وصف و معنى و تعريف كلمة حنطور:


حنطور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على حاء (ح) و نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح حنطور في معاجم اللغة العربية:



حنطور

جذر [حنطر]

  1. حَناطِير : (اسم)
    • حَناطِير :جمع حَنْطُور
,
  1. حَنْطَرِيرَةُ
    • ـ حَنْطَرِيرَةُ : السَّحابُ ، يقالُ : ما في السَّماءِ حَنْطَرِيرَةٌ ، أي : شيءٌ من السَّحابِ .
      ـ تَحَنْطَرَ : تَرَدَّدَ واسْتَدَارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِنْطَةُ
    • ـ حِنْطَةُ : البُرُّ . والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ ، ج : حِنَطٌ ، وبائعُها : حَنَّاطٌ ، وحِرْفَتُه : الحِناطَةُ . يقالُ : حَنَّاطيٌّ أيضاً .
      ـ حَنَّاطُ : بائعُ الحِنْطَةُ
      ـ حِناطَةُ : حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ .
      ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ ، وأبوهُ ، وولدُه أبو نَصْرٍ : فُقَهاءُ .
      ـ حِنْطِيُّ : آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ ، والمُنْتَفِخُ .
      ـ حانِطُ : صاحِبُها ، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ ، وثَمَرُ الغَضَى .
      ـ أحْمَرُ حانِطٌ : قانِئٌ .
      ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ : عَظيمُها ، كثيرُ الدراهمِ .
      ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ : مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ .
      ـ حَنَطَ يَحْنِطُ : زَفَرَ ،
      ـ حَنَطَ الأدِيمُ : احْمَرَّ ،
      ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً : حانَ حَصادُه ، كأَحْنَطَ ،
      ـ حَنَطَ الرِّمْثُ : ابْيَضَّ ، وأدْرَكَ ، كحَنِطَ .
      ـ حَنوطُ وحِنَاطُ : كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ .
      ـ حُنَطِئَةُ : في الهَمْزِ .
      ـ أَحْنَطُ : العظيمُ اللِّحْيَةِ ، الكَثُّها .
      ـ أُحْنِطَ : ماتَ .
      ـ اسْتَحْنَطَ : اجْتَرَأ على المَوْتِ ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه .
      ـ حَنْطُ : النَّبْلُ يُرْمَى به .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. خَنْدَريسُ
    • ـ خَنْدَريسُ : الخَمْرُ ، مُشْتَقٌّ من الخَدْرَسَةِ ، ولم تُفَسَّرْ ، أو رُومِيَّةٌ مُعَرَّبَةٌ .
      ـ حِنْطَةٌ خَنْدَريسٌ : قَديمَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حِنْطِيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إلَى الحِنْطَةِ ). :- حِنْطِيُّ اللَّوْنِ :- : ضَارِبٌ إلَى سُمْرَةِ الحِنْطَةِ .

    المعجم: الغني

  5. الخَنْدَريسُ
    • الخَنْدَريسُ : الخَمْر .
      و الخَنْدَريسُ الخَمْر القديمة .
      وتمْرٌ خنْدَريسٌ : قديم .
      وحِنطةٌ خَنْدَريسٌ : قديمة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. حِنطِيّ
    • حِنطِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى حِنْطَة .
      2 - مَنْ أو ما لونُه لون الحِنْطة ( القمح ) :- رجع من العطلة الصيفيّة حِنطيَّ اللَّون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حِنطيّ
    • حنطي
      1 - حنطي : الذي يأكل الحنطة كثيرا . 2 - حنطي : ما كان بلون الحنطة . 3 - حنطي من تفخ .

    المعجم: الرائد

  8. الحِنْطيّ
    • الحِنْطيّ : الذي يأكُلُ الحِنْطة كثيرًا .
      و الحِنْطيّ من لَونُهُ لونُ الحِنْطة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. حِنْطَةٌ
    • ح : حِنَطٌ . [ ح ن ط ]. :- تَوَفَّرَتِ الحِنْطَةُ فِي الأَسْواقِ :- : القَمْحُ .

    المعجم: الغني

  10. حِنْطَة
    • حِنْطَة :-
      جمع الجمع حِنْطات وحِنَط
      • الحِنْطَةُ : ( النبات ) القَمْح والبُرُّ ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع ، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :- حصاد الحِنطة :-
      • حشرة الحِنْطة : حشرة صغيرة تنزل الضررَ بالحِنطة والعُشْب .
      • الحِنطة السَّوداء : ( النبات ) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. حنطة
    • والجمع حنط ، وهو القمح ويقال له البر أيضا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. حِنطة

    • حنطة
      1 - قمح ، جمع : حنط

    المعجم: الرائد

  13. الحنطة السّوداء
    • ( نت ) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور .

    المعجم: عربي عامة

  14. الحنْطة
    • ( نت ) القَمْح والبُرُّ ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع ، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :- حصاد الحِنطة :- ° حشرة الحِنْطة

    المعجم: عربي عامة

  15. الحِنْطةُ
    • الحِنْطةُ : القمح . والجمع : حِنطٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حنطة رومية
    • هو الخندروس

    المعجم: الأعشاب

  17. حنط
    • " الحِنْطةُ : البُرُّ ، وجمعها حِنَطٌ .
      والحَنّاطُ : بائعُ الحِنْطةِ ، والحِناطةُ حِرْفَته .
      الأَزهري : رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها ، يعنون صُرَّةَ الدراهم .
      الأَزهري : ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ ؛ وقال الزَّفَيانُ : وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً ، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه .
      وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به : حَنْطاً .
      وفي نوادر الأَعراب : فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ .
      ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد : حانِطٌ .
      وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى : حانَ أَن يُحْصَد .
      وقوم حانِطون على النسَب .
      والحِنْطِيُّ : الذي يأْكل الحِنْطةَ ؛ قال : والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ : القصيرُ .
      وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ : ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء .
      وقال أَبو حنيفة : أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطاً أَدرك ثَمَره .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ ، قال : ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ .
      ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه : قد أَقْمَل ، فإِذا ازداد قليلاً قيل : قد أَدْبَى ، فإِذا ظهرت خُضرته قيل : بَقَلَ ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل : حَنِطَ وحَنَطَ .
      قال : وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ ، قال : والحانِطُ والوارِسُ واحد ؛

      وأَنشد : تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً ، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل .
      ابن سيده :، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ ، فهو حانِطٌ ، على غير قياس .
      والحَنُوط : طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة ، وقد حَنَّطَه .
      وفي الحديث : أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا .
      الجوهري : الحَنُوطُ ذَرِيرة ، وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً ، الأَزهري : هو الحَنُوطُ والحِناطُ ، وروي عن ابن جريج ، قال : قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ ؟، قال : الكافور ، قلت فأَين يُجْعَلُ منه ؟، قال : في مَرافِقِه ، قلت : وفي بطنه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي رُفْغَيْه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه ؟، قال : نعم ، قلت : أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ ؟، قال : لا بل يابساً ، قلت : أَتكره المِسْك حِناطاً ؟، قال : نعم ، قال : قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق ، فهو كله حَنوط .
      ابن بري : اسْتَحْنَطَ فلان : اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا .
      وفي حديث ثابت بن قيس : وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال ، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال .
      وقال ابن الأَثير : الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة .
      وعَنْزُ حُنَطِئةٌ : عريضة ضخمة .
      وحَنَطَ الأَدِيمُ : احمرّ ، فهو حانِطٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. حنطب
    • " أَبو عمرو : الحَنْطبة : الشَّجَاعَة .
      وقال ابن بري : أَهْمَلَ الجوهري أَن يذكر حَنْطَب .
      قال : وهي لَفْظَة قد يُصَحِّفُها بعضُ الـمُحَدِّثينَ ، فيقول : حَنْظَبَ ، وهو غَلَط .
      قال ، وقال أَبو علي بن رشيق : حَنْطَبُ هذا ، بحاءٍ مهملة وطاءٍ غير معجمة ، من مَخْزُومٍ ، وليس في العرب حَنْطَبٌ غيرُه .
      قال : حكى ذلك عنه الفقيه السَّرَقُوسِي ، وزعم أَنه سَمِعَه مِن فيه .
      قال وفي كِتاب البغويِّ : عبدُاللّه بنُ حَنْطَبِ بنِ عُبيد بن عُمَرَ بن مَخْزوم بن زنقطة بن مرَّة .
      (* قوله « زنقطة بن مرة » وقوله بعد في الموضِعين نقطة هكذا في الأصل الذي بيدنا .)، وهو أَبو المطَّلِبِ بن عبدِاللّه بن حَنْطَبٍ ؛ وفسر بيت الفرزدق : وما زُرْت سَلْمَى ، أَن تَكونَ حبيبةً * إِليَّ ، ولا دَيْنٍ لَها أَنا طَالِبُهْ فقال إِن الفرزدق نزل بامرأَة من العرب ، من الغَوْث ، من طَيِّئٍ ، فقالت : أَلا أدُلُّكَ على رَجُلٍ يُعْطِي ولا يَليقُ شيئاً ؟ فقال : بَلى .
      فَدَلَّته على الـمُطَّلِبِ ابن عبدِاللّه بن حَنْطَبٍ الـمَخْزُومي ، وكانت أُمُّه بنت الحكَمِ بن أَبي العاص ، وكان مروانُ بنُ الحَكَمِ خاله ، فبَعثَ به مَرْوانُ على صَدَقات طَيِّئٍ ، ومروانُ عاملُ معاوية يومئذ على الـمَدينة ، فلما أَتى الفرزدق الـمُطَّلِبَ وانْتَسَب له ، رَحَّبَ به وأَكرمَه وأَعطاه عشرين أَو ثلاثِين بَكْرة .
      وذكر العُتْبِيُّ أَن رجُلاً من أَهل المدينة ادَّعَى حَقّاً على رجلٍ ، فدعاه إِلى ابن حَنْطَبٍ ، قاضي الـمَدينة ، فقال : من يَشْهَد بما تَقولُ ؟ فقال : نقطة .
      فلما وَلَّى ، قال القاضي : ما شَهادَتُه له إِلا كشَهادته عليه .
      فلما جاءَ نقطة ، أَقبل على القَاضِي ، وقال : فداؤكَ أَبي وأُمِّي ؛ واللّه لقد أَحسن الشاعر حيث يقول : منَ الحَنْطَبِيِّينَ ، الَّذينَ وجُوهُهُم * دَنانِيرُ ، مـما شِيفَ في أَرْضِ قَيْصَرا فأَقْبَلَ القاضي على الكاتِب وقال : كَيِّسٌ وربِّ السماءِ ، وما أَحسبه شهِدَ إِلا بالحق ، فأَجِزْ شَهادَتَه .
      قال ابن الأَثير في الحَنْظَب الذي هو ذَكَر الخَنافِس ، والجَرادِ : وقد يقال بالطاءِ المهملة ، وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



  19. حنظ
    • " حَنْظى به أَي نَدَّدَ به وأَسمعه المكروه ، والأَلف للإلحاق بدَحْرج .
      وهو رجل حِنْظِيانٌ إِذا كان فَحّاشاً ، وقد حكي ذلك بالخاء أَيضاً ، وسنذكره .
      الأَزهري : رجل حِنْظِيانٌ وحِنْذِيانٌ وخِنْذيانٌ وعِنْظِيانٌ إِذا كان فحَّاشاً .
      قال : ويقال للمرأَة هي تُحَنْظِي وتُحَنْذي وتُعَنْظِي إِذا كانت بَذِيّةً فحّاشة .
      قال الأَزهري : وحَنْظى وحَنْذى وعَنْظى ملحقات بالرباعي وأَصلها ثلاثي والنون فيها زائدة كأَنَّ الأَصل فيها معتلّ ، وقال ابن بري : أَحْنَظْت الرجل أَعطيته صلة أَو أُجرة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خندرس
    • " تمر خَنْدَرِيسٌ : قديم ، وكذلك حِنْطَة خَنْدَرِيس .
      والخَنْدَرِيسُ : الخمر القديمة ؛ قال ابن دريد : أَحسبه معرباً سميت بذلك لقدمها ؛ ومنه حِنْطَة خَنْدَريسٌ للقديمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حنطور في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الحَنْطَرِيرَةُ بالطَّاءِ المُهْمَلَة أَهْمَلَه الجَوْهَريّ وصاحبُ اللِّسَان وقَالَ الصّغانيُّ : هو السَّحَابُ يقال : ما في السَّمَاءِ حَنْطَرِيرَةٌ أَي شَيْءٌ مِنَ السَّحَاب . يقال : تَحَنْطَرَ الرَّجلُ في الأَمْر إِذا تَردَّدَ واسْتَدَارَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: