وصف و معنى و تعريف كلمة حنيته:


حنيته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح حنيته في معاجم اللغة العربية:



حنيته

جذر [حنت]

  1. متحنَّن: (اسم)
    • متحنَّن : اسم المفعول من تحنَّن
  2. متحنِّن: (اسم)
    • متحنِّن : فاعل من تحنَّن
  3. أَحْتَنَ: (فعل)
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد
  4. حَنّانة: (اسم)
    • الحَنَّانةُ : المرأة تَحِنُّ إِلى ولدها أو إلى زوجها الأول فتذكره بالحنين والتحزُّن
    • الحَنَّانةُ :القوس المُصَوِّتَة


  5. مُحنَّن: (اسم)
    • مُحنَّن : اسم المفعول من حَنَّنَ
  6. مُحنِّن: (اسم)
    • مُحنِّن : فاعل من حَنَّنَ
  7. حَنّة: (اسم)
    • حَنَّةُ الرجلِ: زوجته
    • حَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه
  8. حِنُّة: (اسم)
    • الحِنَّة : رقة القلب
  9. تحنيك: (اسم)
    • تحنيك : مصدر حَنَّكَ
  10. حَوَانٍ: (اسم)


    • حَوَانٍ : جمع حانية
  11. حَنيك: (اسم)
    • الجمع : حُنُكٌ
    • الحَنِيكُ : الشيخُ المجرِّب
    • الحَنِيكُ :الأكول
  12. حَوان: (اسم)
    • جمع حانِية: الأضلاع الأربع الطِّوال في جسم الإنسان، وهما ضلعان في كلّ جانب
  13. حَوانٍ: (اسم)
    • حَوانٍ : جمع حاني
  14. وحِنَة: (اسم)
    • وحِنَة : مصدر وَحِنَ
  15. حَوان: (اسم)
    • حَوان :جمع حاني
  16. أَحِنَّة: (اسم)


    • أَحِنَّة : جمع حَنِيْنُ
  17. حِناك: (اسم)
    • الجمع : حُنُكٌ
    • الحِناكُ : الخيط الذي يُحْنَكُ به
  18. وَحنة: (اسم)
    • الوَحْنَةُ : الطِّين المُزْلِق
  19. ألْحَنَهُ القَوْلَ:
    • أفْهَمَهُ إيَّاهُ.
  20. حَنَانُكَ يَارَبُّ:
    • رَحْمَتُكَ، عَطْفُكَ يَارَبُّ. حَنَانَيْكَ يَارَبُّ.
  21. الحَنين: (اسم)
    • خروج الصوت من الفم ؛ صوت النَّاقة إذا حنت
  22. الحنين: (اسم)


    • صوت الأم الى ولدها ؛ صوت الذي في فؤاده نزعة ألم ؛ صوت الريح والنسيم الرقيق ؛ صوت العود عند النقر عليه ؛ صوت القوس عند الإنباض ؛ صوت المرأة تفتقد زوجها ؛ صوت المشتاق
  23. الأمُّ الحَنون: (طبية)
    • الغشاء الوعائيّ الرَّقيق المؤلِّف للطَّبقة الدَّاخلة من الأغلفة الثَّلاثة المحيطة بالمخّ والحبل الشَّوكيّ.
  24. اِسْتَمالَهُ ليَحِنَّ عَلَيْهِ وَيَرْفُقَ بِحالِهِ:
    • اِسْتَعْطَفَهُ.
  25. اِمْرَأةٌ حَنَّانَةٌ:
    • اِمْرَأةٌ تَحْمِلُ حَنَاناً كَثيراً، شَديداً لاِبْنِهَا أَوْ قَرِيبِهَا.
,
  1. الحَنَّانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنَّانةُ : المرأة تَحِنُّ إِلى ولدها أو إلى زوجها الأول فتذكره بالحنين والتحزُّن.
      و الحَنَّانةُ القوس المُصَوِّتَة.
      (صَفة غالبة) .
  2. الحَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحَنَّة الحَنَّة حَنَّةُ الرجلِ: زوجته.
      وحَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه.
  3. الحِنُّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِنَّة : رقة القلب.
  4. إِستَحَنّ (المعجم الرائد)
    • إستحن - استحنانا
      1- إستحن الى الشيء : اشتاق إليه. 2- إستحنه الشوق : استطربهاثر فيه. 3- إستحنه : جعله يحن ويشتاق.
  5. الحنون من النّساء (المعجم عربي عامة)
    • التي تتزوّج رقّة على أولادها إذا كانوا صغارًا ليقوم الزَّوج بأمرهم.
  6. أَحْتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد.


  7. الحَنُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنُون : الشَّفيق.
      و الحَنُون التي تتزوج رقَّةً على أولادها إِذا كانوا صَغاراً ليقوم الزَّوجُ بأَمرهم.
      و الحَنُون الريح لها حنينٌ كالإبل.
      و الحَنُون القوسُ المصَوِّتة.
  8. الحَنِين (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنِين : الشَّوق.
  9. الحَنِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَنِيَّةُ : القَوس. والجمع : حَنِيٌّ، وحَنايا.
      ويقال: خرجوا بالحَنَايا يبتغون الرَّمايا.
      وابن الحَنِيَّة: القوس.
  10. حَوانٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَوانٍ :-
      مفرد حانِية: الأضلاع الأربع الطِّوال في جسم الإنسان، وهما ضلعان في كلّ جانب.
  11. الحَنين (المعجم معجم الاصوات)
    • خروج الصوت من الفم
  12. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأم الى ولدها
  13. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الذي في فؤاده نزعة ألم
  14. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الريح والنسيم الرقيق
  15. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العود عند النقر عليه
  16. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوس عند الإنباض
  17. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المرأة تفتقد زوجها
  18. الحنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المشتاق
  19. الحَنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النَّاقة إذا حنت
  20. حنانا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • رحمة و عطفا على النّاس
      سورة :مريم، آية رقم :13
  21. لنحن الوارثون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الباقون بعد فناء الخلق
      سورة :الحجر، آية رقم :23
  22. أَحْتَن (المعجم الرائد)
    • أحتن - إحتانا
      1-أحتن في رميه : وقعت سهامه في موضع واحد.
  23. حَنيك (المعجم الرائد)
    • حنيك - ج، حنك
      1- حنيك : شيخ مجرب. 2- حنيك : كثير الأكل. 3- حنيك بخيل.
  24. حَوان (المعجم الرائد)
    • حوان -
      1-أطول الأضلاع كلها، وهي اثنتان من كل جانب
  25. حِناك (المعجم الرائد)
    • حناك - ج، حنك
      1- حناك : وثاق أو قيد يربط به الأسير. 2- حناك : خيط يتخذ زماما أو لجاما.


معنى حنيته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: 1- محلّ التّجارة. 2- دكّان الخمّار (يُذكّر ويؤنَّث). II حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: (انظر: ح ا ن و ت - حانوت).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوتِيّ [مفرد]: ج حانوتيَّة: 1- اسم منسوب إلى حانوت. 2- متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم. II حانوتِيّ [مفرد]: (انظر: ح ا ن و ت - حانوتِيّ).
المعجم الوسيط
دُكَّان الخمَّار. وـ محلّ التجارة. ( ج ) حوانيت.
تاج العروس

الحانُوتُ فاعُولٌ من : حَنَت قال ابن سِيدَهْ : مَعروفٌ وقد غَلَب على دُكّانِ الخَمّارِ . وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ ؛ قال الأَعْشَى :

وقَدْ غَدَوْتُ إِلى الحانُوتِ يَتْبَعُني ... شَاو مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخْطل :

ولقدْ شرِبْتُ الخمْرَ في حانُوتِها ... وشرِبْتُهَا بأَرِيضةٍ مِحْلالِ الحانُوتُ أَيضاً : الخَمّارُ نفْسُه قال القُطامِيّ : كُمَيْت إِذا ما شجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرَةُ حَانُوتٍ عليها تَنَاذُرُهُ وقال المُتَنَخّل الهُذَلِيُّ :

تَمَشَّى بَيْنَنا حانُوتُ خَمْرٍ ... من الخُرْسِ الصَّراصِرَة القِطاطِ

قيل : أَي صاحبُ حانوتٍ . وفي حديثِ عُمَرَ رضي الله عنه " أَنَّه أَحْرَ بيْتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيّ وكان حانُوتاً يُعَاقَرُ فيه الخمرُ ويُبَاع " . قلتُ : وهو صريح في أَنّ ضمير كان راجع إِلى البيت لا إِلى رُوَيْشِد وهكذا حَقَّقه الزَّمخشَرِيُّ وشذّ شيخُنَا فأَرْجَعه إِلى رُوَيْشِد . ثم قال ابنُ منظور : وكانت العربُ تُسَمِّي بيوتَ الخَمّارِين : الحَوانِيتَ وأَهلُ العِرَاق يسمُّونَهَا المَواخيرَ واحدها حانُوتٌ وماخُور . والحانَةُ أَيضاً مِثلُه . وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ؛ لأَنّ هَذهِ الحَروفَ أُصول فيه وقيل : إِنّهما من أَصل واحد وإِن اختلف بِناؤُهما وأَصلُها حانُوَة بوزن تَرْقُوة فلمّا سكّنت الواو انقلبت هاءُ التّأْنيث تاءً . وذكر الزَّمخْشَرِيّ قولاً آخَر وهو : أَنَّه من حنو فوَقَعَ فيه التَّقْدِيم والتّأْخير كطاغُوت وعليه فموضِعهُ المُعْتَلُّ . وذكره الجَوْهَرِيّ هَنَاكَ على ما سيأْتي عليه الكلام . قال أَبو حنيفةَ والنِّسْبَةُ إِلى الحانوت حانِيُّ وحانَوِيٌّ . قال الفَرّاءُ : ولم يقولُوا : حانُوتِيّ . قال ابنُ سِيدَهْ : وهذا نَسَب شاذٌّ البَتَّةَ لا أَشَذَّ منهُ لأَنّ حانُوتاً صحيح وحانيٌّ وحانَوِيٌّ معتَلّ فينبغي أَن لاَ يُعْتَدَّ بهذا القول . ووقع في نسخة شيخنا : حانُوتِيّ بالتّاءِ بدل حانَوِيّ وقال : هذا المُوَافق للأَصل الّذِي أَخْتَارُه الجاري على قَواعد التَّصرِيف ثم ردَّه لقول الفَرّاءِ . وهو غلط وفي كلامه خَبْط . فتأَمَّلْ

وممّا يُستدرَكُ عليه أَيضاً : ما في التَّهْذيب عن أَبي زيد : رَجُل حَنْتَأْؤٌ ومَرْأَة حِنْتَأْوَةٌ وهو الّذي يُعْجبُ بنفسه وهو في أَعين النّاس صغير . وهذه اللفظة ذكرها المُصَنِّف في : حتأَ تَبَعاً لابْن سِيده وقد تقدَّم هناك . قال الأَزهريّ : أَصلُها ثلاثِيَة أُلحِقَت بالخُماسِيّ بهمزة وواوٍ زِيدتا فيها فكان ينبغي أَن ينبِّه عليها هنا

لسان العرب
ابن سيده الحانُوتُ معروف وقد غَلَبَ على حانوتِ الخَمَّار وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث قال الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شارٍ مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخطل ولقد شَرِبتُ الخَمْرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضَةٍ مِحْلالِ قال أَبو حنيفة النَّسَبُ إِلى الحانُوت حانيٌّ وحانَويٌّ قال الفرَّاءُ ولم يقولوا حانوتيٌّ قال ابن سيده وهذا نَسَبٌ شاذ البتةَ لا أَشَذَّ منه لأَنَّ حانُوتاً صحيح وحانيّ وحانَوِيٌّ معتل فينبغي أَن لا يُعْتَدَّ بهذا القول والحانوت أَيضاً الخَمَّارُ نَفْسُه قال القُطامِيّ كُمَيْتٌ إِذا ما شَجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرةُ حانوتٍ عليها تَناذُرُهْ وقال المتنخل الهذلي تَمَشَّى بيننا حانوتُ خَمْرٍ مِن الخُرْسِ الصَّراصِرَةِ القِطاطِ قيل أَي صاحبُ حانوتٍ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَحْرَقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَقَفِيِّ وكان حانوتاً يُعاقَرُ فيه الخَمرُ ويباع وكانت العرب تسمي بيوتَ الخَمَّارين الحوانيتَ وأَهلُ العراق يسمونها المَواخِيرَ واحدها حانوتٌ وماخُورٌ والحانَة أَيضاً مثله وقيل إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما وأَصلهاحانُوَةٌ بوزن تَرْقُوَة فلَما سكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء الأَزهري أَبو زيد رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَةٌ حِنْتَأْوة وهو الذي يُعْجَبُ بنفسه وهو في أَعين الناس صغير وهذه اللفظة ذكرها ابن سيده في ترجمة حتأَ الحِنْتَأْوُ القَصِير الصغير وقد تقدم ذكرها قال الأَزهري أَصلها ثلاثية أُلحقت بالخماسي بهمزة وواو زيدتا فيها
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: