وصف و معنى و تعريف كلمة حلاء:


حلاء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على حاء (ح) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح حلاء في معاجم اللغة العربية:



حلاء

جذر [حلء]

  1. حالى: (فعل)
    • حالاهُ : طايَبَه ولاطفه
  2. حُلاَءة: (اسم)
    • الحُلاَءةُ : قِشرة الجلد التي يَقْشرِها الدّبَّاغ مما يلي اللحم
    • الحُلاَءةُ: حجر يسْتشْفى بحكاكته من الرَّمد
    • الحُلاَءةُ :ما يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَلَ به
  3. حَلِئَ : (فعل)
    • حَلِئَ حَلأً
    • حَلِئَ الأديمُ : صار فيه التِّحْلئ
    • حَلِئَت الشَّفَة: ظهرت فيها بثور بعد المرض
  4. حُلّ : (اسم)
    • حُلّ : جمع حَلَّاء


  5. حَلأَّ : (فعل)
    • حَلأَّهُ عن الشيء: منعه
  6. حَلأ : (اسم)
    • (طب) مرض فيروسيّ ينتج عنه فقاقيعُ جلديّة وقد يكون بسيطًا حيث تظهر الفقاقيعُ ممتلئة بسائل ثم تزول وتعود ثانية، وهناك التي تظهر حول الأعضاء التناسليّة، وقد يصيب المرض أيضًا الأعصابَ ويظهر الطفحُ حول الصدر والبطن وغيرها
    • الحَلأُ : ما يظهر على الشفة من بُثُور مع المرض وبعده
  7. حَلأَ : (فعل)
    • حَلأَ حَلئاً
    • حَلأَ الجِلْدَ: قشره
    • حَلأَ فلاناً :ضربه
    • حَلأَ به الأرضَ: صرعه
  8. حَلَّ : (فعل)
    • حَلَّ: فعل
    • حلَّ / حلَّ ب / حلَّ على / حلَّ في حَلَلْتُ ، يَحُلّ ويَحِلّ ، احْلُلْ / حُلَّ واحْلِلْ / حِلَّ ، حَلاًّ وحُلولاً ، فهو حالّ ، والمفعول مَحْلول
    • حَلَّ الشيءُ حَلَّ ِ حَلالاً : صَار مُباحًا . فهو حِلٌّ ، وحَلالٌ .
    • و حَلَّ المرأةُ : جاز تزوُّجها . '' فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ '' ) . البقرة آية 230)
    • و حَلَّ المُحْرِمُ : جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه .
    • و حَلَّ فلانٌ : جاوز الحَرَمَ . '' وَإِذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا ''(المائدة آية 2).
    • و حَلَّ الدَّيْن حُلُولاً : وجَبَ أَداؤه .
    • و حَلَّ غضبُ الله على الناس : نزل . وفي التنزيل العزيز : ( فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ َيَحْلِلْ عَلَيهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) طه 81
    • و حَلَّ العُقْدَةَ حَلَّ ُ حَلاًّ : فكَّها .
    • حَلَّ المشكِلَةَ ونحوها : وجد لها مخرجا
    • و حَلَّ الجامدَ : أذابه .
    • و حَلَّ الكلامَ المنظومَ : نثره .
    • و حَلَّ المكانَ ، و حَلَّ بالمكانَ : نزَل ، أقام به ، عكسُه ارْتَحَل
    • حلَّ / حلَّه من السِّحر : خلَّصه منه
    • حلَّ العهدَ : نقضه
  9. حَلّ : (اسم)
    • الجمع : حُلول
    • الحَلُّ : الشَّيْرَجُ، وهو زيت السِّمْسِم
    • حلَّ البرلمان/ حلَّ المجلس النِّيابيّ: فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم،
    • على حلّ شعره: ليس له ضابط أو رابط
    • شرح أو إجابة اقرأ الأسئلة بدقَّة
    • أهل الحَلّ والرَّبط/ أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور،
    • حَلٌّ وسط: يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين،
    • قابل للحلّ: ممكن حلُّه
  10. حُلّ : (اسم)


    • حُلّ : جمع أَحَلُّ
  11. حِلّ : (اسم)
    • مصدر حَلَّ، يَحِلُّ
    • هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ
    • أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : مُتَحَلِّلٌ، مَتَحَرِّرٌ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا
    • أمْرٌ حِلٌّ : حَلاَلٌ، مُبَاحٌ
    • الأَشْهُرُ الحِلُّ : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ
    • الحِلُّ : المباحُ
    • الحِلُّ: الغرضُ الَّذِي يُرْمَى إِليه
    • فلانٌ حِلُّ بِبَلد كذا: مقيمٌ فيه
    • أنت في حِلٍّ من هذا الأمر: حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء،
  12. تَحَلَّى: (فعل)
    • تحلَّى / تحلَّى بـ يتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى - للمتعدِّي
    • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
    • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
    • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
    • تَحَلَّى : مطاوع حَلاَّه
    • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ
  13. حَليَ: (فعل)
    • حَلِيَ، يحْلَى، مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ
    • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
    • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
    • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
    • حَلِيَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتْ الحُلِيَّ
    • حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ
    • حَلِيَ الشيءَ: عَدَّهُ حُلْوًا
    • حَلِيَتِ الجارية : صَارت ذات حَلْيٍ
    • لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدةٍ
  14. حَلْي: (اسم)
    • حَلْي : جمع حِلية
  15. حَلي: (اسم)
    • الجمع : حُلِيّ
    • الحَلْيُ : ما تَتَزَيَّن به من مَصوغ المعدنيات أو الحجارة
    • مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
  16. حَليّ: (اسم)


    • الحَلِيُّ من الأشياء: البالغُ الجودةِ والحلاوة
    • نَوْعٌ حَلِيٌّ : جَيِّدُ الحُلْوِ لَذِيذٌ
    • شَيْءٌ حَلِيٌّ : يَابِسٌ
  17. حُلِيّ: (اسم)
    • حُلِيّ : جمع حَلي
  18. مُتَحَلّ: (اسم)
    • مُتَحَلٍّ، الْمُتَحَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَحَلَّى)
    • كَانَتْ مُتَحَلِّيَةً بِلِبَاسٍ جَمِيلٍ : مُتَزَيِّنَةً
    • رَجُلٌ مُتَحَلٍّ بِالصَّبْرِ : مُتَّصِفٌ
  19. حَلْي: (اسم)
    • حَلْي : مصدر حَلَى
  20. مُتَحَلٍّ: (اسم)
    • مُتَحَلٍّ : فاعل من تَحَلَّى
  21. مُتَحَلّي: (اسم)
    • مُتَحَلّي : فاعل من تَحَلَّى
  22. أَحْلَى: (فعل)


    • أحلى يُحلي ، أَحْلِ ، إحلاءً ، فهو مُحْلٍ ، والمفعول مُحْلًى - للمتعدِّي
    • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
    • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
    • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  23. حِلية: (اسم)
    • الجمع : حِلْيات و حِلًى : حَلْي؛
    • الحِلْيَة : الحَلْي
    • الحِلْيَة :ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثَّمينة من يُنَشَّأ في الحِلْيَة: كناية عن البنات
    • حِلْية السَّيف: زينته
    • حِلْيَةُ الإِنْسَانِ : صِفَتُهُ، خِلْقَتُهُ
  24. مُتحلّى: (اسم)
    • مُتحلّى : اسم المفعول من تَحَلَّى
  25. حَلاوة: (اسم)
    • مصدر حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
    • حلاوة النَّسيج: رقَّته
    • كلّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة
    • حلاوة السَّلامة: حُلْوان السلامة، وهي عطيّة يعطيها الرجلُ حين يعود سالمًا من السفر أو حين يبرأ من مرض إلى غير ذلك، فيقيم عندئذٍ وليمة لأصدقائه،
    • حلاوة المولد: أنواع مختلفة من الحلوى تشيع عند الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف، أو موالد الأولياء الصالحين،
    • حلاوة النَّجاح: هدية ماليّة صغيرة تُعطى للمبشِّر بالنَّجاح،
    • حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم
    • حلاوة الإيمان: الراحة النفسيّة التي يجدها المؤمنُ في قلبه
    • حَلاوَةُ القَفَا : وَسَطُهُ
,
  1. حُلاءَةُ
    • ـ حُلاءَةُ: ما يُحَكُّ بَيْنَ حَجَرَيْنِ ليُكْتَحَلَ به.
      ـ حَلأَهُ: كَحَلَهُ به، كأَحْلأَهُ،
      ـ حَلأَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ،
      ـ حَلأَ الأَرْضَ: صَرَعَهُ،
      ـ حَلأَ المَرْأَة: نَكَحَهَا،
      ـ حَلأَ فُلاناً كذا دِرْهَماً: أعطاهُ إيَّاهُ،
      ـ حَلأَ الجِلْدَ: قَشَرَهُ وبَشَرَهُ،
      ـ حَلأَ له حَلُوءاً: حَكَّهُ له.
      ـ حَلاَءَةُ: الأرْضُ الكَثِيرَةُ الشَّجَرِ، وموضع،
      ـ حُلاَءَةُ: قِشْرَةُ الجِلْدِ يَقْشِرُها الدَّبَّاغُ،
      ـ حِلاَءَةُ: واحِدَةُ الحِلاء: لجبالٍ قُرْبَ مِيطَانَ تُنْحَتُ منها الأَرْحِيَةُ، وتُحْمِلُ إلى المَدينَةِ.
      ـ حَلُوءُ: حَجَرٌ يَسْتَشْفي بِحُكاكَتِهِ الرَّمِدُ.
      ـ حَلأَّهُ عن الماءِ تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدَهُ، ومَنَعَهُ،
      ـ حَلأَ دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ،
      ـ حَلأَ السَّوِيقَ: حَلاَّهُ، هَمَزُوا غَيْرَ مَهْمُوزٍ، لأنه من الحَلْوَاءِ.
      ـ تِحْلِئُ: شَعَرُ وجْه الأَدِيمِ، ووسخُهُ، وسَوَادُهُ، كالتِحْلِئِةِ، وما أفْسَدَهُ السَّكِّينُ من الجِلْدِ إذا قُشِرَ.
      ـ حَلأَ: العُقْبُولُ.
      ـ حَلِئَ: صار فيه التِّحْلِئُ،
      ـ حَلأَ الشَّفَةُ: بَثُرَتْ بعد المَرَضِ.
      ـ مِحْلأَةُ: ما حُلِئَ به.
      ـ حَالِئَةُ: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ.
      ـ رجُلٌ تِحْلِئَةٌ: يَلْزَقُ بالإنْسانِ فَيَغُمُّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حلا

    • "الحُلْو: نقيض المُرّ، والحَلاوَة ضدُّ المَرارة، والحُلْوُ كل ما في طعمه حَلاوة، وقد حَلِيَ وحَلا وحَلُوَ حَلاوةً وحَلْواً وحُلْواناً واحْلَوْلى، وهذا البناء للمبالغة في الأَمر.
      ابن بري: حكى قول الجوهري،واحْلَوْلى مثلُه؛ وقال، قال قيس بن الخطيم: أَمَرُّ على البَاغي ويَغْلُظ جَانِبي،وذو القَصْدِ أَحْلَوْلي له وأَلِينُ وحَلِيَ الشيءَ واسْتَحْلاهُ وتَحَلاَّه واحْلَوْلاهُ، قال ذو الرمة: فلمَّا تَحَلَّى قَرْعَها القاعَ سَمْعُه بانَ له، وَسْطَ الأَشَاءِِ، انْغِلالُها يعني أَنّ الصائد في القُتْرَة إذا سمع وَطْءَ الحمير فعلم أَنه وطْؤُها فرح به وتحَلَّى سمعُه ذلك؛ وجعل حميد بن ثور احْلَوْلى متعدّياً فقال: فلمَّا أَتى عامانِ بعدَ انْفِصالِه عن الضَّرْعِ، واحْلَولى دِثاراً يَرودُها (* قوله «واحلولى دثاراً» كذا بالأصل، والذي في الجوهري: دمائاً).
      ولم يجئ افْعَوْعَل متعدّياً إلا هذا الحرف وحرف آخر وهو اعْرَوْرَيْت الفَرَسَ.
      الليث: قد احْلَوْلَيْت الشيءَ أَحْلَوْلِيهِ احْلِيلاءً إذا اسْتَحْلَيْتَه، وقَوْلٌ حَلِيٌّ يَحْلَوْلي في الفَم؛ قال كثَيِّر عزة: نُجِدُّ لكَ القَوْلَ الحَلِيَّ، ونَمْتَطِي إلَيْك بَنَاتِ الصَّيْعَرِيِّ وشَدْقَمِ وحَلِيَ بقَلْبي وعَيْنِي تَجْلَى وحَلا يَحْلُو حَلاوةً وحُلْواناً إذا أَعْجبك، وهو من المقلوب، والمعنى يَحلى بالعَين، وفصل بعضهم بينهما فقال: حَلا الشيءُ في فَمِي، بالفتح، يَحْلُو حَلاوة وحَلِيَ بعيني، بالكسر،إلا أَنهم يقولون: هو حُلْوٌ في المعنيين؛ وقال قوم من أَهل اللغة:‏ ليس ‏حَلِيَ من حَلا في شيء، هذه لغة على حِدَتِها كأَنها مشتقة من الحَلْيِ المَلْبوسِ لأَنه حَسُن في عينك كحُسْن الحَلْيِ، وهذا ليس بقويّ ولا مرضيّ.
      الليث: وقال بعضهم حَلا في عَيْني وحَلا في فمي وهو يَحْلُو حَلْواً،وحَلِيَ بصدري فهو يَحْلَى حُلْواناً (* قوله «فهو يحلى حلواناً» هذه عبارة التهذيب، وقال عقب ذلك: قلت حلوان في مصدر حلي بصدري خطأ عندي).
      الأَصمعي: حَلِيَ في صدري يَحْلى وحلا في فمي يَحْلُو، وحَلِيتُ العيشَ أَحْلاهُ أَي اسْتَحْلَيْته، وحَلَّيْتُ الشيءَ في عَين صاحِبه، وحَلَّيْت الطعام: جعَلْتُه حُلْواً، وحَلِيتُ بهذا المكان.
      ويقال: ما حَلِيت منه حَلْياً أَي ما أَصَبت.
      وحَلِي منه بخيرٍ وحلا: أَصاب منه خيراً.
      قال ابن بري: وقولهم لم يَحْلَ بطائل أَي لم يظفر ولم يستفد منها كبيرَ فائدة، لا يُتكَلَّم به إلا مع الجَحْد، وما حَلِيتُ بطائل لا يُستعمل إلا في النفي،وهو من معنى الحَلْيِ والحِلْية، وهما من الياء لأَن النفس تَعْتَدُّ الحِلْية ظَفَراً، وليس هو من حَلِيَ بعيْني بدليل قولهم حَلِيَ بعيني حَلاوَة، فهذا من الواو والأَول من الياء لا غير.
      وحَلَّى الشيء وحَلأَه،كلاهما: جعله ذا حلاوة، همزوه على غير قياس.
      الليث: تقول حَلَّيْت السويقَ، قال: ومن العرب من همزة فقال حَلأْتُ السويقَ، قال: وهذا منهم غلط.
      قال الأَزهري:، قال الفراء توهمت العربُ فيه الهمز لمَّا رأَوْا قوله حَلأْتُه عن الماء أَي منعته مهموزاً.
      الجوهري: أَحْلَيْتُ الشيءَ جعلته حُلْواً،وأَحْلَيْتُه أَيضاً وجدته حُلْواً؛

      وأَنشد ابن بري لعمرو بن الهُذيل العَبْديّ: ونحن أَقَمْنا أَمْرَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ،وأَنتَ بِثأْجٍ لا تُمِرُّ ولا تُحْلِي قلت: وهذا فيه نظر، ويشبه أَن يكون هذا البيت شاهداً على قوله لا يُمِرُّ ولا يُحْلي أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ.
      وحالَيْتُه أَي طايَبْتُه؛ قال المرَّار الفقعسي: فإني، إذا حُولِيتُ، حُلْوٌ مَذاقتي،ومُرٌّ، إذا ما رامَ ذو إحْنةٍ هَضْمي والحُلْوُ من الرجال: الذي يَسْتخفه الناسُ ويَسْتَحْلُونه وتستَحْلِيه العينُ؛

      أَنشد اللحياني: وإني لَحُلْوٌ تَعْتَريني مَرَارَةٌ،وإني لَصَعْبُ الرأْسِ غيرُ ذَلُولِ والجمع حُلْووُنَ ولا يُكسَّر، والأُنثى حُلْوَة والجمع حُلْواتٌ ولا يُكسَّر أَيضاً.
      ويقال: حَلَتِ الجاريةُ بعيني وفي عيني تَحْلُو حَلاوَةً.
      واسْتَحْلاه: من الحَلاوة كما يقال استجاده من الجَوْدة.
      الأَزهري عن اللحياني: احْلَوْلَتِ الجاريةُ تَحْلَوْلي إذا استُحْلِيَتْ واحْلَوْلاها الرجلُ؛

      وأَنشد: فلو كنتَ تُعطي حين تُسْأَلُ سامحَتْ لك النَّفْسُ، واحْلَوْلاكَ كلُّ خليلِ

      ويقال: أَحْلَيْتُ هذا المكانَ واستَحْليتُه وحَلِيتُ به بمعنى واحد.
      ابن الأَعرابي: احْلَوْلى الرجل إذا حسُنَ خلُقه، واحلَوْى إذا خرَجَ من بلد إلى بلد.
      وحُلْوةُ: فرس عبيدِ بن معاوية.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل حَلُوٌّ، على مثال عَدُوٍّ، حُلْوٌ، ولم يحكها يعقوب في الأَشياء التي زعم أَنه حَصَرها كحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
      والحُلْوُ الحَلالُ: الرجل الذي لا ريبة فيه، على المَثل، لأَن ذلك يُسْتَحلَى منه؛

      قال: أَلا ذهَبَ الحُلْوُ الحَلالُ الحُلاحِلُ،ومَنْ قولُه حُكْمٌ وعَدْلٌ ونائِلُ والحَلْواءُ: كلُّ ما عُولج بحُلْو من الطعام، يمدّ ويقصر ويؤنث لا غير.
      التهذيب: الحَلْواء اسم لما كان من الطعام إذا كان مُعالَجاً بحَلاوة.
      ابن بري: يُحْكى أَن ابنَ شُبْرُمَة عاتَبه ابنه على إتيان السلطان فقال: يا بُنيّ، إن أَباك أَكل من حَلْوائِهم فحَطَّ في أَهْوائِهم.
      الجوهري: الحَلْواء التي تؤكل، تمد وتقصر؛ قال الكميت: من رَيْبِ دَهْرٍ أَرى حوادِثَه تَعْتَزُّ، حَلْواءَها، شدائِدُها والحَلْواءُ أَيضاً: الفاكهة الحُلْوة.
      التهذيب: وقال بعضهم يقال للفاكهة حَلْواءُ.
      ويقال: حَلُوَتِ الفاكهةُ تَحْلُو حَلاوةً.
      قال ابن سيده: وناقة حَلِيَّة عَلِيَّة في الحَلاوة؛ عن اللحياني، هذا نصُّ قوله، وأَصلها حَلُوَّة.
      وما يُمِرُّ ولا يُحْلي وما أَمَرَّ ولا أَحْلَى أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ ولا يَفْعل فعلاً حُلْواً ولا مُرّاً، فإن نفَيْتَ عنه أَنه يكون مُرّاً مَرَّةً وحُلْواً أُخرى قلتَ: ما يَمَرُّ ولا يَحْلُو، وهذا الفرق عن ابن الأَعرابي.
      والحُلْوَى: نقيضُ المُرَّى، يقال: خُذِ الحُلْوَى وأَعْطِه المُرَّى.
      قالت امرأَة في بناتِها: صُغْراها مُرّاها.
      وتَحالَتِ المرأَة إذا أَظْهَرَت حَلاوَةً وعُجْباً؛ قال أَبو ذؤيب: فشأْنَكُما، إنِّي أَمِينٌ وإنَّني،إذا ما تَحالى مِثْلُها، لا أَطُورُها وحَلا الرجلَ الشيءَ يَحْلُوه: أَعطاه إياه؛ قال أَوْسُ ابن حُجْرٍ: كأَنَي حَلَوْتُ الشِّعْرَ، يومَ مَدَحْتُه،صفَا صَخْرَةٍ صَمّاءَ يَبْسٍ بِلالُها فجعل الشِّعْرَ حُلْواناً مِثلَ العطاء.
      والحُلْوانُ: أَن يأْخذ الرجلُ من مَهْرِ ابنتهِ لنفْسهِ، وهذا عارٌ عند العرب؛ قالت امرأَة في زوجها: لا يأْخُذُ الحُلْوانَ من بَناتِنا

      ويقال: احْتَلى فلان لنفقة امرأَته ومهرها، وهو أَن يتَمَحَّلَ لها ويَحْتالَ، أُخِذَ من الحُلْوانِ.
      يقال: احْتَلِ فتزوَّجْ، بكسر اللام،وابتَسِلْ من البُسْلة، وهو أَجْرُ الراقي.
      الجوهري: حَلَوْتُ فلاناً على كذا مالاً فأَنا أَحْلُوه حَلْواً وحُلْواناً إذا وهبتَ له شيئاً على شيء يفعله لك غيرَ الأُجرة؛ قال عَلْقمةُ ابن عَبَدَة: أَلا رَجُلٌ أَحْلُوهُ رَحْلي وناقتي يُبَلِّغُ عَنِّي الشِّعْرَ، إذ ماتَ قائلُهْ؟ أَي أَلا ههنا رجلٌ أَحْلُوه رَحْلي وناقتي، ويروى أَلا رجلٍ، بالخفض، على تأْويل أَمَا مِنْ رجلٍ؛ قال ابن بري: وهذا البيت يروى لضابئٍ البُرْجُمِيّ.
      وحَلا الرجلَ حَلْواً وحُلْواناً: وذلك أَن يزوجه ابنتَه أَو أُختَه أَو امرأَةً مَّا بمهرٍ مُسَمّىً، على أَن يجعل له من المهر شيئاً مُسمّىً، وكانت العرب تُعَيِّرُ به.
      وحُلْوانُ المرأَة: مَهْرُها، وقيل: هو ما كانت تُعْطى على مُتْعَتِها بمكة.
      والحُلْوانُ أَيضاً: أُجْرة الكاهِن.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن حُلْوانِ الكاهِنِ؛ قال الأَصمعي: الحُلْوانُ ما يُعطاه الكاهنُ ويُجْعَلُ له على كهَانَتهِ، تقول منه: حَلَوْتُه أَحْلوه حُلواناً إذا حَبَوْته.
      وقال اللحياني: الحُلْوان أُجْرة الدَّلاَّلِ خاصةً.
      والحُلْوانُ: ما أَعْطَيْتَ من رَشْوة ونحوها.
      ولأَحلُوَنَّك حُلْوانَكَ أَي لأَجْزِينَّكَ جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والحُلْوانُ: مصدر كالغُفْران، ونونه زائدة وأَصله من الحَلا.
      والحُلْوانُ: الرَّشْوة.
      يقال: حَلَوْتُ أَي رَشوْتُ؛

      وأَنشد بيت علقمة: فَمَنْ راكبٌ أَحْلُوه رَحْلاَ وناقةً يُبَلِّغُ عني الشِّعْرَ، إذ ماتَ قائِلُه؟ وحَلاوةُ القفا وحُلاوَتُه وحَلاواؤُه وحُلاواهُ وحَلاءَتُه؛ الأَخيرة عن اللحياني: وَسَطُه، والجمع حَلاوى.
      الأَزهري: حَلاوَةُ القَفا حاقٌّ وَسَطِ القفا، يقال: ضربه على حَلاوَةِ القَفا أَي على وسط القفا.
      وحَلاوَةُ القفا: فَأْسُه.
      وروى أَبو عبيد عن الكسائي: سَقَط على حُلاوَةِ القفا وحَلاواءِ القفا، وحَلاوةُ القفا تَجُوزُ وليست بمعروفة.
      قال الجوهري: ووقع على حُلاوة القفا، بالضم، أَي على وسط القفا، وكذلك على حُلاوَى وحَلاواءِ القَفا، إذا فَتَحت مددت وإذا ضممت قصرت.
      وفي حديث المبعث: فَسَلَقني لِحُلاوَة القفا أَي أَضْجَعَني على وسط القَفا لم يَمِلْ بي إلى أَحد الجانبين، قال: وتضم حاؤه وتفتح وتكسر؛ ومنه حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: وهو نائم على حَلاوةِ قفاهُ.
      والحِلْو: حَفٌّ صغير يُنسَجُ به؛ وشَبَّه الشماخ لسان الحمار به فقال: قُوَيْرِحُ أَعْوامٍ كأَنَّ لسانَه،إذا صاح، حِلْوٌ زَلَّ عن ظَهْرِ مِنْسَجِ

      ويقال: هي الخشبة التي يُديرها الحائك وأَرضٌ حَلاوَةٌ: تُنْبِت ذُكُورَ البَقْلِ.
      والحُلاوى من الجَنْبة: شجَرة تدوم خُضْرتَها، وقيل: هي شجرة صغيرة ذات شوك.
      والحُلاوَى: نَبْتة زَهْرتها صفراء ولها شوك كثير وورق صغار مستدير مثل ورق السذاب، والجمع حُلاوَيات، وقيل: الجمع كالواحد.
      التهذيب: الحَلاوى ضرب من النبات يكون بالبادية، والواحدة حَلاوِيَة على تقدير رَباعِية.
      قال الأَزهري: لا أَعرف الحَلاوى ولا الحَلاوِية، والذي عرفته الحُلاوى،بضم الحاء، على فُعالى، وروي أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب فُعالى خُزامى ورُخامى وحُلاوى كلُّهن نبت، قال: وهذا هو الصحيح.
      وحُلْوانُ: اسم بلد؛

      وأَنشد ابن بري لقيس الرُّقَيَّات: سَقْياً لِحُلْوانَ ذِي الكُروم، وما صَنَّفَ من تينهِ ومِنْ عِنَبِهْ وقال مُطِيعُ بن إياس: أَسْعِداني يا نَخْلَتَيْ حُلْوانِ،وابْكِيا لي من رَيْبِ هذا الزَّمانِ وحُلوانُ: كورة؛ قال الأَزهري: هما قريتان إحْداهما حُلْوان العراق والأُخْرى حُلْوان الشام.
      ابن سيده: والحُلاوة ما يُحَكُّ بين حجرين فيُكتحل به، قال: ولست من هذه الكلمة على ثقة لقولهم الحَلْوُ في هذا المعنى.
      وقولهم حَلأْتُه أي كحلته.
      والحَلْيُ: ما تُزُيِّنَ به من مَصوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أَو الحجارةِ؛

      قال: كأَنها من حُسُنٍ وشارهْ، والحَلْيِ حَلْيِ التِّبْر والحِجارهْ،مَدْفَعُ مَيْثاءَ إلى قَرارهْ والجمع حُلِيٌّ؛ قال الفارسي: وقد يجوز أَن يكون الحَلْيُ جمعاً، وتكون الواحدة حلْيَةٌ كشَرْيَةٍ وشَرْيٍ وهَدْيَةٍ وهَدْيٍ.
      والحِلْيَةُ: كالحَلْيِ، والجمع حِلىً وحُلىً.
      الليث: الحَلْيُ كلّ حِلْيةٍ حَلَيت بها امرأَةً أَو سيفاً ونحوَه، والجمع حُلِيٌّ.
      قال الله عز وجل: من حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً له خُوار.
      الجوهري: الحَلْيُ حَلْيُ المرأَةِ، وجمعه حُلِيٌّ مثل ثَدْيٍ وثُدِيٍّ، وهو فُعُولٌ، وقد تكسر الحاء لمكان الياء مثل عِصيٍّ، وقرئ: من حُلِيِّهِم عِجْلاً جَسَداً، بالضم والكسر.
      وحَلَيْتُ المرأَةَ أَحْلِيها حَلْياً وحَلَوْتُها إذا جعلت لها حُلِيّاً.
      الجوهري: حِلْيَةُ السيفِ جمْعها حِلىً مثل لِحْيةٍ ولِحىً، وربما ضم.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل وعليه خاتم من حديد فقال: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَة أَهلِ النارِ؟ هو اسم لكل ما يُتَزَيَّن به من مصاغ الذهب والفضة، وإنما جعلها حلية لأَهل النار لأَن الحديد زِيٌّ بعض الكفار وهم أَهل النار، وقيل: إنما كرهه لأَجل نَتْنِه وزُهوكَتهِ، وقال: في خاتَمِ الشِّبْهِ ريحُ الأَصْنام، لأَن الأَصنام كانت تُتَّخَذ من الشَّبَهِ.
      وقال بعضهم: يقال حِلْيةُ السيف وحَلْيهُ، وكره آخرون حَلْيَ السيف، وقالوا: هي حِلْيَتُه؛
      ، قال الأَغْلَبُ العِجْلِي: جارِيةٌ من قيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ،بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّبَهْ،كأَنها حِلْيَةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وحكى أَبو علي حَلاة في حِلْيَةٍ، وهذا في المؤنث كشِبْهٍ وشَبَهٍ في المذكر.
      وقوله تعالى: ومن كلٍّ تأْكلون لحماً طريّاً وتستخرجون حِلْيَةً تلبسونها؛ جاز أَن يخبر عنهما بذلك لاختلاطهما، وإلا فالحِلْيَةُ إنما تُسْتَخرج من المِلْح دون العَذْب.
      وحَلِيَت المرأَةُ حَلْىاً وهي حالٍ وحالِيَةٌ: استفادت حَلْياً أَو لبسته، وحَلِيَتْ: صارت ذات حَلْيٍ، ونسوة حَوالٍ.
      وتَحَلَّتْ: لبست حَلْىاً أَو اتخذت.
      وحَلاَّها: أَلبسها حَلْياً أَو اتخذه لها، ومنه سيف مُحَلّىً.
      وتَحَلَّى بالحَلْي أَي تزيَّن، وقال: ولغةٌ حَلِيَت المرأَةُ إذا لَبِسَتْه؛

      وأَنشد: وحَلْي الشَّوَى منها، إذا حَلِيَتْ به، على قَصَباتٍ لا شِخاتٍ ولا عُصْلِ
      ، قال: وإنما يقال الحَلْيُ للمرأَة وما سواها فلا يقال إلا حِلْيةٌ للسيفِ ونحوه.
      ويقال: امرأَة حالية ومتحلية.
      وحَلَّيْت الرجلَ: وصفتُ حِلْيَته.
      وقوله تعالى: يُحَلَّوْنَ فيها من أَساور من ذهب؛ عدَّاه إلى مفعولين لأَنه في معنى يَلْبَسُون.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كان يُحَلِّينا رِعاثاً من ذَهَبٍ ولُؤْلُؤٍ، وحَلَّى السيفَ كذلك.
      ويقال للشجرة إذا أَورقت وأَثمرت: حاليةٌ، فإذا تناثر ورقها قيل: تعطَّلت؛ قال ذو الرمة:وهاجَتْ بَقايا القُلْقُلانِ، وعَطَّلَت حَوَالِيَّهُ هُوجُ الرِّياحِ الحَواصِد أَي أَيْبَسَتْها الرياح فتناثرت.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: كان يَتَوضَّأُ إلى نصف ساقَيْه ويقول إن الحِلْية تبلغ إلى مواضِع الوضوء؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالحلية ههنا التحجيل يوم القيامة من أَثر الوضوء من قوله، صلى الله عليه وسلم: غُرٌّ مُحَجَّلون.
      ابن سيده في معتل الياء: وحَلِيَ في عيني وصَدْرِي قيل ليس من الحَلاوة، إنما هي مشتقة من الحَلْي الملبوس لأَنه حَسُنَ في عينك كَحُسْنِ الحَلْيِ، وحكى ابن الأَعرابي: حَلِيَتْه العَيْنُ؛

      وأَنشد: كَحْلاءُ تَحْلاها العُيونُ النُّظَّرُ التهذيب: اللحياني حَلِيَتِ المرأَة بعَيْني وفي عَيْني وبِقَلْبي وفي قَلْبي وهي تَحْلَى حَلاوة، وقال أَيضاً: حَلَتْ تَحْلُو حَلاوة.
      الجوهري: ويقال حَلِيَ فلان بعيني، بالكسر، وفي عيني وبصدري وفي صدري يَحْلَى حَلاوة إذا أَعجبك؛ قال الراجز: إنَّ سِرَاجاً لَكَرِيمٌ مَفْخَرُهْ،تَحْلَى به العَيْن إذا ما تَجْهَرُهْ
      ، قال: وهذا شيء من المقلوب، والمعنى يَحْلَى بالعَين.
      وفي حديث عليّ،عليه السلام: لكنهم حَلِيَت الدنيا في أَعْينُهم.
      يقال: حَلِيَ الشيءُ بعَيْني يَحْلى إذا استَحْسَنْته، وحَلا بفَمِي يَحْلُو.
      والحِلْيَةُ: الخِلْقة.
      والحِلْيَةُ: الصفة والصُّورة.
      والتَّحْلِيةُ: الوَصْف.
      وتَحَلاَّه: عَرَفَ صِفَته.
      والحلْية: تَحْلِيَتُك وجهَ الرجلِ إذا وصَفْته.
      ابن سيده: والحَلَى بَثْرٌ يخرج بأَفواه الصبيان؛ عن كُراع، قال: وإنما قضينا بأَن لامه ياء لما تقدم من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      والحَلِيُّ: ما ابيضَّ من يَبِيسِ السِّبَطِ والنَّصِيِّ، واحدته حَلِيَّةٌ؛

      قال: لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّهْ،ولِمَّتِي كأَنَّها حَلِيَّهْ،تقول هَذِي قرَّةٌ عَلَيَّهْ التهذيب: والحَلِيُّ نبات بعَيْنه، وهو من خير مراتع أَهل البادية للنَّعَم والخيل، وإذا ظهرت ثمرته أَشبه الزرع إذا أَسبل؛ وقال الليث: هو كل نبت يشبه نبات الزرع؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ إنما الحَلِيُّ اسم نبت بعينه ولا يشبهه شيء من الكلإ.
      الجوهري: الحَلِيُّ على فَعيل يبيس النَّصِيِّ، والجمع أَحْلِية؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: نَحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وقد يُعَبَّر بالحَلِيِّ عن اليابس كقوله: وإنْ عِنْدِي، إن رَكِبْتُ مِسْحَلِي،سَمَّ ذَراريحَ رطابٍ وحلِي وفي حديث قُسٍّ: وحَلِيٍّ وأَقَاحٍ؛ هو يَبِيسُ النَّصِيِّ من الكَلإ، والجمع أَحْلِية.
      وحَلْية: موضع؛ قال الشَّنْفَرَى: بِرَيْحانةٍ من بطنِ حَلْيَةَ نَوَّرَتْ،لها أَرَجٌ، ما حَوْلَها غَيرُ مُسْنِتِ وقال بعض نساء أَزدِ مَيْدَعانَ: لَوْ بَيْنَ أَبْياتٍ بِحَلْيَةَ ما أَلْهاهُمُ، عَنْ نَصْرِكَ، الجُزُرُ وحُلَيَّة: موضع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَو مُغْزِلٌ بالْخَلِّ، أَو بِحُلَيَّةٍ تَقْرُو السلامَ بِشَادِنٍ مِخْماصِ
      ، قال ابن جني: تحتمل حُلَيَّة الحرفين جميعاً، يعني الواو والياء، ولا أُبعِد أَن يكون تحقير حَلْية، ويجوز أَن تكونَ همزةً مخففةً من لفظ حلأْت الأَديم كما تقول في تخفيف الحُطَيْئة الحُطَيَّة.
      وإحْلِيَاءُ: موضع؛ قال الشماخ: فأَيْقَنَتْ أَنَّ ذا هاشٍ مَنِيَّتُها،وأَنَّ شَرْقِيَّ إحْلِياءَ مَشْغُولُ الجوهري: حَلْية، بالفتح، مأْسَدة بناحية اليمن؛ قال يصف أَسداً: كأَنَّهُمُ يَخْشَوْنَ منْك مُدَرِّباً،بِحَلْيةَ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْن مِهْزَعَا الأَزهري: يقال للبعير إذا زجرته حَوْبُ وحَوْبَ وحَوْبِ، وللناقة حَلْ جَزْمٌ وحَلِيْ جَزْم لا حَلِيتِ وحَلٍ، قال: وقال أَبو الهيثم يقال في زجر الناقة حَلْ حَلْ، قال: فإذا أَدخلت في الزجر أَلِفاً ولاماً جرى بما يصيبه من الإعراب كقوله: والحَوْبُ لمَّا لم يُقَلْ والحَلُّ فرفعه بالفعل الذي لم يسم فاعله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَلَّ
    • ـ حَلَّ المكانَ، وبه يَحُلُّ ويَحِلُّ حَلاًّ وحُلولاً وحَلَلاً، محرَّكةً، نادِرٌ: نَزَلَ به، كاحْتَلَّهُ، وبه فهو حالٌّ، ج: حُلولٌ وحُلاَّلٌ وحُلَّلُ.
      ـ أحَلَّهُ المكانَ، وبه، وحَلَّلَهُ إياهُ، وحَلَّ به: جَعَلَهُ يَحُلُّ، عاقَبَتِ الباءُ الهَمْزَةَ.
      ـ حالَّهُ: حَلَّ معه.
      ـ حَليلَتُكَ: امْرَأَتُكَ، وأنتَ حَليلُها، ويقالُ للمُؤَنَّثِ: حَليلٌ أيضاً.
      ـ حَلَّةُ: قرية بناحيةِ دُجَيْلٍ من بَغْدادَ، وقُفٌّ من الشَّرَيْفِ بين ضَرِيَّةَ واليمامةِ، أو موضع حَزْنٌ ببلادِ ضَبَّةَ، والزِنْبيلُ الكبيرُ من القَصَبِ، والمَحَلَّةُ، وموضع بالشامِ.
      ـ حَلَّةُ الشيءِ، وحِلَّتُهُ: جِهَتُهُ وقَصْدُه،
      ـ حِلُّ: القومُ النُّزولُ، وهيئةُ الحُلولِ، وجماعةُ بُيوتِ الناسِ، أَو مِئَةُ بَيْتٍ، والمَجْلِسُ، والمُجْتَمَعُ، ج: حِلالٌ، وشجرةٌ شاكَةٌ مَرْعَى صِدْقٍ، والشُّقَّةُ من البَواري، وبلد بَناهُ صَدَقَةُ بنُ مَنْصورِ بنِ دُبَيْسِ بنِ مَزْيَدٍ، وقرية قُرْبَ الحُوَيْزَةِ بنَاها دُبَيْسُ بنُ عَفيفٍ.
      ـ حِلَّةُ ابن قَيْلَةَ: من أعْمالِ المَذارِ،
      ـ حُلَّةُ: إزارٌ ورِداءٌ بُرْدٌ أو غيرُهُ، ولا تكونُ حُلَّةً إلاَّ من ثَوْبَيْنِ، أو ثَوبٍ له بِطانَةٌ، والسِلاحُ، ج: حُلَلٌ وحِلالٌ. وذو الحُلَّةِ: عَوْفُ ابنُ الحَارِثِ بنِ عبدِ مَناةَ.
      ـ مَحَلَّةُ: المَنْزِلُ، وبلد بِمِصْرَ، وأرْبَعَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً آخَرَ.
      ـ رَوْضَةٌ مِحْلالٌ: تُحَلُّ كثيراً.
      ـ مُحِلَّتانِ: القِدْرُ والرَّحَى.
      ـ مُحِلاَّتُ: هُما والدَّلْوُ والقِرْبَةُ والجَفْنَةُ والسِّكِّينُ والفأسُ والزَّنْدُ.
      ـ تَلْعَةٌ مُحِلَّةٌ: تَضُمُّ بَيْتاً أو بَيْتَيْنِ.
      ـ حَلَّ من إحْرامِهِ يَحِلُّ حِلاًّ، وأحَلَّ: خَرَجَ، فهو حَلالٌ لا حالٌّ، وهو القِياسُ،
      ـ حَلَّ الهَدْيُ يَحِلُّ حِلَّةً وحُلولاً: بَلَغَ المَوْضِعَ الذي يَحِلُّ فيه نَحْرُهُ،
      ـ حَلَّتِ المرأةُ: خَرَجَتْ من عِدَّتِها. وفَعَلَهُ في حِلِّهِ وحِرْمِهِ، وحُلِّهِ وحُرْمِهِ: وَقْتَ إحْلالِهِ وإحْرامِهِ.
      ـ حِلُّ: ما جاوَزَ الحَرَمَ.
      ـ رجُلٌ مُحِلٌّ: مُنْتَهِكٌ للحَرامِ، أو لا يَرَى للشَّهْرِ الحَرامِ حُرْمَةٌ.
      ـ حَلالُ وحِلالُ: ضِدُّ الحَرامِ، كالحِلِّ والحَليلُ، حَلَّ يَحِلُّ حِلاًّ. وأحَلَّهُ اللّهُ، وحَلَّلَهُ.
      ـ حِلٌّ وبِلٌّ: في الباءِ.
      ـ اسْتَحَلَّهُ: اتَّخَذَهُ حَلالاً، أو سألَهُ أن يُحِلَّهُ له.
      ـ حَلالُ: الحَلالُ ابنُ ثَوْرِ بنِ أبي الحَلالِ العَتَكِيُّ، وبِشْرُ بنُ حَلالٍ، وأحمدُ بنُ حَلالٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ الحُلْوُ الحَلالُ: الكَلامُ لا رِيبَةَ فيه،
      ـ حِلالُ: مَرْكَبٌ للنِّساءِ، ومَتاعُ الرَّحْلِ.
      ـ حَلَّلَ اليَمينَ تَحْليلاً وتَحِلَّةً وتَحِلاًّ، وهذه شاذَّة: كفَّرَها، والاسمُ: الحِلُّ.
      ـ تَحِلَّةُ: ما كُفِّرَ به.
      ـ تَحَلَّلَ في يَمينِهِ: اسْتَثْنَى.
      ـ أعْطِهِ حُلاَّنَ يَمينِهِ: ما يُحَلِّلُها.
      ـ مُحَلِّلُ: الفَرَسُ الثالِثُ في الرِّهانِ، إنْ سَبَقَ أخَذَ، وإنْ سُبِقَ فما عليه شيءٌ، ومُتَزَوِّجُ المُطَلَّقَة ثلاثاً لِتَحِلَّ للزَّوْجِ الأوَّلِ.
      ـ ضَرَبَهُ ضَرْباً تَحْليلاً: كالتَّعْزيرِ.
      ـ حَلَّ: عَدا،
      ـ حَلَّ العُقْدَةَ: نَقَضَها فانْحَلَّتْ، وكلُّ جامِدٍ أُذيبَ فقد حُلَّ.
      ـ حُلَّ المكانُ: سُكِنَ.
      ـ مُحَلَّلُ: الشيءُ اليَسيرُ، وكلُّ ماءٍ حَلَّتْهُ الإِبِلُ فَكَدَّرَتْهُ. وحَلَّ أمرُ الله عليه يَحِلُّ حُلولاً: وَجَبَ، وأَحَلَّهُ الله عليه،
      ـ مُحَلَّلُ حَقِّي عليه يَحِلُّ مَحِلاًّ: وجَبَ، مَصْدَرُهُ كالمَرْجِعِ،
      ـ مُحَلَّلُ الدَّيْنُ: صارَ حالاًّ.
      ـ أحَلَّتِ الشاةُ: قَلَّ لَبَنُها، أو يَبِسَ، فأَكَلَتِ الرَّبيعَ، فَدَرَّتْ، وهي مُحِلٌّ.
      ـ تَحَلَّلَ السَّفَرُ بالرجُلِ: اعْتَلَّ بعدَ قُدومِهِ.
      ـ إِحْليلُ وتِحْليلُ: مَخْرَجُ البَوْلِ من ذَكَرِ الإِنْسانِ، واللَّبَنِ من الثَّدْيِ.
      ـ حَلَلُ: رَخاوَةٌ في قَوائِمِ الدابَّةِ، أَو اسْتِرخاءٌ في العَصَبِ مَعَ رَخَاوَةٍ في الكَعْبِ، أو يَخُصُّ الإِبِلَ، والرَّسَحُ، ووَجَعٌ في الوَرِكَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ، وقد حَلِلْتَ يا رجُلُ، حَلَلاً، والنَّعْتُ: أحَلُّ وحَلاَّءُ.
      ـ فيه حَلَّةٌ، وحِلَّةٌ: ضَعْفٌ وفُتورٌ وتَكَسُّرٌ.
      ـ حِلُّ: الغَرَضُ يُرْمَى إليه،
      ـ حُلُّ: جَمْعُ الأَحَلِّ من الخَيْلِ،
      ـ حَلُّ: الشَّيْرَجُ.
      ـ حُلاَّنُ: الجَدْيُ، أَو الخَروفُ، أَو خاصٌّ بما يُشَقُّ عنه بَطْنُ أُمِّهِ فَيُخْرَجُ.
      ـ دَمُهُ حُلاَّنُ: باطِلٌ.
      ـ إحْليلٌ: وادٍ.
      ـ إحْليلاءُ: جَبَلٌ،
      ـ إحْليلى: شِعْبٌ لِبَنِي أسَدٍ.
      ـ مَحِلُّ: قرية باليمنِ.
      ـ حَلْحَلَهُم: أزالَهُم عن مَواضِعِهِم، وحَرَّكَهُم فَتَحَلْحَلوا،
      ـ حَلْحَلَ بالإِبِلِ: قالَ لها: حَلٍ حَلٍ، أو حَلْ.
      ـ حُلاحِلُ: موضع، والسَّيِّدُ الشُّجاعُ، أَو الضَّخْمُ الكثيرُ المروءَةِ، أَو الرَّزِينُ في ثَخَانَةٍ، يَخُصُّ الرِّجالَ، وما لَهُ فِعلٌ، ج: الحَلاحِلُ.
      ـ مُحَلْحَلُ: بِمعناهُ.
      ـ حَلْحَلَةُ: اسمٌ.
      ـ حَلْحَلٌ: موضع.
      ـ حَلْحولُ: قرية قُرْبَ جَيْرونَ، بها قَبْرُ يونُسَ عليه السلامُ، والقياسُ ضَمُّ حائِهِ.
      ـ حُلَيْلُ: موضع لِسُلَيْمٍ، وفرسٌ من نَسْلِ الحَرونِ لِمقْسَمِ بنِ كثيرٍ، واسمٌ.
      ـ حَلْحَالُ بنُ دُرِّيٍّ الضَّبِّيُّ: تابِعِيٌّ.
      ـ أحَلَّ: دَخَلَ في أشْهُرِ الحِلِّ أو خَرَجَ إلى الحِلِّ، أَو من ميثاقٍ كان عليه،
      ـ أحَلَّ بنَفْسِه: اسْتَوْجَبَ العُقوبَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَلْيُ
    • ـ حَلْيُ: ما يُزَيَّنُ به من مَصُوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أو الحِجَارَةِ,ج: حُلِيٌّ، أَو هو جَمْعٌ، والواحِدُ: حَلْيَةٌ.
      ـ حِلْيَةُ: الحَلْيُ,ج: حِلًى وحُلًى.
      ـ حُلَى السيفِ، وحَلاتُهُ: حِلْيَتُه.
      ـ حَلِيَتِ المرأةُ، حَلْياً، فهي حالٍ وحالِيَةٌ:اسْتَفَادَتْ حَلْياً، أو لَبِسَتْهُ، كتَحَلَّتْ، أو صارَتْ ذاتَ حَلْيٍ.
      ـ حَلاَّها تَحْلِيَةً: ألْبَسَها حَلْياً، أو اتَّخَذَهُ لها، أو وَصَفَها ونَعَتَها.
      ـ حَلِيَ في عَيْنِي، قيل: من الحَلْيِ.
      ـ حِلْيَةُ: الخِلْقَةُ، والصورةُ، والصِّفَةُ،
      ـ حَلْيَةُ: ثلاثَةُ مواضِعَ.
      ـ إحْلِياءُ: موضع.
      ـ حَلِيٌّ: ما ابْيَضَّ من يَبيسِ النَّصِيِّ، الواحِدَةُ: حَلِيَّةٌ.
      ـ حُلَيَّا: نَبْتٌ، وطعامٌ لهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تحلَّى
    • تحلَّى / تحلَّى بـ يتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى (للمتعدِّي) :-
      • تحلَّتِ المرأةُ مُطاوع حَلَّى: تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه :-تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ.
      تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب، - تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.
      تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن :-يتحلّى المجاهدون بالصَّبر والشّجاعة والإيمان، - تحلّى بالأخلاق الفاضلة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تحلَّى
    • تحلَّى / تحلَّى بـ يَتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى به :-
      • تحلَّتِ المرأةُ مُطاوع حَلَّى: حَلِيت؛ تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ.
      تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه :-تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ.
      تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن :-يتحلَّى المجاهدون بالصّبر والشّجاعة والإيمان، - تحلّى بالأخلاق الفاضلة.
      تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب، - تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حلِيَ
    • حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حَلْيًا وحلاوةً وحُلوانًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحلِيّ :-
      حلِي الشَّيءَ عدَّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه :-حلِي العصيرَ.
      حلِي من فلان بكذا: ظفِر منه بفائدة :-حلِي من أستاذه بخير.
      حلِي بعينه/ حلِي في عينه: أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني، - {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حَلاوة
    • حَلاوة :-
      1 - مصدر حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
      حلاوة النَّسيج: رقَّته.
      2 - كلّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة :-عيش وحلاوة، - لا حلاوة بدون كدٍّ وعرق:-
      حلاوة السَّلامة: حُلْوان السلامة، وهي عطيّة يعطيها الرجلُ حين يعود سالمًا من السفر أو حين يبرأ من مرض إلى غير ذلك، فيقيم عندئذٍ وليمة لأصدقائه، - حلاوة المولد: أنواع مختلفة من الحلوى تشيع عند الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف، أو موالد الأولياء الصالحين، - حلاوة النَّجاح: هدية ماليّة صغيرة تُعطى للمبشِّر بالنَّجاح، - حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم.
      حلاوة الإيمان: الراحة النفسيّة التي يجدها المؤمنُ في قلبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حلِيَ
    • حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحْليّ به :-
      • حلِيتِ المرأةُ تزيَّنَت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ.
      • حلِيتِ الشَّجَرةُ: أورقت وأثمرت.
      حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حِلْيَة
    • حِلْيَة :-
      جمع حِلْيات وحِلًى: حَلْي؛ ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثَّمينة :- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ}: من يُنَشَّأ في الحِلْيَة: كناية عن البنات.
      حِلية الرَّجُل: صفته وخلقه وصورته :-عرفته بحِلْيته: بهيئته، - لها حِلْية جميلة أخذت بألباب النّاس.
      حِلْية السَّيف: زينته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُتَحَلٍّ
    • جمع: ـون، ـات. [ح ل ي]. (فاعل مِنْ تَحَلَّى).
      1. :-كَانَتْ مُتَحَلِّيَةً بِلِبَاسٍ جَمِيلٍ :- : مُتَزَيِّنَةً.
      2. :-رَجُلٌ مُتَحَلٍّ بِالصَّبْرِ :- : مُتَّصِفٌ. :-كَانَ مُتَحَلِّياً بِأَجْمَلِ مَا يَتَحَلَّى بِهِ مَخْلُوقٌ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  12. حَلْي
    • حَلْي :-
      جمع حُلِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في.
      2 - ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثّمينة :- {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ}: وقرئ: حَلْيِهِمْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حالية
    • حالية - ج، حوال
      1- حالية : إمرأة مزينة بالحلي. 2- حالية : شجرة أورقت وأثمرت.

    المعجم: الرائد

  14. حلي
    • حلي - يحلى ، حلاوة وحلوانا
      1- حلي الشيء : كان حلوا. 2- حليت الفاكهة : طابت. 3- حلي منه بخير : أصاب منه خيرا

    المعجم: الرائد

  15. الحَلْيُ
    • الحَلْيُ : ما تَتَزَيَّن به من مَصوغ المعدنيات أو الحجارة.
      و الحَلْيُ من السَّيْف: زينته. والجمع : حُلِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 148واتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحِلْيَة
    • الحِلْيَة : الحَلْي، و الحِلْيَة من السيف.
      زينته.
      و الحِلْيَة من الرجل: صِفَته وخِلقتُه وصورته. والجمع : حِلًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَحَلَّى
    • [ح ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَحَلَّيْتُ، أَتَحَلَّى، تَحَلَّ، مصدر تَحَلٍّ.
      1. :-تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها.
      2. :-تَحَلَّى بِالصَّبْرِ :- : اِتَّصَفَ.
      3. :-تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ :- : اِدَّعَاهُ.
      4. :-تَحَلَّى الشَّايَ :- : وَجَدَهُ حُلْواً .

    المعجم: الغني

  18. حُلْوان
    • حُلْوان :-
      1 - مصدر حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في.
      2 - أجرة الدَّلاَّل :-أخذ السِّمْسارُ حُلْوانَه من الطَّرفين:-
      حُلْوان الكاهن: ما يُعطاه من أجر.
      3 - رِشْوة :-تزداد نسبة الحُلْوان كُلَّما ازدادت نسبة الفوضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَحَلَّى
    • تحلى - تحليا
      1- تحلى الشيء : وجده حلوا. 2- تحلت المرأة : تزينت ولبست الحلي. 3- تحلى بما ليس فيه : ادعاه.

    المعجم: الرائد

  20. تَحالَى
    • تحالى - تحاليا
      1- تحالت المرأة : أظهرت حلاوة. 2- تحالى : تكلف الحلاوة.

    المعجم: الرائد

  21. القيمة الحالية الصافية
    • (أ) القيمة الحالية لصافي التدفّقات النقدية المستقبلية للاستثمار ناقصاً الاستثمار المبدئي. فإن كانت النتيجة إيجابية ينبغي القيام بالاستثمار ما لم يكن هناك ما هو أفضل منه. أمّا إن كانت سالبة فينبغي عدم الاستثمار (ب) الصافي بعد طرح القيمة الحالية للتكاليف من القيمة الحالية للمنافع ، وتعني بالانجليزية: net present value (npv)

    المعجم: مالية

  22. الحَوال
    • الحَوال الحَوال يقال.
      قعد حَوالَ الشيء: في الجهات المحِيطَة به.
      ورأَيتُ الناسَ حَوالَيه: مطيفينَ به من جوانبه.
      وحَوَالُ الدّهر: تَغَيّره وصرْفُه

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحُلاَءةُ
    • الحُلاَءةُ : قِشرة الجلد التي يَقْشرِها الدّبَّاغ مما يلي اللحم.
      و الحُلاَءةُ حجر يسْتشْفى بحكاكته من الرَّمد.
      ـ و الحُلاَءةُ ما يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَلَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَحَلَّى
    • تَحَلَّى : مطاوع حَلاَّه.
      و تَحَلَّى الجاريةُ: تزيَّنت بالحَلْي.
      و تَحَلَّى بالفضيلة: اتصفت بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حَلِيَ
    • [ح ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). حَلِيَ، يحْلَى،. مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ.
      1. :-حَلِيَ الطَّعَامُ :- : كَانَ حُلْواً.
      2. :-حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ :- : طَابَتْ.

    المعجم: الغني



معنى حلاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إحلاء [مفرد]: مصدر أحلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: