وصف و معنى و تعريف كلمة حوزبت:


حوزبت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و زاي (ز) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح حوزبت في معاجم اللغة العربية:



حوزبت

جذر [حوزب]

  1. حازَبَ : (فعل)
    • حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب
    • حازَب فلانًا: نصره وعاضده
    • حازَبَتِ الفِرَقُ : صارَتْ أَحْزاباً
    • حازَبَ النَّاسُ : تَجَمَّعُوا
  2. تحازب : (فعل)
    • تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه
    • تحازب القومُ: صاروا أَحزابًا
    • تحازبوا عليه: تعاونوا عليه، تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه
    • تحازبوا لفلان: تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته
,
  1. حِزْبُ
    • ـ حِزْبُ : الوِرْدُ ، والطَّائِفَةُ ، والسِّلاحُ ، وجَماعَةُ النَّاسِ .
      ـ أَحْزَابُ : جَمْعُهُ ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجُنْدُ الرَّجُلِ ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ ،
      ـ { إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ }: هُمْ قومُ نوحٍ ، وعادٌ وثَمُودُ ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم .
      ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا : صاروا أحْزاباً ، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً .
      ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ ، الاسمُ : الحُزَابَةُ ( والحَزْبُ أيضاً ، كالمَصْدَرِ ).
      ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ : شَدِيدٌ ، الجمع : حُزْبٌ .
      ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ : الغَلِيظُ إلى القِصَرِ ، كالحِنْزابِ .
      ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ : الأَرْضُ الغَلِيظَةُ ، الجمع : حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ .
      ـ أبو حُزَابَةَ : الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ .
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ : له ذِكْرٌ .
      ـ حَزَابَة : محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ .
      ـ حَزُّوبٌ : اسمٌ .
      ـ حازَبْتُه : كُنْتُ من حِزْبَهِ .
      ـ حِنْزَابُ : الدِّيكُ ، وجَزَرُ البَرِّ ، وضَرْبٌ من القَطَا .
      ـ ذاتُ الحِنْزابِ : موضع .
      ـ حُنْزُوبُ : نَباتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تحازب القوم


    • تحزَّبوا ، صارُوا أحزابًا :- تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه .

    المعجم: عربي عامة

  3. تحازب
    • تحازب القومُ : صاروا أَحزابًا .
      و تحازب علمه : تعاونُوا عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحْزِيبٌ
    • [ ح ز ب ] . ( مصدر حَزَّبَ ).
      1 . :- تَحْزِيبُ القَوْمِ :- : جَمْعُهُمْ وَتَقْوِيَتُهُمْ .
      2 . :- تَحْزِيبُ الجَمَاهِيرِ :- : جَعْلُهَا أَحْزَاباً .
      3 . :- حَاوَلَ تَحْزِيبَهُ :- : جَعْلَهُ مِنْ حِزْبِهِ .
      4 . :- تَحْزِيبُ القُرْآنِ :- : جَعْلُهُ أَحْزَاباً .

    المعجم: الغني

  5. حزب


    • حزب - تحزيبا
      1 - حزب القوم : جعلهم أحزابا . 2 - حزب القوم : جعلهم من حزبه . 3 - حزب القوم : جمعهم .

    المعجم: الرائد

  6. تحازبَ
    • تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه :-
      تحازب القومُ تحزَّبوا ، صارُوا أحزابًا :- تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه .
      • تحازبوا عليه : تعاونوا عليه :- تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه .
      • تحازبوا لفلان : تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أحزاب اليمين
    • الأحزاب المحافظة وهي التي تميل إلى الاعتدال في الحياة السياسيّة والقضايا العامَّة ويقابلها

    المعجم: عربي عامة

  8. أحزاب محافظة
    • أحزاب سياسية تدعو إلى المحافظة .
      مصطلحات سياسية



    المعجم: عربي عامة

  9. أحزاب
    • أحزاب
      1 -« الأحزاب » سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  10. حزب
    • حزب - ج ، أحزاب
      1 - حزب : جماعة من الناس ذوي قوة . 2 - حزب : جماعة من الناس على مذهب سياسي عقائدي واحد . 3 - حزب من الرجل : أعوانه . 4 - حزب : قسم من القرآن الكريم . 5 - حزب : سلاح . 6 - حزب : نصيب ، حصة .

    المعجم: الرائد

  11. حزَّبَ
    • حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب :-
      حزَّب القومَ
      1 - جعلهم أحزابًا :- حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم .
      2 - قوّاهم :- حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه .
      3 - جعلهم من حِزْبه :- حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه .
      حزَّب القرآنَ : قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تحزّب النّاس
    • مُطاوع حزَّبَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تحزّب له
    • صار من حِزْبه وترابط معه :- أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة .

    المعجم: عربي عامة

  14. تَحزَّبَ
    • تَحزَّبَ : القَوْمُ : تحازَبوا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. تحزُّب
    • تحزُّب :-
      جمع تحزُّبات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ .
      2 - تعصُّب لحزب من الأحزاب :- أدَّى التَّحزُّب الأعمى إلى هدر الكفاءات ، - تكثر التَّحزُّبات في الدُّول الضَّعيفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تحزَّب
    • تحزب - تحزبا
      1 - تحزب القوم : صاروا أحزابا . 2 - تحزب القوم : تجمعوا . 3 - تحزب القوم عليه : تعاونوا عليه . 4 - تحزب له : صار من حزبه وأنصاره .

    المعجم: الرائد

  17. تحزَّبَ
    • تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ يتحزَّب ، تَحَزُّبًا ، فهو مُتحزِّب ، والمفعول متحزَّب عليه :-
      تحزَّب النَّاسُ مُطاوع حزَّبَ : تحازبوا ، صاروا أحزابًا ، أي جماعاتٍ من النّاس منظَّمةً تشابهت اتِّجاهاتُها الفكريّة والسِّياسيّة .
      • تحزَّبوا عليه : تعاونوا عليه واتّفقوا على إيذائه .
      تحزَّب له : صار من حِزْبه وترابط معه :- أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه ، - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حزب


    • " الحِزْبُ : جَماعةُ الناسِ ، والجمع أَحْزابٌ ؛ والأَحْزابُ : جُنودُ الكُفَّار ، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وهم : قريش وغطفان وبنو قريظة .
      وقوله تعالى : يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ ؛ الأَحْزابُ ههنا : قوم نوح وعاد وثمود ، ومن أُهلك بعدهم .
      وحِزْبُ الرجل : أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه ، والجَمْعُ كالجمع .
      والمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ .
      وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون : كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ .
      والحِزْبُ : الوِرْدُ .
      ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة : حِزبُه .
      والحِزْبُ : ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد .
      وفي الحديث : طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه .
      طرأَ عليَّ : يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه ، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ ، من قولك : طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا ، فهو طارئٌ إِليه ، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً ، وهو غير تانِئٍ به ؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ .
      وفي حديث أَوس بن حذيفة : سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، كيف تُحزِّبونَ القُرآن ؟ والحِزْبُ : النَّصيبُ .
      يقال : أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي .
      والحِزْبُ : النَّوْبةُ في وُرُودِ الماء .
      والحِزْبُ : الصِّنْفُ من الناس .
      قال ابن الأَعرابي : الحِزْب : الجَماعةُ .
      والجِزْبُ ، بالجيم : النَّصيبُ .
      والحازِبُ مِن الشُّغُلِ : ما نابَكَ .
      والحِزْبُ : الطَّائفةُ .
      والأَحْزابُ : الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء ، عليهم السلام ، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب ، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ .
      وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا : تَجَمَّعوا ، وصاروا أَحْزاباً .
      وحَزَّبَهم : جعلَهم كذلك .
      وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة : لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا ، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ : وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها ، والمشهور بالراءِ من الحَرْب .
      وفي الحديث : اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم ؛ الأَحْزابُ : الطَّوائفُ من الناسِ ، جمع حِزْب ، بالكسر .
      وفي حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم ، ويَجْعَلَهم من حِزْبه ، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً ؛ قال ابن الأَثير : والرواية بالجيم والراء .
      وتَحازَبُوا : مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً .
      ومَسْجِدُ الأَحْزاب : معروف ، من ذلك ؛

      أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي : إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني ، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه .
      وفي الحديث : كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى ، أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ .
      وفي حديث الدُّعاء : اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي ، إِن حُزِبْتُ ، ويروى بالراءِ ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ .
      وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً : نابَه ، واشتد عليه ، وقيل ضَغَطَه ، والاسم : الحُزابةُ .
      وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ : شديدٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ ؛ وهو جمع حازِبٍ ، وهو الأَمر الشديدُ .
      والحَزابِي والحَزابِيَةُ ، من الرجال والحَمير : الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو .
      رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ .
      ( في المحيط : زُوازية ، بضم الزاي .) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو .
      ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ .
      وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً .
      وحِمارٌ حَزابيةٌ : جَلْدٌ .
      ورَكَبٌ حَزابِيةٌ : غَليظٌ ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها : إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ

      ويقال : رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر ، والياء للالحاق ، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ ، من الفَهْمِ والعَلَنِ .
      قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي : أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه ، * َزابِيةٍ ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة .
      وجَرامِيزُه : نفسهُ وجسدُه .
      حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى ، وأَنَّث حَيَدَى ، لأَنه أَراد الفَعْلة .
      وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال ، جمع دَحْلٍ ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى ، واسِعةُ الأَسْفل ؛ وهذا البيت أَورده الجوهري : وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَ ؟

      ‏ قال ابن بري : والصواب أَو اصحم ، كما أَوردناه .
      قال : لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله ، وهو : كأَنِّي ورحْلي ، إِذا زُعْتُها ، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما ؟

      ‏ قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ ، ووَصَفَه بجَمَزى ، وهو السَّريع ، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى ؛ وقال الأَصمعي : لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت .
      يعني أَن جَمَزَى ، وزَلجَى ، ومَرَطى ، وبَشَكَى ، وما جاءَ على هذا الباب ، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل .
      والجازئ : الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء .
      والأَصْحَمُ : حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة .
      وحَيَدَى : يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه .
      والحِزْباءة : مكان غَليظٌ مرتفعٌ .
      والحَزابِيُّ : أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ .
      ابن شميل : الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ .
      ( الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة ؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء ، والفعل منه : يَرَّ يَيَرُّ .) شَدِيدٍ ؛

      وأَنشد : إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ ، رأَيْتَها ، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ ، تَسُومُ والحِزْبُ والحِزْباءةُ : الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي ، وأَصله مُشَدّد ، كما قيل في الصَّحارِي .
      وأَبو حُزابةَ ، فيما ذكر ابن الأَعرابي : الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ .
      وحَزُّوبٌ : اسم .
      والحَيْزَبونُ : العَجُوز ، والنون زائدة ، كما زيدت في الزَّيتون .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: