وصف و معنى و تعريف كلمة حطاباتهم:


حطاباتهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على حاء (ح) و طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح حطاباتهم في معاجم اللغة العربية:



حطاباتهم

جذر [حطب]



معنى حطاباتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَطِبَ** \- [ح ط ب]. (ف: ثلا. لازم).** حَطِبَ**، **يحْطَبُ**، مص. حَطَبٌ. "حَطِبَ الْمَكَانُ" : كَثُرَ حَطَبُهُ.


معجم الغني
**حَطَبٌ** \- ج:** أحْطَابٌ**. [ح ط ب]. (مص. حَطِبَ). "رَاكَمَ الحَطَبَ أمَامَ الْمَوْقِدِ" : مَا يُجْمَعُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ وَقُوداً للِنَّارِ.
معجم الغني
**حَطَبَ** \- [ح ط ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَطَبْتُ**،** أَحْطِبُ**،** اِحْطِبْ**، مص. حَطْبٌ. 1. "حَطَبَ الحَطَّابُ": جَمَعَ الحَطَبَ، أيْ جَمَع أعْوَادَ الشَّجَرِ الْمُتَنَاثِرَةَ. 2. "حَطَبَ فِي حَبْلِهِ" : أَعَانَهَ، سَاعَدَهُ وَوَافَقَ رَأْيَهُ. 3. "حَطَبَ فِي كَلاَمِهِ" : خَلَطَ. 4. "حَطَبَ بِهِ" : اِعْتَدَى عَلَيْهِ. 5. "حَطَبَ النَّارَ" : جَمَعَ لَهَا الحَطَبَ. 6. "حَطَبَ جَارَهُ" : أَتَاهُ بِالحَطَبِ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
حطَّاب [مفرد]: ج حطَّابون وحطَّابة، مؤ حطَّابة: 1- صيغة مبالغة من حطَبَ. 2- بائع الحَطَب. 3- من حرفته قطع الأخشاب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أحطبَ يُحطِب، إحطابًا، فهو مُحطِب • أحطبَ المكانُ: كثُر حَطَبُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتطبَ يحتطب، احتِطابًا، فهو مُحتطِب، والمفعول مُحتطَب (للمتعدِّي) • احتطب الرَّجلُ: حطَب، جمع كلَّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار. • احتطبَ الحطَبَ: حَطَبه، جَمَعَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تحطيب [مفرد]: 1- مصدر حطَّبَ. 2- مبارزة بالعِصيّ الطَّويلة، وتشيع في صعيد مصر "يجيد التَّحطيب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاطب [مفرد]: ج حاطبون وحُطَّاب، مؤ حاطبة، ج مؤ حاطبات وحواطِبُ: اسم فاعل من حطَبَ| أخبط من حاطب ليل- لا حاطب إلاّ لنفسه: بمعنى ما حكّ جلدَك غير ظفرِك- هو حاطب ليل: يُخلِّط في كلامه أو يتكلَّم بكلِّ ما يجول في خاطره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حِطَابة [مفرد]: 1- عمليّة قطع الخشب. 2- حرفة الحطَّاب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَطِيب [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حطِبَ.


المعجم الوسيط
ـِ حَطْباً: جمع الحطَبَ. وـ في حبلِ فلان: أعانَه ومال إلى رأيه وهواه. وـ بفلان وعليه: سعى به. ويقال: حطب علينا بخيْر. وـ الحَطَب: جمعه. ويقال: حطب المال. وـ القومَ والنارَ: جمع لهما الحطَبَ. وـ الماشيةُ الحطبَ ونحوه: رَعَته. وـ العِنَبَ: قطع حَطَبَه ( ما جفَّ منه ). فهو حاطِب. ( ج ) حُطَّاب. وهي حاطِبة. ( ج ) حَواطب. ويقال: فلان حاطِبُ ليل: يتكلَّم بالغثِّ والسَّمين، أو يجني على نفسه لعدم تفقُّدِ أمرِه وكلامِه.( حَطِب ) المكانُ ـَ حَطَباً: كثر حَطَبُه. فهو حَطِيب. وفلان: اشتدَّ هُزاله. فهو حَطِب، وأحْطَب. وهي حَطْبَاء.( أحْطَبَ ) المكانُ: حَطِبَ. وـ الكَرْمُ ونحوه: استحقَّ أن يُحطَبَ.( احْتَطَبَ ) الحَطَبَ: جمعه. وـ الماشيةُ الحَطَب: حَطَبَته. وـ المطرُ الزرعَ: قلعَ أُصوله.( اسْتَحْطَبَ ) الكرْمُ: جفَّت أعاليه واستحقَّ أن يقطع.( الحِطاب ): ما يُقطع من أعالي الكرْم كلَّ عام.( الحَطَب ): كُلُّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقَد به النار. وـ شَوْك العِضاه. ويقال: فلان يمشي بين القوم بالحَطَب: يَنمُّ ويُوقع بينهم.( الحَطَّاب ): جامع الحطَب. وـ بائعه. ( ج ) حَطَّابَة.( الحَطُوبَة ): شبه حُزْمَة من الحَطَب.( المِحْطَب ): آلة يُقطَع بها الحَطَب.
الصحاح في اللغة
الحَطَبُ معروف، تقول منه: حَطَبْتُ واحتطبتُ، إذا جمعته. ويقال لمن يتكلّم بالغَثِّ والسمين: حاطِبُ لَيْلٍ، لأنّه لا يبصر ما يجمع في حَبْلِهِ. وحطَبني فلان، إذا أتاك بالحَطب. قال الراجز: خَبٌّ جَروزٌ وإذا جاع بَكى لا حَطَبَ القومَ ولا القومَ سَقى والحَطَّابَةُ: الذين يحتطبون. وأحطب الكَرْمُ: حان أن يُقْطَعَ منه الحطبُ. وناقة مُحاطِبَةٌ: تأكل الشوكَ اليابس. ومكانٌ حطيبٌ: كثير الحطب. والحَطِبُ: الرجل الشديد الهُزالِ. والأحطب مثله.
تاج العروس

والحَضَبُ مُحَرَّكَةً لُغَةٌ في الحَصَبِ ومنه قرأ ابن عباس " حَضَبُ جَهَنَّمَ " مَنْقُوطَةً وقال الفراء : يُرِيدُ الحَصَبَ والحَضَبُ : الحَطَبُ في لُغَةِ اليَمَنِ وقد يُسَكَّن وقيل : هو كُلُّ ما أُلْقِيَ في النارِ من حَطَبٍ وغيرِه يُهَيِّجُهَا به وحَضَبَ النَّارَ يَحْضِبُهَا : رَفَعَهَا أَو حَضَبَ النَّارَ إذا خَبَتْ ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهَا الحَطَبَ لِتَقِدَ عن الكسائيّ كأَحْضَبهَا والمِحْضَبُ المِسْعَرُ وهو عُودٌ تُحَرَّكُ به النَّارُ عند الاتِّقَادِ قال الأَعْشى :

فَلاَ تَكُ في حَرْبِنَا مِحْضَباً ... لِتَجْعَلَ قَوْمَكَ شَتَّى شُعُوبَا وكذلك في المُجْمَل قالَهُ شَيْخُنَا وقال الفراء : هو المِحْضَبُ والمِحْضَاءُ والمِحْضَجُ والمِسْعَرُ بمعنًى واحدٍ وحكَى ابنُ دريدٍ عن أَبي حاتمٍ قال : يُسَمّى المِقْلَى المِحْضَبَ كذا في لسان العرب وأَحْضَبَ مِثْلُ حضب بمَعْنَى ردَّ الحَبْلَ مِنَ البَكْرَةِ إلى مَجْرَاهُ وتَحَضَّبَ : أَخَذَ في طَرِيقٍ حَزْنٍ قَرِيبٍ وتَرَكَ البَعِيدَ مَأْخُوذٌ منَ الحِضْبِ وهوَ سَفْحُ الجَبَلِ وجَانِبُه كما تَقَدَّم

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يَحْضَبُ كيَمْنَع قَبِيلَةٌ مِن حِمْيَرَ هكذا ذكره الرُّشَاطِيُّ عنِ الهَمْدَانِيِّ مع المُهْمَلَة كذا في " التَّبْصِير "

لسان العرب
الليث الحَطَبُ مَعْرُوفٌ والحَطَبُ ما أُعِدَّ مِن الشجَرِ شَبُوباً للنَّارِ [ ص 322 ] حَطَبَ يَحْطِبُ حَطْباً وحَطَباً المخفف مصدر وإِذا ثُقِّلَ فهو اسم واحْتَطَبَ احْتِطاباً جَمَع الحَطَبَ وحَطَبَ فلاناً حَطَباً يَحْطِبُه واحْتَطَبَ له جَمَعَه له وأَتاهُ به قال ذو الرُّمة وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ وهي عَرِيَّةٌ ... أُصُولَ أَلاءٍ في ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وحَطَبَنِي فلان إِذا أَتاني بالحَطَبِ وقال الشماخ خَبٌّ جَرُوزٌ وإِذا جاعَ بَكَى ... لاحَطَبَ القَوْمَ ولا القومَ سَقَى ابن بري الخَبُّ اللَّئِيمُ والجَرُوزُ الأَكُولُ ويقال للذي يَحْتَطِبُ الحَطَبَ فيَبِيعُه حَطَّابٌ يقال جاءَتِ الحَطَّابةُ والحَطّابةُ الذين يَحْتَطِبُون الأَزهري قال أَبو تراب سمعت بعضهم يقول احْتَطَبَ عليه في الأَمر واحتَقَبَ بمعنى واحد ورَجُل حاطِبُ لَيْلٍ يتَكلّم بالغَثِّ والسمين مُخَلِّطٌ في كلامِه وأَمْرِه لا يَتَفَقَّدُ كَلامَه كالحاطِبِ بالليل الذي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وجَيِّدٍ لأَنه لا يُبْصِرُ ما يَجْمعُ في حَبْلِه الأَزهري شُبِّه الجانِي على نَفْسه بِلِسانِه بحاطِبِ اللَّيلِ لأَنه إِذا حَطَبَ ليلاً رُبما وقَعَتْ يَدُه على أَفْعَى فنَهَسَتْه وكذلك الذي لا يَزُمُّ لِسانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهمْ رُبما كان ذلك سَبَباً لِحَتْفِه وأَرضٌ حَطِيبةٌ كثيرة الحَطَبِ وكذلك وادٍ حَطِيبٌ قال وادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ ليسَ يَمْنَعُه ... مِنَ الأَنِيسِ حِذارُ اليَوْمِ ذِي الرَّهَجِ وقدَحَطِبَ وأَحْطَبَ واحْتَطَبتِ الإِبلُ رَعَتْ دِقَّ الحَطَبِ قال الشاعر وذكر إِبلاً إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ ما حَوْلَ مَبْرَكِها ... زَيْناً وتُجْدِبُ أَحْياناً فَتَحْتَطِبُ وقال القطامي إِذا احْتَطَبَتْه نِيبُها قَذَفَتْ به ... بَلاعِيمُ أَكْراشٍ كأَوْعِيةِ الغَفْرِ وبعير حَطَّابٌ يَرْعَى الحَطَبَ ولا يكون ذلك إِلاّ مِن صِحَّةٍ وفَضْلِ قُوَّةٍ والأُنثى حَطَّابةٌ وناقة مُحاطِبةٌ تأْكل الشَّوْكَ اليابِسَ والحِطابُ في الكَرْمِ أَن يُقْطَعَ حتى يُنْتَهى إِلى ما جَرَى فيه الماءُ واسْتَحْطَبَ العِنَبُ احْتاجَ أَن يُقْطَع شيءٌ من أَعالِيهِ وحَطَبُوه قَطَعُوه وأَحْطَبَ الكَرْمُ حانَ أَن يُقْطَعَ منه الحَطَبُ ابن شميل العِنَبُ كُلَّ عامٍ يُقْطَعُ من أَعالِيهِ شيءٌ ويُسمَّى ما يُقْطَعُ منه الحِطابُ يقال قد اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم فاحْطِبُوه حَطْباً أَي اقْطَعُوا حَطَبَه والمِحْطَبُ المِنْجَلُ الذي يُقْطَعُ به وحَطَبَ فلان بفلان سَعَى به وقوله تعالى في سُورة تَبَّتْ وامْرَأَتُه حَمَّالَةَ الحَطَبِ قيل هو النَّمِيمةُ وقيل إِنها كانت تَحْمِل الشَّوْك شَوْكَ العِضاهِ فتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سَيِّدِنا رَسُول اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم وطَريقِ أَصحابه رضي اللّه عنهم قال الأَزهري جاءَ في التفسير أَنَّها أُمُّ جَميلٍ امرأَةُ أَبي لَهَبٍ وكانتْ تَمْشِي بالنَّمِيمة ومن ذلك قولُ الشاعر مِن البِيضِ لم تُصْطَدْ على ظَهْرِ لأْمَةٍ ... ولم تَمْشِ بينَ الحَيِّ بالحَطَبِ الرَّطْبِ [ ص 323 ] يعني بالحَطَبِ الرَّطْبِ النَّمِيمةَ والأَحْطَبُ الشَّدِيدُ الهُزال والحَطِبُ مِثْلُه وخصَّصه الجوهري فقال الرَّجل الشَّديدُ الهُزالِ وقد سمت حاطِباً وحُوَيْطِباً وقولُهم صَفْقةٌ لم يَشْهَدْها حاطِبٌ هو حاطِبُ ابنُ أَبي بَلْتَعةَ وكان حازِماً وبنو حاطِبةَ بطن وحَيْطُوبٌ موضع
الرائد
* حطب يحطب: حطبا. 1-جمع الحطب. 2-الحطب: جمعه. 3-النار: جمع لها الحطب. 4-ه: أتاه بالحطب. 5-به: اعتدى عليه. 6-في حبله: نصره، أعانه، ساعده.
الرائد
* حطب يحطب: حطبا. المكان: كثر فيه الحطب.
الرائد
* حطب. 1-مص. حطب. 2-ما جف من الشجر وصلح وقودا للنار، ج أحطاب.
الرائد
* حطب. رجل شديد الهزال والضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: