وصف و معنى و تعريف كلمة حنيتما:


حنيتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حنيتما في معاجم اللغة العربية:



حنيتما

جذر [حنت]

  1. تَحَنَّى: (فعل)
    • تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه
    • تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ : اِنْحَنَى
    • تَحَنَّى القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
    • تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ
  2. أَحْنَى: (فعل)
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى
    • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم أحنى على اليتيم
    • أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ
    • أحنى الشَّيءَ: حَناه؛ ثناه أحنى الغُصنَ،
    • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق
  3. حَنيّة: (اسم)
    • الجمع : حَنِيٌّ ، و حَنايا
    • الحَنِيَّةُ : القَوس
    • ابن الحَنِيَّة: القوس
    • الحَنِيَّةُ : ما كان منثنيًا كالقوس، حَنِيَّة بناء،
    • تدفّق من حنايا الماضي :شعور ودود أليف
    • فِي حَنَايَا صَدْرِهِ : فِي أَعْمَاقِهِ، فِي دَوَاخِلِهِ حَنَايَا نَفْسِهِ
  4. حَنِيّ: (اسم)
    • حَنِيّ : جمع حَنيّة


  5. حَنْي: (اسم)
    • حَنْي : مصدر حَنَى
  6. حُنِيّ: (اسم)
    • حُنِيّ : جمع حَنْو، حِنْوُ
  7. حُنِيُّ: (اسم)
    • حُنِيُّ : جمع حِنو
  8. حُنْي: (اسم)
    • حُنْي : جمع أحْنَى
  9. مُتَحَنٍّ: (اسم)
    • مُتَحَنٍّ : فاعل من تَحَنَّى
  10. أحْنَى: (اسم)


    • الجمع : حُنْي ، المؤنث : حَنْواءُ و حَنْياءُ ، و الجمع للمؤنث : حُنْي
    • اسم تفضيل من حنا/ حنا على
    • أكثر عطفًا وإشفاقًا
    • أحْدَب؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ
  11. حَني: (اسم)
    • مصدر حنَى
  12. حاني: (اسم)
    • حاني : فاعل من حَنا
  13. حاني: (اسم)
    • حاني : فاعل من حَنَى
  14. حانيّ: (اسم)
    • الحانيُّ : صَاحب الحانوت
  15. مُنحَن: (اسم)
    • مُنْحَنٍ، الْمُنْحَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْحَنَى)
    • ظَلَّ مُنْحَنِياً فِي رُكْنِهِ : مُطْرِقاً
    • خَطٌّ مُنْحَنٍ : خَطٌّ مُتَقَعِّرٌ، مُقَوّسٌ لَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ ولاَ مُنْكَسِرٍ
    • مُنْحَنٍ بَسِيطٌ : هُوَ أَبْسَطُ مُنْحَنٍ يُمْكِنُ رَسْمُهُ لِيَصِلَ بَيْنَ جُمْلَةِ نُقَطٍ مُتَتَالِيَةٍ
  16. حَنايا: (اسم)


    • حَنايا : جمع حَنيّة
  17. مُحني: (اسم)
    • مُحني : فاعل من أَحْنَى
  18. مَحْنِيّ: (اسم)
    • مَحْنِيّ : اسم المفعول من حَنَى
  19. حانيّة: (اسم)
    • الحانيّةُ : مؤَنَّث الحانيّ
    • الحانيّةُ :الخمر
    • الحانيّةُ: الخمّارون
  20. مَحنُوّ: (اسم)
    • مَحنُوّ : اسم المفعول من حَنا
  21. مَحنيّة: (اسم)
    • المَحْنِيّةُ من الوادي: مُنْعَطَف الوادي
  22. مُنحَنٍ: (اسم)


    • مُنحَنٍ : فاعل من إِنحَنَى
  23. حانية: (اسم)
    • الجمع : حَوَانٍ
    • الحَانِيَةُ : الحَانَاةُ
    • الحَانِيَةُ من الإبل والغنم: التي تلوي عُنُقَها
  24. حُنْي: (اسم)
    • حُنْي :جمع أحْنَى
  25. إِنحناءة: (اسم)
    • اسم مرَّة من انحنى
    • حركة جسم تقوم إمّا بخفض الرأس والنصف الأعلى من الجسم، وإمّا بثني الرُّكبة قام المصارعُ بانحناءة خفيفة تحيَّة لخصمه
,
  1. تحنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه :-
      تحنَّى الشَّيءُ انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.
      تحنَّى على فلان: تعطَّف :-تحنَّى على ولده.
  2. أحنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
      أحنى الشَّيءَ حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة.
      أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق :-أحناه على أولاد أخيه الأيتام.
      أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.
  3. حَنيّة (المعجم الرائد)
    • حنية - ج، حنايا وحني
      1- حنية : قوس. 2- حنية : ما كان منحنيا كالقوس : «حنية البناء».
  4. حَنِيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَنِيّة :-
      جمع حَنايَا وحَنِيّ:
      1 - قوس :-صانع حنايا وباري نشّاب.
      2 - ما كان منثنيًا كالقوس :-حَنِيَّة بناء، - تدفّق من حنايا الماضي شعور ودود أليف:-
      • في حنايا صَدْره/ في حنايا نفسه: في أعماقه وداخله.
  5. الحَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنِيَّةُ : القَوس. والجمع : حَنِيٌّ، وحَنايا.
      ويقال: خرجوا بالحَنَايا يبتغون الرَّمايا.
      وابن الحَنِيَّة: القوس.
  6. أحْنَى (المعجم الرائد)
    • أحنى - ج، حنو ، -مؤ، حنواء
      1- أحنى : أحدب. 2- أحنى : «هو أحنى الناس ضلوعا عليك» : أي هو أعطفهم وأشفقهم عليك.


  7. الحانيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحانيّةُ : مؤَنَّث الحانيّ.
      و الحانيّةُ الخمر.
      و الحانيّةُ الخمّارون.
  8. الحِنْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِنْو : كل شيء فيه اعوجاج كالضِّلَع، وعُود الرَّحْل، ومُنعرَج الوادي.
      و الحِنْو الجانب.
      و الحِنْو العظمُ الذي تحْت الحاجِب من الإنسان. والجمع : أحْنَاءٌ، و حُنِيُّ.
      و الحِنْوانِ: الحشبتان المعْطوفتان اللَّتان عليهما الشَّبكة، يُنقَلُ عليها البُرُّ إلى الجرن.
      وأحناءُ الأمور: متشابهاتها.
      و الحِنْو أطرافها ونواحيها.
  9. تَحَنَّى (المعجم الغني)
    • [ح ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَنَّيْتُ، أَتَحَنَّى، تَحَنَّ، مصدر تَحَنٍّ.
      1. :-تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ :- : اِنْحَنَى .
      2. :-تَحَنَّى القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ.
      3. :-تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا :- : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ.
  10. حَنِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَنَايَا. [ح ن و]. : القَوْسُ، كُلُّ مَا كَانَ مُنْحَنِياً.
      1. :-خَرَجُوا بِالحَنَايَا يَبْتَغُونَ الرِّمايَا :- : خَرَجُوا بِالأقْوَاسِ.
      2. :-فِي حَنَايَا صَدْرِهِ :- : فِي أَعْمَاقِهِ، فِي دَوَاخِلِهِ. :-حَنَايَا نَفْسِهِ.
  11. الحَنْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنْواءُ من الغنم: الحانِيَةُ.
      و الحَنْواءُ من النّوق: الحدباء.
  12. مُنْحَنٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ن و]. (فاعل من اِنْحَنَى).
      1. :-ظَلَّ مُنْحَنِياً فِي رُكْنِهِ :- : مُطْرِقاً.
      2. :-خَطٌّ مُنْحَنٍ :- : خَطٌّ مُتَقَعِّرٌ، مُقَوّسٌ لَيْسَ بِمُسْتَقِيمٍ ولاَ مُنْكَسِرٍ.
      3. :-مُنْحَنٍ بَسِيطٌ :- : هُوَ أَبْسَطُ مُنْحَنٍ يُمْكِنُ رَسْمُهُ لِيَصِلَ بَيْنَ جُمْلَةِ نُقَطٍ مُتَتَالِيَةٍ.
  13. أحنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحنى :-
      جمع حُنْي، مؤ حَنْواءُ وحَنْياءُ، جمع مؤ حُنْي:
      1 - اسم تفضيل من حنا/ حنا على: أكثر عطفًا وإشفاقًا.
      2 - أحْدَب؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ.
  14. تَحَنَّى (المعجم الرائد)
    • تحنى - تحنيا
      1- تحنى الشيء : انحنى. 2- تحنى عليه : تحنن.
  15. الأحْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأحْنَى : الأحدب.
      وهي حَنْواءُ. والجمع :
  16. الحَانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَانِيَةُ : الحَانَاةُ.
      و الحَانِيَةُ من الإبل والغنم: التي تلوي عُنُقَها. والجمع : حَوَانٍ.
  17. أحْنَى (المعجم الغني)
    • [ح ن ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحْنَيْتُ، أُحْنيِ، أحْنِ، مصدر إِحْنَاءٌ.
      1. :-أَحْنى عَلَيْهِ لأنَّهُ بِحَاجَةٍ إلَى عَطْفٍ وَرِعَايَةٍ :- : أَشْفَقَ، حَنَا، عَطَفَ عَلَيْهِ.
      2. :-أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ :- : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ.
  18. حانية (المعجم الرائد)
    • حانية
      1- حانية : خمر. 2- حانية : خمارون.
  19. أحنى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حَناه؛ ثناه :-أحنى الغُصنَ- أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم- يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة.
  20. الحانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحانيُّ : صَاحب الحانوت.
  21. تَحنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحنَّى : انحنى.
      و تَحنَّى على فلان: تعطَّف وتحنَّن.
  22. انحناءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحناءة :-
      1 - اسم مرَّة من انحنى.
      2 - حركة جسم تقوم إمّا بخفض الرأس والنصف الأعلى من الجسم، وإمّا بثني الرُّكبة :-قام المصارعُ بانحناءة خفيفة تحيَّة لخصمه.
  23. أَحْنَى (المعجم الرائد)
    • أحنى - إحناء
      1-أحنى عليه : عكف ومال إليه،عطف.
  24. أحنى على فلان (المعجم عربي عامة)
    • حنا؛ عطف وأشفق عليهم :-أحنى على اليتيم.
  25. تحنّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انعطف والتوى :-تحنَّى غُصْنُ البان.


معنى حنيتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: 1- محلّ التّجارة. 2- دكّان الخمّار (يُذكّر ويؤنَّث). II حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: (انظر: ح ا ن و ت - حانوت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوتِيّ [مفرد]: ج حانوتيَّة: 1- اسم منسوب إلى حانوت. 2- متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم. II حانوتِيّ [مفرد]: (انظر: ح ا ن و ت - حانوتِيّ).
المعجم الوسيط
دُكَّان الخمَّار. وـ محلّ التجارة. ( ج ) حوانيت.
تاج العروس

الحانُوتُ فاعُولٌ من : حَنَت قال ابن سِيدَهْ : مَعروفٌ وقد غَلَب على دُكّانِ الخَمّارِ . وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ ؛ قال الأَعْشَى :

وقَدْ غَدَوْتُ إِلى الحانُوتِ يَتْبَعُني ... شَاو مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخْطل :

ولقدْ شرِبْتُ الخمْرَ في حانُوتِها ... وشرِبْتُهَا بأَرِيضةٍ مِحْلالِ الحانُوتُ أَيضاً : الخَمّارُ نفْسُه قال القُطامِيّ : كُمَيْت إِذا ما شجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرَةُ حَانُوتٍ عليها تَنَاذُرُهُ وقال المُتَنَخّل الهُذَلِيُّ :

تَمَشَّى بَيْنَنا حانُوتُ خَمْرٍ ... من الخُرْسِ الصَّراصِرَة القِطاطِ

قيل : أَي صاحبُ حانوتٍ . وفي حديثِ عُمَرَ رضي الله عنه " أَنَّه أَحْرَ بيْتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيّ وكان حانُوتاً يُعَاقَرُ فيه الخمرُ ويُبَاع " . قلتُ : وهو صريح في أَنّ ضمير كان راجع إِلى البيت لا إِلى رُوَيْشِد وهكذا حَقَّقه الزَّمخشَرِيُّ وشذّ شيخُنَا فأَرْجَعه إِلى رُوَيْشِد . ثم قال ابنُ منظور : وكانت العربُ تُسَمِّي بيوتَ الخَمّارِين : الحَوانِيتَ وأَهلُ العِرَاق يسمُّونَهَا المَواخيرَ واحدها حانُوتٌ وماخُور . والحانَةُ أَيضاً مِثلُه . وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ؛ لأَنّ هَذهِ الحَروفَ أُصول فيه وقيل : إِنّهما من أَصل واحد وإِن اختلف بِناؤُهما وأَصلُها حانُوَة بوزن تَرْقُوة فلمّا سكّنت الواو انقلبت هاءُ التّأْنيث تاءً . وذكر الزَّمخْشَرِيّ قولاً آخَر وهو : أَنَّه من حنو فوَقَعَ فيه التَّقْدِيم والتّأْخير كطاغُوت وعليه فموضِعهُ المُعْتَلُّ . وذكره الجَوْهَرِيّ هَنَاكَ على ما سيأْتي عليه الكلام . قال أَبو حنيفةَ والنِّسْبَةُ إِلى الحانوت حانِيُّ وحانَوِيٌّ . قال الفَرّاءُ : ولم يقولُوا : حانُوتِيّ . قال ابنُ سِيدَهْ : وهذا نَسَب شاذٌّ البَتَّةَ لا أَشَذَّ منهُ لأَنّ حانُوتاً صحيح وحانيٌّ وحانَوِيٌّ معتَلّ فينبغي أَن لاَ يُعْتَدَّ بهذا القول . ووقع في نسخة شيخنا : حانُوتِيّ بالتّاءِ بدل حانَوِيّ وقال : هذا المُوَافق للأَصل الّذِي أَخْتَارُه الجاري على قَواعد التَّصرِيف ثم ردَّه لقول الفَرّاءِ . وهو غلط وفي كلامه خَبْط . فتأَمَّلْ

وممّا يُستدرَكُ عليه أَيضاً : ما في التَّهْذيب عن أَبي زيد : رَجُل حَنْتَأْؤٌ ومَرْأَة حِنْتَأْوَةٌ وهو الّذي يُعْجبُ بنفسه وهو في أَعين النّاس صغير . وهذه اللفظة ذكرها المُصَنِّف في : حتأَ تَبَعاً لابْن سِيده وقد تقدَّم هناك . قال الأَزهريّ : أَصلُها ثلاثِيَة أُلحِقَت بالخُماسِيّ بهمزة وواوٍ زِيدتا فيها فكان ينبغي أَن ينبِّه عليها هنا

لسان العرب
ابن سيده الحانُوتُ معروف وقد غَلَبَ على حانوتِ الخَمَّار وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث قال الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شارٍ مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخطل ولقد شَرِبتُ الخَمْرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضَةٍ مِحْلالِ قال أَبو حنيفة النَّسَبُ إِلى الحانُوت حانيٌّ وحانَويٌّ قال الفرَّاءُ ولم يقولوا حانوتيٌّ قال ابن سيده وهذا نَسَبٌ شاذ البتةَ لا أَشَذَّ منه لأَنَّ حانُوتاً صحيح وحانيّ وحانَوِيٌّ معتل فينبغي أَن لا يُعْتَدَّ بهذا القول والحانوت أَيضاً الخَمَّارُ نَفْسُه قال القُطامِيّ كُمَيْتٌ إِذا ما شَجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرةُ حانوتٍ عليها تَناذُرُهْ وقال المتنخل الهذلي تَمَشَّى بيننا حانوتُ خَمْرٍ مِن الخُرْسِ الصَّراصِرَةِ القِطاطِ قيل أَي صاحبُ حانوتٍ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَحْرَقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَقَفِيِّ وكان حانوتاً يُعاقَرُ فيه الخَمرُ ويباع وكانت العرب تسمي بيوتَ الخَمَّارين الحوانيتَ وأَهلُ العراق يسمونها المَواخِيرَ واحدها حانوتٌ وماخُورٌ والحانَة أَيضاً مثله وقيل إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما وأَصلهاحانُوَةٌ بوزن تَرْقُوَة فلَما سكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء الأَزهري أَبو زيد رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَةٌ حِنْتَأْوة وهو الذي يُعْجَبُ بنفسه وهو في أَعين الناس صغير وهذه اللفظة ذكرها ابن سيده في ترجمة حتأَ الحِنْتَأْوُ القَصِير الصغير وقد تقدم ذكرها قال الأَزهري أَصلها ثلاثية أُلحقت بالخماسي بهمزة وواو زيدتا فيها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: