وصف و معنى و تعريف كلمة حيث:


حيث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح حيث في معاجم اللغة العربية:



حيث

جذر [حيث]

  1. حَيَّثَ: (فعل)
    • حَيَّثَ فلانٌ : غَلَبَه النَّوم بسرعةٍ
    • حَيَّثَ فُلاَنًا على الشيءِ : حَثَّهُ
  2. حَيث: (اسم)
    • ظرف للمكان يُبنى على الضمّ ويضاف للجمل وهو مبهم يوضِّحه ما بعده ، وقد يدلّ على الزمان ، وقد يسبقه بعض حروف الجرّ خاصّة ( من )( إلى ) سأزورك حيث تتجمَّع أسرتك ،
    • حيث إنّ : إذ إنَّ ، بما أنَّ
    • مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ : إذْ هُوَ
    • الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ : بِحَدِّ ذَاتِهِ
  3. حَوث: (اسم)
    • الحَوْثُ : الكَبِدُ وما حولها
    • الحَوْثُ : عِرْقُ الكَبدِ
    • تركهم حَوْثَ بَوْثَ ، وحَوْثًا بَوْثًا : متفرِّقين مبدَّدين
    • حَوْثُ : لغة في حَيْثُ
,


  1. حَيْثُ
    • ـ حَيْثُ : كلِمَةٌ دالَّةٌ على المَكانِ ، كحِينَ في الزَّمانِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوْثُ
    • ـ حَوْثُ : عِرْقُ
      ـ حَوْثاءِ : للكَبِدِ وما يَليها .
      ـ " تَرَكَهُم حَوْثَ بَوْثَ ، وحَيْثَ بَيثَ ، وحِيْثَ بِيْثَ ، وحاثِ باثِ ، وحَوْثاً بَوْثاً ": إذا فَرَّقَهُم وبَدَّدَهُم .
      ـ أحاثَ الأرضَ ، واسْتَحاثَها : أثارَها ، وطَلَبَ ما فيها ،
      ـ أحاثَ الشيءَ : حَرَّكَه وفَرَّقَه .
      ـ حَوْثُ : لُغَةٌ في حَيْثُ ، طائِيَّةٌ .
      ـ حَوْثاءُ : المرأةُ السَّمِينةُ .
      ـ حُوثةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حيث
    • ح ي ث : حَيْثُ ظرف مكان بمنزلة حين في الزمان وهو اسم مبني وإنما حرك آخره لإلتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيه على الضم تشبيها بالغايات لأته لم يستعمل إلا مضافا إلى جملة تقول أقوم حيث يقوم زيد وتقول حيث تكون أكون ومنهم من يبنيه على الفتح استثقالا للضم مع الياء وهو من الظروف التي لا يجازى بها إلا مع ما تقول حيثما تجلس أجلس بمعنى أينما وقوله تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } قرأ بن مسعود رضي الله عنه أين أتى والعرب تقول جئت من أين لا تعلم أي من حيث لا تعلو

    المعجم: مختار الصحاح



  4. حَيَّثَ
    • حَيَّثَ فلانٌ : غَلَبَه النَّوم بسرعةٍ .
      و حَيَّثَ فُلاَنًا على الشيءِ : حَثَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَيْثُ
    • حَيْثُ : ظرف للمكان ، تُضاف للجُمَل ، وتتّصل بها ما الكافَّة فتتضمّن معنى الشرط وتجزم فعلين ، كما في قول الشاعر :

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَيْثُ
    • [ ح ي ث ].
      1 . :- ظَرْفُ مَكَانٍ ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ . أ . :- وَقَفْتُ حَيْثُ الجُمْهُورُ وَاقِفٌ :- : أَيْنَ وَقَفَ . ب . :- بَحَثْتُ عَنْهُ حَيْثُ يَكُونُ :- : أَيْنَمَا يَكُونُ وَيُوجَدُ . ج . :- شَرِبْتُ حَيْثُ يَشْرَبُ :- : مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَشْربُ مِنْهُ .
      2 . تَأْتِي ظَرْفَ زَمَانٍ مَبْنِيّاً عَلَى الضَّمِّ : أ . :- جِئْتُ حَيْثُ جَاءَ الوَلَدُ :- : حِينَ جَاءَ . ب . تَدْخُلُ عَلَيْهَا مِنْ أوْ إلَى أوِ البَاءُ . :- فَاجَأَتْهُ مِنْ حَيْثُ يَدْرِي وَلاَ يَدْرِي :- : أَكَانَ يَدْرِي أوْ لاَ يَدْرِي . ج .: :- سَارَ بِهِ إلَى حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ . د . :- بِحَيْثُ إِنَّ الْمَوْضوعَ لا يَهُمُّهُ :- : بِما أَنَّ .
      3 . :- مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ :- : إذْ هُوَ .
      4 . :- الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ :- : بِحَدِّ ذَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. حَيْثُ
    • حَيْثُ :-
      1 - ظرف للمكان يُبنى على الضمّ ويضاف للجمل وهو مبهم يوضِّحه ما بعده ، وقد يدلّ على الزمان ، وقد يسبقه بعض حروف الجرّ خاصّة ( من ) و ( إلى ) :- سأزورك حيث تتجمَّع أسرتك ، - أعود من حيث أتيت ، - مضوا بها إلى حيث لا تعود ، - { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } .
      2 - بسبب أنَّ :- حيث حضرت بدون موعد فلن يقابلك المدير :-
      حيث إنّ : إذ إنَّ ، بما أنَّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حَيث
    • حيث
      1 - حيث : ظرف مكان مبني على الضم ، نحو : « وقفت حيث وقف صاحبي ». 2 - حيث : ظرف زمان : « رعى الله أياما حيث الحياة سعيدة ». 3 - حيث : تتصل ب « ما » الكافة فتصبح شرطية وتجزم فعلين ، نحو : « حيثما تعمل تنجح ».

    المعجم: الرائد

  9. رخاءً حيث أصاب
    • لـَــيّـنة . أو مُنقادة حيث أرَاد
      سورة : ص ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. حيث
    • " حَيْثُ : ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ ، مَضموم ، وبعض العرب يفتحه ، وزعموا أَن أَصلها الواو ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ ، قال : وهذا غير قويّ .
      وقال بعضهم : أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه ، وذلك أَن أَصلها حَوْثُ ، قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو ، فقيل : حَيْثُ ، ثم بنيت على الضم ، لالتقاء الساكنين ، واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو ، وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو ، فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ .
      قال الكسائي : وقد يكونُ فيها النصبُ ، يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح ؛ قال الكسائي : سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء ، على كل حال في الخفض والنصب والرفع ، فيقول : حَيْثَ التَقَيْنا ، ومن حيثَ لا يعلمون ، ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم .
      قال : وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة ، وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض ، وينصبونها في موضع النصب ، فيقول من حيثِ لا يعلمون ، وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا .
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث ؛

      وأَنشد : أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟

      ‏ قال : وليس بالوجه ؛ قال : وقوله أَنشده ابن دريد : بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا ، مَوْرُ الكَثِيبِ ، فَجَرى وحاث ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب .
      الأَزهري عن الليث : للعرب في حَيْثُ لغتان : فاللغة العالية حيثُ ، الثاء مضمومة ، وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده ، ولغة أُخرى : حَوْثُ ، رواية عن العرب لبني تميم ، يظنون حَيْثُ في موضع نصب ، يقولون : الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه ، ونحو ذلك كذلك .
      وقال ابن كَيْسانَ : حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم ، وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء ، كقولك : قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ .
      وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم ، ويرفعون زيداً بحيثُ ، وهو صلة لها ، فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ ، أَجازوا فيه الوجهين : الرفعَ ، والنصبَ ، فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها ، ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه ، فيقولون : قامتْ مقامَ صفتين ؛ والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو ، فعمرو مرتفع بفيه ، وهو صلة للموضع ، وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى ، وهي خَبره وليست بصلة لشيء ؛ قال : وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة ، فلذلك لم تخفض ؛

      وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض ، وهو قوله : أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ فلما أَضافها فتحها ، كما يفعل بِعِنْد وخَلْف ، وقال أَبو الهيثم : حَيْثُ ظرفٌ من الظروف ، يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر ، وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك : حيثُ عبدُ الله قاعدٌ ، زيدٌ قائمٌ ؛ المعنة : الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ .
      قال : وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني ، وإِنما ضُمَّت ، لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه ؛ قال : وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ ، فلما قلبوا واوها ياء ، ضَمُّوا آخرَها ؛ قال أَبو الهيثم : وهذا خطأٌ ، لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة .
      الجوهري : حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان ، لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة ، بمنزلة حين في الأزمنة ، وهو اسمٌ مبنيٌّ ، وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين ؛ فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات ، لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة ، كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ ، ولم تقل حيثُ زيدٍ ؛ وتقول حيثُ تكون أَكون ؛ ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف ، استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما ، تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ ، في معنى أَينما ؛ وقولُه تعالى : ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى ؛ وفي حرف ابن مسعود : أَينَ أَتى .
      والعرب تقول : جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم .
      قال الأَصمعي : ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ ، غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه .
      قال أَبو حاتم : رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ ، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه ، قال أَبو حاتم : واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ ، فحين ظرف من الزمان ، وحيث ظرف من المكان ، ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه ، والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ ، قال : والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه ، واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ ؛ وقال الله عز وجل : وكُلا من حيثُ شِئْتُما .
      ويقال : رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت ، فهذا ظرف من الزمان ، ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ ؛ وتقول : ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ ، ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ ، وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ ، فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ .
      فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ ، لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ ؛ وقولهم حيثُ كانوا ، وأَيْنَ كانوا ، معناهما واحد ، ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين .
      واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين : لَمَّا ، وإِذ ، وإِذا ، ووقتٌ ، ويومٌ ، وساعةٌ ، ومَتَى .
      تقول : رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ ، وحين جِئْتَ .
      وإِذا جِئْتَ .
      ويقال : سأُعْطيك إِذ جئتَ ، ومتى جئتَ .
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَوْثُ
    • ـ حَوْثُ : عِرْقُ
      ـ حَوْثاءِ : للكَبِدِ وما يَليها .
      ـ " تَرَكَهُم حَوْثَ بَوْثَ ، وحَيْثَ بَيثَ ، وحِيْثَ بِيْثَ ، وحاثِ باثِ ، وحَوْثاً بَوْثاً ": إذا فَرَّقَهُم وبَدَّدَهُم .
      ـ أحاثَ الأرضَ ، واسْتَحاثَها : أثارَها ، وطَلَبَ ما فيها ،
      ـ أحاثَ الشيءَ : حَرَّكَه وفَرَّقَه .
      ـ حَوْثُ : لُغَةٌ في حَيْثُ ، طائِيَّةٌ .
      ـ حَوْثاءُ : المرأةُ السَّمِينةُ .
      ـ حُوثةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَيْثُ
    • ـ حَيْثُ : كلِمَةٌ دالَّةٌ على المَكانِ ، كحِينَ في الزَّمانِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استحاثَهُ
    • استحاثَهُ : استخْرجه .
      و استحاثَهُ طلبه في التُّراب بعد أن ضاع فيه .
      و استحاثَهُ فلانٌ الأرضَ : أحاثَهَا .
      ( حَاثِ بَاثِ ) ( بفتح الثاء أوكسرها ) استحاثَهُ يقال : تركهم حَاثَ بَاثَ ، وحَاثِ باثِ : متفرَّفين مبدَّدين .
      وتركْتُ الأرض حَاثِ بَاثِ : تركتُها وقد دقَّتْها الخيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. حَيْثُمَا
    • : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- حَيْثُ :- و :- مَا :- : اِسْمُ شَرْطٍ لِلْمَكَانِ مَبْنِيٌّ ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ ، فِعْلُ الشَّرْطِ وَجَوَابُهُ : :- حَيْثُمَا تَتَوَجَّهْ ، تَجِدْ وَجْهَ اللَّهِ .

    المعجم: الغني

  5. حيثما
    • حيثما :-
      ( انظر : ح ي ث م ا - حيثما ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حيثما
    • حيثما :-
      اسم شرط مبنيٌّ على الضمّ في محل نصب ، يجزم فعلين ؛ الأول فعل الشرط ، والثاني جوابه ، مكوّن من ( حيث ) الظرفية المكانية المتضمّنة معنى الشرط ، و ( ما ) الزائدة التي منعتها من الإضافة :- حيثما تكثر السلع تنخفض الأسعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَحاثَهُ

    • أَحاثَهُ : حرَّكه وفرَّقه .
      و أَحاثَهُ الخيلُ الأرضَ : دَقَّتْها .
      و أَحاثَهُ فلانٌ الأرضَ : أثارها وطلب ما فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَحاث
    • أحاث - إحاثة
      1 - أحاث الأرض : أثارها وحركها وطلب ما فيها . 2 - أحاث الشيء : حركه وفرقه . 3 - أحاثت الخيل الأرض : دقتها . 4 - أحاث التراب : استخرجه من البئر .

    المعجم: الرائد

  9. حيث
    • ح ي ث : حَيْثُ ظرف مكان بمنزلة حين في الزمان وهو اسم مبني وإنما حرك آخره لإلتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيه على الضم تشبيها بالغايات لأته لم يستعمل إلا مضافا إلى جملة تقول أقوم حيث يقوم زيد وتقول حيث تكون أكون ومنهم من يبنيه على الفتح استثقالا للضم مع الياء وهو من الظروف التي لا يجازى بها إلا مع ما تقول حيثما تجلس أجلس بمعنى أينما وقوله تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } قرأ بن مسعود رضي الله عنه أين أتى والعرب تقول جئت من أين لا تعلم أي من حيث لا تعلو

    المعجم: مختار الصحاح

  10. حَيَّثَ
    • حَيَّثَ فلانٌ : غَلَبَه النَّوم بسرعةٍ .
      و حَيَّثَ فُلاَنًا على الشيءِ : حَثَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَيْثُ
    • حَيْثُ : ظرف للمكان ، تُضاف للجُمَل ، وتتّصل بها ما الكافَّة فتتضمّن معنى الشرط وتجزم فعلين ، كما في قول الشاعر :

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَيْثُ
    • [ ح ي ث ].
      1 . :- ظَرْفُ مَكَانٍ ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ . أ . :- وَقَفْتُ حَيْثُ الجُمْهُورُ وَاقِفٌ :- : أَيْنَ وَقَفَ . ب . :- بَحَثْتُ عَنْهُ حَيْثُ يَكُونُ :- : أَيْنَمَا يَكُونُ وَيُوجَدُ . ج . :- شَرِبْتُ حَيْثُ يَشْرَبُ :- : مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَشْربُ مِنْهُ .
      2 . تَأْتِي ظَرْفَ زَمَانٍ مَبْنِيّاً عَلَى الضَّمِّ : أ . :- جِئْتُ حَيْثُ جَاءَ الوَلَدُ :- : حِينَ جَاءَ . ب . تَدْخُلُ عَلَيْهَا مِنْ أوْ إلَى أوِ البَاءُ . :- فَاجَأَتْهُ مِنْ حَيْثُ يَدْرِي وَلاَ يَدْرِي :- : أَكَانَ يَدْرِي أوْ لاَ يَدْرِي . ج .: :- سَارَ بِهِ إلَى حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ . د . :- بِحَيْثُ إِنَّ الْمَوْضوعَ لا يَهُمُّهُ :- : بِما أَنَّ .
      3 . :- مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ :- : إذْ هُوَ .
      4 . :- الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ :- : بِحَدِّ ذَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  13. حَيْثُ
    • حَيْثُ :-
      1 - ظرف للمكان يُبنى على الضمّ ويضاف للجمل وهو مبهم يوضِّحه ما بعده ، وقد يدلّ على الزمان ، وقد يسبقه بعض حروف الجرّ خاصّة ( من ) و ( إلى ) :- سأزورك حيث تتجمَّع أسرتك ، - أعود من حيث أتيت ، - مضوا بها إلى حيث لا تعود ، - { وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } .
      2 - بسبب أنَّ :- حيث حضرت بدون موعد فلن يقابلك المدير :-
      حيث إنّ : إذ إنَّ ، بما أنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حَيث
    • حيث
      1 - حيث : ظرف مكان مبني على الضم ، نحو : « وقفت حيث وقف صاحبي ». 2 - حيث : ظرف زمان : « رعى الله أياما حيث الحياة سعيدة ». 3 - حيث : تتصل ب « ما » الكافة فتصبح شرطية وتجزم فعلين ، نحو : « حيثما تعمل تنجح ».

    المعجم: الرائد

  15. رخاءً حيث أصاب
    • لـَــيّـنة . أو مُنقادة حيث أرَاد
      سورة : ص ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. حيث
    • " حَيْثُ : ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ ، مَضموم ، وبعض العرب يفتحه ، وزعموا أَن أَصلها الواو ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ ، قال : وهذا غير قويّ .
      وقال بعضهم : أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه ، وذلك أَن أَصلها حَوْثُ ، قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو ، فقيل : حَيْثُ ، ثم بنيت على الضم ، لالتقاء الساكنين ، واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو ، وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو ، فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ .
      قال الكسائي : وقد يكونُ فيها النصبُ ، يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح ؛ قال الكسائي : سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء ، على كل حال في الخفض والنصب والرفع ، فيقول : حَيْثَ التَقَيْنا ، ومن حيثَ لا يعلمون ، ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم .
      قال : وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة ، وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض ، وينصبونها في موضع النصب ، فيقول من حيثِ لا يعلمون ، وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا .
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث ؛

      وأَنشد : أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟

      ‏ قال : وليس بالوجه ؛ قال : وقوله أَنشده ابن دريد : بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا ، مَوْرُ الكَثِيبِ ، فَجَرى وحاث ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب .
      الأَزهري عن الليث : للعرب في حَيْثُ لغتان : فاللغة العالية حيثُ ، الثاء مضمومة ، وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده ، ولغة أُخرى : حَوْثُ ، رواية عن العرب لبني تميم ، يظنون حَيْثُ في موضع نصب ، يقولون : الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه ، ونحو ذلك كذلك .
      وقال ابن كَيْسانَ : حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم ، وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء ، كقولك : قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ .
      وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم ، ويرفعون زيداً بحيثُ ، وهو صلة لها ، فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ ، أَجازوا فيه الوجهين : الرفعَ ، والنصبَ ، فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها ، ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه ، فيقولون : قامتْ مقامَ صفتين ؛ والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو ، فعمرو مرتفع بفيه ، وهو صلة للموضع ، وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى ، وهي خَبره وليست بصلة لشيء ؛ قال : وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة ، فلذلك لم تخفض ؛

      وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض ، وهو قوله : أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ فلما أَضافها فتحها ، كما يفعل بِعِنْد وخَلْف ، وقال أَبو الهيثم : حَيْثُ ظرفٌ من الظروف ، يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر ، وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك : حيثُ عبدُ الله قاعدٌ ، زيدٌ قائمٌ ؛ المعنة : الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ .
      قال : وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني ، وإِنما ضُمَّت ، لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه ؛ قال : وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ ، فلما قلبوا واوها ياء ، ضَمُّوا آخرَها ؛ قال أَبو الهيثم : وهذا خطأٌ ، لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة .
      الجوهري : حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان ، لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة ، بمنزلة حين في الأزمنة ، وهو اسمٌ مبنيٌّ ، وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين ؛ فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات ، لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة ، كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ ، ولم تقل حيثُ زيدٍ ؛ وتقول حيثُ تكون أَكون ؛ ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف ، استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما ، تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ ، في معنى أَينما ؛ وقولُه تعالى : ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى ؛ وفي حرف ابن مسعود : أَينَ أَتى .
      والعرب تقول : جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم .
      قال الأَصمعي : ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ ، غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه .
      قال أَبو حاتم : رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ ، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه ، قال أَبو حاتم : واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ ، فحين ظرف من الزمان ، وحيث ظرف من المكان ، ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه ، والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ ، قال : والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه ، واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ ؛ وقال الله عز وجل : وكُلا من حيثُ شِئْتُما .
      ويقال : رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت ، فهذا ظرف من الزمان ، ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ ؛ وتقول : ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ ، ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ ، وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ ، فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ .
      فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ ، لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ ؛ وقولهم حيثُ كانوا ، وأَيْنَ كانوا ، معناهما واحد ، ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين .
      واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين : لَمَّا ، وإِذ ، وإِذا ، ووقتٌ ، ويومٌ ، وساعةٌ ، ومَتَى .
      تقول : رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ ، وحين جِئْتَ .
      وإِذا جِئْتَ .
      ويقال : سأُعْطيك إِذ جئتَ ، ومتى جئتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حيث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْثُ** - [ح ي ث]. 1. "ظَرْفُ مَكَانٍ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ. أ. "وَقَفْتُ حَيْثُ الجُمْهُورُ وَاقِفٌ" : أَيْنَ وَقَفَ. ب. "بَحَثْتُ عَنْهُ حَيْثُ يَكُونُ" : أَيْنَمَا يَكُونُ وَيُوجَدُ. ج. "شَرِبْتُ حَيْثُ يَشْرَبُ" : مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَشْربُ مِنْهُ. 2. تَأْتِي ظَرْفَ زَمَانٍ مَبْنِيّاً عَلَى الضَّمِّ : أ. "جِئْتُ حَيْثُ جَاءَ الوَلَدُ" : حِينَ جَاءَ. ب. تَدْخُلُ عَلَيْهَا مِنْ أوْ إلَى أوِ البَاءُ. "فَاجَأَتْهُ مِنْ حَيْثُ يَدْرِي وَلاَ يَدْرِي" : أَكَانَ يَدْرِي أوْ لاَ يَدْرِي. ج.: "سَارَ بِهِ إلَى حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ ". د. "بِحَيْثُ إِنَّ الْمَوْضوعَ لا يَهُمُّهُ" : بِما أَنَّ. 3. "مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ" : إذْ هُوَ. 4. "الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ" : بِحَدِّ ذَاتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حيثيَّات [جمع]: مف حَيْثيّة • الحيثيَّات في القرارات والأحكام: ما يُبنى عليه قرار أو حكم من مقدمة أو مسوّغ، الأسباب الموجبة لها وهي مبتدئة بـ حيث... وحيث "حيثيّات الحكم- هذه الحيثيّات بارزة".
المعجم الوسيط
ظرفٌ للمكانِ، تُضاف للجُمَل، وتتصل بها ما الكافَّة فتتضمن معنى الشرط وتجزم فعلين، كما في قول الشاعر: حيثما تستقم يقدرْ لك اللــ ــه نجاحاً في غابر الأزمانِ وقيل إنها ترد ظرف زمان كما في البيت.
مختار الصحاح
ح ي ث : حَيْثُ ظرف مكان بمنزلة حين في الزمان وهو اسم مبني وإنما حرك آخره لإلتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيه على الضم تشبيها بالغايات لأته لم يستعمل إلا مضافا إلى جملة تقول أقوم حيث يقوم زيد وتقول حيث تكون أكون ومنهم من يبنيه على الفتح استثقالا للضم مع الياء وهو من الظروف التي لا يجازى بها إلا مع ما تقول حيثما تجلس أجلس بمعنى أينما وقوله تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } قرأ بن مسعود رضي الله عنه أين أتى والعرب تقول جئت من أين لا تعلم أي من حيث لا تعلو
الصحاح في اللغة
حَيْثُ: كلمةٌ تدلُّ على المكان، لأنه ظرفٌ في الأمكنة بمنزلة حينَ في الأزمنة. وهو اسمٌ مبنيٌّ. وهي من الظروف التي لا يجازى بها إلاّ مع ما، تقول: حيثما تجلسْ أجلس، في معنى أينما. وقوله تعالى: "ولا يُفْلِحُ الساحرُ حيث أتى" في حرف ابن مسعود: أيْن أتى. والعرب تقول: جئتُ من أين لا تعلم، أي من حيثُ لا تعلم.
لسان العرب
حَيْثُ ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ مَضموم وبعض العرب يفتحه وزعموا أَن أَصلها الواو قال ابن سيده وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ قال وهذا غير قويّ وقال بعضهم أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه وذلك أَن أَصلها حَوْثُ قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو فقيل حَيْثُ ثم بنيت على الضم لالتقاء الساكنين واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ قال الكسائي وقد يكونُ فيها النصبُ يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح قال الكسائي سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء على كل حال في الخفض والنصب والرفع فيقول حَيْثَ التَقَيْنا ومن حيثَ لا يعلمون ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم قال وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض وينصبونها في موضع النصب فيقول من حيثِ لا يعلمون وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث وأَنشد أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ قال وليس بالوجه قال وقوله أَنشده ابن دريد بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا مَوْرُ الكَثِيبِ فَجَرى وحاثا قال يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب الأَزهري عن الليث للعرب في حَيْثُ لغتان فاللغة العالية حيثُ الثاء مضمومة وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده ولغة أُخرى حَوْثُ رواية عن العرب لبني تميم يظنون حَيْثُ في موضع نصب يقولون الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه ونحو ذلك كذلك وقال ابن كَيْسانَ حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء كقولك قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم ويرفعون زيداً بحيثُ وهو صلة لها فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ أَجازوا فيه الوجهين الرفعَ والنصبَ فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه فيقولون قامتْ مقامَ صفتين والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو فعمرو مرتفع بفيه وهو صلة للموضع وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى وهي خَبره وليست بصلة لشيء قال وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة فلذلك لم تخفض وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض وهو قوله أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ فلما أَضافها فتحها كما يفعل بِعِنْد وخَلْف وقال أَبو الهيثم حَيْثُ ظرفٌ من الظروف يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك حيثُ عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمٌ المعنة الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ قال وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني وإِنما ضُمَّت لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه قال وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ فلما قلبوا واوها ياء ضَمُّوا آخرَها قال أَبو الهيثم وهذا خطأٌ لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة الجوهري حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة بمنزلة حين في الأزمنة وهو اسمٌ مبنيٌّ وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ ولم تقل حيثُ زيدٍ وتقول حيثُ تكون أَكون ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ في معنى أَينما وقولُه تعالى ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى وفي حرف ابن مسعود أَينَ أَتى والعرب تقول جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم قال الأَصمعي ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه قال أَبو حاتم رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه قال أَبو حاتم واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ فحين ظرف من الزمان وحيث ظرف من المكان ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ قال والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ وقال الله عز وجل وكُلا من حيثُ شِئْتُما ويقال رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت فهذا ظرف من الزمان ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ وتقول ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ وقولهم حيثُ كانوا وأَيْنَ كانوا معناهما واحد ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين لَمَّا وإِذ وإِذا ووقتٌ ويومٌ وساعةٌ ومَتَى تقول رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ وحين جِئْتَ وإِذا جِئْتَ ويقال سأُعْطيك إِذ جئتَ ومتى جئتَ
الرائد
* حيث. 1-ظرف مكان مبني على الضم، نحو: «وقفت حيث وقف صاحبي». 2-ظرف زمان: «رعى الله أياما حيث الحياة سعيدة». 3-تتصل ب «ما» الكافة فتصبح شرطية وتجزم فعلين، نحو: «حيثما تعمل تنجح».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: