وصف و معنى و تعريف كلمة حمينك:


حمينك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على حاء (ح) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح حمينك في معاجم اللغة العربية:



حمينك

جذر [حمن]

  1. مَحمَنة: (اسم)
    • أَرضٌ مَحْمَنةٌ: كثيرةُ صَغارِ القُراد
  2. حَميَ : (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ
  3. حتَمَ : (فعل)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم
    • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
    • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
    • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  4. أَحْتَمَ : (فعل)
    • أَحْتَمَ من طعامِه: أَبْقَى الحُتَامَة


  5. حَمِيّ : (اسم)
    • حَمِيّ : مصدر حَميَ
  6. حَمْي : (اسم)
    • حَمْي : مصدر حَمَى
  7. حَمي : (اسم)
    • مصدر حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • حَمْي الشَّمس: حرُّها
  8. حَميّ : (اسم)
    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه
    • الحَمِيُّ: كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول)
    • الحَمِيُّ :الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل)
  9. حمَأَ : (فعل)
    • حمَأَ يَحمَأ ، حَمْئًا ، فهو حامئ ، والمفعول مَحْموء
    • حمَأ البئرَ: أخرج طينَه الأسود المُنتن
  10. اِستَحَمَّ : (فعل)


    • استحمَّ يستحمّ ، اسْتَحْمِمْ / اسْتَحِمَّ ، استحمامًا ، فهو مُستحِمّ
    • اسْتَحَمَّ : دخل الحمَّامَ
    • اسْتَحَمَّ :اغتسل
  11. أَحْمَأ : (فعل)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها
    • أحْمَأ : ألْقَى فيها الْحَمْأةَ
  12. أَحمَّ : (فعل)
    • أحمَّ يُحِمّ ، أحْمِمْ / أحِمَّ ، إحمامًا ، فهو مُحِمّ ، والمفعول مُحَمّ
    • أحمَّ الماءَ ونحوَه حمَّه: سخّنه
    • أحمَّ الطِّفلَ ونحوَه: غسل جسمَه بالماءِ الحارّ
    • أحمَّ اللهُ فلانًا: أصابَه بالحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم
    • أحمَّ اللهُ الأمرَ: حمَّه؛ قضاه وقدَّره أحمَّ اللهُ موتَه
    • أحَمَّتِ الأرضُ: انتشرت فيها الحمَّى
    • أحَمَّ الأمرُ فلانًا: أهمَّه
    • أحَمَّ الشيءُ: دنا وحضر
  13. أحَمُّ : (اسم)
    • أحَمُّ : فاعل من حَمَّ
  14. حَمَا : (فعل)
    • حمَا يحمُو ، احْمُ ، حُمُوًّا ، فهو حامٍ
    • حَمَتِ الشَّمسُ أو النارُ : اشتدَّ حَرُّها
    • حَمَا المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره
  15. حَمَى : (فعل)
    • حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ
    • حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ، دَافَعَ عَنْهُ
    • حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا
    • اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك
    • حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم
    • حَمَى المريضَ: منعه ما يضرُّه
  16. حَمنان : (اسم)


    • الحَمْنَانُ : صَغار القُراد
    • الحَمْنَانُ :ضربٌ من عنبِ الطائفِ أسودُ إلى الحُمْرة، صغيرُ الحبّ قليله
    • الحَمْنَانُ: الحبُّ الصِّغار بين الحَبِّ العِظام
  17. حُمَيّا : (اسم)
    • الحُمَيَّا :الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
    • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  18. حامَّ : (فعل)
    • حامَّ فلانًا: قارَبَه
    • حامَّه: طالبه
  19. نَحَمَ : (فعل)
    • نحَم نَحْمًا، ونَحيمًا فهو نَحّام
    • نَحَمَ الوَلَدُ : تَنَحْنَحَ أَوْ سَعَلَ
    • نَحَمَ السَّبُعُ : صَوَّتَ، زَأَرَ زَئِيراً شَدِيداً
    • نحَم: استراح إلى شبهِ أنين يخرج من صَدره
,
  1. حَمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَمْنُ وحَمْنانُ: صِغارُ القِرْدانِ، واحدَتُهُما: حَمْنةُ.
      ـ أرضٌ مَحْمَنَةٌ، ومُحْمِنَةُ: كثيرَتُه.
      ـ حَمْنانُ: عِنَبٌ طائِفيٌّ صغيرُ الحَبِّ، أو الحَبُّ الصِّغارُ بين الحَبِّ الكبيرِ في العِنَبِ.
      ـ حَمْنَنُ بنُ عَوْفٍ: صحابِيٌّ.
      ـ سِماكُ بنُ مَخْرَمَةَ بنِ حُمَيْنٍ: له مسجدٌ بالكُوفة معروف.
      ـ حَمْنَةُ المُعَذَّبَةُ في الله عز وجَلَّ، التي اشْتَراها أبو بكرٍ، رضي الله عنه، فأعْتَقَها، وبنتُ جَحْشٍ، وبنتُ أبي سُفيانَ، وحُمَيْنَةُ، بنتُ طَلْحَةَ: صحابياتٌ.
      ـ حَوامِينُ: الأَماكِنُ الغِلاظُ المُنْقادَةُ، الواحدُ: حَوْمانَةٌ، ومنه: حَوْمانَةُ الدَّرَّاجِ.
      ـ حَوْمانُ: نباتٌ بالبادِيةِ.
  2. حمن (المعجم لسان العرب)


    • "الحَمْن والحَمْنانُ: صغار القِرْدان، واحدته حَمْنة وحَمْنانة.
      وأَرض مُحْمِنة: كثيرة الحَمْنان.
      والحَمْنانُ: ضربٌ من عنب الطائف، أَسود إلى الحمرة (* قوله «إلى الحمرة» في المحكم: إلى الغبرة).
      قليل الحبّة،وهو أَصغر العنب حبّاً، وقيل: الحَمْنانُ الحبُّ الصغار التي بين الحبّ العِظام.
      وقال الجوهري: الحَمْنانةُ قُراد، وفي التهذيب: القُراد أَول ما يكون وهو صغير لا يكاد يُرى من صغره، يقال له قَمْقامة، ثم يصير حَمْنانة،ثم قراداً، ثم حَلَمة، زاد الجوهري: ثم علٌّ وطِلحٌ.
      وفي حديث ابن عباس،رضي الله عنهما: كم قَتَلْتَ من حَمْنانةٍ؛ هو من ذلك.
      وحَمْنةُ،بالفتح، اسم امرأَة؛ قيل: هي أَحد الجائين على عائشة، رضوان الله عليها،بالإفك.
      والحَوْمانةُ: واحدة الحَوامين، وهي أَماكن غلاظ مُنقادة؛ ومنه قول زهير: أَمِنْ آلِ أَوفى دِمْنةٌ لم تَكَلَّمِ بحَوْمانةِ الدَّرَّاجِ، فالمُتَثَلَّم.
      ولم يَرْوِ أَحدٌ بحَوْمانة الدُّرَّاج، بضم الدال، إلاَّ أَبو عمرو الشيباني، والناس كلهم بفتح الدال.
      والدُّرّاج الذي هو الحَيْقُطان: مضموم عند الناس كلهم إلا ابن دريد، فإِنه فتحها، قال أَبو خَيرة: الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانة، وجمعها حوامِين، وهي شقائقُ بين الجبال، وهي أَطيبُ الحُزونة، ولكنها جَلَدٌ ليس فيها آكام ولا أَبارِق.
      وقال أَبو عمرو: الحَوْمان ما كان فوق الرَّمل ودونه حين تصعده أَو تَهبطه، وحَمْنانُ مكّةُ؛ قال يَعْلى بن مُسْلم بن قيس الشَّكْريّ: فَليْتَ لنا، مِنْ ماءِ حَمْنان، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على طَهَيان.
      والطَّهيَان: خشبة يُبرَّد عليها الماء.
      وشَكْرٌ: قبيلة من الأَزد.
      "
  3. المَحْمَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْمَنَةُ المَحْمَنَةُ أَرضٌ مَحْمَنةٌ: كثيرةُ صَغارِ القُراد.


معنى حمينك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


الصحاح في اللغة
الحَمْنانَةُ: قُرادٌ. قال الأصمعي: أوله قَمْقامَةٌ صغيرٌ جداً، ثم حَمْنانَةٌ، ثم قُرادٌ، ثم حَلَمَةٌ، ثم عَلٌّ وطِلْحٌ.


Advertisements
لسان العرب
الحَمْن والحَمْنانُ صغار القِرْدان واحدته حَمْنة وحَمْنانة وأَرض مُحْمِنة كثيرة الحَمْنان والحَمْنانُ ضربٌ من عنب الطائف أَسود إلى الحمرة ( * قوله « إلى الحمرة » في المحكم إلى الغبرة ) قليل الحبّة وهو أَصغر العنب حبّاً وقيل الحَمْنانُ الحبُّ الصغار التي بين الحبّ العِظام وقال الجوهري الحَمْنانةُ قُراد وفي التهذيب القُراد أَول ما يكون وهو صغير لا يكاد يُرى من صغره يقال له قَمْقامة ثم يصير حَمْنانة ثم قراداً ثم حَلَمة زاد الجوهري ثم علٌّ وطِلحٌ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما كم قَتَلْتَ من حَمْنانةٍ هو من ذلك وحَمْنةُ بالفتح اسم امرأَة قيل هي أَحد الجائين على عائشة رضوان الله عليها بالإفك والحَوْمانةُ واحدة الحَوامين وهي أَماكن غلاظ مُنقادة ومنه قول زهير أَمِنْ آلِ أَوفى دِمْنةٌ لم تَكَلَّمِ بحَوْمانةِ الدَّرَّاجِ فالمُتَثَلَّم ولم يَرْوِ أَحدٌ بحَوْمانة الدُّرَّاج بضم الدال إلاَّ أَبو عمرو الشيباني والناس كلهم بفتح الدال والدُّرّاج الذي هو الحَيْقُطان مضموم عند الناس كلهم إلا ابن دريد فإِنه فتحها قال أَبو خَيرة الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانة وجمعها حوامِين وهي شقائقُ بين الجبال وهي أَطيبُ الحُزونة ولكنها جَلَدٌ ليس فيها آكام ولا أَبارِق وقال أَبو عمرو الحَوْمان ما كان فوق الرَّمل ودونه حين تصعده أَو تَهبطه وحَمْنانُ مكّةُ قال يَعْلى بن مُسْلم بن قيس الشَّكْريّ فَليْتَ لنا مِنْ ماءِ حَمْنان شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على طَهَيان والطَّهيَان خشبة يُبرَّد عليها الماء وشَكْرٌ قبيلة من الأَزد
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: