وصف و معنى و تعريف كلمة حقاء:


حقاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على حاء (ح) و قاف (ق) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح حقاء في معاجم اللغة العربية:



حقاء

جذر [حقء]

  1. حِقَاء: (اسم)
    • حِقَاء : جمع حَقْوُ ، حِقْو
  2. حِقَاء: (اسم)
    • حِقَاء : جمع حَقْوَةُ
  3. حِقاء: (اسم)
    • الحِقَاءُ : الإزار أو مَعْقِده
    • الحِقَاءُ : وجعٌ في البطن من أكل اللَّحْمِ بحْتًا
    • الحِقَاءُ : رِباطُ الجُلّ على بَطْن الفرس
  4. حِقاء: (اسم)

    • حِقاء : جمع حَقْو
  5. أَحْقاق: (اسم)
    • أَحْقاق : جمع حُقُّ
  6. حَقْو: (اسم)
    • حَقْو : مصدر حَقَى
  7. حَقَّ: (فعل)
    • حقَّ / حقَّ على / حقَّ لـ حَقَقْتُ ، يحِقّ ، احْقِقْ / حِقَّ ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا ، فهو حقيق ، والمفعول محقوق عليه
    • حقَّ الأمرُ : صحّ وثبت وصدق
    • حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ
    • حَقَّ الخَبَرَ : صَدَّقَهُ ، تَيَقَّنَ مِنْهُ
    • حَقَّ القَانُونَ : أَوْجَبَهُ ، أَثْبَتَهُ
    • حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ : وَجَبَ يس آية 7 لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ ( قرآن )
    • حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ : أَوْجَبْتُهُ
    • يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ : يَجِبُ عَلَيْهِ يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ
    • يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ : يَصِحُّ ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ ، يَسُوغُ لَكَ
    • حَقَقْتُ ظَنَّهُ : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ
    • حَقَّ غَرِيمَهُ : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ
    • حَقَّ الطَّرِيقَ : مَشَى فِي وَسَطِهِ
    • حَقَّ العُقْدَةَ : أحْكَمَ شَدَّهَا
    • ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا : يَسُوغ
    • وهو حَقِيق بكذا : جدير
    • وحَقِيق عَلَى ذلك : واجب
    • وأنا حقِيق عَلى كذا : حَرِيصٌ
    • حَقَّ الصغيرُ من الإبل : دخل في السنة الرابعة
    • حقّتِ الحاجةُ : نزلت واشتدّت
    • حَقَّ فلانًا : غَلَبه في الخصومة
  8. حَقا: (فعل)
    • حَقَوْتُ ، أَحْقُو ، اُحْقُ ، مصدر حَقْوٌ
    • حَقا غَرِيمَهُ : أَصَابَ حَقْوَهُ ، أيْ خَصْرَهُ
    • حَقَا الضَّرْبُ الوَلَدَ : بَلَغَ حَقْوَهُ


  9. حَقو: (اسم)
    • الحَقْوُ : الخَصْرُ
    • أَخذ بحَقْوهِ ، وعاذَ بحَقْوهِ : استجارَ به واعتصم
    • حَقْوَا الثنِيَّةِ : جانبها
    • حَقْوُ الجَبَل : سَفْحُهُ
    • الحَقْوُ : الإزار
    • الجمع : أَحْقَاءٌ
    • جمع أحْقاء
    • الحَقْو : الخَصْر ، وهو وسط الإنسان فوق الورك
    • أخَذ بحَقْو أبيه / عاذَ بحَقْو أبيه : استجار به واعتصم
    • جمع : حِقَاءٌ ، أَحْقَاءٌ ( مصدر حَقا )
    • أخَذَ بِحَقْوِهِ : بِخِصْرِهِ
    • عَاذَ بِحَقْوِهِ : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ
    • حَقْوُ الجَبَلِ : سَفْحُهُ
    • رَمَتْ بِحَقْوِهَا : بِإزَارِها
  10. حَقوة: (اسم)
    • اِرْتَدَتْ حَقْوَتَها : إزَارَها
  11. حُقَّ: (فعل)
    • حُقَّ لـ يُحقّ ، حَقًّا ، والمفعول محقوق له
    • حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ : حَقَّ ، الانشقاق آية 2 وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ( قرآن )
    • حُقَّ له أن يفعل : كذا وجب وثبت حُقَّ له أن يغضب / يفرح ،
  12. أَحْقِيَة: (اسم)
    • أَحْقِيَة : جمع حِقَاء
,
  1. حَقْوُ
    • ـ حَقْوُ : الكَشْحُ ، والإِزارُ ، وحِقْوُ ، أو مَعْقِدُهُ ، كالحَقْوَةِ والحِقاءِ , ج : أحْقٍ وأحْقاءٌ وحِقِيٌّ وحِقاءٌ .
      ـ حَقاه حَقْواً : أصابَ حَقْوَهُ ، فهو حَقٍ .
      ـ حُقِيَ ، حَقاً ، فهو مَحْقُوٌّ ، وتَحَقَّى : شَكَا حَقْوَهُ .
      ـ حَقْوُ : موضعٌ غَليظٌ مرتفعٌ عن السَّيْلِ , ج : حِقاءٌ ،
      ـ حَقْوُ من السَّهْمِ : موضعُ الرِّيشِ ،
      ـ حَقْوُ من الثَّنِيَّةِ : جانِباها ،
      ـ حَقْوَةُ : وجَعٌ في البطنِ من أكْلِ اللَّحْمِ ، كالحِقاءِ . وحُقِيَ ، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ ، وداءٌ في الإِبِلِ يَنْقَطِعُ بَطْنُه من النُّحازِ .
      ـ حِقاءٌ : موضع .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحِقَاءُ
    • الحِقَاءُ : الإزار أو مَعْقِده .
      و الحِقَاءُ وجعٌ في البطن من أكل اللَّحْمِ بحْتًا .
      و الحِقَاءُ رِباطُ الجُلّ على بَطْن الفرس . والجمع : أحْقِيَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حِقاء
    • حقاء - ج ، أحقية
      1 - حقاء : إزار . 2 - حقاء : معقد الإزار . 3 - حقاء الم في البطن من أكل اللحم . 4 - حقاء : رباط الجل على بطن الدابة .

    المعجم: الرائد

  4. حَقو
    • حقو - ج ، حقاء وأحق وأحقاء وحقي
      1 - مصدر حقا . 2 - خصر . 3 - كلية . 4 - إزار . 5 - معقد الإزار . 6 - من الجبل : سفحه . 7 - موضع الريش في السهم . 8 - موضع يبلغه مسيل الماء .

    المعجم: الرائد

  5. حقا
    • " الحَقْوُ والحِقْوُ : الكَشْحُ ، وقيل : مَعْقِدُ الإزار ، والجمع أَحْقٍ وأَحْقاء وحِقِيٌّ وحِقاء ، وفي الصحاح : الحِقْو الخَصْرُ ومَشَدُّ الإزار من الجَنْب .
      يقال : أَخذت بحَقْوِ فلان .
      وفي حديث صِلةِ الرحم ، قال : قامت الرَّحِمُ فأَخَذَت بِحَقْو العَرْشِ ؛ لمَّا جعلَ الرَّحِمَ شَجْنة من الرحمن استعار لها الاستمساك به كما يَستمسك القريبُ بقريبه والنَّسيب بنسيبه ، والحِقْو فيه مجاز وتمثيل .
      وفي حديث النُّعمان يوم نِهُاوَنْدَ : تَعاهَدُوها بَيْنكم في أَحْقِيكمْ ؛ الأَحْقي : جمع قلّة للحَقْو موضع الإزار .
      ويقال : رَمى فلانٌ بحَقْوه إذا رَمى بإزاره .
      وحَقاهُ حَقواً : أَضابَ حَقْوَه .
      والحَقْوانِ والحِقْوانِ : الخاصِرَتان .
      ورجلٌ حَقٍ : يَشْتَكي حَقْوَه ؛ عن اللحياني .
      وحُقِيَ حَقْواً ، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ : شَكا حَقْوه ؛ قال الفراء : بُنِيَ على فُعِلَ كقوله : ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيّ ؟

      ‏ قال : بناه على جُفِيَ ، وأَما سيبويه فقال : إنما فَعَلوا ذلك لأَنهم يَميلون إلى الأَخَفِّ إذ الياء أَخَفُّ عليهم من الواو ، وكل واحدة منهما تدخل على الأُخْرى في الأَكثر ، والعرب تقول : عُذْتُ بحَقْوِه إذا عاذ به ليَمْنَعه ؛

      قال : سَماعَ اللهِ والعلماءِ أَنِّي أَعوذُ بحَقْوِ خالك ، يا ابنَ عَمْرِو وأَنشد الأَزهري : وعُذْتُمْ بِأَحْقاءِ الزَّنادِقِ ، بَعْدَما عَرَكْتُكُمُ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِها وقولهم : عُذْتُ بحَقْوِ فلان إذا اسْتَجَرْت به واعْتَصَمْت .
      والحَقْوُ والحِقْوُ والحَقْوَةُ والحِقاءُ ، كله : الإزارُ ، كأَنه سُمِّي بما يُلاثُ عليه ، والجمع كالجمع .
      الجوهري : أَصل أَحْقٍ أَحْقُوٌ على أَفْعُلٍ فحذِف لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضمة ، فإذا أَدّى قياسٌ إلى ذلك رفض فأُبْدِلت من الكسرة فصارت الآخرة ياء مكسوراً ما قبلها ، فإذا صارت كذلك كان بمنزلة القاضي والغازي في سقوط الياء لاجتماع الساكنين ، والكثير في الجمع حُقِيٌّ وحِقِيٌّ ، وهو فُعُول ، قلبت الواو الأُولى ياء لتدغم في التي بعدها .
      قال ابن بري في قول الجوهري فإذا أَدَّى قياسٌ إلى ذلك رُفِض فأُبدلت من الكسرة ، قال : صوابه عكس ما ذكر لأَن الضمير في قوله فأُبدلت يعود على الضمة أَي أُبدلت الضمة من الكسرة ، والأَمر بعكس ذلك ، وهو أَن يقول فأُبدلت الكسرة من الضمة .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه أَعطَى النساءَ اللاتي غَسَّلْنَ ابْنَتَه حين ماتَتْ حَقْوَهُ وقال : أَشْعِرْنها إيَّاهُ ؛ الحَقْو : الإزار ههنا ، وجمعه حِقِيٌّ .
      قال ابن بري : الأَصل في الحِقْوِ معقدُ الإزار ثم سمي الإزار حَقْواً لأَنه يشد على الحَقْوِ ، كما تسمى المَزادة راوِيَة لأَنها على الراوِية ، وهو الجمَل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال للنساء : لا تَزْهَدْنَ في جَفَاءِ الحَقْوِ أَي لا تزهدن في تَغْليظ الإزار وثخَانَتِه ليكون أَسْتَر لَكُنَّ .
      وقال أَبو عبيد : الحِقْو والحَقْو الخاصرة .
      وحَقْو السهمِ : موضع الريش ، وقيل : مُسْتَدَقُّه من مُؤَخَّره مما يلي الريش .
      وحَقْوُ الثَّنِيَّةِ : جانباها .
      والحَقْوُ : موضع غليظ مرتفع على السيل ، والجمع حِقَاءٌ ؛ قال أَبو النجم يصف مطراً : يَنْفِي ضِبَاعَ القُفِّ من حِقَائِه وقال النضر : حِقِيٌّ الأَرض سُفُوحُها وأَسنادُها ، واحدها حَقْوٌ ، وهو السَّنَد والهَدَف .
      الأَصمعي : كل موضع يبلغه مَسِيلُ الماء فهو حَقْوٌ .
      وقال الليث : إذا نَظَرتَ على رأْس الثَّنيَّة من ثنايا الجبل رأَيت لِمَخْرِمَيْها حَقْوَيْنِ ؛ قال ذو الرمة : تَلْوي الثنايا ، بأَحْقِيها حَواشِيَه لَيَّ المُلاءِ بأَبْوابِ التَّفارِيجِ يعني به السَّرابَ .
      والحِقاءُ : جمع حَقْوَةٍ ، وهو مُرْتَفِع عن النَّجْوة ، وهو منها موضع الحَقْوِ من الرجل يتحرّز فيه الضباع من السيل .
      والحَقْوة والحِقاءُ : وجَعٌ في البطن يصيب الرجلَ من أَنْ يأْكل اللحمَ بَحْتاً فيأْخُذَه لذلك سُلاحٌ ، وفي التهذيب : يورث نَفْخَةً في الحَقْوَيْن ، وقد حُقِيَ فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ إذا أَصابه ذلك الداءُ ؛ قال رؤبة : من حَقْوَةِ البطْنِ ودَاءٍ الإغْدَادْ فمَحْقُوٌّ على القياس ، ومَحْقِيٌّ على ما قدمناه .
      وفي الحديث : إن الشيطان ، قال ما حَسَدْتُ ابنَ آدم إلاَّ على الطُّسْأَةِ والحَقْوَة ؛ الحَقْوة : وَجَع في البطن .
      والحَقْوة في الإبل : نحو التَّقْطِيع يأْخذها من النُّحازِ يَتَقَطَّع له البطنُ ، وأَكثر ما تقال الحَقْوة للإنسان ، حَقِيَ يَحْقَى حَقاً فهو مَحْقُوٌّ .
      ورجل مَحْقُوٌّ : معناه إذا اشتكى حَقْوَه .
      أَبو عمرو : الحِقاءُ رِباط الجُلِّ على بَطْنِ الفَرَس إذا حُنِذَ للتَّضْمِير ؛

      وأَنشد لطَلْقِ بنِ عديّ : ثم حَطَطْنا الجُلَّ ذا الحِقاءِ ، كَمِثْلِ لونِ خالِصِ الحِنَّاءِ أَخْبَرَ أَنه كُمَيْت .
      الفراء :، قال الدُّبَيْرِيَّةُ يقال وَلَغَ الكلبُ في الإناءِ ولَجَنَ واحْتَقى يَحْتَقِي احْتِقاءً بمعنىً واحد .
      وحِقاءٌ : موضع أَو جَبَل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حقاء في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* حقاء. ج أحقية. 1-إزار. 2-معقد الإزار. 3-ألم في البطن من أكل اللحم. 4-رباط الجل على بطن الدابة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: