وصف و معنى و تعريف كلمة حشوكن:


حشوكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح حشوكن في معاجم اللغة العربية:



حشوكن

جذر [حشك]

  1. أحْشَاء: (اسم)
    • أحْشَاء : جمع حشا
  2. أحشاءُ: (اسم)
    • أحشاءُ : جمع حشى
  3. حَشْو: (اسم)
    • حَشْو : مصدر حَشا
  4. أَحْشَاء: (اسم)
    • أَحْشَاء : جمع حَشِي


  5. حَشو: (اسم)
    • الحَشْو : ما يُحْشَى به الشيءُ
    • الحَشْو من الإبل: صَغارها
    • الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه
    • الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه
    • وحشوُ الرجل: نفسه
    • وحَشْوُ البيت من الشعر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه
    • مصدر حشا
    • الحَشْو : تكرار المعنى بأسلوبٍ آخر، وهو ممّا لا داعيَ له
    • (بلاغة) زيادة اللَّفظ على المعنى زيادة متعيّنة لغير فائدة
  6. حَشويّة: (اسم)
    • الحَشويَّةُ : نسْبة إِلى الحشو، أو الحشا: طائفةٌ تمسَّكوا بالظواهر، وذهبُوا إلى التجْسيم وغيره
  7. محشوَّات: (اسم)
    • محشوَّات : جمع مَحشوّ
  8. مُتحاشى: (اسم)
    • مُتحاشى : اسم المفعول من تَحاشَى
  9. حَشوة: (اسم)
    • الحَشوةُ : الحِشوة
    • الحَشوةُ :جميع ما في البطن عدا الشَّحْم، أمعاء البطن
    • الحَشوةُ :ما يُحشى به اللِّحافُ وغيره كالصوف أو القطن
  10. حَشايا: (اسم)


    • حَشايا : جمع حَشيّة
  11. حُشوة: (اسم)
    • الحُشوةُ : جميعُ ما في البطْن عدا الشَّحم
    • الحُشوةُ من الشاة: جوفها
    • الحُشوةُ من النّاس: رُذَالتهم
    • ما أَكثر حشوة أَرضه: ما فيها من دغَلِها
  12. مُتحاشٍ: (اسم)
    • مُتحاشٍ : فاعل من تَحاشَى
  13. مُحاشى: (اسم)
    • مُحاشى : اسم المفعول من حاشَى
  14. مُتحاشي: (اسم)
    • مُتحاشي : فاعل من تَحاشَى
  15. أحْشَاء: (اسم)
    • أحْشَاء :جمع حشا
  16. أَحْشاء: (اسم)


    • أَحْشاء :جمع حَشَى
  17. الحشو أو التزوير: (مصطلحات)
    • إظهار مصروفات أكبر من حقيقتها أو إضافة أجور لا أساس لها تهرّباً من الضرائب. (مالية)
  18. الحشوة: (مصطلحات)
    • بكسر الحاء وضمها ، رذال القوم. (فقهية)
  19. الحشوة: (مصطلحات)
    • من البطن: الأمعاء. (فقهية)
  20. الحَشْو من الإبل:
    • صَغارها.
  21. الحَشْو من الكلام:
    • الفضل الذي لا خير فيه.
  22. الحَشْو من النّاس:


    • الذي لا يُعتمد عليه.
  23. الحُشوةُ من الشاة:
    • جوفها.
  24. الحُشوةُ من النّاس:
    • رُذَالتهم.
  25. الحشو أو التزوير:
    • إظهار مصروفات أكبر من حقيقتها أو إضافة أجور لا أساس لها تهرّباً من الضرائب.
,
  1. الحشو أو التزوير (المعجم مالية)
    • إظهار مصروفات أكبر من حقيقتها أو إضافة أجور لا أساس لها تهرّباً من الضرائب. ، وتعني بالانجليزية: padding
  2. الحشْو من بيت الشّعر (المعجم عربي عامة)


    • (عر) أجزاؤه غير عروضه وضربه.
  3. الحَشوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشوةُ : الحِشوة (بضم الحاء و كسرها) .
  4. الحَشْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشْو : ما يُحْشَى به الشيءُ.
      و الحَشْو من الإبل: صَغارها.
      و الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه.
      و الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه.
      وحشوُ الرجل: نفسه.
      وحَشْوُ البيت من الشعر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه.
  5. الحَشْوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشْوِيَّةُ الحَشْوِيَّةُ الحَشويَّةُ : نسْبة إِلى الحشو، أو الحشا: طائفةٌ تمسَّكوا بالظواهر، وذهبُوا إلى التجْسيم وغيره.
  6. الحُشوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُشوةُ (بضم الحاء وكسرها) : جميعُ ما في البطْن عدا الشَّحم.
      و الحُشوةُ من الشاة: جوفها.
      و الحُشوةُ من النّاس: رُذَالتهم.
      ويقال: ما أَكثر حشوة أَرضه: ما فيها من دغَلِها.


  7. المِحْشَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْشَأَةُ : كِسَاءٌ أَبيض صغير يتَّخذونه مِئْزَراً. والجمع : مَحَاشِئُّ.
  8. الحَشيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشيُّ : الذي يشتكي حشاد .
      و الحَشيُّ اليابس.
      و الحَشيُّ من النّبت: ما فسد أَصلُه وعَفِن.
  9. الحَشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشَا : ما دون الحجاب مما يلي البطْن كلّه من الكبد والطّحال والكرش وما تبع ذلك.
      و الحَشَا الربو .
      و الحَشَا الخَصْر.
      ويقال: هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر.
      و الحَشَا النَّاحيةُ.
      ويقال: أَنا في حَشاه: في كنَفِه أَو ناحيتِه. والجمع : أَحشاء.
  10. الحَشِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَشِيَّةُ : الفراش المَحْشُوّ.
      و الحَشِيَّةُ مِرْفَقَة تُعَظَّم بها المرأة عَجِيزتها. والجمع : حشايا.
  11. حَشْوٌ (المعجم الغني)
    • [ح ش و]. (مصدر حَشَا).
      1. :-إنْشَاءٌ مَلِيءٌ بِالحَشْوِ :- : كَلامٌ زَائِدٌ لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ.
      2. :-طَعَامٌ بِهِ حَشْوٌ :- : مَا يُحْشَى فِي بَعْضِ الخُضَرِ أَوِ اللَّحْمِ أَوِالدَّجَاجِ مِنْ أرُزٍّ وَتَوَابِلَ.
      3. :-حَشْوُ الوِسَادَةِ :- : مَا تُحْشَى بِهِ مِنْ قُطْنٍ وَنَحْوِهِ.
  12. حَشو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَشو :-
      1 - مصدر حشا.
      2 - تكرار المعنى بأسلوبٍ آخر، وهو ممّا لا داعيَ له
      • كلامٌ حشو: فضلة لا فائدة منها.
      3 - ما حُشِيَ به الشّيءُ :-حَشْو وسادة/ ضرس.
      4 - (بلاغة) زيادة اللَّفظ على المعنى زيادة متعيّنة لغير فائدة.
      الحَشْوُ من بيت الشِّعر: (العروض) أجزاؤه غير عروضه وضربه.
  13. حَشوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَشوة / حُشوة / حِشوة :-
      1 - جميع ما في البطن عدا الشَّحْم، أمعاء البطن :-أخرجت حشوة الشَّاة.
      2 - لحم مفروم للحشو.
      3 - ما يُحشى به اللِّحافُ وغيره كالصوف أو القطن :-أخلى الوسادةَ من حشوتها.
  14. حَشو (المعجم الرائد)
    • حشو - ج، محاش
      1- مصدر حشا. 2- ما تحشى به الوسادة أو غيرها من قطن أو نحوه. 3- ما يحشى به بطن الخروف من التوابل. 4- ما تحشى به الأطعمة من مواد غذائية. 5- رذال القوم. 6- من الناس أو الجمال : الصغار التي لا كبار فيها. 7- من الكلام : ما كان لفظه زائدا على أصل المعنى من غير أن تحمل الزيادة فائدة.
  15. حَشوة (المعجم الرائد)
    • حشوة - و حشوة
      1- حشوة : رذال القوم. 2- حشوة من البطن : أمعاؤه. 3- حشوة من الشيء : الرديء.
  16. حشوي (المعجم الرائد)
    • حشوي
      1-الذي يكثر الحشو في كلامه
  17. محشأة (المعجم الرائد)
    • محشأة
      1-ثوب يشتمل به، جمع : محاشىء
  18. حَشْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَشْوُ: صِغارُ الإِبِلِ، كالحاشِيَةِ، وفَضْلُ الكلامِ، ونَفْسُ الرجُلِ، ومَلءُ الوِسادَةِ وغَيْرِها بشيء، وما يُجْعَلُ فيها حَشْوٌ أيضاً.
      ـ حَشِيَّةُ: الفِراشُ المَحْشُوُّ، ومِرْفَقَةٌ أو مِصْدَغَةٌ تُعَظِّمُ بها المرأةُ بَدَنَها أَو عَجِيزَتَها، كالمِحْشَى.
      ـ احْتَشَتْها، واحْتَشَتْها بها: لَبِسَتْها،
      ـ احْتَشَ الشيءُ: امْتَلأَ،
      ـ احْتَشَتْ المُسْتَحَاضَةُ: حَشَتْ نَفْسَها بالمَفارِمِ.
      ـ وأتاهُ فَما أَجَلَّهُ ولا حاشاهُ: ما أعْطاهُ جَلِيلَةً ولا حاشِيَةً.
      ـ حَشا: ما في البَطْنِ,ج: أحْشاءٌ.
      ـ حَشاهُ: أصابَ حَشاهُ.
      ـ مَحْشَى: موضِعُ الطَّعامِ في البَطْنِ.
      ـ ما أكثَرَ حُـشْوَةَ أرْضِهِ، وحِشْوَةُ، أي: حَشْوَها ودَغَلَها.
      ـ أرضٌ حَشاةٌ: سَوْداءُ لا خَيْرَ فيها.
  19. اضطرب الجنين في أحشاء أمّه (المعجم عربي عامة)
    • تحرّك على غير انتظام.
  20. حشا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَشَى: ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه.
      والحَشَى: ظاهر البطن وهو الحِضْنُ؛

      وأَنشد في صفة امرأَة: هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها

      ويقال: هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر.
      وتقول: حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه، وقيل: الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك.
      ابن السكيت: الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك.
      قال الأَزهري: والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً، قال: ونحو ذلك حفظته عن العرب، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة، ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ.
      وقال الجوهري: الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي: يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه: بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ؟ يعني الناحيةَ.
      التهذيب: إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ، والجمع أَحْشَاءٌ.
      الجوهري: حِشْوَةُ البطن وحُشْوته، بالكسر والضم، أَمعاؤُه.
      وفي حديث المَبْعَثِ: ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي؛ الحُشْوَةُ، بالضم والكسر: الأَمعاء.
      وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر: إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت.
      الأَصمعي: الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ.
      وقال الأَصمعي: أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ، بنصب الميم، والجمع المَحاشِي، وهي المَبْعَرُ من الدواب، وقال: إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ.
      وفي الحديث: محاشي النساء حرامٌ.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار؛ قال: ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى، بالكسر، وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار.
      والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة، ومكانُ البول في المَثانة، والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة، وفيه الصِّفَاقُ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها، والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة (* قوله «ما لي أراك حشيا» كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس).
      رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى، وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره، وقيل: أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه.
      ابن سيده: ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ، وقد حَشِيَ، بالكسر؛ قال أَبو جندب الهذلي: فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ،تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا، على فَعْلى، وقد حَشِيا حَشىً.
      وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ.
      والمِحْشَى: العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها؛

      وقال: جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ: مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء، وهو من ذلك؛

      أَنشد ثعلب: إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا،كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده: واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك؛ وأَنشد في التَّعدِّي بالباء: كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ،تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري: الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة، وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به.
      يقال: تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً، فهي مُتَحَشِّيةٌ.
      والاحْتِشاءُ: الامتلاءُ، تقول: ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ.
      واحْتَشَت المُسْتحاضةُ: حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها، وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ.
      التهذيب: والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ، والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ.
      قال النبي، صلى الله عليه وسلم،لامرأَةٍ: احْتَشِي كُرْسُفاً، وهو القطن تحْشُو به فرجها.
      وفي الصحاح: والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم.
      وفي حديث المُسْتحاضةِ: أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن؛ قال الأَزهري: وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها.
      ابن سيده: وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ، على لفظ المصدر.
      والحَشِيَّةُ: الفِراشُ المَحْشُوُّ.
      وفي حديث علي: من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه، واحدَتُها حَشِيَّة،بالتشديد.
      ومنه حديث عمرو بن العاص: ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله.
      وحَشْوُ الرجل: نفْسُه على المَثل، وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ: وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ: هل أَنتَ مُكْتَوي؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل؛ قال المَرَّارُ: وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه،فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب: ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما،فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده: وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها، وقيل: حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك.
      والمَحْشَى: موضع الطعام.
      والحَشا: ما في البطن، وتثنيته حَشَوانِ، وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو، والجمع أَحْشاءٌ.
      وحَشَوْتُه: أَصَبْتُ حَشاه.
      وحَشْوُ البيت من الشِّعْر: أَجزاؤُه غير عروضه وضربه، وهو من ذلك.
      والحَشْوُ من الكلام: الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه، وكذلك هو من الناس.
      وحُشْوةُ الناس: رُذالَتُهم.
      وحكى اللحياني: ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل.
      وفلان من حِشْوَة بني فلان،بالكسر، أَي من رُذالهم.
      وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها: صِغارها، وكذلك حواشيها، واحدتها حاشِيةٌ، وقيل: صِغارها التي لا كِبار فيها، وكذلك من الناس.
      والحاشِيتانِ: ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون.
      يقال: أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها.
      وفي حديث الزكاة: خُذْ من حَوَاشي أَموالهم؛ قال ابن الأَثير: هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون، واحدتها حاشِيَةٌ.
      وحاشِيَةُ كل شيءٍ: جانبه وطَرَفُه، وهو كالحديث الآخر: اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم.
      وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً: صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ.
      وأَرضٌ حَشاةٌ: سَوْداء لا خير فيها.
      وقال في موضع آخر: وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ.
      والحَشِيُّ من النَّبْتِ: ما فسَد أَصله وعَفِنَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها، إِذا هَما،صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ‏

      ويروى: ‏في خَشِيٍّ؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: وإِنَّ عِندي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي،سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد: وحَشِيٍّ فخفف المشدد.
      وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ.
      وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه.
      وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه.
      وهؤلاء حاشِيَته، بالنصب، أَي في ناحيته وظِلِّه.
      وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً.
      وحاشِيَتا الثَّوْبِ: جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما، وفي التهذيب: حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ.
      وحاشِيَةُ السَّراب: كل ناحية منه.
      وفي الحديث: أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب؛ ومنه حديث مُعاوية: لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ.
      وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ.
      والمَحاشي: أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ،واحدتها مِحْشاةٌ؛ وقول النابغة الذُّبياني: إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيم؟

      ‏قال الجوهري: هو من الحَشْوِ؛ قال ابن بري: قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ، وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال: المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار.
      قال الأَزهري: المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ، وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ.
      وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد.
      قال أَبو منصور: غَلِطَ الليث في هذا من وجهين: أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش، والوجه الثاني ما، قال في تفسيره والصواب المِحاشُ، بكسر الميم، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار، وأَما المَحاشُ،بفتح الميم، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش، وهو جَمْع الشيء وضَمُّه؛ قال: ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ.
      والحَشِيُّ، على فَعِيل: اليابِسُ؛

      وأَنشد العجاج: والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً.
      وحاشى: من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها.
      وحاشَيْتُ من القوم فلاناً: استَثنيْت.
      وحكى اللحياني: شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً.
      وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله؛ قال الفارسي: حذفت منه اللام كما، قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة،وذلك لكثرة الاستعمال.
      الأَزهري: حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله، فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً، وإِن كان في الأَصل فعلاً، وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما،لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين.
      وقال الفراء في قوله تعالى: قُلْنَ حاشَ للهِ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي.
      قال ابن الأَنباري: معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم، ومعنى الحَشَى الناحيةُ؛

      وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي: بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر: حاشَى أَبي مَرْوان، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر (* قوله «ولا يتحشى الفحل إلخ» كذا بضبط التكملة).
      قال: لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى.
      الجوهري: يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد.
      وحاشى: كلمة يستثنى بها، وقد تكون حرفاً، وقد تكون فعلاً،فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها، وقال سيبويه: لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل.
      وقال المُبرد: حاشى قد تكون فعلاً؛ واستدل بقول النابغة: ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه،وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ، فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ، والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف؛ قال ابن بري عند قول الجوهر؟

      ‏قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر، قال: شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي: حاشَى أَبي ثَوْبانَ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْم؟

      ‏قال: وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي، واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح؛ وقال الأُقَيْشِر: في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ،حاشايَ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور: المَخْتُون، وحاشَى في البيت حرف جر، قال: ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني.
      ابن الأَعرابي: تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ؛ وقال الأَخطل: لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ، باقٍ وُسُومُها التهذيب: وتقول: انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف.
      والحَشَى: موضع؛ قال: إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ، فالحَشَى،فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ (* قوله «إن بأجزاع إلخ» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في موضعين من ياقوت: فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام).
      "
  21. تحاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاشى / تحاشى عن يتحاشى ، تحاشَ ، تَحاشيًا ، فهو مُتحاشٍ ، والمفعول مُتحاشًى :-
      • تحاشاه/ تحاشى عنه
      1 - تجنَّبه، هرب منه :-تحاشى الملاكمُ ضربات خصمه، - غادرت المكان لكي أتحاشى الجدالَ معه، - تحاشى الوقوعَ في أيدي الأعداء.
      2 - ابتعد عنه، تنزّه :-تحاشى عن الأسئلة المحرجة، - تحاشى الوقوعَ في الخطأ.
  22. حشا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ :-
      • حشا الشَّيءَ ملأه عن آخره :-حشا ضِرسَه عند الطبيب، - حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة.
  23. حشا (المعجم الرائد)
    • حشا - يحشو ، حشوا
      1- حشا الشيء بالشيء : ملأه به. 2- حشاه : أصاب حشاه.
  24. حشأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَشَأَه بالعصا حَشْأً، مهموز: ضَرَب بها جَنْبَيْه وبَطْنَه.
      وحَشَأَه بسَهْمٍ يَحْشَؤُه حَشْأً: رماه فأَصاب به جوفه، قال أَسماء‎ ‎بن‎ خارجةَ يَصفُ ذِئباً طَمِع في ناقته وتسمى هَبالةَ: لِي كُلَّ يومٍ، مِنْ ذُؤَالَهْ، * ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِبَالَهْ في كُلِّ يومٍ صِيقةٌ * فَوْقِي، تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ فَلأَحْشَأَنَّك مِشْقَصاً، * أَوساً، أُوَيْسُ، مِنَ الهَبالَه أُوَيْسُ: تصغير أَوْسٍ وهو من أَسْماء الذِّئب، وهو منادى مفرد،وأَوْساً منتصب على المصدر، أَي عِوَضاً، والمِشْقَصُ: السهم النَّصْلِ؛ وقوله: ضِغْثٌ يَزيد على إِبالَهْ أَي بَلِيّةٌ على بَلِيّة، وهو مَثَل سائر.
      الأَزهري، شمر عن ابن الأَعرابي: حَشَأْتُه سَهْماً وحَشَوْتُه؛ وقال الفرّاء: حَشَأْتُه إِذا أَدخلته جَوفَه، وإِذا أَصبتَ حَشاه قلت: حَشَيْتُه.
      وفي التهذيب: حَشَأْت النارَ إِذا غَشِيتَها؛ قال الأَزهري: هو باطل وصوابه: حَشَأْت المرأَة إِذا غَشِيتَها؛ فافهمه؛ قال: وهذا من تصحيف الورّاقين.
      وحَشَأَ المرأَة يَحْشَؤُها حَشْأً: نَكَحَها.
      وحَشَأَ النار: أَوْقَدها.
      والمِحْشاءُ والمِحْشَأُ: كِساء أَبيض صغير يتخذونه مِئزراً، وقيل هو كِساءأَو إِزارٌ غَلِيظ يُشتَملُ به، والجمع الـمَحاشِئ؛

      قال: يَنْفُضُ، بالـمَشافِرِ الهَدالِقِ، * نَفْضَكَ بالـمَحاشِئ الـمَحالِقِ يعني التي تَحْلِقُ الشعر من خُشونتها.
      "
  25. حَشَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَشَكُ: شِدةُ الدِرَّةِ في الضَّرْعِ، أو سُرْعةُ تَجَمُّعِ اللَّبَنِ فيه، وشِدَّةُ النَّزْعِ.
      ـ وحَشَكَ الناقةَ يَحْشِكُها: تَرَكَ حَلْبَها حتى يَجْتَمِع لَبَنُها،
      ـ وحَشَ الناقةُ لَبَنَها حَشْكاً وحُشُوكاً: جَمَعَتْه، فهي حَشُوكٌ،
      ـ وحَشَ السحابةُ: كَثُرَ ماؤُها،
      ـ وحَشَ النَّخْلَةُ: كَثُرَ حَمْلُها، فهي حاشِكٌ،
      ـ وحَشَ القومُ: تَجَمَّعُوا،
      ـ وحَشَ نَفَسُه: عَلاهُ البُهْرُ،
      ـ وحَشَ القوسُ: صَلُبَتْ، فهي حاشِكٌ.
      ـ الرِّياحُ الحَواشِكُ: المُخْتَلفَةُ، أو الشديدةُ، أو الضعيفةُ.
      ـ حَشَّاكُ: نَهْرٌ.
      ـ حَشاكُ: خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْضَعَ.
      ـ حاشِكُ: المُتَتَابعُ.
      ـ حَوْشَكَةُ: ما تَسْمَعُهُ في ناحيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ.
      ـ جاؤوُا بحَشَكَتِهِم: بجَماعَتِهِم.
      ـ حَشِيكَةُ: الحَسِيكَةُ، عن أبي زيدٍ.
      ـ أحْشَكَ الدابةَ: أقْضَمَها، فَحَشِكَتْ هي.


معنى حشوكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَشَكَ** \- [ح ش ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَشَكْتُ**،** أَحْشِكُ**،** اِحْشِكْ**، مص. حُشُوكٌ. 1. "حَشَكَ النَّاسُ" : اِحْتَشَدُوا، تَجَمَّعُوا. 2. "حَشَكَتِ القَوْسُ" : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً. 3. "حَشَكَتِ السَّمَاءُ" : جَاءَتْ بِمَطَرٍ. 4. "حَشَكَ السَّحَابُ" : كَثُرَ مَاؤُهُ. 5. "حَشَكَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ. 6. "حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ" : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.
Advertisements
المعجم الوسيط
القومُ ـِ حُشُوكاً: احتشدوا وتجمَّعوا. ويقال: حشكَت القوس: طرَحَت السَّهم بعيداً. وـ كلُّ ذات لبن: تجمَّع لبنها في ضرعها. وـ النخلة: كثر حملها. وـ السحاب: كثر ماؤه. وـ السماء: جاءت بمطر شديد. وـ الريح: اشتدت. وـ فلان الناقة: تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبن في ضرعها.( حَشِك ) الحيوان ـَ حَشَكاً: قضِمَ الحَشِيكَة، فهو حَشِك.( أحْشَكَ ) الدَّابة: علفها الحشيكة.( الحِشاك ): خشبة تُشَدُّ في فم الجدي ونحوه لئلاَّ يرضع. ( ج ) حُشُك، وأحْشِكة.( الحَشْكة ): الدّفعة من المطر ونحوه.( الحَشَكة ): الجماعة. يقال: جاء القوم بحشَكتهم. ( ج ) حَشَك.( الحَشُوك ): يقال: ناقة حَشُوك: يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً. ( ج ) حُشُك.( الحَشِيكة ): الشَّعير. يقال: علف دابته حشيكة.
الصحاح في اللغة
حَشَكَتِ الدِرَّةُ تَحْشِكُ حَشْكاً، بالتسكين وحُشوكاً: امتلأت. وأمَّا قول زهير: خافَ العُيونَ فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ فإنّما حرّكه للضرورة، أي لم تنتظر به أمّه حُشوكَ الدِرَّةِ. ويقال: ناقةٌ حَشوكٌ وحَشودٌ، للتي يجتمع اللبنُ في ضَرعها سريعاً: وحَشَكَتِ النَخلة أيضاً: كثُر حملها؛ وهي نخلةٌ حاشِكٌ. وحَشَكْتُ الناقة، أي تركتُها ولم أحلُبْها حتَّى اجتمع لبنُها. ومنه قول الشاعر: عَدَتْ وهي مَحْشوكَةٌ حافِلُ والحِشاكُ: الشِبامُ، عن ابن دريد، وهو عودٌ يُعرض في فم الجَدْي ويُشَدُّ في فقاه، يمنعُه من الرضَاع. وحَشَكَ القومُ، أي احتَشدوا واجتمعوا. وحَشَكَتِ الريحُ، أي ضعفتْ واختلفتْ مهابُّها. ورياحٌ حواشِكُ: مختلفات المهابّ. قال أبو زيد: الحَشْكَةُ من المطر، وهي فوقَ البَغْشَةِ، وقد حَشَكَتِ السماءُ تَحْشُكُ حَشْكاً.
تاج العروس

الحَشَكُ مُحَرّكَةً : شِدَّةُ الدِّرَّةِ في الضَّرعِ أَو هو سُرعَةُ تَجَمُّع اللَّبَنِ فيهِ وقد حَشَكَتْ هي تَحْشِكُ حَشْكاً وحُشُوكاً

والحَشْكُ أَيضاً : شِدَّةُ النَّزْعِ في القَوْسِ . وحَشَكَ النّاقَةَ يَحْشِكُها حَشْكاً : تَرَكَ حَلْبَها حَتّى يَجْتَمِعَ لبَنُها في ضَرعِها وهي مَحْشُوكَةٌ قال :

غَدَتْ وَهي مَحْشُوكَة حافِلٌ ... فراحَ الذِّئارُ عليها صَحِيحَا وحَشَكَت النّاقَةُ لَبَنَها حَشْكاً بالفتح وحُشُوكاً كقُعودٍ : جَمَعَتْه ومنه قولُ عَمْرو ذِي الكَلْب :

" حاشِكَةَ الدِّرَّة وَرْهاءَ الرَخَم قال الجَوْهَرِيُّ : وأَما قَوْلُ زُهَيرٍ :

كما اسْتَغاثَ بسَي فَزُّ غَيطَلَةٍ ... خافَ العُيُونَ فلم يَنْظُر به الحَشَكُ فإِنّما حَرّكَه للضَّرُورةِ أي : لم تَنْتَظِر به أُمه حُشُوكَ الدِّرَّةِ . وقال اللَّيثُ : الحَشْكُ المَصْدَرُ والحَشَكُ : الاسمُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والنَّقْضِ والنَّقَضِ ونَظَر المَصنِّفُ إِلى قولِه هذا فصَدَّرَ الحَشَكَ بالتَّحْرِيك . فهي حَشُوكٌ وحَشُودٌ : يَجْتَمِعُ اللّبنُ في ضَرعِها سَرِيعاً قاله الجَوْهَرِيُّ . ومن المَجازِ : حَشَكَت السَّحابَةُ تَحْشِكُ حَشْكاً : كَثُرَ ماؤُها وكذلك النَّخْلَةُ : إِذا كَثُرَ حَمْلُها فهي حاشِكٌ نقَلَه الجَوْهرِيُّ عن يَعْقوبَ . وحَشَكَ القَوْمُ حَشْكاً : حَشَدُوا وتَجَمَّعُوا نقلَه الفَرّاءُ . وقال ثَعْلَبٌ : حَشَكَ القَومُ على مِياهِهِم حَشَكاً بفتح الشينِ : اجْتَمَعُوا وخَصّ بذلك بني سُلَيمٍ كأَنه إِنما فسَّرَ بذلك شِعْراً من أَشْعارِهم وكُلُّ ذلك راجِعٌ إِلى مَعْنَى الكَثْرةِ . وحَشَكَ نَفَسُه حَشْكاً : إِذا عَلاهُ البُهْرُ . وتَقُولُ العَرَبُ : اللَّهُمّ اغْفِر لِي قَبلَ حَشْكِ النَّفَسِ وأَزِّ العُروقِ أي : قَبل اجْتِهادِها في النَّزْعِ الشَّدِيدِ . وحَشَكَت القَوْس حَشْكاً أي : صَلُبَتْ قال أَبو حَنِيفَة : إذا كانَت القَوْسُ طَرُوحاً ودائمْاً على ذلك فهي حاشِكٌ وحاشِكَةٌ . والرِّياحُ الحَواشِكُ : المُخْتَلِفَةُ أَو الشدِيدَةُ واحِدَتُّها حاشِكَةٌ حكاه أَبو عُبَيد أَو هي الضَّعِيفَةُ وقد حَشَكَتْ تَحْشِكُ حَشْكاً : إِذا ضَعُفَت واخْتَلَفَتْ مَهابّها فعَلَى هذا هي من الأَضْدادِ نبّه عليه الصّاغانيُ وأَغْفَلَه المُصَنِّفُ قال ذُو الرُمَة :

إِذَا وَقَّعُوا وَهْناً كَسَوْا حَيثُ مَوَّتت ... من الجَهْدِ أَنْفاسُ الرياحِ الحَواشِكِ والحَشّاكُ كشَدّادٍ : نَهَرٌ كما في الصِّحاحِ زادَ الصّاغاني : بأَرضِ الجَزِيرَةِ يَأْخُذُ من الهِرماس زادَ نَصْرٌ يُفْرِغُ في دِجْلَة قال الأَخْطَلُ :

أَمْستْ إِلى جانِبِ الحَشّاكِ جِيفَته ... ورَأْسُه دُونَهُ اليَحْمْومُ والصُّوَرُ والحَشَاكُ كسَحابٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ ككِتاب كما هو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَة ونَقَلَه الجَوهَرِيّ والصّاغانيُ : خَشَبَةٌ تُشَدُّ في فَمِ الجَدْيِ ؛ لِئَلاّ يَرضَعَ وهي الشِّبامُ أَيْضاً . والحاشِكُ : المتَتابعُ عن ابنِ عَبّاد . قال : والحَوْشَكَةُ : ما تَسمَعُه في ناحِيةٍ من الدارِ والمَنْزِلِ . وكذلك الخَشْرَمَةُ . قال : ويُقال : جاءُوا ونَصّ المُحِيطِ : جاءَ فلان بحَشَكَتِهِم مُحَرَّكَةً أَي : بجَماعَتِهِم . والحَشِيكَةُ : مثلُ الحَسِيكَة رُوِي ذلك عن أبي زَيْدٍ الأنْصارِيِّ . ومنه أَحْشَكَ الدَّابَّةَ : أَقْضَمَها فحَشِكَتْ هي . قال الأَزْهَرِيُّ : السّينُ المُهْمَلَةُ في هذا أَصْوَبُ عندِي وقال الصّاغانيُ : السينُ المُهْمَلَةُ هي الصّوابُ لا غَيرُ وهي لُغةُ أَهْلِ اليمَنِ قاطِبةً

ومما يستدرك عليه :

حَشَكَ الوادِي : إِذا دَفَع بالماءِ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : الحَشْكَةُ من المَطَرِ : مثل الحفْشَةِ والغَبيَةِ وهي فوقَ البَغْشَةِ وقد حَشَكَت السّماءُ تَحْشِكُ حَشْكاً . وقَوْسٌ حاشِكَة : مُواتِيَةٌ للرّامِي فيما يُرِيدُ قال أُسامَةُ الهُذَلِيُّ :

له أَسْهُمٌ قَد طَرَّهُنَّ سَنِينَةٌ ... وحاشِكَةٌ تَمْتَدّ فيها السّواعِدُ وحَشِكَت الدّابَّةُ كفَرِح : قَضَمَت الحَشِيكَةَ

لسان العرب
الحشَك شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع وقيل سرعة تجمُّع اللبن فيه وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً وهي حَشُوك جمعته وكذلك قال عمرو ذو الكلب يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ ( * قوله « مريخ » المريخ كسكين السهم لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار فإن الاختيار للذئب أفاده شارح القاموس في م ر خ ) والحَشْكُ تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها وهي مَحْشُوكة وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها قال غَدَتْ وهي مَحْشُوكة حافِلٌ فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض قال زهير كما استغاثَ بِسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلةٍ خاف العيونَ فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة والحَشَكُ اسم للدِّرَّة المجتمعة وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً بالتسكين وحُشُوكاً امتلأت وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان الجوهري يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً وحَشَكْتُ الناقة تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ومنه قول الشاعر غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً كثر ماؤها وحَشَكت النخلةُ وهي حاشِك كثر حملها وحَشَكَ القومُ حَشْكاً حَشَدُوا وتجمعُوا قال الفراء حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً بفتح الشين اجتمعوا عن ثعلب وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة والرِّياح الحَوَاشِكُ المختلفة وقيل الشديدة واحدتها حاشكة حكاه أَبو عبيد وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها ورياح حَواشِك مختلفات المَهابِّ والحِشَاك الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع قال الجوهري الحِشَاك الشِّبَامُ عن ابن دريد وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع قال ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ بتقديم الشين وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر والعرب تقول اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق الحَشْك اجتهادها في النزع الشديد وأَزُّ العروق ضَرَبانُها وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ والحَشْكةُ من المطر مثل الحَفْشة والغَبْيَة وهي فوق البَغْشَةِ وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً وحَشَكَت القَوْس صلبت قال أَبو حنيفة إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك قال ساعدة بن جؤية الهذلي فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد قال أُسامة الهذلي له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك موضع والحَشَّاك بالتشديد نهر
الرائد
* حشك يحشك: حشكا وحشوكا. 1-القوم: تجمعوا. 2-الضرع: امتلأ لبنا. 3-ت النخلة: كثر حملها. 4-السحابة: كثر ماؤها. 5-ت السماء: جاءت بمطر شديد. 6-ت الريح: اشتدت. 7-ت الريح: اختلفت مهابها. 8-الناقة: ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها. 9-الوادي: دفع بالماء.
الرائد
* حشك يحشك: حشكا. 1-اللبن في الضرع: تجمع فيه بسرعة. 2-ت الدابة: قضمت «الحشيكة»، وهي كالشعير ونحوه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: