وصف و معنى و تعريف كلمة حفزا:


حفزا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و فاء (ف) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح حفزا في معاجم اللغة العربية:



حفزا

جذر [حفز]

  1. اِحتَفَى: (فعل)
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى - للمتعدِّي
    • احتفى الشَّخصُ :حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه
    • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به
    • احْتَفَى الشيءَ: استأصَله
  2. حافَى: (فعل)
    • حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ
    • حافَى شَريكَهُ : نازَعَهُ
  3. اِحتفَّ: (فعل)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ
    • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه :جَزّه، قصَّه
    • احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه
    • احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها
  4. حَفْو: (اسم)
    • حَفْو : مصدر حفا


  5. حَفو: (اسم)
    • مصدر حفا/ حفا بـ
  6. إِحفاء: (اسم)
    • إحفاء : مصدر أَحْفَى
  7. إِحفاء: (اسم)
    • مصدر أحفى
  8. محتفى: (اسم)
    • محتفى : اسم المفعول من إِحتَفَى
  9. اِستحفَى: (فعل)
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه
  10. مُحافاة: (اسم)


    • مُحافاة : مصدر حافَى
  11. أَحتفَ: (فعل)
    • يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف
    • أحتفَ القصفُ :المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم
  12. وَحَافَى: (اسم)
    • وَحَافَى : جمع وَحْفَاءُ
  13. وَحفاء: (اسم)
    • الوَحْفَاءُ : أَرضٌ فيها حجارةٌ سود، وليست بحَرَّة
  14. احْتَفَى الشيءَ:
    • استأصَله.
  15. احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا:
    • طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
  16. احتفَّ الطَّعامَ:


    • أتَى عليه.
  17. احتفَّ النَّبتَ ونحوَه:
    • جَزّه، قصَّه.
  18. احتفى الشَّخصُ:
    • حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
  19. احتفى بفلان:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
  20. احتفى فلانًا:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
  21. أحتف القصف المدنيّين الأبرياء:
    • أهلكهم، أماتهم.
  22. اِسْتَقْبَلَ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ:


    • إِظْهَار الفَرَحِ وَالإِكْرَامِ شَكَرَهُ عَلَى حَفَاوَتِهِ.
  23. أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ:
    • أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ.
  24. جَاءَ عَارِياً حَافِياً:
    • لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ.   الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ.
  25. اِسْتَقْبَلَهُ بِحَفاوَةٍ بالِغَةٍ:
    • اِلْتَقى بِهِ وَجْهاً لِوَجْه لاِسْتِضافَتِهِ والتَّرْحِيبِ بِهِ.
,
  1. احتفى
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى (للمتعدِّي) :-
      احتفى الشَّخصُ حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
      احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِحتَفَى

    • إحتفى - احتفاء
      1- إحتفى به بالغ في إكرامه. 2- إحتفى : مشى حافيا. 3- إحتفى : خلع نعله. 4- إحتفى البقل : اقتلعه من وجه الأرض بأطراف أصابعه من قصره وقلته. 5- إحتفى القوم المرعى : لم يتركوا منه شيئا.

    المعجم: الرائد

  3. اِحْتَفَى
    • [ح ف و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَفَيْتُ، أحْتَفِي، اِحْتَفِ، مصدر اِحْتِفَاءٌ.
      1. :-اِحْتَفَى بِهِ غَايَةَ الاحْتِفَاءِ :-: بَالَغَ فِي إِكْرَامِهِ.
      2. :-اِحْتَفَى الوَلَدُ :- : مَشى حافِياً. :-لا تَحْتَفِ يَا وَلَدِي.
      3. :-اِحْتَفَى الْمُصَلَّي عِنْدَ دُخُولِ الْمَسْجِدِ :- : خَلَعَ نَعْلَهُ.

    المعجم: الغني

  4. احْتَفَى
    • احْتَفَى : مشي حافياً.
      و احْتَفَى فلاناً، وبه: احتفل.
      و احْتَفَى الشيءَ: استأصَله.
      يقال: احتفى النبتَ، واحتفى الشَّعَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَحفاء
    • وحفاء - ج، وحافى
      1- وحفاء : أرض فيها حجارة سود. 2- وحفاء : أرض حمراء.


    المعجم: الرائد

  6. حافَى
    • [ح ف و]. (فعل: رباعي متعد). حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ. :-حافَى شَريكَهُ :- : نازَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. احتفَّ
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ :-
      احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه، قصَّه.
      احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِحتفّ
    • إحتف - احتفافا
      1- إحتف القوم به : أحاطوا به. 2- إحتف النبات : جزه، قطعه. 3- إحتف الشيء : قشره.

    المعجم: الرائد

  9. احْتَفَّ
    • احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ.
      و احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه.
      و احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حافَى
    • حافى - محافاة
      1-حافىه : نازعه

    المعجم: الرائد

  11. احتفى فلانا/ احتفى بفلان
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.

    المعجم: عربي عامة

  12. الحفا
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل.
      و الحفا رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أحتفَ
    • أحتفَ يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف :-
      أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء أهلكهم، أماتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. استحْفَى
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحفأ
    • الحفأ : البَرْدِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إحفاء
    • إحفاء :-
      مصدر أحفى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حَفْو
    • حَفْو :-
      مصدر حفا/ حفا بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِستحفَى
    • أستحفى - استحفاء
      1-عن الشيء : بالغ في الاستخبار عنه

    المعجم: الرائد

  19. أحتف القصف المدنيّين الأبرياء
    • أهلكهم، أماتهم.

    المعجم: عربي عامة

  20. احتفى الشّخص
    • حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.

    المعجم: عربي عامة

  21. احتفّ الطّعام
    • أتَى عليه.

    المعجم: عربي عامة

  22. احتفّ النّبت ونحوه
    • جَزّه، قصَّه.

    المعجم: عربي عامة

  23. حفيّا
    • برّا لطيفا أو رحيما مُكرما
      سورة :مريم، آية رقم :47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فـيُـحْـفكم
    • يجْهدكم بالطلب كلّ المال
      سورة :محمد، آية رقم :37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. حفا
    • "الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة.
      وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
      والحَفَا: المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
      الجوهري:، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ، بالمد؛ قال ابن بري: صوابه والحَفَاء، بفتح الحاء، قال: كذلك ذكره ابن السكيت وغيره، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره.
      والحِفْوة والحَفا: مصدر الحَافي.
      يقال: حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً،فهو حَفٍ؛

      وأَنشد: وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً.
      والاحْتِفاء: أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا.
      وفي حديث الانتعال: ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً؛ قال ابن الأَثير: أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى.
      الجوهري: أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا،مقصور، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل: حافٍ بيّن الحَفَاءِ، بالمد.
      الزجاج: الحَفَا، مقصور، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ، قال: والحَفاءُ، ممدود، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل، حافٍ بَيِّن الحفاء، ممدود،وحَفٍ بيّن الحَفَا، مقصور، إذا رَقَّ حافره.
      وأَحْفَى الرجلُ: حَفِىت دابته.
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى: بالَغَ في إكْرامه.
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة: بالغَ.
      الأَصمعي: حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً، وهو المبالغة في إكْرامه.
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت.
      وحَفِيَ اللهُ بك: في معنى أَكرمك الله.
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة.
      والتَّحَفِّي: الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إنَّه كان بِي حَفِيّاً؛ معناه لطيفاً.
      ويقال: قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه.
      وقال الليث: الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك.
      وقال الأَصمعي: حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه.
      وحَفا الله به حَفْواً: أَكرمه.
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه: بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها.
      وفي التهذيب: أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى.
      الأَصمعي: أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه، قال: ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص.
      وفي الحديث: إن الله يقول لآدم، عليه السلام: أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ، فيقولُ: يَا رَبّ كَمْ؟ فيقول: مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ، فقالوا: يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا، من إحْفَاءِ الشعر.
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ.
      ومنه حديث الفتح: أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً،وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل.
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً: مَنَعَه.
      وحَفَاه حَفْواً: أَعطاه.
      وأَحْفاه: أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة.
      وأَحْفَى السُّؤالَ: رَدَّده.
      الليث: أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب.
      الأَزهري: الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ.
      ابن الأَعرابي: الحَفْوُ المَنْعُ، يقال: أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه، ويقال: حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير.
      وعَطَس رجلٌ عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: حَفَوْتَ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية،ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر.
      وفي حديث خَلِيفَةَ: كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ، وقيل: هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له، وروي بالخاء المعجمة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات، فقال: أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ، وقيل: أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا.
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً: مارَاه ونازَعه في الكلام.
      وحَفِيَ به حِفَايةً، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ، وتَحَفَّى واحْتَفَى: لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله.
      وفي الحديث: أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال: إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان.
      يقال: أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله.
      وفي حديث عمر: فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه.
      وحديث علي: إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ.
      والحَفاوة، بالفتح: المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ.
      وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ؛ تقول منه: حَفِيت،بالكسر، حَفاوةً.
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافِرهُ.
      والإحْفاء: الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة: إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا.
      وحافَى الرجلَ: نازَعَه في الكلام وماراه.
      الفراء في قوله عز وجل: إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا؛ أَي يُجْهِدْكُم.
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه.
      وأَحْفاه: بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب، وأَحْفى السؤالَ كذلك.
      وفي حديث أَنس: أَنهم سأَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ.
      وفي حديث السِّواكِ: لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ.
      وقوله تعالى: يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها؛ قال الزجاج: يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم، وقيل: معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقال الفراء: فيه تقديم وتأْخير، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها؛

      قال: ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها، معناه حافٍ عالمٍ.
      ويقال: تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافيَ.
      ويقال: تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ، قال: وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقيل: كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها، ويقال: المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها.
      وقوله: إنه كان بي حَفِيّاً؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً؛ وقال الفراء: معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته.
      ويقال: تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه.
      يقال: فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً؛

      وأَنشد للأَعشى: فإن تَسْأَلي عنِّي، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه: مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً.
      الجوهري: الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء.
      والحَفِيُّ: المُسْتَقْصي في السؤال.
      واحْتَفى البَقْلَ: اقْتَلعَه من وجه الأرض.
      وقال أَبو حنيفة: الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض.
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ؟ فقال: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ قال أَبو عبيد: هو من الحَفا، مهموز مقصور، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه، وهو يُؤْكَل، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا، يقول: ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه، وقيل: أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه؛ قال ابن سيده: وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      الأَزهري: وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ صوابه تَحْتَفُوا، بتخفيف الفاء من غير همز.
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ.
      قال: واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته؛ قال: ومن، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له، قال: ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب، ويروى: ما لم تَجْتَفِئُوا، بالجيم، قال: والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها، ويروى: ما لم تَحْتَفُّوا، بتشديد الفاء، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر، ويروى بالخاء المعجمة، وقال خالد ابن كلثوم: احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً؛ وقال في قول الكميت: وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال: المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر.
      الأَزهري: وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ؛ ومنه قوله: وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء، بالمد والقصر؛ قال ابن الأَثير: هو موضع بالمدينة على أَميال، وبعضهم يقدم الياء على الفاء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حفزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَزَ** \- [ح ف ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَفَزْتُ**،** أحْفِزُ**،** اِحْفِزْ**، مص. حَفْزٌ. 1. "حَفَزَهُ عَلَى تَعَلُّمِ السِّبَاحَةِ" : حَثَّهُ، دَفَعَهُ لِذَلِكَ. "لَمْ يَجِدْ أحَداً لِيَحْفِزَهُ إلَى العَمَلِ". 2. "حَفَزَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ بِهِ. 3. "حَفَزَهُ عَنِ العَمَلِ" : أبْعَدَهُ، أزْعَجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحفَّزَ في/ تحفَّزَ لـ يتحفَّز، تحفُّزًا، فهو مُتحفِّز، والمفعول مُتحفَّز فيه • تحفَّز في مشيه أو في عمله: جدَّ، أسرع، اجتهد. • تحفَّز في جلسته: انتصب فيها غير مطمئن كأنّه يريد القيام. • تحفَّز للأمر: مُطاوع حفَّزَ: تحمَّس، تهيّأ له واستعدّ "متحفِّزٌ للجهاد- هنيئًا لكم أَمَل الغد المتحفِّز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حافز [مفرد]: ج حوافِزُ، مؤ حافزة، ج مؤ حوافِزُ: 1- اسم فاعل من حفَزَ. 2- باعث ودافع "تُعتبر المكافأة المادِّيَّة حافزًا مهمًّا/ إلى/ على/ لزيادة الإنتاج في المصانع"| حوافز القضيَّة: ما يحرِّكها. 3- مكافأة تشجيعيَّة. 4- (كم) مادّة تزيد سرعة تفاعل كيميائيّ أو تخفضها دون أن يحدث بها تغيُّر كيميائيّ دائم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفْزِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَفْز. 2- مصدر صناعيّ من حَفْز: "حفزية الزئبق وثاني أكسيد المنجنيز أدخلتهما في كثير من التفاعلات". • مادَّة حفزيّة: (كم) مادّة تساعد على تعجيل التفاعل الكيميائيّ وتبقى كما هي بعد انتهائه "يستخدم الزئبق كمادة حفزيّة في تفاعلات أكسيد الألومنيوم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفَّاز [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من حفَزَ. 2- (كم) مادّة كيميائيّة مُفاعِلة تعمل كمسرِّع في التَّفاعل الكيميائيّ من غير أن تُستهلك في العمليّة، فلا تتأثَّر بها ولا تدخل في نواتج التفاعل عن نهايته. • المادَّة الحفَّازة: عنصر يعمل على تخفيف أو تحفيز شيء ما.
المعجم الوسيط
ـِ حَفْزاً: دَفَعه من خلفه بالسَّوْق أو غيره. يقال: حَفَزَتِ القوسُ السَّهم. والليل يحفِز النهار. ويقال: حفزه إلى الأمر: حثَّه عليه. وحفزوا عليهم الخيل والركاب: أرسلوها. وـ فلاناً بالرُّمح: طعنه به. فهو حافِز، وهي حافزة. ( ج ) حوافز. وهو وهي حَفُوز. ( ج ) حُفُز.( حافَزَهُ ): داناه وجاثاه.( تَحَفَّزَ ) في جِلْسَتِه: انْتَصَب فيها غير مُطْمَئِنٍّ. وـ تضامَّ وتَجَمَّعَ. وـ في مَشْيِِه: جَدَّ وأسرع. وـ للأمر: تهيَّأ للمضيِّ فيه واستعدّ.( احتَفَزَ ): تَحَفَّزَ.( الحفَّازُ ): ( في علم الكيمياء ): كلُّ مادة تزيد عادة في سرعة التفاعل، دون أن تتأثَّر هي بهذا التفاعل عند نهايته. ( مج ).
مختار الصحاح
ح ف ز : حَفَزَهُ دفعه من خلفه وبابه ضرب والليل يحفز النهار أي يسوقه ورأيته مُحْتَفِزاً أي مستوفزا وفي الحديث عن علي رضي الله تعالى عنه { إذا صلت المرأة فلتحتفز } أي تتضام إذا جلست وإذا سجدت ولا تخوي كما يخوي الرجل
تاج العروس

حَفَزَه يَحْفِزه من حدِّ ضَرَبَ : دَفَعَه من خَلْفِه . حَفَزَه بالرُّمْح : طَعَنَه ومنه الحَوْفَزَان كما سيأتي . قال ابنُ دُرَيْد : حَفَزَه عن الأمرِ يَحْفِزه حَفْزَاً : أَعْجَله وأَزْعَجه وحَثَّه ومنه حديث أبي بَكْرَةَ رضي الله عنه : " أنّه دَبَّ إلى الصَّفِّ راكِعاً وقد حَفَزَه النَّفَسُ " أي أَعْجَله . حَفَزَ الليلُ النهارَ حَفْزَاً : حثَّه عليه وساقَه قال رؤبة :

" حَفْزَ الليالي أَمَدَ التَّزْيِيفِ وأصلُ الحَفْزِ : حثُّكَ الشيءَ من خَلْفِه سَوْقَاً وغيرَ سَوْقٍ قال الأعشى :

لها فَخِذَانِ يَحْفِزانِ مَحَاَلةً ... ودَأْياً كبُنيانِ الصُّوى مُتلاحِكا حَفَزَ المرأةَ : جامَعَها نقله الصَّاغانِيّ . والحَوْفَزان فَوْعَلانٌ من الحَفْز وهو لقبُ الحارثِ بن شَريكٍ الشَّيْبانيّ أخي النُّعمان وَمَطَر رَهْطِ بن عاصمٍ المِنْقَريّ التَّميميّ الصحابيّ رضي اللهُ تعالى عنه حَفْزَهُ بالرُّمْح أي طَعَنَه به حين خافَ أن يفُوتَه فعَرِجَ من تلك الحَفْزَةِ فسُمِّي بتلك الحَفْزَةِ حَوْفَزَاناً حكاه ابن قُتَيْبة كذا في المُحكم ؛ وفي التهذيب : هو لقبٌ لجَرَّارٍ من جَرَّاري العربِ وكانت العربُ تقولُ للرجل إذا قاد أَلْفَاً : جَرّاراً . وقال الجَوْهَرِيّ : لُقِّب بذلك لأنّ بِسْطامَ بن قيسٍ طَعَنَه فَأَعْجَلَه . وأنشد ابنُ سِيدَه لجَريرٍ يفتَخِرُ بذلك :

ونحنُ حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بطَعْنَةٍ ... سَقَتْه نَجيعاً من دَمِ الجَوفِ أَشْكَلا قال الجَوْهَرِيّ وقولهم : إنّما حَفَزَه بِسطامُ بن قيسٍ غَلَطٌ لأنّه شَيْبَانيّ فكيف يفتَخِرُ جَريرٌ به . قال ابنُ بَرّيّ : ليس البيتُ لجَريرٍ وإنّما هو لسَوّار بنِ حِبّانَ المِنْقَريّ قالَه يَوْمَ جَدود . زاد الصَّاغانِيّ : وفي النَّقائض أنّه لقَيسِ بن عاصمٍ والصوابُ أنّه لسَوّار وبَعْدَه :

وحُمْرانَ قَسْرَاً أَنْزَلَتْه رِماحُنا ... فعالَجَ غُلاًّ في ذِراعَيْهِ مُثْقَلا وقال ابنُ بَرّيّ : وقال الأَهْتَمُ بنُ سُمَيٍّ المِنْقَريّ أيضاً :

ونحنُ حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بطَعنةٍ ... سَقَتْه نَجيعاً من دمِ الجَوفِ آنِيا والحَفَزُ بالتحريك : الأمَدُ والأَجَل في لغة بني سَعْد قال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : جَعَلْتُ بيني وبينَ فلانٍ حَفَزَاً أي أَمَدَاً قال :

واللهِ أَفْعَلُ ما أَرَدْتُم طائعاً ... أو تَضْرِبوا حَفَزَاً لعامٍ قابِلِ واحْتَفزَ : اسْتَوْفَزَ ومنه حديثُ أنسٍ : " أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم أُني بتَمرٍ فَجَعَلَ يَقْسِمُه وهو مُحْتَفِزٌ " أي مُستَعجِل مُسْتَوْفِزٌ يريد القِيامَ غَيْرَ مُتمَكِّنٍ من الأرض . يقال : رأيتُه مُحْتَفِزاً أي مُستَوفِزاً كَتَحَفَّزَ ومنه حديث الأحْنَف : " كان يُوَسِّعُ لمن أتاه فإذا لم يَجِدْ مُتَّسعاً تحَفَّزَ له تَحَفُّزاً " . احْتَفزَ في مِشْيَتِه : احْتثَّ واجْتَهدَّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

مُجَنّبٌ مِثلَ تَيْسِ الرَّبْلِ مُحْتَفِزٌ ... بالقُصْرَبَيْنِ على أُولاهُ مَصْبُوبُ مُحتَفِزٌ أي مُجتَهِدٌ في مَدِّ يَدَيْه . احْتَفزَ : تَضامَّ في سُجودِه وجُلوسِه ومنه حديث عليّ رضي الله عنه : " إذا صلَّى الرجلُ فلْيُخَوِّ وإذا صلَّت المرأةُ فلْتَحْتَفِز " أي تتَضامَّ إذا جَلَسَتْ وتَجْتَمِع إذا سَجَدَت ولا تُخَوِّي كما يُخَوِّي الرجل . قال مُجاهِدٌ : ذُكِرَ القَدَرُ عند ابنِ عبّاس رَضِيَ الله عنه فاحْتَفزَ وقال : لو رأيتُ أَحَدَهم لعَضِضْتُ بأَنفِه أي اسْتوى جالساً على وَرِكَيْه هكذا فسَّرَه النَّضْر وقال ابنُ الأثير : قَلِقَ وشَخَصَ ضَجَرَاً ؛ وقيل : استوى جالساً على رُكبَتَيْه كأنّه يَنْهَضُ . وقال غَيْرُه : الرجلُ يَحْتَفِزُ في جلوسِه يُريدُ القيامَ والبَطشَ بشيءٍ . وحافَزَه مُحافَزةً : جاثاه قال الشَّمَّاخ :

ولمّا رأى الإظْلامَ بادَرَهُ بها ... كما بادَرَ الخَصْمَ اللَّجوجَ المُحافِزُ

قال الأَصْمَعِيّ معنى حافَزَه : داناه . والحَوْفَزى : لعبةٌ وهي أن تُلقيَ الصَّبيَّ على أطرافِ رِجلَيْكَ فَتَرْفَعَه وقد حَوْفَزَ نقله الصَّاغانِيّ . والحافِز : حَيْثُ يَنْثَني من الشِّدْق نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُحْفَزٌ : حافِزٌ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

ومُحْفِزَة الحِزامِ بمِرْفَقَيْها ... كشاةِ الرَّبْلِ أَفْلَتَتِ الكِلابا مُفْعِلَةٌ من الحَفْزِ وهو الدَّفْع . وقَوسٌ حَفُوزٌ : شديدةُ الحَفْز والدَّفعِ للسَّهم عن أبي حنيفة وقَولُ الراجز :

" تُريحُ بَعْدَ النَّفَسِ المَحْفوزِ يريدُ النَّفَس الشديد المُتتابِعَ كأنّه يُحْفَزُ أي يُدفَعُ من سِياقٍ . وقال العُكْلِيُّ : رأيتُ فلاناً مَحْفُوزَ النَّفَسِ : إذا اشتدَّ به . وفي حديث أنسٍ : " من أشراطِ الساعةِ حَفْزُ المَوتِ . قيل : وما حَفْزُ المَوت ؟ قال : مَوْتُ الفَجْأَةِ " وقال بعضُ الكِلابيِّين : الحَفْزُ تَقارُبُ النَفَسِ في الصَّدر . والحَوْفَزان : نَبتٌ نقله الصَّاغانِيّ . وقال شُجاعٌ الأَعرابيّ : حَفَزوا عَلَيْنا الخَيلَ والرِّكاب : إذا صَبُّوها

لسان العرب
الحَفْزُ حَثُّك الشيء من خلفه سَوْقاً وغير سوق حَفَزَه يَحْفِزُه حَفْزاً قال الأَعشى لها فَخِذانِ يَحْفِزانِ مَحالَةً وَدَأْياً كبُنْيان الصُّوى مُتلاحِكا وفي حديث البُراقِ وفي فخذيه جناحان يَحْفِزُ بهما رجليه ومن مسائل سيبويه مُرْهُ يَحْفِزُها رفع على أَنه أَراد أَن يَحْفِزَها فلما حذف أَن رفع الفعل بعدها ورجل مُحْفِزٌ حافِزٌ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ومُحْفِزَة الحِزامِ بِمِرْفَقَيْها كَشاة الرَّبْلِ أَفْلَتَت الكِلابا مُحْفزة ههنا مُفْعِلَة من الحَفْز يعني أَن هذه الفرس تَدْفع الحزام بمرفقيها من شدة جريها وقوس حَفُوز شديدة الحَفْز والدفع للسهم عن أَبي حنيفة وحَفَزَه أَي دفعه من خلفه يَحْفِزُه حَفْزاً قال الراجز تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفوزِ يريد النَّفَس الشديد المتتابِع كأَنه يُحفز أَي يدفع من سياق وقال العكلي رأَيت فلاناً مَحْفُوزَ النَّفَس إِذا اشتد به والليلُ يَحفِز النهارَ حَفْزاً يَحُثُّه على الليل ويسوقه قال رؤبة حَفْز اللَّيالي أَمَدَ التَّزْيِيفِ وفي الحديث عن أَنس رضي الله عنه من أَشراط الساعة حَفْزُ الموت قيل وما حَفْزُ الموت ؟ قال موت الفَجْأَة والحَفْزُ الحَثّ والإِعْجال والرجل يَحْتَفِزُ في جلوسه يريد القيام والبطشَ بشيء ابن شميل الاحْتِفاز والاستِيفازُ والإِقْعاء واحد وروى الأَزهري عن مجاهد قال ذُكِرَ القَدَرُ عند ابن عباس رضي الله عنه فاحْتَفَزَ وقال لو رأَيت أَحدَهم لعَضَضْت بأَنفه قال النضر احْتَفَزَ استوى جالاً على ورِكَيْه وقال ابن الأَثير قلق وشَخَص ضَجَراً وقيل استوى جالساً على ركبتيه كأَنه ينهض واحْتَفَزَ في مشيه احْتَثَّ واجتهد عن ابن الأَعرابي وأَنشد مُجَنّب مثل تَيْسِ الرَّبل مُحْتَفِز بالقُصْرَيَيْنِ على أُولاهُ مَصْبُوب مُحْتَفِز أَي يجهد في مدّ يديه وقوله على أُولاه مصبوب يقول يجري على جريه الأَوّل لا يحول عنه وليس مثل قوله إِذا أَقْبَلَتْ قلتَ دبَّاءَةٌ ذاك إِنما يحمد من الإِناث وكل دَفْع حَفْز وفي حديث أَنس رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بتمر فجعل يَقْسمه وهو مُحْتَفِزٌ أَي مستعجل مُسْتَوْفِزٌ يريد القيام غير متمكن من الأَرض وفي حديث أَبي بكرة أَنه دَبَّ إِلى الصف راكعاً وقد حَفَزَه النَّفَس ويقال حافَزْت الرجل إِذا جاثيْتَه وقال الشماخ كما بادَرَ الخَصْمُ اللَّجُوجُ المُحافِزُ وقال الأَصمعي معنى حافَزْته دَانَيْتُه وقال بعض الكلابين الحَفْزُ تقارب النَّفَس في الصدر وقالت امرأَة منهم حَفَزَ النَّفَس حين يدنو من الموت والحَوْفَزان اسم رجل وفي التهذيب لقب لجَرَّارٍ من جَرَّارِي العرب وكانت العرب تقول للرجل إِذا قادَ أَلْفاً جَرَّار وقال الجوهري الحَوْفَزانُ اسم الحرث بن شَرِيكٍ الشيباني لُقّب بذلك لأَن بِسْطام بن قَيْس طعنه فأَعْجَله وقال ابن سيده سمي بذلك لأَن قيس بن عاصم التميمي حَفَزَه بالرمح حين خاف أَن يفوته فَعَزَج من تلك الحَفْزَة فسمي بتلك الحَفْزَة حَوْفَزاناً حكاه ابن قتيبة وأَنشد جرير يفتخر بذلك ونحن حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بِطَعْنَةٍ سَقَتْهُ نَجِيعاً من دَمِ الجَوْفِ أَشْكَلا وحَفَزْتُه بالرمح طَعَنْتُه والحَوْفَزانُ فَوْعلان من الحَفْز قال الجوهري وأَما قَوْل من قال إِنما حَفَزه بِسطامُ بنُ قيس فَغَلَطٌ لأَنه شيباني فكيف يفتخر جريرٌ بهف قال ابن بري ليس البيتُ لجرير وإِنما هو لسَوّار بن حبان المِنْقَري قاله يوم جَدُودٍ وبعده وحُمْرانُ أَدَّتْه إِلينا رِماحُنا يُنازِع غُلاًّ في ذِراعَيْه مُثْقَلا يعني بحُمْران ابن حُمْرانَ بنِ عبدِ بنِ عمرو بنِ بشر ابن عمرو بنِ مَرْثَدٍ قال وأَما قول الآخر ونحن حفزنا الحوفزان بطعنة سقته نجيعاً من دم الجوف آنيا فهو الأَهتم بن سُمَيٍّ المِنْقَري وأَول الشعر لما دَعَتْني للسِّيادة مِنْقَرٌ لدى مَوْطِنٍ أَضْحَى له النجمُ بادِيا شَدَدْت لها أُزْرِي وقد كنتُ قَبْلها أَشُدُّ لأَحْناءِ الأُمُور إِزاريا ورأَيته مُحْتفِزاً أَي مُستوفِزاً وفي الحديث عن عليّ رضي الله عنه إِذا صلّى الرجلُ فَلْيُخَوّ وإِذا صلَّت المرأَة فَلْتَحْتَفِزْ أَي تتضامَّ وتَجْتمع إِذا جلست وإِذا سجدت ولا تُخَوِّي كما يُخَوِّي الرجلُ وفي حديث الأَحْنف كان يُوَسِّعُ لمن أَتاه فإِذا لم يجد مُتَّسَعاً تَحَفَّزَ له تَحَفُّزاً والحَفَز الأَجَل في لغة بني سعد وأَنشد بعضهم هذا البيت واللهِ أَفْعَل ما أَرَدْتُمْ طائِعاً أَو تَضْرِبوا حَفَزاً لِعامٍ قابِلِ أَي تضربوا أَجَلاً يقال جعلت بيني وبين فلان حَفَزاً أَي أَمداً والله أَعلم
الرائد
* حفز يحفز: حفزا. 1-ه على الأمر: حثه عليه، أغراه به. 2-ه: دفعه من خلفه. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-ه عن الأمر: أعجله عنه وأبعده.
الرائد
* حفز. أمد، أجل، مهلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: