الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان
علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام
مصدر صناعيّ من إحصاء: دراسة مبنيّة على منهج علم الإحصاء مؤسّسة مختصّة بالإحصائيّات،
الإحصائيّات الحيَويَّة: إحصاءات تتعلَّق بأهم الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات
إِحصائيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى إحصاء
ما له علاقة بالتَّعداد
خبير بعلم الإحصاء، عالِمُ إحصاء رياضيّ
الإحصاء: (مصطلحات)
إجراء يعرف به عدد سكان دولة معينة. (فقهية)
الحصن : (مصطلحات)
جمع حصون ، المكان المحرز الذي لا يوصل إلى داخله. (فقهية)
,
لحص(المعجم لسان العرب)
"اللَّحْصُ واللَّحَصُ واللَّحِيصُ: الضَّيّقُ؛ قال الراجز: قد اشْتَرَوْا لي كَفَناً رَخِيصَا،وبَوَّأُوني لَحَداً لَحِيصَا ولَحَصَ لَحْصاً: نَشِبَ. والْتَحَصَه الشيءُ: نَشِبَ فيه، ولَحَاصِ فَعَالِ من ذلك؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: قد كُنْتُ خَرّاجاً وَلُوجاً صَيْرفاً،لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَخرج لَحَاصِ مُخْرَج قَطامِ وحَذامِ، وقوله لم تَلْتَحِصْني أَي لم تُثبّطْني؛ يقال: لَحَصْت فلاناً عن كذا والْتَحَصْته إِذا حَبَسْته وثَبَّطْته. وروي عن ابن السكيت في قوله لم تلتحصني أَي لم أَنْشَب فيها. قال الجوهري: ولحَاصِ فَعَالِ من الْتَحَصَ، مبنية على الكسر، وهو اسمُ الشدةِ والداهيةِ لأَنها صفة غالبة كحَلاق اسم للمنية، وهي فاعلة تَلْتَحصني. وموضعُ حَيْصَ بَيْصَ: نصبٌ على نزع الخافض؛ يقول: لم تلتحصني أَي تُلْجِئْني الداهية إِلى ما لا مخرج لي منه؛ وفيه قول آخر: يقال الْتَحَصَه الشيءُ أَي نَشِبَ فيه فيكون حَيْصَ بَيْصَ نصباً على الحال من لَحَاص. ولَحَاص أَيضاً: السنَّةُ الشديدة. والْتَحَصَتْ عينُه ولَحِصَت: الْتَصَقَتْ،وقيل: التصقت من الرَّمَصِ. والالْتِحَاصُ: الاشتداد. وفي حديث عطاء: وسُئِل عن نَضْح الوَضُوء فقال: اسْمَحْ يُسْمَحْ لك، كان مَنْ مَضَى لا يُفَتِّشُون عن هذا ولا يُلَحْصُون؛ التَّلْحِيصُ: التشديد والتضييق، أَي كانوا لا يُشدِّدون ولا يَسْتَقْصُون في هذا وأَمثاله. الأَصمعي: الالْتِحَاصُ مثل الالْتِحاج يقال الْتحَصَه إِلى ذلك الأَمر والْتَحَجَه أَي أَلْجَأَه إِليه واضطرَّه،وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ الهذلي. والالْتِحَاصُ: الانسداد. والْتَحَصَت الإِبرةُ: الْتَصَقَت واسْتَدَّ سَمُّها. ولَحَّصَ لي فلانٌ خَبَرَك وأَمْرَك: بَيَّنَه شيئاً شيئاً. ولَحّص الكتابَ: أَحْكَمه. وقال الليث: اللَّحْصُ والتَّلْحِيصُ استقصاء خبر الشيء وبيانه. وكتب بعض الفصحاء إِلى بعض إِخوانه كتاباً في بعض الوصف فقال: وقد كتبت كتابي هذا إِليك وقد حصَّلْته ولَحَّصته ووصَّلْته، وبعضٌ يقول: لَخّصْته، بالخاء المعجمة. والتَحَصَ فلان البيضة الْتِحاصاً إِذا تحسَّاها. والْتَحَصَ الذئب عين الشاة إِذا شَرِبَ ما فيها من المُخّ والبياضِ. "
لَحَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَحَصَ في الأمرِ: نَشِبَ فيه، ـ لَحَصَ خَبَرَهُ: اسْتَقْصاهُ، وبَيَّنَه شيئاً شيئاً، كلَحَّصَهُ. ـ لَحاصِ: الشِّدَّةُ، والاخْتِلاطُ. ـ خُطَّةٌ تَلْتَحِصُكَ: تُلْجِئُكَ إلى الأمرِ. ـ لَحَصُ: تَغَصُّنٌ كثيرٌ في أعْلَى الجَفْنِ. ـ لَحَصانُ: العَدْوُ، والسُّرْعةُ. ـ مَلْحَصُ: المَلْجَأُ. ـ تَلْحيصُ: التَّضْييقُ، والتشديدُ في الأمرِ. ـ التِحاصُ: الالتِحاجُ، والاضْطِرارُ، والحَبْسُ، والتَّثْبيطُ، وتَحَسِّي ما في البَيْضةِ ونحوِها. ـ التَحَصَهُ الشيءُ: نَشِبَ فيه، ـ التَحَصَهُ إلى الأمرِ: ألْجَأَهُ إليه، ـ التَحَصَتِ الإِبْرَةُ: انْسَدَّ سَمُّها، ـ التَحَصَ الذئبُ عَيْنَ الشاةِ: اقْتَلَعَها وابْتَلَعَها.
حَصى(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَصى: صِغارُ الحِجارة، الواحدةُ: حَصاةٌ, ج: حَصَياتٌ وحُصِيٌّ. ـ حَصَيْتُه: ضَرَبْتُه بها. ـ أرضٌ مَحْصاةٌ: كثيرتُها، والعَدَدُ، أو الكثيرُ. ـ أحْصاهُ: عَدَّهُ، أو حَفِظَهُ، أَو عَقَلَهُ. ـ حَصاةُ: اشْتِدادُ البَوْلِ في المَثانَةِ حتى يَصيرَ كالحَصاةِ، وقد حُصِيَ، والعَقْلُ، والرَّأْيُ، ـ هو حَصِيٌّ: وافِرُ العَقْلِ. ـ حَصْوُ: المَغَصُ في البَطْنِ، والمَنْعُ. ـ حَصِيَ الشيءَ: أَثَّرَ فيه، ـ حَصِيَتْ الأرضُ: كثُرَ حَصَاها. ـ حَصَّاهُ تَحْصيَةً: وَقَّاهُ. ـ تَحَصَّى: تَوَقَّى. ـ حَصَوانُ: موضع باليمنِ.
المَلْحَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَلْحَصُ : الملجأُ والملاذ.
لَحِصَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
لَحِصَتْ عينُهُ لَحِصَتْ َ لَحَصًا: التَصَق شفْراها من الرَّمَص. و لَحِصَتْ تغضَّنَ أَعلى جفنها.
إِلتَحَص(المعجم الرائد)
إلتحص - التحاصا 1- إلتحصت الإبرة : انسد ثقبها. 2- إلتحصت العين التصقت من «الرمص»، وهو وسخ أبيض في مجرى الدمع. 3- إلتحص الأمر : اشتد. 4- إلتحصه الى الأمر : اضطره إليه وألجأه. 5- إلتحص البيضة أو نحوها : شرب ما فيها شيئا بعد شيء. 6- إلتحص الأمر : ساء صار أسوأ. 7- إلتحصه عن كذا من عه، حبسه.
لَحَص(المعجم الرائد)
لحص - يلحص ، لحصا 1- لحص : خبرا : إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2- لحص في الأمر : نشب فيه، علق فيه. 3- لحصه عن الأمر : حبسه ومنعه عنه .
لحص(المعجم الرائد)
لحص - تلحيصا 1- لحص : خبرا : إستقصاه وبينه شيئا فشيئا. 2- لحص الكتاب : أحكمه، تعلمه بشكل ملائم. 3- لحص في كذا : شدد وضيق فيه. 4- لحصه عن كذا : حبسه ومنعه.
أحصى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحصىيُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى :- • أحْصَى الشَّيءَ عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه :-إحصاء السُّكَّان/ الطُّلاب، - إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]، - {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا} :- • أحصى عليه أنفاسَه: راقبه، تعقبه، ضيّق عليه، - لا يُحصَى: كثير صعب تعداده، - هذا أمر لا أُحصيه: لا أطيقه. • أحصى الكتابَ: حَفِظه.
مكتب الإحصاء الأوروبّي(المعجم مالية)
مقرّه لوكسمبورغ ، وتعني بالانجليزية: Eurostat
الحَصاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَصاةُ : الواحدةُ من صَغار الحجارة . والجمع : حَصّى، وحُصِيُّ. و الحَصاةُ خُثورة البول في المثانة حتّى يصير كالحصاة. و الحَصاةُ العقل والرَّزانة. ويقال: ما لَه حصاة ولا أصَاة: رأي يرجع إِليه. وحَصاةُ اللسان: طلاقته .
الحَصَى(المعجم المعجم الوسيط)
الحَصَى : صغَار الحجارة : و الحَصَى العدد الكثير .
الحَصِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
الحَصِيّ : الشديدُ العَقل.
الحُصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الحُصُّ : الوَرْسُ يُصْبَغُ به. و الحُصُّ الزعفران. والجمع : حُصُوصٌ، وأَحْصاصٌ.
الْتَحَصَ الأَمرُ: اشتدَّ. و الْتَحَصَ عينُهُ: لصِقت. و الْتَحَصَ الإِبرَةُ: انْسَدَّ سَمُّهَا. و الْتَحَصَ فلانًا إِلى الأَمر: أَلجأَه إِلَيهِ واضطرَّه. و الْتَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه. و الْتَحَصَ الشيءُ فلانًا: نشِبَ فيه. و الْتَحَصَ البيضةَ ونحوَها: تَحَسَّى ما فيها. يقال: التحص الذئبُ عينَ الشاة: فقأَها وشرِبَ ما فيها.
لَحَصَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَحَصَ في الأَمر لَحَصَ َ لَحْصًا: نشِب فيه. و لَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثبَّطَه.
لَحَّصَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَحَّصَ في الأَمر: ضيَّق وشدَّد فيه. ويقال: كان مَنْ مَضَى لا يُفتِّشون عن هذا ولا يلحِّصون: لا يُشَدّدون ولا يَسْتقصون. و لَحَّصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه. و لَحَّصَ الكتابَ: أَحكمه.
تحصَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحصَّىيتحصَّى ، تحصَّ ، تحصّيًا ، فهو متحصٍّ :- • تحصَّت الكُلْيَّةُ تكوَّن فيها الحصى :-ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ بسبب التلوث المائي.