وصف و معنى و تعريف كلمة حنآكما:


حنآكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و نون (ن) و ألف المدة (آ) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حنآكما في معاجم اللغة العربية:



حنآكما

جذر [حنآ]

  1. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  2. اللحن : (اسم)
    • صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
  3. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  4. أَبحّ : (اسم)
    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ


  5. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  6. لَحِن : (اسم)
    • لَحِن : فاعل من لحِنَ
  7. لَحْن : (اسم)
    • لَحْن : مصدر لحَنَ
  8. لَحن : (اسم)
    • الجمع : ألحانٌ ، لُحون
    • لَحَن، لَحن
    • اللَّحْنُ : اللَّغة
    • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
    • مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ
  9. لحَنَ : (فعل)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
    • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
    • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
    • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
    • لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
    • لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
  10. لحِن : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ
  11. لحِنَ : (فعل)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
    • لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
    • لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
  12. لحَّنَ : (فعل)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
    • لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
    • لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
    • لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
,
  1. حَنَأَ
    • ـ حَنَأَ المكانُ : اخْضَرَّ ، والْتَفَّ نَبْتُهُ ،
      ـ حَنَأَ المَرْأةَ : جامَعَها .
      ـ أخْضَرُ حانِئُ : تأكيدُ .
      ـ حَنَّأَهُ تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً : خَضَبَهُ بالحِنَّاء فَتَحَنَّأَ .
      ـ حِنَّاءَةُ : رَكِيَّةٌ ، واسْمٌ .
      ـ حِنَّاءَتَان : رَمْلَتَان .
      ـ وادي الحِنَّاءِ : معروف بين زَبِيدَ وتَعِزَّ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّمُ
    • ـ الدَّمُ : معروف ، أَصْلُه دَمَيٌ ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ , ج : دِماءٌ ودُمِيٌّ ،
      ـ قِطْعَتُه : دَمَةٌ ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ ، وقد دَمِيَ ، دَمًى ، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه .
      ـ هو دامِي الشَّفَةِ : فَقيرٌ .
      ـ بَناتُ دَمٍ : نَبتٌ معروفٌ .
      ـ دَّمُ : السِّنَّوْرُ .
      ـ دَمُ الغِزْلانِ : بَقْلَةٌ .
      ـ دَمُ الأخَوَيْنِ : معروف ، وفارِسِيَّتُهُ : خُونِ سِياوُشانْ .
      ـ دُّمْيَةُ : الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ ، أو عامٌّ ، والصَّنَمُ , ج : دُمًى .
      ـ مُدَمَّى : السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه .
      ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ ، وهو مُتَطَأْطِئٌ .
      ـ دامِيَةُ : شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ .
      ـ دامِياءُ : الخَيْرُ ، والبَرَكَةُ .
      ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً : سَهَّلْتُ له سَبِيلاً ، وطَرَّقْتُه ، وقَرَّبْتُ له ، وظَهَرْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رأسُ
    • ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
      ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
      ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
      ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
      ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
      ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
      ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
      ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
      ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
      ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
      ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
      ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
      ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
      ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
      ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
      ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
      ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
      ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
      ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
      ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
      ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
      ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَمَّهُ
    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رأسه بالعصا
    • ضرب رأْسَه بها .

    المعجم: عربي عامة

  9. السائلُ
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السائِلُ
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَوْدُ
    • العَوْدُ العَوْدُ يقال : رَجَعَ عوْدًا على بَدْءٍ ، ورجع عَوْدُه على بَدئِهِ : لم يقطع ذَهَابَهُ حتَّى وَصَلَهُ برجوعه .
      ويقال : لك العَوْد : لك أَن تعود في الأَمر .
      وفي المثل : :- العَوْدُ أَحْمَدُ .
      و العَوْدُ المُسِنُّ من الإبل والشتاء وفيه بقية .
      و العَوْدُ الطريقُ القديمُ العاديُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. العُودُ
    • العُودُ : كل خشبة ، دقيقةً كانت أَو غليظةٌ ، ورطبةً كانت أَو يابسةً .
      ويقال : :- رَكِبَ والله عُودٌ عُودًا :-: هاجت الفِتنة .
      و العُودُ ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به .
      ( انظر : الأَلوَّة ) .
      و العُودُ آلة موسيقيّةٌ وتريَّة يُضرب عليها بريشةٍ و نحوها . والجمع : أَعْوادٌ ، وعِيدانٌ العُودُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَأسَهُ
    • رَأسَهُ عليهم : جعله رَئِيسَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السائل
    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. العود
    • هو الأعالوجي والينجوج ، واليلنجوج ، وهو نبت صيني يكون بجزائر الهند ( تذكرة أولي الألباب ).

    المعجم: الأعشاب

  16. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  20. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. حنّأ لحيته أو رأسه أو غيرهما
    • خضَّبه بالحِنّاء والشائع تسهيل الهمزة :- حنَّأت ابنتَها الصَّغيرة بمناسبة حلول العيد .

    المعجم: عربي عامة

  22. حنأ
    • ح ن أ : الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه

    المعجم: مختار الصحاح

  23. حَنَّأ
    • حَنَّأ المكانُ حَنَّأ َ حَنْئاً : اخضَرَّ والْتَفَّ نَبْتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حَنَّأَ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه : خَضبَه بالحِنَّاء .
      ويقال : حَنَّأَ فلانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حنأ
    • حنأ - يحنأ ، حنأ
      1 - حنأ المكان : اخضر نبته وكثر والتف

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: