وصف و معنى و تعريف كلمة حلمتم:


حلمتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على حاء (ح) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح حلمتم في معاجم اللغة العربية:



حلمتم

جذر [حلمتم]

  1. حَلَمَ: (فعل)
    • حلَمَ / حلَمَ بـ يَحلُم ، حُلْمًا ، فهو حالم ، والمفعول محلوم - للمتعدِّي
    • حلَم الشَّخصُ : رأى في نومه رُؤْيا
    • حلَم الشَّيءَ / حلَم بالشَّيء : رآه في نومه
    • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
    • حلَم الصَّبيُّ : أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال
    • حَلَمَ الجلدَ حَلْمًا : نزع عنه حَلَمَه
  2. حَلُمَ: (فعل)
    • حلُمَ / حلُمَ على / حلُمَ عن يَحلُم ، حِلمًا ، فهو حليم ، والمفعول مَحْلُوم عليه
    • حلُم الشَّخصُ : تأنّى وسكن عند غضب أو مكروه مع قدرة وقوّة
    • حَلُمَ : صَفَحَ
    • حَلُمَ : عَقَل
  3. حَلِمَ: (فعل)
    • حَلِمَ ، يحْلَمُ ، مصدر حَلَمٌ
    • حَلِمَ البَعِيرُ : كَثُرَ عَلَيْهِ الحَلَمُ
    • حَلِمَ الجِلْدُ : وَقَعَ عَلَيْهِ الدُّودُ فَتَثَقَّبَ وَفَسَدَ
  4. حَلَّمَ: (فعل)

    • حَلَّمْتُ ، أُحَلِّمُ ، حَلِّمْ ، مصدر تَحْلِيمٌ
    • حَلَّمَهُ الرِّضَاعُ أَوِ الأَكْلُ : سَمَّنَهُ
    • حَلَّمَ القِرْبَةَ : مَلأَهَا مَاءً
    • حَلَّمَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ حَليماً
    • حَلَّمَ الحَيَوانَ : نَزَعَ عَنْهُ الحَلَمَ
,
  1. الحُلْمُ
    • ـ الحُلْمُ ، بالضم والحُلُمُ : الرُّؤْيا , ج : أحْلامٌ ، حَلَمَ في نَوْمِه واحْتَلَمَ وتَحَلَّمَ وانْحَلَمَ .
      ـ تَحَلَّمَ الحُلْمَ : اسْتَعْمَلَهُ .
      ـ حَلَمَ به ، حَلَمَ عنه : رَأى له رُؤْيا ، أو رآهُ في النَّوْمِ .
      ـ الحُلْمُ ، والاحْتِلاَمُ : الجماعُ في النَّوْمِ ، والاسم : الحُلُمُ .
      ـ الحِلْمُ : الأناةُ ، والعَقْلُ , ج : أحْلامٌ وحُلومٌ ، ومنه : { أمْ تَأمُرُهُم أحْلامُهُم بهذا }، وهو حَلِيمٌ , ج : حُلَماءُ وأحْلامٌ ، وقد حَلُمَ حِلْماً .
      ـ تَحَلَّمَ : تَكَلَّفَهُ ،
      ـ تَحَلَّمَ المالُ : سَمِنَ ،
      ـ تَحَلَّمَ الصبيُّ والضَّبُّ والجَرادُ : أقْبَلَ شَحْمُه . وحَلَّمَه تَحْلِيماً وحِلاَّماً ،
      ـ حِلَّام : جَعَلَهُ حَلِيماً ، أو أَمَرَه بالحِلْمِ .
      ـ أَحْلَمَتْ : وَلَدَتِ الحُلَماءَ .
      ـ ذو الحِلْمِ : عامِرُ ابنُ الظَّرِبِ .
      ـ الأحْلامُ : الأجْسامُ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ أحْلُمٌ : ابن عُبَيْدٍ البُخارِيُّ ،
      ـ عُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ أحْلُمٍ : مُحدِّثان .
      ـ الحَلَمَةُ : الثُّؤْلُولُ في وسَطِ الثَّدْيِ ، وشَجَرَةُ السَّعدانِ ، ونَباتٌ آخَرُ ، والصَّغيرَةُ من القِرْدانِ ، أو الضَّخْمَةُ ، ضِدٌّ .
      ـ حَلِمَ البَعيرُ : كثُرَ حَلَمُه ، فهو حَلِمٌ ، وعَناقٌ حَلِمَةٌ وتَحْلِمَةٌ من تَحالِمَ ، ودُودَةٌ تقعُ في الجِلْدِ فَتأْكُلُه ، فإذا دُبغَ وهي مَوْضِعُ الأكْلِ , ج : حَلَمٌ ، وحَيٌّ ، والهَدَرُ من الدِّماءِ ،
      ـ حَلِمَ الجِلْدُ : وَقَعَ فيه الحَلَمُ .
      ـ حَلَمَهُ وحَلَّمَهُ : نَزَعَه عنه .
      ـ الحُلاَّمُ : الجَدْيُ ، والخَروفُ ، وحَيٌّ من عَدْوانَ .
      ـ دَمٌ حُلاَّمٌ : هَدَرٌ .
      ـ الحالومُ : ضَرْبٌ من الأقِطِ ، أو لَبَنٌ يَغْلُظُ فَيَصيرُ شَبيهاً بالجُبْنِ الطَّرِيّ .
      ـ الحَليمُ : الشَّحْمُ المُقْبِلُ ، والبَعيرُ ( المُقْبِلُ السِّمَنِ )، وابنُ وَضَّاحٍ الفَقيهُ ، وجدٌّ لأبِي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ محمدِ بنِ الحَسَنِ الحليمِيِّ ذي التَّصانِيفِ ، وأخيهِ الحَسَنِ .
      ـ حَليمُ بنُ داوُدَ ، ومحمدُ بنُ حَليمٍ المَرْوَزِيُّ : محدِّثانِ .
      ـ حَليمَة : أبو حَليمَةَ مُعاذٌ القارِئُ : صحابِيٌّ .
      ـ حَليمَةُ بِنْتُ أبي ذُؤَيْبٍ : مُرْضِعَةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وبِنتُ الحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ ، وجَّهَ أبوها جَيْشَاً إلى المنْذِرِ بنِ ماءِ السماءِ ، فأَخْرَجَتْ لهم مِرْكَناً من طِيبٍ ، فَطَيَّبَتْهُمْ منه ، فقالوا : '' ما يَوْمُ حليمةَ بِسِرٍّ ''، يُضْرَبُ لكُلِ أمْرٍ مُتَعَالَمٍ مشهورٍ ، ويُضْرَبُ أيضاً للشَّريفِ النابِهِ الذِّكْرِ .
      ـ حُلَيْمَة : موضع .
      ـ حُلَيْمَاتٌ : أنْقاءٌ بالدَّهْناءِ ، أو أكَمَاتٌ ببَطْنِ فلْجٍ .
      ـ الحَلَمَتانِ : موضع .
      ـ حَيْلَم : دَوابُّ صِغارٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتلمَ
    • احتلمَ يحتلم ، احتلامًا ، فهو مُحتَلِم :-
      احتلم الشَّخصُ حلَم 1 ؛ رأى في نومه رُؤيا .
      احتلم الصَّبيُّ :
      1 - حلَم 2 ؛ أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال .
      2 - خرَج منه المَنيُّ في المنام :- وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أحْلَم
    • أحْلَم : وَلَدَ أولادًا حُلَماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أحلام اليقظة
    • ( نف ) إشباع تعويضيّ لرغبات مكبوتة أو محبَطة عن طريق الانغماس في الخيالات ، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشّخص للحياة فينسى الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع .

    المعجم: عربي عامة

  5. أضغاث أحلام
    • تخاليط أحلام رآها في نومه
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران

  6. أضغاث أحلام
    • تخاليطها و أباطيلها
      سورة : يوسف ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. اِحْتِلاَمٌ
    • [ ح ل م ]. ( مصدر اِحْتَلَمَ ). :- اِحْتِلاَمُ الوَلَدِ :- : إِدْرَاكُهُ وَبُلُوغُهُ مَبَالِغَ الرِّجَالِ .

    المعجم: الغني

  8. ‏ الاحتلام ‏
    • ‏ وهو البلوغ وخروج المني أو الماء الدافق من صلب الرجل أثناء النوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. إِحتَلَم
    • إحتلم - احتلاما
      1 - إحتلم في نومه : رأى حلما . 2 - إحتلم بلغ الحلم وأدرك .

    المعجم: الرائد



  10. احتلام الصائم ‏
    • ‏ خروج المني منه أثناء صيامه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. احتلم الشّخص
    • حلَم 1 ؛ رأى في نومه رُؤيا .

    المعجم: عربي عامة

  12. احتلم الصّبيّ
    • حلَم 2 ؛ أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال .

    المعجم: عربي عامة

  13. احتَلَمَ


    • احتَلَمَ : حَلَمَ .
      و احتَلَمَ الصبيُّ : أدركَ وبلغ مبلغ الرجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِحْتَلَمَ
    • [ ح ل م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْتَلَمَ ، يَحْتَلِمُ ، مصدر اِحْتِلاَمٌ .
      1 . :- اِحْتَلَمَ الوَلَدُ فِي نَوْمِهِ :- : رَأَى حُلْماً .
      2 . :- اِحْتَلَمَ المراهِقُ :- : أَدْرَكَ وَبَلَغَ مَبَالِغَ الرِّجَالِ .

    المعجم: الغني

  15. احتلم
    • ‏ نزل منيه أثناء نومه , وصل سن البلوغ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. حلم
    • " الحُلْمُ والحُلُم : الرُّؤْيا ، والجمع أَحْلام .
      يقال : حَلَمَ يَحْلُمُ إذا رأَى في المَنام .
      ابن سيده : حَلَمَ في نومه يَحْلُمُ حُلُماً واحْتَلَم وانْحَلَمَ ؛ قال بشر بن أبي خازم : أَحَقٌّ ما رأَيتَ أمِ احْتِلامُ ؟ ويروى أم انْحِلامُ .
      وتَحَلَّمَ الحُلْمَ : استعمله .
      وحَلَمَ به وحَلَمَ عنه وتَحَلَّم عنه : رأَى له رُؤْيا أو رآه في النوم .
      وفي الحديث : من تَحَلَّم ما لم يَحْلُمْ كُلِّفَ أنْ يَعقِدَ بين شَعيرتين ، أي ، قال إنه رأى في النوم ما لم يَرَهُ .
      وتَكَلَّفَ حُلُماً : لم يَرَه .
      يقال : حَلَم ، بالفتح ، إذا رأَى ، وتَحَلَّم إذا ادعى الرؤْيا كاذباً ، قال : فإن قيل كَذِبُ الكاذِبِ في منامِه لا يزيد على كَذبه في يَقَظَتِه ، فلِمَ زادَتْ عُقوبته ووعيده وتَكليفه عَقْدَ الشعيرتين ؟ قيل : قد صح الخَبَرُ أَن الرؤيا الصادقة جُزْءٌ من النُّبُوَّة ، والنبوةُ لا تكون إلاَّ وَحْياً ، والكاذب في رؤياه يَدَّعِي أن الله تعالى أراه ما لم يُرِهِ ، وأَعطاه جزءاً من النبوة ولم يعطه إياه ، والكذِبُ على الله أَعظم فِرْيَةً ممن كذب على الخلق أو على نفسه .
      والحُلْمُ : الاحتلام أيضاً ، يجمع على الأحْلامِ .
      وفي الحديث : الرؤيا من الله والحُلْمُ من الشيطان ، والرؤيا والحُلْمُ عبارة عما يراه النائم في نومه من الأَشياء ، ولكن غَلَبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن ، وغلب الحُلْمُ على ما يراه من الشر والقبيح ؛ ومنه قوله : أَضْغاثُ أَحْلامٍ ، ويُستعمل كلُّ واحد منهما موضع الآخر ، وتُضَم لامُ الحُلُمِ وتسكن .
      الجوهري : الحُلُمُ ، بالضم ، ما يراه النائم .
      وتقول : حَلَمْتُ بكذا وحَلَمْتُه أيضاً ؛

      قال : فَحَلَمْتُها وبنُو رُفَيْدَةَ دونها ، لا يَبْعَدَنَّ خَيالُها المَحْلُومُ (* قوله « أحلام نائم ثياب غلاظ » عبارة الأساس : وهذه أحلام نائم للأماني الكاذبة .
      ولأهل المدينة ثياب غلاظ مخططة تسمى أحلام نائم ، قال : تبدلت بعد الخيزران جريدة * وبعد ثياب الخز أحلام نائم يقول : كبرت فاستبدلت بقدّ في لين الخيزران قدّاً في يبس الجريدة وبجلد في لين الخز جلداً في خشونة هذه الثياب ).
      والحُلْم والاحْتِلامُ : الجِماع ونحوه في النوم ، والاسم الحُلُم .
      وفي التنزيل العزيز : لم يبلغوا الحُلُمَ ؛ والفِعْل كالفِعْل .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أمر مُعاذاً أن يأْخذ من كل حالِمٍ ديناراً يعني الجزية ؛ قال أَبو الهيثم : أراد بالحالِمِ كلَّ من بَلَغَ الحُلُمَ وجرى عليه حُكْمُ الرجال ، احتَلَمَ ‏ أو ‏ لم يَحْتَلِم .
      وفي الحديث : الغُسْلُ يومَ الجمعة واجب على كل حالِمٍ إنما هو على من بلغ الحُلُم أي بلغ أن يَحْتَلم أو احْتَلَم قبل ذلك ، وفي رواية : مُحْتَلِمٍ أي بالغ مُدْرِك .
      والحِلْمُ ، بالكسر : الأَناةُ والعقل ، وجمعه أَحْلام وحُلُومٌ .
      وفي التنزيل العزيز : أمْ تَأْمُرُهُم أَحْلامُهم بهذا ؛ قال جرير : هَلْ مِنْ حُلُومٍ لأَقوامٍ ، فَتُنْذِرَهُم ما جَرَّبَ الناسُ من عَضِّي وتَضْرِيسي ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهذا أحد ما جُمِعَ من المصادر .
      وأَحْلامُ القوم : حُلَماؤهم ، ورجل حَلِيمٌ من قوم أَحْلامٍ وحُلَماء ، وحَلُمَ ، بالضم ، يحْلُم حِلْماً : صار حَليماً ، وحلُم عنه وتَحَلَّم سواء .
      وتَحَلَّم : تكلف الحِلْمَ ؛

      قال : تَحَلَّمْ عن الأدْنَيْنَ واسْتَبْقِ وُدَّهم ، ولن تستطيعَ الحِلْمَ حتى تَحَلَّما وتَحالَم : أَرَى من نفسه ذلك وليس به .
      والحِلْم : نقيضُ السَّفَه ؛ وشاهدُ حَلُمَ الرجُلُ ، بالضم ، قولُ عبد الله بن قَيْس الرُّقَيَّات : مُجَرَّبُ الحَزْمِِ في الأُمورِ ، وإن خَفَّتْ حُلُومٌ بأَهلِها حَلُمَا وحَلَّمه تَحليماً : جعله حَلِيماً ؛ قال المُخَبَّل السعدي : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْل حتى تَنَهْنَهَتْ إلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ أي أَطاعوا الذي يأْمرهم بالحِلْمِ ، وقيل (* قوله « أي أطاعوا الذي يأمرهم بالحلم وقيل إلخ » هذه عبارة المحكم ، والمناسب أن يقول : أي أطاعوا من يعلمهم الحلم كما في التهذيب ، ثم يقول : وقيل حلمه أمره بالحلم ، وعليه فمعنى البيت أطاعوا الذي يأمرهم بالحلم ): حَلَّمه أمره بالحِلْمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صلاة الجماعة : لِيَلِيَنِّي منكم أُولوا الأَحْلام والنُّهَى أي ذوو الألباب والعقول ، واحدها حِلْمٌ ، بالكسر ، وكأَنه من الحِلْم الأَناة والتثبُّت في الأُمور ، وذلك من شِعار العقلاء .
      وأَحْلَمَت المرأَةُ إذا ولدت الحُلَماء .
      والحَلِيمُ في صفة الله عز وجل : معناه الصَّبور ، وقال : معناه أنه الذي لا يسْتَخِفُّهُ عِصْيان العُصاة ولا يستفِزّه الغضب عليهم ، ولكنه جعل لكل شيءٍ مِقْداراً ، فهو مُنْتَهٍ إليه .
      وقوله تعالى : إنك لأنت الحَلِيمُ الرَّشِيدُ ؛ قال الأَزهري : جاء في التفسير أَنه كِنايةٌ عن أَنهم ، قالوا إنك لأَنتَ السَّفِيهُ الجاهل ، وقيل : إنهم ، قالوه على جهة الاستهزاء ؛ قال ابن عرفة : هذا من أَشدّ سِباب العرب أن يقول الرجل لصاحبه إذا استجهله يا حَلِيمُ أَي أنت عند نفسك حَلِيمٌ وعند الناس سَفِيهٌ ؛ ومنه قوله عز وجل : ذُقْ إنك أنت العزيز الكريم ؛ أي بزعمك وعند نفسك وأَنتَ المَهِينُ عندنا .
      ابن سيده : الأَحْلامُ الأَجسام ، قال : لا أعرف واحدها .
      والحَلَمَةُ : الصغيرة من القِرْدانِ ، وقيل : الضخم منها ، وقيل : هو آخر أَسنانها ، والجمع الحَلَمُ وهو مثل العَلّ ؟؟، وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَنْهَى أن تُنْزَع الحَلَمَةُ عن دابته ؛ الحَلَمَةُ ، بالتحريك : القرادة الكبيرة .
      وحَلِمَ البعيرُ حَلَماً ، فهو حَلِمٌ : كثر عليه الحَلَمُ ، وبعِير حَلِمٌ : قد أفسده الحَلَمُ من كثرتها عليه .
      الأصمعي : القرادُ أَوّل ما يكونُ صغيراً قَمْقامَةٌ ، ثم يصير حَمْنانةً ، ثم يصير قُراداً ، ثم حَلَمَة .
      وحَلَّمْتُ البعير : نزعت حَلَمَهُ .
      ويقال : تَحَلَّمَتِ القِرْبةُ امتلأت ماء ، وحَلَّمْتُها ملأْتها .
      وعَناقٌ حَلِمة وتِحْلِمَةٌ (* قوله « وعناق حلمة وتحلمة » كذا هو مضبوط في المحكم بالرفع على الوصفية وبكسر التاء الأولى من تحملمة وفي التكملة مضبوط بكسر تاء تحلمة والجر بالاضافة وكذا فيما يأتي من قوله وجماعة تحلمة تحالم ): قد أَفسد جلدَها الحَلَمُ ، والجمع الحُلاَّمُ .
      وحَلَّمَهُ : نزع عنه الحَلَمَ ، وخصصه الأزهري فقال : وحَلَّمْتُ الإبل أخذت عنها الحَلَم ، وجماعة تِحْلِمَةٌ تَحالِمُ : قد كثر الحَلَمُ عليها .
      والحَلَمُ ، بالتحريك : أن يَفْسُد الإهابُ في العمل ويقعَ فيه دود فيَتَثَقَّبَ ، تقول منه : حَلِمَ ، بالكسر .
      والحَلَمَةُ : دودة تكون بين جلد الشاة الأَعلى وجلدها الأسفل ، وقيل : الحَلَمةُ دودة تقع في الجلد فتأْكله ، فإذا دُبغَ وَهَي موضعُ الأَكل فبقي رقيقاً ، والجمع من ذلك كلِّه حَلَمٌ ، تقول منه : تَعَيَّب الجلدُ وحَلِمَ الأَديمُ يَحْلَمُ حَلَماً ؛ قال الوَليد بن عُقْبَةَ ابن أبي عُقْبَةَ (* قوله « عقبة بن أبي عقبة » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : عقبة بن أبي معيط اهـ .
      ومثله في القاموس في مادة م ع ط ).
      من أبيات يَحُضُّ فيها مُعاوية على قتال عليّ ، عليه السلام ، ويقول له : أنتَ تسعى في إصلاح أمر قد تمَّ فسادُه ، كهذه المرأَة التي تَدْبُغُ الأَديم الحَلِمَ الذي وقعت فيه الحَلَمَةُ ، فنَقَّبَته وأفسدته فلا ينتفع به : أَلا أَبْلِغْ معاوِيةَ بنَ حَرْبٍ بأَنَّكَ ، من أَخي ثِقَةٍ ، مُلِيمُ قطعتَ الدَّهْرَ كالسَّدِم المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْق وما تَرِيمُ فإنَّكَ والكتابَ إلى عليٍ ، كدابِغةٍ وقد حَلِمَ الأَدِيمُ لكَ الوَيْلاتُ ، أقْحِمْها عليهم ، فخير الطالِبي التِّرَةِ الغَشُومُ فقَوْمُكُ بالمدينة قد تَرَدَّوْا ، فَهُمْ صَرْعى كأَنَّهُمُ الهَشِيمُ فلو كنتَ المُصابَ وكان حَيّاً ، تَجَرَّدَ لا أَلَفُّ ولا سَؤْومُ يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ رَكْبٍ من الآفاق ، سَيْرُهُمُ الرَّسِيمُ ويروى : يُهَنِّيك الإمارةَ كلُّ ركبٍ ، لانْضاءِ الفِراقِ بهم رَسِيم ؟

      ‏ قال أبو عبيد : الحَلَمُ أن يقع في الأَديم دوابُّ فلم يَخُصَّ الحَلَم ؛ قال ابن سيده : وهذا منه إغفال .
      وأَديم حَلِمٌ وحَلِيم : أَفسده الحَلَمُ قبل أن يسلخ .
      والحَلَمَةُ : رأْس الثَّدْي ، وهما حَلَمتان ، وحَلَمَتا الثَّدْيَيْن : طَرَفاهما .
      والحَلَمَةُ : الثُّؤْلول الذي في وسط الثَّدْيِ .
      وتَحَلَّم المالُ : سمن .
      وتَحَلَّم الصبيُّ والضَّبُّ واليَرْبوع والجُرَذ والقُراد : أقبل شحمه وسَمن واكتنز ؛ قال أوس بن حَجَر : لحَيْنَهُمُ لَحْيَ العَصا فطرَدْنَهُمْ إلى سَنةٍ ، قِرْدانُها لم تَحَلَّمِ

      ويروى : ‏ لحَوْنَهم ، ويروى : جِرْذانها ، وأما أَبو حنيفة فخص به الإنسان .
      والحَلِيم : الشحم المقبل ؛

      وأَنشد : فإن قَضاءَ المَحْلِ أَهْوَنُ ضَيْعَةً من المُخِّ في أَنقاءِ كلِّ حَلِيم وقيل : الحَلِيمُ هنا البعير المُقْبِلُ السِّمَنِ فهو على هذا صفة ؛ قال ابن سيده : ولا أعرف له فعلاً إلاَّ مَزيداً .
      وبعير حَلِيمٌ أي سمين .
      ومُحَلِّم في قول الأعشى : ونحن غداةَ العَيْنِ ، يومَ فُطَيْمةٍ ، مَنَعْنا بني شَيْبان شُرْبَ مُحَلِّمِ هو نهر يأْخذ من عين هَجَرَ ؛ قال لبيد يصف ظُعُناً ويشبهها بنخيل كَرَعَتْ في هذا النهر : عُصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَت ، فمنها مُوقَرٌ مكْمومُ وقيل : مُحَلِّمٌ نهر باليمامة ؛ قال الشاعر : فَسِيلٌ دنا جَبَّارُه من مُحَلِّمٍ وفي حديث خزيمة وذكر السنة : وبَضَّت الحَلَمَةُ أَي دَرَّتْ حَلَمةُ الثدي وهي رأْسه ، وقيل : الحَلَمةُ نبات ينبت في السهل ، والحديثُ يحتملهما ، وفي حديث مكحول : في حَلَمَةِ ثدي المرأَة رُبع دِيَتِها .
      وقَتيلٌ حُلاَّمٌ : ذهب باطلاً ؛ قال مُهَلْهِلٌ : كلُّ قتيلٍ في كُلَيْبٍ حُلاَّمْ ، حتى ينال القَتْلُ آل هَمّامْ والحُلامُ والحُلاَّمُ : ولد المعز ؛ وقال اللحياني : هو الجَدْيُ والحَمَلُ الصغير ، يعني بالحمل الخروفَ .
      والحُلاَّمُ : الجدي يؤخذ من بطن أُمه ؛ قال الأصمعي : الحُلاَّمُ والحُلاَّنُ ، بالميم والنون ، صغار الغنم .
      قال ابن بري : سمي الجدي حُلاَّماً لملازمته الحَلَمَةَ يرضعها ؛ قال مُهَلْهِلٌ : كل قتيل في كليب حُلاَّمْ

      ويروى : ‏ حُلاّن ؛ والبيتُ الثاني : حتى ينال القتلُ آل شَيْبانْ يقول : كلُّ من قُتِلَ من كُلَيْبٍ ناقصٌ عن الوفاء به إلا آل همام أو شيبان .
      وفي حديث عمر : أنه قَضى في الأَرْنَب يقتلُه المُحْرِمُ بحُلاَّم ، جاء تفسيره في الحديث : أنه هو الجَدْيُ ، وقيل : يقع على الجَدْي والحَمَل حين تضعه أُمّه ، ويروى بالنون ، والميم بدل منها ، وقيل : هو الصغير الذي حَلَّمهُ الرَّضاعُ أي سَمَّنَهُ فتكون الميم أَصلية ؛ قال أَبو منصور : الأصل حُلاَّن ، وهو فُعْلان من التحليل ، فقلبت النونُ ميماً .
      وقال عَرّام : الحُلاَّنُ ما بَقَرْتَ عنه بطن أُمه فوجدته قد حَمَّمَ وشَعَّرَ ، فإن لم يكن كذلك فهو غَضِينٌ ، وقد أَغْضَنَتِ الناقةُ إذا فعلت ذلك .
      وشاة حَلِيمةٌ : سمينة .
      ويقال : حَلَمْتُ خَيالَ فلانة ، فهو مَحْلُومٌ ؛

      وأَنشد بيت الأخطل : لا يَبْعَدَنَّ خيالُها المَحْلُوم والحالُوم ، بلغة أَهل مصر : جُبْنٌ لهم .
      الجوهري : الحالُومُ لبن يغلُط فيصير شبيهاً بالجبن الرطب وليس به .
      ابن سيده : الحالُومُ ضرب من الأَقِط .
      والحَلَمةُ : نبت ؛ قال الأصمعي : هي الحَلَمةُ واليَنَمة ، وقيل : الحَلَمةُ نبات ينبت بنَجْدٍ في الرمل في جُعَيْثنة ، لها زهر وورقها أُخَيْشِنٌ عليه شوك كأَنه أَظافير الإنسان ، تَطْنى الإبل وتَزِلُّ أَحناكُها ، إذا رعته ، من العيدان اليابسة .
      والحَلَمَةُ : شجرة السَّعْدان وهي من أَفاضل المَرْعَى ، وقال أَبو حنيفة : الحَلَمةُ دون الذراع ، لها ورقة غليظة وأفْنانٌ وزَهْرَةٌ كزهرة شَقائق النُّعْمانِ إلا أنها أكبر وأَغلظ ، وقال الأَصمعي : الحَلَمةُ نبت من العُشْبِ فيه غُبْرَةٌ له مَسٌّ أَخْشَنُ أَحمر الثمرة ، وجمعها حَلَمٌ ؛ قال أَبو منصور : ليست الحَلَمَةُ من شجر السَّعْدان في شيء ؛ السَّعدانُ بَقْلٌ له حَسَكٌ مستدير له شوك مستدير (* قوله « له شوك مستدير » كذا بالأصل ، وعبارة ابي منصور في التهذيب : له حسك مستدير ذو شوك كثير )، والحَلَمةُ لا شوك لها ، وهي من الجَنْبةِ معروفة ؛ قال الأزهري : وقد رأَيتها ، ويقال للحَلَمَةِ الحَماطةُ ، قال : والحَلَمةُ رأْس الثَّدْيِ في وسط السَّعْدانة ؛ قال أَبو منصور : الحَلَمةُ الهُنَيَّةُ الشاخصة من ثَدْيِ المرأَة وثُنْدُوَة الرجل ، وهي القُراد ، وأَما السَّعْدانة فما أَحاطَ بالقُراد مما خالف لونُه لون الثَّدْيِ ، واللَّوْعَةُ السواد حول الحَلَمةِ .
      ومُحَلِّم : اسم رجل ، ومن أَسماء الرجل مُحَلِّمٌ ، وهو الذي يُعَلّم الحِلْمَ ؛ قال الأعشى : فأَمَّا إذا جَلَسُوا بالعَشِيّ فأَحْلامُ عادٍ ، وأَيْدي هُضُمْ ابن سيده : وبنو مُحَلَّمٍ وبنو حَلَمَةَ قبيلتان .
      وحَلِيمةُ : اسم امرأَة .
      ويوم حَلِيمةَ : يوم معروف أحد أَيام العرب المشهورة ، وهو يوم التقى المُنْذِرُ الأَكبر والحَرثُ الأَكبر الغَسَّانيّ ، والعرب تَضْرِبُ المَثَلَ في كل أمر مُتَعالَمٍ مشهور فتقول : ما يَوْمُ حَلِيمةَ بِسِرٍّ ، وقد يضرب مثلاً للرجل النابهِ الذِّكْرِ ، ورواه ابن الأَعرابي وحده : ما يوم حَلِيمةَ بشَرٍّ ، قال : والأَول هو المشهور ؛ قال النابغة يصف السيوف : تُوُرِّثْنَ من أَزمان يومِ حَلِيمةٍ إلى اليوم ، قد جُرّبْنَ كلَّ التَّجارِبِ وقال الكلبي : هي حَليمةُ بنت الحَرِث بن أَبي شِمْر ، وَجَّهَ أَبوها جيشاً إلى المُنْذِرِ بن ماء السماء ، فأَخْرجَتْ حليمةُ لهم مِرْكَناً فطَيَّبتهم .
      وأَحْلام نائمٍ : ضرب من الثياب ؛ قال ابن سيده : ولا أَحقُّها .
      والحُلاَّمُ : اسم قبائل .
      وحُلَيْماتٌ ، بضم الحاء : موضع ، وهُنَّ أكمات بطن فَلْج ؛ وأَنشد : كأَنَّ أَعْناقَ المَطِيِّ البُزْلِ ، بين حُلَيْماتٍ وبين الجَبْلِ من آخر الليل ، جُذُوعُ النَّخلِ أَراد أنها تَمُدُّ أَعناقها من التعب .
      وحُلَيْمَةُ ، على لفظ التحقير : موضع ؛ قال ابن أَحمر يصف إبلاً : تَتَبَّعُ أوضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ ، وتَرْعَى هَشِيماً من حُلَيْمةَ بالِياً ومُحَلِّمٌ : نهر بالبحرين ؛ قال الأخطل : تَسَلسَلَ فيها جَدْوَلٌ من مُحَلِّمٍ ، إذا زَعْزَعَتْها الريحُ كادتْ تُمِيلُها الأزهري : مُحَلِّمٌ عينٌ ثَرَّةٌ فَوَّارة بالبحرين وما رأَيت عيناً أكثر ماء منها ، وماؤها حارّ في مَنْبَعِه ، وإذا بَرَد فهو ماء عَذْبٌ ؛

      قال : وأَرى مُحَلِّماً اسمَ رجل نُسِبَت العينُ إليه ، ولهذه العين إذا جرت في نهرها خُلُجٌ كثيرة ، تسقي نخيل جُؤاثا وعَسَلَّج وقُرَيَّات من قرى هَجَرَ .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: