المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
حَفَد يَحْفِد من حَدّ ضَرَبَ حَفْداً بفتح فسكون وحَفَدَاناً . ومحركةً : خَفَّ في العَملِ وأَسْرعَ . وفي حديث عمر رضي الله عنه وذُكِرَ له عثمانُ للخلافةِ قال أَخْشَى حَفْدَه أي إسراعَه في مَرْضاةِ أَقاربه . كاحْتَفَد
قل الليث : الاحْتِفَأدُ : السُّرعة في كل شيءٍ . وحفَد واحْتَفَدَ بمعنى الإِسراع من المجاز كما في الأَساس . ومن المجاز أَيضاً : حَفَدَ يَحْفِد حَفْداً : خَدَمَ قال الأزهري : الحَفْد في الخِدْمة والعَملِ : الخِفَّةُ
وفي دعاءِ القنوتِ : وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِد أي نُسرِع في العمل والخِدْمَة
وقال أبو عُبَيْد : أَصلُ الحَفْدِ : الخِدْمَةُ والعَمَلُ . والحَفَدُ محرَّكةً والحَفدَةُ الخَدَمُ والأَعوانُ جمْعُ حافِد قال ابن عَرفة : الحَفَد عند العرب : الأَعوانُ فكلّ من عَمِل عَمَلاً أطاع فيه وسارَع فهو حافدٌ
والحَفَدُ محرّكةُ مَشْيٌ دُونَ الخَبَبِ وقد حَفَدَ البَعِيرُ والظَّلِيمُ وهو تَدارُك السيَّيْرِ كالحَفَدَانِ محرَّكةً والحَفْدِ بفتح فسكون وبعيرٌ حَفَّادٌ
وقال أبو عُبَيْد : وفي الحَفَد لُغَة أُخْرَى وهو الإِحفادُ وقد أَحْفَد الظَّلِيمُ
وقيل : الحَفَدَانُ فَوْقَ المَشْي ؟ ِ كالخَبَبِ
ومن المجاز : حَفَدَةُ الرَّجُلِ : بناتُه أَوْ أَولادُ أَولادِه كالحَفِيد وهو واحدُ الحَفَدَةِ وهو ولد وَلَدُ الولد والجمعُ حُفَدَاءُ
وروِيَ عن مُجَاهِدٍ في قوله تعالى : " بَنِينَ وحَفَدَةً أَنهم الخَدَمُ أَو الأَصهارُ . رُوِيَ عن عبد الله بن مسعود أَنه قال لزِرٍّ : هلْ تَدرِي ما الحَفَدَةُ ؟ قال : نعم حُفَّاد الرّجُلِ من وَلَدِه ووَلَدِ ولده . قال : لا ولكنَّهم الأًَصهارُ . قال عاصمٌ : وزعم الكَلْبِيُّ أَن زِرّاً قد أَصاب قال سفيانُ : قالوا وكَذَب الكَلْبِيّ . وقال الفرَّاءُ : الحَفَدَةُ : الأَخْتَانُ ويقال : الأَعونُ . وقال الحَسَن . البَنِينَ : بَنُوك وبنو بَنِيكَ وأَما الحَفَدة فما حَفَدَك مِن شيْءٍ وعَمِل لك وأَعانك . وروى أَبو حمزةَ عن ابن عبّاس في قوله تعالى : " بَنِينَ وحَفَدةً " . قال : مَن أَعانك فقَدْ حفَدَك . وقال الضّحّاك : الحَفَدَةُ : بنو المرأَةِ من زوْجها الأَوَّل . وقال عِكْرِمةُ : الحفدة : منْ خدَمكَ من وَلَدِكَ وولَدِ وَلَدِكَ . وقيل : المراد بالبنات في قول المصنِّف هُنَّ خَدمُ الأَبَوَيْن في البَيْت . وعن ابن الأَعرابيّ : الحَفَدَةُ صُنَّاعُ الوَشْيِ والحَفْد : الوَشْيُ
والمحْفد كمَجْلِسٍ أو مِنْبَر وعلى هذه اقتصر الصاغاني : شَيْءٌ يُعْلَف فيه الدَّوَابُّ كالمِكْتَلِ . ومنهم مَنْ خَصَّ الإِبلَ قال الأَعشى يَصِفُ ناقَتَه :
بَناها الغواديّ الرَّضِيخُ مَع الخَلاَ ... وسَقْيِي وإِطْعَامي الشَّعِيرَ بِمَحْفِدِ الغواديّ : النَّوَى والرّضيخ : المرضوخ وهو النَّوى يُبَلُّ بالماء ثم يُرْضَخ . وقد رُوِيَ بيتُ الأَعشى بالوجْهيْن مَعاً فمن كسر الميم عًَدَّه مما يُعْتَملُ به ومن فَتَحها فعلَى تَوهُّمِ المكانِ أَو الزَّمان
والمِحْفَد كمِنْبَر : طَرفُ الثَّوبِ عن ابن شُميل
ورَوى ابنُ الأَعرابيّ عن أَبي قَيس : قَدَحٌ يُكالُ بهِ واسمه المِحْفَد وهو القَنْقَلُ . والمَحْفِد كمَجْلِس : الأَصْلُ عامَّةً كالمَحْتِد والمَحْكِد والمَحْقِد عن ابن الأَعرابي
والمحْفِدُ : السَّنَامُ وفي المحكم : أَصلُ السَّنامِ عن يعقوب وأَنشد لزُهَيْرٍ :
جُمَالِيَّةٌ لم يُبْقِ سيْرِي ورِحْلتي ... على ظهْرِها مِنْ نِيّهَا غيرَ مَحْفِدِ والمَحْفِد : وَشْىُ الثَّوْبِ جمعه المحافِدُ . ومَحْفِد كمجْلِس ة باليمن من مَيْفَعة . والمَحْفَد كمَقْعَد : ة بالسَّحُول بأَسفَلها . وسَيْفٌ مُحْتَفِدٌ : سَرِيعُ القَطْعِ قال الأَعشَى يَصِف السَّيفَ :
ومُحْتفِدُ الوقْع ذُو هَبَّةٍ ... أَجادَ جِلاهُ يَدُ الصَّيْقَلِ قال الأَزهريُّ : وروى : ومُحْتَفِل الوَقْع باللام قال : وهو الصّوَابُ . وأَحفَدَهُ : حمَلَهُ على الحَفْدِ وهو الإِسْرَاعُ قال الراعي :
مَزايِدُ خَرْقَاءِ اليدَيْنِ مُسِيفةٍ ... أَخَبَّ بهِنَّ المُخْلِفَانِ وأَحفَدَا وفي التهذيب . أَحفدا خَدَما قال : وقد يكون أَحفدَا غيرَهما . ومن المجاز رجل مَحْفُودٌ أَي مَخْدُوم يخدُمه أَصحابُه ويُعظِّمونه ويُسْرِعُون في طاعته يقال : حَفَدْت واَحفدْت وأَنا حافِدٌ ومَحْفُودٌ . وقد جاءَ ذٍكْرُه في حَدِيثِ أُمّ مَعْبَد . وممَّن اشتَهر بالحفِيدِ : أَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الله بن يُوسفَ النَّيْسَابُوريُّ ابنُ بنت العَّباس بن حَمْزَة الفقيه الواعظِ