وصف و معنى و تعريف كلمة حوف:


حوف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح حوف في معاجم اللغة العربية:



حوف

جذر [حوف]

  1. حَوَّفَ: (فعل)
    • حَوَّفْتُ ، حَوِّفْ ، مصدر تَحْويفٌ
    • حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ
    • حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ
  2. حَوف: (اسم)
    • الجمع : أحواف
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ
    • الحَوْفُ : ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة
  3. حُوْف: (اسم)
    • حُوْف : جمع أَحْيَفُ
  4. حُوْف: (اسم)

    • حُوْف : جمع حَيْفَاءُ
  5. أحواف: (اسم)
    • أحواف : جمع حَوف
  6. تَحْويف: (اسم)
    • تَحْويف : مصدر حَوَّفَ
  7. حُفاة: (اسم)
    • حُفاة : جمع حاف
  8. حُفاة: (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي


  9. حافَ: (فعل)
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ : فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء
  10. حافّان: (اسم)
    • جمع حافّ
    • الحافَّان : ( التشريح ) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل
  11. حافانِ: (اسم)
    • حافا اللِّسانِ : عِرْقانِ أَخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ
,
  1. حَوْفُ
    • ـ حَوْفُ : جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها ، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً ، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها ، وشيءٌ كالهَوْدَجِ ، ولَيْسَ به ، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ ، بِعُمَانَ ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ .
      ـ حافانِ : عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ .
      ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ : جانباهُ ، ج : حافاتٌ .
      ـ حافَةُ : الحاجَةُ ، والشِّدَّةُ ،
      ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ : التي تكونُ في الطَّرَفِ ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً ، وبلا لام : موضع . ****
      ـ حُوافَةُ : ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ .
      ـ حَوَّفَهُ : جَعَلَهُ على الحَافَةِ ،
      ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ : اسْتَدارَ به ،
      ـ في الحديثِ '' سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ ''، أي : يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه ، ويُرْوَى : يَحُوفُ .
      ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ : تَنَقَّصْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حوف
    • ح و ف : حَآفَتا الوادي جانباه

    المعجم: مختار الصحاح

  3. حَوَّفَ
    • [ ح و ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَوَّفْتُ ، حَوِّفْ ، مصدر تَحْويفٌ .
      1 . :- حَوَّفَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ .
      2 . :- حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ :- : نَبَتَ حَوْلَهُ .

    المعجم: الغني

  4. حَوْفٌ
    • جمع : أَحْوَافٌ . [ ح و ف ]. ( مصدر حَافَ ).
      1 . :- حَوْفُ الْمَكَانِ :- : جَانِبُهُ ، نَاحِيَتُهُ .
      2 . :- اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً :-: ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ .

    المعجم: الغني

  5. الحَوْفُ
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ .
      و الحَوْفُ ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة . والجمع : أحواف .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَوَّفهُ
    • حَوَّفهُ : جعَلَهُ على الحافة .
      و حَوَّفهُ النباتُ المكانَ : نبت حوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَوَّف
    • حوف - تحويفا
      1 - حوف الشيء : جعله على الحافة . 2 - حوف النبات المكان : نبت حوله .

    المعجم: الرائد

  8. حَوف
    • حوف - ج ، أحواف
      1 - مصدر حاف يحوف . 2 - ناحية . 3 - جانب . 4 - جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد .

    المعجم: الرائد

  9. حاف
    • حاف - يحوف ، حوفا
      1 - حاف الشيء : كان في حافته . 2 - حاف الشيء : جعله على الحافة . 3 - حافه : زاره

    المعجم: الرائد

  10. حوف
    • " الحافةُ والحَوْفُ : الناحِيةُ والجانِبُ ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية .
      وتَحَوَّفَ الشيءَ : أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه ، بالخاء ، بمعناه .
      الجوهري : تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه . غيره : وحافتا الوادي جانِباه .
      وحافَ الشيءَ حَوْفاً : كان في حافَتِه .
      وحافَه : رارَه ؛ قال ابن الزِّبَعْرى : ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه .. ‏ .
      ‏ .
      * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله « سلط إلخ » ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل ، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا .) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه ، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه ، ويروى يُحَوِّفُ ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها ، وقال أَبو عبيد : إنما هو بفتح الياء وسكون الواو .
      وفي حديث حذيفة : لما قُتِلَ عمرُ ، رضي اللّه عنه ، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه .
      وفي الحديث : كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر ، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة ، ويروى بالنون والجيم .
      والحافةُ : الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ .
      والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ : كالهَوْدَجِ وليس به ، تركب به المرأَةُ البعيرَ ، وقيل : الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل .
      والحَوْفُ : الثوب .
      والحَوف : جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ ، وجمعه أَحْوافٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ ، أَو شِبْرٌ ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض ، حجازية ، وهي الرَّهْطُ ، نَجْدية ؛ وقال مُرَّةُ : هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ ؛ قال الشاعر : جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ ، مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ ، يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر : جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : تزوَّجَني رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وعليَّ حَوْفٌ ؛ الحَوْف : البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له ، وقيل : هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم ، وقيل : هو شِدَّةُ العَيْشِ .
      والحوْفُ : القَرْيةُ في بعض اللغات ، وجمعه الأَحْوافُ .
      والحَوْفُ : موضِع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حوف في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَوْفٌ** - ج:** أَحْوَافٌ**. [ح و ف]. (مص. حَافَ). 1. "حَوْفُ الْمَكَانِ" : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ. 2. "اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً": ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ.
معجم الغني
**حَوَّفَ** - [ح و ف]. (ف: ربا. متعد).** حَوَّفْتُ**،** حَوِّفْ**، مص. تَحْويفٌ. 1. "حَوَّفَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ. 2. "حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ" : نَبَتَ حَوْلَهُ.
مختار الصحاح
ح و ف : حَآفَتا الوادي جانباه
الصحاح في اللغة
الحَوْفُ: الرَهْطُ، وهو جلدٌ يُشَقُّ كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصِبيان. وحافَتا الوادي: جانباه. وتَحَوَّفَهُ، أي تَنَقَّصَهُ.
تاج العروس

الْحَوْفُ : الرَّهْطُ وهو جِلْدٌ يُشَقُّ كَهَيْئَةِ الإِزَارِ تَلْبَسَهُ الْحُيَّضُ والصِّبْيَانُ نَقلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجَمْعُ : أَحْوَافٌ . أَو هو أَدِيمٌ أَحْمَرُ يُقَدَّ أَمْثَالَ السُّيُورِ ثم يُجْعَلُ عَلَى السُّيُور شَذْرٌ تَلْبَسُهُ الْجَارِيَةُ فَوْقَ ثِيَابِها

أَو جلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً قَالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وقال مَرَّةً هو الوِثْرُ وهو : نُقْبَةٌ مِن أَدَمٍ تُقَدُّ سُيُوراً عَرْضَ السَّيْرِ أَرْبَعُ أَصَابِعَ أَو شِبْرٌ وتَلْبُسَهَا أَيضاً وهي حائضٌ حِجازيّةٌ وهي الرَّهْطُ نَجْدِيَّةٌ وفِي حديثِ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها : تَزَوَّجَنِي رسولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ وعَلَيَّ حَوْفٌ قال ابنُ الأَثِيرِ : وهي البَقِيرَةُ وهي ثَوْبٌ لا كُمَّيْنِ له

وأَنْشد ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" جَارِيَة ذَات هَنٍ كَالنَّوْفِ

" مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُهُ بِحَوْفِ

" يا لَيْتَنِي أَشِيمُ فِيهِ عَوْفِي وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ :

جَوَارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطَاطَ تَزِينُهَا ... شَرَائِحُ أَحْوَافٍ مِنَ الأَدَمِ الصِّرْفِ والحَوْفُ : شَيْءٌ مِن مَرَاكِبِ النِّساءِ كَالْهَوْدَجِ ولَيْسَ بِهِ تَرْكَبُ به المرأَةُ علَى البعِيرِ بلُغَةِ أَهْلِ الحَوْفِ وأَهْلِ الشِّحْرِ نقَلَهُ اللَّيْثُ

قال : والحَوْفُ : الْقَرْيَةُ في بعضِ اللُّغَاتِ والجَمْعُ : الأَحْوَافُ كذا في عِدَّةِ نُسَخِ مِن كتابِ اللَّيْثِ بالقَافِ المَفْتُوحة وبالياءِ التَّحْتِيَّةِ المُثَنَّاةِ . أَو الْقِرْبَةُ بكَسْرِ القافِ والباءُ مُوَحَّدَةٌ كذا في نُسَخِ التَّهْذِيبِ بخَطِّ الأَزْهَرِيِّ ولم يذْكُرْه ابنُ دُرَيْدٍ ولا ابنُ فَارِسٍ

والحَوْفُ : د بِعُمَانَ وضَبَطَهُ الحافظُ بالخَاءِ المُعْجَمَةِ . وأَيضاً نَاحِيَةٌ شَرْقِيَّةٌ تُجَاهَ بُلْبَيْسَ جَمِيعُ رِيفِهَا يُسَمُّونَهَا الحَوْفَ ومَدِينَتُهَا قَصَبَةُ بُلْبَيْسَ وقد نُسِبَ إِليها جَمَاعَةٌ مِن أَهْلِ الحَدِيثِ منهم : خَلَفُ بنُ أَحمدَ البَصْرِيَّ عن القاضي أَبي الحسنِ الحَلَبِيّ وأَبو الحسن عليُّ بنُ إِبراهِيمَ بنِ سعِيدِ بنِ يُوسُفَ الحَوْفِيَّ النَّحْوِيَّ المُفَسِّرُ تُوُفِّيَ سنة 430

والْحَافَانِ : عِرْقَانِ أَخْضَرَانِ تَحْتَ اللِّسَانِ الواحِدُ حَافٌ بتَخْفِيفِ الفَاءِ كما في العُبَابِ ويُرْوَى بتَشْدِيدِهَا وقد أَشَرْنَا إِليه آنِفاً . وحَافَتَا الْوَادِي وغَيْرِهِ مِن كلِّ شيءٍ : جَانِبَاهُ وناحِيَتَاهُ قال ضَمْرَةُ بنُ ضَمْرَةَ :

ولَوْ كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ... ولا حَوْفَهُ إِلاَّ خَمِيساً عَرَمْرَمَا وفي حديثِ الكَوْثَرِ : إِذَا أَنَا بِنَهْرٍ حَافَتاهُ قِبَابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ وقال أُحَيْحَةُ بنُ الجُلاَحِ :

يَزْجَرُ في أَقْطَارِهِ مُغْدِفٌ ... بحَافَتيْهِ الشُّوُعُ والغِرْيَفُ ج : حَافَاتٌ ومنه الحديثُ : عَلَيْكَ بِحَافَاتِ الطَّرِيقِ . والْحَافةُ أَيْضاً : الْحَاجَةُ والشِّدَّةُ في العَيْشِ والحَافَةُ مِنْ الدَّوَائِسِ في الكُدْسِ : التي تَكُونُ في الطَّرَفِ وهي أَكْثَرُهَا دَوَرَاناً . وحَافَةُ بِلاَ لاَمٍ : ع قال امْرُؤُ القَيْسِ :

ولو وَافَقْتُهُنُّ علَى أُسَيْسٍ ... وحَافَةَ إِذْ وَرَدْنَ بنا وُرُودَا والْحُوَافَةُ ككُناسَةٍ : ما يَبْقى مِن وَرَقِ الْقَتِّ علَى الأَرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ نقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وحَوَّفهُ تَحْوِيفاً : جَعَلَهُ علَى الْحَافَةِ أَي : الجانبِ . وحَوَّفَ الْوَسْمِيُّ الْمَكَانَ : إِذا اسْتَدَارَ بِهِ كأَنَّهُ أَخَذَ حَافاتِهِ

وفي الْحَدِيثِ : سُلِّطَ عَلَيْهِمْ مَوْتٌ طَاعُونٌ يُحَوِّفُ الْقُلُوبَ قال ابنُ الأَثِيرِ : أَي : يُغَيِّرُهَا عَنِ التَّوَكُّلِ ويُنْكِّبُهَا إِيَّاه ويَدْعُوهَا إِلَى الانْتِقَال والْهَرَبِ مِنْهُ وهو مِن الْحَافةِ : نَاحِيَةِ المَوْضِعِ وجَانِبِهِ ويُرْوَى : يَحُوفُ كيَقُولُ وبه جَزَمَ أَبو عُبَيْد : قلتُ : قد تَقَدَّم أَنَّه يُرْوَى أَيضاً : يُحَرِّفُ من التَّحْرِيفِ . وتَحوَّفْتُ الشَّيْءَ : تنَقَّصْتُهُ نَقَلَهُ الجوهَرِيُّ وكذلك تَخَوَّفْتُه بالخَاءِ وتَخَوَّنْتُه بالنُّونِ قال عبدُ اللهِ بنُ عَجْلانَ النهْدِيُّ :

تحَوَّفَ الرَّحْلُ منها تَامِكاً قَرِداً ... كما تَحَوَّفَ عُودَ النَّبْعَةِ السَّفَنُ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :الحَوْفُ : الناحِيَةُ والجانبُ وَاوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . وتَحَوَّفَ الشَّيْءَ : أَخَذَ حَافَتُه وأَخَذَهُ مِن حَافَتِهِ والخاءُ لُغَةق فيه . وحَافَ الشَّيْءَ خَوْفاً : كان في حَافَتِهِ وحَافَهُ حَوْفاً : زَارَهُ . ومِيحَافُ السَّفِينةِ كمِحْرَابٍ : حَرْفُهَا وجَانِبُهَا ويُرْوَى بالنُّونِ والجِيمِ . والحَوْفُ شِدَّةُ العَيْشِ وبه فُسِّرَ حديثُ عائشَة السَّابِقُ

لسان العرب
الحافةُ والحَوْفُ الناحِيةُ والجانِبُ وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية وتَحَوَّفَ الشيءَ أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه بالخاء بمعناه الجوهري تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه غيره وحافتا الوادي جانِباه وحافَ الشيءَ حَوْفاً كان في حافَتِه وحافَه رارَه قال ابن الزِّبَعْرى ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه ... طير يَحُفْنَ وُقُوعُ ( * كذا بياض بسائر النسخ ) وحَوْفُ الوادي حَرْفُه وناحِيَتُه قال ضَمْرةُ ابن ضمرةَ ولو كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ولا حَوْفَه إلا خَمِيساً عَرَمْرَما ويروى جَوْفَه وجَوَّه وفي الحديث سَلِّطْ ( * قوله « سلط إلخ » ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا ) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه ويروى يُحَوِّفُ بضم الياء وتشديد الواو وكسرها وقال أَبو عبيد إنما هو بفتح الياء وسكون الواو وفي حديث حذيفة لما قُتِلَ عمرُ رضي اللّه عنه تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه وفي الحديث كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة ويروى بالنون والجيم والحافةُ الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ كالهَوْدَجِ وليس به تركب به المرأَةُ البعيرَ وقيل الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل والحَوْفُ الثوب والحَوف جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ وجمعه أَحْوافٌ وقال ابن الأَعرابي هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ أَو شِبْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ وتلبسُه أَيضاً وهي حائض حجازية وهي الرَّهْطُ نَجْدية وقال مُرَّةُ هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ قال الشاعر جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها تزوَّجَني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعليَّ حَوْفٌ الحَوْف البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له وقيل هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم وقيل هو شِدَّةُ العَيْشِ والحوْفُ القَرْيةُ في بعض اللغات وجمعه الأَحْوافُ والحَوْفُ موضِع
الرائد
* حوف تحويفا. 1-الشيء: جعله على الحافة. 2-النبات المكان: نبت حوله.
الرائد
* حوف. ج أحواف. 1-مص. حاف يحوف. 2-ناحية. 3-جانب. 4-جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: