وصف و معنى و تعريف كلمة حشوك:


حشوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح حشوك في معاجم اللغة العربية:



حشوك

جذر [حشك]

  1. حُشُوك: (اسم)
    • حُشُوك : مصدر حَشَكَ
  2. حَشوِك: (اسم)
    • الجمع : حُشُكٌ
    • ناقةٌ حَشُوكٌ: يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً
  3. حَشَكَ: (فعل)
    • حَشَكْتُ، أَحْشِكُ، اِحْشِكْ، مصدر حُشُوكٌ
    • حَشَكَ النَّاسُ : اِحْتَشَدُوا، تَجَمَّعُوا
    • حَشَكَتِ القَوْسُ : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً
    • حَشَكَتِ السَّمَاءُ : جَاءَتْ بِمَطَرٍ
    • حَشَكَ السَّحَابُ : كَثُرَ مَاؤُهُ
    • حَشَكَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها
    • حَشَكَ كلُّ ذات لبن: تجمَّع لبنُها في ضرعها
    • حَشَكَت النخلةُ: كثر حملُها
  4. حَشِكَ: (فعل)
    • حَشِكَ حَشَكاً ، فهو حَشِكٌ
    • حَشِكَ الحيوانُ : قضِمَ الحَشِيكَةَ


  5. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : مصدر حَشِكَ
  6. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : جمع حَشَكة
  7. حَشِك: (اسم)
    • حَشِك : فاعل من حَشِكَ
  8. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حِشاك
  9. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حَشوِك
  10. حِشاك: (اسم)


    • الجمع : حُشُكٌ ، و أحْشِكةٌ
    • الحِشاك : خشبةٌ تُشَدُّ في فم الجدي ونحوه لئلا يرضَع
  11. أَحْشَكَ: (فعل)
    • أَحْشَكَ الدَّابةَ: غلفَها الحَشِيكة
  12. أحْشِكة: (اسم)
    • أحْشِكة : جمع حِشاك
  13. حَشَكة: (اسم)
    • الجمع : حَشَكٌ
    • الحَشَكةُ : الجماعةُ
  14. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك :جمع حَشَكَة
  15. حَشكة: (اسم)
    • الحَشْكةُ : الدُّفعة من المطرِ ونحوِه
  16. حَشيكة: (اسم)


    • الجمع : حُشُفٌ
    • الحَشِيفُ : الثوبُ الخَلَق
    • الحَشِيكَة: العَلَفَ مِنْ شَعِيرٍ وَتِبْنٍ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ
  17. حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ:
    • تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.
  18. حَشَكَ السَّحَابُ:
    • كَثُرَ مَاؤُهُ.
  19. حَشَكَ النَّاسُ:
    • اِحْتَشَدُوا، تَجَمَّعُوا.
  20. حَشَكَ كلُّ ذات لبن:
    • تجمَّع لبنُها في ضرعها.
  21. حَشَكَتِ الرِّيحُ:
    • اِشْتَدَّتْ.
  22. حَشَكَتِ السَّمَاءُ:


    • جَاءَتْ بِمَطَرٍ.
  23. حَشَكَتِ القَوْسُ:
    • طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً.
  24. حَشَكَت النخلةُ:
    • كثر حملُها.
  25. حَواشِكُ : (اسم)
    • حَواشِكُ : جمع حاشِك
,
  1. حَشوِك
    • حشوك
      1-الحشوك من النوق : التي يجتمع اللبن في ضرعها سريعا، جمع : حشك

    المعجم: الرائد

  2. حشك

    • "الحشَك: شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع، وقيل: سرعة تجمُّع اللبن فيه.
      وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً، وهي حَشُوك: جمعته؛ وكذلك، قال عمرو ذو الكلب: يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ،ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ،فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ،حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ (* قوله «مريخ» المريخ: كسكين السهم، لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار، فإن الاختيار للذئب، أفاده شارح القاموس في م ر خ).
      والحَشْكُ: تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها، وهي مَحْشُوكة.
      وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها؛

      قال: غَدَتْ، وهي مَحْشُوكة حافِلٌ،فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض؛ قال زهير: كما استغاثَ، بِسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ،خاف العيونَ، فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل: أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة.
      والحَشَكُ: اسم للدِّرَّة المجتمعة.
      وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً، بالتسكين، وحُشُوكاً: امتلأت؛ وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان.
      الجوهري: يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً.
      وحَشَكْتُ الناقة: تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها؛ ومنه قول الشاعر: غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً: كثر ماؤها.
      وحَشَكت النخلةُ، وهي حاشِك: كثر حملها.
      وحَشَكَ القومُ حَشْكاً: حَشَدُوا وتجمعُوا؛ قال الفراء: حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد.
      وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً،بفتح الشين: اجتمعوا؛ عن ثعلب، وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم، وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة.
      والرِّياح الحَوَاشِكُ: المختلفة، وقيل: الشديدة، واحدتها حاشكة؛ حكاه أَبو عبيد.
      وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها.
      ورياح حَواشِك: مختلفات المَهابِّ.
      والحِشَاك: الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع؛ قال الجوهري: الحِشَاك الشِّبَامُ؛ عن ابن دريد، وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع، قال: ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ، بتقديم الشين.
      وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر، والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق؛ الحَشْك: اجتهادها في النزع الشديد.
      وأَزُّ العروق: ضَرَبانُها.
      وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ.
      والحَشْكةُ من المطر: مثل الحَفْشة والغَبْيَة، وهي فوق البَغْشَةِ، وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً.
      وحَشَكَت القَوْس: صلبت.
      قال أَبو حنيفة: إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية الهذلي: فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ،وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد؛ قال أُسامة الهذلي: له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه،وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك: موضع.
      والحَشَّاك، بالتشديد: نهر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَشَكُ
    • ـ حَشَكُ: شِدةُ الدِرَّةِ في الضَّرْعِ، أو سُرْعةُ تَجَمُّعِ اللَّبَنِ فيه، وشِدَّةُ النَّزْعِ.
      ـ وحَشَكَ الناقةَ يَحْشِكُها: تَرَكَ حَلْبَها حتى يَجْتَمِع لَبَنُها،
      ـ وحَشَ الناقةُ لَبَنَها حَشْكاً وحُشُوكاً: جَمَعَتْه، فهي حَشُوكٌ،
      ـ وحَشَ السحابةُ: كَثُرَ ماؤُها،
      ـ وحَشَ النَّخْلَةُ: كَثُرَ حَمْلُها، فهي حاشِكٌ،
      ـ وحَشَ القومُ: تَجَمَّعُوا،
      ـ وحَشَ نَفَسُه: عَلاهُ البُهْرُ،
      ـ وحَشَ القوسُ: صَلُبَتْ، فهي حاشِكٌ.
      ـ الرِّياحُ الحَواشِكُ: المُخْتَلفَةُ، أو الشديدةُ، أو الضعيفةُ.
      ـ حَشَّاكُ: نَهْرٌ.
      ـ حَشاكُ: خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْضَعَ.
      ـ حاشِكُ: المُتَتَابعُ.
      ـ حَوْشَكَةُ: ما تَسْمَعُهُ في ناحيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ.
      ـ جاؤوُا بحَشَكَتِهِم: بجَماعَتِهِم.
      ـ حَشِيكَةُ: الحَسِيكَةُ، عن أبي زيدٍ.
      ـ أحْشَكَ الدابةَ: أقْضَمَها، فَحَشِكَتْ هي.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَشَك
    • حشك - يحشك ، حشكا وحشوكا
      1- حشك القوم : تجمعوا. 2- حشك الضرع : امتلأ لبنا. 3- حشكت النخلة : كثر حملها. 4- حشك السحابة : كثر ماؤها. 5- حشكت السماء : جاءت بمطر شديد. 6- حشكت الريح : اشتدت. 7- حشكت الريح : اختلفت مهابها. 8- حشك الناقة : ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها. 9- حشك الوادي : دفع بالماء.

    المعجم: الرائد

  5. حَشَكَ
    • حَشَكَ القومُ حَشَكَ حُشُوكاً: احتشدوا وتجمَّعوا.
      ويقال: حشكَت القوسُ: طرَحت السَّهمَ بعيداً.
      و حَشَكَ كلُّ ذات لبن: تجمَّع لبنُها في ضرعها.
      و حَشَكَ النخلةُ: كثر حملُها.
      و حَشَكَ السحابُ: كثر ماؤُه.
      و حَشَكَ السماءُ: جاءَت بمطر شديد.
      و حَشَكَ الريحُ: اشتدّت.
      و حَشَكَ فلانٌ الناقةَ: تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبَنُ في ضرعِها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَشَكَ
    • [ح ش ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). حَشَكْتُ، أَحْشِكُ، اِحْشِكْ، مصدر حُشُوكٌ.
      1. :-حَشَكَ النَّاسُ :- : اِحْتَشَدُوا، تَجَمَّعُوا.
      2. :-حَشَكَتِ القَوْسُ :- : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً.
      3. :-حَشَكَتِ السَّمَاءُ :- : جَاءَتْ بِمَطَرٍ.
      4. :-حَشَكَ السَّحَابُ :- : كَثُرَ مَاؤُهُ.
      5. :-حَشَكَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّتْ.
      6. :-حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ :- : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.

    المعجم: الغني

  7. الحَشُوِكُ
    • الحَشُوِكُ الحَشُوِكُ يقال: ناقةٌ حَشُوكٌ: يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً. والجمع : حُشُكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حَشِكَ
    • حَشِكَ الحيوانُ حَشِكَ حَشَكاً: قضِمَ الحَشِيكَةَ، فهو حَشِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَشَك
    • حشك - يحشك ، حشكا
      1- حشك اللبن في الضرع : تجمع فيه بسرعة. 2- حشكت الدابة : قضمت «الحشيكة»، وهي كالشعير ونحوه.

    المعجم: الرائد

  10. حِشاك
    • حشاك - و حشاكة
      1-خشبة تشد في فم الجدي لئلا يرضع، جمع : حشك وأحشكة

    المعجم: الرائد

  11. الحَشَكةُ
    • الحَشَكةُ : الجماعةُ.
      يقال: جاءَ القومُ بحشَكتِهم. والجمع : حَشَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحِشاك
    • الحِشاك : خشبةٌ تُشَدُّ في فم الجدي ونحوه لئلا يرضَع. والجمع : حُشُكٌ، وأحْشِكةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَحْشَك
    • أحشك - إحشاكا
      1-أحشك الدابة : أقضمها، أطعمها.

    المعجم: الرائد

  14. حاشك
    • حاشك
      1- حاشك : نخلة كثيرة الحمل. 2- حاشك : متتابع : «جاء القوم حاشكا» : أي متتابعين.

    المعجم: الرائد

  15. الحَشِيكةُ
    • الحَشِيكةُ : الشَّعيرُ.
      يقال: علف دابّته حشِيكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَحْشَكَ
    • أَحْشَكَ الدَّابةَ: غلفَها الحَشِيكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحَشْكةُ
    • الحَشْكةُ : الدُّفعة من المطرِ ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تحشك
    • تحشك - تحشكا
      1-تحشك الضرع : امتلأ لبنا

    المعجم: الرائد

  19. حَشَكة
    • حشكة
      1-جماعة

    المعجم: الرائد

  20. حَشكة
    • حشكة
      1-دفعة من المطر

    المعجم: الرائد

  21. حَشيكة
    • حشيكة
      1-ما تقضمه الدابة كالشعير ونحوه

    المعجم: الرائد

  22. حاشكة
    • حاشكة
      1-واحدة «الحواشك»، وهي الرياح التي تختلف مهابها

    المعجم: الرائد

  23. حشش
    • "الحَشِيش: يابِسُ الكَلإِ، زاد الأَزهري: ولا يقال وهو رطب حَشِيش،واحدته حَشِيشة، والطَّاقة منه حَشِيشة، والفِعْل الاحْتِشاش.
      وأَحَشَّ الكلأُ: أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ.
      وأَحَشَّت الأرضُ: كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش.
      والعُشْبُ: جِنْس لِلْخَلى والحشِيش،فالخَلى رَطْبُه، والحشِيشُ يابِسُه؛ قال ابن سيده: هذا قول جمهور أَهل اللغة،وقال بعضهم: الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه؛ قال: وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض.
      الأَزهري: العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى،فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان.
      وقال ابن شميل: البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى.
      ويقال: هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ، وذلك إِذا يَبِست، واللُّمْعة من الخَلى، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ؛ قال الأَزهري: وهذا كلام كله عربي صحيح.
      والمَحَشّ والمَحَشَّة: الأَرض الكثيرة الحَشِيش.
      وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ: لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش.
      وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به؛ يقال: إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير.
      وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه، كِلاهما: جَمَعَه.
      وحَشَشْت الحشيش: قطعْتُه، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها، وقالوا: إِنما هو يَهُشُّ، بالهاء، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى: وأَهُشُّ بها على غَنمي، وقيل: إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش.
      يقال: حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش.
      وفي حديث عُمَر، رضي اللَّه عنه: أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ؛ قال ابن الأَثير: أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ.
      والحُشّاش: الذين يَحْتَشُّون.
      والمِحَشّ والمَحَشّ: منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش، والفتح أَجود،وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش.
      وقال أَبو عبيد: المِحَشّ ما حُشّ به، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً.
      والحِشَاش خاصّة: ما يوضع فيه الحشيش، وجمْعُه أَحِشَّة.
      وفي حديث أَبي السَّلِيل:، قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ، وهو من المِحَش والمَحَش، بالفتح والكسر، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش.
      وحَشَشْت فَرَسي: أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً.
      وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً: علَفَها الحشيشَ.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل: حُشَّ فَرَسَك.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» في شرح القاموس: ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه: والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد: أَحشك وتروثين، وقد صحح عليه.
      أَحُشُّكَ وتَرُوثُني، يَعْني فرسَه، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه.
      وقال الأَزهري: يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه.
      قال الجوهري: ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش، وأَحَشَّه: أَعانَه على جَمْع الحشيش.
      وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ: يَبِسَت، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ.
      وحُكِي عن يونس: حُشّت، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه،وأَحَشَّها اللَّه.
      الأَزهري: حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت، واستحَشَّت مثله.
      وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ: جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن، وبعضهم يقول: حُشَّ، بضمِّ الحاء.
      وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ: خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً، زاد الأَزهري: وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته: كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك، فقلن: هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها، قال: فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول.
      قال أَبو عبيد: حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس.
      والحُشّ: الولد الهالك في بطن الحاملة.
      وإَن في بطنها لَحُستّاً، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج؛ قال ابن مقبل: ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ؟

      ‏قال: وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش، قال: ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها، وقال ابن الأَعرابي: حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه.
      والحُشاشَة: رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس؛

      قال: وما المَرْءُ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه،بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة.
      والحُشاش والحُشَاشة: بقية الروح في المريض.
      ومنه حديث زمزم: فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح.
      وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ؛ عن اللحياني، كأَنه مشتق من الحشاشة.
      الأَزهري: حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد.
      الأَزهري: الحُشاشة رَمَق بقية من حياة؛ قال الفرزدق: إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ: أَدَقّه فاستدقّ، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها،لا النِّيُّ نِيٌّ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل: ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى.
      الأَزهري: والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين.
      يقال: استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم.
      وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه.
      وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً: جمع إِليها ما تفرق من الحطب، وقيل: أَوقدها، وقال الأَزهري: حَشَشْتُ النارَ بالحطب، فزاد بالحطب؛ قال الشاعر:تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب.
      وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار؛ قال زهير: يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا،وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ: ما تُحَرّكُ به النار من حديد، وكذلك المِحَشَّة؛ ومنه قيل للرجل الشجاع: نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة.
      وفي حديث زينب بنت جحش: دخل عليّ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب،جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها.
      وفلان مِحَشُّ حَرْب: مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها.
      وفي حديث الرؤيا: وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ: ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللَّه عنهما: وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب.
      وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي.
      وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه؛

      قال: أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ،حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله «حشر» كذا ضبط في الأصل.) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً.
      الأَزهري: البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال: حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين،فهو مَحْشُوش؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً: منَ الحارِكِ مَحْشُوش،بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً: حملها في السير؛

      قال: قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ،مُهاجِرٍ، ليس بأَعْرابيِّ (* قوله «والحش البستان» هو مثلث.).
      وفي حديث عثمان: أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع.
      والحش: المُتَوَضَّأُ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين؛ الأَخيرة جمعُ الجمع، كلُّه عن سيبويه.
      وفي الحديث: أَنَّ رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، اسْتَخْلى في حُشَّان.
      والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً: الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة.
      والمَحَشَّة، بالفتح: الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن، قال: في الحديث ذكرُ حُشَّان، وهو بضم الحاء وتشديد الشين، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ، وقد روي بالسين، وفي رواية: في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن.
      وفي حديث ابن مسعود: مَحاشُّ النساء عليكم حرام.
      قال الأَزهري: كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ.
      والحَشّ والحُشّ: المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين، والجمع حشوش.
      وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه، قال: أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه.
      وفي الحديث: إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة،يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة.
      والحِشاشُ الجُوالِق؛

      قال: أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ،بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة: الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض.
      وحَشْحَشَتْه النَّارُ: أَحْرَقَتْه.
      وفي حديث علي وفاطمة: دخَل عَلينارسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا؛ فقال: مَكانَكُما التَحَشْحُش: التحرُّك للنهوض.
      وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حَشَّ
    • ـ حَشَّ النار: أوقَدَهَا،
      ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ: يَبِسَ،
      ـ حَشَّ اليَدُ: شَلَّتْ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ،
      ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ: يَبِسَ،
      ـ حَشَّ الفَرَسُ: أسْرَعَ،
      ـ حَشَّ الحَشِيشَ: قَطَعَهُ،
      ـ حَشَّ فلاناً: أصْلَحَ من حالِهِ،
      ـ حَشَّ المالَ: كثَّرَهُ،
      ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ: أعْطَاهُ إيَّاهُ،
      ـ حَشَّ الصَّيْدَ: ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ،
      ـ حَشَّ الفَرَسَ: ألقَى له حَشيشاً، ومنه المَثَلُ: ‘‘أحُشُّكَ وتَرُوثُني’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه.
      ـ مِحَشُّ: حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار، أي: تُحَرَّكُ، كالمِحَشَّةِ، والشُّجاعُ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ، كالمِحَشَّةِ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به، وكَسْرُهُ أفْصَحُ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش، كالمِحَشَّةِ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ،
      ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ: مُوقِدٌ لها، طَبِنٌ بها.
      ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ: المَخْرَجُ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ، ج: حُشوشٌ وحُشُّونَ،
      ـ حَشُّ: النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ، ج: حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ،
      ـ حُشُّ: الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ.
      ـ حُشُّ كَوْكَبٍ، وحُشُّ طَلْحَةَ: مَوْضِعَانِ بالمدينة.
      ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ: محدِّثٌ.
      ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ، وعبدُ اللهِ، وحِشَّانُ، والحِرْمازُ: بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، يقالُ لهذه القبائل: الحِشَّانُ،
      ـ حُشَّانُ: أُطُمٌ بالمدينة.
      ـ مَحَشَّةُ: الدُّبُرُ، ج: مَحاشُّ.
      ـ مَحَشَّاةُ: أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ،
      ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ: المَبْعَرُ.
      ـ حَشيشُ: الكَلأُ اليَابِسُ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ.
      ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ: ناظِرُ الجُيُوشِ، حَدَّثَ.
      ـ حُشَيْشُ: ابنُ عِمْران: في تَميمٍ، وابنُ هِلالٍ: في بَجِيلَةَ، وابنُ عَدِيٍّ: في كنانَةَ، وابنُ حُرْقُوصٍ: في تَميمٍ أيضاً.
      ـ مَحَشُّ: المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ.
      ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ: بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ.
      ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
      ـ يومُ حُشاشٍ: من أيَّامِهِمْ،
      ـ حِشَاشُ: الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ.
      ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ: جانِبَاهُ.
      ـ حُشَّةُ: القُبَّةُ العظيمةُ، ج: حُششٌ.
      ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ: أعْجَلْتُهُ عنها،
      ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً: حَشَشْتُ معه،
      ـ أحْشَشَ الكَلأُ: أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ،
      ـ أحْشَشْتْ المرأةُ: يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا، وهي مُحِشٌّ.
      ـ احْتَشَّ الحَشيشَ: طَلَبَهُ، وجَمَعَهُ.
      ـ تَحَشْحَشُوا: تَفَرَّقُوا، وتَحَرَّكُوا، كحَشْحَشُوا.
      ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ: التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا.
      ـ اسْتَحَشَّ: عَطِشَ،
      ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ: طال،
      ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا: عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ.
      ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: في السِّينِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى حشوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَكَ** \- [ح ش ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَشَكْتُ**،** أَحْشِكُ**،** اِحْشِكْ**، مص. حُشُوكٌ. 1. "حَشَكَ النَّاسُ" : اِحْتَشَدُوا، تَجَمَّعُوا. 2. "حَشَكَتِ القَوْسُ" : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً. 3. "حَشَكَتِ السَّمَاءُ" : جَاءَتْ بِمَطَرٍ. 4. "حَشَكَ السَّحَابُ" : كَثُرَ مَاؤُهُ. 5. "حَشَكَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ. 6. "حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ" : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.
المعجم الوسيط
القومُ ـِ حُشُوكاً: احتشدوا وتجمَّعوا. ويقال: حشكَت القوس: طرَحَت السَّهم بعيداً. وـ كلُّ ذات لبن: تجمَّع لبنها في ضرعها. وـ النخلة: كثر حملها. وـ السحاب: كثر ماؤه. وـ السماء: جاءت بمطر شديد. وـ الريح: اشتدت. وـ فلان الناقة: تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبن في ضرعها.( حَشِك ) الحيوان ـَ حَشَكاً: قضِمَ الحَشِيكَة، فهو حَشِك.( أحْشَكَ ) الدَّابة: علفها الحشيكة.( الحِشاك ): خشبة تُشَدُّ في فم الجدي ونحوه لئلاَّ يرضع. ( ج ) حُشُك، وأحْشِكة.( الحَشْكة ): الدّفعة من المطر ونحوه.( الحَشَكة ): الجماعة. يقال: جاء القوم بحشَكتهم. ( ج ) حَشَك.( الحَشُوك ): يقال: ناقة حَشُوك: يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً. ( ج ) حُشُك.( الحَشِيكة ): الشَّعير. يقال: علف دابته حشيكة.
الصحاح في اللغة
حَشَكَتِ الدِرَّةُ تَحْشِكُ حَشْكاً، بالتسكين وحُشوكاً: امتلأت. وأمَّا قول زهير: خافَ العُيونَ فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ فإنّما حرّكه للضرورة، أي لم تنتظر به أمّه حُشوكَ الدِرَّةِ. ويقال: ناقةٌ حَشوكٌ وحَشودٌ، للتي يجتمع اللبنُ في ضَرعها سريعاً: وحَشَكَتِ النَخلة أيضاً: كثُر حملها؛ وهي نخلةٌ حاشِكٌ. وحَشَكْتُ الناقة، أي تركتُها ولم أحلُبْها حتَّى اجتمع لبنُها. ومنه قول الشاعر: عَدَتْ وهي مَحْشوكَةٌ حافِلُ والحِشاكُ: الشِبامُ، عن ابن دريد، وهو عودٌ يُعرض في فم الجَدْي ويُشَدُّ في فقاه، يمنعُه من الرضَاع. وحَشَكَ القومُ، أي احتَشدوا واجتمعوا. وحَشَكَتِ الريحُ، أي ضعفتْ واختلفتْ مهابُّها. ورياحٌ حواشِكُ: مختلفات المهابّ. قال أبو زيد: الحَشْكَةُ من المطر، وهي فوقَ البَغْشَةِ، وقد حَشَكَتِ السماءُ تَحْشُكُ حَشْكاً.
تاج العروس

الحَشَكُ مُحَرّكَةً : شِدَّةُ الدِّرَّةِ في الضَّرعِ أَو هو سُرعَةُ تَجَمُّع اللَّبَنِ فيهِ وقد حَشَكَتْ هي تَحْشِكُ حَشْكاً وحُشُوكاً

والحَشْكُ أَيضاً : شِدَّةُ النَّزْعِ في القَوْسِ . وحَشَكَ النّاقَةَ يَحْشِكُها حَشْكاً : تَرَكَ حَلْبَها حَتّى يَجْتَمِعَ لبَنُها في ضَرعِها وهي مَحْشُوكَةٌ قال :

غَدَتْ وَهي مَحْشُوكَة حافِلٌ ... فراحَ الذِّئارُ عليها صَحِيحَا وحَشَكَت النّاقَةُ لَبَنَها حَشْكاً بالفتح وحُشُوكاً كقُعودٍ : جَمَعَتْه ومنه قولُ عَمْرو ذِي الكَلْب :

" حاشِكَةَ الدِّرَّة وَرْهاءَ الرَخَم قال الجَوْهَرِيُّ : وأَما قَوْلُ زُهَيرٍ :

كما اسْتَغاثَ بسَي فَزُّ غَيطَلَةٍ ... خافَ العُيُونَ فلم يَنْظُر به الحَشَكُ فإِنّما حَرّكَه للضَّرُورةِ أي : لم تَنْتَظِر به أُمه حُشُوكَ الدِّرَّةِ . وقال اللَّيثُ : الحَشْكُ المَصْدَرُ والحَشَكُ : الاسمُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والنَّقْضِ والنَّقَضِ ونَظَر المَصنِّفُ إِلى قولِه هذا فصَدَّرَ الحَشَكَ بالتَّحْرِيك . فهي حَشُوكٌ وحَشُودٌ : يَجْتَمِعُ اللّبنُ في ضَرعِها سَرِيعاً قاله الجَوْهَرِيُّ . ومن المَجازِ : حَشَكَت السَّحابَةُ تَحْشِكُ حَشْكاً : كَثُرَ ماؤُها وكذلك النَّخْلَةُ : إِذا كَثُرَ حَمْلُها فهي حاشِكٌ نقَلَه الجَوْهرِيُّ عن يَعْقوبَ . وحَشَكَ القَوْمُ حَشْكاً : حَشَدُوا وتَجَمَّعُوا نقلَه الفَرّاءُ . وقال ثَعْلَبٌ : حَشَكَ القَومُ على مِياهِهِم حَشَكاً بفتح الشينِ : اجْتَمَعُوا وخَصّ بذلك بني سُلَيمٍ كأَنه إِنما فسَّرَ بذلك شِعْراً من أَشْعارِهم وكُلُّ ذلك راجِعٌ إِلى مَعْنَى الكَثْرةِ . وحَشَكَ نَفَسُه حَشْكاً : إِذا عَلاهُ البُهْرُ . وتَقُولُ العَرَبُ : اللَّهُمّ اغْفِر لِي قَبلَ حَشْكِ النَّفَسِ وأَزِّ العُروقِ أي : قَبل اجْتِهادِها في النَّزْعِ الشَّدِيدِ . وحَشَكَت القَوْس حَشْكاً أي : صَلُبَتْ قال أَبو حَنِيفَة : إذا كانَت القَوْسُ طَرُوحاً ودائمْاً على ذلك فهي حاشِكٌ وحاشِكَةٌ . والرِّياحُ الحَواشِكُ : المُخْتَلِفَةُ أَو الشدِيدَةُ واحِدَتُّها حاشِكَةٌ حكاه أَبو عُبَيد أَو هي الضَّعِيفَةُ وقد حَشَكَتْ تَحْشِكُ حَشْكاً : إِذا ضَعُفَت واخْتَلَفَتْ مَهابّها فعَلَى هذا هي من الأَضْدادِ نبّه عليه الصّاغانيُ وأَغْفَلَه المُصَنِّفُ قال ذُو الرُمَة :

إِذَا وَقَّعُوا وَهْناً كَسَوْا حَيثُ مَوَّتت ... من الجَهْدِ أَنْفاسُ الرياحِ الحَواشِكِ والحَشّاكُ كشَدّادٍ : نَهَرٌ كما في الصِّحاحِ زادَ الصّاغاني : بأَرضِ الجَزِيرَةِ يَأْخُذُ من الهِرماس زادَ نَصْرٌ يُفْرِغُ في دِجْلَة قال الأَخْطَلُ :

أَمْستْ إِلى جانِبِ الحَشّاكِ جِيفَته ... ورَأْسُه دُونَهُ اليَحْمْومُ والصُّوَرُ والحَشَاكُ كسَحابٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ ككِتاب كما هو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَة ونَقَلَه الجَوهَرِيّ والصّاغانيُ : خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ ؛ لِئَلاّ يَرضَعَ وهي الشِّبامُ أَيْضاً . والحاشِكُ : المتَتابعُ عن ابنِ عَبّاد . قال : والحَوْشَكَةُ : ما تَسمَعُه في ناحِيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ . وكذلك الخَشْرَمَةُ . قال : ويُقال : جاءُوا ونَصّ المُحِيطِ : جاءَ فلان بحَشَكَتِهِم مُحَرَّكَةً أَي : بجَماعَتِهِم . والحَشِيكَةُ : مثلُ الحَسِيكَة رُوِي ذلك عن أبي زَيْدٍ الأنْصارِيِّ . ومنه أَحْشَكَ الدَّابَّةَ : أَقْضَمَها فحَشِكَتْ هي . قال الأَزْهَرِيُّ : السّينُ المُهْمَلَةُ في هذا أَصْوَبُ عندِي وقال الصّاغانيُ : السينُ المُهْمَلَةُ هي الصّوابُ لا غَيرُ وهي لُغةُ أَهْلِ اليمَنِ قاطِبةً

ومما يستدرك عليه :

حَشَكَ الوادِي : إِذا دَفَع بالماءِ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : الحَشْكَةُ من المَطَرِ : مثل الحفْشَةِ والغَبيَةِ وهي فوقَ البَغْشَةِ وقد حَشَكَت السّماءُ تَحْشِكُ حَشْكاً . وقَوْسٌ حاشِكَة : مُواتِيَةٌ للرّامِي فيما يُرِيدُ قال أُسامَةُ الهُذَلِيُّ :

له أَسْهُمٌ قَد طَرَّهُنَّ سَنِينَةٌ ... وحاشِكَةٌ تَمْتَدّ فيها السّواعِدُ وحَشِكَت الدّابَّةُ كفَرِح : قَضَمَت الحَشِيكَةَ

لسان العرب
الحشَك شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع وقيل سرعة تجمُّع اللبن فيه وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً وهي حَشُوك جمعته وكذلك قال عمرو ذو الكلب يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ ( * قوله « مريخ » المريخ كسكين السهم لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار فإن الاختيار للذئب أفاده شارح القاموس في م ر خ ) والحَشْكُ تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها وهي مَحْشُوكة وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها قال غَدَتْ وهي مَحْشُوكة حافِلٌ فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض قال زهير كما استغاثَ بِسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلةٍ خاف العيونَ فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة والحَشَكُ اسم للدِّرَّة المجتمعة وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً بالتسكين وحُشُوكاً امتلأت وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان الجوهري يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً وحَشَكْتُ الناقة تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ومنه قول الشاعر غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً كثر ماؤها وحَشَكت النخلةُ وهي حاشِك كثر حملها وحَشَكَ القومُ حَشْكاً حَشَدُوا وتجمعُوا قال الفراء حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً بفتح الشين اجتمعوا عن ثعلب وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة والرِّياح الحَوَاشِكُ المختلفة وقيل الشديدة واحدتها حاشكة حكاه أَبو عبيد وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها ورياح حَواشِك مختلفات المَهابِّ والحِشَاك الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع قال الجوهري الحِشَاك الشِّبَامُ عن ابن دريد وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع قال ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ بتقديم الشين وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر والعرب تقول اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق الحَشْك اجتهادها في النزع الشديد وأَزُّ العروق ضَرَبانُها وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ والحَشْكةُ من المطر مثل الحَفْشة والغَبْيَة وهي فوق البَغْشَةِ وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً وحَشَكَت القَوْس صلبت قال أَبو حنيفة إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك قال ساعدة بن جؤية الهذلي فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد قال أُسامة الهذلي له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك موضع والحَشَّاك بالتشديد نهر
الرائد
* حشك يحشك: حشكا وحشوكا. 1-القوم: تجمعوا. 2-الضرع: امتلأ لبنا. 3-ت النخلة: كثر حملها. 4-السحابة: كثر ماؤها. 5-ت السماء: جاءت بمطر شديد. 6-ت الريح: اشتدت. 7-ت الريح: اختلفت مهابها. 8-الناقة: ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها. 9-الوادي: دفع بالماء.
الرائد
* حشك يحشك: حشكا. 1-اللبن في الضرع: تجمع فيه بسرعة. 2-ت الدابة: قضمت «الحشيكة»، وهي كالشعير ونحوه.
الرائد
* حشوك. من النوق: التي يجتمع اللبن في ضرعها سريعا، ج حشك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: