وصف و معنى و تعريف كلمة حوس:


حوس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح حوس في معاجم اللغة العربية:



حوس

جذر [حوس]

  1. حَوَس: (اسم)
    • حَوَس : مصدر حَوِسَ
  2. حَوِسَ: (فعل)
    • حَوِسَ حَوَسًا فهو أحْوَسُ ، وهي حَوْساءُ والجمع : حُوسْ
    • حَوِسَ : جرؤ وشجَع
    • حَوِسَ : ثبت في مكانه حَتْى يبلغ غايته
    • حَوِسَ : كثر أَكلُه ولم يَشْبَع
  3. حَوْس: (اسم)
    • حَوْس : مصدر حاسَ
  4. حُوْس: (اسم)

    • حُوْس : جمع أَحْوَسُ
  5. حُوْس: (اسم)
    • حُوْس : جمع حَوسَاءُ
  6. حُوَّس: (اسم)
    • حُوَّس : جمع حائس
  7. حُوْس: (اسم)
    • حُوْس : جمع أَحْوَس
  8. حائس: (اسم)
    • الجمع : حُوَّسٌ
    • الحائس : وصَف
    • حاستهم الخطوبُ الحُوَّس : الأمور التي تنزل بالقَوم فتغْشَاهم وتتخلَّل ديارهم


  9. أحًوَسيُّ: (اسم)
    • الأحًوَسيُّ : المستقِرّ
    • غيثٌ أحْوَسيٌّ : دائم لا يُقلع
  10. أحْوَسُ: (اسم)
    • أحْوَسُ : فاعل من حَوِسَ
  11. حاسَ: (فعل)
    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ : شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا : تمكَّن من نفسه ،
    • حاسَ القومُ البلدَ : عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ : اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم : خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ : نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا : خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس : حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله : بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها : سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم : يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ : عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ، حَاسَ الشيءَ بغيره : خَلَطَه
  12. حائِس: (اسم)
    • حائِس : فاعل من حاسَ
,
  1. حَوْسُ
    • ـ حَوْسُ : الجَوْسُ ، وسَحْبُ الذَّيْلِ ، والكَشْطُ في سَلْخِ الإِهابِ أوَّلاً فَأَوَّلاً .
      ـ تَرَكْتُ فُلاناً حَوْسَ بني فُلانٍ : يَتَخَلَّلُهُمْ ، ويَطْلُبُ فيهم .
      ـ إنَّهُ لحَوَّاسٌ غَوَّاسٌ : طَلاَّبٌ باللَّيْلِ .
      ـ الخُطوبُ الحُوَّسُ : الأمورُ تَنْزِلُ بالقومِ فَتَغْشَاهُمْ ، وتَتَخَلَّلُ دِيارَهم .
      ـ حَوْساءُ : الناقةُ الكثيرةُ الأَكْلِ ، والشديدةُ النَّفْسِ .
      ـ إبِلٌ حُوسٌ : بَطيآتُ التَّحَرُّكِ من مَرْعاها .
      ـ أَحْوَسُ : الجَريءُ ، والذِّئْبُ .
      ـ حُواسَةُ : القَرابَةُ ، كالحُوَيْساءِ ، والطَّلِبَةُ بالدمِ ، والغارَةُ ، والجَماعةُ من الناسِ المُخْتَلِطَةُ ، ومُجْتَمَعُهُمْ .
      ـ حُواساتُ : الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ ، والكثيراتُ الأَكْلِ .
      ـ تَحَوُّسُ : التَّشَجُّعُ ، والتَّوَجُّعُ للشيءِ ، والإِقامةُ مع إرادَةِ السَّفَرِ .
      ـ حَوْسَى : الإِبِلُ الكثيرَةُ .
      ـ ما زالَ يَسْتَحْوِسُ : يَتَحَبَّسُ ، ويُبْطِئُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوِسَ
    • حَوِسَ حَوِسَ حَوَسًا : جرؤ وشجَع .
      و حَوِسَ ثبت في مكانه حَتْى يبلغ غايته .
      و حَوِسَ كثر أَكلُه ولم يَشْبَع .
      فهو أحْوَسُ ، وهي حَوْساءُ . والجمع : حُوسْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَوَس
    • حوس - يحوس ، حوسا
      1 - كان « أحوس »، أي شجاعا جريئا

    المعجم: الرائد

  4. حَوْساء
    • حوساء - ج ، حوس
      1 - حوساء : شجاعة ، جريئة . 2 - حوساء : ناقة كثيرة الأكل . 3 - حوساء : ناقة شديدة قوية . 4 - حوساء : « إمرأة حوساء الذيل » : طويلة الثواب والذيل .

    المعجم: الرائد

  5. حائس
    • حائس - ج ، حوس
      1 - حائس : كثير من النبت اليابس . 2 - حائس : رجل شجاع ثابت .

    المعجم: الرائد

  6. أحْوَس
    • أحوس - ج ، حوس ، - مؤ ، حوساء
      1 - أحوس : شجاع جريء . 2 - أحوس : لا يشبع من الشيء . 3 - أحوس الذئب .

    المعجم: الرائد

  7. حوس
    • " حاسَه حَوْساً : كحَساه .
      والحَوْسُ : انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك ، وقيل : هو الضربُ في الحرب ، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ .
      وحاسَ حَوْساً : طَلَبَ .
      وحاسَ القومَ حَوْساً : طلبهم وداسَهُم .
      وقرئ : فحاسُوا خلالَ الديار ، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس .
      ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ : طَلاَّب بالليل .
      وحاسَ القومَ حَوْساً : خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم ؛

      قال : يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال لأَبي العَدَبَّس : بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها .
      وكل موضع خالطته ووطئته ، فقد حُسْتَه وجُسْتَه .
      وفي الحديث : أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ ؛ أَي تخالطهم ؛ والحديث الآخر :، قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ ؟ وفي حديث آخر : فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم ؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم .
      وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب .
      ورجل أَحْوَسٌ : جريءلا يردّه شيء .
      الجوهري : الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء ؛

      وأَنشد : أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم .
      والذئب يَحُوسُ الغنم : يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم ؛ قال الحطيئة يذم رجلاً : رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ ، دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم .
      والتَحَوُّس : التشجع .
      والتَحَوُّسُ : الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء ؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة : سرْ ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ ، فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة ؛ عن كراع .
      ويقال : حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم .
      الفراء : حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم .
      والأَحْوَسُ : الشديد الأَكل ، وقيل : هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه .
      والأَحْوِسُ والحَؤُوس ، كلاهما : الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال ، وقيل : هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ، ولا يقال ذلك للمرأَة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً .
      والأَحْوَسُ أَيضاً : الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر .
      ابن الأَعرابي : الحَوْسُ الأَكل الشديد ، والحُوسُ : الشجعان .
      ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ : ما زال يَتَحَوَّسُ .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه ، فقال : كَبِّروا (* قوله « فقال كبروا » تمامه كما بهامش النهاية : فقال : ‏ الفتى : يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة ).
      كَبِّروا التَحَّوُّس : تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس ، وهو الشجاع ، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي ، وقيل : هو يتأَهب له ؛ ومنه حديث عَلْقَمة : عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم ، ويروى بالشين .
      ابن الأَعرابي : الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى ؛

      وأَنشد : تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب ، وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ : بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء .
      والحَوْساء من الإِبل : الشديدة النَفَسِ .
      والحَوْساء من الإِبل : الشديدة النَّفْسِ .
      والحَوْساء : الناقة الكثيرة الأَكل ؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل : حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ ، إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمال ؟

      ‏ قال ابن سيده : لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل ، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته ، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس ، وسيأْتي ذكره ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله : أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا ، صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا ، جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة ، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ .
      وإِبل حُوسٌ : كثيرات الأَكل .
      وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته .
      وامرأَة حَوساء الذيل : طويلة الذيل ؛

      وأَنشد شمر قوله : تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه ، لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك .
      الفراء : قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم .
      ومثل العرب : عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء ؛ ومنه البيت : تعيبين أَمراً ‏ .
      ‏ وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل ؛

      وقال : قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل .
      وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه ، كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم ؛ وقول رؤبة : وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره : الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان ؛ قال ابن سيده : وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه .
      وحَوْسٌ : اسم .
      وحَوْساء وأَحْوسُ : موضعان ؛ قال مَعْنُ بن أَوْس : وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ ، وإِن كانت بلادِي ، اطِّلاعَها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى حوس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَحْوَسُ: الجريء الذي لا يَهولُه شيء. ومنه قول الشاعر: أَحْوَسُ في الظَلْماءِ بالرُمْحِ الخَطِلْ قال الأصمعي: يقال: تركتُ فلاناً يَحوسُ بني فلان، أي يتخلّلهم ويَطلُب فيهم. وإنّه لَحوَّاسٌ عَوَّاسُ، أي

طَلاَّبٌ بالليل. والذئب يَحُوسُ الغنم، أي يتخلّلها ويفرِّقها. وحَمَلَ فلانٌ على القوم فحاسَهُمْ. وحاسوا خِلالَ الديار: مثلُ جاسوا. وفي الحديث أن عُمَرَ رضي الله عنه قال لرجل: بل تَحوسُكَ فِتنةٌ. قال العَدَبَّسُ الأعرابيّ الكنانيّ: أي تخالطُ قلبك وتحثّك على ركوبها. قال الحطيئة يذمُّ رجلاً: رَهْطُ ابن أَقْعَلَ في الخُـطـوبِ أَذِلَّةٌ   دُنْسُ الثيابِ قَناتُهُـمْ لـم تُـضْـرَسِ بالهَمْزِ من طولِ الثِقافِ وجـارُهُـمْ   يُعْطي الظُلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ وهي الأمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتتخلّل ديارهم. والتَحَوُّسُ: التشجع. ويقال: التَحَوُّسُ الإقامةُ مع إرادة السفر، وذلك إذا عَرَضَ له ما يَشْغله. قال الشاعر: سِرْ قدْ أَنى لك أيها المُتَحَوِّسُ   فالدارُ قد كَادتْ لِعَهْدِكَ تَدْرُسُ
تاج العروس

الحَوْسُ والجَوْس بالجيم بمعنىً وقد تقدّم وقُرِئَ " فَحاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " بمعنى جاسوا . منَ المَجاز : الحوْس : سَحْبُ الذَّيْلِ وقد حاسَتِ المرأةُ ذَيْلَها حَوْسَاً إذا سَحَبَتْه زاد الزَّمَخْشَرِيّ : ووَطِئَتْه كأنّها تُفسِدُه بالابْتِذال وكذلك : هم يَحوسونَ ثِيابَهم إذا كانوا يُفسِدونَها بالابْتِذال . الحَوْس : الكَشطُ في سَلْخِ الإهابِ أوّلً فأوّلاً نقله الصَّاغانِيّ وهو مَجاز قال الزَّمَخْشَرِيّ : يقال : حاسَ الجَزَّارُ الإهابَ يَحُوسُه حَوْسَاً إذا رَفَعَه بيَدِه أوّلاً فأوّلاً حتى يَنْكَشِطَ . يقال : تَرَكْتُ فلاناً حَوْسَ هكذا في سائرِ النُّسَخ وصوابُه يَحُوسُ بَني فلانٍ ويَجوسُهم أي يَتَخَلَّلُهم ويَطْلُبُ فيهم ويَدوسُهم وكذلك الذِّئب يَحوسُ الغنَمَ أي يَتَخَلَّلُها ويُفرِّقُها وبه فُسِّرت الآيةُ . يقال : إنّه لحَوَّاسٌ غَوَّاسٌ أي طَلاّبٌ باللَّيْل . منَ المَجاز : خَبَطَتْهم الخُطوبُ الحُوَّس كرُكَّع وهي الأمورُ التي تَنْزِلُ بالقَومِ فَتَغْشاهُم وَتَتَخلَّلُ ديارَهم قال الحُطَيْئَةُ :

رَهْطُ ابنُ جَحْشٍ في الخُطوبِ أَذِلَّةٌ ... دُنُسُ الثِّيابِ قَناتُهمْ لم تُضرَسِ

بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهمْ ... يُعطى الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ منَ المَجاز : الحَوْساء : الناقةُ الكثيرةُ الأكل عن ابْن الأَعْرابِيّ والجَمعُ حُوسٌ قال ابنُ دُرَيْدٍ : هي الشديدةُ النَّفْسِ . وإبلٌ حُوسٌ بالضَّمّ : بَطيآتُ التَّحرُّكِ من مَرْعَاها . وفي اللِّسان مرعاهُنّ . والأَحْوَس : الجَريءُ الذي لا يرُدُّه شيءٌ وقال الجَوْهَرِيّ : الذي لا يَهُولُه شيءٌ . الأَحْوَس : الذئبُ نقله الصَّاغانِيّ وهو من ذلك . والحُوَاسَةُ بالضَّمّ : القَرابَة كالحُوَيْساءِ مصغَّراً مَمْدُوداً عن ابنِ عَبّادٍ . الحُوَاسة : الطَّلِبَة بالدَّمِ . الحُوَاسَة : الغارة . قال الجَوْهَرِيّ : الحُوَاسَة : الجماعةُ من الناسِ المُختَلِطة ذَكَرَه في حيس وحقُّه أن يُذكَرَ هنا . الحُوَاسَةُ أيضاً : مُجتَمعُهم . قال الجَوْهَرِيّ : الحُوَاسات بالضَّمّ : الإبل المُجتَمِعة قال الفَرَزْدَق :

حُوَاساتِ العِشاءِ خُبَعْثَناتٍ ... إذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا ويُروى العَشاء بفتح العين هكذا أورده في حيس وصوابُه هنا قال ابنُ سِيدَه : ولا أدري ما معنى حُوَاساتٍ إلاّ إن كانت المُلازِمَةُ للعَشاء أو الشديدة الأَكْل وأَوْرَدَ الأَزْهَرِيّ هذا البيتَ على الذي لا يَبْرَحُ مكانَه حتى ينالَ حاجتَه . الحُوَاسات : الإبلُ الكثيرةُ الأكل وبه فَسَّرَ ابنُ سِيدَه قولَ الفرزْدَق . والتَّحَوُّس : التَّشجُّعُ في الكلام ومنه حديثُ عمرَ بنِ عبدِ العزيزِ : دَخَلَ عليه قومٌ فَجَعَلَ فتىً منهم يَتَحَوَّسُ في كلامِه فقال : كَبِّروا كَبِّروا . أي يَتَجَرَّأُ ولا يُبالي . التَّحوُّس : التَّوجُّع للشيءِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . التَّحَوُّس : الإقامةُ مع إرادةِ السَّفَرِ كأنّه يريدُ سَفَرَاً ولا يَتَهَيَّأً له لاشتِغالِه بشيءٍ بعدَ شيءٍ وأنشدَ المُتَلَمِّس يُخاطبُ أخاه طَرَفَة :

سِرْ قد أَنَى لكَ أيُّها المُتَحَوِّسُ ... فالدَّارُ قد كادَتْ لعَهدِكَ تَدْرُسُ وحَوْسى كَسَكْرى : الإبلُ الكثيرةُ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

تبَدَّلَتْ بعدَ أنيسٍ رُغْبِ ... وبعدَ حَوْسَى جامِلٍ وسَرْبِ يقال : ما زالَ يَسْتَحْوِسُ وفي اللِّسان : يَتَحَوَّسُ أي يَتَحَبَّسُ ويُبطِئُ كأنّه يَتَأَهَّبُ للأمرِ وما يَتَهَيَّأُ له . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الحَوْس : انتِشارُ الغارةِ والقَتلُ والتحرُّكُ في ذلك . والضربُ في الحربِ . وشِدَّةُ الاختِلاط ومُدارَكةُ الضربِ . والحَوْس : الدَّوْس . وحاسَهم : خالَطَهم ووَطِئَهُم وأَهانَهُم قال :

" يَحوسُ قَبيلةً ويُبيرُ أُخرىوحاسَهُ على الفِتنَةِ : حرَّكَه وحَثَّه على رُكوبِها . وحاسوا العَدوَّ ضَرْبَاً حتى أَجْهَضوهم عن أثقالِهم : بالَغوا في النِّكايَةِ فيهم . والمرأةُ تُحاوِسُ الرِّجالَ أي تُخالِطُهم . وإنّه لذو حَوْسٍ وحَويسٍ أي عَداوَةٍ عن كُراع ويقال : حاسُوهم : ذلَّلوهم . وقال الفَرّاءُ : حاسُوهُم وجاسُوهُم إذا ذهَبوا وجاءوا يَقْتُلونَهم . والأَحْوَس : الأَكول وقيل : هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيءِ ولا يمَلُّه . والأَحْوَسُ والحَوُوس كلاهُما : الشجاعُ الحَمِسُ عند القِتالِ الكثيرُ القَتلِ للرِّجالِ وقيل : هو الذي إذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ولا يُقالُ ذلك للمرأةِ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

" والبَطلُ المُستَلئِمُ الحَوُوسُ وقد حَوِسَ حَوَسَاً . والحُوس بالضَّمّ : الشُّجعان . والتَّحَوُّس في الكلام : التَّأَهُّبُ له ويروى بالشين . وغَيثٌ أَحْوَسِيٌّ : دائمٌ لا يُقلِع نقله الأَزْهَرِيّ . وامرأةٌ حَوْسَاءُ الذَّيْلِ : طَويلَتُه وأنشدَ شَمِرٌ :

" قد عَلِمَتْ صَفْرَاءُ حَوْسَاءُ الذَّيْلْ والحَوّاس ككَتَّان : الذي يُنادي في الحربِ يا فلانُ يا فلانُ قال رُؤْبَة :

" وزَوَّل الدَّعوى الخِلاطُ الحَوّاسْ قال ابنُ سِيدَه : وأُراه كأنّه لمُلازَمَتِه النِّداءَ ومُواظَبَتِه له . والأَحْوَس والحَوّاس : الأَسَد نقله الصَّاغانِيّ . والمُحْثَلُ بنُ الحَوْساء : شاعرٌ . وإذا كَثُرَ يَبِيسُ النَّبتِ فهو الحائِسُ . والحُوَاسَةُ بالضَّمّ : الحاجةُ كالحُوَاشَة كلُّ ذلك نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وحَوْسٌ : اسمٌ . وحَوْسَاءُ وأَحْوَسُ : مَوْضِعان الأخيرُ ببلادِ مُزَيْنةَ فيه نخلٌ شديد قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ :

وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَسَ أنَّني ... أقَلُّ وإنْ كانت بلادي اطِّلاعَها ورواه نَصْرٌ بالخاءِ المُعجَمة . والحُوَاسةُ بالضَّمّ : الغَنيمة عن ابْن الأَعْرابِيّ

لسان العرب
حاسَه حَوْساً كحَساه والحَوْسُ انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك وقيل هو الضربُ في الحرب والمعاني مُقْتَرِبَةٌ وحاسَ حَوْساً طَلَبَ وحاسَ القومَ حَوْساً طلبهم وداسَهُم وقرئ فحاسُوا خلالَ الديار وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ طَلاَّب بالليل وحاسَ القومَ حَوْساً خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم قال يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لأَبي العَدَبَّس بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها وكل موضع خالطته ووطئته فقد حُسْتَه وجُسْتَه وفي الحديث أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ أَي تخالطهم والحديث الآخر قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ ؟ وفي حديث آخر فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم أَي بالغوا في النكاية فيهم وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب ورجل أَحْوَسٌ جريءلا يردّه شيء الجوهري الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء وأَنشد أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم والذئب يَحُوسُ الغنم يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم قال الحطيئة يذم رجلاً رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم والتَحَوُّس التشجع والتَحَوُّسُ الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة سرْ قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة عن كراع ويقال حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم الفراء حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم والأَحْوَسُ الشديد الأَكل وقيل هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه والأَحْوِسُ والحَؤُوس كلاهما الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال وقيل هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ ولا يقال ذلك للمرأَة وأَنشد ابن الأَعرابي والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً والأَحْوَسُ أَيضاً الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ابن الأَعرابي الحَوْسُ الأَكل الشديد والحُوسُ الشجعان ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ ما زال يَتَحَوَّسُ وفي حديث عمر بن عبد العزيز دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه فقال كَبِّروا ( * قوله « فقال كبروا » تمامه كما بهامش النهاية فقال الفتى يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة ) كَبِّروا التَحَّوُّس تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس وهو الشجاع أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي وقيل هو يتأَهب له ومنه حديث عَلْقَمة عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم ويروى بالشين ابن الأَعرابي الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى وأَنشد تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء والحَوْساء من الإِبل الشديدة النَفَسِ والحَوْساء من الإِبل الشديدة النَّفْسِ والحَوْساء الناقة الكثيرة الأَكل وقول الفرزدق يصف الإِبل حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمالا قال ابن سيده لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته وأَورده الجوهري في ترجمة حيس وسيأْتي ذكره قال ابن سيده ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ وإِبل حُوسٌ كثيرات الأَكل وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته وامرأَة حَوساء الذيل طويلة الذيل وأَنشد شمر قوله تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك الفراء قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم ومثل العرب عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء ومنه البيت تعيبين أَمراً وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل وقال قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم وقول رؤبة وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان قال ابن سيده وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه وحَوْسٌ اسم وحَوْساء وأَحْوسُ موضعان قال مَعْنُ بن أَوْس وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ وإِن كانت بلادِي اطِّلاعَها
الرائد
* حوس يحوس: حوسا. كان «أحوس»، أي شجاعا جريئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: