وصف و معنى و تعريف كلمة حضبه:


حضبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على حاء (ح) و ضاد (ض) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح حضبه في معاجم اللغة العربية:



حضبه

جذر [حضب]

  1. أَحْضاب: (اسم)
    • أَحْضاب : جمع حُضْب، حِضْبُ
  2. حَضبَ: (فعل)
    • حَضبَ حَضْبًا
    • حَضبَ النارَ : ألقى عليها الحطبَ لتتَّقد
  3. حَضْب: (اسم)
    • حَضْب : مصدر حَضبَ
  4. الحضب: (اسم)
    • صَوْتُ القَوْس


  5. حَضَب: (اسم)
    • الحَضَبُ : الحطَب ، وبه قرأ ابن عباس: الأنبياء آية 98حَضَبُ جَهَنمَ ) )
    • الحَضَبُ :كل ما هُيِّجت به النارُ وأُوقدت به
  6. حِضب: (اسم)
    • الحُضْبُ : صَوت القوس
  7. تَحضَّب: (فعل)
    • تَحضَّب الرجلُ: سلَك طريقاً حَزْنًا لِقرْبِه، وترك السَّهل البعيد
  8. أَحْضَبَ: (فعل)
    • أَحْضَبَتِ القوسُ: صَوَّتَت
    • أَحْضَبَتِ النارَ: حَضبَها
  9. مِحضبَ: (اسم)
    • المِحْضبَ : المِحْضأ
  10. حَضَأَ : (فعل)


    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
,
  1. حضب
    • "الحِضْبُ والحُضْبُ جميعاً: صَوْتُ القَوْس، والجمع أَحْضابٌ.
      قال شمر: يقال حِضْبٌ وحَبْضٌ، وهو صَوْتُ القَوْسِ.
      والحَضْبُ والحِضْبُ: ضَرْبٌ من الحَيّاتِ؛ وقيل: هو الذكر الضَّخْمُ منها.
      قال: وكلُّ ذكر من الحَيَّاتِ حِضْبٌ.
      قال أَبو سعيد: هو بالضاد المعجمة، وهو كالأَسْوَدِ والحُفَّاثِ ونحوهما؛ وقيل: هو حَيَّة دقيقة؛ وقيل: هو الأَبْيضُ منها؛ قال رؤبة: جاءَتْ تَصَدَّى خَوْفَ حِضْبِ الأَحْضابْ وقول رؤبة: وقد تَطَوَّيْتُ انْطِواءَ الحِضْبِ، * بَيْنَ قَتادِ رَدْهةٍ وشِقْبِ يجوز أَن يكون أراد الوَتَرَ، وأَن يكون أَراد الحَيَّةَ.
      والحَضَبُ: الحَطَبُ في لغة اليمن؛ وقيل: هو كلُّ ما أَلْقَى في النار مِن حَطَبٍ وغيره، يُهَيِّجُها به.
      والحَضَبُ: لغة في الحَصَب، ومنه قرأَ ابن عباس: حَضَبُ جَهنمَ، منقوطة.
      قال الفرَّاءُ: يريد الحَصَبَ.
      وحَضَبَ النارَ يَحْضِبُها: رَفَعَها.
      وقال الكسائي: حَضَبْتُ النارَ إِذا خَبَتْ فأَلْقَيْتَ عليها الحَطَبَ، لتَقِدَ.
      والمِحْضَبُ: المِسْعَرُ، وهو عُود تُحَرَّكُ به النارُ عند الإِيقاد؛ قال الأَعشى: فلا تَكُ، فِي حَرْبِنا، مِحْضَباً * لِتَجْعَلَ قَوْمَكَ شَتَّى شُعُوبَا وقال الفرّاءُ: هو الـمِحْضَبُ، والمِحْضَأُ، والمِحْضَجُ، والمِسْعَرُ،بمعنى واحد.
      وحكى ابن دريد عن أَبي حاتم أَنه، قال: يُسمى المِقْلَى المِحْضَب.
      وأَحْضابُ الجبَلِ: جَوانِبُه وسَفْحُه، واحدها حِضْبٌ، والنون أَعلى.
      وروى الأَزهري عن الفرَّاءِ: الحَضْبُ، بالفتح: سُرْعةُ أَخْذِ الطَّرْقِ الرَّهْدَنَ، إِذا نَقَر الحَبَّة؛ والطَّرْقُ: الفَخُّ، والرَّهْدَنُ: العُصْفُور.
      قال: والحَضْبُ أَيضاً: انْقِلابُ الحَبْلِ حتى يَسْقُط.
      والحَضْبُ أَيضاً: دُخول الحَبْلِ بين القَعْو والبَكْرة، وهو مثل الـمَرَسِ، تقول: حَضِبَتِ البَكْرةُ ومَرِسَتْ، وتأْمر فتقول: أَحْضِبْ، بمعنى أَمْرِسْ، أَي رُدَّ الحَبْل إِلى مَجْراهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حِضْبُ
    • ـ حِضْبُ وحُضْبُ: صَوْتُ القَوْسِ، الجمع: أحْضابٌ.
      ـ حَضْب وحِضْبُ: حَيَّةٌ، أو ذَكَرُها الضَّخْمُ، أو أبْيَضُها، أو دَقِيقها.
      ـ حِضْبُ: سَفْح الجَبَلِ، وجانِبُه.
      ـ حَضْبُ: انْقِلابُ الحَبْل حتى يَسْقُطَ، ودُخُولُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكَرَةِ، وحَضِبَتِ البَكَرةِ، وسُرْعَةُ أخْذِ الطَّرْقِ الرَّهْدَنَ إذا نَقَرَ الحَبَّةَ.
      ـ حَضَبُ: الحَصَبُ، وقد يُسَكَّنُ.
      ـ حَضَبَ النَّارَ يَحْضِبُها: رَفَعَها، أو ألْقَى عليها الحَطَبَ، كأحْضَبَها.
      ـ مِحْضَبُ: المِسْعَرُ، والمِقْلى.
      ـ أحْضَبَ: رَدَّ الحَبْلَ من البَكَرَةِ إلى مَجْراهُ.
      ـ تَحَضَّبَ: أخَذَ في طَريقٍ حَزْنٍ قريبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَضب
    • حضب - يحضب ، حضبا
      1- حضب النار القى فيها الحطب لتشتعل. 2- حضب النار : رفعها. 3- حضبت النار : خبت، خمدت، طفئت.

    المعجم: الرائد



  4. حضب
    • حضب - ج، أحضاب
      1- حضب : سفح الجبل. 2- حضب : جانب الجبل. 3- حضب : صوت القوس.

    المعجم: الرائد

  5. أَحْضَبَتِ
    • أَحْضَبَتِ القوسُ: صَوَّتَت.
      و أَحْضَبَتِ النارَ: حَضبَها .
      ويقال: أحْضَبَ الحربَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحِضْبُ
    • الحِضْبُ الحِضْبُ الحُضْبُ : صَوت القوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَضبَ

    • حَضبَ النارَ حَضبَ ِ حَضْبًا: ألقى عليها الحطبَ لتتَّقد.
      ويقال: حَضَب الحرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَحْضَب
    • أحضب - إحضابا
      1-أحضب النار : ألقى عليها الحطب.

    المعجم: الرائد

  9. الحَضَبُ
    • الحَضَبُ : الحطَب ، وبه قرأ ابن عباس: الأنبياء آية 98حَضَبُ جَهَنمَ ) ) .
      و الحَضَبُ كل ما هُيِّجت به النارُ وأُوقدت به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حضب
    • حضب
      1- حضب : حطب. 2- حضب : كل ما أشعلت به النار وقويت.


    المعجم: الرائد

  11. المِحْضبَ
    • المِحْضبَ : المِحْضأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَحضَّب
    • تحضب - تحضبا
      1-سار في طريق وعر قريب وترك السهل البعيد

    المعجم: الرائد

  13. مِحضب
    • محضب
      1-عود تحرك به النار لتشتعل، جمع : محاضب

    المعجم: الرائد



  14. حضب
    • ح ض ب: الحَضَبُ لغة في الحصب وهي قراءة بن عباس رضي الله تعالى عنهما

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَحضَّب
    • تَحضَّب الرجلُ: سلَك طريقاً حَزْنًا لِقرْبِه، وترك السَّهل البعيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحضب
    • صَوْتُ القَوْس

    المعجم: معجم الاصوات

  17. حضأ
    • "حَضَأَتِ النارُ حَضْأً: التهبت.
      وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً: فتحها لتَلْتَهِب، وقيل: أَوقَدَها، وأَنشد في التهذيب: باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ، تَحْضَؤُها، * طَمْحاتُ دَهْرٍ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء: حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها.
      والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ: العُودُ.
      والمِحْضاءُ على مِفْعال: العود الذي تُحْضَأُ به النارُ؛ وفي التهذيب: وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ، وقولُ أَبي ذؤَيب: فأَطْفِئْ، ولا تُوقِدْ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي، أَنْ تَطِير شَداتُها.
      (* قوله «شداتها» كذا في النسخ بأيدينا، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة.) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل.
      وحَضَأْتُ النارَ: سَعَّرْتُها، يُهمز ولا يهمز، وإِذا لم يهمز، فالعود مِحْضاء، ممدود على مِفْعال؛ قال تأَبَّط شراً: ونارٍ، قد حَضَأْتُ، بُعَيْدَ هَدْءٍ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما"

    المعجم: لسان العرب



معنى حضبه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النارَ ـ حَضْباً: ألقى عليها الحطب لتتَّقد. ويقال: حَضَب الحربَ.( أحْضَبَتِ ) القوس: صَوَّتَت. وـ النار: حَضَبَها. ويقال: أحْضَبَ الحرب.( تَحَضَّبَ ) الرجل: سلك طريقاً حَزْناً لِقُربِه وترك السَّهل البعيد.( الحِضْب ـ الحُضْب ): صوت القوس.( الحَضَبُ ): الحطَب، وبه قرأ ابن عباس: ( حَضَبُ جَهَنَّمَ ). وـ كل ما هُيِّجت به النار وأوقدت به.( المِحْضَب ): المِحْضأ.
مختار الصحاح
ح ض ب : الحَضَبُ لغة في الحصب وهي قراءة بن عباس رضي الله تعالى عنهما
الصحاح في اللغة
 الحِضْبُ بالكسر: صوت القَوسِ، والجمع أحضاب. والحِضْبُ أيضاً: الذكر من الحيَّاتِ. والحَضَبُ لغة في الحَصَبِ. ومنه قرأ ابن عباس: "حَضَبُ جَهَنَّم". قال الفراء: يريد الحَصَبَ. والمِحْضَبُ: المِسْعَرُ. قال الأعشى: فلا تَكُ في حَرْبِنا مِحْضَباً   لتجعَلَ قومَكَ شَتَّى شُعوبا
تاج العروس

الحِضْبُ بالكَسْرِ ويُضَمُّ معاً : صَوْتُ القَوْسِ ج أَحْضَابٌ قال شَمِرٌ يقال : حِضْبٌ وحِبْضٌ

والحَضْبُ بالفَتْح ويُكْسَرَ : حَيَّةٌ أَو هو ذَكَرُهَا الضَّخْمُ وكًُلُّ ذَكَرٍ من الحَيَّاتِ : حِضْب قال أَبو سَعِيدٍ : وهو بالضَّادِ مُعْجَمَةً وهو كالأَسْوَدِ والحُفَّاثِ ونَحْوِهِمَا أَوْ أَبْيَضُهَا أَوْ دَقِيقُهَا يقال : هو حِضْبُ الأَحْضَابِ قال رؤبة :

" وَقَدْ تَطَوَّيْتُ انْطِوَاءَ الحِضْبِ

" بَيْنَ قَتَادِ رَدْهَةٍ وشِقْبِ يجوزُ أَن يكونَ المرادُ به الوتَرَ وأن يكونَ أَرادَ الحَيَّةَ

والحِضْبُ بالكسْرِ : سَفْحُ الجَبَلِ وجَانِبُهُ والجَمْعُ أَحْضَابٌ وقال الأَزهريّ : الحَضْبُ بالفتْحِ : انْقِلاَبُ الحَبْلِ حتى يَسْقُط والحَضْبُ أَيضاً : دُخُولُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكْرَةِ وهو مِثْلُ المَرَس تقول حَضِبَتِ البَكْرَةُ كَسَمِعَ ومَرِسَتْ وتَأْمُرُ فَتَقُولُ : أَحْضِبْ بمَعْنَى أَمْرِسْ أَيْ رُدَّ الحَبْلَ إلى مَجْرَاهُ وروى الأَزهريّ عن الفِرَاءِ : الحَضْبُ بالفَتْحِ : سُرْعَةُ أَخْذِ الطَّرْقِ بالفَتْحِ الرَّهْدَنَ إذا نقَرَ الحَبَّةَ والطَّرْقُ : الفَخُّ والرَّهْدَنُ : القُنْبَرُ كذا في لسان العرب وبه عَبَّر جماعةٌ من أئمة اللغة ثم فَسَّرُوا وليس المصنفُ بمُبْدِعٍ لهذه العبارةِ حتَّى يُقيمَ عليه شيخُنَا النَّكِيرَ والنفِيرَ فإن كان فعلى الأَزهريِّ والفَرَّاءِ وكما يَدِينُ الفَتَى يَدَانُ وليس مِن الجَزَاءِ مَفَرُّ

لسان العرب
الحِضْبُ والحُضْبُ جميعاً صَوْتُ القَوْس والجمع أَحْضابٌ قال شمر يقال حِضْبٌ وحَبْضٌ وهو صَوْتُ القَوْسِ والحَضْبُ والحِضْبُ ضَرْبٌ من الحَيّاتِ وقيل هو الذكر الضَّخْمُ منها قال وكلُّ ذكر من الحَيَّاتِ حِضْبٌ قال أَبو سعيد هو بالضاد المعجمة وهو كالأَسْوَدِ والحُفَّاثِ ونحوهما وقيل هو حَيَّة دقيقة وقيل هو الأَبْيضُ منها قال رؤبة جاءَتْ تَصَدَّى خَوْفَ حِضْبِ الأَحْضابْ وقول رؤبة وقد تَطَوَّيْتُ انْطِواءَ الحِضْبِ ... بَيْنَ قَتادِ رَدْهةٍ وشِقْبِ يجوز أَن يكون أراد الوَتَرَ وأَن يكون أَراد الحَيَّةَ والحَضَبُ الحَطَبُ في لغة اليمن وقيل هو كلُّ ما أَلْقَى في النار مِن حَطَبٍ وغيره يُهَيِّجُها به والحَضَبُ لغة في الحَصَب ومنه قرأَ ابن عباس حَضَبُ جَهنمَ منقوطة قال الفرَّاءُ يريد الحَصَبَ وحَضَبَ النارَ يَحْضِبُها رَفَعَها وقال الكسائي حَضَبْتُ النارَ إِذا خَبَتْ فأَلْقَيْتَ عليها الحَطَبَ لتَقِدَ والمِحْضَبُ المِسْعَرُ وهو عُود تُحَرَّكُ به النارُ عند الإِيقاد قال الأَعشى فلا تَكُ فِي حَرْبِنا مِحْضَباً ... لِتَجْعَلَ قَوْمَكَ شَتَّى شُعُوبَا وقال الفرّاءُ هو المِحْضَبُ والمِحْضَأُ والمِحْضَجُ والمِسْعَرُ بمعنى واحد وحكى ابن دريد عن أَبي حاتم أَنه قال يُسمى المِقْلَى المِحْضَب وأَحْضابُ الجبَلِ جَوانِبُه وسَفْحُه واحدها حِضْبٌ والنون أَعلى وروى الأَزهري عن الفرَّاءِ الحَضْبُ بالفتح سُرْعةُ أَخْذِ الطَّرْقِ الرَّهْدَنَ إِذا نَقَر الحَبَّة والطَّرْقُ الفَخُّ والرَّهْدَنُ العُصْفُور قال والحَضْبُ أَيضاً انْقِلابُ الحَبْلِ حتى يَسْقُط والحَضْبُ أَيضاً دُخول الحَبْلِ بين القَعْو والبَكْرة وهو مثل المَرَسِ تقول حَضِبَتِ البَكْرةُ ومَرِسَتْ وتأْمر فتقول أَحْضِبْ بمعنى أَمْرِسْ أَي رُدَّ الحَبْل إِلى مَجْراهُ
الرائد
* حضب يحضب: حضبا. 1-النار: ألقى فيها الحطب لتشتعل. 2-النار: رفعها. 3-ت النار: خبت، خمدت، طفئت.
الرائد
* حضب. 1-حطب. 2-كل ما أشعلت به النار وقويت.
الرائد
* حضب. 1-مص. حضب. 2-*ر.*©حضب©.
الرائد
* حضب. ج أحضاب. 1-سفح الجبل. 2-جانب الجبل. 3-صوت القوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: