وصف و معنى و تعريف كلمة حيصها:


حيصها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و صاد (ص) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح حيصها في معاجم اللغة العربية:



حيصها

جذر [حيص]

  1. حَيْص: (اسم)
    • حَيْص : مصدر حاصَ
  2. حَيْصً: (اسم)
    • حَيْصً : اسم المفعول من حاصَ
  3. حَيصَ: (اسم)
    • وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه
  4. حايَصَ: (فعل)
    • حايَصَهُ : راوغه
    • حايَصَهُ :غالبه
    • حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه


  5. مَحيص: (اسم)
    • مَحيص : اسم المفعول من حاصَ
  6. مَحيص: (اسم)
    • المَحِيصُ : الشديدُ الفَتْل
    • مَحِيصٌ: محِيدٌ ومَهْرَبٌ ومفرّ؛ مَنْجًى
  7. اِحتاصَ: (فعل)
    • احْتاصَ في الأمر: احتاطَ
  8. تحايَصَ: (فعل)
    • تحايَصَ عنه: انْحَاص
  9. حَيوص: (اسم)
    • دابةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها
  10. إِنحاصَ: (اسم)


    • انْحَاصَ : عَدَل وَحاد
  11. حايصَ الموتَ:
    • حَرَص على الفِرار منه.
  12. إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ:
    • الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ.
  13. وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ:
    • في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ.
  14. حاصَ : (فعل)
    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  15. حاصَّ : (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  16. حَاصَ : (اسم)


    • حَاصَ : اسم المفعول من حاصَ
  17. حاص : (اسم)
    • وقع القومُ في حاصٍ باصٍ: في ضِيقٍ وشِدَّة
  18. حائِص : (اسم)
    • حائِص : فاعل من حاصَ
  19. حائص : (اسم)
    • اسم فاعل من حاصَ/ حاصَ عن
  20. وحَصَ : (فعل)
    • وحَصَ (يَحِص) وحْصًا
    • وحَصَهُ : سَحَبَه
  21. مَحَصَ : (فعل)
    • محَصَ يمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص
    • مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ
    • مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً
    • مَحَصَ: هَرَب
    • مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا
    • مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ
    • مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه
    • مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه
    • مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه
    • مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه
    • محَص الفكرةَ في ذهنه: تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة
  22. أَحَصَّ : (فعل)


    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  23. أَحَصُّ : (اسم)
    • رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره،
    • ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه،
    • وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه
  24. أَحصُّ : (اسم)
    • أَحصُّ : فاعل من حَصَّ
  25. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ
,
  1. حيص (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْصُ: الحَيْدُ عن الشيء.
      حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً: رَجَعَ.
      ويقال: ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ، وكذلك المَحاصُ، والانحياصُ مثلُه.
      يقال لِلأَوْلِياء: حاصُوا عن العَدُوِّ، وللأَعْداء: انْهَزَمُوا.
      وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه، كلُّه: عدَلَ وحادَ.
      وحاصَ عن الشرِّ: حادَ عنه فسَلِمَ منه، وهو يُحايصُني.
      وفي حديث مُطَرِّف: أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال: هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه، قال أَبو عبيد: مَعناه نَرُوغ عنه؛ ومنه المُحايَصةُ، مُفاعلةٌ، من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء، وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ، وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل، كقوله تعالى: يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم،فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه.
      وقوله عزّ وجلّ: وما لَهُمْ من مَحِيص.
      وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً: فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً، ويروى: فجاضَ جَيْضةً، معناهما واحد، أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ.
      وفي حديث أَنس: لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً، قالوا: قُتِلَ محمد.
      والحِياصةُ: سَيْرٌ في الحِزام.
      التهذيب: والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ.
      وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد؛ قال: وكذلك ناصَ وناضَ.
      ابن بري في ترجمة حوص، قال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى.
      ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة، والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي: قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً،لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه.
      قال الجوهري: وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ، وقيل: إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا.
      والحَيْصُ: الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ.
      وفي حديث أَبي موسى: إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا.
      وحَيْصَ بَيْصَ: جُحْرُ الفَأْر.
      وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً.
      والحائصُ من النساء: الضيّقةُ، ومن الإِبل: التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً.
      وحكى أَبو عمروٍ: إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً، ويقال: حِيْصٍ بِيْصٍ؛ قال الشاعر: صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص،حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال: أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب، قال: وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى،وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر؛ وروى الليث بيت الأَصمعي: لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِص؟

      ‏قال: يروى بالحاء والخاء.
      قال أَبو منصور: والرواة رَوَوْه بالخاء، قال: وهو الصحيح؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى.
      "
  2. حيص (المعجم مختار الصحاح)


    • ح ي ص: حَاصَ عنه عدل وحاد وبابه باع و حُيُوصاً و مَحِيصاً و مَحَاصاً و حَيَصاناً بفتح الياء يقال ما عنه مَحِيصٌ أي محيد ومهرب و الانحِياصُ مثله
  3. حَيْصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَيْصَ، وحَيْصِ حَيْصَ يقال: وقع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ، وحَيْصِ بَيْصِ: في ضيقٍ وشدّة.
  4. إِحتاص (المعجم الرائد)
    • إحتاص - احتياصا
      1- إحتاص : حزم، كان ذا ارادة وتصميم. 2- إحتاص في الأمر : تحفظ ، كان حذرا
  5. حايَص (المعجم الرائد)
    • حايص - محايصة
      1- حايصه : غالبه. 2- حايصه : راوغه، خادعه.
  6. الحَيُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيُوصُ الحَيُوصُ دابةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها.


  7. حايَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حايَصَهُ : راوغه.
      و حايَصَهُ غالبه.
      ويقال: حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه.
  8. مَحِيص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَحِيص :-
      1 - مصدر ميميّ من حاصَ/ حاصَ عن.
      2 - مَهْرَب ومفرّ؛ مَنْجًى :-ما عنه محيص: محيد ومهرب، - لم يكن له محيص من أن، - {أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا} .
  9. حِيصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حِيصَ حِيصَ يقال: وقع القومُ في حِيصَ بِيصَ: في ضيقٍ وشدَّة.
  10. حَيص (المعجم الرائد)
    • حيص - و حيص
      1-«وقع في حيص بيص» : أي في ضيق وشدة
  11. مَحيص (المعجم الرائد)
    • محيص -
      1- مصدر حاص يحيص. 2- محيد، مهرب، مخرج. 3- من الناس أو الدواب : الشديد البنية. 4- «حبل محيص» : أملس شديد الفتل.
  12. تحايَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحايَصَ عنه: انْحَاص.
  13. مَحِيصٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ص]. (مصدر حَاصَ). :-قَضَاءٌ نَازِلٌ لاَ مَحِيصَ عَنْهُ :- : لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَحِيدَ، لاَ فِرَارَ مِنْهُ.النساء آية 121 أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (قرآن).
  14. حَيْص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَيْص :-
      مصدر حاصَ/ حاصَ عن
      • وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه.
  15. حَيوص (المعجم الرائد)
    • حيوص
      1-الحيوص من الدواب : النفور التي تميل عما يريده صاحبها
  16. احْتاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتاصَ في الأمر: احتاطَ.
  17. انْحَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَاصَ : عَدَل وَحاد.
  18. حَيْصٌ (المعجم الغني)
    • [ح ي ص]. (مصدر حَاصَ). :-وَقَعَ فِي حَيْصَ بَيْصَ :- : فِي ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَارْتِبَاكٍ.
  19. مَحيص (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَهْرَب و مَخلَصٍ من العذاب
      سورة :الشورى، آية رقم :35
  20. محيص (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَهرب و مفرّ من العذاب
      سورة :فصلت، آية رقم :48
  21. محيصًا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • محيدصا و مهربا و معدِلا
      سورة :النساء، آية رقم :121
  22. محيصٍ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • منجى و مهرب و مزاغ
      سورة :ابراهيم، آية رقم :21
  23. محيص (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَهْرَبٍ و مفرّ من الله
      سورة :ق، آية رقم :36
  24. حاصَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاصَّ عنه يَحِيصُ حَيْصاً وحَيْصَةً وحُيُوصاً ومَحيصاً ومَحَاصاً وحَيَصاناً: عَدَلَ، وحادَ، كانْحَاصَ، أو يقالُ لِلأوْلِياءِ: حاصُوا، ولِلأَعْداءِ: انْهَزَموا.
      ـ مَحِيصُ: المَحِيدُ، والمَعْدِلُ، والمَمِيلُ، والمَهْرَبُ.
      ـ دابَّةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ.
      ـ حَيْصاءُ ومِحْياصُ: الضَّيِّقَةُ الحَيَاءِ.
      ـ حَيْصَ بَيْصَ: في ب ي ص.
      ـ حايَصَهُ: راوَغَهُ، وغالَبَه.
  25. بَيْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ.
      ـ وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصِ بِيصِ وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ وحاصِ باصِ: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه.
      ـ جَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً: ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها.


معنى حيصها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْصٌ** \- [ح ي ص]. (مص. حَاصَ). "وَقَعَ فِي حَيْصَ بَيْصَ" : فِي ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَارْتِبَاكٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْص [مفرد]: مصدر حاصَ/ حاصَ عن| وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه.
مختار الصحاح
ح ي ص : حَاصَ عنه عدل وحاد وبابه باع و حُيُوصاً و مَحِيصاً و مَحَاصاً و حَيَصاناً بفتح الياء يقال ما عنه مَحِيصٌ أي محيد ومهرب و الانحِياصُ مثله
الصحاح في اللغة
القراء: حاصَ عنه يَحيصُ حَيْصاً، وحُيوصاً، ومَحيصاً، ومَحاصاً، وحَيَصاناً، أي عدل وحاد. يقال: ما عنه مَحيصٌ، أي مَحيدٌ ومهربٌ. والانْحِياصُ مثله. يقال للأولياء: حاصُوا عن العدوّ، وللأعداء: انهزموا. ويقال: وقعوا في حَيْصَ بَيْصَ، أي في اختلاطٍ من أمرهم لا مَخرجَ لهم منه. ويقال: في ضيقٍ وشدّة. والحَيْصُ: الرَواغُ والتخلُّفُ. والبوْصُ: السبقُ والفِرارُ. ومعناه كلُّ أمرٍ يُتَخلَّفُ عنه ويُفَرُّ. وحكى أبو عمرو: وقع فلان في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بيصٍ.
تاج العروس

حاصَ عَنْه يَحِيصُ حَيْصاً وحَيْصَةًً وحُيُوصاً بالضَّمِّ ومَحِيصاً ومَحَاصاً وحَيَصَاناً مُحَرِّكَةً : عَدَلَ وحَادَ ورَجَعَ وهَرَبَ كانْحاصَ . وفاتَه مِنَ المَصَادِرِ حَيْصُوصَةً ويُقَالُ حَاصَ عن الشّرِّ أَيْ حَادَ عَنْهُ فسَلِمَ منه . وفي كِتابِ ابنِ السِّكِّيتِ في القَلْبِ والإِبْدَالِ في بابِ الصادِ والضّاد حاصَ وحاضَ وجاضَ بمَعْنَىً وَاحِدٍ قالَ : وكَذلِكَ ناصَ ونَاضَ وفِي حَدِيثٍ لَمَّا كانَ يَوْم أُحُدٍ فحَاصَ المُسْلِمُونَ حَيْصَةً ويُرْوَى فجاضَ جِيْضَةً والمَعْنَى وَاحِدٌ أَيْ جالُوا جَوْلَةً يَطْلُبُون الفِرَار . أَو يُقَالُ للأَوْلِياءِ : حاصُوا عن العَدُوِّ ولِلأَعْدَاءِ : انْهَزَمُوا . وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ : مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ . المَحِيصُ : المَحِيدُ والمَعْدِلُ والمَمِيلُ والمَهْرَبُ . ودَابَّةٌ حَيُوصٌ كصَبُورِ : نَفُورٌ تَعْدِلُ عمّا يُرِيدُه صاحِبُهَا وقالَتِ امْرَأَةٌ من العَرَبِ - وقَدْ أَرادَتْ أَنْ تَرْكَبَ بَغْلاً - لَعَلَّهُ حَيُوصٌ أَوْ قَمُوصٌ أَوْ شُحْدُودٌ . أَيْ سَيِّئُ الخُلُقِ . وعن ابنِ الأَعْرابِيِّ : الحَيْصَاءُ والمِحْيَاصُ : الضَّيِّقَةُ الحَيَاءِ والمَلاَقى . لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . وحَيْصَ بَيْصَ في ب ي ص وقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّهُمَا اسْمَانِ مِنْ حَيص وبَوص جُعِلاَ وَاحِداً وأُخْرِج البَوْصُ عَلَى لَفْظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجَا . والحَيْصُ : الرَّوَاغُ والتَّخَلُّفُ والبَوْصُ : السَّبْقُ والفِرَارُ ومَعْنَاهُ : كُلُّ أَمْرٍ يَتَخَلَّفُ عَنْهُ ويَفِرُّ . وحَايَصَه مُحَايَصَةً : رَاوَغَهُ وباراهُ وغَالَبُه وبه فَسَّرَ أَبُو عُبَيْدٍ حَدِيَث مَطَرِّفٍ وقد خَرَجَ من الطَّاعُونِ فقِيلَ لَهُ في ذلِكَ فَقَالَ : هُوَ المَوْتُ نُحَايِصُهُ ولابُدَّ مِنْهُ . قالَ : أَخْرَجَه عَلَى المُفَاعَلَةِ لكَوْنِهَا مَوْضُوعَةً لإِفَادَةِ المُبَارَاةِ والمُغَالَبَة بالفِعْلِ فيَؤُولُ مَعْنَى قَوْله : نُحَايِصُه إِلَى قَوْلِكَ نَحْرِصُ عَلَى الفِرَارِ منه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : حاصَ باصَ : لغَةٌ في حَيْصَ بَيْصَ : وتَحَايَصَ عَنْهُ : عَدَلَ وحادَ : ونَقَلَ ابنُ بَرّيّ في ترجمة ح و ص قال الوَزِيرُ : الأَحْيَصُ : الَّذِي إِحْدَى عَيْنَيْهِ أَصْغَرُ مِنَ الأُخْرَى

فصل الخاء المعجمة مع الصاد

لسان العرب
الحَيْصُ الحَيْدُ عن الشيء حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً رَجَعَ ويقال ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ وكذلك المَحاصُ والانحياصُ مثلُه يقال لِلأَوْلِياء حاصُوا عن العَدُوِّ وللأَعْداء انْهَزَمُوا وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه كلُّه عدَلَ وحادَ وحاصَ عن الشرِّ حادَ عنه فسَلِمَ منه وهو يُحايصُني وفي حديث مُطَرِّف أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه قال أَبو عبيد مَعناه نَرُوغ عنه ومنه المُحايَصةُ مُفاعلةٌ من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل كقوله تعالى يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه وقوله عزّ وجلّ وما لَهُمْ من مَحِيص وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً ويروى فجاضَ جَيْضةً معناهما واحد أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ وفي حديث أَنس لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً قالوا قُتِلَ محمد والحِياصةُ سَيْرٌ في الحِزام التهذيب والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد قال وكذلك ناصَ وناضَ ابن بري في ترجمة حوص قال الوزير الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ وقيل أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه قال الجوهري وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ وقيل إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا والحَيْصُ الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ وفي حديث أَبي موسى إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا وحَيْصَ بَيْصَ جُحْرُ الفَأْر وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً والحائصُ من النساء الضيّقةُ ومن الإِبل التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً وحكى أَبو عمروٍ إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً ويقال حِيْصٍ بِيْصٍ قال الشاعر صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب قال وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص وهما مبنيتان بناء خمسة عشر وروى الليث بيت الأَصمعي لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِصا قال يروى بالحاء والخاء قال أَبو منصور والرواة رَوَوْه بالخاء قال وهو الصحيح وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى
الرائد
* حيص. «وقع في حيص بيص»: أي في ضيق وشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: