وصف و معنى و تعريف كلمة حنبا:


حنبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح حنبا في معاجم اللغة العربية:



حنبا

جذر [حنب]

  1. حَنِبَ: (فعل)
    • حَنِبَ حَنَبًا فهو أحْنَبُ، وهي حَنْبَاءُ والجمع : حُنْبٌ
    • حَنِبَ الفرسُ : اعوجَّت ساقاه
    • حَنِبَ :بَعُدَ ما بين رجليه بلا فَحَجٍ
  2. حَنَّبَ: (فعل)
    • حَنَّبَ الفرسُ: حَنِبَ
  3. حَنَب: (اسم)
    • حَنَب : مصدر حَنِبَ
  4. حُنْب: (اسم)
    • حُنْب : جمع أَحْنَبُ


  5. حُنْب: (اسم)
    • حُنْب : جمع حَنْبَاءُ
  6. تَحَنَّبَ: (فعل)
    • تَحَنَّبَ : تقوَّس وانحنَى
  7. أحْنَبُ: (اسم)
    • أحْنَبُ : فاعل من حَنِبَ
  8. حَنْبَاءُ: (اسم)
    • حَنْبَاءُ : فاعل من حَنِبَ
  9. حَنِبَ الفرسُ:
    • اعوجَّت ساقاه.
,


  1. حنب
    • "الحَنَبُ والتَّحْنِيبُ: احْديدابٌ في وَظِيفَيْ يَدَيِ الفَرَسِ،وليس ذلك بالاعْوجاجِ الشديد، وهو مـمَّا يوصَفُ صاحِبُه بالشِّدَّةِ؛ وقيل: التَّحْنِيبُ في الخَيْل: بُعْدُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ، من غير فَحَجٍ، وهو مَدْحٌ، وهو الـمُحَنَّبُ.
      وقيل: الحَنَبُ والتَّحْنِيبُ اعْوِجاجٌ في الساقَيْنِ، يقال من ذلك كلِّه: فرَسٌ مُحَنَّبٌ؛ قال امرؤُ القيس: فَلأْياً بِلأْيٍ ما حَمَلْنا وَلِيدَنا، * على ظَهْرِ مَحْبُوكِ السَّراةِ، مُحَنَّبِ وقيل: التَّحْنِيبُ اعْوِجاجٌ في الضُّلُوعِ؛ وقيل: التَّحْنِيبُ في الفَرَسِ انْحِناءٌ وتَوْتِيرٌ في الصُّلْبِ واليَدَيْنِ، فإِذا كان ذلك في الرِّجْل، فهو التَّجْنِيبُ، بالجيم؛ قال طَرفة: وكَرِّي، إِذا نادَى الـمُضافُ، مُحَنَّباً، * كسِيدِ الغَضَى، نَبَّهْتَه، الـمُتَوَرِّدِ الأَزهري: والتَّحْنِيبُ في الخَيْلِ مـما يوصَفُ صاحبُه بالشِّدَّة،وليس ذلك باعْوِجاجٍ شدِيدٍ.
      وقيل: التَّحنِيبُ تَوتِيرٌ في الرِّجْلَينِ.
      ابن شميل: الـمُحَنَّبُ من الخَيلِ الـمُعَطَّفُ العِظامِ.
      قال أَبو العباس: الحَنْباءُ، عند الأَصْمعي: الـمُعْوَجَّة الساقَيْن في اليدين؛ قال، وهي عند ابن الأَعرابي: في الرِّجْلين؛ وقال في موضع آخر: الحَنْباءُ مُعْوَجَّة الساقِ، وهو مَدْحٌ في الخَيْلِ.
      وتَحَنَّب فلان أَي تَقَوَّس وانْحَنى.
      وشَيْخٌ مُحَنَّبٌ: مُنْحَنٍ؛

      قال: يَظَلُّ نَصْباً، لرَيْبِ الدَّهْرِ، يَقْذِفُه * قَذْفَ الـمُحَنَّبِ، بالآفاتِ والسَّقَمِ وحَنَّبَهُ الكِبَرُ وحنَاه إِذا نَكَّسه؛ ويقال: حَنَّبَ فُلانٌ أَزَجاً مُحْكَماً أَي بَناهُ مُحْكَماً فحَناهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تحْنِيبُ
    • ـ تحْنِيبُ: احْدِيدابٌ في وظيفَيِ الفَرَسِ وصُلْبِها، وبالجيم: في الرِّجْلَيْنِ، أو بُعْدُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ بلا فَحَجٍ، أو اعوِجاجٌ في السَّاقَيْنِ، كالحَنَبِ، وهو مُحَنَّبٌ.
      ـ حَنَّبَ تَحْنِيباً: نَكَّسَ،
      ـ حَنَّبَ أَزَجاً: بَناهُ مُحْكَماً فَحَناهُ.
      ـ مُحَنَّبُ: الشيخُ المُنْحَنِي.
      ـ مُحَنِّبٍ: بِئْرٌ، أو أرضٌ بالمَدينةِ.
      ـ تَحَنَّبَ: تَقَوَّسَ،
      ـ تَحَنَّبَ عليه: تَحَنَّنَ.
      ـ أسْوَدُ حُنْبوبٌ: حُلْكُوكٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَنِبَ
    • حَنِبَ الفرسُ حَنِبَ َ حَنَبًا: اعوجَّت ساقاه.
      و حَنِبَ بَعُدَ ما بين رجليه بلا فَحَجٍ.
      فهو أحْنَبُ، وهي حَنْبَاءُ. والجمع : حُنْبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَنَب
    • حنب - يحنب ، حنبا
      1- حنب الفرس : اعوجت ساقاه. 2- حنب الفرس : بعد ما بين رجليه. 3- حنب الشيخ : تقوس وانحنى.


    المعجم: الرائد

  5. حَنِب
    • حنب - تحنيبا
      1- حنب الشيخ : تقوس وانحنى. 2- حنبه الكبر : نكسه، أنهكه.

    المعجم: الرائد

  6. تَحَنَّب
    • تحنب - تحنبا
      1- تحنب : : تقوس وانحنى. 2- تحنب عليه : تحنن.

    المعجم: الرائد

  7. حَنَّبَ
    • حَنَّبَ الفرسُ: حَنِبَ.
      و حَنَّبَ الكِبَرُ فلانًا:

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَحَنَّبَ
    • تَحَنَّبَ : تقوَّس وانحنَى.
      و تَحَنَّبَ عليه.
      عَطَف.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حنبا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الفرسُ ـَ حَنَباً: اعوجَّت ساقاه. وـ بعُد ما بين رجليه بلا فحج. فهو أحنَب. وهي حَنْبَاء. ( ج ) حُنْب.( حَنَّبَ ) الفرس: حَنِبَ. وـ الكِبَرُ فلاناً: حَنَاه.( تَحَنَّبَ ): تقوَّس وانحنى. وـ عليه: عطف.


الصحاح في اللغة
الأصمعي: التحنيب في الفرس: انحناءٌ وتوتيرٌ في الصُلب واليدين، فإذا كان ذلك في الرجل فهو التجنيب بالجيم. قال طرفة: وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً   كَسيدِ

الغَضى نَبَّهْتَهُ المُتَـوَرِّدِ وقال أبو عبيد: المُحَنَّبُ: البعيد ما بين الرِجْلَيْنِ من غير فَحَجٍ، وهو مدحٌ. وتَحنَّب فلان، أي تقوَّس وانحنى.
تاج العروس

التَّحْنِيبُ : احْدِيدَابٌ في وَظِيفَيْ يَدَيِ الفَرَسِ وليس ذلك بالاعوِجَاج الشَّدِيدِ وقيلَ هو اعْوِجَاجٌ في الضُّلُوعِ وقيلَ : التَّحْنِيبُ في يَدِ الفَرَسِ : انْحِنَاءٌ وتَوْتِيرٌ في صُلْبِهَا ويَدَيْهَا والتَّجْنِيبُ بالجِيمِ وفي بعض نسخ الصحاح بالباء وهو غَلَطٌ في الرِّجْلَيْن وقد أَشَرْنا لذلك في موضعه وقيل : التَّحْنِيبُ : تَوْتِيرٌ في الرِّجْلَيْنِ أَوْ هُو بُعْدُ ما بين الرِّجْلَيْنِ بلا فَحَجٍ وهو مَدْحٌ أَو هو اعْوِجَاجٌ في السَّاقَيْنِ وقيل : في الضُّلُوعِ قال الأَزهريّ : والتَّحْنِيبُ في الخَيْلِ مما يوصَفُ صاحبُه بالشِّدَّةِ كالحَنَبِ مُحَرَّكَةً وهو مُحَنَّبٌ كمُعَظَّمٍ قال امرؤُ القيس :

فَلأْياً بِلأْيٍ ما حَمَلْنَا وَلِيدَنَا ... عَلَى ظَهْرِ مَحْبُوكِ السَّرَاةِ مُحَنَّبِ قال ابن شُمَيْل : المُحَنَّبُ مِن الخَيْلِ المُنْعَطِفُ العِظَامِ وتقولُ في الأُنْثَى : حَنْبَاءُ قال الأَصمعيّ : وهي المُعْوَجَّةُ السَّاقَيْنِ في اليَدَيْنِ قال : وهي عند ابن الأَعْرَابِيّ : في الرِّجْلَيْنِ وقال في موضع آخَرَ : الحَنْبَاءُ : مُعْوَجَّةُ السَّاقِ وهو مَدْحٌ في الخَيْلِ وحَنَّبَ الكِبَرُ تَحْنِيباً وحَنَاهُ إذَا نَكَّسَ ويقال حَنَّبَ فلانٌ أَزَجاً مُحَرَّكَةً : بَنَاهُ مُحْكَماً فَحَنَاهُ نقله الصاغانيّ والمُحَنَّبُ كَمُعَظَّم هو الشَّيْخُ المُنْحَنِي مِنَ الكِبَرِ وأَنْشَدَ الليثُ :

يَظَلُّ نَصْباً لِرَيْبِ الدَّهْرِ يَقْذِفُهُ ... قَذْفَ المُحَنَّبِ بالآفَاتِ والسَّقَمِ ومُحَنِّبٌ كمُحَدِّثٍ : بِئرٌ أَو أَرْضٌ بالمدينَةِ على ساكِنِهَا أفضلُ الصلاةِ والسلامِ . وتَحَنَّبَ فلانٌ أَي تَقَوَّسَ وانْحَنَى وتَحَنَّبَ عَلَيْهِ إذا تَحَنَّنَ مجازٌ

وأَسْوَدُ حُنْبُوبٌ كَحُلْبُوبٍ وَزْناً ومَعْنًى أَي حُلُْوكٌ والنُّونُ لغةٌ في اللام

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حِنَّبَا بكَسْرٍ فنُونٍ مشدَّدَةٍ مفتوحَةٍ : ناحِيَةٌ من نَوَاحِي زَاذَانَ من شَرْقِيِّ دِجْلَةَ مِن سَوَادِ العِرَاقِ

لسان العرب
الحَنَبُ والتَّحْنِيبُ احْديدابٌ في وَظِيفَيْ يَدَيِ الفَرَسِ وليس ذلك بالاعْوجاجِ الشديد وهو ممَّا يوصَفُ صاحِبُه بالشِّدَّةِ وقيل التَّحْنِيبُ في الخَيْل بُعْدُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ من غير فَحَجٍ وهو مَدْحٌ وهو المُحَنَّبُ وقيل الحَنَبُ والتَّحْنِيبُ اعْوِجاجٌ في الساقَيْنِ يقال من ذلك كلِّه فرَسٌ مُحَنَّبٌ قال امرؤُ القيس فَلأْياً بِلأْيٍ ما حَمَلْنا وَلِيدَنا ... على ظَهْرِ مَحْبُوكِ السَّراةِ مُحَنَّبِ وقيل التَّحْنِيبُ اعْوِجاجٌ في الضُّلُوعِ وقيل التَّحْنِيبُ في الفَرَسِ انْحِناءٌ وتَوْتِيرٌ في الصُّلْبِ واليَدَيْنِ فإِذا كان ذلك في الرِّجْل فهو التَّجْنِيبُ بالجيم قال طَرفة وكَرِّي إِذا نادَى المُضافُ مُحَنَّباً ... كسِيدِ الغَضَى نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ الأَزهري والتَّحْنِيبُ في الخَيْلِ مما يوصَفُ صاحبُه بالشِّدَّة وليس ذلك باعْوِجاجٍ شدِيدٍ وقيل التَّحنِيبُ تَوتِيرٌ في الرِّجْلَينِ ابن شميل المُحَنَّبُ من الخَيلِ المُعَطَّفُ العِظامِ قال أَبو العباس الحَنْباءُ عند الأَصْمعي المُعْوَجَّة الساقَيْن في اليدين قال وهي عند ابن الأَعرابي في الرِّجْلين وقال في موضع آخر الحَنْباءُ مُعْوَجَّة الساقِ وهو مَدْحٌ في الخَيْلِ وتَحَنَّب فلان أَي تَقَوَّس وانْحَنى وشَيْخٌ مُحَنَّبٌ مُنْحَنٍ قال يَظَلُّ نَصْباً لرَيْبِ الدَّهْرِ يَقْذِفُه ... قَذْفَ المُحَنَّبِ بالآفاتِ والسَّقَمِ وحَنَّبَهُ الكِبَرُ وحنَاه إِذا نَكَّسه ويقال حَنَّبَ فُلانٌ أَزَجاً مُحْكَماً أَي بَناهُ مُحْكَماً فحَناهُ
الرائد
* حنب يحنب: حنبا. 1-الفرس: اعوجت ساقاه. 2-الفرس: بعد ما بين رجليه. 3-الشيخ: تقوس وانحنى.
الرائد
* حنب تحنيبا. 1-الشيخ: تقوس وانحنى. 2-ه الكبر: نكسه، أنهكه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: