وصف و معنى و تعريف كلمة حظاب:


حظاب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على حاء (ح) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح حظاب في معاجم اللغة العربية:



حظاب

جذر [حظب]

  1. حَظِبَ: (فعل)
    • حَظِبَ حَظَبًا فهو حَظِبٌ
    • حَظِبَ : امتلأ سِمَنًا
  2. حَظَب: (اسم)
    • حَظَب : مصدر حَظِبَ
  3. حَظِب: (اسم)
    • حَظِب : فاعل من حَظِبَ
  4. حُظُبّ: (اسم)
    • الحُظُبّ من الرجال: القصير البطين
    • الحُظُبّ: الضيّقُ الخُلُق
    • الحُظُبّ :الجافي الغليظ الشديد
    • الحُظُبّ: البخيل


  5. حِظَبّ: (اسم)
    • الحِظَبّ : الحُظُبُّ
  6. الحُظُبّ من الرجال:
    • القصير البطين.
,
  1. حظب
    • "الحاظِبُ والـمُحْظَئِبُّ: السَّمِينُ ذُو البِطْنةِ، وقيل: هو الذي امْتَلأَ بَطْنُه.
      وقد حَظَبَ يَحْظُبُ حَظْباً وحُظُوباً وحَظِبَ حَظَباً: سَمِنَ.
      الأُمَويُّ: من أَمْثالِهم في باب الطَّعامِ: اعْلُلْ تَحْظُبْ.
      (* قوله «تحظب» ضبطت الظاء بالضم في الصحاح وبالكسر في التهذيب).
      أَي كُلْ مرّة بعد أُخرى تَسْمَنْ، وقيل أَي اشْرَبْ مَرَّةً بعد مَرَّةٍ تَسْمَنْ.
      وحَظَبَ مِن الماءِ: تَمَـَّلأَ.
      يقال منه: حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً: إِذا امْتلأَ، ومثله كَظَبَ يَكْظِبُ كُظُوباً.
      وقال الفرَّاءُ: حَظَبَ بَطْنُه حُظُوباً وكَظَب إِذا انْتَفَخَ.
      ابن السكيت: رأَيت فلاناً حاظِباً ومُحْظَئِبّاً أَي مُمتَلِئأً بَطِيناً.
      ورَجُل حَظِبٌ وحُظُبٌّ: قَصِير، عَظِيم البَطنِ.
      وامرأَة حَظِبةٌ وحِظَبّةٌ وحُظُبَّةٌ: كذلك.
      الأَزهري: رَجُلٌ حُظُبَّةٌ حُزُقَّةٌ إِذا كان ضَيِّقَ الخُلُقِ، ورَجل حُظُبٌّ أَيضاً؛

      وأَنشد: حُظُبٌّ، إِذا ساءلْتِهِ أَو تَرَكْتِه، * قَلاكِ، وإِنْ أَعْرَضْتِ راءَى وسَمَّعَا ووَتَرٌ حُظُبٌّ: جافٍ غَلِيظٌ شديد.
      والحُظُبُّ: البَخِيل.
      والحُظُبَّى: الظَّهْرُ، وقيل: عِرْقٌ في الظهر، وقيل: صُلْبُ الرجل.
      قال الفِنْدُ الزِّمانيُّ، واسمه شَهْلُ بن شَيْبانَ: ولَوْلا نَبْلُ عَوْضٍ في * حُظَبَّايَ وأَوْصالِي أَراد بالعَوْضِ الدَّهْر؛ قال كراع: لا نَظِيرَ لها.
      قال ابن سيده: وعندي أَنّ لها نَظائِرَ: بُذُرَّى من البَذْر، وحُذُرَّى من الحَذَر،وغُلُبَّى مِن الغَلَبةِ، وحُظُبَّاهُ: صُلْبُه.
      وروى ابن هانئ عن أَبي زيد: الحُظُنْبَى، بالنون: الظَّهْرُ، ويَرْوِي بَيْتَ الفِنْدِ الزِّماني: في حُظُنْبايَ وأَوْصالي.
      الأَزهري، عن الفرَّاءِ: من أَمثال بَني أَسَدٍ: اشْدُدْ حُظُبَّى قَوْسَكَ؛ يريد اشْدُدْ يا حُظُبَّى قَوْسَكَ، وهو اسم رجل، أَي هَيِّئْ أَمـْرَكَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَظَبَ
    • ـ حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً، وحَظِبَ وحَظَبَ: سَمِنَ، وامْتَلأَ بَطْنُهُ، فهو حاظِبٌ ومُحْظَئِبٌّ.
      ـ رجلٌ حَظِبٌ وحُظُّبٌ: قَصيرٌ بَطينٌ، وهي حَظِبَةٌ وحُظُّبَةٌ.
      ـ رجلٌ حُظُبٍّ: الجافي الغَليظُ الشَّديدُ، والبَخيلُ، والضَّيِقُ الخُلُق.
      ـ رجلٌ حِظَبّ: السَّريعُ الغَضَبِ، كالحُظُبَّةِ، والمُحْظَئِبِّ والمُحْظَنْبِئِ.
      ـ حُظُبَّى: الظَّهْرُ، أو الجِسْمُ، كالحُظُنْبَى فيهما.
      ـ حُنْظُبُ: ذَكَرُ الجَرادِ، وذَكَرُ الخنَافِسِ، أو ضَرْبٌ منه طَوِيلٌ، أو دابَّةٌ مثْلُه، كالحُنْظَب والحُنْظُباءِ والحُنْظَباءِ.
      ـ حُنْظوبٍ: المرأةُ الضَّخْمَةُ الرَّدِيئَةُ القَليلَةُ الخَيْرِ.
      ـ حِنْظابُ: القَصيرُ الشَّكِسُ الأَخْلاقِ، وابنُ عَمْرٍو الفَقْعَسِيُّ: رَئيسُ الخَوارجِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الحُظُبّ
    • الحُظُبّ من الرجال: القصير البطين.
      و الحُظُبّ الضيّقُ الخُلُق.
      و الحُظُبّ الجافي الغليظ الشديد.
      و الحُظُبّ البخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَظِبَ
    • حَظِبَ حَظِبَ َ حَظَبًا: امتلأ سِمَنًا.
      فهو حَظِبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الحِظَبّ
    • الحِظَبّ : الحُظُبُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. حَظَرَ
    • ـ حَظَرَ الشيءَ ، وحَظَرَ عليه : مَنَعهُ ، وحَجَرَ ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً ، كاحْتَظَرَ ،
      ـ حَظَرَ المالَ : حَبَسَهُ فيها ،
      ـ حَظَرَ الشيءَ : حازَهُ .
      ـ حَظيرَةُ : جَرِينُ التَّمْرِ ، والمُحيطُ بالشيءِ ، خَشَباً أو قَصَباً .
      ـ حِظارُ والحَظارُ : الحائِطُ ،
      ـ حِظارُ : ما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ .
      ـ حَطِرُ : الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به ، والشَّوْكُ الرَّطْبُ .
      ـ ‘‘ ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ ’‘: فيما لا طاقَةَ له به ، وأوقَدَ فيه ، أي نَمَّ ، وجاءَ به ، أي : بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ .
      ـ حَظِيرَةُ القُدْسِ : الجَنَّةُ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ مِحْظارُ : ذُبابٌ أخْضَرُ .
      ـ أدْهَمُ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ : صحابِيٌّ ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ : من ولدِهِ ، وكان خارِجِيًّا .
      ـ زَمَنُ التَّحْظيرِ : إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ .
      ـ حَظِيرَةُ : بلد من عَمَلِ دُجَيْلٍ .
      ـ حظائِرُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ هو نَكِدُ الحَظيرَةِ : قليلُ الخَيْرِ .
      ـ مَحْظُورُ : المُحَرَّمُ .
      ـ { وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً } أي : مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حُظَيٌّ
    • ـ حُظَيٌّ : اسمٌ .
      ـ حَظَى : القَمْلُ ، الواحِدَةُ : حَظاةٌ .
      ـ حِظَى : الحَظُّ ، كالحَظْوِ , ج : أحْظٍ , جج : أَحاظٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحَظُّ
    • ـ الحَظُّ : النَّصيبُ ، والجَدُّ ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ ، ج : أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ ، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ .
      ـ رجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ : مَجْدودٌ ، وقد حَظِظْتَ في الأمْرِ حَظّاً .
      ـ حُظُظُ وخُظَظُ : صَمْغٌ كالصَّبِرِ .
      ـ أحَظَّ : صارَ ذا حَظٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حُظْوَةُ


    • ـ حُظْوَةُ ، وحِظْوَةُ ، وحِظَةُ : المكانَةُ ، والحَظُّ من الرِّزْقِ , ج : حِظاً وحِظاءٌ . وحَظِيَ كلُّ واحِدٍ من الزَّوْجَيْنِ عند صاحِبِه ، واحْتَظَى ، وهي حَظِيَّةٌ .
      ـ '' إلاَّ حَظِيَّهْ ، فلا ألِيَّهْ '': في أ ل ي .
      ـ حَظْوَةُ ، وحُظْوَةُ : سَهْمٌ صَغيرٌ يَلْعَبُ به الصِّبْيانُ ، وكلُّ قَضيبٍ نابِتٍ في أصلِ شَجَرةٍ لم يَشْتَدَّ بعدُ . ج : حِظاءٌ وحَظَواتٌ .
      ـ '' إحْدَى حُظَيَّاتِ لُقْمانَ ''، مُصَغَّرَةً ، وهو لُقْمانُ بنُ عادٍ ، وحُظَيَّاتُه : سِهامُه ، يُضْرَبُ لمن يُعْرَفُ بالشَّرارَةِ ثم جاءَتْ منه صالِحَةٌ .
      ـ حَظَى يَحْظُو : مَشَى الحُظَيَّا ، مُصَغَّرَةً ، وهو مَشْيٌ رُوَيْدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَعَدَ
    • ـ سَعَدَ يَوْمُنا سَعْداً وسُعوداً : يَمِنَ ويَمُنَ ويَمَنَ .
      ـ سَعْدُ : موضع قُرْبَ المَدينة ، وجَبَلٌ بالحِجازِ ، وبلد يُعْمَلُ فيه الدُّروعُ ، وقيلَ : قَبيلَةٌ ، وثُلُثُ اللِّبِنةِ .
      ـ سُعَيْدٌ : رُبْعُها .
      ـ اسْتَسْعَدَ به : عَدَّهُ سعيداً .
      ـ سَعادَةُ : خِلافُ الشَّقاوَةِ . وقد سَعِدَ فهو سعيدٌ ومَسْعودٌ ، وأسْعَدَهُ الله ، فهو مَسْعودٌ ، ولا يقالُ : مُسْعَدٌ .
      ـ أسْعَدَهُ : أعانَهُ .
      ـ لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ : إسْعاداً بعد إسعادٍ .
      ـ سُعودُ النُّجومِ : عَشَرَةٌ : سَعْدُ بُلَعَ ، وسَعْدُ الأَخْبِيَةِ ، وسَعْدُ الذابحِ ، وسَعْدُ السُّعودِ ، وهذه الأَرْبَعَةُ من مَنازِلِ القَمَرِ ، وسَعْدُ ناشِرَةَ ، وسَعْدُ المَلِكِ ، وسَعْدُ البِهامِ ، وسَعْدُ الهُمامِ ، وسَعْدُ البارعِ ، وسَعْدُ مَطَرٍ ، وهذه السِّتَّةُ ليستْ من المَنازِلِ ، كلٌّ منها كوْكَبانِ بينهما في المَنْظَرِ نحوُ ذِراعٍ . وفي العَرَب سُعودٌ كثيرةٌ : سَعْدُ تميمٍ ، وسَعْدُ قَيْسٍ ، وسَعْدُ هُذَيْلٍ ، وسَعْدُ بَكْرٍ ، وغير ذلك . ولمَّا تَحَوَّلَ الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ السَّعْديُّ من قومِهِ ، انْتَقَلَ في القَبائِلِ ، فلما لم يُحْمِدْهُمُ رَجَعَ إلى قومِهِ ، وقال : " بكُلِّ وادٍ بنُو سَعْدٍ " يعني سَعْدَ بن زَيْدِ مَناةَ بن تميمٍ .
      ـ بنُو أسْعَدَ : بَطْنٌ ، وهو تَذْكِيرُ سُعْدَى .
      ـ قولُهُمْ " أسَعْدٌ أم سُعَيْدٌ ": مما يُحَبُّ أو يُكْرَهُ ، وأصلُهُ : أنَّ ابْنَيْ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ ، خَرجا فرجَعَ سَعْدٌ ، وفُقِدَ سُعَيْدٌ ، فصارَ يُتَشاءمُ به .
      ـ سَعْدانةُ : كِرْكِرةُ البعيرِ ، والحَمامَةُ ، أو اسمُ حَمامَةٍ ، وعُقْدَةُ الشِّسْعِ السُّفْلى ،
      ـ سَعْدانةُ من الاسْتِ : حِتارُها ،
      ـ سَعْدانةُ من الميزانِ : عُقْدَةُ كِفَّتِهِ .
      ـ سَعْداناتُ : هَناتٌ أسْفَلَ العُجايَةِ ، كأنَّها أظْفارٌ .
      ـ ساعِداكَ : ذِراعاكَ ،
      ـ ساعِدا الطائِرِ : جَناحاهُ .
      ـ سَواعِدُ : مَجارِي الماءِ إلى النَّهْرِ ، أو إلى البَحْرِ ، ومَجارِي المُخِّ في العَظْمِ .
      ـ سُعْدُ وسُعَادى : طِيبٌ معروف ، وفيه منفعةٌ عجيبةٌ في القُروحِ التي عَسُرَ انْدِمالُها .
      ـ ساعِدَةُ : اسمُ الأَسَدِ ، ورجلٌ .
      ـ بنُو ساعِدَةَ : قَومٌ من الخَزْرَجِ ، وسَقيفَتُهمْ بمكَّةَ بمَنْزِلَةِ دارٍ لهمْ .
      ـ سَعيدُ : النَّهْرُ ،
      ـ السَّعيدَةُ : بيتٌ كانتِ العَرَبُ تَحُجُّهُ ( بأُحُدٍ ).
      ـ سَعيدِيَّةُ : قرية بِمِصْرَ ، وضَرْبٌ من بُرود اليَمنِ .
      ـ سَعْدٌ : صنَمٌ كان لبني مَلَكانَ ،
      ـ سُعْدٌ : موضع قُرْبَ اليَمامةِ ، وجَبَلٌ ،
      ـ سُعُدٌ : تَمْرٌ ،
      ـ سَعَدٌ : ماءٌ كان يَجْري تَحْتَ جَبَلِ أبي قُبَيْسٍ ، وأجمَةٌ معروف .
      ـ سَعْدانُ : نَبْتٌ من أفضَلِ مَراعِي الإِبِلِ ، ومنه " مَرْعًى ولا كالسَّعْدانِ "، وله شَوْكٌ تُشَبَّهُ به حَلَمَةُ الثَّدْي ، فيقالُ لها : سَعدانَةُ الثُّنْدُؤَةِ .
      ـ تَسَعَّدَ : طَلَبَهُ .
      ـ سُعْدانُ : اسْمٌ للإِسْعادِ .
      ـ سُبحانَهُ وسُعْدانَهُ : أُسَبِّحُهُ وأُطِيعُهُ .
      ـ سَاعِدَةُ : خَشَبَةٌ تُمْسِكُ البَكَرَةَ .
      ـ وسَمَّوا : سَعيداً ومَسْعوداً ومَسْعَدَة ومُساعِداً وسَعْدونَ وسَعْدانَ وأسْعَدَ وسُعوداً ، ولِلنِّساءِ : سُعادُ وسَعْدَةُ وسَعيدَةُ وسُعَيْدَةُ .
      ـ أَسْعَدُ : شُقاقٌ كالجَرَبِ ، يأخُذُ البَعيرَ فَيَهْرَمُ منه .
      ـ سَعَّادٌ : ابنُ سُليمانَ المُحَدِّثُ .
      ـ مَسْعودَةُ : مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ .
      ـ بَنُو سَعْدَمٍ : من مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ ، والميمُ زائِدَةٌ .
      ـ دَيْرُ سَعْدٍ : موضع .
      ـ حَمَّامُ سَعْدٍ : موضع بطَريقِ حاجِّ الكوفَةِ ،
      ـ مَسْجِدُ سَعْدٍ : مَنْزِلٌ بينَ المُغِيثَةِ والقَرْعاءِ .
      ـ سَعْدِيَّةُ : مَنْزِلٌ لِبَني سَعْدِ بن الحَارِثِ ، وموضع لبني عمرِو بنِ ساعِدَةَ ، وموضع لبني رِفَاعَةَ باليمامةِ ، وبِئْرٌ لِبَنِي أسَدٍ ، وماءٌ في دِيارِ بني كِلابٍ ، وأُخْرى لِبَني قُرَيْظٍ ، وقَرْيَتانِ بِحَلَبَ سُفْلى وعُلْيَا .
      ـ سَعْدى : قرية أُخْرى بِحَلَبَ ، وموضع في حِلَّةِ بني مَزْيَدٍ . وقولُ علِيٍّ : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ في : ش ر ع .
      ـ سَعْدَتَيْنِ : قرية قُرْبَ المَهْدِيَّةِ ، منها : خَلَفٌ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حَظيرة
    • حظيرة - ج ، حظار وحظائر
      1 - حظيرة : موضع يحاط بالقصب أو الخشب أو الأشجار تأوي إليه الماشية وتتقي فيه البرد والريح . 2 - حظيرة : « حظيرة القدس » الجنة .

    المعجم: الرائد

  7. حِظة
    • حظة - ج ، حظا وحظا وحظاء
      1 - مصدر حظي . 2 - مكانة . 3 - وجاهة . 4 - حظ من الرزق أو نحوه .



    المعجم: الرائد

  8. حظاة
    • حظاة
      1 - واحدة الحظى

    المعجم: الرائد

  9. خائب
    • خائب :-
      اسم فاعل من خابَ
      • ضَرْبَة خائبة : ضربة خاطئة غير مصيبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خائب
    • خائب
      1 - خائب : مخفق . 2 - خائب من لم يصدق ظنه ولم ينل ما طلب .

    المعجم: الرائد



  11. خَائِبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ خ ي ب ]. ( فاعل مِنْ خَابَ ).
      1 . :- حَظٌّ خَائِبٌ :- : عَاثِرٌ ، تَعِسٌ . :- آمَالٌ خَائِبَةٌ .
      2 . :- رَجُلٌ خَائِبٌ :- : رَجُلٌ فَاشِلٌ ، تَعِسُ الْحَظِّ .

    المعجم: الغني

  12. حظا
    • ح ظ ا : حَظِيَتْ المرأة عند زوجها بالكسر تحظى حِظْوَةً بكسر الحاء وضمها و حِظَةً أيضا هي حظِيَّتُهُ وإحدى حَظَايَاهُ وفي المثل إلا حظية فلا إلية يقول إن أخطأتك الحظوة فيما تطلب فلا تأل أن تتودد إلى الناس لعلك تدرك بعض ما تريد وأصله في المرأة تصلف عند زوجها قلت قال الأزهري هو من أمثال الناس تقول إن لم أحظ عند زوجي فلا ألو فيما يحظيني عنده بانتهائي إلى ما يهواه ورجل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوةٍ ومنزلة وقد حَظِيَ عند الأمير يحظى حُظْوَةً و احْتَظَى بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  13. حَظا
    • حَظا فلانٌ حَظا ُ حَظْوًا : مَشي رُويدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حُظوة
    • حظوة - ج ، حظاء وحظوات
      1 - حظوة : سهم لا ريش له . 2 - حظوة : سهم صغير يلعب به الأولاد . 3 - حظوة : كل قضيب نابت في أصل الشجرة لم يشتد بعد .

    المعجم: الرائد

  15. نسُوا حظا
    • تركوا نصيبا وافرا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. حِظار
    • حِظار :-
      1 - حاجز ، كلُّ شيء حجز بين شيئين كحائط البستان .
      2 - أرضٌ محوطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حِظار
    • حظار - و حظار
      1 - مصدر حظر . 2 - موضع يحاط بالقصب أو الخشب أو الأشجار تأوي إليه الماشية وتتقي فيه البرد والريح .

    المعجم: الرائد

  18. حَظا
    • حظا - يحظو ، حظوا
      1 - مشى ببطء

    المعجم: الرائد

  19. الحِظار
    • الحِظار : كل شيء حَجَرَ بين شَيئَيْن كحائط البستان .
      و الحِظار الأرضُ المَحُوطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خابَ
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب :-
      خاب الشَّخصُ فشِل ، خسِر ، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه ، لم يحصِّل ما أراد :- خاب أملُه / سعيُه ، - { وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } :-
      خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - خابَ ظنُّه : كذبه ظنُّه ، أخطأ حَدْسه ، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حَظر
    • حظر - يحظر ، حظرا وحظارا
      1 - حظر الشيء ، عليه منعه ، حرمه . 2 - حظر : إتخذ حظيرة . 3 - حظر الماشية : حبسها في الحظيرة . 4 - حظر : شيء : ملكه .

    المعجم: الرائد

  22. سَعيد
    • سَعيد :-
      جمع سعيدون وسُعداءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سعِدَ وسعَدَ 1 وسعَدَ 2 : شاعرٌ بالرّضا والفرح والارتياح ، عكس شقيّ
      حظّ سعيد : يقال لمن نتمنّى له التوفيق ، - سعيد الذِّكر : طيّب الذكر ، الفقيد والراحل ، - يَوْمٌ سعيد / عام سعيد / عيد سعيد : مُبارك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سعيد
    • سعيد
      1 - الذي يشعر بالبهجة والارتياح النفسي ، جمع : سعداء

    المعجم: الرائد

  24. السَّعِيدُ
    • السَّعِيدُ : النهرُ الصغير . والجمع : سُعُدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَعِيدٌ
    • جمع : سُعَدَاءُ ، سَعِيدَاتٌ . [ س ع د ].
      1 . :- عِيدٌ سَعِيدٌ :- : عِيدٌ حَسَنٌ ، رَغْدٌ ، نَعِيمٌ . :- إنَّ وَاجِبَ الإنْسَانِ أنْ يَكُونَ سَعِيداً عَلَى الأرْضِ .( جبران خ . جبران ).
      2 . :- أَتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً :- : حَظّاً مُوَفَّقاً ، طَيِّباً .
      3 . :- قَضَى أيَّاماً سَعِيدَة فِي الجَبَلِ :- : أيَّاماً كُلُّهَا سَعَادَةٌ وَفَرَحٌ وَهَناءٌ . :- كَانُوا سُعَدَاءَ بِلِقَائِهِمْ .
      4 . :- حَضَرَ سَعِيدٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلمُذَكَّرِ . :- سَعِيدَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ .

    المعجم: الغني



معنى حظاب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ حَظَباً: امتلأ سِمَناً. فهو حَظِب.( الحُظُبُّ ) من الرجال: القصير البطين. وـ الضيِّق الخُلق. وـ الجافي الغليظ الشديد. وـ البخيل.( الحِظَبُّ ): الحُظُبُّ.
الصحاح في اللغة
حَظَبَ حُظوباً: سَمِنَ. يقال: اعْلُلْ تَحْظُبْ، أي اشرب مَرَّةً بعد مرةٍ تَسْمَنُ.
تاج العروس

حَظَبَ يَحْظِبُ حَظْباً وحُظُوباً من بابِ ضَرَبَ وحَظِبَ كفَرِحَ حظابَةً وهذه عن الفرّاءِ وحَظَبَ حُظُوباً من باب نَصَرَ مثل كَظَبَ كُظُوباً : سَمِنَ وقيلَ : امْتَلأَ بَطْنُه وعن الأُمَويّ : مِنْ أَمْثَالِهِم في بَابِ الطَّعَامِ " اعْلُلْ تَحْظُبْ " أَي كُلْ مَرَّةً بعْدَ أُخْرَى تَسْمَنْ وقيل أَي اشْرَبْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ تَسْمَنْ وحَظَبَ من الماءِ : تَمَلأَ وقال الفراءُ : حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً وكَظَبَ إذا انْتَفَخَ فهو حاظِبٌ ومُحْظَئبٌّ كمُطْمَئنٍّ هو السَّمِينُ ذُو البِطْنَةِ وقيل : هو الذي قد امتلأَ بطنُه وقال ابنُ السكِّيت رأَيتُ فلاناً حاظِباً ومُحْظَئِبًّا أَي مُمْتَلِئاً بَطِيناً

ورَجُلٌ حَظِبٌ كَكَتِف وحُظُبٌّ مثلُ عُتُلٍّ : قَصِيرٌ بَطِينٌ أَي عَظِيمُ البَطْنِ وامْرَأَةٌ حَظِبَةٌ وحشظَبَّةٌ وحُظُبَّةُ كذلك وحُظُبٌّ كَعُتُلٍّ : الجَافي الغَلِيظُ الشَّدِيدُ يُقَالُ : وتَرٌ حُظُبٌّ : جَافٍ غَلِيظٌ شَدِيدٌ والحُظُبُّ : البَخِيلُ عن أَبِي حَيّانَ ورَجُلٌ حُظُبٌّ وحُظُبَّةٌ : حُزُقَّةٌ وهو الضَّيِّقُ الخُلُقِ قاله الأَزهريُّ وأَنشدَ في الحُظُبِّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

حُظُبًّا إذا مَازَحْتِهِ أَوْ سَأَلْتِهِ ... قَلاَكِ وإنْ أَعْرَضْتِ رَاءَ وسَمَّعَا وحِظَبٌّ كهِجَفٍّ هو السَّرِيعُ الغَضَبِ كالحُظُبَّةِ بالضَّمِّ وهذه عن الفراء

والمُحْظَئِبُّ والمُحْظَنْبِىءُ الأَخِيرَةُ عن اللِّحْيَانيّ وفَسَّرَهُ بالمُمْتَلِىءِ غَضَباً ومَحَلُّه حرفُ النُّونِ كما يأْتي

والحُظُبَّى كَكُفُرَّى : الظَّهْرُ وقِيلَ : عِرْقٌ في الظَّهْرِ أَو الجِسْمُ أَوْ صُلْبُ الرَّجُلِ وبالمَعَانِي الثَّلاَثَةِ فُسِّرَ قَوْلُ الفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ واسْمُهُ شَهْلُ بنُ شَيْبَانَ :

وَلَوْلاَ نَبْلُ عَوْضٍ فِي ... حُظُبَّايَ وأَوْصَالِي

لَطَاعَنْتُ صُدُورَ الخَيْ ... لِ طَعْناً لَيْسَ بِالآلِى قال كُراع : لا نَظِيرَ لها وقال ابن سِيده : وعندي أَنَّ لها نَظَائِرَ : بُذُرَّى مِنَ البَذْرِ وحُذُرَّى منَ الحَذَرِ وغُلُبَّى منَ الغَلَبَةِ وحُظُبَّاهُ : صُلْبُه كالحُظُنْبَى فيهما أي بالنُّونِ روى ابن هانىءٍ عن أَبي زيد في المَعْنَى الأَولِ ويُرْوَى بَيْتُ الفِنْدِ :

" في حُظُنْبَائِي وأَوْصَالِي وَرَوَى الأَزْهَرِيّ عن الفراءِ : مِنْ أَمْثَالِ بَنِي أَسَدٍ " اشْدُدْ حُظُبَّى قَوْسَكَ " يُرِيدُ اشدد يا حُظُبّى قَوْسَك وهو اسمُ رَجُل أَي هَيِّىءْ أَمْرَك كذا في لسان العرب

وقال اللحيانيّ : الحُنْظُبُ كقُنْفُذٍ : ذَكَرُ الجَرَادِ وذَكَرُ الخَنَافِسِ وقال الأَزهريّ عن الأَصمعيّ في تَرْجَمَةِ عنظَب : الذَّكَرُ من الجَرَادِ هو الحُنْظُبُ والعُنْظُبُ قال أَبو عَمرو : هو العُنْظُبُ فأَمَّا الحُنْظُبُ فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ : والجَمْعُ الحَنَاظِبُ وفي حديث ابن المُسَيِّبِ سأَلَه رَجُلٌ فقالَ : قَتَلْتُ قُرَاداً أَو حُنْظُباً . فقال : تَصَدَّقْ بِتَمْرَة الحُنْظُبُ بضمِّ الظاءِ وفَتْحِها : ذَكَرُ الخَنَافِسِ والجَرَادِ وقال ابنُ الأَثِير : وقد يقال بالطَّاءِ ونُونُه زائدةٌ عند سيبويهِ لأَنه لم يُثبِت فُعْلَلاً بالفَتْحِ وأَصليةٌ عند الأَخْفَشِ وفي رواية مَنْ قَتَلَ قُرَاداً أَوْ حُنْظُبَاناً وهُوَ مُحْرِمٌ تَصَدَّقَ بِتَمْرَةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ " الحُنْظُبَانُ هو الحُنْظُبُ أَو ضَرْبٌ منه كذا في النسخ فالضمير راجع إلى الجرادِ أَو أَنَّهُ إلى ذَكرِ الخَنَافِسِ والذي في لسان العرب وغيره من أُمَّهَاتِ اللغة أَنَّه في قولٍ : ضَرْبٌ من الخَنَافِس طَوِيلٌ قال حسّان بن ثابت :

وأُمُّكَ سَوْدَاءُ نُوبِيَّةٌ ... كأَنَّ أَنَامِلَهَا الحُنْظُبُ أَو دَابَّةٌ مِثْلُه أَي مثلُ ذَكَرِ الخَنَافِسِ كالحُنْظَبِ بفَتْحِ الظَّاءِ وهذه نقلها أبو حَيَّانَ والحُنْظُبَاءِ بضم الظاء والحُنْظَبَاءِ بفتح الظاءِ أَي مع المَدِّ فيهما وقال اللِّحْيَانيّ : الحُنْظُبَاءُ : دَابَّةٌ مِثْلُ الخُنْفُسَاءِ قال زِيَادٌ الطَّمَاحِيّ يَصِفُ كَلْباً أَسْوَدَ

" أَعْدَدْتُ لِلْذِّئْبِ وليْلِ الحَارِسِ" مُصَدَّراً أَتْلَعَ مِثْلَ الفَارِسِ

" يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بِأَنْفٍ خَانِسِ

" في مِثْلِ جِلْدِ الحُنْظُبَاءِ اليَابِسِ والحُنْظُوبُ كزُنْبُورٍ هي المَرْأَةُ الضَّخْمَةُ الرَّدِيئة القَلِيلَةُ الخَيْرِ قاله ابنُ مَنْظُورٍ وغيرُه

والحِنْظَابُ بالكَسْرِ هو القَصِيرُ الشَّكِسُ كَكَتِفٍ هو الصَّعْبُ الأَخْلاَقِ والحِنْظَابُ بنُ عَمْرٍو الفَقْعَسِيُّ إلى فَقْعَسِ بنِ طَرِيفِ بنِ عمرِو بنِ قُعَيْنِ بنِ الحارث بن ثَعْلَبَةَ ابن دُودَانَ بنِ أَسدٍ وفي نسخة القَعْنَبِيّ

لسان العرب
الحاظِبُ والمُحْظَئِبُّ السَّمِينُ ذُو البِطْنةِ وقيل هو الذي امْتَلأَ بَطْنُه وقد حَظَبَ يَحْظُبُ حَظْباً وحُظُوباً وحَظِبَ حَظَباً سَمِنَ الأُمَويُّ من أَمْثالِهم في باب الطَّعامِ اعْلُلْ تَحْظُبْ ( 1 ) ( 1 قوله « تحظب » ضبطت الظاء بالضم في الصحاح وبالكسر في التهذيب ) أَي كُلْ مرّة بعد أُخرى تَسْمَنْ وقيل أَي اشْرَبْ مَرَّةً بعد مَرَّةٍ تَسْمَنْ وحَظَبَ مِن الماءِ تَمََّلأَ يقال منه حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً إِذا امْتلأَ ومثله كَظَبَ يَكْظِبُ كُظُوباً وقال الفرَّاءُ حَظَبَ بَطْنُه حُظُوباً وكَظَب إِذا انْتَفَخَ ابن السكيت رأَيت فلاناً حاظِباً ومُحْظَئِبّاً أَي مُمتَلِئأً بَطِيناً ورَجُل حَظِبٌ وحُظُبٌّ قَصِير عَظِيم البَطنِ وامرأَة حَظِبةٌ وحِظَبّةٌ وحُظُبَّةٌ كذلك الأَزهري رَجُلٌ حُظُبَّةٌ حُزُقَّةٌ إِذا كان ضَيِّقَ الخُلُقِ ورَجل حُظُبٌّ أَيضاً وأَنشد حُظُبٌّ إِذا ساءلْتِهِ أَو تَرَكْتِه ... قَلاكِ وإِنْ أَعْرَضْتِ راءَى وسَمَّعَا ووَتَرٌ حُظُبٌّ جافٍ غَلِيظٌ شديد والحُظُبُّ البَخِيل والحُظُبَّى الظَّهْرُ وقيل عِرْقٌ في الظهر وقيل صُلْبُ الرجل قال الفِنْدُ الزِّمانيُّ واسمه شَهْلُ بن شَيْبانَ ولَوْلا نَبْلُ عَوْضٍ في ... حُظَبَّايَ وأَوْصالِي أَراد بالعَوْضِ الدَّهْر قال كراع لا نَظِيرَ لها قال ابن سيده وعندي أَنّ لها نَظائِرَ بُذُرَّى من البَذْر وحُذُرَّى من الحَذَر وغُلُبَّى مِن الغَلَبةِ وحُظُبَّاهُ صُلْبُه وروى ابن هانئ عن أَبي زيد الحُظُنْبَى بالنون الظَّهْرُ ويَرْوِي بَيْتَ الفِنْدِ الزِّماني في حُظُنْبايَ وأَوْصالي الأَزهري عن الفرَّاءِ من أَمثال بَني أَسَدٍ اشْدُدْ حُظُبَّى قَوْسَكَ يريد اشْدُدْ يا حُظُبَّى قَوْسَكَ وهو اسم رجل أَي هَيِّئْ أَمْرَكَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: