المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: عربي عامة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
" حَفَضَهُ " حَفْضاً : " أَلْقَاهُ وطَرَحَهُ مِنْ يَدَيْه " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ والصَّاغَانِيُّ عن شَمِرٍ " كحَفَّضَه " تَحْفِيضاً عن الأَصْمَعِيّ وَحْدَه . وأَنشَد الجَوْهَرِيّ لأُمَيَّةَ بن أَبِي الصَّلْتِ في صِفَةِ الجَنَّة :
وحُفِّضَتِ النُّذُورُ وأَردَفَتْهُمْ ... فَضُولُ اللهِ وانْتَهَت القُسُومُ
ويُرْوَى : البُدُورُ كما في الصّحاح . وقال الصَّاغَانِيّ : هذِه رِوَايَة شمِرٍ ورَوَاه غَيْرُهُ : وخفِّضَت " بالخَاءِ المُعْجَمَة " وهي الرِّوَايَة الصَّحيحَة . يَقُولُ : إِذا انْتَهَوْا إِلى الجَنَّة حَلَّ لهم الطَّعَامُ وسَقَطَتْ عنهم النُّذُورُ فلا صَوْمَ عليهم . انْتَهَة . وقال غَيْرُه : حُفِّضَت : طُومِنَت وطُرِحَتْ . حَفَضَ " العُودَ " حَفْضاً : " حَنَاهُ وعَطَفَه " . قال رُؤْبةُ :
" إِمَّا تَرَى دَهْراً حَنَانِي حَفْضَا
" أَطْرَ الصَّنَاعَين العَرِيشَ القَعْضَا قال الجَوْهَرِيّ : فجَعَلَهُ مَصْدَراً لحَنَانِي لأَنَّ حَنَانِي وحَفَضَنِي وَاحِدٌ . " والحَفَضُ مُحَرَّكَةً : مَتَاعُ البَيْتِ " وقُمَاشُه ورَديءُ المَتَاعِ ورُذَالُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقيل : هو مَتَاعُ البَيْت " إِذا هُيِّئَ للحَمْلِ " . وفي الصّحاح : لِيُحْمَلَ . وقيل : الحَفَضُ : وِعَاءُ المَتَاعِ كالجُوَلِقِ ونَحْوِه . وقيل : بل الحَفَضُ : كُلُّ جُوَالِقٍ فِيه مَتَاعُ القَوْمِ . الحَفَضُ أَيضاً : " البَعِيرُ الذِي يَحْمِلُه " . وفي الصّحاح : يَحْمِلُ خُرْثِيَّ البَيْتِ وفي العَيْنِ : خُرْثِيَّ المَتَاعِ . وقَالُوا : هو القَعُودُ بِمَا عَلَيْهِ . وقال يُونُس : رَبِيعَة كُلُّهَا تَجْعَل الحَفَضَ لِلْبَعِيرِ وقيس وتَجْعَل الحَفَضَ للمَتَاعِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الذي يَحْمِل قُمَاشَ البَيْتِ هو الحَفَضُ ولا يَكاد يَكُونُ ذلِك إِلاّ رُذَالَ الإِبِلِ وبه سُمِّيَ البَعِيرُ الّذي يَحْمِلُه حَفَضاً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَفَضُ : " بَيْتُ الشَّعرِ بعُمُدِه وأَطْنَابِه " وهو الأَصْلُ . قال غَيْرُه : الحَفَضُ : " حَامِلُ العَلَمِ " وهو مَجَاز : يُقَالُ : نِعْم حَفَضُ العِلْمِ هذَا أَي حَامِلُه . قال شَمِر : وبَلَغَنِي عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّهُ قَالَ يَوْماً وقد اجْتَمَعَ عِنْدَه جَمَاعَةٌ فَقَالَ : هؤُلاءِ أَحْفَاضُ عِلْمٍ وإِنَّمَا أُخِذَ من الإِبِلِ الصِّغَارِ . من المَجاز : الحَفَضُ : " الجَمَلُ الضَّعِيفُ " . ويُقَال : إِبِلٌ حِفَاضٌ أَي ضَعِيفَة . وقِيلَ : الحَفَضُ : الصَّغِيرُ منَ الإبِلِ أَوَّلَ ما يُرْكَبُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : وإِنَّمَا سُمِّيَ البَعِيرُ الذَّلُولُ حَفَضاً لأَنَّهُم كَانٌوا يَخْتَارُون لحَمْلِ بُيُوتِهِم أَذَلَّ الإِبِلِ لئَلاَّ يَنْفِرَ فسُمِّيَ البَعِيرُ حَفَضاً وتَقَدَّم عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ مِثْلُ ذلِكَ . قيل : الحَفَضُ : " عَمُودُ الخِبَاءِ ج حِفَاضٌ " كجَبَل وجِبَال نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :
بمَلْقَى بُيُوتٍ عُطِّلَت بحِفَاضِهَا ... وأَنَّ سَوَادَ اللِّيْلِ شُدَّ عَلَى مُهْرِي " وأَحْفَاضٌ " كسَبَبٍ وأَسْبَاب نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قولَ عَمْرِو ابْنِ كُلْثُوم :
ونَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... على الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ ما يَلِينَا ويُرْوَى : مَنْ يَلِينَا أَي خَرَّتْ على المَتَاع . ويُرْوَى : عن الأَحْفَاضِ أَي خَرَّتْ عَنِ الإِبِل التي تَحْمِلُ المَتَاعَ كما في الصّحاح . وفي اللِّسَان : مَنْ قَالَ عن الأَحْفَاضِ عَنى الإِبِلَ الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ ومَنْ قَالَ عَلَى الأَحْفَاضِ عَنَى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَهَا كالجُوَالِقِ ونَحْوِها . وفي التَّكْمِلَة : وقيل : هي عُمُدُ الأَخْبِيَةِ ومثْلُه في العُبَابِ . وقيل : الأَحْفاضُ هُنَا : صِغَارُ الإِبِل أَوَّلَ ما تُرْكَبُ وكانُوا يُكِنُّونَهَا في البُيُوتِ مِنَ البَرْدِ . قال ابنُ سِيدَه : ولَيْسَ هذَا بمَعْرُوفٍ . من أَمْثَالِهِم : " " يَوْمٌ بِيَوْمِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ " . أَي هذَا بما فَعَلْتُ أَنَا بعَمِّي وقد تَقَدَّم شَرْحُه " في " حرف " الرَّاء " في " ج و ر " فراجِعْه . " وحَفَّضَتُهُم تَحْفِيضاً : طَرَحْتُهم خَلْفِي وخَلَّفْتُهُم " . قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ :
بسَاقٍ إِذا أُولَى العَدِيِّ تَبَدَّدُوا ... يُحَفِّضُ رَيْعَانَ السُّعَاةِ سَعِيرُهَافي النَّوَادِر : حَفَّضَ " اللهُ عَنه " وحَبَّضَ عَنْهُ أَي سَبَّخَ عَنْه و " خَفَّف " . يُقَال : حَفَّضَ " الأَرْضَ " أَي " يَبَّسَهَا . و " قال أَبو نَصْرٍ : يقال : " حُفِّضَتْ أَرْضُنَا وهي مُحَفَّضٌ " كمُعَظَّمٍ بغَيْر هَاءٍ وهي لُغَةُ هُذَيْلٍ أَي " يَابِسَةٌ مُقَعْقَعَةٌ " كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَفَضَ الشَّيْءَ : قَشَرَهُ . ويقال : إِنَّهُ لحَفَضُ عِلْمٍ أَي قَلِيلُه رَثُّهُ شَبَّهَ عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الَّذِي هو صَغِيرُ الإِبِلِ وقِيلَ بالشَّيْءِ المُلْقَى . قال ابن بَرِّيّ : والحَفِيضَةُ : الخَلِيَّةُ الّتِي يُعَسِّلُ فيها النَّحْلُ . قال : وقال ابنُ خالَوَيْه : ولَيْسَت في كلامهم إِلاَّ في بَيْتِ الأَعْشَى وهو :
نَحْلاً كدُرْدَاقِ الحَفِيضَةِ مَرْ ... هُوباً لَهُ حَوْلَ الوَقُودِ زَجَلْ والحَفَضُ : حَجَرٌ يُبْنَى به . والحَفْضُ : عَجَمَةُ شَجَرَةٍ تُسَمَّى الحِفْوَلَ عن أَبِي حَنيفَةَ . قال : وكُلُّ عَجَمَة من نَحْوِهَا حَفَضٌ . وفي الجَمْهَرَة : وقد سَمَّت العَرَبُ مُحَفِّضَاً أَي كمُحَدِّث