وصف و معنى و تعريف كلمة حيثية:


حيثية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح حيثية في معاجم اللغة العربية:



حيثية

جذر [حيث]

  1. حَيثيّة: (اسم)
    • قَدَّمَ حَيْثِيَّاتٍ وَاهِيَةً : الاعْتِبَارَات، الأَسْبَاب قَدَّمَ القَاضِي حَيْثِيَّاتِ الحُكْمِ
    • قَدَّمَ حَيْثِيَّةً لَهَا اعْتِبَارُهَا : أَيْ وِجْهَةَ نَظَرٍ
  2. حَثَّثَ: (فعل)
    • حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث
    • حَثَّثَ الرَّجُلُ : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ
    • حَثَّثَهُ على العَمَلِ : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ
  3. أَحْثاث: (اسم)
    • أَحْثاث : جمع حُثّ
  4. اِستَحَثَّ: (فعل)
    • استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ
    • استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ
    • استحْثَوْا : ترامَوْا بالتُّراب


  5. حَثيث: (اسم)
    • الجمع : حَثِيثون و حِثاث
    • الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره
    • وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعاً حريصاً
  6. حَثيث: (اسم)
    • حَثيث : فاعل من حَثَّ
  7. اِسْتِحْثاث: (اسم)
    • اِسْتِحْثاث : مصدر اِستَحَثَّ
  8. تَحاثَّ: (فعل)
    • تحاثَّ على يتحاثّ ، تَحاثَثْ / تَحاثَّ ، تحاثًّا ، فهو متحاثّ ، والمفعول متحاثّ عليه
    • تَحَاثَّ القَوْمُ عَلَى العَمَلِ : تَحاضُّوا، حَضَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَيْهِ تَحَاثَّ النَّاسُ عَلَى التَّقْوَى
  9. حَثاث: (اسم)
    • الحَثَاثُ (بفتح الحاء وكسرها) : النَّوم الخفيف يُسْرِع إِلى العَيْن
  10. حِثاث: (اسم)


    • حِثاث : جمع حَثيث
  11. حَثوث: (اسم)
    • الحَثُوثُ : الحَثِيثُ
    • رجُلٌ حَثُوثٌ: جادُّ سريعٌ في أَمره
  12. مَحْثوث: (اسم)
    • مَحْثوث : اسم المفعول من حَثَّ
  13. مُحثَّث: (اسم)
    • مُحثَّث : اسم المفعول من حَثَّثَ
  14. مُحثِّث: (اسم)
    • مُحثِّث : فاعل من حَثَّثَ
  15. اِحْتِثاث: (اسم)
    • اِحْتِثاث : مصدر إِحتثَّ
  16. تحثيث: (اسم)


    • تحثيث : مصدر حَثَّثَ
  17. تَحاثّ: (اسم)
    • مصدر تَحَاثَّ
    • التَّحَاثُّ عَلَى العَمَلِ : التَّحاضُّ عَليه، الحَضُّ عَلَيْهِ
  18. تحاثّ: (اسم)
    • تحاثّ : مصدر تَحاثَّ
  19. مُحاثَّة: (اسم)
    • مُحاثَّة : مصدر حاثَّ
  20. إِحثاث: (اسم)
    • إحثاث : مصدر أَحَثَّ
  21. حِثّيثَى: (اسم)
    • الحِثِّيثَى : الحَثُّ
  22. حِثاثة: (اسم)


    • الحِثَاثَة : الحَرُّ والخُشُونة يجدهما الإنسان في عينيه
  23. الحث على الصدقة‏: (مصطلحات)
    • ‏التحفيز على أدائها والحض عليه‏. (فقهية)
  24. استحثَّه على الأمر:
    • حثَّه، حضَّه عليه يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ.
  25. أحثّه على الشّيء:
    • حثَّه، حضَّه عليه ''أخذت أَحُثّه على فعل الخير''.
,
  1. حَيْثِيَّةٌ
    • جمع: ـات.
      1. :-قَدَّمَ حَيْثِيَّاتٍ وَاهِيَةً :- : الاعْتِبَارَات، الأَسْبَاب. :-قَدَّمَ القَاضِي حَيْثِيَّاتِ الحُكْمِ.
      2. :-قَدَّمَ حَيْثِيَّةً لَهَا اعْتِبَارُهَا :- : أَيْ وِجْهَةَ نَظَرٍ.

    المعجم: الغني

  2. حثث

    • "الحَثُّ: الإِعْجالُ في اتِّصالٍ؛ وقيل: هو الاستعجالُ ما كان.
      حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً.
      واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ.
      والحِثِّيثَى: الاسْمُ نَفْسُه؛ يقال: اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم.
      ويقال: حَثَثْتُ فلاناً، فاحْتَثَّ.
      قال الجوهري: الحِثِّيثَى الحَثُّ، وكذلك الحُثْحُوثُ.
      وحَثْحَثَه كحَثَّه، وحَثَّثَه أَي حَضَّه؛ قال ابن جني: أَما قول من، قال في قول تأَبط شرّاً: كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء، فمردودٌ عندنا؛ قال: وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون، قال: وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه،فقال: العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها، وذلك نحو الدال والطاء، والتاء والظاء، والذال والثاء، والهاء والهمزة، والميم والنون، وغير ذلك مما تدانت مخارجه.
      وأَما الحاء فبعيدة من الثاء، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها.
      وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً،وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً.
      ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون.
      ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ: حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه.
      وقوم حِثاثٌ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ؛ قال الأَعشى: تَدَلَّى حَثِيثاً، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي.
      والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران: يُحَرِّكُهما؛ قال أَبو خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ الليل، فهو مُهابِدٌ،يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً.
      وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً، بالكسر، أَي نوماً.
      قال أَبو عُبيد: وهو بالفتح أَصحُّ؛

      أَنشد ثعلب: وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي،ولا ذُقْتُه، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال: نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ، كما يقال: نومٌ غِرارٌ.
      وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم.
      وقال الزُّبَيْر: الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ: النوم: وأَنشد: ما نِمْتُ حُثْحُوثاً، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ: ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً؛ عند تأْكيد السهر.
      وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام.
      والحِثاثَةُ، بالكسر: الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه.
      قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب: لم يَعْرِفها أَبو العباس.
      والحُثُّ: الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ؛

      قال: حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ،يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عمه الأَصمعي.
      وسَوِيقٌ حُثٌّ: ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ، وقيل: غيرُ مَلْتُوتٍ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ،مِثلُه؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا،وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا، لأَن فيه معنى أَبى.
      ومعناه: أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه.
      والحُثُّ، بالضم: حُطامُ التِّبْنِ، والرملُ الخَشِنُ، والخُبْزُ القَفارُ.
      وتَمْرٌ حُثٌّ: لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض، عن ابن الأَعرابي؛ قال: وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ، فَضٍّ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      والحَثْحَثَةُ: الاضطرابُ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار.
      وخِمْسٌ حَثْحاثٌ، وحَذْحاذ، وقَسْقاسٌ، كلُّ ذلك: السير الذي لا وَتِيرة فيه.
      وقَرَبٌ حَثْحاث، وثَحْثاحٌ، وحَذْحاذٌ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد.
      وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع، ليس فيه فُتُور.
      وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه.
      وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري.
      والحَثْحَثَة: الحركة المُتَداركة.
      وحَثْحَثَ المِيلَ في العين: حَرَّكه؛ يقال: حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه.
      وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ: ذو حركة دائمة.
      وفي حديث سَطِيح: كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ.
      يقال: حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وقيل: الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين.
      والحُثْحُوث: الداعي بسُرْعة، وهو أَيضاً السريع ما كان.
      قال ابن سيده: والحُثْحُوثُ الكَتيبة.
      أُرَى: والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. استحثَّ
    • استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ :-
      استحثَّ خُطاه عجَّل، أسرع في السَّير.
      استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه :-يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حثَّثَ
    • حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث :-
      حثَّث فلانٌ فلانًا على الشَّيء حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تحاثَّ
    • تحاثَّ على يتحاثّ ، تَحاثَثْ / تَحاثَّ ، تحاثًّا ، فهو متحاثّ ، والمفعول متحاثّ عليه :-
      تحاثَّ الأصدقاءُ على المذاكرة تحاضُّوا عليها، حرَّض بعضُهم بعضًا عليها :-تحاثُّوا على تنفيذ مشروعٍ خيريّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَحَاثَّ
    • [ح ث ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَاثَثْتُ، أَتَحَاثُّ، تَحَاثَثْ، مصدر تَحَاثٌّ. :-تَحَاثَّ القَوْمُ عَلَى العَمَلِ :- : تَحاضُّوا، حَضَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَيْهِ. :-تَحَاثَّ النَّاسُ عَلَى التَّقْوَى.

    المعجم: الغني

  7. الحَثِيثُ
    • الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 54يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا ) ) .
      ويقال: وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعاً حريصاً. والجمع : حِثَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَحَثَّ
    • [ح ث ث]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَحْثَثْتُ، أَسْتَحِثُّ، اِسْتَحِثَّ، مصدر اِسْتِحْثَاثٌ. :-اِسْتَحَثَّهُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ :- : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَى فِعْلِهِ.

    المعجم: الغني

  9. حَثَّث
    • حثث - تحثيثا
      1- حثثه على الأمر : حضه عليه وأغراه به. 2- حثث : غلب عليه النوم بسرعة.

    المعجم: الرائد

  10. حثث
    • ح ث ث: حَثَّهُ على الشيء من باب رد و استَحَثَّهُ أي حضه فاحتَثَّ و حَثَّثَه تَحْثِيثا بمعنى وولى حَثِيثا أي مسرعا حريصا و تَحَاثُوا تحاضوا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الحَثُوثُ
    • الحَثُوثُ : الحَثِيثُ.
      و يقال: رجُلٌ حَثُوثٌ: جادُّ سريعٌ في أَمره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحُثُّ
    • الحُثُّ : المَدْقُوق من كلّ شيءٍ.
      و الحُثُّ حُطَامُ التَّبْن.
      و الحُثُّ الرَّمْلُ الغليظُ اليابسُ الخَشِن.
      و الحُثُّ الخُبْزُ القَفَارُ.
      ويقال: سَوِيقٌ حُثٌّ: غير دقيق الطَّحْن، أو غيرُ مَلْتُوتٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَثَّثَ
    • [ح ث ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). يُحَثِّثُ ، مص تَحْثِيثٌ .1. :-حَثَّثَ الرَّجُلُ :- : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ.
      2. :-حَثَّثَهُ على العَمَلِ :- : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  14. حَثاث
    • حثاث - و حثاث
      1- حثاث : سرعة. 2- حثاث : نوم خفيف يسرع إلى العين.

    المعجم: الرائد

  15. أَحاثَهُ
    • أَحاثَهُ : حرَّكه وفرَّقه.
      و أَحاثَهُ الخيلُ الأرضَ: دَقَّتْها.
      و أَحاثَهُ فلانٌ الأرضَ: أثارها وطلب ما فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحِثِّيثَى
    • الحِثِّيثَى : الحَثُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَثيثٌ
    • جمع: حِثاثٌ. [ح ث ث]. (صِيغَةُ فَعيل). :-يَمْشِي حَثيثَ الخُطَى :- : مُسْرِعَ الخُطَى. :-وَلَّى حَثيثاً.

    المعجم: الغني

  18. حَثيث
    • حَثيث :-
      جمع حَثِيثون وحِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حثَّ: سريع جادٌّ في أمره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. استحثّه على الأمر
    • حثَّه، حضَّه عليه :-يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ.

    المعجم: عربي عامة

  20. اسْتَحَثَّهُ
    • اسْتَحَثَّهُ : حَثَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحَثَاثُ
    • الحَثَاثُ (بفتح الحاء وكسرها) : النَّوم الخفيف يُسْرِع إِلى العَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحِثَاثَة
    • الحِثَاثَة : الحَرُّ والخُشُونة يجدهما الإنسان في عينيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَحَاثٌّ
    • [ح ث ث]. (مصدر تَحَاثَّ). :-التَّحَاثُّ عَلَى العَمَلِ :- : التَّحاضُّ عَليه، الحَضُّ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  24. تحاثّ
    • تحاث - تحاثا
      1-تحاث القوم على الشيء : حض بعضهم بعضهم الآخر عليه

    المعجم: الرائد

  25. حَثيث
    • حثيث
      1-سريع، جمع : حثاث

    المعجم: الرائد



معنى حيثية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْثُ** \- [ح ي ث]. 1. "ظَرْفُ مَكَانٍ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ. أ. "وَقَفْتُ حَيْثُ الجُمْهُورُ وَاقِفٌ" : أَيْنَ وَقَفَ. ب. "بَحَثْتُ عَنْهُ حَيْثُ يَكُونُ" : أَيْنَمَا يَكُونُ وَيُوجَدُ. ج. "شَرِبْتُ حَيْثُ يَشْرَبُ" : مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَشْربُ مِنْهُ. 2. تَأْتِي ظَرْفَ زَمَانٍ مَبْنِيّاً عَلَى الضَّمِّ : أ. "جِئْتُ حَيْثُ جَاءَ الوَلَدُ" : حِينَ جَاءَ. ب. تَدْخُلُ عَلَيْهَا مِنْ أوْ إلَى أوِ البَاءُ. "فَاجَأَتْهُ مِنْ حَيْثُ يَدْرِي وَلاَ يَدْرِي" : أَكَانَ يَدْرِي أوْ لاَ يَدْرِي. ج.: "سَارَ بِهِ إلَى حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ ". د. "بِحَيْثُ إِنَّ الْمَوْضوعَ لا يَهُمُّهُ" : بِما أَنَّ. 3. "مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ" : إذْ هُوَ. 4. "الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ" : بِحَدِّ ذَاتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حيثيَّات [جمع]: مف حَيْثيّة • الحيثيَّات في القرارات والأحكام: ما يُبنى عليه قرار أو حكم من مقدمة أو مسوّغ، الأسباب الموجبة لها وهي مبتدئة بـ حيث... وحيث "حيثيّات الحكم- هذه الحيثيّات بارزة".
المعجم الوسيط
ظرفٌ للمكانِ، تُضاف للجُمَل، وتتصل بها ما الكافَّة فتتضمن معنى الشرط وتجزم فعلين، كما في قول الشاعر: حيثما تستقم يقدرْ لك اللــ ــه نجاحاً في غابر الأزمانِ وقيل إنها ترد ظرف زمان كما في البيت.
مختار الصحاح
ح ي ث : حَيْثُ ظرف مكان بمنزلة حين في الزمان وهو اسم مبني وإنما حرك آخره لإلتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيه على الضم تشبيها بالغايات لأته لم يستعمل إلا مضافا إلى جملة تقول أقوم حيث يقوم زيد وتقول حيث تكون أكون ومنهم من يبنيه على الفتح استثقالا للضم مع الياء وهو من الظروف التي لا يجازى بها إلا مع ما تقول حيثما تجلس أجلس بمعنى أينما وقوله تعالى { ولا يفلح الساحر حيث أتى } قرأ بن مسعود رضي الله عنه أين أتى والعرب تقول جئت من أين لا تعلم أي من حيث لا تعلو
الصحاح في اللغة
حَيْثُ: كلمةٌ تدلُّ على المكان، لأنه ظرفٌ في الأمكنة بمنزلة حينَ في الأزمنة. وهو اسمٌ مبنيٌّ. وهي من الظروف التي لا يجازى بها إلاّ مع ما، تقول: حيثما تجلسْ أجلس، في معنى أينما. وقوله تعالى: "ولا يُفْلِحُ الساحرُ حيث أتى" في حرف ابن مسعود: أيْن أتى. والعرب تقول: جئتُ من أين لا تعلم، أي من حيثُ لا تعلم.
لسان العرب
حَيْثُ ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ مَضموم وبعض العرب يفتحه وزعموا أَن أَصلها الواو قال ابن سيده وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ قال وهذا غير قويّ وقال بعضهم أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه وذلك أَن أَصلها حَوْثُ قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو فقيل حَيْثُ ثم بنيت على الضم لالتقاء الساكنين واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ قال الكسائي وقد يكونُ فيها النصبُ يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح قال الكسائي سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء على كل حال في الخفض والنصب والرفع فيقول حَيْثَ التَقَيْنا ومن حيثَ لا يعلمون ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم قال وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض وينصبونها في موضع النصب فيقول من حيثِ لا يعلمون وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث وأَنشد أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ قال وليس بالوجه قال وقوله أَنشده ابن دريد بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا مَوْرُ الكَثِيبِ فَجَرى وحاثا قال يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب الأَزهري عن الليث للعرب في حَيْثُ لغتان فاللغة العالية حيثُ الثاء مضمومة وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده ولغة أُخرى حَوْثُ رواية عن العرب لبني تميم يظنون حَيْثُ في موضع نصب يقولون الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه ونحو ذلك كذلك وقال ابن كَيْسانَ حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء كقولك قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم ويرفعون زيداً بحيثُ وهو صلة لها فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ أَجازوا فيه الوجهين الرفعَ والنصبَ فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه فيقولون قامتْ مقامَ صفتين والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو فعمرو مرتفع بفيه وهو صلة للموضع وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى وهي خَبره وليست بصلة لشيء قال وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة فلذلك لم تخفض وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض وهو قوله أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا ؟ فلما أَضافها فتحها كما يفعل بِعِنْد وخَلْف وقال أَبو الهيثم حَيْثُ ظرفٌ من الظروف يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك حيثُ عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمٌ المعنة الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ قال وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني وإِنما ضُمَّت لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه قال وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ فلما قلبوا واوها ياء ضَمُّوا آخرَها قال أَبو الهيثم وهذا خطأٌ لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة الجوهري حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة بمنزلة حين في الأزمنة وهو اسمٌ مبنيٌّ وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ ولم تقل حيثُ زيدٍ وتقول حيثُ تكون أَكون ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ في معنى أَينما وقولُه تعالى ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى وفي حرف ابن مسعود أَينَ أَتى والعرب تقول جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم قال الأَصمعي ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه قال أَبو حاتم رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه قال أَبو حاتم واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ فحين ظرف من الزمان وحيث ظرف من المكان ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ قال والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ وقال الله عز وجل وكُلا من حيثُ شِئْتُما ويقال رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت فهذا ظرف من الزمان ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ وتقول ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ وقولهم حيثُ كانوا وأَيْنَ كانوا معناهما واحد ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين لَمَّا وإِذ وإِذا ووقتٌ ويومٌ وساعةٌ ومَتَى تقول رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ وحين جِئْتَ وإِذا جِئْتَ ويقال سأُعْطيك إِذ جئتَ ومتى جئتَ
الرائد
* حيث. 1-ظرف مكان مبني على الضم، نحو: «وقفت حيث وقف صاحبي». 2-ظرف زمان: «رعى الله أياما حيث الحياة سعيدة». 3-تتصل ب «ما» الكافة فتصبح شرطية وتجزم فعلين، نحو: «حيثما تعمل تنجح».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: