وصف و معنى و تعريف كلمة حوفتن:


حوفتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح حوفتن في معاجم اللغة العربية:



حوفتن

جذر [حوف]

  1. لَحَفَ : (فعل)
    • لَحَفَ لَحْفًا
    • لَحَفَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ
    • لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا
    • لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ : ضَرَبَهُ
    • لَحَفَهُ سَهْماً : أَصَابَهُ بِهِ
    • لَحَفَ اللِّحَافَ : عَمِلَهُ
    • لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ
    • لَحَفَ القَمَرُ : دخَلَ في المحاق
    • لَحَفَ فلانًا: غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه
  2. حَوَّفَ: (فعل)
    • حَوَّفْتُ، حَوِّفْ، مصدر تَحْويفٌ
    • حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ
    • حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ
  3. حَوف: (اسم)
    • الجمع : أحواف
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ
    • الحَوْفُ :ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة
  4. حُوْف: (اسم)
    • حُوْف : جمع أَحْيَفُ


  5. حُوْف: (اسم)
    • حُوْف : جمع حَيْفَاءُ
  6. حاف: (اسم)
    • الجمع : حَافُون و حُفاة ، المؤنث : حافية ، و الجمع للمؤنث : حافيات و حَوافٍ
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ
    • : اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ
    • حافٍ: الحافِيٌ
    • إِسْكافِيٌ حافٍ (مثل) : مَنْ يَصْنَعُ الأَحْذِيَةَ وَيَسيرُ عارِيَ القَدَمَيْنِ
    • الرَّجُلُ الحافِي : الْمُبالِغُ في إِكْرامِ الغَيْرِ، أوِ الْمُكْثِرُ مِنَ السُّؤَالِ عَنْ حالِ الآخَرينَ
  7. لَحَّفَ : (فعل)
    • لحَّف فلانٌ: جَرَّ ذيله على الأَرض خيلاء
  8. لَحْف : (اسم)
    • لَحْف : مصدر لَحَفَ
  9. لُحُف : (اسم)
    • لُحُف : جمع لِحاف
  10. لِحف : (اسم)


    • اللِّحْفُ : أَصل الجبل
  11. حافَ: (فعل)
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ :فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء
  12. حافٍ: (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حفا
  13. حافٍ: (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حَفيَ
  14. حافّ: (اسم)
    • فاعل من حَفَّ
    • رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ
    • حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ
    • هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ
    • خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ
    • طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ
    • الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء
  15. حافّ: (اسم)
    • حافّ : فاعل من حَفَّ
  16. إِلحاف : (اسم)


    • إلحاف : مصدر أَلحَفَ
  17. إِلحاف : (اسم)
    • مصدر ألْحَفَ
    • إلْحَافُ السَّائِلِ: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ ، البقرة آية 273لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً (قرآن)
  18. تَحوَّفَ: (فعل)
    • تَحوَّفَ : مطاوع حوّفه
    • تَحوَّفَ الشيءَ: أخذه من حافته
    • تَحوَّفَه: تنقّصه
  19. اِلتَحَفَ : (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء: نام في العراء،
  20. أَلحَفَ : (فعل)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف - للمتعدِّي
    • أَلْحَفَ صَاحِبَهُ : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً
    • ألْحَفَهُ الثَّوْبُ : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً، أَوْ أَلْبَسَهُ
    • أَلْحَفَ السائلُ: أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها
    • أَلْحَفَ شَارِبَه: بالغ في قَصَّه
  21. تَلَحَّفَ : (فعل)
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به
    • تَلَحَّفَتِ الْمَرْأَةُ بِلِحافِها : تَغَطَّتْ بِهِ
    • تَلَحَّفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ لِحافًا
  22. لاَحَفَ : (فعل)


    • لاَحَفْتُ، أُلاَحِفُ، لاَحِفْ، مصدر مُلاَحَفَةٌ
    • لاَحَفَ فِرَاشَهُ : لاَزَمَهُ
    • لاَحَفَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ
    • لاَحَفَهُ : كانفه ولازمه
  23. مِلحَف : (اسم)
    • الجمع : مَلاحِفُ
    • المِلْحَفُ : اللباس فوق سائر اللباس، من دِثار البردِ ونحوه
    • غطاء من قماش يُغَطَّى به السَّريرُ ونحوه
  24. حَوَافٍ: (اسم)
    • حَوَافٍ : جمع حَافَةُ
  25. حَوافٍ: (اسم)
    • حَوافٍ : جمع حافِيَةُ
,
  1. لحف (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة: اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به.
      واللِّحاف: اسم ما يُلْتَحف به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا؛ قال أَبو عبيد: اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به.
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته؛ وقول طرَفة: ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم،يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض.
      قال الأَزهري: ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم، قال: وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً، ويقال له لِحاف.
      ولَحَفَه لِحافاً: أَلبسه إياه.
      وأَلحفه إياه: جعله له لحافاً.
      وأَلحفه: اشترى له لِحافا؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، وفي التهذيب: ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه.
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك، قال: وكذلك التحفت؛ وأَنشد لطَرَفة: يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً.
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً.
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة، قال: والعرب لا تعرف ذلك.
      الجوهري: الملحفة واحدة المَلاحِف.
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما: تغطَّى بهما، لُغيّة، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف.
      التهذيب: يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها.
      واللَّحْفُ: تغْطِيتُك الشيء باللحاف؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير:كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف؟

      ‏قال: أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك.
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده.
      التهذيب: وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد.
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة: كانَفْته.
      والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة.
      وفي التنزيل: لا يسأَلون الناس إلحافاً؛ وقد أَلْحَفَ عليه؛ ويقال: وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ: أَلَحَّ؛ قال ابن بري: ومنه قول بشّار بن بُرْد: الحُرُّ يُلْحى، والعَصا للعَبْدِ،وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر: كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه.
      التهذيب عن الزجاج: روي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف، وفي رواية: فقد سأَل الناس إلحافاً، قال: ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها.
      قال: واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية؛ قال: والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما، قال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به.
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله «لحفة» كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم.) إذا ذهب منه شيء؛ عن اللحياني.
      قال ابن الفرج: سمعت الخَصِيبي يقول: هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه، قال: وهو شِقُّ الاسْت، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه.
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه.
      ولِحافٌ واللَّحِيف: فرسان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّحِيف لطول ذنبه، فَعِيل بمعنى فاعل، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به.
      "
  2. لَحَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَحَفَهُ: غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ، ولحِسَهُ.
      ـ التَحَفَ به: تَغَطَّى.
      ـ لِحَافُ: ما يُلْتَحَفُ به، وزَوْجَةُ الرجُلِ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ.
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ: فَرَسٌ لِرَسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ.
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ لِحْفُ: أصْلُ الجَبَلِ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ: جَبَلَةُ والسِتارُ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت: شِقُّها.
      ـ ''هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ'': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ.
      ـ اللِّحْفَةُ: حالَةُ المُلْتَحِفِ.
      ـ ألْحَفَ عليه: ألَحَّ،
      ـ ألْحَفَ به: أضَرَّ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ: اسْتَأصَلَهُ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً.
      ـ لاحَفَه: كانَفَه ولازَمَه.
      ـ تَلَحَّفَ: اتَّخَذَ لحافاً.
  3. حوف (المعجم لسان العرب)
    • "الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية.
      وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه.
      الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه.غيره:وحافتا الوادي جانِباه.
      وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه.
      وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى: ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه..‏.
      ‏.
      * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله «سلط إلخ» ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو.
      وفي حديث حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه.
      وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة، ويروى بالنون والجيم.
      والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ.
      والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به،تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل.
      والحَوْفُ: الثوب.
      والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وهي الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قال الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ،مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ،يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: هو شِدَّةُ العَيْشِ.
      والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ.
      والحَوْفُ: موضِع.
      "
  4. حَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَوْفُ: جِلْدٌ يُشَقُّ كهيئةِ الإِزارِ تَلْبَسُه الحُيَّضُ والصِّبيانُ، أَو أَديمٌ أَحمرُ يُقَدُّ أَمْثالَ السُّيورِ، ثم يُجْعَلُ على السُّيورِ شَذْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فوقَ ثيابِها، أَو نُقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً، عَرْضُ السيرِ أربعُ أصابعَ، تَلْبَسُها الصغيرةُ قبلَ إدْراكِها، وشيءٌ كالهَوْدَجِ، ولَيْسَ به، والقَرْيَةُ أو القِرْبَةُ، بِعُمَانَ، وناحِيَةٌ تُجاهَ بُلْبَيْسَ.
      ـ حافانِ: عِرْقانِ أخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ.
      ـ حافَتا الوادي وغَيْرِهِ: جانباهُ، ج: حافاتٌ.
      ـ حافَةُ: الحاجَةُ، والشِّدَّةُ،
      ـ حافَةُ من الدَّوائِسِ: التي تكونُ في الطَّرَفِ، وهي أكْثَرُها دَوَراناً، وبلا لام: موضع. ****
      ـ حُوافَةُ: ما يَبْقَى من وَرَقِ القَتِّ على الأرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ.
      ـ حَوَّفَهُ: جَعَلَهُ على الحَافَةِ،
      ـ حَوَّفَ الوَسْمِيُّ المَكانَ: اسْتَدارَ به،
      ـ في الحديثِ ''سُلِّطَ عليهم طاعُونٌ يُحَوِّفُ القُلوبَ''، أي: يُغَيِّرُها عن التَّوَكُّلِ، ويَدْعوها إلى الانتقالِ والهَرَبِ منه، ويُرْوَى: يَحُوفُ.
      ـ تَحَوَّفْتُ الشيءَ: تَنَقَّصْتُهُ.
  5. سُلَحْفِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُلَحْفِيَةُ وسُلَحْفاةُ وسُلَحْفاءُ والسُّلَحْفى والسُّلْحَفى،
      ـ سِلَحفاة: دابَّةٌ معروفة، يَنْفَعُ دَمُها ومَرارَتُها المَصْروعَ، والتَّلَطُّخُ بِدَمِها المَفاصِلَ، ويقالُ: إذا اشْتَدَّ البَرْدُ في مَكانٍ، وكُبَّتْ واحِدَةٌ بِحَيْثُ يكونُ يَداها ورِجْلاها إلى الهواء، وتُرِكَتْ كذلك، لم يَنْزِلِ البَرْدُ في ذلك المَوْضِعِ.
  6. التحف اللّحاف وغيره/ التحف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء


  7. التحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) :-
      • التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.
      • التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ:-
      • التحف بالسَّماء: نام في العراء، - التحف بالعار.
  8. ألحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف (للمتعدِّي) :-
      • ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :-ألحف السَّائلُ، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      • ألحفه الثَّوبَ: ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :-ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد.
      • ألحف به: أضرَّه.
  9. حافه/ حاف عليه (المعجم عربي عامة)
    • جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه :- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ حَيْفًا أَوْ إِثْمًا} [ق]- {أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ}.
  10. حاف (المعجم الرائد)
    • حاف - يحوف ، حوفا
      1- حاف الشيء : كان في حافته. 2- حاف الشيء : جعله على الحافة. 3- حافه : زاره
  11. تلحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به :-
      • تلحَّف فلانٌ التحف؛ اتّخذ لنفسه لحافًا، وهو ما يُتغطَّى به من البرد.
      • تلحَّف باللِّحاف وغيرِه: التحف به؛ تغطَّى به.
  12. سلحف (المعجم لسان العرب)
    • "الذكَرُ من السَّلاحِف: الغَيلَمُ، والأُنثى، فيلغة بني أَسد: سُلَحْفاةٌ.
      ابن سيده: السُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ والسُّلَحْفا والسُّلَحْفِيةُ والسَّلَحْفاةُ، بفتح اللام، واحدة السّلاحِفِ من دوابّ الماء،وقيل: هي الأُنثى من الغيالِمِ.
      الجوهري: سُلَحْفِيةٌ مُلْحقٌ بالخماسي بأَلف، وإنما صارت ياء للكسرة قبلها مثال بُلَهْنِيةٍ، واللّه أَعلم.
      "
  13. الحَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ.
  14. الحَافُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 75وَترَى الْمَلَائكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ ) ) .
  15. الحَوْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ.
      و الحَوْفُ ثوبٌ لا كُمَّ له تلبَسه الصبيِّة. والجمع : أحواف.
  16. حَوَّفهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَوَّفهُ : جعَلَهُ على الحافة.
      و حَوَّفهُ النباتُ المكانَ: نبت حوله.
  17. حَوَّف (المعجم الرائد)
    • حوف - تحويفا
      1- حوف الشيء : جعله على الحافة. 2- حوف النبات المكان : نبت حوله.
  18. تلحّف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • التحف به؛ تغطَّى به.
  19. اللِّحَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحَافُ : ما يُلتحَفُ به.
      و اللِّحَافُ اللِّباسُ فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه.
      و اللِّحَافُ غِطاءٌ من القطن المضرَّب يتدثَّر به النائم . والجمع : لُحُفٌ.
  20. اللِّحْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحْفُ : أَصل الجبل.
  21. المِلْحَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَفَةُ : المِلْحَفُ.
      و المِلْحَفَةُ المُلاَءةُ التي تلتحف بها المرأَة.
  22. المِلْحَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَفُ : اللباس فوق سائر اللباس، من دِثار البردِ ونحوه.
  23. لاَحَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَحَفَهُ : كانفه ولازمه.
  24. إِلتَحَف (المعجم الرائد)
    • إلتحف - التحافا
      1- إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه. 2- إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به.
  25. أَلحَف (المعجم الرائد)
    • ألحف - إلحافا
      1- ألحف السائل الح في السؤال. 2- ألحفه : اشترى له لحافا. 3- ألحفه الثوب : جعله له لحافا. 4- ألحفه الثوب البسه إياه. 5- ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج. 6- ألحف : مشى في «لحف» الجبل، أي في أصله وسفحه. 7- ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا. 8- ألحف : شاربه : بالغ في قصه. 9- ألحف الظفر : قلعه من أصله. 11- ألحف به : أضر به.


معنى حوفتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَوْفٌ** \- ج:** أَحْوَافٌ**. [ح و ف]. (مص. حَافَ). 1. "حَوْفُ الْمَكَانِ" : جَانِبُهُ، نَاحِيَتُهُ. 2. "اِرْتَدَى الوَلَدُ حَوْفاً": ثَوْباً مِن جِلْدٍ لا كُمَّ لَه يَلْبَسُهُ الأَوْلاَدُ.
Advertisements
معجم الغني
**حَوَّفَ** \- [ح و ف]. (ف: ربا. متعد).** حَوَّفْتُ**،** حَوِّفْ**، مص. تَحْويفٌ. 1. "حَوَّفَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ. 2. "حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ" : نَبَتَ حَوْلَهُ.
مختار الصحاح
ح و ف : حَآفَتا الوادي جانباه
الصحاح في اللغة
الحَوْفُ: الرَهْطُ، وهو جلدٌ يُشَقُّ كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصِبيان. وحافَتا الوادي: جانباه. وتَحَوَّفَهُ، أي تَنَقَّصَهُ.
تاج العروس

الْحَوْفُ : الرَّهْطُ وهو جِلْدٌ يُشَقُّ كَهَيْئَةِ الإِزَارِ تَلْبَسَهُ الْحُيَّضُ والصِّبْيَانُ نَقلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجَمْعُ : أَحْوَافٌ . أَو هو أَدِيمٌ أَحْمَرُ يُقَدَّ أَمْثَالَ السُّيُورِ ثم يُجْعَلُ عَلَى السُّيُور شَذْرٌ تَلْبَسُهُ الْجَارِيَةُ فَوْقَ ثِيَابِها

أَو جلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً قَالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وقال مَرَّةً هو الوِثْرُ وهو : نُقْبَةٌ مِن أَدَمٍ تُقَدُّ سُيُوراً عَرْضَ السَّيْرِ أَرْبَعُ أَصَابِعَ أَو شِبْرٌ وتَلْبُسَهَا أَيضاً وهي حائضٌ حِجازيّةٌ وهي الرَّهْطُ نَجْدِيَّةٌ وفِي حديثِ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها : تَزَوَّجَنِي رسولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ وعَلَيَّ حَوْفٌ قال ابنُ الأَثِيرِ : وهي البَقِيرَةُ وهي ثَوْبٌ لا كُمَّيْنِ له

وأَنْشد ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" جَارِيَة ذَات هَنٍ كَالنَّوْفِ

" مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُهُ بِحَوْفِ

" يا لَيْتَنِي أَشِيمُ فِيهِ عَوْفِي وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ :

جَوَارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطَاطَ تَزِينُهَا ... شَرَائِحُ أَحْوَافٍ مِنَ الأَدَمِ الصِّرْفِ والحَوْفُ : شَيْءٌ مِن مَرَاكِبِ النِّساءِ كَالْهَوْدَجِ ولَيْسَ بِهِ تَرْكَبُ به المرأَةُ علَى البعِيرِ بلُغَةِ أَهْلِ الحَوْفِ وأَهْلِ الشِّحْرِ نقَلَهُ اللَّيْثُ

قال : والحَوْفُ : الْقَرْيَةُ في بعضِ اللُّغَاتِ والجَمْعُ : الأَحْوَافُ كذا في عِدَّةِ نُسَخِ مِن كتابِ اللَّيْثِ بالقَافِ المَفْتُوحة وبالياءِ التَّحْتِيَّةِ المُثَنَّاةِ . أَو الْقِرْبَةُ بكَسْرِ القافِ والباءُ مُوَحَّدَةٌ كذا في نُسَخِ التَّهْذِيبِ بخَطِّ الأَزْهَرِيِّ ولم يذْكُرْه ابنُ دُرَيْدٍ ولا ابنُ فَارِسٍ

والحَوْفُ : د بِعُمَانَ وضَبَطَهُ الحافظُ بالخَاءِ المُعْجَمَةِ . وأَيضاً نَاحِيَةٌ شَرْقِيَّةٌ تُجَاهَ بُلْبَيْسَ جَمِيعُ رِيفِهَا يُسَمُّونَهَا الحَوْفَ ومَدِينَتُهَا قَصَبَةُ بُلْبَيْسَ وقد نُسِبَ إِليها جَمَاعَةٌ مِن أَهْلِ الحَدِيثِ منهم : خَلَفُ بنُ أَحمدَ البَصْرِيَّ عن القاضي أَبي الحسنِ الحَلَبِيّ وأَبو الحسن عليُّ بنُ إِبراهِيمَ بنِ سعِيدِ بنِ يُوسُفَ الحَوْفِيَّ النَّحْوِيَّ المُفَسِّرُ تُوُفِّيَ سنة 430

والْحَافَانِ : عِرْقَانِ أَخْضَرَانِ تَحْتَ اللِّسَانِ الواحِدُ حَافٌ بتَخْفِيفِ الفَاءِ كما في العُبَابِ ويُرْوَى بتَشْدِيدِهَا وقد أَشَرْنَا إِليه آنِفاً . وحَافَتَا الْوَادِي وغَيْرِهِ مِن كلِّ شيءٍ : جَانِبَاهُ وناحِيَتَاهُ قال ضَمْرَةُ بنُ ضَمْرَةَ :

ولَوْ كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ... ولا حَوْفَهُ إِلاَّ خَمِيساً عَرَمْرَمَا وفي حديثِ الكَوْثَرِ : إِذَا أَنَا بِنَهْرٍ حَافَتاهُ قِبَابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ وقال أُحَيْحَةُ بنُ الجُلاَحِ :

يَزْجَرُ في أَقْطَارِهِ مُغْدِفٌ ... بحَافَتيْهِ الشُّوُعُ والغِرْيَفُ ج : حَافَاتٌ ومنه الحديثُ : عَلَيْكَ بِحَافَاتِ الطَّرِيقِ . والْحَافةُ أَيْضاً : الْحَاجَةُ والشِّدَّةُ في العَيْشِ والحَافَةُ مِنْ الدَّوَائِسِ في الكُدْسِ : التي تَكُونُ في الطَّرَفِ وهي أَكْثَرُهَا دَوَرَاناً . وحَافَةُ بِلاَ لاَمٍ : ع قال امْرُؤُ القَيْسِ :

ولو وَافَقْتُهُنُّ علَى أُسَيْسٍ ... وحَافَةَ إِذْ وَرَدْنَ بنا وُرُودَا والْحُوَافَةُ ككُناسَةٍ : ما يَبْقى مِن وَرَقِ الْقَتِّ علَى الأَرْضِ بَعْدَ ما يُحْمَلُ نقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وحَوَّفهُ تَحْوِيفاً : جَعَلَهُ علَى الْحَافَةِ أَي : الجانبِ . وحَوَّفَ الْوَسْمِيُّ الْمَكَانَ : إِذا اسْتَدَارَ بِهِ كأَنَّهُ أَخَذَ حَافاتِهِ

وفي الْحَدِيثِ : سُلِّطَ عَلَيْهِمْ مَوْتٌ طَاعُونٌ يُحَوِّفُ الْقُلُوبَ قال ابنُ الأَثِيرِ : أَي : يُغَيِّرُهَا عَنِ التَّوَكُّلِ ويُنْكِّبُهَا إِيَّاه ويَدْعُوهَا إِلَى الانْتِقَال والْهَرَبِ مِنْهُ وهو مِن الْحَافةِ : نَاحِيَةِ المَوْضِعِ وجَانِبِهِ ويُرْوَى : يَحُوفُ كيَقُولُ وبه جَزَمَ أَبو عُبَيْد : قلتُ : قد تَقَدَّم أَنَّه يُرْوَى أَيضاً : يُحَرِّفُ من التَّحْرِيفِ . وتَحوَّفْتُ الشَّيْءَ : تنَقَّصْتُهُ نَقَلَهُ الجوهَرِيُّ وكذلك تَخَوَّفْتُه بالخَاءِ وتَخَوَّنْتُه بالنُّونِ قال عبدُ اللهِ بنُ عَجْلانَ النهْدِيُّ :

تحَوَّفَ الرَّحْلُ منها تَامِكاً قَرِداً ... كما تَحَوَّفَ عُودَ النَّبْعَةِ السَّفَنُ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :الحَوْفُ : الناحِيَةُ والجانبُ وَاوِيَّةٌ يائِيَّةٌ . وتَحَوَّفَ الشَّيْءَ : أَخَذَ حَافَتُه وأَخَذَهُ مِن حَافَتِهِ والخاءُ لُغَةق فيه . وحَافَ الشَّيْءَ خَوْفاً : كان في حَافَتِهِ وحَافَهُ حَوْفاً : زَارَهُ . ومِيحَافُ السَّفِينةِ كمِحْرَابٍ : حَرْفُهَا وجَانِبُهَا ويُرْوَى بالنُّونِ والجِيمِ . والحَوْفُ شِدَّةُ العَيْشِ وبه فُسِّرَ حديثُ عائشَة السَّابِقُ

لسان العرب
الحافةُ والحَوْفُ الناحِيةُ والجانِبُ وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية وتَحَوَّفَ الشيءَ أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه بالخاء بمعناه الجوهري تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه غيره وحافتا الوادي جانِباه وحافَ الشيءَ حَوْفاً كان في حافَتِه وحافَه رارَه قال ابن الزِّبَعْرى ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه ... طير يَحُفْنَ وُقُوعُ ( * كذا بياض بسائر النسخ ) وحَوْفُ الوادي حَرْفُه وناحِيَتُه قال ضَمْرةُ ابن ضمرةَ ولو كُنْتَ حَرْباً ما طَلَعْتَ طُوَيْلِعاً ولا حَوْفَه إلا خَمِيساً عَرَمْرَما ويروى جَوْفَه وجَوَّه وفي الحديث سَلِّطْ ( * قوله « سلط إلخ » ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا ) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه ويروى يُحَوِّفُ بضم الياء وتشديد الواو وكسرها وقال أَبو عبيد إنما هو بفتح الياء وسكون الواو وفي حديث حذيفة لما قُتِلَ عمرُ رضي اللّه عنه تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه وفي الحديث كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة ويروى بالنون والجيم والحافةُ الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ كالهَوْدَجِ وليس به تركب به المرأَةُ البعيرَ وقيل الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل والحَوْفُ الثوب والحَوف جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ وجمعه أَحْوافٌ وقال ابن الأَعرابي هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ أَو شِبْرٌ تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ وتلبسُه أَيضاً وهي حائض حجازية وهي الرَّهْطُ نَجْدية وقال مُرَّةُ هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ قال الشاعر جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها تزوَّجَني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعليَّ حَوْفٌ الحَوْف البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له وقيل هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم وقيل هو شِدَّةُ العَيْشِ والحوْفُ القَرْيةُ في بعض اللغات وجمعه الأَحْوافُ والحَوْفُ موضِع
الرائد
* حوف تحويفا. 1-الشيء: جعله على الحافة. 2-النبات المكان: نبت حوله.
الرائد
* حوف. ج أحواف. 1-مص. حاف يحوف. 2-ناحية. 3-جانب. 4-جلد بهيئة الإزار لا كم له يلبسه الأولاد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: