وصف و معنى و تعريف كلمة حقدا:


حقدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و قاف (ق) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح حقدا في معاجم اللغة العربية:



حقدا

جذر [حقد]

  1. حَقو: (اسم)
    • الحَقْوُ : الخَصْرُ
    • أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم
    • حَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها
    • حَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ
    • الحَقْوُ :الإزار
    • الجمع: أَحْقَاءٌ
    • جمع أحْقاء
    • الحَقْو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك
    • أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه: استجار به واعتصم
    • جمع: حِقَاءٌ، أَحْقَاءٌ (مصدر حَقا)
    • أخَذَ بِحَقْوِهِ : بِخِصْرِهِ
    • عَاذَ بِحَقْوِهِ : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ
    • حَقْوُ الجَبَلِ : سَفْحُهُ
    • رَمَتْ بِحَقْوِهَا : بِإزَارِها
  2. حَقْو: (اسم)
    • حَقْو : مصدر حَقَى
  3. اِنحَقَّ: (فعل)
    • انْحَقَّتِ العُقدَة: انشدَّت
  4. حَقوة: (اسم)
    • اِرْتَدَتْ حَقْوَتَها : إزَارَها


  5. مُتحاقّ: (اسم)
    • مُتحاقّ : فاعل من تحاقَّ
  6. حقوان: (مصطلحات)
    • والمفرد حق، والجمع أحقاق وحقاق وحقوق، وهو رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ، وقد يطلق على الفقرة في رأس الكتف. (فقهية)
  7. أخَذَ بِحَقْوِهِ:
    • بِخِصْرِهِ.
  8. حَقْوُ الجَبَل:
    • سَفْحُهُ.
  9. رَمَتْ بِحَقْوِهَا:
    • بِإزَارِها.
  10. عَاذَ بِحَقْوِهِ:


    • اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ.
  11. قَدَحت نظراتُه حِقْدًا:
    • أرسل نظرات حاقدة كالنار في تأثيرها.
  12. لاَحَقَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ:
    • تَبِعَهُ.
  13. أخَذ بحَقْو أبيه :
    • استجار به واعتصم.
  14. حَقْوَا الثنِيَّةِ:
    • جانبها.
  15. عاذَ بحَقْو أبيه :
    • استجار به واعتصم.
  16. حَقا : (فعل)


    • حَقَوْتُ، أَحْقُو، اُحْقُ، مصدر حَقْوٌ
    • حَقا غَرِيمَهُ : أَصَابَ حَقْوَهُ، أيْ خَصْرَهُ
    • حَقَا الضَّرْبُ الوَلَدَ : بَلَغَ حَقْوَهُ
  17. تحاقَّ : (فعل)
    • تحاقَّ يتحاقّ ، تَحاقَقْ / حاقَّ ، تَحَاقًّا ، فهو مُتحاقّ
    • تَحَاقَّا : تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه
  18. حَقَى : (فعل)
    • حَقَاهُ حَقْوًا فهو مَحْقُوٌّ ، ومَحْقيُّ
    • حَقَاهُ : أصابَ حَقْوَهُ
    • حَقَا الشيءُ فلانًا: بلغ حَقْوَهُ
  19. اِحتَقَّ : (فعل)
    • احْتَقَّ الرَّجُلان: تخاصَما وادعى كل منهما الحقَّ لنفسه
    • احْتَقَّ الشيءَ والأمرَ: أحكمه
    • احتق الطعنة: سدّدها فنفذت
    • واحتقّ الصيدَ: أُحكم رميَه فقتله
  20. حاقَّ : (فعل)
    • حاقَّ يُحاقّ ، مُحاقّةً ، فهو مُحاقّ ، والمفعول مُحَاقّ
    • حاقَّهُ في نَصيبِهِ : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ
    • حاقَّ صَديقَهُ : خاصَمَهُ
    • وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يخاصمُ في صغائر الأشياء
    • وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق: أدركت وكَمُل عقلُها
  21. مَحَقَ : (فعل)
    • محَقَ يَمحَق ، مَحْقًا ، فهو ماحِق ، والمفعول مَمْحوق ومحيق
    • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا: ‏نَقَصَه.
    • مَحَقَه: أَهلكه وأَباده.
    • مَحَق اللهُ العملَ: أَذهب بركتَه. ‏وفي التنزيل العزيز: ‏البقرة آية 276 (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا) ) .
    • مَحَقَه: أبطله ومحَاهُ.
    • ‏مَحَقَ الحرُّ الشيءَ: ‏أحْرَقَهُ.‏
    • محَق القومَ : أهلكهم واستأصلهم ، - { وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَيَمْحَقَ ‏الْكَافِرِينَ } ‏
  22. حاقَ : (فعل)


    • حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به
    • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
    • حاقَهُ الضَّرَرُ : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ
    • حاقَ بِهِ السَّيْفُ : أَثَّرَ فيهِ
    • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به
    • حَاقَ الشَّيءَ: دلكه
  23. أَحْقٍ : (اسم)
    • أَحْقٍ : جمع حَقْوُ، حِقْو
  24. حَق : (اسم)
    • حَق : مصدر حَقيَ
  25. حَقَّقَ : (فعل)
    • حقَّقَ / حقَّقَ في يحقِّق ، تحقيقًا ، فهو مُحقِّق ، والمفعول مُحقَّق
    • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
    • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
    • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
    • حَقق الثوب: أحكم نَسْجَه
    • صبغ الثوب صبَغْ تَحقِيقا: مُشْبَعًا
    • كلام مُحَقَّق: مُحْكَمُ الصَّنعةِ رَصِين
    • حَقّقَ الثوبَ وغيرهُ: وَشَّاهُ بِوَشْي على صُورَة الأخْقاقِ
    • حَقّقَ مع فلان في قضية: أخذ أَقواله فيها
    • قاضي التَّحقيق: المشرف على التَّحقيق
    • حقَّق النَّصَّ أو الكتابَ أو نحوَهما: تثبّت منه بطُرق التّحقيق المختلفة
    • حقَّق في الأمر: بحث فيه ودقَّق
    • حَقَّقَ مَا كَانَ يَتَمَنَّاهُ : أنْجَزَ، نَفَّذَ لَمْ يُحَقِّقْ شَيْئاً
    • حَقَّقَ التَّاجِرُ أرْبَاحاً : جَمَعَ أرْبَاحاً
    • مِن المحقَّق: من المؤكَّد الثابت
,
  1. حَقْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَقْوُ: الكَشْحُ، والإِزارُ، وحِقْوُ، أو مَعْقِدُهُ، كالحَقْوَةِ والحِقاءِ,ج: أحْقٍ وأحْقاءٌ وحِقِيٌّ وحِقاءٌ.
      ـ حَقاه حَقْواً: أصابَ حَقْوَهُ، فهو حَقٍ.
      ـ حُقِيَ، حَقاً، فهو مَحْقُوٌّ، وتَحَقَّى: شَكَا حَقْوَهُ.
      ـ حَقْوُ: موضعٌ غَليظٌ مرتفعٌ عن السَّيْلِ,ج: حِقاءٌ،
      ـ حَقْوُ من السَّهْمِ: موضعُ الرِّيشِ،
      ـ حَقْوُ من الثَّنِيَّةِ: جانِباها،
      ـ حَقْوَةُ: وجَعٌ في البطنِ من أكْلِ اللَّحْمِ، كالحِقاءِ. وحُقِيَ، فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ، وداءٌ في الإِبِلِ يَنْقَطِعُ بَطْنُه من النُّحازِ.
      ـ حِقاءٌ: موضع.
  2. حَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • حَقَاهُ حَقَاهُ ُ حَقْوًا: أصابَ حَقْوَهُ.
      يقال: ضربه فحقَاهُ.
      و حَقَاهُ الشيءُ فلانًا: بلغ حَقْوَهُ.
      يقال: نزل في الماء حتى حفَاهُ.
      فهو مَحْقُوٌّ ، ومَحْقيُّ.
  3. حَقْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حِقَاءٌ، أَحْقَاءٌ. [ح ق و]. (مصدر حَقا).
      1. :-أخَذَ بِحَقْوِهِ :- : بِخِصْرِهِ.
      2. :-عَاذَ بِحَقْوِهِ :- : اِسِتَجَارَ بِهِ وَاعْتَصَمَ.
      3. :-حَقْوُ الجَبَلِ :- : سَفْحُهُ.
      4. :-رَمَتْ بِحَقْوِهَا :- : بِإزَارِها.
  4. حَقو (المعجم الرائد)
    • حقو - ج، حقاء وأحق وأحقاء وحقي
      1- مصدر حقا. 2- خصر. 3- كلية. 4- إزار. 5- معقد الإزار. 6- من الجبل : سفحه. 7- موضع الريش في السهم. 8- موضع يبلغه مسيل الماء.
  5. حَقْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَقْو :-
      جمع أحْقاء
      • الحَقْو: الخَصْر، وهو وسط الإنسان فوق الورك
      • أخَذ بحَقْو أبيه/ عاذَ بحَقْو أبيه: استجار به واعتصم.
  6. إِنحَقّ (المعجم الرائد)
    • إنحق - انحقاقا
      1-إنحقت العقدة أو نحوها : انشدت


  7. حَقْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ق و]. :-اِرْتَدَتْ حَقْوَتَها :- : إزَارَها.
  8. حقوان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والمفرد حق، والجمع أحقاق وحقاق وحقوق، وهو رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ، وقد يطلق على الفقرة في رأس الكتف.


معنى حقدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقِدَ** \- [ح ق د]. (ف: ثلا. لازم).** حَقِدَ**،** يَحْقَدُ**، مص. حَقَدٌ. 1. "حَقِدَتِ السَّمَاءُ" : اِحْتَبَسَ مَطَرُهَا. "حَقِدَ الْمَطَرُ". 2. "حَقِدَ الْمَعْدِنُ" : لَمْ يُخْرِجْ شَيْئاً.
معجم الغني
**حَقَدَ** \- [ح ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَقَدَ**،** يحْقِدُ**، مص. حِقْدٌ. "حَقَدَ عَلَيْهِ" : أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ وَتَرَبَّصَ بِهِ الدَّوائِرَ لِلإِيقَاعِ بِهِ. "لاَ يَعْرِفُ لِمَاذَا يَحْقِدُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ".
معجم الغني
**حِقْدٌ** \- ج:** أَحْقَادٌ**. [ح ق د]. (مص. حَقَدَ). "يُضْمِرُ لَهُ حِقْداً ضَغِناً" : الانْطِواء عَلَى الضَّغِينَةِ وَمَا يُضْمَرُ مِنْ عَدَاوةٍ فِي القَلْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاقدَ يتحاقد، تحاقُدًا، فهو مُتحاقِد • تحاقد القومُ: أضمر بعضهم العداوةَ للبعض الآخر، حقد بعضُهم على بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحقدَ يُحقد، إحقادًا، فهو مُحقِد، والمفعول مُحقَد • أحقد فلانًا: جعله يُضمِر العداوةَ لغيره، جعله حاقدًا "ظلَّ يوسوسُ له حتَّى أحقده على صديقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاقد [مفرد]: ج حاقدون وحَقَدة: اسم فاعل من حقَدَ على وحقِدَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَقود [مفرد]: ج حُقُد، مؤ حَقود وحقودة: صيغة مبالغة من حقَدَ على.
المعجم الوسيط
عليه ـِ حَقْداً، وحِقْداً: أضمر له العداوة وتربَّص فرصة الإيقاع به. فهو حاقد. ( ج ) حَقَدَة. وهو وهي حَقود. ( ج ) حُقُد.( حَقِدَ ) المطرُ والسماءُ ـَ حَقَداً: احتبس. وـ المعدِن: لم يخرج شيئاً.( أحْقَدَ ) فلانٌ: طلب من المعدِن شيئاً فلم يجده. وـ فلاناً: جعله يحقد.( تَحاقَدوا ): حقد بعضهم على بعض.( احْتَقَدَ ) المعدنُ والمطر: حَقِد. وـ فلان على فلان: حَقَد.( تَحقَّدَ ) عليه: حقد.( الحِقْدُ ): الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها. ( ج ) أحقاد، وحُقُود.( الحَقِيدة ): الحقد. ( ج ) حَقَائد.
مختار الصحاح
ح ق د : الحِقْدُ الضغن والجمع أحقاد وقد حَقَد عليه يحقد بالكسر حِقْداً بكسر الحاء و حَقِدَ من باب طرب لغة فيه ورجل حَقودٌ بفتح الحاء
الصحاح في اللغة
الحِقْدُ: الضِغْن، والجمع أَحْقادٌ. وتقول: حَقَدَ عليه يَحْقِد حِقْداً، وحَقِد عليه بالكسر حَقَداً لغة. وأَحْقَدَهُ غيره. ورجل حَقود. وأَحْقَدَ القومُ، إذا طلبوا من المَعْدِن شيئاً فلم يجدوا.
تاج العروس

حَقد عليه كضَربَ وفَرِح حِقْداً بالكسر وحَقْداً بالفَتْح وهذه عن الصّاغَانّي وحقَداً محرَّكَةً مصدر حقِدَ كفرِحَ وحَقِيدَةً فهو حاقدٌ : أَمسك عَداوتَهُ في قلبهِ وتربَّص لفُرْصَتِها . وقيل : الحقْد الفعْل والحِقْد الاسم كتَحقَّدَ قال جَرير :

باعدْنَ إِنَّ وِصالهُنَّ خِلاَبَةٌ ... ولَقَدْ جمعْنَ مع البِعَاد تحَقُّدَا والحَقُود كصبور : الكَثِيرُ الحِقْدِ أَي الضِّغْنِ على ما يُوجِبُ هذا الضَّرْبُ من الأَمثلة . وجمْعُ الحِقْد أَحْقادٌ وحُقُودٌ وحَقَائِدُ قال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

وَعدِّ إِلى قوْمٍ تَجِيشُ صُدُورُهمْ ... بِغِشِّىَ لا يُخْفُون حَمْلَ الحَقائِدِ وأَحْقَدَه الأَمر صيَّرَهُ حاقِداً وأَحْقَدَه غيرُه . وحَقِدَ المَطَرُ كفَرِحَ واحْتَقَدَ وأَحْقَد : احْتَبس . وكذلك المَعْدِن إِذا انقَطَع فلم يُخْرِجْ شَيْئاً . قال ابن الأَعرابيّ : حَقِدَ المَعْدِنُ وأَحقَدَ إِذا لم يَخْرُج منه شيءٌ وذهبَتْ مَنَالتُه . ومَعدِنٌ حاقِدٌ ومُحْقِد إِذا لم يُنِل شيئاً . وحَقَدت النَّاقةُ حَقْداً امتلأَت شَحْماً نقله الصاغانّي . وقال الجوهَريُّ : أَحْقَدُوا : طَلَبُوا من المَعْدِن شَيْئاً فلم يَجِدُوه قال : وهذا الحرفُ نقَلْتُه من كلامٍ ولم أَسمعه . والمَحْقِدُ كمَجْلِس : الأَصلُ وهو المَحْتِدُ والمَحْفِد المحْكِد

ومما يستدرك عليه : حَقِدَت السماءُ وحَقِبَتْ إذا لم يكُنْ فيها قَطْرٌ . والحقُود والمِحْقَد : النّاقَةُ التي تُلْقِي وَلَدَهَا . وعليه شَعرٌ نَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الحِقْدُ إِمساك العداوة في القلب والتربص لِفُرْصَتِها والحِقْدُ الضِّغْنُ والجمع أَحقاد وحُقود وهو الحقِيدَةُ والجمع حقائد قال أَبو صخر الهذلي وعَدِّ إِلى قوم تَجِيشُ صُدورُهم بِغِشِّيَ لا يُخْفُونَ حَمْلَ الحَقائِدِ وحَقَدَ عليَّ يَحْقِدُ حَقْداً وحَقِد بالكسر حَقَداً وحِقْداً فيهما فهو حاقد فالحَقْدُ الفعل والحِقْدُ الاسم وتَحَقَّدَ كَحَقَدَ قال جرير يا عَدْنَ إِنَّ وِصالهنَّ خِلابَة ولقد جَمَعْنَ مع البِعادِ تَحَقُّدَا ورجل حقود كثير الحقد على ما يوجب هذا الضرب من الأَمثلة وأَحقَدَه الأَمرُ صَيَّرَه حاقداً وأَحقده غيره وحَقِدَ المطرُ حَقَداً وأَحقد احتبس وكذلك المعدن إِذا انقطع فلم يُخرج شيئاً قال ابن الأَعرابي حَقِدَ المعدنُ وأَحقَدَ إِذا لم يخرج منه شيء وذهبت مَنالته ومعدن حاقد إِذا لم يُنل شيئاً الجوهري وأَحقد القومُ إِذا طلبوا من المعدن شيئاً فلم يجدوا قال وهذا الحرف نقلته من كلام ولم أَسمعه والمَحْقِدُ الأَصل عن ابن الأَعرابي
الرائد
* حقد يحقد: حقدا وحقدا وحقيدة. عليه: حمل له العداوة والبغض والنقمة والغضب في قلبه.
الرائد
* حقد يحقد: حقدا. 1-*ر.*©حقد©. 2-المطر: احتبس. 3-المعدن: لم يخرج منه شيء. 4-ت الناقة: امتلأت شحما.
الرائد
* حقد. 1-مص. حقد. 2-حمل العداوة والبغض والنقمة والغضب في القلب، ج أحقاد وحقود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: