وصف و معنى و تعريف كلمة حمز:


حمز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على حاء (ح) و ميم (م) و زاي (ز) .




معنى و شرح حمز في معاجم اللغة العربية:



حمز

جذر [حمز]

  1. حَمَز: (اسم)
    • حَمَز : مصدر حَمَزَ
  2. حَمَزَ: (فعل)
    • حَمَزَ حَمَزاً
    • حَمَزَ الشراب : صَار حِرّيفاً لاذعاً
    • حَمَزَ اللبن والرمانُ ونحوهما : حَمُضَ
    • حَمَزَ الهم : اشتدَّ
    • حَمَزَ الفؤادُ : جَرُؤ
    • حَمَزَ الشيءَ : قبضَه وضمَّه
    • حَمَزَ النصلَ ونحوه : حدَّده وشَحَذه
    • حَمَزَ الشرابُ اللسانَ : لذعه
    • حَمَزَ الكلمةُ فُؤادَه : اشتدّت عليه وأَوجعته
    • حَمَزَ الدواءُ الجُرْحَ : سكنَ وَرَمَه
    • الفاعل حامِزٌ ، وحَمُوزٌ
    • والمفعول محموز ، وحَمِيزُه
  3. حَمُزَ: (فعل)
    • حَمُزَ حَمَازَةً فهو حامِز ، وحميزٌ
    • حَمُزَ الرجلُ : اشتدَّ وصَلُب
  4. حَمَازَة: (اسم)

    • حَمَازَة : مصدر حَمُزَ
  5. حَمزة: (اسم)
    • الحَمْزَة : الأَسدُ ؛ لشدَّته وصَلابته
  6. حَموز: (اسم)
    • الحَمُوزُ : الحريصٌ على حفظ ما تحت يده
  7. حَميز: (اسم)
    • الحَمِيزُ : الشديد الذكيّ
    • الحَمِيزُ : الظريف الخفيف
  8. حامِز: (اسم)
    • حامِز : فاعل من حَمُزَ


  9. حميز: (اسم)
    • حميز : فاعل من حَمُزَ
  10. مَحامِيزُ: (اسم)
    • مَحامِيزُ : جمع مَحموز
  11. مَحموز: (اسم)
    • الجمع : مَحامِيزُ
    • المَحْمُوزُ : يقال رجلُ محموزُ البَنَانِ : شُدِيدٌ
,
  1. حَمْزُ
    • ـ حَمْزُ : حَرافَةُ الشيء ، والتحديدُ ، والقَبْضُ .
      ـ حَمَزَ الشَّرابُ اللِّسانَ يَحْمِزُهُ : لَذَعَهُ .
      ـ حَمازَةُ : الشِّدَّةُ ، وقد حَمُزَ ، فهو حَمِيزُ الفُؤادِ
      ـ حامِزُهُ : نَزٌّ خفيفُ الفُؤَادِ ، ظريفٌ .
      ـ أحْمَزُ الأَعْمالِ : أمْتَنُها .
      ـ رُمَّانَةٌ حامِزَةٌ : فيها حُموضَةٌ .
      ـ حَبيبُ بنُ حِمازٍ : تابعيٌّ .
      ـ عَمْرُو بنُ زالِفِ بنِ عَوْفِ بنِ حِمازٍ : مِمَّنْ شَهِدَ فتحَ مِصْرَ ، ويقالُ : هو بالراءِ .
      ـ حَمْزَةُ : الأسَدُ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ إنه لَحَمُوزٌ لِما حَمَزَهُ : ضابِطٌ لِما ضَمَّهُ ، ومنه اشْتِقاقُ حَمْزَةَ ، أو من الحَمازَةِ .
      ـ حِمِّزانُ : قرية بنَجْرانِ اليمنِ .
      ـ رجلٌ مَحْموزُ البَنانِ : شَديدُهُ .
      ـ حامِزُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حمز
    • ح م ز : حَمُزَ الرجل من باب ظرف أي اشتد فهو حَمِيزُ الفؤاد و حَامِزُهُ وفي حديث بن عباس رضي الله عنه { أفضل الأعمال أحْمَزُها } أي أمتنها وأقواها

    المعجم: مختار الصحاح

  3. حَمَزَ
    • حَمَزَ الشراب حَمَزَ ِ حَمَزاً : صَار حِرّيفاً لاذعاً .
      و حَمَزَ اللبن والرمانُ ونحوهما : حَمُضَ .
      و حَمَزَ الهم : اشتدَّ .
      و حَمَزَ الفؤادُ : جَرُؤ .
      و حَمَزَ الشيءَ : قبضَه وضمَّه .
      و حَمَزَ النصلَ ونحوه : حدَّده وشَحَذه .
      و حَمَزَ الشرابُ اللسانَ : لذعه .
      و حَمَزَ الكلمةُ فُؤادَه : اشتدّت عليه وأَوجعته .
      و حَمَزَ الدواءُ الجُرْحَ : سكنَ وَرَمَه .
      الفاعل حامِزٌ ، وحَمُوزٌ .
      والمفعول محموز ، وحَمِيزُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَمُزَ
    • حَمُزَ الرجلُ حَمُزَ حَمَازَةً : اشتدَّ وصَلُب .
      فهو حامِز ، وحميزٌ .
      ويقال : حَمُزَ فؤادُه ، فهو حامِزُ الفؤادِ وحميزُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَمَز
    • حمز - يحمز ، حمزا
      1 - حمز النصل أو نحوه : شحذه ، حدده . 2 - حمز الشراب : صار لاذعا قارصا . 3 - حمز الشراب اللسان : لذعه ، قرصه . 4 - حمز اللبن أو نحوه : حمض . 5 - حمز الهم : إشتد . 6 - حمز الدواء الجرح : سكن ورمه .


    المعجم: الرائد

  6. حمز
    • حمز - يحمز ، حمازة
      1 - حمز : إشتد ، زاد . 2 - حمز الشراب : صار لاذعا قارصا .

    المعجم: الرائد

  7. حمز
    • " حَمَزَ اللبنُ يَحْمِز حَمْزاً : حَمُض ، وهو دون الحازِرِ ، والاسم الحَمْزة .
      قال الفراء : اشْرَبْ من نَبِيذك فإِنه حَمُوزٌ لما تجد أَي يَهْضِمه .
      والحَمْز : حَرافَة الشيء .
      يقال : شَراب يَحْمِز اللسان .
      ورُمَّانَةٌ حامِزَة : فيها حُمُوضة .
      الأَزهري : الحَمْزَةُ في الطعام شبه اللَّذْعَةِ والحَرَافَةِ كطعم الخَرْدل .
      وقال أَبو حاتم : تَغَدَّى أَعرابي مع قوم فاعتمد على الخَرْدَل فقالوا : ما يعجبك منه ؟ فقال : حَمْزُهُ وحَرَافته .
      قال الأَزهري : وكذلك الشيء الحامض إِذا لَذَعَ اللسانَ وقَرَصه ، فهو حامزٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه شرب شراباً فيه حَمازة أَي لَذْع وحِدَّة أَي حُموضة .
      وحَمَزه يَحْمِزُه حَمْزاً : قَبَضه وضَمَّه .
      وإِنه لحَمُوزٌ لما حَمَزه أَي محتمل له .
      وحَمَزَت الكلمةُ فؤاد تَحْمزه : قَبَضَتْه وأَوجعته .
      وفي التهذيب : حَمَز الومُ فؤاده ؛ قال اللحياني : كلمت فلاناً بكلمة حَمَزَتْ فؤاده ، قبضته وغَمَّته فَتَقَبَّض فؤادهُ من الغم ، وقيل : اشتدّت عليه .
      ورجل حامِزُ الفؤاد : مُتَقَبّضه .
      والحامزُ والحَمِيزُ : الشديد الذَّكيّ .
      وفلان أَحْمَزُ أَمْراً من فلان أَي أَشدّ .
      ابن السكيت : يقال فلان أَحمَزُ أَمراً من فلان إِذا كان مُتَقَبِّض الأَمر مشمّره ، ومنه اشتق حَمْزة .
      والحامِزُ : القابض .
      والحَمِيز : الظريف .
      وكلُّ ما اشتد ، فقد حَمُزَ .
      وفي لغة هذيل : الحَمْز التحديد .
      يقال حَمَز حَدِيدَته إِذا حدَّدها ، وقد جاء ذلك في أَشعارهم .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : سئل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَيُّ الأَعمال أَفضل ؟ فقال : أَحْمَزُها عليك يعني أَمْتَنها وأَقواها وأَشدّها ، وقيل : أَمَضّها وأَشَقّها .
      ويقال : رجل حامِز الفؤاد وحَمِيزُه أَي شديده .
      وهَمُّ حامِزٌ : شديد ؛ قال الشماخ في رجل باع قَوْساً من رجل : فلما شَراها فاضت العين عَبْرَةً ، وفي الصدر حُزَّازٌ من الوجد حامِزُ وفي التهذيب : من اللَّوْم حامِزٌ .
      أَي عاصر ، وقيل : أَي مُمِضّ مُحْرِق .
      وحَمْزَةُ : بَقْلة ، وبها سمي الرجل وكُنيَ .
      قال الجوهري : الحَمْزَة بقلة حِرِّيفَةٌ .
      قال أَنس : كنَّاني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، بِبَقْلة كنت أَجْتَنِيها ، وكان يُكْنى أَبا حَمْزَةَ ، والبقلة التي جَنَاها أَنس كان في طعمها لَذْع للّسان ، فسُمِّيت البقلةُ حَمْزَة لفعلها ، وكني أَنس أَبا حَمْزة لِجَنْيِه إِيَّاها .
      والحَمازَةُ : الشدّة ، وقد حَمُز الرجلُ ، بالضم ، فهو حَمِيزُ الفؤاد وحامِز أَي صلب الفؤاد .
      ورجل مَحْموز البَنان أَي شديد ؛ قال أَبو خِراش : أُقَيْدِرُ مَحْموز البَنانِ ضَئِيل "

    المعجم: لسان العرب



معنى حمز في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الشرابُ ـِ حَمْزاً: صار حِرِّيفاً لاذعاً. وـ اللبنُ والرمانُ ونحوهما: حَمُض. وـ الهمُّ: اشتدَّ. وـ الفؤاد: جرؤ. وـ الشيء: قبضه وضمَّه. وـ النصل ونحوه: حدَّده وشحذه. وـ الشراب اللسان: لذعه. وـ الكلمة فؤاده: اشتدَّت عليه وأوجعته. وـ الدواء الجُرْح: سكَّن وَرَمَه. الفاعل حامِز، وحَمُوز. والمفعول محموز، وحَمِيز.( حَمُز ) الرجل ـُ حمَازَة: اشتدَّ وصلب. فهو حامز، وحميز. ويقال: حَمُز فؤاده، فهو حامز الفؤاد وحميزُه.( الحَمْزَةُ ): الأسد؛ لشدَّته وصلابته.( الحَمُوزُ ): يقال: إنَّه لَحَمُوز لِمَا حَمَزَهُ: حريص على حفظ ما تحت يده.( الحَمِيزُ ): الشديد الذكيّ. وـ الظريف الخفيف.( المَحْمُوزُ ): يقال رجل محموز البَنَان: شديد. ( ج ) محاميز.
مختار الصحاح
ح م ز : حَمُزَ الرجل من باب ظرف أي اشتد فهو حَمِيزُ الفؤاد و حَامِزُهُ وفي حديث بن عباس رضي الله عنه { أفضل الأعمال أحْمَزُها } أي أمتنها وأقواها


الصحاح في اللغة
الحَمْزُ: حَرَافَةُ الشيء. يقال: شَرابُ يحْمِزُ اللسان. والحَمْزَةُ: بَقْلةٌ حِرِّيفةٌ. والحَمازَةُ: الشِدّةُ، وقد حّمُزَ الرجل بالضم، فهو حَميزُ الفؤاد وحامِزٌ. وفي حديث ابن عباس: أفضل الأعمال أحْمَزُها، أي أمتنها وأقواها. قال الشماخ: فَلَمَّا شَراها فاضَتِ العينُ عَبْـرَةً   وفي القَلْبِ حَزَّازٌ من اللومِ حامِزُ ورجل مَحْموزُ الجَنانِ، أي شديدُ.
تاج العروس

الحَمْز كالضَّرْب : حَرافَةُ الشيءِ وشِبْه اللَّذْعَةِ فيه كَطَعْمِ الخَرْدَل . وقال أبو حاتم : تغدَّى أَعرابيٌّ مع قومٍ فاعتمدَ على الخَرْدَلِ فقالوا : ما يُعجِبُك منه ؟ فقال : حَمْزُه وحَرافَتُه . نقله الأَزْهَرِيّ . منَ المَجاز : الحَمْز : التّحديد في لغةُ هُذَيْل يقال : حَمَزَ حَديدَتَه إذا حَدَّدَها وقد جاءَ ذلك في أشعارِهم . الحَمْز : القَبْضُ : حَمَزَه يَحْمِزه : قَبَضَه وضَمَّه . وَحَمَزَ الشّرابُ اللِّسان يَحْمِزُه : لَذَعَه من حَرافَته . والحَمَازَة كَسَحَابةٍ : الشِّدَّةُ والصَّلابة وقد حَمُزَ ككَرُمَ فهو حَميزُ الفؤاد وحامِزُه أي صُلبُ الفؤاد ويقال : حامِزٌ وحَميزٌ : نَزٌّ خفيف الفؤادِ شديدٌ ذكيٌّ ظريفٌ . وأَحْمَزُ الأعمالِ : أَمْتَنُها وأَقْوَاها وأَشُدَّها وقيل : أمَضُّها وأشَقُّها وهو من حديث ابن عبّاسٍ رضي الله عنهما : " سُئِلَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم أي الأعمالِ أَفْضَلُ فقال : أَحْمَزُها " وهو مَجاز . ورُمَّانةٌ حامِزَةٌ : فيها حُموضَةٌ كذا قاله الصَّاغانِيّ وفي الأساس : مُزَّةٌ . وحَبيبُ بنُ حِمَازٍ ككِتاب الحِمازيّ تابعيٌّ روى عن أبي ذَرٍّ وعليّ رضي الله عنهما وعنه سِماكُ بنُ حَرْبٍ وغيرُه . وعَمْرُو بن زالِفِ بن عَوْفُ بن حِمازٍ الصَّفدَيّ ممّن شَهِدَ فَتْحَ مِصر ذكره ابنُ يونس ويقال : هو ابنُ حِمارٍ بالراء كما نقله الصَّاغانِيّ . والحَمْزَة : الأسَد لشِدَّته وصَلابَتِه . الحَمْزَة : بَقْلَةٌ حِرِّيفةٌ وبها كُنِيَ أنسٌ قال أنسٌ : كَنّاني رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم ببَقلةٍ كنتُ أَجْنِيها وكان يُكنى أبا حَمْزَةَ ؛ والبَقلةُ التي جَناها أنسٌ كان في طَعْمِها لَذْعٌ للِّسان فسُمِّيت البقلةُ حَمْزَةً بفِعلِها وكُنِيَ أنسٌ أبا حَمْزَة لجَنيِه إيّاها قاله الجَوْهَرِيّ . يقال : إنّه لحَمُوزٌ كصَبورٍ لما حَمَزَه أي ضابِطٌ لما ضمَّه . ومُحتَمِلٌ له ومنه اشتِقاقُ حَمْزَة . أو من الحَمازَة بمعنى الشِّدَّة أو مأخوذ من الحَمْزة وهي البَقلةُ الحِرّيفة أو غير ذلك . وحِمِّزان كصِلِّيَان : ة بنَجْرانِ اليمن نقله الصَّاغانِيّ وهكذا في مختَصَرِ البُلدان . ورجلٌ مَحْمُوزُ البُنْيان شديدُه قال أبو خِراش :

" أُقَيْدِرٌ مَحْمُوزُ البَنانِ ضَئيلُ هكذا أنشدوه . قلتُ : والذي قرأتُ في أشعارِ الهُذَليِّين لأبي خِراش :

مُنيباً وقد أَمْسَى تقدَّمَ وِرْدَها ... أُقَيْدرُ مَحْمُوزُ القِطاعِ نَذيلُ قال السُّكَّريُّ : مَحْمُوز القِطاع أي شديدُ القِطاع ونَذيلُ : نَذْلُ الهَيْئة . وقال الأخفش : القِطاع : النِّصال ومَحْمُوزُها : صُلبُها مُحدَّدُها قال : ومنه اشتُقَّ حَمْزَةُ . وحامِزٌ : ع هكذا نقله المُصَنِّف ولعلّه بالرّاء وقد تقدّم في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حَمَزَ اللبَنُ يَحْمِزُ حَمْزَاً : حَمُض وهو دون الحازِرِ والاسمُ الحَمزة . قال الفَرّاء : اشْرَبْ من نَبيذِك فإنّه حَمُوزٌ لما تَجِدُ أي يَهْضِمُه . والحامزُ : الحامِضُ الذي يَلْذَعُ اللِّسان ويَقرُصُه . والحَمَازَة بالفَتْح اللَّذْع والحِدَّة ومنه حديث : " أنّه شَرِبَ شَراباً فيه حَمازَةٌ " . وحَمَزَت الكَلِمَةُ فؤادَه : قَبَضَتْه وأَوْجَعَتْه وهو مَجاز . وفي التهذيب : حَمَزَ اللَّوْمُ فؤادَه . وقال اللِّحْيانيّ : كلَّمْتُ فلاناً بكَلمةٍ حَمَزَتْ فؤادَه . ورجلٌ حامِزُ الفؤاد : مُتَقَبِّضُه . والحامِزُ والحَمِيزُ : الشديدُ الذَّكِيّ . وفلانٌ أَحْمَزُ أَمْرَاً من فلانٍ أي أشدُّ . وقال ابن السِّكِّيت : أي مُتبقض الأمر مُشَمِّرُه ومنه اشتُقَّ حَمْزَةُ . وهَمُّ حامِزٌ : شديد . قال الشّمّاخ :

" وفي الصَّدرِ حَزَّازٌ من الهَمِّ حامِزُ وفي التهذيب من اللَّوْم حامزُ : أي عاصِرٌ . وقيل : مُمِضٌّ مُحرِقٌ . وحَميزةُ كسَفينة : فرَسُ شَّيْطان بن مُدْلِج أحدِ بني تَغْلِب ولها يقول :

أَتَتْني بها تَسْرِي حَمِيزَةُ مَوْهِناً ... كَمَسْرى الدُّهَيْمِ أو حَميزَةُ أَشْأَمُ

لسان العرب
حَمَزَ اللبنُ يَحْمِز حَمْزاً حَمُض وهو دون الحازِرِ والاسم الحَمْزة قال الفراء اشْرَبْ من نَبِيذك فإِنه حَمُوزٌ لما تجد أَي يَهْضِمه والحَمْز حَرافَة الشيء يقال شَراب يَحْمِز اللسان ورُمَّانَةٌ حامِزَة فيها حُمُوضة الأَزهري الحَمْزَةُ في الطعام شبه اللَّذْعَةِ والحَرَافَةِ كطعم الخَرْدل وقال أَبو حاتم تَغَدَّى أَعرابي مع قوم فاعتمد على الخَرْدَل فقالوا ما يعجبك منه ؟ فقال حَمْزُهُ وحَرَافته قال الأَزهري وكذلك الشيء الحامض إِذا لَذَعَ اللسانَ وقَرَصه فهو حامزٌ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه شرب شراباً فيه حَمازة أَي لَذْع وحِدَّة أَي حُموضة وحَمَزه يَحْمِزُه حَمْزاً قَبَضه وضَمَّه وإِنه لحَمُوزٌ لما حَمَزه أَي محتمل له وحَمَزَت الكلمةُ فؤاد تَحْمزه قَبَضَتْه وأَوجعته وفي التهذيب حَمَز الومُ فؤاده قال اللحياني كلمت فلاناً بكلمة حَمَزَتْ فؤاده قبضته وغَمَّته فَتَقَبَّض فؤادهُ من الغم وقيل اشتدّت عليه ورجل حامِزُ الفؤاد مُتَقَبّضه والحامزُ والحَمِيزُ الشديد الذَّكيّ وفلان أَحْمَزُ أَمْراً من فلان أَي أَشدّ ابن السكيت يقال فلان أَحمَزُ أَمراً من فلان إِذا كان مُتَقَبِّض الأَمر مشمّره ومنه اشتق حَمْزة والحامِزُ القابض والحَمِيز الظريف وكلُّ ما اشتد فقد حَمُزَ وفي لغة هذيل الحَمْز التحديد يقال حَمَز حَدِيدَته إِذا حدَّدها وقد جاء ذلك في أَشعارهم وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أَيُّ الأَعمال أَفضل ؟ فقال أَحْمَزُها عليك يعني أَمْتَنها وأَقواها وأَشدّها وقيل أَمَضّها وأَشَقّها ويقال رجل حامِز الفؤاد وحَمِيزُه أَي شديده وهَمُّ حامِزٌ شديد قال الشماخ في رجل باع قَوْساً من رجل فلما شَراها فاضت العين عَبْرَةً وفي الصدر حُزَّازٌ من الوجد حامِزُ وفي التهذيب من اللَّوْم حامِزٌ أَي عاصر وقيل أَي مُمِضّ مُحْرِق وحَمْزَةُ بَقْلة وبها سمي الرجل وكُنيَ قال الجوهري الحَمْزَة بقلة حِرِّيفَةٌ قال أَنس كنَّاني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بِبَقْلة كنت أَجْتَنِيها وكان يُكْنى أَبا حَمْزَةَ والبقلة التي جَنَاها أَنس كان في طعمها لَذْع للّسان فسُمِّيت البقلةُ حَمْزَة لفعلها وكني أَنس أَبا حَمْزة لِجَنْيِه إِيَّاها والحَمازَةُ الشدّة وقد حَمُز الرجلُ بالضم فهو حَمِيزُ الفؤاد وحامِز أَي صلب الفؤاد ورجل مَحْموز البَنان أَي شديد قال أَبو خِراش أُقَيْدِرُ مَحْموز البَنانِ ضَئِيل
الرائد
* حمز يحمز: حمزا. 1-النصل أو نحوه: شحذه، حدده. 2-الشراب: صار لاذعا قارصا. 3-الشراب اللسان: لذعه، قرصه. 4-اللبن أو نحوه: حمض. 5-الهم: إشتد. 6-الدواء الجرح: سكن ورمه.
الرائد
* حمز يحمز: حمازة. 1-إشتد، زاد. 2-الشراب: صار لاذعا قارصا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: