وصف و معنى و تعريف كلمة حفونا:


حفونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حفونا في معاجم اللغة العربية:



حفونا

جذر [حفن]

  1. حفا : (اسم)
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا: رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  2. حفا : (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه
  3. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حاف
  4. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي


  5. اِحتَفَى: (فعل)
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى - للمتعدِّي
    • احتفى الشَّخصُ :حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه
    • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به
    • احْتَفَى الشيءَ: استأصَله
  6. حافَى: (فعل)
    • حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ
    • حافَى شَريكَهُ : نازَعَهُ
  7. اِحتفَّ: (فعل)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ
    • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه :جَزّه، قصَّه
    • احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه
    • احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها
  8. حَفْو: (اسم)
    • حَفْو : مصدر حفا
  9. حَفو: (اسم)
    • مصدر حفا/ حفا بـ
  10. إِحفاء: (اسم)


    • إحفاء : مصدر أَحْفَى
  11. إِحفاء: (اسم)
    • مصدر أحفى
  12. محتفى: (اسم)
    • محتفى : اسم المفعول من إِحتَفَى
  13. اِستحفَى: (فعل)
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه
  14. مُحافاة: (اسم)
    • مُحافاة : مصدر حافَى
  15. أَحتفَ: (فعل)
    • يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف
    • أحتفَ القصفُ :المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم
  16. وَحَافَى: (اسم)


    • وَحَافَى : جمع وَحْفَاءُ
  17. وَحفاء: (اسم)
    • الوَحْفَاءُ : أَرضٌ فيها حجارةٌ سود، وليست بحَرَّة
  18. احْتَفَى الشيءَ:
    • استأصَله.
  19. احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا:
    • طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
  20. احتفَّ الطَّعامَ:
    • أتَى عليه.
  21. احتفَّ النَّبتَ ونحوَه:
    • جَزّه، قصَّه.
  22. احتفى الشَّخصُ:


    • حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
  23. احتفى بفلان:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
  24. احتفى فلانًا:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
  25. أحتف القصف المدنيّين الأبرياء:
    • أهلكهم، أماتهم.
,
  1. احتفى
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى (للمتعدِّي) :-
      احتفى الشَّخصُ حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
      احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِحتَفَى

    • إحتفى - احتفاء
      1- إحتفى به بالغ في إكرامه. 2- إحتفى : مشى حافيا. 3- إحتفى : خلع نعله. 4- إحتفى البقل : اقتلعه من وجه الأرض بأطراف أصابعه من قصره وقلته. 5- إحتفى القوم المرعى : لم يتركوا منه شيئا.

    المعجم: الرائد

  3. اِحْتَفَى
    • [ح ف و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَفَيْتُ، أحْتَفِي، اِحْتَفِ، مصدر اِحْتِفَاءٌ.
      1. :-اِحْتَفَى بِهِ غَايَةَ الاحْتِفَاءِ :-: بَالَغَ فِي إِكْرَامِهِ.
      2. :-اِحْتَفَى الوَلَدُ :- : مَشى حافِياً. :-لا تَحْتَفِ يَا وَلَدِي.
      3. :-اِحْتَفَى الْمُصَلَّي عِنْدَ دُخُولِ الْمَسْجِدِ :- : خَلَعَ نَعْلَهُ.

    المعجم: الغني

  4. احْتَفَى
    • احْتَفَى : مشي حافياً.
      و احْتَفَى فلاناً، وبه: احتفل.
      و احْتَفَى الشيءَ: استأصَله.
      يقال: احتفى النبتَ، واحتفى الشَّعَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَحفاء
    • وحفاء - ج، وحافى
      1- وحفاء : أرض فيها حجارة سود. 2- وحفاء : أرض حمراء.


    المعجم: الرائد

  6. حافَى
    • [ح ف و]. (فعل: رباعي متعد). حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ. :-حافَى شَريكَهُ :- : نازَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. احتفَّ
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ :-
      احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه، قصَّه.
      احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِحتفّ
    • إحتف - احتفافا
      1- إحتف القوم به : أحاطوا به. 2- إحتف النبات : جزه، قطعه. 3- إحتف الشيء : قشره.

    المعجم: الرائد

  9. احْتَفَّ
    • احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ.
      و احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه.
      و احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حافَى
    • حافى - محافاة
      1-حافىه : نازعه

    المعجم: الرائد

  11. احتفى فلانا/ احتفى بفلان
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.

    المعجم: عربي عامة

  12. الحفا
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل.
      و الحفا رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أحتفَ
    • أحتفَ يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف :-
      أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء أهلكهم، أماتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. استحْفَى
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحفأ
    • الحفأ : البَرْدِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إحفاء
    • إحفاء :-
      مصدر أحفى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حَفْو
    • حَفْو :-
      مصدر حفا/ حفا بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِستحفَى
    • أستحفى - استحفاء
      1-عن الشيء : بالغ في الاستخبار عنه

    المعجم: الرائد

  19. أحتف القصف المدنيّين الأبرياء
    • أهلكهم، أماتهم.

    المعجم: عربي عامة

  20. احتفى الشّخص
    • حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.

    المعجم: عربي عامة

  21. احتفّ الطّعام
    • أتَى عليه.

    المعجم: عربي عامة

  22. احتفّ النّبت ونحوه
    • جَزّه، قصَّه.

    المعجم: عربي عامة

  23. حفيّا
    • برّا لطيفا أو رحيما مُكرما
      سورة :مريم، آية رقم :47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فـيُـحْـفكم
    • يجْهدكم بالطلب كلّ المال
      سورة :محمد، آية رقم :37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. حفا
    • "الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة.
      وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
      والحَفَا: المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
      الجوهري:، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ، بالمد؛ قال ابن بري: صوابه والحَفَاء، بفتح الحاء، قال: كذلك ذكره ابن السكيت وغيره، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره.
      والحِفْوة والحَفا: مصدر الحَافي.
      يقال: حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً،فهو حَفٍ؛

      وأَنشد: وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً.
      والاحْتِفاء: أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا.
      وفي حديث الانتعال: ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً؛ قال ابن الأَثير: أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى.
      الجوهري: أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا،مقصور، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل: حافٍ بيّن الحَفَاءِ، بالمد.
      الزجاج: الحَفَا، مقصور، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ، قال: والحَفاءُ، ممدود، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل، حافٍ بَيِّن الحفاء، ممدود،وحَفٍ بيّن الحَفَا، مقصور، إذا رَقَّ حافره.
      وأَحْفَى الرجلُ: حَفِىت دابته.
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى: بالَغَ في إكْرامه.
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة: بالغَ.
      الأَصمعي: حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً، وهو المبالغة في إكْرامه.
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت.
      وحَفِيَ اللهُ بك: في معنى أَكرمك الله.
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة.
      والتَّحَفِّي: الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إنَّه كان بِي حَفِيّاً؛ معناه لطيفاً.
      ويقال: قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه.
      وقال الليث: الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك.
      وقال الأَصمعي: حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه.
      وحَفا الله به حَفْواً: أَكرمه.
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه: بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها.
      وفي التهذيب: أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى.
      الأَصمعي: أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه، قال: ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص.
      وفي الحديث: إن الله يقول لآدم، عليه السلام: أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ، فيقولُ: يَا رَبّ كَمْ؟ فيقول: مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ، فقالوا: يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا، من إحْفَاءِ الشعر.
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ.
      ومنه حديث الفتح: أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً،وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل.
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً: مَنَعَه.
      وحَفَاه حَفْواً: أَعطاه.
      وأَحْفاه: أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة.
      وأَحْفَى السُّؤالَ: رَدَّده.
      الليث: أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب.
      الأَزهري: الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ.
      ابن الأَعرابي: الحَفْوُ المَنْعُ، يقال: أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه، ويقال: حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير.
      وعَطَس رجلٌ عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: حَفَوْتَ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية،ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر.
      وفي حديث خَلِيفَةَ: كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ، وقيل: هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له، وروي بالخاء المعجمة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات، فقال: أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ، وقيل: أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا.
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً: مارَاه ونازَعه في الكلام.
      وحَفِيَ به حِفَايةً، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ، وتَحَفَّى واحْتَفَى: لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله.
      وفي الحديث: أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال: إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان.
      يقال: أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله.
      وفي حديث عمر: فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه.
      وحديث علي: إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ.
      والحَفاوة، بالفتح: المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ.
      وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ؛ تقول منه: حَفِيت،بالكسر، حَفاوةً.
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافِرهُ.
      والإحْفاء: الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة: إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا.
      وحافَى الرجلَ: نازَعَه في الكلام وماراه.
      الفراء في قوله عز وجل: إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا؛ أَي يُجْهِدْكُم.
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه.
      وأَحْفاه: بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب، وأَحْفى السؤالَ كذلك.
      وفي حديث أَنس: أَنهم سأَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ.
      وفي حديث السِّواكِ: لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ.
      وقوله تعالى: يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها؛ قال الزجاج: يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم، وقيل: معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقال الفراء: فيه تقديم وتأْخير، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها؛

      قال: ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها، معناه حافٍ عالمٍ.
      ويقال: تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافيَ.
      ويقال: تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ، قال: وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقيل: كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها، ويقال: المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها.
      وقوله: إنه كان بي حَفِيّاً؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً؛ وقال الفراء: معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته.
      ويقال: تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه.
      يقال: فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً؛

      وأَنشد للأَعشى: فإن تَسْأَلي عنِّي، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه: مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً.
      الجوهري: الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء.
      والحَفِيُّ: المُسْتَقْصي في السؤال.
      واحْتَفى البَقْلَ: اقْتَلعَه من وجه الأرض.
      وقال أَبو حنيفة: الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض.
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ؟ فقال: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ قال أَبو عبيد: هو من الحَفا، مهموز مقصور، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه، وهو يُؤْكَل، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا، يقول: ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه، وقيل: أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه؛ قال ابن سيده: وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      الأَزهري: وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ صوابه تَحْتَفُوا، بتخفيف الفاء من غير همز.
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ.
      قال: واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته؛ قال: ومن، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له، قال: ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب، ويروى: ما لم تَجْتَفِئُوا، بالجيم، قال: والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها، ويروى: ما لم تَحْتَفُّوا، بتشديد الفاء، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر، ويروى بالخاء المعجمة، وقال خالد ابن كلثوم: احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً؛ وقال في قول الكميت: وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال: المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر.
      الأَزهري: وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ؛ ومنه قوله: وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء، بالمد والقصر؛ قال ابن الأَثير: هو موضع بالمدينة على أَميال، وبعضهم يقدم الياء على الفاء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حفونا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَنَ** - [ح ف ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَفَنْتُ**،** أحْفُنُ**،** اُحْفُنْ**، مص. حَفْنٌ. 1. "حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ": جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ. 2. "حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ" : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ. 3. "حَفَنَ لِلْقَوْمِ" : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَفْنَة [مفرد]: ج حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة. II حُفْنَة [مفرد]: ج حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ حَفْناً: أخذه براحته أو براحتيه والأصابع مَضْمومة. ويقال: حفَنَ لهم: أعطى كلَّ واحد منهم حفنة. وحَفَنَ لفلان حَفْنَةً: أعطاه قليلاً. وـ جَرَفَه بكلتا يديه. يقال: حَفَنَ الدَّقيقَ، وحَفَنَ الترابَ. وـ الماءَ على رأسه: ألقاه عليه بحُفنته.( حَفِنَ ) ـِ حَفَناً: قلب قدميه إذا مشى كأنه يَهِيل بهما التراب.( احْتَفَنَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ الشيءَ: أخذه لنفسه. وـ الشجرةَ: اقتلعها. وـ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بمَأبِضِه ثم احتمله.( الحَفْنَة ـ الحُفْنَة ): مِلء الكف أو ملء الكفَّين من شيء. وـ الحفرة. ( ج ) حُفَن.( المِحْفَن ): الكثير الحَفْن. ( ج ) مَحَافِن.
مختار الصحاح
ح ف ن : الحَفْنةُ ملء الكفين من طعام ومنه إنما نحن حفنة من حفنات الله أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته و حَفَنْتُ الشيء من باب ضرب إذا جرفته بكلتا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه و حَفَنَ له حَفْنَةً أي أعطاه قليلا و احْتَفَنَ الشيء لنفسه أخذه
الصحاح في اللغة
 الحَفْنَةُ: ملء الكفين من طعام. ومنه: إنَّما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله تعالى، أي يسيرٌ بالإضافة إلى مُلكه ورحمته. وحَفَنْتُ الشيء، إذا جرفتَه بكلتا يديك. ولا يكون إلاّ من الشيء اليابس. كالدَقيق ونحوه. وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أعطيته قليلاً. واحْتَفَنْتُ الشيء لنفسي: أخذته. أبو زيد: احْتَفَنْتُ الرجل احْتِفاناً: قلعتُه من الأصل. والحُفْنَةُ بالضم: الحُفرة، والجمع الحُفَنُ. والحَفَّانُ: فِراخ النعام، وهو من المضاعف. وربما سمَّوا صغار الإبل حَفَّاناً، الواحدة حَفَّانَةٌ، للذكر والأنثى جميعاً.
تاج العروس

كالحَفَنْكَى مثال حَبَركَى أَيضاً وقد أَهْمَلَه الجوهري ونقله ابنُ دُرَيْد وكأَنَّ النّونَ بَدَلٌ عن اللاّمِ في الحَفَلْكَى وأَوْرَدَه الصاغانِيُّ في التَّكْمِلَة

لسان العرب
الحَفْنُ أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ومنه قول أَبي بكر رضي الله عنه في حديث الشَّفاعةِ إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل تعالى الله عز وجل عن التشبيه وهو كالحديث الآخر حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا الجوهري الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه وحَفَن الماءَ على رأْسه أَلقاه بحَفْنَتِه عن ابن الأَعرابي وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً أَعطاه إياها ورجل مِحْفَنٌ كثير الحَفْنِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني واحتَفَنَ الشيءَ أَخذَه لنفسه ويقال حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً اقْتَلَعه من الأَرض والحُفْنةُ بالضم الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء وقيل هي الحُفْرَةُ أَينما كانت والجمع الحُفَنُ وأَنشد شمر هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ قال وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك وقال ابن السكيت الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ قال وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة والحَفّانُ فِراخُ النعام وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً وأَنشد ابن بري والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ بطن وفي الحديث أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مارِيَةَ من حَفْنٍ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون قرية من صعيد مصر ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية
الرائد
* حفن يحفن ويحفن: حفنا. 1-الشيء: أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه. 2-له: أعطاه حفنة. 3-له حفنة: أعطاه قليلا . 4-له من ماله: أعطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: