وصف و معنى و تعريف كلمة حفضهما:


حفضهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و فاء (ف) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حفضهما في معاجم اللغة العربية:



حفضهما

جذر [حفض]



معنى حفضهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَضٌ** - ج:** أَحْفَاضٌ**،** حِفَاضٌ**. [ح ف ض]. 1. "جَهَّزُوا الحَفَضَ لِلرَّحيلِ" : مَتَاع البَيْتِ الْمُهَيَّأُ لِلحَمْلِ. 2. : الدَّابَّةُ الَّتِي تَحَمِلُ مَتَاعَ البَيْتِ.


معجم الغني
**حَفَضَ** - [ح ف ض]. (ف: ثلا. متعد).** حَفَضْتُ**،** أَحْفُضُ**،** اُحْفُضْ**، مص. حَفْضٌ. 1. "حَفَض العُودَ" : حَنَاه، لَوَاهُ. 2. "حَفَضَ الكَأْسَ مِنْ يَدِهِ" : ألْقَاهُ. 3. "حَفَضَ الأرْضَ": يَبَّسَهَا.
معجم الغني
**حَفَّضَ** - [ح ف ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَفَّضْتُ**،** أُحَفِّضُ**،** حَفِّضْ**، مص. تَحْفِيضٌ. 1. "حَفَّضَ الحَقِيبَةَ مِنْ يَدِهِ" : أَلْقَاهَا.

2. "حَفَّضَ اللهُ عَنْهُ" : خَفَّفَ عَنْهُ. 3. "حَفَّضَ الأرْضَ" : يَبَّسَها.
المعجم الوسيط
العودَ ونحوهُ ـُ حَفْضاً: حَنَاهُ. وـ الشيءَ: ألقاه.( حَفَّضَ ) الشيءَ من يده: حَفَضَهُ.( الحَفَضُ ): متاع البَيْت. و الدَّابَّة الَّتِي تحْمله.( الحَفِيضة ): الخليَّة تُعَسِّل فيها النَّحل.
الصحاح في اللغة

الحَفضُ، بالتحريك: البعيرُ الذي يَحمل خُرْثيَّ البيتِ. والجمع أَحْفاضٌ. والحَفضُ أيضاً: متاع البيت إذا هُيِّئَ لِيُحْمَلَ. قال عمرو بن كلثوم: ونحن إذا عِمادُ القَوْمِ خَـرَّتْ   على الأَحْفاضِ نَمْنَعُ مَنْ يلينا أي خَرَّتْ على المتاع. ويروى عن الأَحْفاضِ، أي خَرَّتْ عن الإبل التي

تحمل خُرْثيَّ البيت. وحَفَضْتُ العودَ حفْضاً: حَنَيْتُهُ وعَطَفته. قال الأصمعيّ: حَفَضْتُ الشيءَ: ألقيته من يدي وطرحته. قال: ومنه حَفَّضْتُهُ تَحْفيضاً.
تاج العروس

" حَفَضَهُ " حَفْضاً : " أَلْقَاهُ وطَرَحَهُ مِنْ يَدَيْه " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ والصَّاغَانِيُّ عن شَمِرٍ " كحَفَّضَه " تَحْفِيضاً عن الأَصْمَعِيّ وَحْدَه . وأَنشَد الجَوْهَرِيّ لأُمَيَّةَ بن أَبِي الصَّلْتِ في صِفَةِ الجَنَّة :

وحُفِّضَتِ النُّذُورُ وأَردَفَتْهُمْ ... فَضُولُ اللهِ وانْتَهَت القُسُومُ

ويُرْوَى : البُدُورُ كما في الصّحاح . وقال الصَّاغَانِيّ : هذِه رِوَايَة شمِرٍ ورَوَاه غَيْرُهُ : وخفِّضَت " بالخَاءِ المُعْجَمَة " وهي الرِّوَايَة الصَّحيحَة . يَقُولُ : إِذا انْتَهَوْا إِلى الجَنَّة حَلَّ لهم الطَّعَامُ وسَقَطَتْ عنهم النُّذُورُ فلا صَوْمَ عليهم . انْتَهَة . وقال غَيْرُه : حُفِّضَت : طُومِنَت وطُرِحَتْ . حَفَضَ " العُودَ " حَفْضاً : " حَنَاهُ وعَطَفَه " . قال رُؤْبةُ :

" إِمَّا تَرَى دَهْراً حَنَانِي حَفْضَا

" أَطْرَ الصَّنَاعَين العَرِيشَ القَعْضَا قال الجَوْهَرِيّ : فجَعَلَهُ مَصْدَراً لحَنَانِي لأَنَّ حَنَانِي وحَفَضَنِي وَاحِدٌ . " والحَفَضُ مُحَرَّكَةً : مَتَاعُ البَيْتِ " وقُمَاشُه ورَديءُ المَتَاعِ ورُذَالُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقيل : هو مَتَاعُ البَيْت " إِذا هُيِّئَ للحَمْلِ " . وفي الصّحاح : لِيُحْمَلَ . وقيل : الحَفَضُ : وِعَاءُ المَتَاعِ كالجُوَلِقِ ونَحْوِه . وقيل : بل الحَفَضُ : كُلُّ جُوَالِقٍ فِيه مَتَاعُ القَوْمِ . الحَفَضُ أَيضاً : " البَعِيرُ الذِي يَحْمِلُه " . وفي الصّحاح : يَحْمِلُ خُرْثِيَّ البَيْتِ وفي العَيْنِ : خُرْثِيَّ المَتَاعِ . وقَالُوا : هو القَعُودُ بِمَا عَلَيْهِ . وقال يُونُس : رَبِيعَة كُلُّهَا تَجْعَل الحَفَضَ لِلْبَعِيرِ وقيس وتَجْعَل الحَفَضَ للمَتَاعِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الذي يَحْمِل قُمَاشَ البَيْتِ هو الحَفَضُ ولا يَكاد يَكُونُ ذلِك إِلاّ رُذَالَ الإِبِلِ وبه سُمِّيَ البَعِيرُ الّذي يَحْمِلُه حَفَضاً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَفَضُ : " بَيْتُ الشَّعرِ بعُمُدِه وأَطْنَابِه " وهو الأَصْلُ . قال غَيْرُه : الحَفَضُ : " حَامِلُ العَلَمِ " وهو مَجَاز : يُقَالُ : نِعْم حَفَضُ العِلْمِ هذَا أَي حَامِلُه . قال شَمِر : وبَلَغَنِي عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّهُ قَالَ يَوْماً وقد اجْتَمَعَ عِنْدَه جَمَاعَةٌ فَقَالَ : هؤُلاءِ أَحْفَاضُ عِلْمٍ وإِنَّمَا أُخِذَ من الإِبِلِ الصِّغَارِ . من المَجاز : الحَفَضُ : " الجَمَلُ الضَّعِيفُ " . ويُقَال : إِبِلٌ حِفَاضٌ أَي ضَعِيفَة . وقِيلَ : الحَفَضُ : الصَّغِيرُ منَ الإبِلِ أَوَّلَ ما يُرْكَبُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وإِنَّمَا سُمِّيَ البَعِيرُ الذَّلُولُ حَفَضاً لأَنَّهُم كَانٌوا يَخْتَارُون لحَمْلِ بُيُوتِهِم أَذَلَّ الإِبِلِ لئَلاَّ يَنْفِرَ فسُمِّيَ البَعِيرُ حَفَضاً وتَقَدَّم عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ مِثْلُ ذلِكَ . قيل : الحَفَضُ : " عَمُودُ الخِبَاءِ ج حِفَاضٌ " كجَبَل وجِبَال نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

بمَلْقَى بُيُوتٍ عُطِّلَت بحِفَاضِهَا ... وأَنَّ سَوَادَ اللِّيْلِ شُدَّ عَلَى مُهْرِي " وأَحْفَاضٌ " كسَبَبٍ وأَسْبَاب نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قولَ عَمْرِو ابْنِ كُلْثُوم :

ونَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... على الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ ما يَلِينَا ويُرْوَى : مَنْ يَلِينَا أَي خَرَّتْ على المَتَاع . ويُرْوَى : عن الأَحْفَاضِ أَي خَرَّتْ عَنِ الإِبِل التي تَحْمِلُ المَتَاعَ كما في الصّحاح . وفي اللِّسَان : مَنْ قَالَ عن الأَحْفَاضِ عَنى الإِبِلَ الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ ومَنْ قَالَ عَلَى الأَحْفَاضِ عَنَى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَهَا كالجُوَالِقِ ونَحْوِها . وفي التَّكْمِلَة : وقيل : هي عُمُدُ الأَخْبِيَةِ ومثْلُه في العُبَابِ . وقيل : الأَحْفاضُ هُنَا : صِغَارُ الإِبِل أَوَّلَ ما تُرْكَبُ وكانُوا يُكِنُّونَهَا في البُيُوتِ مِنَ البَرْدِ . قال ابنُ سِيدَه : ولَيْسَ هذَا بمَعْرُوفٍ . من أَمْثَالِهِم : " " يَوْمٌ بِيَوْمِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ " . أَي هذَا بما فَعَلْتُ أَنَا بعَمِّي وقد تَقَدَّم شَرْحُه " في " حرف " الرَّاء " في " ج و ر " فراجِعْه . " وحَفَّضَتُهُم تَحْفِيضاً : طَرَحْتُهم خَلْفِي وخَلَّفْتُهُم " . قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :

بسَاقٍ إِذا أُولَى العَدِيِّ تَبَدَّدُوا ... يُحَفِّضُ رَيْعَانَ السُّعَاةِ سَعِيرُهَافي النَّوَادِر : حَفَّضَ " اللهُ عَنه " وحَبَّضَ عَنْهُ أَي سَبَّخَ عَنْه و " خَفَّف " . يُقَال : حَفَّضَ " الأَرْضَ " أَي " يَبَّسَهَا . و " قال أَبو نَصْرٍ : يقال : " حُفِّضَتْ أَرْضُنَا وهي مُحَفَّضٌ " كمُعَظَّمٍ بغَيْر هَاءٍ وهي لُغَةُ هُذَيْلٍ أَي " يَابِسَةٌ مُقَعْقَعَةٌ " كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَفَضَ الشَّيْءَ : قَشَرَهُ . ويقال : إِنَّهُ لحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيلُه رَثُّهُ شَبَّهَ عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الَّذِي هو صَغِيرُ الإِبِلِ وقِيلَ بالشَّيْءِ المُلْقَى . قال ابن بَرِّيّ : والحَفِيضَةُ : الخَلِيَّةُ الّتِي يُعَسِّلُ فيها النَّحْلُ . قال : وقال ابنُ خالَوَيْه : ولَيْسَت في كلامهم إِلاَّ في بَيْتِ الأَعْشَى وهو :

نَحْلاً كدُرْدَاقِ الحَفِيضَةِ مَرْ ... هُوباً لَهُ حَوْلَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ : حَجَرٌ يُبْنَى به . والحَفْضُ : عَجَمَةُ شَجَرَةٍ تُسَمَّى الحِفْوَلَ عن أَبِي حَنيفَةَ . قال : وكُلُّ عَجَمَة من نَحْوِهَا حَفَضٌ . وفي الجَمْهَرَة : وقد سَمَّت العَرَبُ مُحَفِّضَاً أَي كمُحَدِّث

لسان العرب
الحَفْضُ مصدر

قولك حَفَضَ العُودَ يَحْفضُه حَفْضاً حَناه وعَطَفه قال رؤبة إِمّا تَرَيْ دَهْراً حَناني حَفْضا أَطْرَ الصَّناعَينِ العَريشَ القَعْضا فجعله مصدراً لحناني لأَن حَناني وحَفَضَني واحد وحَفَّضْت الشيءَ وحَفَضْته إِذا أَلْقَيْته وقال في قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي أَلقاني ومنه قول أُمية وحُفِّضَت النُّذورُ وأَرْدَفَتْهُمْ فُضُولُ اللّه وانْتَهَتِ القُسومُ قال القُسومُ الأَيمان والبيت في صفة الجنة قال وحُفِّضَت طُومِنَت وطُرحَت قال وكذلك قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي طامَنَ مِني قال ورواه بعضهم حُفِّضَت البُدور قال شمر والصواب النذور وحَفَضَ الشيءَ وحَفَّضَه كلاهما قَشَرَه وأَلْقاه وحَفَّضْت الشيءَ أَلْقَيْتُه من يدي وطرحته والحَفَضُ البيت والحَفَضَ متاعُ البيت وقيل متاعُ البيت إِذا هيئَ للحمل قال ابن الأَعرابي الحَفَضُ قُماشُ البيت ورديءُ المتاع ورُذالُه والذي يُحْمَل ذلك عليه من الإِبل حَفَضٌ ولا يكاد يكون ذلك إِلا رُذالُ الإِبل ومنه سمي البعير الذي يحمله حَفَضاً به ومنه قول عمرو بن كلثوم ونَحْنُ إِذا عِمادُ الحيِّ خَرَّتْ على الأَحْفاضِ نَمْنَعُ ما يَلِينا قال الأَزهري وهي ههنا الإِبل وإِنما هي ما عليها من الأَحْمال وقد روي في هذا البيت على الأَحْفاضِ وعن الأَحْفاضِ فمن قال عنِ الأَحْفاض عَنى الإِبلَ التي تحمل المتاع أَي خرَّت عن الإِبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت ومن قال على الأَحْفاض عَنى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَها كالجُوالِق ونحوها وقيل الأَحْفاضُ ههنا صغارُ الإِبل أَول ما تُرْكَب وكانوا يُكِنُّونها في البيوت من البَرْد قال ابن سيده وليس هذا بمعروف ومن أَمثال العرب السائرة يَوْمٌ بيوم الحَفَضِ المُجَوَّر يضرب مثلاً للمُجازاة بالسُّوء والمُجَوَّرُ المُطَوَّحُ والأَصل في هذا المثل زعموا أَن رجلاً كان بنو أَخيه يُؤْذُونه فدخلوا بيته فقلبوا متاعَه فلما أَدْرَكَ ولدُه صنعوا مثل ذلك بأَخيه فشكاهم فقال يَوْمٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ يضرب هذا للرجل صَنَع به رجلٌ شيئاً وصَنَعَ به الآخرُ مثلَه وقيل الحَفَضُ وعاء المتاع كالجُوالِق ونحوه وقيل بل الحَفَضُ كلُّ جُوالق فيه متاع القوم قال يونس ربيعةُ كلُّها تجعل الحَفَضَ البعيرَ وقيسٌ تجعل الحَفَضَ المتاع والحَفَضُ أَيضاً عمود الخباء والحَفَضُ البعير الذي يحمل المتاع الأَزهري قال ابن المظفر الحَفَضُ قالوا هو القَعُود بما عليه وقال الحَفَضُ البعير الذي يحمل خُرْثِيَّ المتاع والجمع أَحْفاضٌ وأَنشد لرؤبة يا ابن قُرومٍ لَسْنَ بالأَحْفاضِ من كلِّ أَجْأَى مِعْذَم عَضّاضِ المِعْذَمُ الذي يَكْدِمُ بأَسْنانه والحَفَضُ أَيضاً الصغيرُ من الإِبل أَول ما يركب والجمع من كل ذلك أَحْفاضٌ وحِفاضٌ وإِنه لَحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيله رَثه شبَّه عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الذي هو صغير الإِبل وقيل بالشيء المُلْقَى ويقال نِعْمَ حَفَضُ العِلْمِ هذا أَي حاملُه قال شمر وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال يوماً وقد اجتمع عنده جماعة فقال هؤلاءِ أَحْفاضُ عِلْمٍ وإِنما أُخِذ من الإِبل الصغار ويقال إِبل أَحْفاضٌ أَي ضعيفة وفي النوادر حَفَّضَ اللّه عنه وحَبَّضَ عنه أَي سَنَحَ عنه وخَفَّفَ قال ابن بري والحَفِيضةُ الخَلِيَّة التي يُعَسّل فيها النحل وقال قال ابن خالويه وليست في كلامهم إِلا في بيت الأَعشى وهو نَحْلاً كَدَرْداقِ الحَفِيضة مَرْ هوباً له حولَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ حجَرٌ يبنى به والحَفَضُ عَجَمَةُ شجرة تسمَّى الحِفْوَلَ عن أَبي حنيفة قال وكل عَجَمةٍ من نحوها حَفَضٌ قال ابن دريد في الجمهرة وقد سَمَّت العرب مُحَفِّضاً
الرائد
* حفض يحفض: حفضا. 1-العود: عطفه، حناه. 2-الشيء: ألقاه من يده. 3-ه: طرحه خلفه. 4-الله عنه: خفف عنه، ساعده. 5-الأرض: يبسها.
الرائد
* حفض تحفيضا. 1-الشيء من يده: ألقاه. 2-ه: طرحه خلفه. 3-الله عنه: خفف عنه، ساعده. 4-الأرض: يبسها. 5-الطفل: وضع بين فخذيه الحفاض.
الرائد
* حفض. ج أحفاض وحفاض. 1-متاع البيت المهيأ للحمل. 2-دابة تحمل متاع البيت. 3-كل كيس كبير فيه متاع القوم. 4-بيت الشعر، خيمة. 5-من الجمال: الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: