وصف و معنى و تعريف كلمة حيدا:


حيدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح حيدا في معاجم اللغة العربية:



حيدا

جذر [حيد]

  1. حادَ : (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ، هرب
  2. أحياد : (اسم)
    • أحياد : جمع حَيْدُ
  3. حَيَد : (اسم)
    • الحَيَدُ : تعسُّر خروج الجَنِين من بطن أُمِّه عند الولادة
  4. حَيْد : (اسم)
    • حَيْد : مصدر حادَ


  5. حَيَّدَ : (فعل)
    • حَيَّدَ يحيِّد ، تحييدًا ، فهو مُحيِّد ، والمفعول مُحيَّد
    • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
    • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  6. حَيِّد : (اسم)
    • حمارٌ حَيِّدٌ: كثيرُ الحَيَدان عن ظلِّه لشدة نشاطِه
  7. حَيد : (اسم)
    • الجمع : أَحياد ، و حُيُود
    • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
    • الحَيْدُ :كلُّ ضِلع شديدة الاعْوجاج
    • الحِيدُ : المِثْلُ والنَّظيرُ
    • منحدر صخري شديد وقعت السيارة من الحيد
    • (الطبيعة والفيزياء) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ
    • حيد مرجانيّ: (البيئة والجيولوجيا) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام
    • حَيْدُ الجَبَلِ : مَا يَنْشَأُ وَيَبْرُزُ مِنْ نُتوءٍ فِي نَوَاحِيه
    • حُيودُ القَرْنِ : مَا تَلَوَّى مِنْهُ
  8. حِيَد : (اسم)
    • حِيَد : جمع حَيْدُ
  9. حِيّد : (اسم)
    • حِيّد : جمع حَيدة
  10. حاد : (اسم)


    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ (فك) : كَوْكَبانِ
  11. حادٍ : (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا
  12. حادّ : (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله،
    • تصفيق حادّ: عالٍ،
    • رائحة حادّة: زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر/ الذّكاء،
    • سيوفٌ حِداد،
    • لهجة حادّة: بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • (الموسيقى) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة: ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة
  13. حادّ : (اسم)
    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  14. حادَّ : (فعل)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه
  15. حَياة: (اسم)
    • الجمع : حَيَوات
    • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ : متاعها الزائل
    • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه،
    • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة،
    • الحياة الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء،
    • الحياة الدُّنيا: الحياة في عالمنا هذا، عكسها الحياة الآخرة، البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن)
    • الحياة العصريَّة: مواكبة الموضة ومتطلّبات العصر،
    • بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت، في حالة النزع،
    • حياة أدبيّة: ما يشهده الأدب من فعاليات ونشاط،
    • حياة اجتماعيّة: ما يتصل بالوضع الاجتماعيّ عامّة،
    • حياة التَّشرُّد: الضَّياع والتّشرذم،
    • حياة خشنة: فقيرة،
    • حياة عائليّة: تتصل بالأسرة،
    • حياةُ كلابٍ: تعيسة، بائسة،
    • دخَل حياته: صار جزءًا منها،
    • شريكة الحياة: الزوجة،
    • عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به،
    • عركته الحياة: محنَّك، مجرِّب،
    • على قَيْد الحياة: ما زال حيًّا،
    • في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة،
    • لمدى الحياة: طوال عمره،
    • ماء الحياة: عرق (شراب مسكر)
    • مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه،
    • مُسْتَوى الحَيَاةِ : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ
    • الحَيَاةُ العَامَّةُ : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ
  16. أَحْيَا: (فعل)


    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا
    • أَحْيا القومُ: أَخصبوا
    • أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا
    • أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها
    • أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً
    • أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا
    • أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى
    • أَحْيَا النَّارَ: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ
    • أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات
  17. حَياء: (اسم)
    • مصدر حَيِيَ
    • الحَياءُ : الاحْتِشام
    • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
    • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  18. حَييَ: (فعل)
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ
    • حيِي فلانٌ :عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات
    • حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ
    • حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ
    • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب
  19. حييَ: (فعل)
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه
    • حيِي منه ا:حتشم، خجل منهَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ(حديث)
    • حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة
  20. تحيّة: (اسم)
    • الجمع : تحيّات و تَحايا
    • مصدر حيَّا
    • سلامُ، إكرامُ، إحسانه،
    • التحيّات لله: الملك لل
    • تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير،
    • تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا
    • قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى
  21. حَيِيّ: (اسم)
    • حَيِيّ : فاعل من حييَ
  22. حَيِيّ: (اسم)


    • حَيِيّ : فاعل من حَيِىَ
  23. حَييّ: (اسم)
    • رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ
    • الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث]
  24. حياء: (اسم)
    • حياء : مصدر حييَ
  25. حياة: (اسم)
    • حياة : مصدر حَيِىَ
,
  1. حيد
    • "الحَيْد: ما شخص من نواحي الشيء، وجمعه أحياد وحُيود.
      وحَيْد الرأْس: ما شخص من نواحيه؛ وقال الليث: الحَيْد كل حرف من الرأْس.
      وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما: حَيْد، والجمع حُيود؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً: مثل بَدْرة وبِدَرٍ؛ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي: تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد،بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى.
      وحُيود القرن: ما تلوى منه.
      والحَيْد، بالتسكين: حرف شاخص يخرج من الجبل.
      ابن سيده: حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح؛ وفي التهذيب: الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ.
      يقال: جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه.
      وحُيود القرن: ما تلوى منه.
      وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية.
      ويقال: هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله.
      وحايدَه مُحايدة: جانبه.
      وكل ضلع شديدة الاعوجاج: حَيْد، وكذلك من العظم، وجمعه حُيود.
      والحِيَد والحُيُود: حروف قرن الوعل، وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي.
      وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة: مال عنه وعدل؛ الأَخيرة عن اللحياني؛

      قال: يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة،ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها؛ حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل؛ أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة.
      وفي كلام علي، كرّم الله وجهه، يذم الدنيا: هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود، وهذا البناء من أَبنية المبالغة.
      الأَزهري: والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة، ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ؛ وما لَك مَحِيد عن ذلك.
      وحُيود البعير: مثل الوركين والساقين؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً: يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ،مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته.
      ويقال: اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه.
      ويقال: في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ.
      ويقال: قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً.
      الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة، قال: أَصل حَيْدُودة حَيَدودة، بتحريك الياء، فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق.
      وقولهم: حِيدِي حَيادِ هو كقولهم: فِيحِي فَيَاحِ؛ وفي خطبة عليّ، كرَّم الله وجهه: فإِذا جاء القتال قلتم: حِيدِي حَيادِ؛ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ، هو من ذلك، مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي، وفياح: اسم للغارة.
      والحَيْدَة: العقدة في قَرْن الوعِيل، والجمع حُيود.
      والحَيْدان: ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير، وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره.
      والحَيَدى: الذي يَحيد.
      وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه.
      ويقال: كثير الحيود عن الشيء، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه،حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى: أَنه يحمي نفسه من الرماة؛ قال ابن جني: جاء بِحَيَدى للمذكر، قال: وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد، فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى؛ وكذلك أَتان حَيَدى؛ عن ابن الأَعرابي.
      سيبويه: حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة،اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه، وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان؛ قال الأَصمعي: لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي؛

      وأَنشد: ‏كأَنِّي ورَحْلِي، إِذا رُعْتُها، على جَمَزى جازئ بالرمال وقال: أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها؛ وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت، قاله: وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى.
      والحَياد: الطعام (* قوله «والحياد الطعام» كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد، محركة، الطعام فهما مترادفان.)؛ قال الشاعر: وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح، فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ: اسم:، قال: حَيْدَةُ خالي، ولَقيطٌ وعَلي،وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد: حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين.
      وحيدة: أَرض؛ قال كثير: ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه،وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ: بطن؛ قال ابن الكلبي: هو ابو مَهْرة بن حَيْدان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حادَ

    • ـ حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً: مالَ.
      ـ حَيْدُ: ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ،
      ـ حَيْدُ من الجَبَلِ: شاخِصٌ كأنه جَناحٌ، وكُلُّ ضِلَعٍ شديدةِ الاعْوجاجِ، والعُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعِلِ، وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْنٍ أو جَبَلٍ، الجمع: حُيودٌ، حِيودٌ وأحْيادٌ وحِيَدٌ، والمِثْلُ، والنَّظيرُ.
      ـ حَيْدانُ: ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ.
      ـ حَيَدُ: الطعامُ، وأن يَنْشَبَ ولَدُ الشاةِ، ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ.
      ـ حَيَدى: مِشْيَةُ المُخْتالِ.
      ـ حِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ: يَحيدُ عن ظِلِّهِ نَشاطاً، ولم يُوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غيرُهُ.
      ـ وسَمَّوْا: حَيْدَةَ وحِيداً وأحْيَدَ وحَيادَةَ وحَيْدَانَ.
      ـ حَيْدُ عُوَّرٍ، أو قُوَّرٍ، أو حُوَّرٍ: جَبَلٌ باليَمن فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ.
      ـ حايَدَهُ مُحايَدَةً وحِياداً: جانَبَه.
      ـ ما تَرَك حَياداً: شيئاً، أو شَخْباً من اللَّبَنِ.
      ـ حَيْدَةُ: نَظَرُ سَوْءٍ، وأرضٌ.
      ـ وحيدي حَيادِ،كَفيحِي فَياحِ.
      ـ قَدَّ السَّيْرَ فَحيَّدهُ: جَعَلَ فيه حُيوداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَياة
    • حَياة :-
      جمع حَيَوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حيِيَ.
      2 - استمرار بقاء الكائنات بروحها، عيشة، نقيض الموت :-احرص على الموت تُوهَبْ لك الحياة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا، - لا أبالك، - يسأمِ، - {عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}: متاعها الزائل، - {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} :-
      • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه، - الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة، - الحياة الباقيةُ: الحياة الآخرة، ما بعد الموت، دار البقاء، - الحياة الدُّنيا: الحياة في عالمنا هذا، عكسها الحياة الآخرة، - الحياة العصريَّة: مواكبة الموضة ومتطلّبات العصر، - بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت، في حالة النزع، - تجارب الحياة: الخبرة التي يكتسبها الإنسان من المواقف والأحداث والأشخاص، - حياة أدبيّة: ما يشهده الأدب من فعاليات ونشاط، - حياة اجتماعيّة: ما يتصل بالوضع الاجتماعيّ عامّة، - حياة التَّشرُّد: الضَّياع والتّشرذم، - حياة خشنة: فقيرة، - حياة عائليّة: تتصل بالأسرة، - حياةُ كلابٍ: تعيسة، بائسة، - دخَل حياته: صار جزءًا منها، - شريكة الحياة: الزوجة، - عادت له الحياة: بُعث من جديد، جُدِّد الاهتمام به، - عركته الحياة: محنَّك، مجرِّب، - على قَيْد الحياة: ما زال حيًّا، - في خِضَمّ الحياة: في مشاغلها الكثيرة، - لمدى الحياة: طوال عمره، - ماء الحياة: عرق (شراب مسكر) - مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه، - مستوى الحياة

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَيَاةٌ
    • جمع: حَيَواتٌ. [ح ي ي]. (مصدر حَيِىَ).
      1. :-قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ :- : مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ.
      تَعَبٌ كُلُّها الحَيَاةُ فَمَا أعْـ ... ... ـجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ فِي ازْدِياد
      (المعريِ)
      عَاشَ حَياةً هَادِئَةً :- :-قَضَى حَيَاتَهُ فِي الجِدِّ.
      2. :-مَا يَزَالُ عَلى قَيْدِ الحَيَاةِ :- : مَا يَزَالُ حَيّاً. :-بَيْنَ الحَيَاةِ وَالْمَوْتِ.
      3. :-مُسْتَوى الحَيَاةِ :- : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ. :-الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.
      4. :-الحَيَاةُ العَامَّةُ :- : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ.
      5. :-يُفَضِّلُ حَيَاةَ الْمَدِينَةِ عَلَى حَيَاةِ الرِّيفِ :- : يُفَضِّلَ عَيْشَ الْمَدِينَةِ عَلَى عَيْشِ الرِّيفِ.
      6. :-بَذَلَ حَيَاتَهُ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ :- : نَفْسَهُ وَوُجُودَهُ.
      7.البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن) : الوُجُودُ فِي الدُّنْيَا عَكْسَ الحَيَاةِ الآخِرَةِ. :-الحَيَاةُ الأبَديَّةُ.
      9. :-حَيَاة :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.

    المعجم: الغني

  5. أحيا
    • أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا :-
      أحياه اللهُ
      1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} :-
      أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده.
      2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .
      3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .
      أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .
      أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.
      أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.
      أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.
      أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة:-
      أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره.
      أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حيِيَ
    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ :-
      حيِي فلانٌ
      1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} :-
      يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب.
      2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حيِيَ
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه :-
      حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .
      حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَحْيا
    • أَحْيا القومُ: أَخصبوا.
      و أَحْيا حسنت حالُ.
      مواشيهم.
      و أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.
      فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.
      و أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.
      و أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.
      وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) .
      و أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.
      و أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تحيَّة
    • تحيَّة :-
      جمع تحيّات (لغير المصدر) وتَحايا (لغير المصدر):
      1 - مصدر حيَّا.
      2 - سلامُ، إكرامُ، إحسان :-التحيّات لله: الملك لله، - بلِّغ فلانًا تحيّاتي، - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} :-
      تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير، - تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَحْيَا
    • أحيا - إحياء
      1- أحياه : جعله حيا. 2- أحيا النار : نفخ فيها حتى تحيا. 3- أحيا الليل : لم ينم فيه وصرفه ساهرا. 4- أحياه : تركه حيا، أبقاه «أحيا الشعب ذكر أديبه». 5- أحيا الأرض : أخصبها. 6- أحيا الأرض : وجدها خصبة.

    المعجم: الرائد

  11. أحْيَا
    • [ح ي ي]. (فعل: رباعي متعد). أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.
      1. :-أَحْيَاهُ :-: جَعَلَهُ حَيّاً.
      يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا. :-هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.
      2. :-أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ :- : جَعَلَهَا خِصْبَةً.
      3. :-أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً :- : أَقَامَتْهَا.
      4. :-أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ :- : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.
      5. :-أَحْيَا النَّارَ :-: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.
      6. :-أَحْيَا الأَرْضَ :-: أَخْصَبَهَا.

    المعجم: الغني

  12. حَيَاءٌ
    • [ح ي ي]. (مصدر حَيِيَ).
      1. :-يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ :- : الاحْتِشَامِ، الاسْتِحْياءِ. :-لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ.
      2. :-هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ :- : وَقِحٌ، سَفِيهٌ.
      3. :-هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ :- : سَفَاهَةٌ، وَقَاحَةٌ. :-إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ :- الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ (حديث).

    المعجم: الغني

  13. تَحِيَّةٌ
    • جمع: ـات، تَحَايَا. [ح ي ي]. (مصدر حَيَّا).
      1. :-تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ، حَارَّةٌ أَخَوِيَّةٌ :- : سَلاَمٌ. النساء آية 86إِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا (قرآن) :-إِلَيْكَ تَحِيَّاتِي الصَّادِقَةَ.
      2. :-قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ :- : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ. :-قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى.
      3. :-أُقِيمَتْ حَفْلَةُ التَّأْبِينِ تَحِيَّةً لِذِكْرَاهُ :- : تَذْكَارًا لَهُ .

    المعجم: الغني

  14. حايا
    • حايا - محاياة
      1- حايا القوم بعضهم بعضهم الآخر : حيا بعضهم بعضهم الآخر. 2- حايا الولد : غذاه. 3- حاياه : جعله يحمر حياء وخجلا. 4- حاياه بعث فيه الحياة. 5- حايا النار بالنفخ : أثارها، أعادها إلى اشتعالها

    المعجم: الرائد

  15. حَيِيَ
    • [ح ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم). حَيِيتُ، أَحْيَا، مصدر حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ.
      1. :-حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ :- : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ.
      2. :-لِيَحْيَ الزَّعِيمُ :- : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ.
      3. :-حَيِيَ الطَّرِيقُ :- : اِسْتَبَانَ.
      4. :-حَيِيَ القَوْمُ :- : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.

    المعجم: الغني

  16. وَحْي
    • وَحْي :-
      جمع وُحِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ
      وَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه.
      2 - كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه :-استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة، - الوَحْي الإلهيّ، - {إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} :-
      • الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت.
      3 - ما يُوحَى به :-وَحْي الشُّعراء.
      • أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حيي
    • حيي - يحيا ، حياء
      1- حيي منه : استحيا، احتشم. 2- حيي الطريق : وضح، استبان.

    المعجم: الرائد

  18. وحي
    • "الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك.
      يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ.
      ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج: حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله« الفضاح» هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.) والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها.
      وفي حديث الحرث الأَعْوَر:، قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ.
      يقال: وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبد الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت.
      وأَوْحى إِليه: بَعَثه.
      وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ،وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب.
      ووَحَى إِليه وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره.
      ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً؛

      وقال: فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي.
      الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب: فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه: أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه.
      ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر،وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته.
      والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه.
      ابن الأَنباري في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، المبعوثَ إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة: يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما، قال عز وجل: وأَوْحى ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم؛ ومثله: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك.
      قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال: وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً،ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا.
      قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً.
      وقال الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها.
      وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِيَ إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو.
      ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً.
      قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال: وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛

      وأَنشد العجاج: وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ.
      يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ.
      قال رؤبة: إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه.
      والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا.
      قال ثعلب: قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال: الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ.
      والوَحى: السِّيدُ من الرجال؛

      قال: وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه،نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع.
      والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد: مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم؛

      وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر: مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه،كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز: يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ،تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ،وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال.
      النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر.
      والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قال أَبو النجم: يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك.
      وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع.
      ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله.
      وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت.
      ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقال الجعدي: أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ،وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ.
      يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ.
      وفي حديث أَبي بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر.
      يقال: تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر.
      واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم.
      واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى.
      وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ.
      وشيء وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ.
      واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله.
      واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله.
      بعضهم: الإِيحاء البُكاء.
      يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه.
      والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه؛

      وقال: تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد.
      ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى.
      أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين.
      يقال: هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير: كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ"

    المعجم: لسان العرب

  19. حايا
    • حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا.
      و حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها.
      و حايا الصبيُّ: غَذَّاه.
      و حايا فلانًا: بعث فيه الحياة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَيِيّ
    • حَيِيّ :-
      مؤ حَييّة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من.
      2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.
      الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. حياتيَّة
    • حياتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة.
      2 - مصدر صناعيّ من حَياة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردُّ الحياة والحركة إلى قوّة باطنة أو قوّة الأحياء، يعرف كذلك باسم أحيائيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حياء
    • حياء
      1- مصدر حيي. 2- إستحياء، إحتشام، خجل. 3- توبة. 4- رحم الناقة والشاة، جمع : أحيية وحي وحي. 5- مطر. 6- خصب. 7- نبات..

    المعجم: الرائد

  23. حيي فلان
    • عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة- {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} :- ° يحيا الشّعب

    المعجم: عربي عامة

  24. الحَياةُ
    • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ.
      و الحَياةُ المنفعةُ.
      و الحَياةُ (في علم الأَحياء) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حَيِيَ
    • [ح ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَيِيتُ، أَحْيا، اِحْيَ، مصدر حَيَاءٌ.
      1. :-حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ :- : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ.
      2. :-حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ :- : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.

    المعجم: الغني



معنى حيدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْدٌ** - ج:** حُيودٌ**،** أحْيادٌ**. [ح ي د]. (مص. حادَ). 1. "حَيْدُ الجَبَلِ" : مَا يَنْشَأُ وَيَبْرُزُ مِنْ نُتوءٍ فِي نَوَاحِيه. "جَبَلٌ ذُو حُيودٍ" "حَيْدُ الرَّأْسِ". 2. "حُيودُ القَرْنِ" : مَا تَلَوَّى مِنْهُ. 3. "حَيْدُ الوَلَدِ" : نَظِيرُهُ، مِثْلُهُ.
معجم الغني
**حَيَّدَ** - [ح ي د]. (ف: ربا. متعد).** حَيَّدْتُ**،** أُحَيِّدُ**،** حَيِّدْ**، مص. تَحْيِيدٌ، تَحْيِيدَةٌ. 1. "حَيَّدَ السَّيْرَ" : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً. 2. "حَيَّدَ الرَّجُلَ" : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحايدَ يتحايد، تحايدًا، فهو متحايد • تحايد فلانٌ: وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين "تحايد حَكَم المباراة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حايدَ/ حايدَ في يحايد، مُحايدةً وحِيادًا، فهو مُحايِد، والمفعول مُحايَد • حايد الشَّخصَ: 1- جانبه، مال عنه، وقف على الحياد "تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة- حايد في النِّزاع"| وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر. 2- كفّ عن خصومته "ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده". • حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه "حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياد [مفرد]: 1- مصدر حايدَ/ حايدَ في. 2- عدم المَيْل إلى طرف من أطراف الخصومة "وقف فلان على الحِياد- التزم الحِيادَ"| على الحِياد: غير منحاز لأيٍّ من الطرفين. • الحِيادُ الإيجابيّ: (سة) مذهب سياسيّ وضعيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا "اتَّبعت الدولةُ سياسةَ الحياد الإيجابيّ". • الحِياد السِّياسيّ: (سة) مذهب سياسيّ يقوم على عدم الانحياز إلى كتلة سياسيّة من الكتل المتصارعة في الميدان السِّياسيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياديّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حِياد: غير متحيِّز، غير متحالف مع أيّة دولة أخرى أو كتلة أو جبهة ما، أو أشخاص متخاصمين "سياسة/ منطقة حياديّة- بلد/ موقفٌ حياديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَيْد [مفرد]: ج أحياد (لغير المصدر) وحيود (لغير المصدر): 1- مصدر حادَ عن/ حادَ من. 2- منحدر صخري شديد "وقعت السيارة من الحيد". 3- (فز) من الضوء انكسار يقع على الأشعة الضوئيّة عندما تمرّ بأطراف جسم فتنحرف عن طريقها السويّ. • حيد مرجانيّ: (جو) سلسلة من الصخور البحريّة المقاومة للانحراف تتكون بشكل رئيسيّ من مرجان متضام. II حَيَّدَ يحيِّد، تحييدًا، فهو مُحيِّد، والمفعول مُحيَّد • حيَّد الشَّيءَ أو الشَّخصَ: 1- وضعه جانبًا ومنع الإفادة منه "حيَّد جهازَ الكاسيت بعيدًا عن الأطفال". 2- جعله مُحايدًا، سلبه الميلَ إلى جهة من جهتي النِّزاع "اتِّفاق قائم على التحييد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيَدان [مفرد]: 1- مصدر حادَ عن/ حادَ من. 2- (نف) مخالفة رأي أو سلوك كان المنتظر الاتّفاق عليه.
مختار الصحاح
ح ي د : حَادَ عنه يحيد حَيْدَةً و حُيُوداً و حَيْدُودَةً أي مال عنه وعدل
الصحاح في اللغة
حادَ عن الشيء يَحيدُ حُيوداً وحَيْدَة وحَيْدودَةً: مال عنه. وقولهم: حيدي حَيادِ، هو كقولهم: فيحي فَياحِ. وحايدَهُ مُحايدةً وحِياداً: جانَبَهُ. وحِمارٌ حَيَدي، أي يحيد عن ظِلِّه لنشاطه، ويقال كثير الحُيودِ عن الشيء. والحَيْدُ بالتسكين: حَرْفٌ شاخِصٌ يَخْرُجُ من الجبل. يال: جَبَلٌ ذو حُيودٍ وأَحْيادٍ، إذا كانت له حروفٌ ناتِئَةٌ في أَغْراضِهِ لا في أَعاليهِ. والحَيْدَةُ: العُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعلِ، والجمع حُيودٌ. وكل نُتُوءٍ في القَرْنِ والجَبَلِ وغيرهما حَيْدٌ. وحِيَد ٌأيضاً، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ والحَيْدانُ: ما حادَ من الحَصى عن قوائم الدابّة في السَيْرِ.
تاج العروس

حاد عنه يَحِيد حَيْداً بقتح فسكون وَحَيَدَاناً محركةً على الأَصل في المصادر ومَحِيداً تقول مالي عليه مَزِيد ولا عنه مَحِيد وحُيُوداً كقُعُود وحَيْدةً بفتح فسكون وحَيْدُودةً كصَيْرُورة عن اللِّحْياني وهو من المصادر القليلةِ : مال وعَدل ونقل ابن القطاع عن الفّراءِ في قول العرب . طار طيْرُورةً وحاد حيْدُودَة وصار صَيْرُورَة : هو خاصٌّ بذوات الياءِ من بين الكلام إِلا في أربعة أَحرف من ذوات الواو وهي : كيْنُونة ودَيْمُومة وهَيْعُوعة وسَيْدودة وإِنما جُعلت بالياءِ وهي من الواو لأَنها جاءَت على بناءِ لذوات الياءِ ليس للواو فيه حظٌّ فقليت بالياءِ . والحَيْدُ : ما شَِخَص من نَواحي الشَّيءِ ومن الرأسِ : ما شَخصَ من نواحِيه يقال : ضَرَبَهُ على حَيْدَة رأْسه وحَيْدَى رأسه وهما العُجْرتانِ في جانبيه . ويقال : قَعَدَ تحت حَيْدِ الجَبلِ الحَيْدُ من الجَبَلِ : حَرْفٌ شاخِصٌ يَخرج منه فيتقدَّم كأَنّه جَناحٌ قاله ابن سيده

وفي التهذيب : الحَيْد : ما شخَصَ من الجَبل واعوَجَّ يقال جَبَلٌ ذو حُيُودٍ وأَحْيَادٍ إذا كانت له حُرُوفٌ ناتئة في أَعراضِه لا في أَعاليه . وكلُّ ضِلعٍ شديدةِ الاعْوِجاجِ حَيْدٌ . وكذلك من العَظْم والحَيْد : العُقْدَة في قَرْنِ الوَعِلِ ويقال : قَرْنٌ ذو حِيَد أَي ذو أَنابِيبَ مُلْتَوِية وحُيودُ القَرْن : ما تَلَوَّى منه . وقال اللَّيْث : الحَيْدُ : كلُّ حرف من الرَّأْس وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْن أو جَبَل وغيرهما ج حُيُود بضمّ وروي بالكسر أَيضاً قال العجّاج يصف جَمَلاً :

في شَعْشَعانٍ عُنُقٍ يمْخُورِ ... حابِي الحُيُودِ فارِضِ الحُنْجُورِ وأَحْيَادٌ وحِيَدٌ كعِنَبٍ وبَدْرة وبِدرٍ قال مالكُ بن خالدٍ الخُناعيّ الهُذليّ :

تاللهِ يَبقَى على الأَيّامِ ذو حِيَدٍ ... بمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أي لا يَبقَى والحَيْد : المثْلُ والنَّظِير ويُكْسَر ويقال : هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أي مثله . والحَيْدانُ كسحْبَانَ : ما حادَ من الحَصَى عن قوائِمِ الدَّابَّةِ في السَّيْرِ وأَورده الأزهري في حدر وقال : الحَيْدارُ من الحَصَى : ما صَلُبَ واكتَنَزَ واستشهد عليه ببيتٍ لابن مُقبِل :

تَرْمِي النِّجادَ بحَيْدَارِ الحَصَى قُمَزاً ... في مِشْيَةٍ سُرُحٍ خَلْطاً أَفأْنِينَا ورواه الأَصمعي بالجيم وسيذكر إن شاء الله تعالى

والحَيَدُ مُحَرَّكَةً والذي في اللسان وغيره : الحَيَاد : الطَّعَامُ وأنشد :

وإِذا الرِّكَابُ تَرَوَّحَتْ ثُمَّ اغْتَدَتْ ... بعدَ الرَّواح فلم تَعُجْ لِحَيَادِ ويقال : اشتَكَت الشاةُ حَيَداً وذلك أَن يَنْشَبَ وَلدُ الشَّاةِ ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ نقله الصاغانّي . والحَيَدَى كجَمَزَى : مشْيَةُ المُخْتَالِ وحِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ ككَيِّس وبهما رُوِيَ بيت الهُذليّ الآتي ذِكْره أَي يَحِيدُ عن ظِلِّه نَشَاطاً ويقال كثير الحُيُودِ عن الشيء والرَّجلُ يَحِيد عن الشيء إذا صَدَّ عنه خَوْفاً وأَنَفةً ولم يوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غَيْرُهُ . وعبارةُ الصّحاح : ولم يجئْ في نُعوتِ المذكَّر شيءٌ على فَعَلَى غيره قال أمية بن أبي عائِذٍ الهذليُّ :

أَوَ اصحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ ... حَزَابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحَالِ قال ابن جِنِّي : جاء بِحَيَدَى للمذَكّرِ وقد حَكَى غيره : رَجُلٌ دَلَظَى للشديدِ الدَّفْع إِلاّ أنه قد رُوِيَ موضع حَيَدَى : حَيِّدٌ فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعيُّ لا حَيَدَى . وكذلك أَتانٌ حَيَدَى عن ابن الأَعرابيِّ . وقال الأَصمعيُّ : الأَسمع فَعَلَى إِلا في المؤنث إلا في قول الهُذلي وأنشد :

كأَنِّي ورَحْلِي إِذا رُعْتُها ... على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمَالِ وسُمِّي جَدُّ جَرِيرٍ الخَطَفي بِبَيت قاله :

" وعَنَقاً بعد الكَلالِ خطَفَىواستدرك شيخنا : وقَرَى لراعى الوَقِيرِ وهو القَطِيع من الغَنم . ورجل قَفَطَى أي كثيرُ النّكاح قاله عبد الباسط البلقيني . وسَمَّوْا حَيْدَةَ بفتح فسكون وحِيداً بالكسر وأَحْيَدَ كأَحْمَد وحَيَادَةَ بالفتح وَحَيْدَانَ كسَحْبان . قال سيويه : حَادَانُ فَعْلانُ منه ذَهَب به إلى الصِّفة اعتَلَّت ياؤُه لأَنهم جَعلوا الزيادةَ في آخرِه بمنزلة ما في آخرِه الهاءُ وجَعَلُوه معتلاًّ كاعتلاله ولا زيادةَ فيه وإلا فقد كان حُكْمه أَن يَصِحّ كما صحَّ الجَوَلاَنُ . وحَيْدُ عُوَّرٍ بفتح فسكون وضمّ العَين المهملة وتشديد الواو أو هو حَيْدُ قُوَّرٍ بالقاف أو حَيْدُ حُوَّرٍ بالحاءِ المهلمة : جَبَلٌ باليَمَنِ بين حَضْرَمَوتَ وعُمَانَ فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ فيما يقال ونقله الصاغانيّ . وحايَدَهُ مُحَايَدَةً وحِياداً بالكسر جانَبَهُ وفي الأساس : مالَ عنه . وزاد في مصادره : حُيُوداً بالضم . وقولهم : ما ترك له حَيَاداً ولا لَيَاداً كسَحَابٍ فيهما أَي شَيْئاً أَو شَخْباً من اللبن وهذا قد ضبطه الصاغاني بالضم فقال : ويُقالُ ما رأيتُ بإبلكم حُيَاداً أَي شُخْباً من اللبن ففي سياقِ المُصنّف قُصورٌ لا يَخفى . وما نَظَر إليَّ إلا نَظَرَ الحَيْدَة بفتح فسكون أَي نَظَر سَوْءٍ فيه حَيْدُودةٌ . وحِيدِي حَيَادِ أمر بالحَيْدُودة والرَّوغانِ وفي شرح نَهْج البلاغة لابن أبي الحديد : وهي كلمة يقولها الهاربُ كفيحِي فَيَاحِ أَي اتسعى وصَمِّي صَمَامِ أي اتَّسِعى يا داهيةُ وأَصلُ حِيدي من حَاد إذا انحرف وحيادِ مبنيةٌ على الكسر كبَدَادِ . ويقال قَدَّ فُلانٌ السَّيْرَ فحَيَّدَهُ وحَرَّدَه إذا جعلَ فيه حُيُوداً ويقال : في هذا العُودِ حُيودٌ وحُرُودٌ أَي عُجَرٌ ومما يستدرك عليه : الحَيُود وهو من أَبنية المبالغة وقد جاءَ في كلام عليٍّ رضي الله عنه يذمّ الدنْيَا هي الجَحُود الكَنُود الحَيُود المَيُود . وحُيُودُ البعيرِ بالضّمّ مثل الوَرِكَين والساقين قال أبو النجم يصف فحْلاً :

" يقودُهَا ضَافِي الحُيُودِ هَجْرَعُ

" مُعْتَدِلٌ في ضَبْرِهِ هَجَنَّعُ أَي يَقودُ الإِبل فحْلٌ بهذه الصِّفِة . وييقال : اعلوا بنا ذلَّ الطريق ولا تَعْلًوا بنا حَيْدتَه أَي غِلَظَه . وَحَيْدَة : أَرضٌ قال كُثَيِّر :

ومرَّ فأَرْوَى يَنبُعاً فجُنُوبَهُ ... وقد حِيدَ منه حَيْدةٌ فعَبَاثرُ وبنو حَيْدان : بَطْنٌ قال ابن الكلبِيّ : هو أَبو مَهرَة بن حَيْدَان

وحَيْد بن عليٍّ البَلْخيّ كان في حدود الثلاثمائة

ومحمد بن علي بن حَيْدٍ له جُزْءٌ معروف عن الأَصمّ . وابنه أبو منصور بن حيد حدث

وحيادة بن يعرب بن قحطان ذكره الأمير . وحائِدُ بن شَالُوم الذي نُسِبَ إِليه حديثُ النِّيل لم يَثْبُتْ

فصل الخاء المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
الحَيْد ما شخص من نواحي الشيء وجمعه أحياد وحُيود وحَيْد الرأْس ما شخص من نواحيه وقال الليث الحَيْد كل حرف من الرأْس وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما حَيْد والجمع حُيود قال العجاج يصف جملاً في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً مثل بَدْرة وبِدَرٍ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى وحُيود القرن ما تلوى منه والحَيْد بالتسكين حرف شاخص يخرج من الجبل ابن سيده حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح وفي التهذيب الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ يقال جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه وحُيود القرن ما تلوى منه وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية ويقال هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله وحايدَه مُحايدة جانبه وكل ضلع شديدة الاعوجاج حَيْد وكذلك من العظم وجمعه حُيود والحِيَد والحُيُود حروف قرن الوعل وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة مال عنه وعدل الأَخيرة عن اللحياني قال يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة وفي كلام علي كرّم الله وجهه يذم الدنيا هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود وهذا البناء من أَبنية المبالغة الأَزهري والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ وما لَك مَحِيد عن ذلك وحُيود البعير مثل الوركين والساقين قال أَبو النجم يصف فحلاً يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته ويقال اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه ويقال في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ ويقال قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة قال أَصل حَيْدُودة حَيَدودة بتحريك الياء فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق وقولهم حِيدِي حَيادِ هو كقولهم فِيحِي فَيَاحِ وفي خطبة عليّ كرَّم الله وجهه فإِذا جاء القتال قلتم حِيدِي حَيادِ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ هو من ذلك مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي وفياح اسم للغارة والحَيْدَة العقدة في قَرْن الوعِيل والجمع حُيود والحَيْدان ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره والحَيَدى الذي يَحيد وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه ويقال كثير الحيود عن الشيء ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى أَنه يحمي نفسه من الرماة قال ابن جني جاء بِحَيَدى للمذكر قال وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى وكذلك أَتان حَيَدى عن ابن الأَعرابي سيبويه حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان قال الأَصمعي لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي وأَنشد كأَنِّي ورَحْلِي إِذا رُعْتُها على جَمَزى جازئ بالرمال وقال أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت قاله وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى والحَياد الطعام ( * قوله « والحياد الطعام » كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد محركة الطعام فهما مترادفان ) قال الشاعر وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ اسم قال حَيْدَةُ خالي ولَقيطٌ وعَلي وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين وحيدة أَرض قال كثير ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ بطن قال ابن الكلبي هو ابو مَهْرة بن حَيْدان
الرائد
* حيد تحييدا وتحيدة. 1-السير: قطعة مستطيلا وجعل فيه عقدا. 2-الشيء: وضعه جانبا. 3-الدولة: جعلها على الحياد.
الرائد
* حيد. ج حيود وأحياد وحيد. 1-مص. حاد يحيد. 2-من الشيء: ما خرج منه وبرز «حيد الجبل». 3-عقدة في قرن الوعل. 4-كل ضلع شديدة الاعوجاج. 5-كل عظم شديد الاعوجاج. 6-مثل، نظير.
الرائد
* حيد. مثل، نظير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: