حفَدَيَحفِد ، حَفْدًا ، فهو حافدوحَفيد ، والمفعول مَحْفودوحَفِيد
حَفَدَ الصبيُّ : خفّ وأسرع في عمل
حَفَدَ فلانًا : أَعانه وخفّ إلى خدمته
أحفاد: (اسم)
أحفاد : جمع حافِد
حَفَد: (اسم)
الحَفَدُ : جمع حافد
الحَفَدُ: الوَشْيُ
حَفَد: (اسم)
حَفَد : جمع حافِد
حَفْد: (اسم)
حَفْد : مصدر حَفَدَ
حَفد: (اسم)
مصدر حفَدَ
حَفيد: (اسم)
الجمع : أَحفاد و حُفَداءُ و حَفَدة و حَفِيدَاتٌ
الحَفِيد : وَلَدُ الوَلَد
اِحتَفَدَ: (فعل)
احْتَفَدَ : حَفَدَ
سيف مُحْتَفِدٌ :سريعُ القَطْعِ
حَفِيد: (اسم)
حَفِيد : اسم المفعول من حَفَدَ
حَفيد: (اسم)
حَفيد : فاعل من حَفَدَ
أَحْفَدَ: (فعل)
أَحْفَدَ الصبِيُّ: حَفَدَ
أَحْفَدَ فلاناً: أَعطاه خادماً
أَحْفَدَ الدابّة: حَمَلها على الإسراع ومداركة الخطْوِ
حافِد: (اسم)
الجمع : حَفَدَةٌ ، و حَفَدٌ ، و أحفاد
الحَافِدُ : العَوْن
الحَافِدُ: الخادم
الحَافِدُ: وَلَدُ الوَلَدِ
اسم فاعل من حفَدَ
حافد: (اسم)
حافد : فاعل من حَفَدَ
محفِد: (اسم)
المحْفِدُ ، المِحْفَدُ
اسم مكان من حفَدَ
المحْفِدُ :الأصَل عامّة
ومَحفِد الرجل: محتِده
المحْفِدُ :أصل السَّنام
مِحفَد: (اسم)
المِحْفَدُ : وَشي الثَّوب
المِحْفَدُ:وعاءٌ تعلَف فيه الإبل
مَحَافِدُ: (اسم)
مَحَافِدُ : جمع مَحْفِدُ
مَحْفود: (اسم)
مَحْفود : اسم المفعول من حَفَدَ
حَفَدَة: (اسم)
حَفَدَة : جمع حافِد
حُفَداءُ: (اسم)
حُفَداءُ : جمع حَفِيْدُ
أَحْفَدَ الدابّة:
حَمَلها على الإسراع ومداركة الخطْوِ.
أَحْفَدَ الصبِيُّ:
حَفَدَ.
أَحْفَدَ فلاناً:
أَعطاه خادماً.
حَفَدَ الصبيُّ:
خفّ وأسرع في عمل.
حَفَدَ فلانًا:
أَعانه وخفّ إلى خدمته.
حفد الشّخص:
خَدَمه وأعانه ''حفَد الابنُ أباه''.
,
حفد(المعجم لسان العرب)
"حَفَدَيَحْفِدُحَفْداًوحَفَداناًواحتفد: خفَّ في العمل وأَسرع. وحَفَدَيَحْفِدُحَفْداً: خَدَم. الأَزهري: الحَفْدُ في الخدمة والعمل الخفة؛
وأَنشد: حَفَدَ الولائدُ حولهن، وأَسلمتْ بأَكُفِّهِنَّ أَزمَّةَ الأَجْمالِ وروي عن عمر أَنه قرأَ في قنوت الفجر: وإِليك نسعى ونَحْفِدُ أَي نسرع في العمل والخدمة. قال أَبو عبيد: أَصل الحَفْد الخدمة والعمل؛ وقيل: معنى وإِليك نسعى ونحفد نعمل لله بطاعته. الليث: الاحتفاد السرعة في كل شيء؛ قال الأَعشى يصف السيف: ومُحْتَفِدُ الوقعِ ذو هَبَّةٍ،أَجاد جِلاه يَدُ الصَّيْقَ؟
قال الأَزهري: رواه غيره ومحتفل الوقع، باللام، قال: وهو الصواب. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكر له عثمان للخلافة، قال: أَخشى حفْدَه أَي إِسراعه في مرضاة أَقاربه. والحَفْدُ: السرعة. يقال: حَفَدَ البعيرُ والظليم حَفْداًوحَفَداناً، وهو تدارك السير، وبعير حَفَّادٌ. قال أَبو عبيد: وفي الحفد لغة أُخرى أَحْفَدَإِحْفاداً. وأَحفدته: حملته على الحَفْدِ والإِسراع؛ قال الراعي: مَزايدُ خَرْقاءِ اليَدَينِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بهن المُخْلِفانِ وأَحْفَدا أَي أَحفدا بعيريهما. وقال بعضهم: أَي أَسرعا، وجعل حَفَدَوأَحفد بمعنى. وفي التهذيب: أَحفدا خدما، قال: وقد يكون أَحفدا غيرهما. والحَفَدُوالحَفَدَة: الأَعوان والخدَمة، واحدهم حافد. وحفَدة الرجل: بناته، وقيل: أَولاد أَولاده، وقيل: الأَصهار. والحفيد: ولد الولد، والجمع حُفَداءُ. وروي عن مجاهد في قوله بنين وحفدة أَنهم الخدم، وروي عن عبد الله أَنهم الأَصهار، وقال الفرّاء: الحَفَدة الأَختان ويقال الأَعوان، ولو قيل الحَفَدُ كان صواباً، لأَن الواحد حافد مثل القاعد والقَعَد. وقال الحسن: البنون بنوك وبنو بينك، وأَما الحفدة فما حفدك من شيء وعمل لك وأَعانك. وروى أَبو حمزة عن ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: بنين وحفدة، قال: من أَعانك فقد حفدك؛ أَما سمعت قوله: حَفَدَ الولائدُ حولهنَّ وأَسلمت وقال الضحاك: الحفدة بنو المرأَة من زوجها الأَوَّل. وقال عكرمة: الحفدة من خدمك من ولدك وولد ولدك. وقال الليث: الحفدة ولد الولد. وقيل: الحفدة البنات وهنَّ خدم الأَبوين في البيت. وقال ابن عرفة: الحفَدُ عند العرب الأَعوان، فكل من عمل عملاً أَطاع فيه وسارع فهو حافد؛ قال: ومنه قوله وإِليك نسعى ونحفد. قال: والحَفَدانُ السرعة. وروى عاصم عن زرّ، قال:، قال عبدالله: يا زرّ هل تدري ما الحفدة؟، قال: نعم، حُفَّادُ الرجل من ولده وولد ولده، قال: لا ولكنهم الأَصهار؛ قال عاصم: وزعم الكلبي أَن زرّاً قد أَصاب؛ قال سفيان:، قالوا وكذب الكلبي. وقال ابن شميل:، قال الحفدة الأَعوان فهو أَتبع لكلام العرب ممن، قال الأَصهار؛
قال: فلو أَن نفسي طاوعتني، لأَصبحت لها حَفَدٌ مما يُعَدُّ كثير أَي خَدَم حافدوحَفَدٌوحَفَدَةٌ جميعاً. ورجل محفود أَي مخدوم. وفي حديث أُم معبد: محفود محشود؛ المحفود: الذي يخدمه أَصحابه ويعظمونه ويسرعون في طاعته. يقال: حَفَدْتُوأَحْفَدْتُ وأَنا حافدومحفود. وحَفَدٌوحَفَدة جمع حافد. ومنه حديث أُمية: بالنعم محفود. وقال: الحَفْدُوالحَفدانوالإِحفاد في المشي دون الخَبَبِ؛ وقيل: الحَفَدان فوق المشي كالخبب، وقيل: هو إِبطاء الرَّكَكِ، والفعل كالفعل. والمَحْفِدُوالمِحْفَدُ: شيء تعلف فيه الإِبل كالمِكْتَلِ؛ قال الأَعشى يصف ناقته: بناها الغَوادي الرضِيخُ مع الخَلا،وسَقِْي وإِطعامي الشعيرَ بِمَحْفِدِ (* قوله «الغوادي الرضيخ إلخ» كذا بالأصل الذي بأيدينا، وكذا في شرح القاموس) الغوادي: النَّوَى. والرضيخ: المرضوخ وهو النوى يبل بالماء ثم يرضخ،وقيل: هو مكيال يكال به، وقد روي بيت الأَعشى بالوجهين معاً: بناها السواديّ الرضيخُ مع النوى،وقَتٍّ وإِعطاء الشعيرِ بِمِحْفَدِ ويروى بِمَحْفِد، فمن كسر الميم عده مما يعتمل به، ومن فتحها فعلى توهم المكان أَو الزمان. ابن الأَعرابي: أَبو قيس مكيال واسمه المِحْفَدُ وهو القَنْقَلُ. ومَحافِدُ الثوب: وشْيُهُ، واحدها مَحْفِدٌ. ابن الأَعرابي: الحَفَدَةُ صُناع الوشي والحفد الوَشْيُ. ابن شميل: يقال لطرف الثوب مِحفد، بكسر الميم، والمَحْفِد: الأَصل عامّة؛ عن ابن الأَعرابي، وهو المَحْتِدُ والمَحفِد والمَحْكِد والمَحْقِدُ: الأَصل. ومَحْفِدُ الرجل: مَحْتِدُه وأَصله. والمحفد: السنام. وفي المحكم: أَصل السنام؛ عن يعقوب؛
وأَنشد لزهير: جُمالِيَّة لم يُبْقِ سيري ورِحْلَتي على ظهرها، من نَيَّها، غيرَ مَحْفِد وسيف مُحتفِدٌ: سريع القطع. "
حَفَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَفَدَيَحْفِدُحَفْداًوحَفَداناً: خَفَّ في العَمَلِ، وأسْرَعَ، كاحْتَفَدَ، وخَدَمَ. ـ حَفَدُ: الخَدَمُ، والأَعْوانُ، جَمْعُ حافِدٍ، ومشيٌ دونَ الخَبَبِ، كالحَفَدانِوالإِحْفادِ. ـ حَفَدَةُ الرَّجُلِ: بَناتُه، أو أولادُ أولادِه، كالحَفيدِ، أو الأَصْهارُ، وصُنَّاعُ الوَشْيِ. ـ مَحْفِدُومِحْفَدُ: شيءٌ يُعْلَفُ فيه الدَّوابُّ. ـ مِحْفَدُ: طَرَفُ الثَّوْبِ، وقَدَحٌ يُكالُ به. ـ مَحْفِدُ: الأَصْلُ، وأصْلُ السَّنامِ، ووَشْيُ الثَّوْبِ، وقرية باليَمَنِ. ـ مَحْفَدٌ: قرية بالسَّحولِ. ـ سَيْفٌ مُحْتَفِدٌ: سريعُ القَطْعِ. ـ أحْفَدَه: حَمَلَه على الإِسْراعِ. ـ رجُلٌ مَحْفودٌ: مَخْدومٌ.
ح ف د: الحَفْدُ السرعة وبابه ضرب و حَفَدَاناً أيضا بفتح الفاء ومنه قولهم في الدعاء وإليك نسعى ونحفد و أحْفَدَهُ حمله على الحفد والإسراع وبعضهم يجعل أحفد أيضا لازما و الحَفَدةُ بفتحتين الأعوان والخدم وقيل الأختان وقيل الأصهار وقيل ولد الولد واحدهم حَافِدٌ
أَحْفَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَحْفَدَ الصبِيُّ: حَفَدَ. و أَحْفَدَ فلاناً: أَعطاه خادماً . و أَحْفَدَ الدابّة: حَمَلها على الإسراع ومداركة الخطْوِ.
احْتَفَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
احْتَفَدَ : حَفَدَ. ويقال: سيف مُحْتَفِدٌ سريعُ القَطْعِ.
حَفَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَفَدَ الصبيُّ ونحوُه حَفَدَ ِ حفدانًا: خفّ وأسرع في عمل. فهو حافد. والجمع : حَفَده، وحَفَدٌ. وهو حفيد. والجمع : حفداء . و حَفَدَ فلانًا حَفْدًا: أَعانه وخفّ إلى خدمته .