وصف و معنى و تعريف كلمة حيقل:


حيقل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و قاف (ق) و لام (ل) .




معنى و شرح حيقل في معاجم اللغة العربية:



حيقل

جذر [حيقل]

  1. حَقَلَ: (فعل)
    • حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول
    • حَقَلَ : زَرَعَ ( من الحاقل بمعنى الأكّار )
  2. حَقِلَ: (فعل)
    • حَقِلَ ، يحْقَلُ ، مصدر حَقَلٌ
    • حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ : أَصَابَهَا الحُقَالُ
  3. حَقْل: (اسم)
    • حَقْل : مصدر حَقَلَ
  4. حَقل: (اسم)

    • الجمع : حُقول
    • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها
    • الحَقلُ : الزرعُ ما دام أخْضَرَ
    • حقل البترول : المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال
    • حقْل التجارب : للمكان الذي تُجرَى فيه والجمع : حُقول
    • حَقْل ألغام : منطقة زُرعت فيها ألغام ،
    • حَقْل اختبار : حقل للاختبارات الزراعية ، ومجازًا : إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات ،
    • حَقْل الرِّماية : مكان مهيَّأ للتدرّب فيه على إصابة الهدف ،
    • حَقْل بيانات : منطقة محدَّدَة في وسط تخزين بوصفها مجموعة من مواقع الرّقم الثنائيّ المستعملة لتسجيل نوع المعلومات ،
    • حَقْل علميّ : ميدان أو مجال علميّ ،
    • دراسة حقليّة : ميدانيّة ،
    • محصولات حقليّة : غلاَّت الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها
    • حقا : مجال عمل أو نفوذ ، نطاق معرفة الفرد
    • حقل : مجال خبرة أو نشاط أو معرفة المرء ، أو مدى اهتماماته أو إطار مركزه الاجتماعيّ
    • حقل جليد : مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء ، وقد تصل إلى ما يزيد على 8 كم طولاً
,
  1. حَقْلُ
    • ـ حَقْلُ : قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه ، كالحَقْلَةِ ، ومنه : '' لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ ''، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ ، وظَهَرَ وكثُرَ ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ ، أو ما دامَ أخْضَرَ ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ .
      ـ مَحاقِلُ : المَزارِعُ .
      ـ مُحاقَلَةُ : بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ .
      ـ حِقْلَةُ : ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ ، وحُشافَةُ التَّمْرِ ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ ،
      ـ حَقْلَةُ : داءٌ في الإِبِلِ ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ ، وقد حَقِلَتْ ، فيهما ، حَقْلَةً وحَقَلاً .
      ـ حِقْلُ : الهَوْدَجُ ، وداءٌ في البَطْنِ ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ ، كالحُقالِ ، والحَقيلَةِ ، ج : حَقائِلُ .
      ـ حَقِيلُ : الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً ، ونَبْتٌ ، وموضع ،
      ـ حَقِيلَةُ : حُشافَةُ التَّمْرِ .
      ـ حَوْقَلَةُ : القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ ، تكون مع السَّقَّاءِ ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ ، وسُرْعَةُ المَشْيِ ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ ، والإِعْياءُ ، والضَّعْفُ ، والنَّوْمُ ، والإِدْبارُ ، والعَجْزُ عن الجِماعِ ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه ، والدَّفْعُ .
      ـ حَيْقَلُ : مَن لا خيرَ فيه .
      ـ حَوْقَلُ : الذَّكَرُ .
      ـ حاقُولُ : سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ .
      ـ حَقْلُ : قرية بأَجَأَ ، وقرية قُرْبَ أيْلَةَ ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ .
      ـ مِخْلافُ الحَقْلِ : باليَمنِ .
      ـ حَقْلُ الرُّخامَى : موضع .
      ـ حِقْلَةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ حُقالِيَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ حِقالُ : موضع .
      ـ حَقالُ : ابنُ أنْمارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حيقل
    • حيقل
      1 - الذي لا خير فيه ، جمع : حياقل

    المعجم: الرائد

  3. حقل
    • " الحَقْل : قَرَاح طَيّب ، وقيل : قَرَاح طيب يُزْرَع فيه ، وحكى بعضهم فيه الحَقْلة .
      أَبو عمرو : الحَقْل الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط .
      وقال أَبو عبيد : الحَقْل القَرَاح من الأَرض .
      ومن أَمثالهم : لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة ، وليست الحَقْلة بمعروفة .
      قال ابن سيده : وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث البَقْلة أَو عَنَوا بها الطائفة منه ، وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل الخسيس .
      والحَقْل : الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته ، وقيل : هو إِذا ظهر ورقه واخْضَرَّ ؛ وقيل : هو إِذا كثر ورقه ، وقيل : هو الزرع ما دام أَخضر ، وقد أَحْقَل الزرعُ ، وقيل : الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قبل أَن تَغْلُظ سوقه ، ويقال منها كُلِّها : أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَت الأَرضُ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الأَخطل : يَخْطُر بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ ، يَوْم الحَصَاد ، خَطَرَانَ الفَحْلِ وفي الحديث : ما تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم ، واحدتها مَحْقَلة من الحَقْل الزرعِ ، كالمَبْقَلة من البَقْل .
      قال ابن الأَثير : ومنه الحديث كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ لها سِلْقاً ، وقال : هكذا رواه بعض المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع ، قال : والرواية تَزْرَع وتَحْقِل ؛ وقال شمر :، قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها البُرُّ ؛

      وأَنشد : ‏ لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ ، لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسيم أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى ، ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُوم وقال شمر : الحَقْلُ الروضة ، وقالوا : موضع الزرْع .
      والحاقِلُ : الأَكَّار .
      والمَحاقِل : المَزَارع .
      والمُحاقَلة : بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه ، وقيل : بيع الزرع في سُنْبُله بالحِنْطة ، وقيل : المزارعة على نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذلك أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة ، وقيل : المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْطة وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة ؛ ونهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من الحقل القَراحِ .
      وروي عن ابن جريج ، قال : قلت لعطاء ما المُحاقَلة ؟، قال : المُحاقَلة بيع الزرع بالقَمْح ؛ قال الأَزهري : فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذا تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه ، وهو غَرَر ، وإِن كان مأْخوذاً من الحَقْل وهو القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ ، فهو بيع بُرٍّ مجهول بِبُرٍّ معلوم ، ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل ، ويدخله الغَرَر لأَنه مُغَيَّب في أَكمامه .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعراب ؟

      ‏ قال : الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذا كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل ، ويداً بيد ، وهذا مجهول لا يدري أَيهما أَكثر ، وفيه النسيئة .
      والمُحَاقَلة ، مُفَاعلة من الحَقْل : وهو الزرع الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه ، وقيل : هو من الحَقْل وهي الأَرض التي تُزْرَع ، وتسميه أَهل العراق القَرَاح .
      والحَقْلة والحِقْلة ؛ الكسر عن اللحياني : ما يبقى من الماء الصافي في الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه .
      والحَقْلة : من أَدواء الإِبل ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري أَيّ داء هو ، وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة وحَقَلاً ؛ قال رؤبة يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج : يَبْرُق بَرْق العارِضِ النَّغَّاص ذَاكَ ، وتَشْفي حَقْلة الأَمْراض وقال رؤبة : في بطنه أَحْقاله وبَشَمُه وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ .
      وقال أَبو عبيد : مِنْ أَكلِ التراب مع البَقْل ، وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة ، والجمع أَحْقال .
      قال ابن بري : يقال الحَقْلة والحُقال ، قال : ودواؤه أَن يوضع على الدابة عدة أَكسية حتى تَعْرَق ، وحَقِل الفرسُ حَقَلاً : أَصابه وَجَع في بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة .
      والحِقْل : داء يكون في البطن .
      والحِقْل والحُقال والحَقِيلة : ماء الرُّطْب في الأَمعاء ، والجمع حقائل ؛ قال : إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائلا وربما صيره الشاعر حقلاً ؛ قال الأَزهري : أَراد بالرُّطْب البقول الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل هَيْج الأَرض ، ويَجْزَأُ المالُ حينئذ بالرُّطْب عن الماء ، وذلك الماء الذي تَجْزَأُ به النَّعَم من البُقول يقال له الحَقْل والحَقِيلة ، وهذا يدل على أَن الحَقْل من الزرع ما كان رَطْباً غَضًّا .
      والحَقِيلة : حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب .
      والحَقِيل : نبْتٌ ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَعرف صحته .
      وحَقِيل : موضع بالبادية ؛

      أَنشد سيبويه : لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ مَنْزِلٌ ، تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِيا وحَقْل : واد بالحجاز .
      والحَقْل ، بالأَلف واللام : موضع ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري أَين هو .
      والحَوْقَلة : سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو ، وقال اللحياني : هو الإِعْياء والضعف ؛ وفي الصحاح : حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع .
      وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف .
      وقال أَبو زيد : رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ ، وحَوْقَل إِذا أَعْيا ؛

      وأَنشد : مُحَوْقِلٌ وما به من باس إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَاس وفي النوادر : أَحْقَل الرجلُ في الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة .
      وحَوْقَل الرجلُ : أَدْبَر ، وحَوْقَل : نام ، وحَوْقَل الرجلُ : عَجَز عن امرأَته عند العُرْس .
      والحَوْقَل : الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح ، وقيل : هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح .
      وقال أَبو الهيثم : الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف ؛

      وأَنشد : أَقولُ : قَطْباً ونِعِمًّا ، إِنْ سَلَق لِحَوْقَلٍ ، ذِراعُه قد امَّلَق (* قوله « اقول قطباً إلخ » أورده الجوهري : وحوقل ذراعه قد املق * يقول قطباً ونعماً ان سلق ) والحَوْقَل : ذَكَر الرَّجُل .
      الليث : الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن ، وهو الدَّوْقَلة أَيضاً .
      قال الأَزهري : هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره : والصواب الحَوْفَلة ، بالفاء ، وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل ، وهو الاجتماع والامتلاء ، وقال :، قال أَبو عمرو وابن الأَعراب ؟

      ‏ قال : والحَوْقَلة : بالقاف ، بهذا المعنى خطأٌ .
      الجوهري : الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن ، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ، ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً ، قال : وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة ؟، قال : هَنُ الشيخ المُحَوْقِل .
      وحَوْقَل الشيخُ : اعتمد بيديه على خَصْرَيْه ؛

      قال : يا قومِ ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ‏

      ويروى : ‏ وبَعْدَ حَوْقال ، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه .
      وحَوْقَله : دَفَعَه .
      والحَوْقَلة : القارورة الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء .
      والحَيْقَل : الذي لا خير فيه ، وقيل : هو اسم ؛ وأَما قول الراعي : وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة ، من ذي الأَبارق ، إِذ رَعَيْن حَقِيلا فهو اسم موضع ؛ قال ابن بري : كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة ، وقيل : حَقِيلاً نَبْتٌ ، وقيل : إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغداد فتزوّد من المُخَرِّم ، والمُخَرِّم من بغداد ، ومثله ما أَنشده سيبويه في باب جمع الجمع : لها بحَقِيل فالنُّمَيرة منزِلٌ ، ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتاليا وقد تقدم .
      ويقال : احْقلْ لي من الشراب ، وذلك من الحِقْلة والحُقْلة ، وهو ما دون مِلْءِ القَدَح .
      وقال أَبو عبيد : الحِقْلة الماء القليل .
      وقال أَبو زيد : الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست بالقَلِيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَقْلُ
    • ـ حَقْلُ : قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه ، كالحَقْلَةِ ، ومنه : '' لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ ''، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ ، وظَهَرَ وكثُرَ ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ ، أو ما دامَ أخْضَرَ ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ .
      ـ مَحاقِلُ : المَزارِعُ .
      ـ مُحاقَلَةُ : بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ .
      ـ حِقْلَةُ : ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ ، وحُشافَةُ التَّمْرِ ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ ،
      ـ حَقْلَةُ : داءٌ في الإِبِلِ ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ ، وقد حَقِلَتْ ، فيهما ، حَقْلَةً وحَقَلاً .
      ـ حِقْلُ : الهَوْدَجُ ، وداءٌ في البَطْنِ ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ ، كالحُقالِ ، والحَقيلَةِ ، ج : حَقائِلُ .
      ـ حَقِيلُ : الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً ، ونَبْتٌ ، وموضع ،
      ـ حَقِيلَةُ : حُشافَةُ التَّمْرِ .
      ـ حَوْقَلَةُ : القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ ، تكون مع السَّقَّاءِ ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ ، وسُرْعَةُ المَشْيِ ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ ، والإِعْياءُ ، والضَّعْفُ ، والنَّوْمُ ، والإِدْبارُ ، والعَجْزُ عن الجِماعِ ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه ، والدَّفْعُ .
      ـ حَيْقَلُ : مَن لا خيرَ فيه .
      ـ حَوْقَلُ : الذَّكَرُ .
      ـ حاقُولُ : سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ .
      ـ حَقْلُ : قرية بأَجَأَ ، وقرية قُرْبَ أيْلَةَ ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ .
      ـ مِخْلافُ الحَقْلِ : باليَمنِ .
      ـ حَقْلُ الرُّخامَى : موضع .
      ـ حِقْلَةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
      ـ حُقالِيَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ حِقالُ : موضع .
      ـ حَقالُ : ابنُ أنْمارٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَقَلَ
    • احْتَقَلَ : اتخذ لنفسه حَقْلًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَقلة
    • حقلة - ج ، أحقال
      1 - مصدر حقل . 2 - قسم من الحقل . 3 - ما يبقى في الحوض من الماء الصافي . 4 - : أنظر حقال .



    المعجم: الرائد

  4. أَحْقَلَ
    • أَحْقَلَ الزرعُ : تَشَعّبَ .
      و أَحْقَلَ الأرضُ : صَارت حَقْلًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَحْقَل
    • أحقل - إحقالا
      1 - أحقلت الأرض : صارت حقلا . 2 - أحقل الزرع : ظهر ورقه واخضر . 3 - أحقل الزرع : كثر ورقه وتشعب قبل أن تغلظ سوقه . 4 - أحقل في الركوب : لزم ظهر الدابة .

    المعجم: الرائد

  6. حقل الفلاح حقله
    • زرَعَه .

    المعجم: عربي عامة



  7. حقل جليد
    • مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء ، وقد تصل إلى ما يزيد على 8 كم طولاً .

    المعجم: عربي عامة

  8. حقل
    • ح ق ل : الحَقْلُ الزرع إذا تشعب ورقه قبل أن تغلظ سوقه تقول منه أحْقَلَ الزرع و الحَقْل أيضا القراح الطيب الواحدة حَقْلةٌ و المُحَاقَلةُ بيع الزرع في سنبله بالبُر وقد نُهي عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. حَقَلَ
    • حَقَلَ حَقَلَ ِ حَقْلًا : زَرَعَ ( من الحاقل بمعنى الأكّار ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَقِلَ


    • [ ح ق ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). حَقِلَ ، يحْقَلُ ، مصدر حَقَلٌ . :- حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ :- : أَصَابَهَا الحُقَالُ .

    المعجم: الغني

  11. حَقْلٌ
    • جمع : حُقُولٌ . [ ح ق ل ].
      1 . :- حَقْلٌ شَاسِعٌ :- : الأَرْضُ الْمَزْرُوعَةُ بِزَرْعٍ وَأَشْجَارٍ وَنَبَاتَاتٍ وَهِيَ فِي خُضْرَتِهَا . :- حُقُولٌ خَضْرَاءُ .
      2 . تَنْتَشِرُ حُقُولُ النَّفْطِ فِي الجَزِيرَةِ العَرَبِيَّةِ :- : أَمَاكِنُ اسْتِخْرَاجِ البِتْرُولِ مِنْ طَبَقَاتٍ تَحْتَ الأَرْضِ .
      3 . :- حَقْلُ التَّجَارِبِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي تُجْرَى فِيهِ .

    المعجم: الغني

  12. حَقْل
    • حَقْل :-
      جمع حُقول ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر حقَلَ .
      2 - كلُّ قطعة من الأرض قابلة للحَرْث والزَّرْع
      حَقْل ألغام : منطقة زُرعت فيها ألغام ، - حَقْل اختبار : حقل للاختبارات الزراعية ، ومجازًا : إخضاع مجتمع أو جماعات لتجربة أو تجارب يكون الغرض منها تحقيق شعارات ، - حَقْل التَّجارب : مكان تُجرى فيه التَّجارب على شيء للتأكُّد من أنَّه صالح للغرض منه ، أو هو موضوع التَّجربة ، - حَقْل الرِّماية : مكان مهيَّأ للتدرّب فيه على إصابة الهدف ، - حَقْل النَّفط / حَقْل البترول : مكان يُستخرج منه النّفط للاستغلال ، - حَقْل بيانات : منطقة محدَّدَة في وسط تخزين بوصفها مجموعة من مواقع الرّقم الثنائيّ المستعملة لتسجيل نوع المعلومات ، - حَقْل علميّ : ميدان أو مجال علميّ ، - دراسة حقليّة : ميدانيّة ، - محصولات حقليّة : غلاَّت الأرض من قطن وقمح وشعير ونحوها .
      3 - زرْعُ ما دام أخضر .
      4 - مجال عمل أو نفوذ ، نطاق معرفة الفرد .
      5 - مجال خبرة أو نشاط أو معرفة المرء ، أو مدى اهتماماته أو إطار مركزه الاجتماعيّ .
      حقل جليد : مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء ، وقد تصل إلى ما يزيد على 8 كم طولاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حقل
    • حقل
      1 - حقل : أنظر حقال . 2 - حقله ودج .



    المعجم: الرائد

  14. الحَقلُ
    • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها .
      و الحَقلُ الزرعُ ما دام أخْضَرَ .
      وحقل البترول : المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال .
      وحقْل التجارب : للمكان الذي تُجرَى فيه . والجمع : حُقول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَقِلَتِ
    • حَقِلَتِ الماشية حَقِلَتِ حَقَلاً : أصَابها الحُقَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حقل
    • حقل - ج ، حقول
      1 - حقل : أرض طيبة يزرع فيها . 2 - حقل : زرع أخضر .

    المعجم: الرائد

  17. حَقل
    • حقل - يحقل ، حقلا وحقلة
      1 - حقلت الماشية : أصابها داء الحقال . : أنظر حقال

    المعجم: الرائد

  18. حقَلَ
    • حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول :-
      حقَل الفلاحُ حقلَه زرَعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. حقل
    • " الحَقْل : قَرَاح طَيّب ، وقيل : قَرَاح طيب يُزْرَع فيه ، وحكى بعضهم فيه الحَقْلة .
      أَبو عمرو : الحَقْل الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط .
      وقال أَبو عبيد : الحَقْل القَرَاح من الأَرض .
      ومن أَمثالهم : لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة ، وليست الحَقْلة بمعروفة .
      قال ابن سيده : وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث البَقْلة أَو عَنَوا بها الطائفة منه ، وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل الخسيس .
      والحَقْل : الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته ، وقيل : هو إِذا ظهر ورقه واخْضَرَّ ؛ وقيل : هو إِذا كثر ورقه ، وقيل : هو الزرع ما دام أَخضر ، وقد أَحْقَل الزرعُ ، وقيل : الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قبل أَن تَغْلُظ سوقه ، ويقال منها كُلِّها : أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَت الأَرضُ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الأَخطل : يَخْطُر بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ ، يَوْم الحَصَاد ، خَطَرَانَ الفَحْلِ وفي الحديث : ما تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم ، واحدتها مَحْقَلة من الحَقْل الزرعِ ، كالمَبْقَلة من البَقْل .
      قال ابن الأَثير : ومنه الحديث كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ لها سِلْقاً ، وقال : هكذا رواه بعض المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع ، قال : والرواية تَزْرَع وتَحْقِل ؛ وقال شمر :، قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها البُرُّ ؛

      وأَنشد : ‏ لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ ، لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسيم أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى ، ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُوم وقال شمر : الحَقْلُ الروضة ، وقالوا : موضع الزرْع .
      والحاقِلُ : الأَكَّار .
      والمَحاقِل : المَزَارع .
      والمُحاقَلة : بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه ، وقيل : بيع الزرع في سُنْبُله بالحِنْطة ، وقيل : المزارعة على نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذلك أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة ، وقيل : المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْطة وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة ؛ ونهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من الحقل القَراحِ .
      وروي عن ابن جريج ، قال : قلت لعطاء ما المُحاقَلة ؟، قال : المُحاقَلة بيع الزرع بالقَمْح ؛ قال الأَزهري : فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذا تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه ، وهو غَرَر ، وإِن كان مأْخوذاً من الحَقْل وهو القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ ، فهو بيع بُرٍّ مجهول بِبُرٍّ معلوم ، ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل ، ويدخله الغَرَر لأَنه مُغَيَّب في أَكمامه .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعراب ؟

      ‏ قال : الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذا كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل ، ويداً بيد ، وهذا مجهول لا يدري أَيهما أَكثر ، وفيه النسيئة .
      والمُحَاقَلة ، مُفَاعلة من الحَقْل : وهو الزرع الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه ، وقيل : هو من الحَقْل وهي الأَرض التي تُزْرَع ، وتسميه أَهل العراق القَرَاح .
      والحَقْلة والحِقْلة ؛ الكسر عن اللحياني : ما يبقى من الماء الصافي في الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه .
      والحَقْلة : من أَدواء الإِبل ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري أَيّ داء هو ، وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة وحَقَلاً ؛ قال رؤبة يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج : يَبْرُق بَرْق العارِضِ النَّغَّاص ذَاكَ ، وتَشْفي حَقْلة الأَمْراض وقال رؤبة : في بطنه أَحْقاله وبَشَمُه وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ .
      وقال أَبو عبيد : مِنْ أَكلِ التراب مع البَقْل ، وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة ، والجمع أَحْقال .
      قال ابن بري : يقال الحَقْلة والحُقال ، قال : ودواؤه أَن يوضع على الدابة عدة أَكسية حتى تَعْرَق ، وحَقِل الفرسُ حَقَلاً : أَصابه وَجَع في بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة .
      والحِقْل : داء يكون في البطن .
      والحِقْل والحُقال والحَقِيلة : ماء الرُّطْب في الأَمعاء ، والجمع حقائل ؛ قال : إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائلا وربما صيره الشاعر حقلاً ؛ قال الأَزهري : أَراد بالرُّطْب البقول الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل هَيْج الأَرض ، ويَجْزَأُ المالُ حينئذ بالرُّطْب عن الماء ، وذلك الماء الذي تَجْزَأُ به النَّعَم من البُقول يقال له الحَقْل والحَقِيلة ، وهذا يدل على أَن الحَقْل من الزرع ما كان رَطْباً غَضًّا .
      والحَقِيلة : حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب .
      والحَقِيل : نبْتٌ ؛ حكاه ابن دريد وقال : لا أَعرف صحته .
      وحَقِيل : موضع بالبادية ؛

      أَنشد سيبويه : لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ مَنْزِلٌ ، تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِيا وحَقْل : واد بالحجاز .
      والحَقْل ، بالأَلف واللام : موضع ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري أَين هو .
      والحَوْقَلة : سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو ، وقال اللحياني : هو الإِعْياء والضعف ؛ وفي الصحاح : حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع .
      وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف .
      وقال أَبو زيد : رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ ، وحَوْقَل إِذا أَعْيا ؛

      وأَنشد : مُحَوْقِلٌ وما به من باس إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَاس وفي النوادر : أَحْقَل الرجلُ في الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة .
      وحَوْقَل الرجلُ : أَدْبَر ، وحَوْقَل : نام ، وحَوْقَل الرجلُ : عَجَز عن امرأَته عند العُرْس .
      والحَوْقَل : الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح ، وقيل : هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح .
      وقال أَبو الهيثم : الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف ؛

      وأَنشد : أَقولُ : قَطْباً ونِعِمًّا ، إِنْ سَلَق لِحَوْقَلٍ ، ذِراعُه قد امَّلَق (* قوله « اقول قطباً إلخ » أورده الجوهري : وحوقل ذراعه قد املق * يقول قطباً ونعماً ان سلق ) والحَوْقَل : ذَكَر الرَّجُل .
      الليث : الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن ، وهو الدَّوْقَلة أَيضاً .
      قال الأَزهري : هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره : والصواب الحَوْفَلة ، بالفاء ، وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل ، وهو الاجتماع والامتلاء ، وقال :، قال أَبو عمرو وابن الأَعراب ؟

      ‏ قال : والحَوْقَلة : بالقاف ، بهذا المعنى خطأٌ .
      الجوهري : الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن ، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء ، ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً ، قال : وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة ؟، قال : هَنُ الشيخ المُحَوْقِل .
      وحَوْقَل الشيخُ : اعتمد بيديه على خَصْرَيْه ؛

      قال : يا قومِ ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ‏

      ويروى : ‏ وبَعْدَ حَوْقال ، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه .
      وحَوْقَله : دَفَعَه .
      والحَوْقَلة : القارورة الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء .
      والحَيْقَل : الذي لا خير فيه ، وقيل : هو اسم ؛ وأَما قول الراعي : وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة ، من ذي الأَبارق ، إِذ رَعَيْن حَقِيلا فهو اسم موضع ؛ قال ابن بري : كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة ، وقيل : حَقِيلاً نَبْتٌ ، وقيل : إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغداد فتزوّد من المُخَرِّم ، والمُخَرِّم من بغداد ، ومثله ما أَنشده سيبويه في باب جمع الجمع : لها بحَقِيل فالنُّمَيرة منزِلٌ ، ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتاليا وقد تقدم .
      ويقال : احْقلْ لي من الشراب ، وذلك من الحِقْلة والحُقْلة ، وهو ما دون مِلْءِ القَدَح .
      وقال أَبو عبيد : الحِقْلة الماء القليل .
      وقال أَبو زيد : الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست بالقَلِيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حيقل في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* حيقل. الذي لا خير فيه، ج حياقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: