أَنَحَ:: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
أَنْح : (اسم)
أَنْح : مصدر أَنَحَ
حَتْي : (اسم)
حَتْي : مصدر حَتَى
حَتيّ : (اسم)
الحَتِيُّ : ما حُتَّ من الدَّوْم
الحَتِيُّ:سَويقُ الدّوْمِ
الحَتِيُّ :ثُفْلُ التَّمرِ وقُشُورُه
حَيّ : (اسم)
الجمع : أَحْيَاءٌ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
أَرْض حيّة: خصبة،
بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
حَيّ الضَّمير: صادق أمين، صاحب ضمير يقظ،
ذخيرة حيّة: حربيّة حقيقيّة،
صورة حيَّة: مشهد عفويّ أخّاذ،
فلانٌ حَيُّ القلْب: للدلالة على الشهامة والنفاد والجد،
لُغَة حيّة: متداولة في حياة الناس اليوميّة،
مثال حي: محسوس،
وسيلة حيَّة: جادّة
حيّ: مَنْ يحيا، ضدّ ميِّت، كلُّ متكلِّم ناطق
سلك حَيٌّ: (الطبيعة والفيزياء) ما ينقُل تيَّارًا كهربائيًّا
علم الأحياء: (الأحياء) علم الحياة أو البيولوجيا، وهو علم يتناول مجموع ما يشاهد في الإنسان والحيوانات والنباتات من مميِّزاتٍ تفرّق بينها وبين الجمادات، كالتغذية والنموّ والتناسل ونحو ذلك
المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة
,
حيوت(المعجم الرائد)
حيوت 1-ذكر الحيات
حيا(المعجم لسان العرب)
... حياةٍ وليست بلام الفعل من حَيِوْتُ، أَلا ترى أَن لام الفعل ... . والحاوِي: صاحب الحَيَّات، وهو فاعل. والحَيُّوت: ذَكَر الحَيَّات؛ قال الأَزهري: التاء ... في الحَيُّوت: زائدة لأَن أَصله الحَيُّو، وتُجْمع ... تُذَكّر الحَيَّة وتؤنثها، فإذا، قالوا الحَيُّوت عَنَوا الحَيَّة الذكَرَ؛ وأَنشد الأَصمعي ... : ويأكُلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتَا،ويَدْمُقُ الأَغْفالَ والتَّابُوتَا،ويَخْنُقُ العَجُوزَ ...
الحَتِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَتِيُّ: سَويقُ المُقْلِ، والمُقْلُ، أو رَدِيُّهُ، أو يابِسُهُ، ومَتَاعُ الزَّبِيلِ، أو عَرَقُهُ، وثُفْلُ التَّمْرِ، وقُشورُهُ، والدِمْنُ، وقِشْرُ الشَّهْدِ. ـ حاتِ: الكثيرُ الشُّرْبِ. ـ حَتَيْتُهُ وأحْتَيْتُهُ: خِطْتُهُ، وأحْكَمْتُهُ، وَفَتَلْتُه. ـ فَرَسٌ مُحْتاةُ الخَلْقِ: مُوَثَّقُهُ.
الحِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا. ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ. ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ. ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ. ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا. ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}. ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ. ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ. ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ. ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ. ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ. ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ. ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ. ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ، ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ، ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ. ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ. ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ. ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها. ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ. ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ. ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ. ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ. ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ. ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ. ـ مَحْياةُ: موضع. ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها، ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ. ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ. ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ. ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ. ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ. ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ. ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ. ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ. ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ. ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها. ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ. ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ، ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ. ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ. ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ. ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ. ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ. ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ. ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ. ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ. ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ. ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ. ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ. ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ. ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
معنى حيوتها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَياتيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حَياة: "الواقعيّة تعني الانفعال الحياتيّ الصادق بالواقع- أمور حياتيَّة".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حياتيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة.
2- مصدر صناعيّ من حَياة.
3- (سف) مذهب يردُّ الحياة والحركة إلى قوّة باطنة أو قوّة الأحياء، يعرف كذلك باسم أحيائيّة.