وصف و معنى و تعريف كلمة حياكو:


حياكو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) و واو (و) .




معنى و شرح حياكو في معاجم اللغة العربية:



حياكو

جذر [حيك]

  1. تَحيَّكَ : (فعل)
    • تَحيَّكَ : تَحَايَكَ
  2. مُحيك : (اسم)
    • مُحيك : فاعل من أَحَاكَ
  3. حَيك : (اسم)
    • مصدر حاكَ
    • حَيك:ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب
  4. حاكَ : (فعل)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة والمفعول مَحُوك
    • حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ
    • حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ
    • حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها
    • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله،
    • حاك القولُ في القلب: بلغ مداه،
    • حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه،
    • ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء
    • حَاكَت المُدْيةُ: قَطَعَتْ
    • حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال
    • حَاكَ :اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
    • جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم


  5. حاكَّ : (فعل)
    • حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ
    • حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
  6. إِحاكة : (اسم)
    • مصدر أحاكَ
  7. إِحاكة : (اسم)
    • إحاكة : مصدر أَحَاكَ
  8. أَحَاكَ : (فعل)
    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك
    • ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه
    • أحاك الثَّوبَ: نسجه
,
  1. حاكَ
    • ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ : تَبَخْتَرَ واخْتالَ ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ ،
      ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً : أخَذَ ،
      ـ حاكَ السيفُ : أثَّرَ ، كأَحاكَ .
      ـ حاكَ الشَّفْرَةُ : قَطَعَتْ ، كأَحاكَ .
      ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ : محدِّثانِ .
      ـ حَيْكانُ : لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور ، وابنِ إمامِهِم .
      ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ : قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ .
      ـ احْتاكَ بالثَّوبِ : احْتَبَى به .
      ـ ما أحاكَهُ السيف : ما أحاكَ فيه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحَاك
    • أحاك - إحاكة
      1 - أحاكت الشفرة : قطعت . 2 - أحاك السيف أو الكلام فيه : أثر . 3 - أحاك السيف : لم يقطع ولم يؤثر .

    المعجم: الرائد

  3. أحاكَ
    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك :-
      أحاك الثَّوبَ نسجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَحايَكَ
    • تَحايَكَ تَحايَكَ جاءَ يتحايكُ ويتحيّك ، جاءَ يَمِحيك ، أَي يتبخْتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَحيَّكَ
    • تَحيَّكَ : تَحَايَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. احْتاكَ
    • احْتاكَ بثوبه : احتبَى به : ( جمع بين ظهره وساقيه به ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إحاكة
    • إحاكة :-
      مصدر أحاكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أحاك


    • أحاك أحاك يقال : ما أحاك سيفُه : ما قطع .
      وما أحاكته أسناني ، وما أحاكت فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَحَاكَ
    • أَحَاكَ فيه السيف ونحوه : حاك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حيك
    • " حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً : نسجه ، والحِياكةُ حرفته ؛ قال الأزهري : هذا غلط ، الحائِكُ يحُوك الثوب ، وجمع الحائِك حَوَكةٌ .
      والحَيْك : النسج .
      وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائك وحَيّاك : تبختر واختال .
      وحاك يحُوك إذا نسج ، وقيل : الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم .
      وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك : كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى .
      وفي حديث عطاء :، قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه ؛ الحياكة : مشية تبختر وتثبُّط .
      يقال : تَحيَّك في مشيته .
      وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك ، والمرأة حَيَّاكة : تتحَيَّك في مشيتها ، وحِيكى ؛ سيبويه : أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء ، والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة ، وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم ، لأَن ال مرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها ، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج .
      والحَيَكانُ : مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه .
      وحَاكَ في مشيته : اشتدت وَطأَته على الأَرض .
      وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه .
      ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر .
      الجوهري : الحيكان مشي القصير .
      وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت .
      وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً : أَخذَ .
      وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري : أَنه سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن البِرِّ والإِثْم فقال : البِرُّ حُسْنُ الخلُق ، والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ .
      وروى شمر في حديث : الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ .
      وقال ابن الأَعرابي : ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ .
      ويقال : ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر .
      والحَيْك : أَخذ القول في القلب .
      يقال : ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ، ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة .
      وقال الأَسدي : ويقال : ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل .
      وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ : أَثّعر .
      وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه : قطعته ، وأَورد في هذا الباب حديثاً هو : دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم .
      وقال الأَزهري في ترجمة حبك : روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ، ثم ، قال : هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط ، والصواب الإحْتياك ، بالياء ، يقال : احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً .
      وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به ، قال : وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي ، بالياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حياكو في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياكَة [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْك [مفرد]:

1- مصدر حاكَ. 2- ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب.
الصحاح في اللغة
الحَيكانُ: مشيُ القصير. وقد حاكَ يَحيكُ حَيَكاناً، إذا حرّكَ مَنكِبيه وفَحَجَ بين رجلَيه في المشي. وضَبَّةٌ حيكانَةٌ، أي ضخمة تَحِيكُ إذا سعَتْ. وحاكَ فيه السيفَ وأَحاكَ بمعنىً. يقال: ضربه فما أحاكَ فيه السيفُ، إذا لم يعمل. والحَيْكُ: أَخْذُ القَول في القلب. يقال: ما يَحيكُ فيه المَلامُ، إذا لم يؤثِّر فيه.
تاج العروس

حاكَ الثَّوْبَ يَحِيكُ حَيكاً بالفتحِ وحَيَكاً وحِياكَةً : نسَجَه والحِياكَةُ : صَنْعَتُه قاله اللّيثُ وغَلَّطَه الأزهري وقال : إِنّما هو حاكَه يَحوكُه حَوْكاً لا غير . وحاكَ الرّجُلُ في مِشْيَتِه يَحِيكُ حَيكاً وحَيَكاناً مُحَرَّكَةً فهو حائِكٌ وحَيّاكٌ وهي حَيّاكَةٌ وحَيَكَى كجَمَزَى هكذا في سائِرِ النسَخِ وهو غَلَطٌ ؛ لأَنَّ حَيَكَى - مُحَرَّكةً - إِنَّما هو في المَصادِرِ كما يَأْتِي عن المُبَردِ وأَمّا صِفَةُ المُؤَنَّثِ فهي حِيكَى بالكسرِ قال سِيبَوَيْهِ : امرأَةٌ حِيكَى كضِيزَى أَصْلُها حُيكَى فكُرِهَت الياءُ بعد الضَّمّةِ وكسِرت الحاءُ لتَسلَم الياءُ والدَّلِيلُ على أَنّها فُعْلَى أَنَّ فِعْلَى لا تَكُونُ صِفَةً أَلبتَّةَ ونقلَ الصّاغانيُ عن المُبَردِ : يقالُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى مِثالُ جَمَزَى : إِذا كانَ فيها تَبَخْتُر فتأمَلْ ذلك . وحَيكانَة بالفتحِ والكَسرِ وبضَم الحاءِ وفتح الياءِ : إِذا تَبَخْتَرَ واخْتَالَ أَو حرّكَ مَنْكِبَيهِ وجَسَدَه في مَشْيِه حين يَمْشِي مع كَثْرةِ لَحْمٍ وهذه المِشْيَةُ في النِّساءِ مَدْحٌ وفي الرِّجالِ ذَمٌّ ؛ لأَنَّ المرأَة تَمْشِي هذه المِشْيَةَ مِن عِظَم فَخِذَيْها والرَّجُلُ يمشِي هذه المِشْيَةَ إِذا كان أَفْحَجَ . ويُقالُ : حاكَ في مِشْيَتِه : إِذا اشْتَدَّتْ وَطْأته على الأَرْضِ . وقِيل : الحَيَكانُ : مِشْيَةٌ يُحَركُ فيها الرجل أَلْيَتَيه

وقالَ الجوهري : هو مَشْي القَصِيرِ . وكلُّ ذلك مُستعارٌ من حِياكَةِ الحائِكِ . وقالَ شَمِرٌ : حاكَ القَوْلُ في القَلْبِ حَيكاً : إِذا أَخَذَ ورَسَخَ وَرَوى الأزهري بسَنَدِه عن النَّوّاسِ بنِ سمْعانَ رضي اللّه تَعالَى عنه وفيه : والإِثمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وكَرِهْتَ أَن يَطَّلِعَ عليهِ الناسُ أي : أثَّرَ فيهِ ورَسَخَ ورَوَى شَمِرٌ في حَدِيث : الإِثْمُ ما حاكَ في النَّفْسِ وتَرَدَّدَ في الصَّدْرِ وِإنْ أَفْتاكَ النّاس وقالَ ابنُ الأَعرابِي : ما حَكَّ في قَلْبِي شَيءٌ وما حَزَّ ويَقالُ : ما يَحِيكُ كَلامُكَ في فلانٍ أي ما يؤَثَر . وحاكَ السّيفُ يَحِيكُ حَيكاً : إِذا أثَّرَ وكذا القَدُوم والفأسُ . وحاكَت الشَّفْرَةُ حَيكاً : قَطَعَت . وقالَ الأسَدِيُّ : ما تَحِيكُ المُدْيَةُ اللَّحْمَ ولا تَحِيكُ فِيه . سواء كأَحاكَ فِيهِما يُقال : ضَرَبْتُه فما أَحاكَ فيه السَّيفُ : إِذا لم يَعْمَلْ ولا تحيكُ الفَأْس في هذه الشَّجَرَةِ أي : لا تَقْطَع . ونَصْرٌ ومُحَمَّدٌ ابْنا حَيَكٍ مُحَرَّكاً : مُحَدِّثانِ ظاهرُه أَنّهما أَخَوانِ وليسَ كذلك بل نَصْر بنُ حَيَكٍ سِجِستّانيٌ من شيوخِ دَعْلَج رَوَى عن يَحْيَى بنِ حَكِيمٍ المُقوّمِ وغيرِه ومُحَمَّدُ بنُ حَيَكٍ مَروَزِيٌّ ويُعرَفُ بالخلْقانيِّ كنيتُه أَبو الحَسَنِ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ مُوسَى البَلْخي وعنه أَبو النّضْرِ الخُلْقانيُ فتأَمّل ذلك . وحيكانُ كغَيلانَ : لَقَبُ أبي عبدِ الله مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مُحَمّدِ بن يحيى الذُّهْلِي من ذُهْلِ بنِ شَيبانَ إِمامِ أَهْلِ الحَدِيث بنَيسابُورَ وابنِ إِمامِهِم هكذا في سائر النُّسَخِ والصوابُ لَقَبُ يَحْيَى بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيَى كما هو نصُّ العُبابِ والتّبصِيرِ وكُنْيَتُه أَبو زَكَرِيّا سافَرَ مع والدِه العِراقَ وأَسْمَعَه من أَحمَدَ بنِ حَنْبَل وأَمّا أَبوه فكُنْيَتُه أَبو عبدِ اللّه وهو محَمّدُ بنُ يحْيَى بنِ عبدِ اللّهِ بنِ خالِدِ بن فارسِ بن ذُؤَيْبٍ الذُّهْلِيُ الإِمامُ الحافظُ روى عنه الجماعةُ سِوَى مُسلِمٍ . وقال ابنُ عباد : امرأَةٌ : حُيَيكَةٌ كُيَيكَةٌ : قَصِيرَةٌ مُكَتَّلَةٌ . وفي التّهْذِيبِ في ترجمة ح ب ك روى أَبو عُبَيدٍ عن الأصْمَعِيِّ : الاحْتِباكُ الاحْتِباءُ ثم قالَ : هذا الذي رواه أَبو عُبَيد عنه فيه غَلَط والصوابُ : احْتاكَ بالثَّوبِ احْتِياكاً : إِذا احْتَبَى به قال : وهكذا رواهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن الأَصْمَعي وقد مر البحثُ فيهِ . ويُقال : ما أَحاكَهُ السّيفُ أي : ما أَحاكَ فيه فهو مثل حاكَه وحاكَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : جاءَ يَتَحَيَّكُ ويَتحايَكُ كأَنَّ بين رِجْلَيه شَيئاً يُفَرِّجُ بَينَهُما إِذا مَشَى . والحِياكَةُ بالكسر : مِضيَةُ تَبَخْتُرٍ وتَثَبُّطٍ ومنه حَديثُ عَطاءَ : قالَ ابنُ جُرَيْجٍ : فما حِياكَتُّكُم هذه ؟ ورَجُلٌ حَيْكانَةٌ : يَتَحَيَّكُ في مِشْيَتِه . وقال المُبَرِّدُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى كجَمَزَى أي : تَبَخْتُرٌ . وضَبَّةٌ حَيكانَةٌ أي : ضخْمَةٌ تحييك إِذا سَعَتْ زادَ ابنُ عَبّاد : وحِيكَانَةٌ بالكسر وحُيَكانَةٌ بضمِّ ففتحٍ . والحَيّاكَةُ : الأُنْثَى من النَّعامِ شُبِّهَتْ في مَشْيِها بالحائِكِ قال :

" حَيَّاكَةٌ وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ

فصل الخاء المعجمة مع الكاف

لسان العرب
حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً نسجه والحِياكةُ حرفته قال الأزهري هذا غلط الحائِكُ يحُوك الثوب وجمع الحائِك حَوَكةٌ والحَيْك النسج وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً فهو حائك وحَيّاك تبختر واختال وحاك يحُوك إذا نسج وقيل الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى وفي حديث عطاء قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه الحياكة مشية تبختر وتثبُّط يقال تَحيَّك في مشيته وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك والمرأة حَيَّاكة تتحَيَّك في مشيتها وحِيكى سيبويه أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم لأَن المرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج والحَيَكانُ مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه وحَاكَ في مشيته اشتدت وَطأَته على الأَرض وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر الجوهري الحيكان مشي القصير وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً أَخذَ وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري أَنه سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن البِرِّ والإِثْم فقال البِرُّ حُسْنُ الخلُق والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ وروى شمر في حديث الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ وقال ابن الأَعرابي ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ ويقال ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر والحَيْك أَخذ القول في القلب يقال ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة وقال الأَسدي ويقال ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ أَثّعر وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه قطعته وأَورد في هذا الباب حديثاً هو دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم وقال الأَزهري في ترجمة حبك روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ثم قال هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط والصواب الإحْتياك بالياء يقال احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به قال وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي بالياء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: