وصف و معنى و تعريف كلمة حفيون:


حفيون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و فاء (ف) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح حفيون في معاجم اللغة العربية:



حفيون

جذر [حفن]

  1. حَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أَحْفِياءُ و حُفَوَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِيَ
    • هو حفيّ عن الأمر: بليغ في السُّؤال عنه
    • رَجُلٌ حَفِيٌّ : مُبالِغٌ فِي الإكْرَامِ والبِرِّ واللُّطْفِ مريم آية 47 إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً (قرآن)
    • حَفِيٌّ بِالشَّيْءِ : عَالِمٌ بِهِ عِلْماً عَمِيقاً
  2. حَفِيّ: (اسم)
    • حَفِيّ : فاعل من حَفيَ
  3. تحفَّى: (فعل)
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به
    • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
    • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
    • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  4. حُفاة: (اسم)
    • حُفاة : جمع حاف


  5. حُفاة: (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي
  6. أَحْفَى: (فعل)
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى
    • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته
    • أحْفَى الشيءَ: استأصَله
    • أحفى شاربَه :استقصى في أخذه. أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى(حديث)
    • أحْفَى فلانَّا: جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ
    • أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه
    • أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده د ،
  7. حَفيَ: (فعل)
    • حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ والجمع : حُفاة، والمفعول مَحْفِيّ به
    • حَفِيَ بِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ
    • حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا
    • حَفِيَ الوَلَدُ : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ
    • حَفِيَ القَدَمُ : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ
    • حَفِيَ الفَرَسُ : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ
  8. مُتَحَفّى: (اسم)
    • مُتَحَفّى : اسم المفعول من تحفَّى
  9. مُتَحَفّي: (اسم)
    • مُتَحَفّي : فاعل من تحفَّى
  10. مُحتَفي: (اسم)


    • مُحتَفي : فاعل من إِحتَفَى
  11. مَحْفِيّ: (اسم)
    • مَحْفِيّ : اسم المفعول من حَفيَ
  12. مُحْفى: (اسم)
    • مُحْفى : اسم المفعول من أَحْفَى
  13. مُحْفي: (اسم)
    • مُحْفي : فاعل من أَحْفَى
  14. حافي: (اسم)
    • حافي : فاعل من حَفيَ
  15. حافي: (اسم)
    • حافي : فاعل من حفا
  16. حافي: (اسم)


    • الحَافي : المُبالغُ في الاحْتِفاء
    • الحَافي: العَاري القدمَيْن
  17. حَفاوة: (اسم)
    • مصدر حَفِيَ
    • اِسْتَقْبَلَ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ : إِظْهَار الفَرَحِ وَالإِكْرَامِ شَكَرَهُ عَلَى حَفَاوَتِهِ
    • مصدر حفِيَ بـ
    • مأرُبةٌ لا حفاوةٌ [مثل]: لمن يُكرم النَّاس لمصلحة لا لمحبّة
  18. مَحْفُوّ: (اسم)
    • مَحْفُوّ : اسم المفعول من حفا
  19. حَوَافٍ: (اسم)
    • حَوَافٍ : جمع حَافَةُ
  20. حَوافٍ: (اسم)
    • حَوافٍ : جمع حافِيَةُ
  21. حُفَواءُ: (اسم)
    • حُفَواءُ : جمع حَفِيُّ
  22. مَحْفون: (اسم)


    • مَحْفون : اسم المفعول من حَفَنَ
  23. حَفاء: (اسم)
    • مصدر حفِيَ
  24. حَوَاف: (اسم)
    • حَوَاف :جمع حَافَة
  25. أحْفَى فلان:
    • حفِيَت دابّته.
,
  1. تحفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به :-
      تحفَّى فلانٌ
      1 - حفِي، مشى بلا حذاء.
      2 - حفِي، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي.
      تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به :-تحفَّى بصديقه.
  2. حفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ ، والمفعول مَحْفِيّ به :-
      حفِي بفلانٍ حفا واحتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-حفِي بصديقه، - استقبله بحفاوة وترحيب، - {يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا}: خبير بها، والمقصود يسألونك عن السّاعة.
  3. حفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفِيَ يَحفَى ، احْفَ ، حَفًا وحَفاءً ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفيّ :-
      حفِي الشَّخصُ مشى عاري القدمين، مشى بغير نعل ولا خُفّ.
      حفِيت القدمُ ونحوُها: رقَّت من كثرة المشي :-حفِي الخُفُّ/ حافرُ الدّابَّة.
  4. حَفي (المعجم الرائد)
    • حفي - يحفى ، حفاوة وحفاوة وحفاية وتحفاية
      1-حفي به : أظهر السرور به وأكرمه وحفل به
  5. أحْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته.
      و أحْفَى الشيءَ: استأصَله.
      يقال : أَحْفَى النباتَ ، وأحْفَى شاربَه.
      و أحْفَى فلانَّا: جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ.
      و أحْفَى ألحّ عليه في السؤال وجَهَدَه.
      ويقال: أحفى السؤال، وأحفى الكلامَ، وفيهما: ردَّدهما و استقصى فيهما.
  6. أحفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى :-
      أحفى شاربَه استقصى في أخذه :-أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [حديث] .
      • أحفاهُ: جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ :-أحفاهمُ الفقرُ.
      أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه :-أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده، - {إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا} .


  7. أَحْفَى (المعجم الرائد)
    • أحفى - إحفاء
      1- أحفى : حفيت دابته. 2- أحفى : شاربه : بالغ في قصه. 3- أحفى السؤال : ردده. 4- أحفاه الح عليه. 5- أحفاه : حمله على البحث عن الخبر. 6- أحفى به : أزرى به، وضع من حقه. 7- أحفى اليه في الوصية : بالغ فيها.
  8. حفي (المعجم الرائد)
    • حفي - ج، حفواء
      1- حفي المكثر من السؤال عن حال الآخرين. 2- حفي : ملح في سؤاله. 3- حفي : عالم بالشيء علما عميقا. 4- حفي : مبالغ في إكرام الغير.
  9. حَفِيَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَفِيتُ، أحْفَى، مصدر حَفاءٌ.
      1. :-حَفِيَ الوَلَدُ :- : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ.
      2. :-حَفِيَ القَدَمُ :- : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ.
      3. :-حَفِيَ الفَرَسُ :- : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ.
  10. حفي (المعجم الرائد)
    • حفي - يحفى ، حفاوة
      1-حفي إليه في الوصية : أكثر من نصيبه فيها
  11. حَفِيَ (المعجم الغني)
    • [ح ف و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَفِيتُ، أحْفَى، اِحْفَ، مصدر حَفَاوَةٌ.
      1. :-حَفِيَ بِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ.
      2. :-حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ :-: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا.
  12. حَفِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَفِيّ :-
      جمع أَحْفِياءُ وحُفَوَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِيَ
      • هو حفيّ عن الأمر: بليغ في السُّؤال عنه.
      الحفيّ: من صفات الله تعالى، ومعناها: اللّطيف الذي يحتفي بعباده، ويقوم في حاجتهم ويبرُّهم ويبالغ في كرامتهم :- {سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} .
  13. تحفَّى (المعجم الرائد)
    • تحفى - تحفيا
      1- تحفى به بالغ في إكرامه. 2- تحفى اليه في الوصية : بالغ فيها. 3- تحفى في الشيء : اجتهد فيه.
  14. الحفِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحفِيّ : العالِمُ المستقصي .
      و الحفِيّ اللطيف الرَّقيق ، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 47إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ) ) . والجمع : حُفَوَاءُ.
  15. حَفِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَفِيَ حَفِيَ َ حَفًا: مشي بلا نعل ولا خُفّ.
      ويقال: حَفِيتَ قدمه ، وحَفِيَ من نَعْليه.
      فهو حافٍ . والجمع : حُفاة
  16. حَفاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَفاوة / حِفاوة :-
      مصدر حفِيَ بـ
      • مأرُبةٌ لا حفاوةٌ [مثل]: لمن يُكرم النَّاس لمصلحة لا لمحبّة.
  17. تحافى (المعجم الرائد)
    • تحافى - تحافيا
      1-تحافى الشخصان إلى الحاكم : ترافعا
  18. حَفاوة (المعجم الرائد)
    • حفاوة - و حفاية
      1- مصدر حفي. 2- مبالغة في السؤال عن الآخرين والعناية بأمورهم : «إستقبل ضيفه بحفاوة». 3- إلحاح في المسألة.
  19. الحَافي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَافي : المُبالغُ في الاحْتِفاء.
      و الحَافي العَاري القدمَيْن.
  20. تَحَفَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَفَّى بفلان: احتفل.
      و تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ.
  21. حَفِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: حُفَواءُ. [ح ف و].
      1. :-رَجُلٌ حَفِيٌّ :- : مُبالِغٌ فِي الإكْرَامِ والبِرِّ واللُّطْفِ.مريم آية 47 إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً (قرآن).
      2. :-حَفِيٌّ بِالشَّيْءِ :- : عَالِمٌ بِهِ عِلْماً عَمِيقاً.
  22. حَفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَفاء :-
      مصدر حفِيَ.
  23. حَفاء (المعجم الرائد)
    • حفاء
      1-اسم من حفي
  24. أحفى السّؤال (المعجم عربي عامة)
    • ألحَّ وبالغ فيه :-أحفى الكلامَ
  25. أحفى شاربه (المعجم عربي عامة)
    • استقصى في أخذه :-أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [حديث].


معنى حفيون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَفَنَ** \- [ح ف ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَفَنْتُ**،** أحْفُنُ**،** اُحْفُنْ**، مص. حَفْنٌ. 1. "حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ": جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ. 2. "حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ" : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ. 3. "حَفَنَ لِلْقَوْمِ" : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَفْنَة [مفرد]: ج حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة. II حُفْنَة [مفرد]: ج حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء "احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده"| حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ حَفْناً: أخذه براحته أو براحتيه والأصابع مَضْمومة. ويقال: حفَنَ لهم: أعطى كلَّ واحد منهم حفنة. وحَفَنَ لفلان حَفْنَةً: أعطاه قليلاً. وـ جَرَفَه بكلتا يديه. يقال: حَفَنَ الدَّقيقَ، وحَفَنَ الترابَ. وـ الماءَ على رأسه: ألقاه عليه بحُفنته.( حَفِنَ ) ـِ حَفَناً: قلب قدميه إذا مشى كأنه يَهِيل بهما التراب.( احْتَفَنَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ الشيءَ: أخذه لنفسه. وـ الشجرةَ: اقتلعها. وـ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بمَأبِضِه ثم احتمله.( الحَفْنَة ـ الحُفْنَة ): مِلء الكف أو ملء الكفَّين من شيء. وـ الحفرة. ( ج ) حُفَن.( المِحْفَن ): الكثير الحَفْن. ( ج ) مَحَافِن.
مختار الصحاح
ح ف ن : الحَفْنةُ ملء الكفين من طعام ومنه إنما نحن حفنة من حفنات الله أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته و حَفَنْتُ الشيء من باب ضرب إذا جرفته بكلتا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه و حَفَنَ له حَفْنَةً أي أعطاه قليلا و احْتَفَنَ الشيء لنفسه أخذه
الصحاح في اللغة
 الحَفْنَةُ: ملء الكفين من طعام. ومنه: إنَّما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله تعالى، أي يسيرٌ بالإضافة إلى مُلكه ورحمته. وحَفَنْتُ الشيء، إذا جرفتَه بكلتا يديك. ولا يكون إلاّ من الشيء اليابس. كالدَقيق ونحوه. وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أعطيته قليلاً. واحْتَفَنْتُ الشيء لنفسي: أخذته. أبو زيد: احْتَفَنْتُ الرجل احْتِفاناً: قلعتُه من الأصل. والحُفْنَةُ بالضم: الحُفرة، والجمع الحُفَنُ. والحَفَّانُ: فِراخ النعام، وهو من المضاعف. وربما سمَّوا صغار الإبل حَفَّاناً، الواحدة حَفَّانَةٌ، للذكر والأنثى جميعاً.
تاج العروس

كالحَفَنْكَى مثال حَبَركَى أَيضاً وقد أَهْمَلَه الجوهري ونقله ابنُ دُرَيْد وكأَنَّ النّونَ بَدَلٌ عن اللاّمِ في الحَفَلْكَى وأَوْرَدَه الصاغانِيُّ في التَّكْمِلَة

لسان العرب
الحَفْنُ أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ومنه قول أَبي بكر رضي الله عنه في حديث الشَّفاعةِ إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل تعالى الله عز وجل عن التشبيه وهو كالحديث الآخر حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا الجوهري الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه وحَفَن الماءَ على رأْسه أَلقاه بحَفْنَتِه عن ابن الأَعرابي وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً أَعطاه إياها ورجل مِحْفَنٌ كثير الحَفْنِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني واحتَفَنَ الشيءَ أَخذَه لنفسه ويقال حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً اقْتَلَعه من الأَرض والحُفْنةُ بالضم الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء وقيل هي الحُفْرَةُ أَينما كانت والجمع الحُفَنُ وأَنشد شمر هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ قال وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك وقال ابن السكيت الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ قال وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة والحَفّانُ فِراخُ النعام وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً وأَنشد ابن بري والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ بطن وفي الحديث أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مارِيَةَ من حَفْنٍ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون قرية من صعيد مصر ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية
الرائد
* حفن يحفن ويحفن: حفنا. 1-الشيء: أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه. 2-له: أعطاه حفنة. 3-له حفنة: أعطاه قليلا . 4-له من ماله: أعطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: