أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه .
أَحْظَاهُ بِالْمَالِ: جَعَلَهُ يَحْظَى بِهِ
أحظيته على فلان: فضَّلته عليه
مَحْظيّ: (اسم)
مَحْظيّ : اسم المفعول من حَظيَ
,
الحَظُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَظُّ: النَّصيبُ، والجَدُّ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ، ج: أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ. ـ رجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ: مَجْدودٌ، وقد حَظِظْتَ في الأمْرِ حَظّاً. ـ حُظُظُ وخُظَظُ: صَمْغٌ كالصَّبِرِ. ـ أحَظَّ: صارَ ذا حَظٍّ.
حُظْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حُظْوَةُ، وحِظْوَةُ، وحِظَةُ: المكانَةُ، والحَظُّ من الرِّزْقِ,ج: حِظاً وحِظاءٌ. وحَظِيَ كلُّ واحِدٍ من الزَّوْجَيْنِ عند صاحِبِه، واحْتَظَى، وهي حَظِيَّةٌ. ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'': في أ ل ي. ـ حَظْوَةُ، وحُظْوَةُ: سَهْمٌ صَغيرٌ يَلْعَبُ به الصِّبْيانُ، وكلُّ قَضيبٍ نابِتٍ في أصلِ شَجَرةٍ لم يَشْتَدَّ بعدُ. ج: حِظاءٌ وحَظَواتٌ. ـ ''إحْدَى حُظَيَّاتِ لُقْمانَ''، مُصَغَّرَةً، وهو لُقْمانُ بنُ عادٍ، وحُظَيَّاتُه: سِهامُه، يُضْرَبُ لمن يُعْرَفُ بالشَّرارَةِ ثم جاءَتْ منه صالِحَةٌ. ـ حَظَى يَحْظُو: مَشَى الحُظَيَّا، مُصَغَّرَةً، وهو مَشْيٌ رُوَيْدٌ.
حُظَيٌّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حُظَيٌّ: اسمٌ. ـ حَظَى: القَمْلُ، الواحِدَةُ: حَظاةٌ. ـ حِظَى: الحَظُّ، كالحَظْوِ, ج: أحْظٍ, جج: أَحاظٍ.
"لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛
قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري: الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ، والجمع لُحْظٌ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ. واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين. واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه. والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ. قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ. وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه. ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم. وقال أَبو حنيفة: اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش؛ قال الأَزهري: وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً: كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها،وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً. ولِحاظُ الرِّيشةِ: بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه. ابن شميل: اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن، وهو خط ممدود، وربما كان لِحاظان من جانبين، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد، وكانت سِمةَ بني سعد. وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً؛ وقال رؤبة:تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ: سِمة تحت العين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً،شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله «التلحيظ» تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء.) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال: التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت، وهو شجر بعينه، والتمْتِين، وهو خُيوط الفُسْطاط، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم. ولِحاظُ الدارِ: فِناؤها؛ قال الشاعر:وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ،ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ؟ البِينُ، بالكسر: قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر. ولَحْظةُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِي: سَقَطُوا على أَسَدٍ، بلَحْظةَ، مَشْبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري: ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ؛ يقال: أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ، وأَنشد بيت الجعدي. "
أحظى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحظىيُحظي ، أَحْظِ ، إحظاءً ، فهو مُحظٍ ، والمفعول مُحظًى :- • أحظى فلانًا قرَّب مكانتَه وأدناه :-أحظى الملِكُ العلماءَ. • أحظى فلانًا بالشَّيء: تفضّل عليه به وأناله إيّاه :-أحظى الرَّئيسُ حفظةَ القرآن بالتّكريم. • أحظيته على فلان: فضَّلته عليه :-أحظى الأبُ الابنَ الأكبرَ على بقيّة إخوته.
حظِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةًوحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به :- • حظِي فلانٌ عند النَّاس علا شأنُه عندهم وأحبّوه :-حظِي عند الأمير: كان ذا مكانة ومنزلة وشأن، - رجلٌ حظيّ. • حظِيَ بالشَّيء/ حظِيَ على الشَّيء: 1 - ناله، حصل عليه :-كلّ قرار لا يَحظَى بتأييد الشَّعب مصيرُه الفشل، - حظِي بالتّقدير/ بالجائزة/ بالعطف/ بمقابلة الرئيس، - لا يَحظَى بأيَّة استجابة. 2 - نال حظًّا منه.
لحَظَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ :- • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا. • لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى.
لاحظَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لاحظَ يلاحظ ، مُلاحَظةً ، فهو مُلاحِظ ، والمفعول مُلاحَظ :- • لاحظ أعمالَه راقبه ورعاه :-لاحظ كُلَّ تصرُّفاته، - العين تلاحِظ واليَدُ تحقِّق [مثل أجنبيّ] :- • لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ. • لاحظ عليه الخوفَ: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد :-لاحَظ عليه الارتباك، - لاحَظ عليه بُطْأَه في العمل، - لاحَظ علامات الخوف باديةً على وجهه. • لاحظ له كذا: نبَّهه :-لاحَظ له تقصيرَه.
حَظي(المعجم الرائد)
حظي - يحظى ، حظوةوحظوة وحظة 1- حظي عنده : كان ذا حظوة ومكانة. 2- حظي عند امرأته، أو حَظيت المرأة عند زوجها : قرب الواحد منه ما من قلب الآخر وأحبه. 3- حظي بالرزق أو نحوه : ناله.
لَحظ(المعجم الرائد)
لحظ - يلحظ ، لحظا ولحظانا 1- لحظه أو إليه : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار. 2- لحظه : راقبه.
لاحَظ(المعجم الرائد)
لاحظ - ملاحظة ولحاظا 1-لاحظه : راقبه
حظي بالشّيء/ حظي على الشّيء(المعجم عربي عامة)
ناله، حصل عليه :-كلّ قرار لا يَحظَى بتأييد الشَّعب مصيرُه الفشل- حظِي بالتّقدير/ بالجائزة/ بالعطف/ بمقابلة الرئيس- لا يَحظَى بأيَّة استجابة.
الحَظْوة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَظْوةالحَظْوةالحُظْوة : سهمٌ صَغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلم الرمي . والجمع : حِظًا.
الحَظْوة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَظْوة : ما لا ريش له من السّهام. والجمع : حِظَاء . ويقال للضعيف: :-إنما نَبْلُكَ من حِظاء.