وصف و معنى و تعريف كلمة حشفنا:


حشفنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حشفنا في معاجم اللغة العربية:



حشفنا

جذر [حشف]

  1. حَشَفَ: (فعل)
    • حَشَفَ ، يَحْشَفُ ، فهو حَشِفٌ ، وحَشِيفٌ مصدر حَشْفٌ
    • حَشَفَ التَّمْرُ : يَبِسَ ، تَقَبَّضَ
    • حَشَفَ الضَّرعُ : ارتفع لبنه فتقبَّضَ
  2. حَشَّفَ: (فعل)
    • حَشَّفْتُ ، أُحَشِّفُ ، حشِّفْ ، مصدر تَحْشِيفٌ
    • حَشَّفَ عَيْنَيْهِ : ضَمَّ جُفُونَه ونظر من خلالِ أَهدابِها
,
  1. حَشْفُ
    • ـ حَشْفُ : الخُبْزُ اليابِسُ ،
      ـ حَشَفُ : أرْدَأُ التَّمْرِ ، أو الضعيفُ لا نَوَى له ، أو اليابِسُ الفاسِدُ ، والضَّرْعُ البالي ، وتُكْسَرُ شِينُهُ .
      ـ حَشَفَةُ : ما فوقَ الخِتانِ ، وأُصُولُ الزَّرْعِ تَبْقَى بعدَ الحَصَادِ ، والعجُوزُ الكبيرة ، والخَمِيرَةُ اليابسةُ ، وقَرْحَةٌ تَخْرُجُ بحَلْقِ الإِنْسانِ والبعيرِ ، وصَخْرَةٌ رِخْوَةٌ حَوْلَها سَهْلٌ من الأرضِ ، أو صَخْرَةٌ تَنْبُتُ في البَحْرِ ، ج : حِشَافُ .
      ـ حُشافَةُ : الماءُ القليلُ .
      ـ حَشيفُ : الخَلَقُ من الثيابِ ،
      ـ اسْتَحْشَفَ : لَبِسَهُ .
      ـ حَشَّفَ عَيْنَه تَحْشِيفاً : ضَمَّ جُفُونَه وَنَظَرَ من خَلَلِ هُدْبِهَا .
      ـ اسْتَحْشَفَتِ الأُذُنُ ، والضَّرْعُ : يَبِسَتْ ، وتَقَلَّصَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَحْشَف
    • أحشف - إحشافا
      1 - أحشفت النخلة : صار تمرها « حشفا »، أي أردأ التمر . 2 - أحشف : ضرع الناقة : تقبض وجف .

    المعجم: الرائد

  3. أحشفَ
    • أحشفَ يُحشِف ، إحشافًا ، فهو مُحشِف :-
      أحشَف النَّخلُ صار ثمّرُه حشَفًا ، وهو أردأ التَّمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَحْشَفَ
    • اسْتَحْشَفَ : حَشَفَ .
      و اسْتَحْشَفَ تَحشَّف .
      و اسْتَحْشَفَ الأَنْفُ : يبس غُضروفه فعَدِم الحركة الطَّبيعية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. حشف
    • حشف - تحشيفا
      1 - عينه : ضم جفونه ونظر من خلال أهدابها . ü

    المعجم: الرائد

  6. أحشف النّخل
    • صار ثمّرُه حشَفًا ، وهو أردأ التَّمر .

    المعجم: عربي عامة

  7. تحشّف الشّخص
    • لبِس ثوبًا خَلَقًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَحْشَفَ
    • أَحْشَفَ : حشَف .
      و أَحْشَفَ النَّخْلُ : صار ثمره حَشَفاً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَحَشَّفَ
    • تَحَشَّفَ : حَشَفَ .
      و تَحَشَّفَ فلانٌ : لَبِسَ الحَشِيفَ .
      و تَحَشَّفَ أَوْبارُ الإِبِل : طارت عنها وتفرَّقَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَحَشَّف
    • تحشف - تحشفا
      1 - تحشف : لبس « الحشيف »، أي الثوب البالي . 2 - تحشفت أوبار الجمال : سقطت وتناثرت .

    المعجم: الرائد

  11. تحشَّفَ
    • تحشَّفَ يتحشَّف ، تَحَشُّفًا ، فهو مُتَحَشِّف :-
      تحشَّف الشَّخصُ لبِس ثوبًا خَلَقًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حشف
    • " الحَشَفُ من التمر : ما لم يُنْوِ ، فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة .
      وتمر حَشِفٌ : كثير الحَشَف على النِّسبة وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ أَي صار تَمْرُها حَشَفاً .
      الجوهري : الحَشَفُ أَردَأُ التمر .
      وفي المثل : أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلة ؟ وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً عَلَّقَ قِنْوَ حَشَفٍ تَصَدَّق به ؛ الحَشَفُ : اليابِسُ الفاسِدُ من التمر ، وقيل : الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيصِ .
      والحَشَفُ : الضَّرْعُ البالي .
      وقد أَحْشَفَ ضَرْعُ الناقةِ إذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي صار كالشَّنّ .
      وحَشَفَ : ارْتَفَع منه اللبَنُ .
      والحَشَفَةُ : الكَمَرةُ ، وفي التهذيب : ما فَوْقَ الخِتان .
      وفي حديث عليّ : في الحَشَفةِ الدِّيةُ ؛ هي رأْس الذكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الديةُ كاملة .
      والحَشِيفُ : الثوب البالي الخَلَقُ ؛ قال صَخْر الغَيّ : أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذُو حَشِيفٍ ، إذا سامَتْ على الـمَلَقاتِ ساما ورجل مُتَحَشِّفٌ أَي عليه أَطْمارٌ .
      ويقال لأُذُن الإنسان إذا يَبَسَتْ فَتَقَبَّضَتْ : قد اسْتَحْشَفَتْ ، وكذلك ضَرْعُ الأُنثى إذا قَلَصَ وتَقَبّضَ قد اسْتَحْشَفَ ، ويقال حَشِفٌ ؛ وقال طَرفةُ : على حَشِفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّد وتَحَشَّفَتْ أَوبارُ الإبلِ : طارَتْ عنها وتَفَرَّقَت .
      ويقال : رأَيت فلاناً مُتَحَشِّفاً أَي رأَيته سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهيئة .
      وفي حديث عثمان :، قال له أَبانُ ابن سعيد ما لي أَراكَ مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال : هكذا كانت إزْرَةُ صاحبنا ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ الـمُتَحَشِّفُ : اللاَّبِسُ الحشيفِ وهو الخلَقُ ، وقيل : الـمُتَحَشِّفُ الـمُبْتَئِسُ الـمُتَقَبِّضُ .
      والإزْرَة ، بالكسر : حالةُ الـمُتَأَزِّرِ .
      والحَشَفَةُ : صَخْرةٌ رِخْوةٌ في سَهْل من الأَرض .
      الأَزهري : ويقال للجزيرة في البحر لا يَعْلُوها الماءُ حَشَفَةٌ ، وجَمْعها حِشَافٌ إذا كانت صغيرة مُستديرة .
      وجاء في الحديث : أَنَّ موضعَ بيتِ اللّه كان حَشَفةً فدحَا اللّهُ الأَرض عنها .
      وقال شمر : الحُشافةُ والحُسافةُ ، بالشين والسين ، الماء القليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حشفنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَّفَ** - [ح ش ف]. (ف: ربا. متعد).** حَشَّفْتُ**،** أُحَشِّفُ**،** حشِّفْ**، مص. تَحْشِيفٌ. "حَشَّفَ عَيْنَيْهِ" : ضَمَّ جُفُونَهُ وَنَظَرَ مِنْ خِلال أهْدابِهَا.


معجم الغني
**حَشَفٌ** - [ح ش ف]. 1. "حَشَفُ التَّمْرِ" : أَرْدؤهُ، كُلُّ تَمْرٍ يابسٍ بِلا حلاوَةٍ أَو لَحَمٍ. 2. "اِمْتَلأ الطَّبَقُ بِالحَشَفِ" : الخُبْزُ اليَابِسُ. 3. "ضَرْعٌ حَشَفٌ" : ضَرْعٌ جَافٌّ.


معجم الغني
**حَشَفَ** - [ح ش ف]. (ف: ثلا. لازم).** حَشَفَ**،** يَحْشَفُ**، مص. حَشْفٌ. 1. "حَشَفَ التَّمْرُ" : يَبِسَ، تَقَبَّضَ. 2. "حَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ" : تَقَبَّضَ وَقَلَّ فِيهِ اللَّبَنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحشَّفَ يتحشَّف، تَحَشُّفًا، فهو مُتَحَشِّف • تحشَّف الشَّخصُ: لبِس ثوبًا خَلَقًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحشفَ يُحشِف، إحشافًا، فهو مُحشِف • أحشَف النَّخلُ: صار ثمّرُه حشَفًا، وهو أردأ التَّمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشَفَة [مفرد]: ج حَشَفات وحِشاف: 1- ما يكشف عنه الختان في عضو التَّذكير (رأس الذَّكر وما فوق الختان). 2- أصول الزَّرع الباقية بعد الحصاد. 3- (حي) قرحة تخرج في حَلْق الإنسان والبعير.
المعجم الوسيط
ـِ حَشْفاً: يَبِس وتَقَبَّض. يقال: حَشَفَ الضَّرع: ارتفع لبنه فتقبَّض. فهو حَشِف، وحَشِيف.( أحْشَفَ ): حشف. وـ النَّخل: صار ثمره حَشَفاً.( حَشَّفَ ) عَيْنَيه: ضَمَّ جُفُونه ونظر من خلال أهدابها.( تَحَشَّف ): حشف. وـ فلان: لَبِس الحَشِيف. وـ أوبار الإبل: طارت عنها وتفرَّقَت.( اسْتَحْشَفَ ): حَشَفَ. وـ تَحَشَّف. وـ الأنف: يبس غُضروفه فعَدِم الحركة الطَّبيعية.( الحُشَافَة ): الماء القليل.( الحَشَف ) من التمر: أرْدَؤُه. وهو الذي يجفُّ ويَصْلُب ويَتَقَبَّض قبل نُضْجه فلا يكون له نَوًى ولا لحاء ولا حلاوة ولا لحم. ويقال: ( أحَشَفاً وسوءَ كِيْلَة ): لمن يجمع خصلتَين مكروهَتَين. وـ الضرع الجافّ. وـ الخبز اليابس.( الحَشِف ) يقال: تَمر حشِف: كثير الحَشَف. ( على النسب ).( الحَشَفَة ): ما يَكشِف عنه الختان في عضو التَّذْكير. وـ قَرْحَة تخرج في حلق الإنسان والبعير. وـ صخرة تكون في البحر. ( ج ) حِشاف. وـ أصل الزرع يبقى بعد الحصَاد. وـ الخميرة اليابسة. وـ العجوز الكبيرة. ( ج ) حَشَف، وحِشاف.( الحَشِيف ): الثوب الخَلق. ( ج ) حُشُف. قال الشاعر: يدني الحشيف عليها كي يواريَها ونَفْسَه وهو للأطمار لَبَّاسُ
مختار الصحاح
ح ش ف : الحَشَفُ أردأ التمر وفي المثل أحشفا وسوء كيلة
الصحاح في اللغة
الحَشَفُ: أردأُ التمر. وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوءَ كيلَةٍ. وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ، أي صار تمرها حَشَفاً. والحَشَفُ: الضرعُ البالي. والحَشَفَةُ: ما فوقَ الخِتان. والحَشيفُ من الثياب: الخَلَقْ ورجلٌ مَتَحَشِّفٌ، أي عليه أطمارٌ.
تاج العروس

الحَشْفُ بالفَتْح : الْخُبْزُ الْيّابِسُ قال مُزَرِّدٌ :

ومازَوَّدُونيِ غَيْرَ حَشْفٍ مُرَمَّدٍ ... نَسُوا الزَّيْتَ عنه فهْو أُغْبَزُ شَاسِفُ ويروي : ( غيرَ شَسْفٍ ) وهما بِمَعْنىً . والْحَشَفُ بالتَّحْرِيكِ : أَرْدَأُ التَّمْرِ كما في الصِّحاحِ أَو هو الضَّعِيفُ الذي لا نَوَى لَهُ كالشِّيصِ أو الْيَابِسُ الْفَاسِدُ منه فإِنه إِذا يَبِسَ صَلُبَ وفَسَدَ لا طَعْمَ له ولا حَلاَوَة قال امْرُؤُ القَيْسِ يصِف عُقَاباً :

" كأَنَّ قُلوبَ الطَّيْرِ رَطْباً ويَابِساًلَدَي وَكْرِهَا الْعُنَابُ الْحَشَفُ الْبَالِي

الحَشَفُ : الضَّرْعُ الْبَالِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وتُكْسَرُ شِينُهُ وبهما رُوِىَ قَوْلُ قَوْلُ طَرَفَةَ يصِف نَاقَتَهُ :

فَطَوْراً به خَلْفَ الزَّمِيلِ وتَارَةً ... علَى حَشَفٍ كَالشَّنِّ ذَاوٍ مُجَدَّدِ والْحَشَفَةُ مُحَرَّكَةً : الكَمَرَةُ . وفي الصِّحاحِ والتَّهْذِيبِ : مَا فَوْقَ الْخِتَانِ وفي حَدِيث عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنه : ( في الْحَشَفَةِ الدِّيَةُ ) هي رَأْسُ الذَّكَرِ إِذا قَطَعَهَا إِنْسَانٌ وَجَبَتْ عليه الدِّيَةُ كَامِلَةً وفي حدِيثٍ آخَرَ : ( إِذا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وتَوَارَتِ الْحَشَفَةُ وَجَبَ الْغُسْلُ )

والحَشَفَةُ : أُصُولُ الزَّرْعِ التي تَبْقَى بَعْدَ الْحَصَادِ بلُغَةِ أهلِ اليَمَنِ والْعَجُوزُ الكَبِيرَةُ يُقَال لها : الحَشَفَةُ الحَشَفَةُ : الْخَمِيرَةُ الْيَابِسَةُ والحَشَفَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجْ بِحَلْقِ الانْسَانِ والْبَعِيرِ

قال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَشَفَةُ " صَخْرَةٌ رِخْوَةٌ حَوْلَهَا سَهْلٌ مِن الأَرْضِ أو هي صَخْرَةٌ تَنْبُتُ في الْبَحْرِ قال ابنُ هَرْمَةَ يصِفُ نَاقَةً :

كأَنَّهَا قَادِسٌ يُصَرِّفُهُ النُّو ... تِيُّ تحتَ الأَمْوَاج عن حَشَفَهْ : ج حِشَافٌ ككِتَابٍ

وقال الأًزْهَرِيُّ : الحَشَفَةُ : جَزِيرَةٌ في البَحْرِ لا يَعْلُوها الماءُ إِذا كانتْ صغِيرَةً مُسْتَدِيرَةً وجاءَ في الحَدِيثِ : ( إِنَّ مَوْضِعَ بَيْتِ اللهِ كَانَتْ حَشَفَةً فَدَحَا اللهُ الأَرْضَ عَنْهَا

الحُشَافَةُ ككُنَاسَةٍ : المَاءُ الْقَلِيلُ حَكَاهُ شَمِر والسِّينُ لُغَةٌ فيه . والحَشِيفُ كأَمِيرٍ : الْخَلَقُ مِن الثِّيَابِ قال صَخْرُ الْغَيِّ الهُذَلِيُّ :

أُتِيحَ لَهَا أَقَيْدِرُ حَشِفٍ ... إِذَا سَامَتْ علَى الْمَلَقَاتِ سَامَا واسْتَحْشَفَ الرَّجُلُ هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : تحَشَّفَ كما نَصُّ العُبَابِ واللِّسَانِ : لَبِسَهُ أَي : الحَشِيفَ وهو الثَّوْبُ البَالِي يقال : رَجُلٌ مُتَحَشِّفٌ : عَليه أَطْمارٌ رِثاثٌ كما في الصِّحاحِ ومنه حديثُ عُثْمَانَ : قال له أَبَانُ بنُ سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عنهما : ( مَالِيَ أرَاكَ مُتَحَشِّفاً ! أَسْبِلْ فقال : هكذا كانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِنَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم )

وقال ابن دُرَيْدٍ : حَشَّفَ الرَّجُلُ عَيْنَهُ تَحْشِيفاً : إِذا ضَمَّ جُفُونَه ونَظَرَ مِن خَلَلِ هُدْبِها

قال : واسْتحْشَفَتِ الأُذُنُ : إِذا يَبِسَتْ فتَقَبَّضَت واسْتَحْشَفَ الضَّرْعُ : إِذا يَبِسَتْ فَتَقَلَّصَت هكذا سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ : يَبِسَ فتَقَلَّصَ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : وكذلك ضَرْعُ الأَنْثَى إِذا تَقَلَّصَ وتَقَبَّضَ يُقَال : قد اسْتَحْشَفَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : تَمْرٌ حَشِفٌ ككَتِفٍ : كثيرُ الحَشَفِ علَى النَّسَبِ

وقد أَحْشَفَتِ النَّخْلَةُ : صارَ تَمْرُهَا حَشَفاً وفي المَثَلِ : ( أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلَة ؟ ) وهكذا ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ ولم يُفَسِّرْهُ وفي العُبَاب : انْتِصابُه بإِضمَارِ الفِعْلِ أَي : أَتَجْمَعُ التَّمْرَ الرَّدِيءَ والكَيْلَ المُطَفَّفَ ؟ يُضْرَبُ في خَلَّتْيْ إِساءَةٍ تَجْتَمِعان علَى الرَّجُلِ

وأَحْشَفَ ضَرْعُ الناقَةِ : إِذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي : صار كالشَّنِّ

وحَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ : إِذا ارْتَفَعَ منها اللَّبَنُ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدِ

وتَحَشَّفَتْ أَوْبَارُ الإِبِل : طارَتْ عنها وتَفَرَّقَتْ لُغَةٌ في السِّينِ

ويُقَال : رأَيتُ فُلاناً مُتَحَشِّفاً : أَي سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهَيْئَةِ وقيل : مُبْتَئِساً مُتَقَبِّضاً وقيل : مُشَمِّراً ثَوْبَهُ

لسان العرب
الحَشَفُ من التمر ما لم يُنْوِ فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة وتمر حَشِفٌ كثير الحَشَف على النِّسبة وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ أَي صار تَمْرُها حَشَفاً الجوهري الحَشَفُ أَردَأُ التمر وفي المثل أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلة ؟ وفي الحديث أَنه رأَى رجلاً عَلَّقَ قِنْوَ حَشَفٍ تَصَدَّق به الحَشَفُ اليابِسُ الفاسِدُ من التمر وقيل الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيصِ والحَشَفُ الضَّرْعُ البالي وقد أَحْشَفَ ضَرْعُ الناقةِ إذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي صار كالشَّنّ وحَشَفَ ارْتَفَع منه اللبَنُ والحَشَفَةُ الكَمَرةُ وفي التهذيب ما فَوْقَ الخِتان وفي حديث عليّ في الحَشَفةِ الدِّيةُ هي رأْس الذكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الديةُ كاملة والحَشِيفُ الثوب البالي الخَلَقُ قال صَخْر الغَيّ أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذُو حَشِيفٍ إذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما ورجل مُتَحَشِّفٌ أَي عليه أَطْمارٌ ويقال لأُذُن الإنسان إذا يَبَسَتْ فَتَقَبَّضَتْ قد اسْتَحْشَفَتْ وكذلك ضَرْعُ الأُنثى إذا قَلَصَ وتَقَبّضَ قد اسْتَحْشَفَ ويقال حَشِفٌ وقال طَرفةُ على حَشِفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّد وتَحَشَّفَتْ أَوبارُ الإبلِ طارَتْ عنها وتَفَرَّقَت ويقال رأَيت فلاناً مُتَحَشِّفاً أَي رأَيته سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهيئة وفي حديث عثمان قال له أَبانُ ابن سعيد ما لي أَراكَ مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كانت إزْرَةُ صاحبنا صلى اللّه عليه وسلم المُتَحَشِّفُ اللاَّبِسُ الحشيفِ وهو الخلَقُ وقيل المُتَحَشِّفُ المُبْتَئِسُ المُتَقَبِّضُ والإزْرَة بالكسر حالةُ المُتَأَزِّرِ والحَشَفَةُ صَخْرةٌ رِخْوةٌ في سَهْل من الأَرض الأَزهري ويقال للجزيرة في البحر لا يَعْلُوها الماءُ حَشَفَةٌ وجَمْعها حِشَافٌ إذا كانت صغيرة مُستديرة وجاء في الحديث أَنَّ موضعَ بيتِ اللّه كان حَشَفةً فدحَا اللّهُ الأَرض عنها وقال شمر الحُشافةُ والحُسافةُ بالشين والسين الماء القليل
الرائد
* حشف يحشف: حشفا. الشيء: يبس وتقلص.
الرائد
* حشف تحشيفا. عينه: ضم جفونه ونظر من خلال أهدابها.ü
الرائد
* حشف. 1-من التمر: أردأ التمر. 2-من التمر: اليابس الفاسد. 3-ضرع جاف. 4-خبز يابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: