وصف و معنى و تعريف كلمة حشيمو:


حشيمو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) و واو (و) .




معنى و شرح حشيمو في معاجم اللغة العربية:



حشيمو

جذر [حشيمو]

  1. حَشيم : (اسم)
    • الجمع : حُشَماءُ
    • رَجُلٌ حَشِيمٌ : شَدِيدُ الحَيَاءِ، خَجُولٌ
    • الحَشِيمُ : المحتشِم
    • الحَشِيمُ :المَهِيب
    • الحَشِيمُ :الجار
    • الحَشِيمُ: الضَّيْف
,
  1. الحِشْمَةُ
    • ـ الحِشْمَةُ : الحَياءُ ، والانْقِباضُ .
      ـ احْتَشَمَ منه ، احْتَشَمَ عنه ، وحَشَمَهُ وأحْشَمَهُ : أخْجَلَهُ ، وأنْ يَجْلِسَ إليك الرَّجُلُ فَتُؤْذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ ،
      ـ حَشَمَهُ يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُهُ وأحْشَمَهُ . وحَشِمَ : غَضِبَ .
      ـ حَشِمَهُ : أغْضَبَهُ ، كأَحْشَمَهُ وحَشَّمَهُ .
      ـ حَشَمَةُ الرجُلِ وحَشَمُه ، وأحْشامُهُ : خاصَّتُهُ الذين يَغْضَبُونَ له من أهْلٍ وعَبيدٍ أو جِيرَةٍ .
      ـ الحَشَمُ ، للواحِدِ والجَمْعِ : وهو العِيالُ ، والقَرابَةُ أيضاً .
      ـ حشمَ يَحْشِمُ حُشوماً : أقْبَلَ بعدَ هُزالٍ ،
      ـ حشمَ الدابَّةُ في أوَّلِ الرَّبيعِ : أصابَتْ منه شيئاً فَسَمِنَتْ وصَلَحَتْ ، وعَظُمَ بَطْنُها .
      ـ ما حَشَمَ من طَعامِنا : ما أكَلَ ،
      ـ ما حَشَمَ الصَّيْدَ : ما أصَابَهُ .
      ـ الحُشُومُ : الإِعْياءُ ، والانْقِباضُ ، والطَّلِبَةُ ، كالحَشَم .
      ـ الحُشَماءُ : الجِيرانُ ، والأضْيافُ .
      ـ الحُشْمَةُ : المرأةُ ، والذِمامُ ، والقَرابَةُ .
      ـ الحَشِيمُ : المُحْتَشِمُ .
      ـ إني لأَتَحَشَّمُ منه تحشُّماً : أتَذَمَّمُ منه ، وأسْتَحْيِي .
      ـ الحُشُمُ : ذو الحَياءِ التّامِ ، وسَمَّوْا : حِشْماً ، حَيْشَم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْشَم
    • أحشم - إحشاما
      1 - أحشمه : أخجله . 2 - أحشمه : أغضبه . 3 - أحشمه : آذاه .

    المعجم: الرائد



  3. أحشمَ
    • أحشمَ يُحشِم ، إحشامًا ، فهو مُحشِم ، والمفعول مُحشَم :-
      أحشم فلانًا حشَمه ، أخجله أو أغضبَه ، آذاه وأسمعه ما يكره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتشمَ
    • احتشمَ يحتشم ، احتشامًا ، فهو مُحتشِم :-
      احتشم الشَّخصُ
      1 - استحيا :- قِلَّة احتشامٍ ، - فقد كلَّ احتشامه ، - لبس ملابس محتشِمة / محتشَمة .
      2 - تهذَّب ، سلك في حياته مسلكًا محمودًا وسطًا :- احتشم في كلامه / سلوكه ، - ورأيت الشَّريفَ في أعين النّا ... س وضيعًا وقلَّ منه احتشامي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِحْتِشَامٌ
    • [ ح ش م ]. ( مصدر اِحْتَشَمَ ).
      1 . :- بَدَتْ عَلَى وَجْهِهِ مَظَاهِرُ الاحْتِشَامِ :- : الاسْتِحْيَاءِ والخَجَلِ .
      2 . :- كَلَّمَتْهُ بِأدَبٍ وَاحْتِشامٍ :- : بِوَقَارٍ وَتَعَفُّفٍ . :- لاَ تَظْهَرُ في الشَّارِعِ إلاَّ بِملابِس الاحْتِشَامِ .
      3 . :- وَقَفَ الْمُتّهَمُ في احْتِشَامٍ :- : في انْقِباضٍ .

    المعجم: الغني



  6. إِحتَشَم
    • إحتشم - احتشاما
      1 - إحتشم منه أو عنه : انقبض عنه . 2 - إحتشم : إستحيا . 3 - إحتشمه : أخجله . 4 - إحتشم : سلك في حياته مسلكا محمودا وسطا . 5 - إحتشم بامره : اهتم به . . 6 - إحتشم : غضب .

    المعجم: الرائد

  7. أحشم فلانا
    • حشَمه ، أخجله أو أغضبَه ، آذاه وأسمعه ما يكره .

    المعجم: عربي عامة

  8. احتشم الشّخص
    • استحيا :- قِلَّة احتشامٍ - فقد كلَّ احتشامه - لبس ملابس محتشِمة / محتشَمة .

    المعجم: عربي عامة



  9. احْتَشَمَ
    • احْتَشَمَ : استحيا .
      و احْتَشَمَ سلك في حياته مسلكاً محمودًا وسطاً .
      و احْتَشَمَ بأَمره : اهتمَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِحْتَشَمَ
    • [ ح ش م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَشَمْتُ ، أحْتَشِمُ ، اِحْتَشِمْ ، مصدر اِحْتِشَامٌ .
      1 . :- اِحتَشَمَ الوَلَدُ :-: اِسْتَحْيا . :- يَحْتَشِمُ الوَلَدُ حياءً وَوَقَارًا .
      2 . :- اِحْتَشَمَ مِنْهُ وَقاراً :- : اِنْقَبض . :- اِحْتَشَمَ عَنْهُ .
      3 . :- اِحْتَشَمَ السَّارِقَ :-: أَخْجَلَهُ .
      4 . :- اِحْتَشَمَ بِأَمْرِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. أَحْشَمَهُ
    • أَحْشَمَهُ : حَشَمه .
      ويقال للمُنْقَبِض عن الطعام : ما الذي أَحْشَمَكَ ؟

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حشم

    • " الحِشْمَةُ : الحَياءُ والانْقِباضُ ، وقد احْتَشَمَ عنه ومنه ، ولا يقال احْتَشَمَهُ .
      قال الليث : الحِشْمَةُ الانقباض عن أَخيك في المَطْعَمِ وطلبِ الحاجةِ ؛ تقول : احْتَشَمْتَ وما الذي أَحْشَمَكَ ، ويقال حَشَمَكَ ، فأَما قول القائل : ولم يَحْتَشِمْ ذلك فإنه حذف مِنْ وأَوصل الفعلَ .
      والحِشْمَةُ والحُشْمَةُ : أَن يجلس إليك الرجل فتؤذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ ، حَشَمَه يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُه حَشْماً وأَحْشَمَهُ .
      وحَشَمْتُه : أَخجلته ، وأَحْشَمْتُهُ : أَغضبته .
      قال ابن الأَثير : مذهب ابن الأَعرابي أَن أَحْشَمْتُه أَغضبته ، وحَشَمْتُه أَخجلته ، وغيره يقول : حَشَمْتُه وأَحْشَمْتُه أَغضبته ، وحَشَمْتُه وأَحْشَمتُه أَيضاً أَخْجَلْتُه .
      ويقال للمُنْقَبِض عن الطعام : ما الذي حَشَمَكَ وأَحْشَمكَ ، من الحِشْمَةِ وهي الاستحياء .
      قال أَبو زيد : الإبَةُ الحَياء ، يقال : أَوْأَبْتُه فاتّأَبَ أَي احتشم .
      وروي عن ابن عباس أَنه ، قال : لكل داخلٍ دَهشةٌ فابْدَؤُوه بالتَّحِيَّةِ ، ولكل طاعم حشْمَةٌ فابدؤوه باليمين ، وأَنشد ابن بري لكُثَيِّر في الاحتِشام بمعنى الاستحياء : إنِّي ، مَتى لم يَكُنْ عَطاؤهما عندي بما قد فَعَلْتُ ، أَحْتَشِمُ وقال عنترة : وأَرى مَطاعِمَ لو أَشاءُ حَوَيتُها ، فيَصُدُّني عنها كثيرُ تَحَشُّمِي وقال ساعدة : إن الشَّبابَ رِداءٌ مَنْ يَزِنْ تَرَهُ يُكْسَى جَمالاً ويُفْسِدْ غير مُحتَشِم (* قوله « إن الشباب رداء إلى آخر البيت » هكذا هو موجود بالأصل ).
      وفي الحديث حديث عليّ في السارق : إني لأَحْتَشِمُ أَن لا أَدَعَ له يداً أَي أَستحي وأَنقبص .
      والحِشْمةُ : الاستحياء .
      وهو يَتَحَشَّم المَحارم أَي يتوقاها .
      وحَشِمَ حَشَماً : غضب .
      وحَشَمهُ يَحْشِمُه حَشْماً وأَحْشمهُ : أَغضبه ؛ وأَنشدوا في ذلك : لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْب بطيء النُّضْج ، مَحْشوم الأكيل أَي مُغْضَب ، والإسم الحِشْمة ، وهو الاستحياء والغضب أَيضاً .
      وقال الأَصمعي : الحِشْمَةُ إنما هو بمعنى الغضب لا بمعنى الاستحياء .
      وحكي عن بعض فُصَحاء العرب أَنه ، قال : إن ذلك لمما يُحْشِمُ بني فلان أَي يغضبهم ، واحْتَشَمْتُ واحْتَشَمْتُ منه بمعنى ؛ قال الكميت : ورأَيتُ الشَّريفَ في أَعْيُنِ النَّا س وَضِيعاً ، وقَلَّ منه احْتِشامي والاحْتِشامُ : التَّغَضُّبُ .
      وحَشَمْتُ فلاناً وأَحْشمْتُه أَي أَغضبته .
      وحُشْمَةُ الرجل وحَشَمُهُ وأَحْشامُهُ : خاصَّتُهُ الذين يغضبون له من عبيدٍ أَو أَهلٍ أَو جِيرةٍ إذا أصابه أَمر .
      ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي أَن الحَشَمَ واحدٌ وجمع ، قال : يقال هذا الغلام حَشَمٌ لي ، فأُرى أَحْشاماً إنما هو جمع هذا لأَن جمع الجمع وجمع المفرد الذي هو في معنى الجمع غير كثير .
      وحَشَمُ الرجل أَيضاً : عياله وقرابته .
      الأَزهري : والحَشَمُ خَدَمُ الرجل ، وسُمُّوا بذلك لأنهم يغضبون له .
      والحُشْمَةُ ، بالضم : القرابة .
      يقال : فيهم حُشْمَةٌ أَي قرابة .
      وهؤلاء أَحشامي أَي جيراني وأَضيافي .
      وقال أَبو عمرو :، قال بعض العرب إنه لمُحْتَشمِ بأمري أَي مُهْتَمّ به .
      وقال يونس : له الحُشْمةُ الذِّمامُ ، وهي الحُشْمُ (* قوله « وهي الحشم » وكذلك قوله بعد « الحشمة والحشم » كذا هو بضبط الأصل )، قال : وبعضهم يقول الحُشْمَة والحَشَمُ ، وإِني لأَتَحَشَّمُ منه تَحَشُّماً أَي أَتَذَمَّمُ وأَستحي .
      ابن الأَعرابي : الحُشُمُ ذوو الحياء التام ، والحُسُمُ ، بالسين ، الأَطِبَّاء ، والحشم الاستحياء (* قوله « والحشم الاستحياء » كذا بالأصل بدون ضبط ، وفي نسخة من التهذيب غير موثوق بها مضبوط بالتحريك ، لكن الذي في القاموس : التحشم الاستحياء ).
      والحُشُمُ : المماليك .
      والحُشُم : الأَتباع ، مماليكَ كانوا أَو أَحراراً .
      وفي حديث الأَضاحي : فشكَوْا إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لهم عيالاً وحَشَماً ؛ الحَشَمُ ، بالتحريك : جماعة الإنسان اللاَّئذون به لخدمته .
      والحُشومُ : الإقبال بعد الهزال ؛ حَشَمَ يَحْشِمُ حُشوماً : أَقبل بعد هزال ، ورجل حاشِمٌ .
      وحَشَمَتِ الدوابُّ في أَول الربيع تَحْشِمُ حَشْماً : وذلك إذا أَصابت منه شيئاً فصَلَحَتْ وسَمِنَتْ وعظمت بطونها وحَسُنَتْ .
      وحَشَمَتِ الدوابُّ : صاحَتْ .
      وما حَشَمَ من طعامه شيئاً أَي ما أَكل .
      وغَدَوْنا نُريغُ الصيد فما حَشَمْنا صافراً أَي ما أَصبنا .
      يونس : تقول العرب الحُسُومُ يورث الحُشُومَ ، قال : والحُسُومُ الدُّؤُوب ، والحُشُوم الإعْياء ؛ وقال في قول مُزاحم : فَعنَّتْ عُنوناً ، وهي صَغْواءُ ، ما بها ، ولا بالخَوافي الضَّارباتِ ، حُشُومُ أَي إعياء ؛ وقد حُشِم حَشْماً .
      وقال الأَصمعي : في يديه حُشُومٌ أي انقباض ، وروى البيت : ولا بالخوافي الخافقاتِ حُشوم ورجل حَشِيمٌ أي مُحْتَشِمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: