وصف و معنى و تعريف كلمة حمأنا:


حمأنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حمأنا في معاجم اللغة العربية:



حمأنا

جذر [حمأ]

  1. اِحتمى: (فعل)
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به
    • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
    • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
    • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
    • احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه
  2. حَميَ: (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ
  3. حامَى: (فعل)
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه
    • حَامَى عنه: دافعَ
    • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
    • حامى لفلان: تحزَّب له
  4. اِحتِماء: (اسم)
    • مصدر احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من
    • (الفلسفة والتصوُّف) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل، وذلك عند الصوفيّة
    • الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً
    • الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ: الاتِّقَاءُ مِنْهُ
    • اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ


  5. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَا
  6. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَى
  7. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَميَ
  8. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَمَى
  9. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَميَ
  10. مُحْمي: (اسم)


    • مُحْمي : فاعل من أَحْمَى
  11. محمّي: (اسم)
    • محمّي : فاعل من حمَّى
  12. تَحامَى: (فعل)
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى
    • تَحَامَى ارْتِكَابَ الإِثْمِ : تَجَنَّبَهُ ،تَحَامَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ
  13. حَمِيّ: (اسم)
    • حَمِيّ : مصدر حَميَ
  14. حَمْي: (اسم)
    • حَمْي : مصدر حَمَى
  15. حَمي: (اسم)
    • مصدر حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • حَمْي الشَّمس: حرُّها
  16. حَميّ: (اسم)


    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه
    • الحَمِيُّ: كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول)
    • الحَمِيُّ :الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل)
  17. حُمَّيات: (اسم)
    • حُمَّيات : جمع حُمَّى
  18. حامي: (اسم)
    • الحَامِي : من الإبل: الذي طال مُكْثه عند أَصحابه حتَّى صَار له عَشَرَةُ أبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه
  19. مَحميّ: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَمَى
    • رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ
    • بَلَدٌ مَحْمِيٌّ : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ
    • مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا
  20. مُحتَمي: (اسم)
    • مُحتَمي : فاعل من إِحتمى
  21. حَميّة: (اسم)
    • أَظْهَرَ حَمِيَّةً : أَنَفةً، إبَاءًا
    • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
    • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
    • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  22. حُمَيّات: (اسم)


    • حُمَيّات : جمع حُمَيّا
  23. حِمية: (اسم)
    • الجمع : حِمْيات
    • مصدر حَمَى
    • الحِمْية : الإقلالُ من الطَّعام ونحوه مما يضر
    • الحِمْية: الشيءُ المَحْمِيُّ
  24. حامِيات: (اسم)
    • حامِيات : جمع حام
  25. حامية: (اسم)
    • الحامِيَة : مؤنَّث الحامي
    • الحامِيَة: الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب
    • الحامِيَة: الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا
    • فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم
,
  1. احتمى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به :-
      احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :-احتمى بقومِه من الأعداء، - احتمى بحصن من سهام أعدائه.• احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه :-احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه.
      احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت.
      احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه :-احتمى بمظلّته من المطر.
  2. حمي (المعجم مختار الصحاح)


    • ح م ي: حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث {لا حمى إلا لله ورسوله} و حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الفحل من الإبل الذي طال مكثه عندهم ومنه قوله تعالى {ولا وصيلة ولا حام} قال الفراء إذا لقح ولد ولده فقد حمى ظهره فلا يُركب ولا يُجز له وبر ولا يُمنع من مرعى وفلان حَامِي الحقيقةِ وقد فسرناه في ح ق ق وجمعه حُمَاةٌ و حَامِيةٌ و حُمَةُ العقرب سمها وضرها و حُمَيَّا الكأس أول سورتها و حُمُوَّةُ الألم سورته و حَمَيْتُ المريض الطعام حِمْيةً و حِمْوةً بكسر أولهما و احتمَيْتُ من الطعام احتماءً و الحِميّةُ العار والأنفة و حَامَى عنه مُحَامَاةً و حِمَاءً و حَمِيَ النهار بالكسر والتنور أيضا حَمْياً فيهما اشتد حره وحكى الكسائي اشتد حَمِيُ الشمس و حَمْوُها بمعنى و أحْمَى الحديد في النار فهو مُحْمَى ولا تقل حماه و تَحَامَاهُ الناس أي توقوه واجتنبوه
  3. حمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه :-
      • حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها سخنت واشتدّ حرّها :-معركة حامية، - {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً} :-
      حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ.
      حمِي على فلان: غضِب عليه :-حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين:-? حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه.
  4. حِماية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِماية :-
      1 - مصدر حمَى1
      حماية البيئة: وقايتها من التلوّث، - حماية جوِّيَّة.
      2 - (السياسة) نظام استعماريّ يقضي بأن تظلّ الحكومة الوطنيّة في إقليم ما قائمة على أن تتولَّى الدَّولةُ الحاميةُ شئون الإقليم الدفاعيّة والخارجيّة وتقدّم لها النصح في جميع الشئون الأخرى :-كانت المغرب تحت حماية فرنسا قبل إعلان استقلالها: - فرض/ إعلان الحماية.
      3 - حصانة ضدّ الاعتقال :-رُفعت الحماية عن عضو مجلس الشعب.
      حماية المستهلك: حركة لحماية المستهلكين وإعلامهم من خلال ممارسات معيّنة كالإعلان :-جمعية حماية المستهلك.
      حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدَّولة لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيَّة وسياسيّة معيّنة من أهمها تشجيع الصِّناعات الوطنيّة وحمايتها.
  5. حامية (المعجم الرائد)
    • حامية - ج، حوام وحاميات
      1- حامية : حام. 2- حامية : الذي يحمي أصحابه في الحرب. 3- حامية : جماعة يحمون أنفسهم. 4- حامية : قطعة من الجيش تحمي بلدا أو موقعا.
  6. حمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمِيَ من يَحمَى ، احْمَ ، حَمِيَّةً ، فهو حَمِيّ ، والمفعول مَحمِيّ منه :-
      حمِي من الشَّيء أنِف أن يفعله :-يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان:-
      • فلانٌ ذو حميَّة منكّرة: إذا كان ذا غضب وأنفة.


  7. الحامِيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحامِيَة : مؤنَّث الحامي.
      و الحامِيَة الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب.
      و الحامِيَة الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا.
      ويقال: فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم.
  8. الحَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه.
      و الحَمِيُّ كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول) .
      و الحَمِيُّ الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل) .
      ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيُّ.
  9. حَمِيَ (المعجم الغني)
    • [ح م ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَمِيتُ، أَحْمىَ، اِحْمَ، مصدر حَمْيٌ، حُمِيٌّ، حُمُوٌّ.
      1. :-حَمِيَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. :-حَمِيَتِ النَّارُ.
      2. :-حَمِيَ الْمَوْقِدُ :- : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ.
      3. :-حَمِيَ الوَطيسُ :- : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ.
      4. :-حَمِيَ عَلَيْهِ :- : أَنِفَ، غَضِبَ.
      5. :-حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ :- : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ.
  10. اِحْتَمَى (المعجم الغني)
    • [ح م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَمَيْتُ، أحْتَمِي، اِحْتَمِ، مصدر اِحْتِمَاءٌ.
      1. :-اِحْتَمَى الهارِبُ بالحِصْنِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ. :-اِحْتَمَتِ القُوَّاتُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ.
      2. :-اِحْتَمَى مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ :- : اِتَّقَاهُ. :-لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنَ البَرْدِ.
      3. :-اِحْتَمَى الْمَرِيضُ :- : سَلَكَ نِظَاماً خَاصّاً فِي الأَكْلِ، أَي امْتَنَعَ عَمَّا يَضُرُّ بِهِ.
  11. تحامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى :-
      تحامى فلانًا تحاشاه، تجنَّبه وتوقّاه :-تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان، - إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة.
  12. حامى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه :-
      حامى عن فلان دافَع عنه :-الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه.
      حامى لفلان: تحزَّب له.
  13. إِحتمى (المعجم الرائد)
    • إحتمى - احتماء
      1- إحتمى : إمتنع : «احتمى المريض مما يضره». 2- إحتمى منه : اتقاه، حمى نفسه منه
  14. الحَمِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمِيَّة : الأنَفة.
      وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 26إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ ) ) .
      و الحَمِيَّة المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة.
  15. اِحْتِمَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ح م ي]. (مصدر اِحْتَمَى).
      1. :-الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ :- : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً.
      2. :-الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ :-: الاتِّقَاءُ مِنْهُ.
      3. :-اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ :-: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ.
  16. مَحْمِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح م ي]. (مفعول مِنْ حَمَى).
      1. :-رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ :- : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ.
      2. :-بَلَدٌ مَحْمِيٌّ :- : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ.
      3. :-مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ :- : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا.
  17. احتماء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتماء :-
      1 - مصدر احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل، وذلك عند الصوفيّة.
  18. حَمِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَمِيَّة :-
      1 - مصدر حمِيَ من.
      2 - أَنَفة وغضب :- {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} .
      3 - محافظة على المَحرَم والدِّين من التُّهمة، النخْوة والمروءة :-أثار حمِيَّتَه: ألهب حماسته وهيَّجه.
  19. مَحْميّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَحْميّة :-
      1 - دولة أو مدينة خاضعة لسلطة دولة أخرى ومراقبتها، وبنوع خاّص في مجالي العلاقات الخارجيّة والأمن :-كانت عدن محميّة بريطانيّة.
      2 - انتفاع مضبوط وحماية منظَّمة للموارد الطبيعيّة مثل الغابات.
      3 - منطقة محظورة لحماية الحياة البريّة أو المصادر الطبيعيّة وحماية الحيوانات من الإزعاج والمضايقات :-تنتشر في مصر الآن المحميّات الطبيعيّة.
  20. حامَى (المعجم الرائد)
    • حامى - محاماة وحماء
      1- حامى عنه : دافع عنه . 2- حامى على الضيف : احتفل به، استقبله أحسن استقبال.
  21. حامّة (المعجم الرائد)
    • حامة - ج، حوام
      1- حامة : خاصة الإنسان من أهله وأولاده. 2- حامة : خيار الجمال.
  22. حمي (المعجم الرائد)
    • حمي
      1- حمي : الذي لا يحتمل الضيم والظلم والإذلال. 2- حمي : مريض ممنوع من بعض أنواع الطعام والشراب. 3- حمي : كل محمي.
  23. احْتَمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَمَى في الحرب: حَمِيت نفسُه.
      و احْتَمَى المريضُ عما يضرُّه: امْتنَع.
      و احْتَمَى من فلان: اتَّقاه.
      و احْتَمَى به: لجأَ إليه.
  24. الحامَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحامَّة : الخاصة من الأهل والولد.
      و الحامَّة خيار الإبل. والجمع : حَوَامُّ.
  25. الحِمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِمَى : المَوْضِعُ فيه كَلأ يُحمَى من الناس أن يُرْعَى.
      و الحِمَى الشَّيءُ المَحْمِيُّ.
      و الحِمَى الوطنُ يحميه أهلُهُ.
      وحِمَى اللهِ: مَحارِمه.


معنى حمأنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البئرَ ـَ حَمْئاً: أخرج حَمْأتَها.( حَمِئ ) الماء ـَ حَمَأ: كثر فيه الحَمْأة فتكدَّر وتغيرت رائحته. وـ فلان على فلان: غضب. فهو حَمِئ، والعين حَمِئَة. وفي التنزيل العزيز: ( حتى إذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ ).( أحْمَأَ ) البئر: حَمَأها. وـ ألقى فيها الحَمْأة. ( ضد ).( الحَمَأُ ): الطِّين الأسود المنتن. والقطعة منه حَمَأة. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ خَلَقْنا الإنسانَ مِنْ صَلصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ).( الحَمْأَة ): الحَمَأ.( الحَمِئ ): يقال رجل حَمِئُ العين: شديد الإصابة بها.
مختار الصحاح
ح م أ : الحَمَأُ بفتحتين و الحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود و الحَمْءُ كل من كان من قبل الزوج كالأخ والأب ومثله حَمَّا كقفا و حَمُو كأبو و حَمٌ كأب والجمع أحْمَاءٌ
تاج العروس

الحَمْأَةُ بفتح فسكون : الطِّين الأسود المُنْتِن كالحَما محرَّكةً قال الله تعالى " منْ حَمَإٍ مَسْنونٍ " وفي كتاب المقصور والممدود لأبي عليٍّ القالي : الحَمَأُ : الطين المتغيِّر مقصورٌ مهموزٌ وهو جمعُ حَمَأَةٍ كما يقال قَصَبَةٌ وقَصَبٌ ومثله قال أَبو عبيدة وقال أَبو جعفر : وقد تُسَكَّن الميمُ للضرورة في الضرورة وهو قولُ ابنِ الأَنباري . وحَمِئَ الماءُ كفَرِحَ حَمأً بفتح فسكون وحَمَأً محرَّكةً : خالَطَتْه الحَمْأَة فكَدِرَ تغيَّرت رائحتُه وحَمِئَ زَيْدٌ عليه : غَضِبَ عن الأُمويّ ونقل اللحيانيُّ فيه عدمَ الهمز ويقال : أَحْمَأْتُ البئرَ إحماءً إذا أَلقَيْتُها أَي الحَمْأَة فيها ويقال : حَمَأْتُها كمنَعْتُ إذا نزعْتُ حَمْأَتُها عن ابن السكيت . اعلم أنَّ المشهور أنَّ الفعل المجرَّد يرِد لإثبات شيءٍ وتُزاد الهمزةُ لإفادة سلْبِ ذلك المعنى نحو شكَى إليَّ زَيْدٌ فأَشْكَيْتُه أَي أَزلْت شكواه وما هُنا جاءَ على العكس قال في الأَساس : ونظيره قَذَيْتَ العينَ وأَقْذَيْتَها . وفي التهذيب : أَحْمَأْتُها أَنا إِحماءً إذا نَقَّيْتُها من حَمْأَتِها وحَمَأْتُها إذا أَلقيتُ فيها الحَمْأَة ذكر هذا الأَصمَعِيّ في كتاب الأَجناس كما أَورده الليث قال : وما أَراه محفوظاً . ويقال : حَمِئت البئرُ حَمَأً فهي حَمِئَةٌ إذا صارت فيها الحَمْأَة . وفي التنزيل " تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ " وقرأَ ابنُ مسعود وابنُ الزُّبَيْر " في عَيْنٍ حامِئَةٍ " ومن قرأَ حاميةٍ بغير همزٍ أرادَ حارَّة وقد تكون حارَّةً ذاتَ حَمْأَةً . والحَمْءُ بالهمز ويحرَّك والحَمَا كقَفاً ومن ضبطه بالمدّ فقد أخطأَ والحَمُو مثل أبو مذل هو مضبوطٌ في النُّسخ الصحيحة . وضبطه شيخنا كدَلْوٍ والحَمُ محذوفُ الأَخير كيَدٍ ودَمٍ وهؤلاء الثلاثة الأخيرة محلُّها باب المعتلّ : أَبو زوجِ المرأةِ خاصَّةً وهي الحَماةُ أَو الواحدُ من أَقارب الزَّوجِ والزَّوجة ونقل الخليلُ عن بعض العرب أنَّ الحَمُو يكون من الجانِبَيْنِ كالصِّهرِ وفي الصحاح والعُباب : الحَمْءُ : كلُّ من كانَ من قِبَلِ الزوجِ مثل الأَخ والأَب والعَمِّ وأَنشد أَبو عمرٍو في اللغة الأولى :

" قُلْتُ لبوَّابٍ لدَيْهِ دَارُها

" تِيذَنْ فإِنِّي حَمْؤُهَا وجارُها ج أُحْماءٌ كشخصٍ وأَشخاصٍ وأمَّا الحديث المتَّفق على صحّته الذي رواه عقبة بن عامرٍ الجُهَنِيُّ رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قال " إِيَّاكُمْ والدُّخولَ على النِّساءِ " فقال رجلٌ من الأَنصار : يا رسول الله أَفرَأَيْتَ الحَمْءَ ؟ فقال " الحَمْءُ المَوْتُ " فمعناه أن حَماها الغايَةُ في الشَّرِّ والفَساد فشبَّهه بالموت لأنَّه قُصارى كلِّ بلاءٍ وشدَّةٍ وذلك أنَّه شرٌّ من الغَريبِ من حيثُ إنَّه آمِنٌ مُدْلٍ والأَجنبيُّ مُتَخوِّفٌ مُتَرقِّبٌ كذا في العباب . والحَمْأَةُ : نبتٌ يَنْبُتُ بنجدٍ في الرَّمل وفي السَّهْلِ . ويقال : رجلٌ حَمِئُ العينِ كخَجِل : عَيونٌ مثل نَجِئ الهَيْنِ عن الفرَّاء قال ولم نسمع له فِعلاً

لسان العرب
الحَمْأَةُ والحَمَأُ الطين الأَسود المُنتن وفي التنزيل من حَمَإٍ مسنون وقيل حَمَأٌ اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة وقال أَبو عبيدة واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة واحدة القَصَب وحَمِئَت البئر حَمَأً بالتحريك فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته وعين حَمِئَةٌ فيها حَمْأَة وفي التنزيل وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير حاميةٍ ومن قرأَ حامِية بغير همز أَراد حارّةً وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة وبئر حَمِئةٌ أَيضأ كذلك وأَحْمأَها إِحْماءً جعل فيها الحَمْأَة وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً بالتسكين أَخرج حَمْأَتها وترابها الأَزهري أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ قال الأَزهري ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس كما رواه الليث وما أَراه محفوظاً الفرَّاء حَمِئْتُ عليه مهموزاً وغير مهموز أَي غَضِبْت عليه وقال اللحياني حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً وبعضهم حَمِئْت في الغضب بالهمز والحَمءُ والحَمَأُ أَبو زوج المرأَة وقيل الواحد من أَقارب الزوج والزوجة وهي أَقَلُّهما والجمع أَحْمَاء وفي الصحاح الحَمْء كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب وفيه أَربع لغات حَمْء بالهمز وأَنشد قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها ... تِيذَنْ فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً وحَمُو مثل أَبُو وحَمٌ مثل أَبٍ وحَمِئ غضب عن اللحياني والمعروف عند أَبي عبيد جَمِئَ بالجيم
الرائد
* حمأ يحمأ: حمأ. البئر: أخرج حمأتها وترابها.
الرائد
* حمأ. 1-مص. حمىء. 2-طين أسود فاسد الرائحة. 3-*ر.*©حمو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: