وصف و معنى و تعريف كلمة حطتكم:
حطتكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على حاء (ح) و طاء (ط) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .
معنى و شرح حطتكم في معاجم اللغة العربية:
-
حَطَّتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ:
-
حَطَّتِ الدَّابَّةُ:
- أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا.
-
اِستَحاطَ : (فعل)
- اسْتَحاطَ في الأمر: بالغَ في الاحتياط
-
اِستحَط : (فعل)
- استحَط شيئاً من كذا: طلب حَطه منه
-
حاطَ : (فعل)
- حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
- حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
- حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
- حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
- حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
-
مَحاط : (اسم)
- المَحَاطُ : المكان حولَ المال والقومِ ِيحفظهم
-
مَحاطّ : (اسم)
-
مُحاط : (اسم)
- مفعول مِنْ أَحَاطَ
- مُحَاطٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : مُحَاصَرٌ
- مُحَاطَ بِالكِتْمَانِ : مَخْفِيَّ
- مُحَاطٌ بِالغُمُوضِ : مُكْتَنَفٌ بِالغُمُوضِ، غَيْرُ وَاضِحٍ
-
مُحاط : (اسم)
- مُحاط : اسم المفعول من أَحاطَ
-
مُحاط : (اسم)
- مُحاط : اسم المفعول من أُحِيطَ
-
محاطُّ : (اسم)
-
حَطَأَ : (فعل)
- حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
- حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
- حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
- حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
- حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به
-
حَطْو : (اسم)
-
حَطّ : (اسم)
-
حَطَّ : (فعل)
- حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
- حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
- حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
- حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
- حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
- حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ
- حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ
- حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط
- حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
- حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
- حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
- حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ
- حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
- حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
- حطَّ بالمكان: نزلَ به
- حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء،
- حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه
- حَطَّ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع
- حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره
-
حَطا : (اسم)
-
حَطا : (فعل)
- حَطا حَطْوًا
- حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة
-
حَطيء : (اسم)
- الحَطِيءُ من الناس: الساقط الرّذل
-
حُطَيئة : (اسم)
- الحُطَيْئَةُ : الرجلُ القصيرُ
- الحُطَيْئَةُ:الدَّميمُ
-
حاطّ : (اسم)
-
حوّاط : (اسم)
-
مُنْحَطّ : (اسم)
- مُنْحَطّ : اسم المفعول من إِنحَطَّ
-
مُنحَطّ : (اسم)
- اسم فاعل من انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ
- اسم مفعول من انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ
- مُتَردٍّ في أخلاقه وسلوكه
-
منحَطّ : (اسم)
- منحَطّ : فاعل من إِنحَطَّ
-
اِحتَطَّ : (فعل)
,
-
حَطَّتِ
- حَطَّتِ الدَّابّةُ حَطَّتِ ُ حِطاطًا: أسرعت معتمدة في الزمام على أحد شِقّيْها.
فهي حَطُوط.
و حَطَّتِ فلان حطًّا: نزل.
و حَطَّتِ السعرُ: رَخُصَ.
و حَطَّتِ في عِرْض فلان: طَعَنَ.
و حَطَّتِ من قدره: حَقّره.
و حَطَّتِ الوجهُ: ظهر فيه الحَطَاطُ.
و حَطَّتِ الشيءَ: أنزله وألقاه.
ويقال: حَطَّ رَحْلُه: أَقام ، وحطّ وِزْرَهُ: وضعه عنه.
و حَطَّتِ السعرَ ، و منه: أرخصه.
و حَطَّتِ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع.
و حَطَّتِ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره.
و حَطَّتِ الشيءَ: وضعه.
و حَطَّتِ الجد بالمِحطّ: صَقلَهُ.
و حَطَّتِ سطَرَه ونقَشه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حوط
- "حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي،وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.)
ويروى: حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه.
وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه.
واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم.
واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة.
والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ.
وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه.
وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ.
وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم.
وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها.
والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ،إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط.
وحَوْطَ حائطاً: عمله.
وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله.
وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ.
والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه.
والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛
وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو.
ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ.
والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ.
وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ،وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ.
وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها.
وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه.
وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به.
وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ،واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به.
وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به.
يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً.
وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة.
وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه.
وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم.
وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم.
وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه.
وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً.
وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه.
ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم.
وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به.
قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده.
وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا.
وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء.
ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به.
ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم.
وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر.
وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: