وصف و معنى و تعريف كلمة حومهن:


حومهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح حومهن في معاجم اللغة العربية:



حومهن

جذر [حوم]

  1. حَوَّمَ: (فعل)
    • حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به
    • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
    • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
    • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  2. حَوْم: (اسم)
    • حَوْم : مصدر حامَ
  3. حَوْم: (اسم)
    • حَوْم : جمع حائمُ
  4. حَوم: (اسم)
    • الْحَوْمُ : القَطِيعُ الضَّخم من الإِبل من غير أَن يُحَدَّدَ عددُه
    • مصدر حامَ/ حامَ على


  5. حوَّمَ: (فعل)
    • حوَّمت به الأمورُ: دارت به حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة
    • حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه حوّم في الكتاب
  6. حوم: (اسم)
    • الحُومُ : الخمرُ المعتَّقة تحوم في الرأْس
  7. مُحوَّم: (اسم)
    • مُحوَّم : اسم المفعول من حَوَّمَ
  8. مُحوِّم: (اسم)
    • مُحوِّم : فاعل من حَوَّمَ
  9. محوم: (اسم)
    • محوم : اسم المفعول من حامَ
  10. حامَ: (فعل)


    • حامَ / حامَ على يَحُوم ، حُمْ ، حَوْمًا و حَوَمانًا ، فهو حائم ، و المفعول محوم عليه
    • يَحومُ حَوْلَ العِمارَةِ : يَدورُ بِها
    • يَحومُ حَوْلَ السُّؤالِ : لَمْ يُجِبْ عَنْهُ مُباشَرَةً، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
    • حامَ الطَّائِرُ على البَيْتِ : دارَ، حَوَّمَ
    • حامَ على الأَمْرِ : أَمَّهُ، طَلَبَهُ
    • حامَتْ حَوْلَهُ الشُّبُهاتُ : أَصْبَحَ مُشْتَبَهاً بِهِ
    • حامَتْ حَوْلَ القَضِيَّةِ شُبُهاتٌ عَديدَةٌ : اِكْتَنَفَها الغُموضُ والاِلْتِباسُ
    • حامَ الوَلَدُ : عَطِشَ
    • في الحديث: حديث شريف من حام حول الحِمَى يُوشك أَن يقَع فيه /: من قارب الآثام قَرُب اقترافُه لها
    • حَامَ الشيءَ: رامَه وطلبه
    • حَامَ على قرابته: عَطَفَ
    • حَامَ الحيوانُ حَوْمًا: عطِشَ فهو حائم والجمع : حَواِئم
  11. حامَّ: (فعل)
    • حامَّ فلانًا: قارَبَه
    • حامَّه: طالبه
  12. حام: (اسم)
    • الجمع : حُماةٌ ، حامِيةٌ ، حَوامٍ ، حامِياتٌ
    • الحامي من الإبل :الذي طال مُكثُه عند أصحابه حتَّى صار له عشرةُ أبطن فَحَمَوْا ظهره وتركوه فلا يُركب ولا يُجَزُّ وَبَرُه، وكان ذلك من عادة الجاهليّة فأبطلها الإسلام
    • اسم فاعل من حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • مَنْ يحمي شيئًا أو أحدًا
    • حامِي الدِّينِ : الْمُدافِعُ عَنْهُ، السَّاهِرُ عَلَيْهِ
    • وَصَلَتِ الحامِيَةُ : الجَماعَةُ الَّتِي تَحْمي نَفْسَها أَوْ غَيْرَها
    • حُماةُ الوَطَنِ : الْمُدافِعونَ عَنْهُ بِحَمِيَّةٍ
  13. حامٍ: (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَمَا
  14. حامٍ: (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَمَى
  15. حامٍ: (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَميَ
  16. لُحُومَ : (اسم)


    • لُحُومَ : جمع لَحم
  17. إِلْحَام : (اسم)
    • إِلْحَام : مصدر أَلحَمَ
  18. إِلحام : (اسم)
    • مصدر أَلْحَمَ
    • إِلْحَامُ إبْرِيقٍ : إلْصَاقُهُ
  19. لَحَمَ : (فعل)
    • لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم
    • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
    • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
    • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
    • لَحمَ القَوْمَ: أَطعمهم اللحمَ
  20. لَحُمَ : (فعل)
    • لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم
    • لحُم فلانٌ :كثُر لَحْمُ بدنه
  21. لَحِم : (اسم)
    • بيتٌ لَحِمٌ: كثيرُ اللحم
    • اللَّحِمُ :البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا
    • وبازٌ لَحِمٌ: يأكل اللحمَ أو يشتهيه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ
  22. لَحِم : (اسم)


    • لَحِم : فاعل من لَحُمَ
  23. لَحِمَ : (فعل)
    • لَحِمَ لَحَمًا
    • لَحِمَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ
    • لَحِمَ الْجَائِعُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ
    • لَحِمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَصَابَ لَحْمَهُ
    • لَحِمَ بالمكان: نشِب
    • لَحِمَ: أَكل من اللحم كثيرا فشكا عنه، فهو لَحِم
    • لَحِمَ الوَلَدَ: قرب منه حتَّى لَزِقَ به
  24. لَحْم : (اسم)
    • لَحْم : مصدر لَحَمَ
  25. لَحم : (اسم)
    • الجمع : ألْحُمٌ ، و لُحُومَ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير: الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم
    • أَكل لحمَ فلان: اغتابه ، وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز: الحجرات آية 12أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا) )
    • ولَحْمُ كل شيء: لُبّه
    • مصدر لحَمَ
    • اللَّحْمُ :عمليَّة إلصاق قطعتين من معدن ونحوه بالتسخين واستخدام اللِّحام لَحْم الرَّصاص،
    • أكل لَحْمَ أخيه/ مضغ لحم أخيه: اغتابه،
    • اللَّحم الأحمر: لحم البقر غير المطبوخ،
    • بلَحْمه وشحمه/ لَحْمًا ودمًا: كما هو، دون نقص،
    • لحم المرء: عائلته وأنسباؤه
    • ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان
,
  1. لحم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْم واللَّحَم، مخفف ومثقل لغتان: معروف، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق؛ وقول العجاج: ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان، واللَّحْمة أَخصُّ منه، واللَّحْمة: الطائفة منه؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً: رَأَيْتُكمُ، بني الخَذْوَاء، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ،توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ، وقُلْتم: لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول: لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني.
      ولَحْمُ الشيء: لُبُّه حتى، قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه.
      وأَلْحَمَ الزرعُ: صار فيه القمحُ، كأَنّ ذلك لَحْمُه.
      ابن الأَعرابي: اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ، وهو الطِّهْلئ، قال أَبو منصور: معناه التفَّ.
      الأَزهري: ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما، ولحِمَ، بالكسر: اشتهى اللَّحْم.
      ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم،ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل: لَحُم وشَحُم.
      ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ: كثير لَحْم الجسد، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ؛ الأَخيرة عن اللحياني: كُثرَ لحم بدنهِ.
      وقول عائشة، رضي الله عنها: فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت.
      ورجل لَحِمٌ: أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه، وقيل: هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه، والفعل كالفعل.
      واللَّحّامُ: الذي يبيع اللحم.
      ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم،وكذلك مُشْحِم.
      وفي قول عمر: اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر، وفي رواية: إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر.
      يقال: رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ، فاللَّحِمُ: الذي يُكْثِر أَكلَه، والمُلْحِم: الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه، واللاَّحِمُ: الذي يكون عنده لحمٌ، واللّحِيمُ: الكثيرُ لحمِ الجسد.
      الأَصمعي: أَلْحَمْتُ القومَ، بالأَلف، أَطعمتهم اللحمَ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً:وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً،وسْطَ العَرِينِ، وليسَ حَيٌّ يَمنع؟

      ‏قال: جعل مأْواها لها عَرِيناً.
      وقال غير الأَصمعي: لَحَمْتُ القومَ،بغير أَلف؛ قال شمر: وهو القياس.
      وبيْتٌ لَحِمٌ: كثير اللحْم؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل: نُطْعِمُها اللحْمَ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَر؟

      ‏قال: أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن.
      وقال ابن الأَعرابي: كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ، وأََنكر م؟

      ‏قال الأَصمعي وقال: إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ.
      وأَما قوله، عليه السلام: إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً.
      وفي حديث آخر: يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين.
      وسأَل رجل سفيان الثوريّ: أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم؟ فقال سفيان: هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس.
      وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل: هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة، وقيل: هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه، قال: وهو أَشبَهُ.
      وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم؛ ومنه قوله: وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث: إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه.
      ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً: اشتهى اللحْم.
      وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحمَأَو يشتهيه، وكذلك لاحِمٌ، والجمع لَواحِمُ، ومُلْحِمٌ: مُطْعِم للَّحم،ومُلْحَمٌ: يُطْعَم اللحمَ.
      ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه.
      ولَحْمةُ البازي ولُحْمته: ما يُطْعَمُه مما يَصِيده، يضم ويفتح، وقيل: لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده؛

      أَنشد ثعلب: مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً.
      وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ؛ قال الأَعشى: تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد: ما يُلْحَمُه، والفتح لغة.
      ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً، بالفتح، وأَلحَمهم: أَطعمهم اللحمَ، فهو لاحِمٌ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ، والأَصمعي يقوله.
      وأَلحَمَ الرجلُ: كثُر في بيته اللحم، وأَلحَمُوا: كثُر عندهم اللحم.
      ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً: نزع عنه اللحم؛

      قال: وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ،يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ،مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ: ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن، ولَحَّام: بائع اللحم.
      ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما، فهي لَحِيمةٌ: كثر لحمُها.
      ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها: ما بَطَن مما يلي اللحم.
      وشجَّة مُتلاحِمة: أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق، ولا فعل لها.
      الأَزهري: شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم.
      ويقال: تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ.
      وقال شمر:، قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم.
      قال: وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ.
      قال ابن الأَثير في حديث: الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم، قال: وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ.
      وامرأَة مُتلاحِمة: ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج.
      والمُتلاحِمة من النساء: الرَّتقاء؛ قال أَبو سعيد: إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع، قال: ولا يصح مُتلاحِمة.
      وفي حديث عمر:، قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك؟، قال: إِنها كانت مُتلاحمة، قال: إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ؛ قيل: هي الضيِّقة المَلاقي، وقيل: هي التي بها رَتَقٌ.
      والتحَم الجرحُ للبُرْء.
      وأَلحَمه عِرْضَ فلان: سَبَعهُ إِيّاه، وهو على المثل.
      ويقال: أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه، وأَلحَمْتُه سَيفي.
      ولُحِمَ الرجلُ، فهو لَحِيمٌ، وأُلحِمَ: قُتِل.
      وفي حديث أُسامة: أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله، وقيل: قَرُب منه حتى لَزِق به، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق، وقيل: لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه.
      واللَّحِيمُ: القَتيلُ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده: ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به،فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري: فقالوا: تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به،ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيم؟

      ‏قال ابن بري صواب إِنشاده: فقال: (* قوله «فقال إلخ» كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه) تركناه؛ وقبله: وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ: رُوهِقَ في القتال.
      واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال؛

      أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي: ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم: الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه؛ قال العجاج: إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة: الوَقْعةُ العظيمة القتل، وقيل: موضع القتال.
      وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً.
      وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً، وأَلحَمَه غيرُه فيها، وأَلحمَه القتالُ.
      وفي حديث جعفر الطيّار، عليه السلام، يوم مُؤْتةَ: أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه، في صفة الغُزاة: ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ؛ ومنه حديث سُهيل: لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اليوم يومُ المَلْحَمة، وفي حديث آخر: ويُجْمَعون للمَلْحَمة؛ هي الحرب وموضعُ القتال، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى، وقيل: هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت.
      والمَلْحَمة: القتالُ في الفتنة، ابن الأَعرابي: المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف؛ قال ابن بري: شاهد المَلحَمة قول الشاعر: بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة: الحربُ ذات القتل الشديد.
      والمَلْحمة: الوَقعة العظيمة في الفتنة.
      وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان: أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة.
      وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر.
      ولَحِمَ بالمكان (* قوله «ولحم بالمكان»، قال في التكملة بالكسر، وفي القاموس كعلم، ولم يتعرضا للمصدر، وضبط في المحكم بالتحريك) يَلْحَم لَحْماً: نَشِب بالمكان.
      وأَلْحَم بالمكان: أَقامَ؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: لَزِم الأَرض، وأَنشد: إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى،ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر، قال: إِني أَجد قوَّةً، قال: فصُمْ يومين، قال: إِني أَجد قوَّة، قال: فصُم ثلاثة أَيام في الشهر، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح.
      وأَلحَم الرجلَ: غَمَّه.
      ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم: لأَمَه.
      واللِّحامُ: ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ.
      ولاحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلْزَقَه به، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد.
      والمُلْحَم: الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم؛ قال الشاعر:حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ: الشابِكُ منه.
      الأَزهري: لَحْمةُ النسب، بالفتح،ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به، بالضم.
      واللُّحْمَةُ، بالضم: القرابة.
      ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه: ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن، يضم ويفتح، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه.
      ابن الأَعرابي: لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب،بالفتح.
      قال الأَزهري: ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب) ولَحْمتهُ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب؛ وأَنشد ابن بري: سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ.
      وفي المثل: أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان.
      وفي الحديث: الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب، وفي رواية: كلُحْمةِ الثوب.
      قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل: هي في النسب بالضم، وفي الثوب بالضم والفتح، وقيل: الثوب بالفتح وحده، وقيل: النسب والثوب بالفتح، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ، قال: ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة.
      وفي حديث الحجاج والمطر: صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل.
      قال أَبو سعيد: ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه.
      واستَلْحَمَ الطريقُ: اتَّسَعَ.
      واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ: رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه؛ قال رؤبة: ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ: اتَّبَعَ.
      وفي حديث أُسامة: فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال: استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع.
      وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً: جناه لهم.
      وأَلْحَمه بصَرَه: حَدَّدَه نحوَه ورَماه به.
      وحَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفتل؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم: جنس من الثياب.
      وأَبو اللَّحَّام: كنية أَحد فُرْسان العرب.
      "
  2. حَمْتٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَوْمٌ حَمْتٌ، ولَيلةٌ حَمْتَةٌ، وقد حَمُتَ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
      ـ حَميتُ: المَتينُ من كُلِّ شيءٍ، ووِعاءُ السَّمْنِ مُتِّنَ بالرُّبِّ، كالتَّحْموتِ، والزِّقُّ الصَّغيرُ، أو الزِّقُّ بِلا شَعَرٍ.
      ـ تَمْرٌ حَمْتٌ وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْموتٌ: شديدُ الحَلاَوةِ.
      ـ حَمِتَ الجَوْزُ وغيرهُ: تَغَيَّرَ، وفَسدَ.
      ـ تَحَمَّتَ لَوْنُهُ: صار خالِصاً.
      ـ حَمَتَكَ الله عليه يَحْمِتُكَ: صَبَّكَ عليه.
  3. الحَيْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَيْمَةُ: من قُرَى الجَنَدِ.
      ـ المِحْيَمُ: الصَّبِيُّ الحارُّ الرأسِ، الكَيِّسُ.
  4. حوم (المعجم لسان العرب)
    • "الحَوْمُ: القَطيع الضخمُ من الإِبل أَكثرُه إِلى الأَلف؛ قال رؤبة:ونَعَماً حَوْماً بها مُؤَبَّلا وقيل: هي الإِبل الكثيرة من غير أَن يُحَدَّ عددُها.
      وحَوْمةُ كل شيء: معظمه كالبحر والحوض والرمل.
      والحَوْمةُ: أَكثر موضع في البحر ماءً وأَغْمَرُه، وكذلك في الحوض.
      وحَوْمَةُ القتال: معظمه وأَشدُّ موضعٍ فيه، وكذلك من الرمل والماء وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: حتى إِذا كَرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَقْ وحَوْمةُ الماء: غَمْرَتُهُ؛ عن اللحياني.
      والحَوَمانُ: دَومانُ الطائر يُدَوِّم ويَحُومُ حول الماء.
      وفي حديث ابن عمر: ما وَليَ أَحدٌ إِلاَّ حامَ على قرابته أَي عطف كفعل الحائم على الماء، ويروى حامى.
      وحامَ الطائرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ.
      والطائرُ يَحُومُ حول الماء ويَلُوبُ إِذا كان يدور حوله من العطش.
      الجوهري: حامَ الطائر وغيره حول الشيء يَحُومُ حَوْماً وحَوَماناً أَي دار.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم ارْحَمْ بهائمَنا الحائمةَ؛ هي التي تحوم حول الماء أَي تطوف فلا تجد ماءً تَرِدُهُ، وحامَتِ الإِبلُ حول الماء حَوْماً كذلك.
      وكلُّ من رامَ أَمْراً فقد حامَ عليه حَوْماً وحِياماً وحُؤُوماً وحَوَماناً.
      والحَومُ: اسم للجمع، وقيل: جمع.
      وكلُّ عطشان حائمٌ.
      وإِبل حَوائم وحُوَّمٌ: عطاش جِدّاً؛ الأَصمعي: الحوَّمُ من الإِبل العِطاش التي تَحومُ حول الماء؛ وقال الأَصمعي في قول عَلْقَمة بن عَبدَةَ: كأْسٌ عزيز من الأَعْناب عَتَّقَها،لبَعْضِ أَربابها، حانِيَّةٌ حُوم؟

      ‏قال: الحُومُ الكثيرة، وقال خالد بن كلثوم الحُومُ التي تَحُومُ في الرأْس أَي تدور، والمُعَتَّقة: التي طال مُكْثُها.
      وهامَةٌ حائِمةٌ: عَطْشى، وفي التهذيب: قد عَطِشَ دِماغُها.
      والحَوْمانةُ: مكان غليظٌ منْقادٌ، وجمعه حَوْمان وحَوامِينُ.
      وقال أَبو حنيفة: الحَومْانُ من السهل ما أَنبت العَرْفَجَ، وقرئ بخط شَمرٍ لأَبي خَيْرَةَ، قال: الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانةٌ شقائق بين الجبال، وهي أَطيب الحُزُونة، ولكنها جَلَدٌ ليس فيها إِكام ولا أَبارقُ.
      وقال أَبو عمرو: ما كان فوق الرمل ودونه حين تَصْعَدُه أَو تَهْبِطُهُ.
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج: كأَنها أَخاشِبُ بالحَوْمان أَي الأَرض الغليظة المنقادة.
      والحَوْمانُ: نبات بالبادية، واحدته حَوْمانةٌ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الحَوْمان في أَسماء النبات لغير الليث؛ قال: وأَظنه وَهَماً.
      وحَامٌ: أَحدُ أَولاد نبيّ الله نوح، عليه السلام، وهو أَبو السُّودان؛‏

      يقال: ‏غلام حامِيٌّ وعَبْدٌ حامِيٌّ.
      والحَوْمانُ: موضع؛ قال لبيد يصف ثَوْرَ وَحْشٍ: وأَضحى يَقْتَرِي الحَوْمانَ فَرْداً كنَصْلِ السَّيف حُودِثَ بالصِّقالِ الأَزهري: وردتُ رَكِيَّة في جَوٍّ واسع يلي طَرَفاً من أَطراف الدَّوّ يقال لها رَكِيَّة الحَوْمانة، قال: ولا أَدري الحَوْمان فَوْعال مِن حَمَنَ، أَو فَعْلان من حام.
      "
  5. اللَّحْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّحْمُ، واللَّحَمُ: معروف, ج: ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ.
      ـ اللَّحْمَةُ: القِطْعَةُ منه،
      ـ اللُّحْمَةُ: القَرابةُ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ، ويُفْتَحُ فيهما.
      ـ المَلْحَمَةُ: الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ.
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ: لُبُّهُ.
      ـ لَحِمٌ: الأسَدُ، كالمُسْتَلْحِمِ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ، كاللَّحيمِ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً، وبه فُسِّرَ: ''إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ: يأكُلُه، أو يَشْتَهِيه,ج: لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ: مُطْعِمُه.
      ـ مُلْحَمٌ: من يُطْعَمُ اللَّحْمَ. وجِنسٌ من الثِّيابِ، والمُلْصَقُ بالقومِ.
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ: ذو لَحْمٍ،
      ـ لَحَّامٌ: بائعُهُ.
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ: ما يَلِي اللَّحْمَ.
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ: أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ.
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ: ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ، أو رَتْقاءُ.
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ: أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ: وقَفَتْ ولم تَبْرَح، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ: نَسَجَه،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ: كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ: صار فيه حبٌّ.
      ـ لَحَمَ الأمرَ: أحكَمَه،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ: عَرَقَه،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ: لأمَهَا. و أطْعَمَ اللَّحْمَ، فهو لاحمٌ.
      ـ لَحِمَ: نَشِبَ في المَكانِ.
      ـ هذا لَحيمُ هذا: وَفْقُهُ وشَكْلُه.
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ: تَبِعَه، أو تَبعَ أوسَعَهُ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ: اتَّسَعَ.
      ـ اسْتُلْحِمَ: رُوهقَ في القِتالِ.
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفَتْلِ.
      ـ لَحيمُ: القَتيلُ، وقد لُحِمَ.
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي: نَبِيُّ القِتالِ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ.
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ: الْتَأَمَ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ: تَمِّمْ ما بدَأتَ.
  6. حامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حامَ / حامَ على يَحُوم ، حُمْ ، حَوْمًا وحَوَمانًا ، فهو حائم ، والمفعول محوم عليه :-
      حام الطَّائرُ حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض.
      حام حولَ الشَّيء/ حام على الشَّيء: دار :-كان اللِّصُّ يحوم حول الدَّار، - حام الجنودُ حول المعسكر، - فَمَنْ حَامَ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ [حديث]: من قارب المعاصي ودنا منها قرب وقوعه فيها:-
      حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه، - حام حول غرضِه وعليه: طلبه.


  7. حام (المعجم الرائد)
    • حام - يحوم ، حوما وحياما وحؤوما وحومانا
      1-حام على الأمر : طلبه
  8. حوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به :-
      حوَّم الطَّائرُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار :-حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار.
      حوَّمت به الأمورُ: دارت به :-حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة.
      حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه :-حوّم في الكتاب.
  9. حام (المعجم الرائد)
    • حام - يحوم ، حوما وحومانا
      1- حام الطائر أو غيره حول الشيء أو عليه : دار. 2- حام الشيء : طلبه، قصده. 3- حام : عطش.
  10. حائم (المعجم الرائد)
    • حائم - ج، حوم وحوائم ، -مؤ، حائمة ج، حوائم
      1-حائم : عطشان.
  11. حمت (المعجم لسان العرب)
    • "يومٌ حَمْتٌ، بالتسكين: شديد الحرّ، وليلة حَمْتَةٌ، ويومٌ مَحْتٌ،وليلة مَحْتَةٌ.
      وقد حَمُتَ يومُنا، بالضم، إِذا اشتدّ حرّه.
      وقد حَمُتَ ومَحُتَ: كلُّ هذا في شدة الحرّ؛

      وأَنشد شمر: من سافِعاتٍ، وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو: الماحِتُ اليومُ الحارُّ.
      أَبو عمرو: الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة.
      والحَمِيتُ من كل شيء: المَتِينُ، حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ، وعَسل حَمِيتٌ، وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن.
      ابن شميل: حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ.
      وغَضَبٌ حَمِيت: شديد؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ.
      والحَمِيتُ: وعاء السَّمْن،كالعُكَّةِ، وقيل: وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ، وهو من ذلك؛ وقيل: الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ؛ وقيل: هو الزِّقّ الصغير، والجمع من كل ذلك حُمُتٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه، قال لرجل أَتاه سائلاً فقال: هَلَكْتُ فقال له: أَهَلَكْتَ، وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ؟، قال الأَحمر: الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت.
      الجوهري: الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه، وهو للسَّمْن.
      قال ابن السكيت: فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ، فهو الحَميتُ، وإِنما سمي حَمِيتاً، لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللَّه عنه: فإِذا حَمِيتٌ من سمن؛ قال: هو النِّحْيُ والزِّقُّ.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ: كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ.
      وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مكةَ، قالت: اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ؛ تعنيه استعظاماً لقوله، حديث واجهها بذلك.
      وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه: فَسَدَ وتَغَيَّر.
      والتَّحْمُوتُ: كالحَمِيتِ؛ عن السيرافي.
      وتَمْرٌ حَمْتٌ، وحَمِيتٌ، وتَحْمُوتٌ: شديدُ الحَلاوة.
      وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً، وأَشدُّ،وأَمْتَنُ.
      "
  12. لاحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحمَ يلاحم ، لِحامًا ومُلاحَمةً ، فهو مُلاحِم ، والمفعول مُلاحَم :-
      • لاحم حائطَه بحائطي ألصَقه به :-لاحم قطعتي الرصاص.
  13. التحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحمَ يلتحم ، التحامًا ، فهو مُلتحِم :-
      • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق :-التحم العظمُ المكسور، - التحمت المقطورة بالشاحنة.
      • التحم الشَّعْبُ: تضامن واتَّحد :-التحمت جميعُ طوائف الشَّعب.
      • التحم الجيشان: اشتبكا، تداخلا واختلطا :-التحم الفريقان.
      • التحمتِ الحربُ بينهم: اشتدَّت.
  14. لحَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم :-
      • لحَم الحدَّادُ البابَ لأَمه وألصق أجزاءَه :-لحَم الصَّائغُ الذَّهبَ، - لحَم الحديدَ/ البرميلَ المصدَّعَ.
      • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه :-لحَم العلاقات المتوتِّرة بين أفراد الأسرة، - لحَم مقالَته جيِّدًا قبل نشرها.
  15. لحُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم :-
      • لحُم فلانٌ كثُر لَحْمُ بدنه.
  16. الحوْمة من البحر والماء وغيرهما (المعجم عربي عامة)
    • معظمه :-حَوْمَة الدَّار.
  17. حام حول الشّيء/ حام على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دار :-كان اللِّصُّ يحوم حول الدَّار- حام الجنودُ حول المعسكر- فَمَنْ حَامَ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ [حديث]
  18. الحَوْمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْمةُ من البَحْرِ والماءِ والرملِ وغيرِها: معظمه.
      و الحَوْمةُ من القِتال: أَشدُّ موضع فيه.
  19. الحُومَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُومَة : البِلَّوْر.
  20. حوم (المعجم الرائد)
    • حوم - تحويما
      1- حوم في الأمر : أدام النظر فيه، ثابر، واظب. 2- حوم الطائر في الفضاء : استدار.
  21. المَلْحَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَمَهُ : الحربُ الشديدة.
      و المَلْحَمَهُ موضعُها.
      و المَلْحَمَهُ عمل قصصيٌّ له قواعدُ وأصول، يشاد فيه بذكر الأبطال والملوك وآلهة الوثنين، ويقوم على الخوارق والأساطير.
      وقد يكون شعرا كالإلياذة عند الإغريق، و الشاهنامة عند الفرس، وقد يكون نثرًا كسِيرة عنترة. والجمع : ملاحم .
  22. تلاحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاحمَ يتلاحم ، تلاحُمًا ، فهو مُتلاحِم :-
      • تلاحمتِ الأشياءُ التحمت؛ تلاءمت وانضمّ بعضُها إلى بعض بعد أن كانت منفصلة :-تلاحمت أجزاءُ السَّيّارة بعد الحادث.
      • تلاحم الجنودُ: تقاتلوا :-تلاحم الجيشان في معركة شديدة.
      • تلاحم الشَّعْبُ مع قائده: أيّده وسانده.
  23. الالْتِحَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الالْتِحَامُ الالْتِحَامُ (في علم الأحياء) : اتحاد أَعضاء ليست من نوع واحد، وخاصة في الزهرة، كاتحاد البتلات بالأسْدِية،كما في أزهار الفصيلة الباذنجانية .
  24. اللاحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاحِمُ : ما يأَكل اللحمَ من الحيوان والطير أَو يشتهيه. والجمع : لواحم.
      واللاحم: ذو اللحم.
  25. اللَّحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ: كثيرُ اللحم.
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا.
      وبازٌ لَحِمٌ: يأكل اللحمَ أو يشتهيه.


معنى حومهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَوَّمَ** \- [ح و م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** حَوَّمْتُ**،** أُحَوِّمُ**، **حَوِّمْ**، مص. تَحْوِيمٌ. 1. "حَوَّمَ الطَّائِرُ فِي الفَضَاءِ" : اِسْتَدَارَ. 2. "حَوَّمَ فِي الأَمْرِ" : اِسْتَدَامَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْم [مفرد]: مصدر حامَ/ حامَ على. II حوَّمَ/ حوَّمَ بـ/ حوَّمَ في يحوِّم، تحويمًا، فهو مُحوِّم، والمفعول مُحوَّم به • حوَّم الطَّائرُ: حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار "حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار". • حوَّمت به الأمورُ: دارت به "حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة". • حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه "حوّم في الكتاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوَمان [مفرد]: مصدر حامَ/ حامَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوْمَة [مفرد]: ج حَوْمات وحَوَمات: 1- اسم مرَّة من حامَ/ حامَ على: "حام حوله حَوْمة مُنكرة". 2- أشدّ مواضع القتال "سقط في حَوْمَة القتال/ الوَغَى". • الحَوْمَة من البحر والماء وغيرهما: معظمه "حَوْمَة الدَّار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حوَّام [مفرد]: صيغة مبالغة من حامَ/ حامَ على. • حوَّام النَّحل: (حن) طائر من الجوارح نافع، يأكل الزنابيرَ والعظاءَ والضفادعَ والأساريعَ وبعضَ القوارض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حوَّامة [مفرد]: 1- مؤنَّث حوَّام. 2- نوع من المركبات يتحرَّك على وسادة هوائيّة تمكِّنه أن يطير على ارتفاع منخفض فوق سطح الماء أو اليابسة.
مختار الصحاح
ح و م : حَامَ الطائر وغيره حول الشيء دار وبابه قال و حَوَماناً أيضا بفتح الواو و حَوْمَةُ القتال معظمه و حَامٌ أحد بني نوح وهو أبو السودان
الصحاح في اللغة
حام الطائرُ وغيره حولَ الشيء يَحوم حَوماً وحَوَماناً، أي دار. والحوْمُ: القطيعُ الضَخم من الإبل. وحَوْمةُ القتال: مُعظمه، وكذلك من الماء والرمل وغيره.
لسان العرب
الحَوْمُ القَطيع الضخمُ من الإِبل أَكثرُه إِلى الأَلف قال رؤبة ونَعَماً حَوْماً بها مُؤَبَّلا وقيل هي الإِبل الكثيرة من غير أَن يُحَدَّ عددُها وحَوْمةُ كل شيء معظمه كالبحر والحوض والرمل والحَوْمةُ أَكثر موضع في البحر ماءً وأَغْمَرُه وكذلك في الحوض وحَوْمَةُ القتال معظمه وأَشدُّ موضعٍ فيه وكذلك من الرمل والماء وغيره وأَنشد ابن بري لرؤبة حتى إِذا كَرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَقْ وحَوْمةُ الماء غَمْرَتُهُ عن اللحياني والحَوَمانُ دَومانُ الطائر يُدَوِّم ويَحُومُ حول الماء وفي حديث ابن عمر ما وَليَ أَحدٌ إِلاَّ حامَ على قرابته أَي عطف كفعل الحائم على الماء ويروى حامى وحامَ الطائرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً دَوَّمَ والطائرُ يَحُومُ حول الماء ويَلُوبُ إِذا كان يدور حوله من العطش الجوهري حامَ الطائر وغيره حول الشيء يَحُومُ حَوْماً وحَوَماناً أَي دار وفي حديث الاستسقاء اللهم ارْحَمْ بهائمَنا الحائمةَ هي التي تحوم حول الماء أَي تطوف فلا تجد ماءً تَرِدُهُ وحامَتِ الإِبلُ حول الماء حَوْماً كذلك وكلُّ من رامَ أَمْراً فقد حامَ عليه حَوْماً وحِياماً وحُؤُوماً وحَوَماناً والحَومُ اسم للجمع وقيل جمع وكلُّ عطشان حائمٌ وإِبل حَوائم وحُوَّمٌ عطاش جِدّاً الأَصمعي الحوَّمُ من الإِبل العِطاش التي تَحومُ حول الماء وقال الأَصمعي في قول عَلْقَمة بن عَبدَةَ كأْسٌ عزيز من الأَعْناب عَتَّقَها لبَعْضِ أَربابها حانِيَّةٌ حُومُ قال الحُومُ الكثيرة وقال خالد بن كلثوم الحُومُ التي تَحُومُ في الرأْس أَي تدور والمُعَتَّقة التي طال مُكْثُها وهامَةٌ حائِمةٌ عَطْشى وفي التهذيب قد عَطِشَ دِماغُها والحَوْمانةُ مكان غليظٌ منْقادٌ وجمعه حَوْمان وحَوامِينُ وقال أَبو حنيفة الحَومْانُ من السهل ما أَنبت العَرْفَجَ وقرئ بخط شَمرٍ لأَبي خَيْرَةَ قال الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانةٌ شقائق بين الجبال وهي أَطيب الحُزُونة ولكنها جَلَدٌ ليس فيها إِكام ولا أَبارقُ وقال أَبو عمرو ما كان فوق الرمل ودونه حين تَصْعَدُه أَو تَهْبِطُهُ وفي حديث وَفْد مَذْحِج كأَنها أَخاشِبُ بالحَوْمان أَي الأَرض الغليظة المنقادة والحَوْمانُ نبات بالبادية واحدته حَوْمانةٌ قال أَبو منصور لم أَسمع الحَوْمان في أَسماء النبات لغير الليث قال وأَظنه وَهَماً وحَامٌ أَحدُ أَولاد نبيّ الله نوح عليه السلام وهو أَبو السُّودان يقال غلام حامِيٌّ وعَبْدٌ حامِيٌّ والحَوْمانُ موضع قال لبيد يصف ثَوْرَ وَحْشٍ وأَضحى يَقْتَرِي الحَوْمانَ فَرْداً كنَصْلِ السَّيف حُودِثَ بالصِّقالِ الأَزهري وردتُ رَكِيَّة في جَوٍّ واسع يلي طَرَفاً من أَطراف الدَّوّ يقال لها رَكِيَّة الحَوْمانة قال ولا أَدري الحَوْمان فَوْعال مِن حَمَنَ أَو فَعْلان من حام
الرائد
* حوم تحويما. 1-في الأمر: أدام النظر فيه، ثابر، واظب. 2-الطائر في الفضاء: استدار.
الرائد
* حوم. 1-مص. حام. 2-قطيع كبير من الجمال.
الرائد
* حوم. 1-خمر معتقة. 2-خمر تدور في الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: