ـ حُوَّةُ : سَوادٌ إلى الخُضْرَةِ ، أو حُمْرَةٌ إلى السَّوادِ . وحَوِيَ ، حَوًى واحْواوَى واحْوَوَى واحْوَوَّى ، فهو أحْوَى . ـ احْواوَتِ الأرضُ ، واحْوَوَّتْ : اخْضَرَّتْ . ـ شَفَةٌ حَوَّاءُ : حَمْراءُ إلى السَّوادِ . ـ أحْوَى : الأسْوَدُ ، والنَّباتُ الضَّارِبُ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ خُضْرَتِهِ ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ ضِرارٍ . ـ حُوَّاءَةُ : بَقْلَةٌ لازِقَةٌ بالأرضِ ، واللاَّزِمُ في بَيْتِهِ . ـ حَوَّاءُ : أَفْراسٌ ، وزَوْجُ آدَمَ عليهما السلامُ . ـ حُوَّةُ الوادِي : جانِبُهُ . ـ حُوْ : زَجْرٌ لِلْمِعْزَى ، وقد حَوْحَى بها . ـ لا يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ ، أَي : البَيِّنَ من الخَفِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
حَواهُ
ـ حَواهُ يَحْويهِ حَيًّا وحَوايَةً ، واحْتَواهُ واحْتَوَى عليه : جَمَعَهُ ، وأحْرَزَهُ ، قيل : ومنه الحَيَّةُ ، لِتَحَوِّيها ، أَو لِطُولِ حَياتِها ، وسَتُذْكَرُ . ـ حَوِيُّ : المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ ، والحوضُ الصغيرُ . ـ حَوِيَّةُ : اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ ، كالتَّحَوِّي ، وما تَحَوَّى من الأمْعاءِ ، كالحاوِيَةِ والحاوِياءِ , ج : حَوَايَا ، وكِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ ، وطائِرٌ صغيرٌ . ـ تَّحْوِيَةُ : القَبْضُ ، والانْقِباضُ ، كالتَّحَوِّي . ـ حَواةُ : الصَّوْتُ ، كالحَواءِ . ـ حاءُ : في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ . ـ حَيْوَةُ : رَجُلٌ ، مَقْلُوبٌ من ح و ي . ـ حِواءُ ، ومُحَوَّى : جماعَةُ البُيُوتِ المُتَدانِيَةِ . ـ نُوحُ بنُ عَمْرِو بنِ حُوَيٍّ : حَدَّثَ عن بَقِيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
حَوّاءُ
حَوّاءُ : أُمُّ البشر .
المعجم: المعجم الوسيط
حَوَّاءُ
: زَوْجُ آدَمَ ، أُمُّ البَشَرِ .
المعجم: الغني
حوَّاءُ
حوَّاءُ :- 1 - مؤنَّث أَحْوَى . 2 - أمُّ البشر ، زوج آدم عليه السلام ، والدة قابيل وهابيل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
حواء
حواء 1 - جامع الحيات
المعجم: الرائد
حواء
حواء 1 - صوت
المعجم: الرائد
الحِوَاءُ
الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ . و الحِوَاءُ بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ . والجمع : أَحْوية .
المعجم: المعجم الوسيط
حوَّاء
حواء - ج ، أحوية 1 - حواء : مكان يحوي الشيء ويضمه . 2 - حواء بيوت متقاربة مجتمعة على الماء .
المعجم: الرائد
حوا
" الحُنظُباءُ : ذكَر الخَنافِس ، قال الأَزهري في ترجمة عنظب ، الأَصمعي : الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب . وقال أَبو عمرو : هوالعُنْظُبُ ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ ، والجمع الحَناظِبُ ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود : أَعْدَدْتُ ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني : الحُنْظُبُ ، والحُنْظَبُ ، والحُنْظُباءُ ، والحُنْظَباءُ : دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ . والـمُحْبَنْظِئُ : الممتلئُ غَضَباً . وفي حديث ابن المسَيَّب : سأَلهُ رجلٌ فقال : قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً ؛ فقال : تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ . الحُنْظُب ، بضم الظاءِ وفتحها : ذكر الخَنافِس والجَراد . وقال ابن الأَثير : وقد يقال بالطاءِ المهملة ، ونونه زائدةٌ عند سيبويه ، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً ، بالفتح ، وأَصلية عند الأَخفش ، لأَنه أَثبته . وفي رواية : من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً ، وهو مُحْرِم ، تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ . الحُنْظُبانُ : هو الحُنْظُبُ . والحُنْظُوبُ من النساءِ : الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ . وقيل : الحُنْظُبُ : ضرب من الخَنافِسِ ، فيه طُولٌ ؛ قال حسان بن ثابت : وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ "