وصف و معنى و تعريف كلمة حصتنا:


حصتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و صاد (ص) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حصتنا في معاجم اللغة العربية:



حصتنا

جذر [حصت]

  1. حَوِصَ: (فعل)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
    • حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
    • حَوِصَ :ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى
  2. حَوص: (اسم)
    • لأطْعَنَنَّ في حَوْصه: لأخرقنَّ ما خاط، ولأفسدنَّ ما أصلح
    • ما طعنتُ في حَوْصه: ما أصبتُ في قَصْده
    • الحَوْصُ : المَغْصُ
  3. حُوْص: (اسم)
    • حُوْص : جمع حَوْصَاءُ
  4. حُوص: (اسم)
    • حُوص : جمع أَحوَصُ


  5. أَحْواص: (اسم)
    • أَحْواص : جمع حَوْص
  6. حَوَص: (اسم)
    • مصدر حوِصَ
  7. حاوصَ: (فعل)
    • حَاوصَهُ : نظر إِليه بمؤَخِر عينه خِلسةً
  8. أَحوَصُ: (اسم)
    • الجمع : حُوص ، المؤنث : حَوصاءُ ، و الجمع للمؤنث : حُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِصَ
  9. أَحاوِصُ: (اسم)
    • أَحاوِصُ : جمع أَحْوَصُ
  10. أحْوَصُ: (اسم)


    • أحْوَصُ : فاعل من حَوِصَ
  11. حَوصاءُ: (اسم)
    • حَوصاءُ : مؤنت أَحوَصُ
  12. حوصَاءُ: (اسم)
    • حوصَاءُ : فاعل من حَوِصَ
  13. فحوصات: (اسم)
    • فحوصات : جمع فَحص
  14. حَيَصان: (اسم)
    • حَيَصان : مصدر حاصَ
  15. حَيَصانً: (اسم)
    • حَيَصانً : اسم المفعول من حاصَ
  16. حَوِصَ الرجلُ:


    • ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت.
  17. لأطْعَنَنَّ في حَوْصه:
    • لأخرقنَّ ما خاط، ولأفسدنَّ ما أصلح.
  18. ما طعنتُ في حَوْصه:
    • ما أصبتُ في قَصْده.
  19. أَخَذَ حِصَّتَهُ مِنَ المِيراثِ:
    • النَّصِيبَ. وُزِّعَتِ الحِصَصُ بِالتَّسَاوِي أخَذْتُ حِصَّتِي مِنَ الطَّعَامِ أخَذَ حِصَّةَ الأَسَدِ.
  20. فَحص : (اسم)
    • الجمع : فُحوص ، فحوصات
    • مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن
    • (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة
    • فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات
    • فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة
    • تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ : لِلاِمْتِحَانِ
  21. حاصَ : (فعل)
    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  22. حاصَّ : (فعل)


    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  23. تَحاصَّ : (فعل)
    • تَحاصُّوا الشيءَ: اقتسموه حصَصاً
  24. حايَصَ : (فعل)
    • حايَصَهُ : راوغه
    • حايَصَهُ :غالبه
    • حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه
  25. تحايَصَ : (فعل)
    • تحايَصَ عنه: انْحَاص
,
  1. حوص (المعجم لسان العرب)
    • "حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً: خاطَه.
      وفي حديث عَليّ،كرم اللّه وجهه: أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم، قال للخيَّاط: حُصْه أَي خِطْ كِفافه، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة: حَوْصاء، كأَنما خِيطَ بجانب منها؛ وفي حديثه الآخر: كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر.
      وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً: خاطَها، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك، وقيل: الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ.
      والحَوَصُ: ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ، وقيل: هو ضِيق مَشَقِّها، وقيل: هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى.
      وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ، وقيل: الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها، غائرةً كانت أَو جاحِظةً، قال الأَزهري: الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً.
      رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ.
      ابن الأَعرابي: الحَوَصُ، بفتح الحاء، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ.
      قال الأَزهري: من، قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ، والخَوَصُ، بالخاء: ضِيقٌ في مُقَدَّمِها.
      وقال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى.
      الجوهري: الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين.
      قال ابن بري: الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة.
      وقولهم: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا؛ قال أَبو زيد: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك.
      وقال النضر: من أَمثال العرب: طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه.
      وقال ابن بري: ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك.
      وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما.
      والحائِصُ: الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً؛ وقال الفراء: الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء.
      ابن شميل: ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ،وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها.
      يقال: قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ، ولا يقال حاصَت الناقةُ.
      ابن الأَعرابي: الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ، قال.
      والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي.
      وبئرٌ حَوْصاءُ: ضَيِّقةٌ.
      ويقال: هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك.
      والأَحْوَصان: من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص.
      الجوهري: الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ؛ وقول الأَعشى:أَتاني، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ،فيا عَبْدَ عَمْروٍ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى: إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ؛ قال أَبو علي: القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من، قال العباس والحرث؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي: أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِر؟

      ‏قال: وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم، قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه؟، قال: فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين، يكون على قول من، قال عباس وحرث، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً.
      والأَحْوَصُ: اسمُ شاعر.
      والحَوْصاءُ: فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر.
      وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ، بفتح الحاء والمد، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حيث سارَ إِلى تَبُوك، وقال ابن إِسحق: هو بالضاد المعجمة.
      "
  2. حَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَوْصُ: الخِياطَةُ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إن دَواءَ الشَّقِّ أن تَحُوصَهُ’‘، والتَّضْيِيقُ بينَ شيئينِ كالحِياصَةِ، والمغَصُ.
      ـ لَأطْعَنَنَّ في حَوْصِكَ: لْأكِيدَنَّكَ، ولَأجْهَدَنَّ في هَلاكِكَ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘طَعَنَ في حوْصِ أمْرٍ ليس منه في شيءٍ، وحُوصِ وحُوصَى أمْرٍ’‘: مارَسَ ما لا يُحْسِنُه، وتَكَلَّفَ ما لا يَعْنِيه.
      ـ حائِصُ في النُّوقِ: كالرَّتْقاءِ في النِّساء.
      ـ حاصَ حولَهُ: حامَ.
      ـ حِواصُ: عُودٌ يُخاطُ به.
      ـ حاصِ باصِ: في ب ي ص.
      ـ حِياصَةُ، والأصْلُ الحِوَاصَةُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به حِزامُ السَّرْجِ.
      ـ حَوَصُ: ضِيقٌ في مُؤْخِر العَيْنَيْنِ، أو في إحْداهُما، وحَوِصَ فهو أحْوَصُ.
      ـ أَحْوَصانِ: الأَحْوَصُ بنُ جَعْفرٍ، واسْمُهُ ربِيعَةُ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ.
      ـ أَحاوِصُ: عَوْفٌ، وعَمْرٌو، وشُرَيْحٌ أولادُ الأَحْوَصِ بنِ جعفرٍ.
      ـ احْتِياصُ: الحَزْمُ، والتَّحَفُّظُ.
      ـ ناقةٌ مُحْتاصَةٌ: احْتاصَتْ رحِمُها، لا يَقْدِرُ عليها الفحْلُ.
      ـ حُوَيَّصَةُ ومُحَيَّصَةُ: ابْنا مَسْعودٍ، صَحابِيَّانِ.
  3. حَوِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَوِصَ الرجلُ حَوِصَ َ [يَحْوَصُ] حَوَصًا: ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت.
      و حَوِصَ ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى.
      فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ. والجمع : حُوصٌ.
  4. حوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحوصُ :-
      حوِص الرَّجلُ
      1 - ضاق مؤخرُ عينه.
      2 - ضاقت إحدى عينيه دون الأخرى.
  5. الحَوْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْصُ الحَوْصُ يقال: لأطْعَنَنَّ في حَوْصه: لأخرقنَّ ما خاط، ولأفسدنَّ ما أصلح.
      وما طعنتُ في حَوْصه: ما أصبتُ في قَصْده.
      و الحَوْصُ المَغْصُ.
  6. أَحوَصُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَحوَصُ :-
      جمع حُوص، مؤ حَوصاءُ، جمع مؤ حُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِصَ.


  7. حَوص (المعجم الرائد)
    • حوص - يحوص ، حوصا
      1-كان أحوص أي ضاق مؤخر عينه
  8. أحْوَص (المعجم الرائد)
    • أحوص
      1-من ضاق مؤخر عينه حتى كأنها خيطت، جمع : حوص وأحاوص، مؤنث حوصاء.
  9. حاوص (المعجم الرائد)
    • حاوص - محاوصة
      1-حاوصه : نظر إليه بمؤخر عينه خلسة
  10. حوص (المعجم مختار الصحاح)
    • ح و ص: الحَوَّصُ بفتحتين ضيق في مؤخر العين والرجل أحْوَصُ والمرأة حَوْصَاءُ وبابه طرب وثيل هو الضيق في إحدى العينين
  11. حَوَص (المعجم الرائد)
    • حوص
      1- مصدر حاص يحوص. 2- مغص في البطن. 3- «حوص الناس» : باطن أمورهم، أسرارهم.
  12. الحِياصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِياصَةُ : (انظر: حوص) .
  13. حَاوصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَاوصَهُ : نظر إِليه بمؤَخِر عينه خِلسةً.
  14. حَوَص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَوَص :-
      مصدر حوِصَ.
  15. الحِياصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِياصَةُ : حزامُ الدابّة.
  16. تَحاصُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحاصُّوا الشيءَ: اقتسموه حصَصاً.
  17. حوص الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • ضاق مؤخرُ عينه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: