وصف و معنى و تعريف كلمة حيوس:


حيوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح حيوس في معاجم اللغة العربية:



حيوس

جذر [حيس]

  1. حَيَّسَ: (فعل)
    • حَيَّسَ الحَيْسَ: حاسه
  2. حَيس: (اسم)
    • الحَيْسُ : تمرٌ وأَقِطٌ وسمنٌ تُخلَط وتُعجَن وتُسوَّى كالثَّريد
  3. حاسَ : (فعل)
    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه،
    • حاسَ القومُ البلدَ: عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ: اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم: خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ: نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا: خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس: حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها: سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم: يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ: عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ،حَاسَ الشيءَ بغيره: خَلَطَه
  4. الحيس: (مصطلحات)
    • تمر يخلط مع الأقط ويدلك. (فقهية)


  5. حَاسَ الحْيسَ:
    • عَمِله.
  6. حَيْسٌ مُجَعَّدٌ:
    • غليظ مجتمع.
  7. حاسَتِ الغارةُ:
    • انتشرت.
  8. حاسَتِ المرأةُ ذيلَها:
    • سَحَبَتْه وداسته.
  9. أحاسٍ : (اسم)
    • أحاسٍ : جمع حُسْوةُ
  10. أَحسَّ : (فعل)
    • أحسَّ / أحسَّ بـ يُحِسّ ، أحْسِسْ / أحِسَّ ، إحْساسًا ، فهو مُحِسّ ، والمفعول مُحَسّ
    • أحسَّ الخبرَ/ أحسَّ بالخبر : عَلِمَ به، وعرَف منه طرَفًا، شعَر
    • أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ : شَعَرَ بِه أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي
    • أَحَسَّهُ بذَنْبهِ: جَعَلهُ يُدْرِكُهُ وَيَعلَمُ بِهِ


  11. تلحيس : (اسم)
    • تلحيس : مصدر لَحَّسَ
  12. لَحِسَ : (فعل)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس
    • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه: لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان
    • لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا: أَكله
    • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات،
    • لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ
    • لحِس كلامَه: رجَع عنه
  13. حَسًا : (اسم)
    • حَسًا : جمع حَسوة
  14. حَسَّنَ : (فعل)
    • حسَّنَ يحسِّن ، تحسينًا ، فهو مُحسِّن ، والمفعول مُحسَّن
    • حَسَّنَ الشيءَ: جعله حَسَناً وزيَّنه
    • حَسَّنَه: رقَّاه وأَحسن حالته
    • حسَّن الكتابةَ: زيَّنها ونمَّقها
  15. حَسا : (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
    • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  16. حَساً : (اسم)
    • حَساً : جمع حِسْيُ


  17. حَوَس : (اسم)
    • حَوَس : مصدر حَوِسَ
  18. حَوِسَ : (فعل)
    • حَوِسَ حَوَسًا فهو أحْوَسُ، وهي حَوْساءُ والجمع : حُوسْ
    • حَوِسَ : جرؤ وشجَع
    • حَوِسَ: ثبت في مكانه حَتْى يبلغ غايته
    • حَوِسَ :كثر أَكلُه ولم يَشْبَع
  19. حَوْس : (اسم)
    • حَوْس : مصدر حاسَ
  20. حُوْس : (اسم)
    • حُوْس : جمع أَحْوَسُ
  21. حُوْس : (اسم)
    • حُوْس : جمع حَوسَاءُ
  22. حُوَّس : (اسم)
    • حُوَّس : جمع حائس


  23. حاسَى : (فعل)
    • حاسَاه الشرابَ: أَشركه معه في شربه
    • حاسيته كأَساً مُرَّةً: شاركته في تأَلُّمه
  24. حسا : (فعل)
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ
    • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
    • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً،
    • يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته
,
  1. حيس
    • "الحَيْس: الخلط، ومنه سمي الحَيْسُ.
      والحَيسُ: الأَقِطُ يخلط بالتمر والسمن، وحاسَه يَحِيسُه حَيساً؛ قال الراجز: التَّمْرُ والسَّمْنُ مَعاً ثم الأَقِطْ الحَيْسُ، إِلا أَنه لم يَخْتَلِطْ وفي الحديث: أَنه أَوْلَم على بعض نسائه بحَيْسٍ؛ قال: هو الطعام المتخذ من التمر والأَقط والسمن، وقد يجعل عوض الأَقط الدقيق والفَتِيتُ.
      وحَيَّسَه: خَلَطَه واتخذه؛ قال هُنَيُّ بن أَحمر الكناني، وقيل هو لزُرافَةَ الباهلي: هل في القضِيَّةِ أَنْ إِذا اسْتَغْنَيتُمُ وأَمِنْتُمُ، فأَنا البَعِيدُ الأَجْنَبُ؟ وإِذا الكتائِبُ بالشدائِدِ مَرَّةً جَحَرَتْكُمُ، فأَنا الحبيبُ الأَقربُ؟ ولِجُنْدَبٍ سَهْلُ البلادِ وعَذْبُها،وَليَ المِلاحُ وحَزْنُهُنَّ المُجْدِبُ وإِذا تكونُ كَرِيهَةٌ أُدْعَى لها،وإِذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدْعَى جُنْدَبُ عَجَباً لِتِلْكَ قَضِيَّةً، وإِقامَتِي فيكمْ على تلك القَضِيَّةِ أَعْجَبُ هذا لعَمْرُكُمُ الصَّغارُ بعينهِ،لا أُمَّ لي، إِن كان ذاكَ، ولا أَبُ والحَيْسُ: التمر البَرْنِيُّ والأَقِطُ يُدَقَّان ويعجنان بالسمن عجناً شديداً حتى يَنْدُرَ النوى منه نَواةً نواة ثم يُسَوَّى كالثريد، وهي الوَطْبَة أَيضاً، إِلا أَن الحَيْسَ ربما جعل فيه السويق، وأَما الوطبة فلا.
      ومن أَمثالهم: عاد الحَيْسُ يُحاسُ؛ ومعناه أَن رجلاً أُمِرَ بأَمر فلم يُحْكِمْه، فذمه آخر وقام ليحكمه فجاء بِشَرٍّ منه، فقال الآمر: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسدُ يُفْسَدُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسَا،ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسَا،قد حِيسَ هذا الدينُ عندي حَيْسا معنى حِيسَ هذا الدين: خُلِطَ كما يُخْلَطُ الحَيْسُ، وقال مرة: فُرِغَ منه كما يُفْرَغُ من الحَيْسِ.
      وقد شَبَّهَتِ العربُ بالحَيْس؛ ابن سيده: المَحْيُوسُ الذي أَحدقت به الإِماء من كل وجه، يُشَبَّه بالحَبسِ وهو يُخْلَطُ خَلْطاً شديداً، وقيل: إِذا كانت أُمه وجدّته أَمتين، فهو محيوس؛ قال أَبو الهيثم: إِذا كانت (* كذا بياض بالأصل.) ‏.
      ‏ أَوجدتاه من قِبل أَبيه وأُمه أَمة، فهو المَحْيُوسُ.
      وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا اللُّكَعُ ولا المَحْيُوسُ؛ ابن الأَثير: المَحْيُوس الذي أَبوه عبد وأُمه أَمة، كأَنه مأْخوذ من الحَيْسِ.
      الجوهري: الحُواسَةُ الجماعة من الناس المختلطةُ، والحُواساتُ الإِبل المجتمعة؛ قال الفرزدق: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ،إِذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا (* روي هذا البيت في كلمة «حوس» وفيه راوحت الشمال مكان عارضت.) ويروى العَشاء، بفتح العين، ويجعل الحُواسَة من الحَوْسِ، وهو الأَكل والدَّوْسُ.
      وحُواسات: أَكُولات، وهذا البيت أَورده ابن سيده في ترجمة حوس وقال: لا أَدري معناه، وأَورده الأَزهري بمعنى الذي لا يَبْرَحُ مكانة حتى يَنالَ حاجَتَه.
      ويقال: حِسْتُ أَحِيسُ حَيْساً؛

      وأَنشد: عن أَكْلِيَ العِلْهِزَ أَكلَ الحَيْسِ ورجل حَيُوسٌ: قَتَّالٌ، لغة في حَؤُوس؛ عن ابن الأَعرابي، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَيْسُ
    • ـ حَيْسُ: الخَلْطُ، وتَمْرٌ يُخْلَطُ بِسَمْنٍ وأقِطٍ، فَيُعْجَنُ شديداً، ثم يُنْدَرُ منه نَواهُ، ورُبَّما جُعِلَ فيه سَويقٌ، وقد حاسَهُ يَحيسُهُ، والأَمْرُ الرَّديءُ الغَيْرُ المُحْكَمِ.
      ـ ‘‘عادَ الحَيْسُ يُحاسُ’‘: عادَ الفاسِدُ يُفْسَدُ. وأصْلُهُ أنَّ امرأةً وجَدَتْ رَجُلاً على فُجُورٍ، فَعَيَّرتْهُ فُجُورَهُ، فلم يَلْبَثْ أنْ وَجَدها الرجُلُ على مِثل ذلكَ. أو أنَّ رجُلاً أُمِرَ بأمْرٍ فلَمْ يُحْكِمْهُ، فَذَمَّهُ آخَرُ، وقامَ لِيُحْكِمَهُ، فَجاءَ بِشَرٍّ منه، فقال الآمِرُ: عادَ الحَيْسُ يُحاسُ.
      ـ رجُلٌ مَحْيوسٌ: ولَدَتْهُ الإِماءُ من قِبَلِ أبيه وأُمِّه.
      ـ حِيسَ حَيْسُهُم: دَنا هَلاكُهُم.
      ـ حاسَ الحَبْلَ يَحيسُهُ: فَتَلَهُ.
      ـ أبو الفِتْيانِ بنُ حَيُّوسٍ: شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. حاسَتِ
    • حاسَتِ الغارةُ حاسَتِ ُ حَوْسًا: انتشرت.
      و حاسَتِ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ.
      وفهو حائِسٌ، وحوَّاس.
      و حاسَتِ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه، وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس: حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة //.
      و حاسَتِ القومُ البلدَ: عاثوا فيه.
      و حاسَتِ الذئبُ الغنمَ: اختلط بها ففرَّقها.
      ويقال: حمل على القَوم فحاسَهُم: خالطهم وأهانهم.
      ويقال: حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ: نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم.
      و حاسَتِ الفتنةُ فلانًا: خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها.
      ويقال: حاسَه على الفِتنة.
      وحاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النِّكاية به.
      و حاسَتِ المرأةُ ذيلَها: سَحَبَتْه وداسته.
      ويقال: هم يحوسون ثيابَهم: يُفسِدونها بالابتذال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَيس
    • حيس - تحييسا
      1-«الحيس»، وهو تمر يخلط بسمن وطحين ويعجن : اتخذه

    المعجم: الرائد

  5. حيس
    • ح ي س: الحَيّسُ الخلط ومنه سمي الحيس وهو تمر يخلط بسمن وأقط و حَاسَ الحيس اتخذه وبابه باع

    المعجم: مختار الصحاح

  6. الحَيْسُ


    • الحَيْسُ : تمرٌ وأَقِطٌ وسمنٌ تُخلَط وتُعجَن وتُسوَّى كالثَّريد.
      قال الشاعر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَيَّسَ
    • حَيَّسَ الحَيْسَ: حاسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حيس
    • حيس
      1-حيسهم : قرب هلاكهم

    المعجم: الرائد

  9. حيس
    • حيس
      1- مصدر حاس يحيس. 2- تمر يخلط بسمن وطحين ويعجن. 3- أمر رديء غير محكم.

    المعجم: الرائد

  10. حوس
    • "حاسَه حَوْساً: كحَساه.
      والحَوْسُ: انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك، وقيل: هو الضربُ في الحرب، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ.
      وحاسَ حَوْساً: طَلَبَ.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: طلبهم وداسَهُم.
      وقرئ: فحاسُوا خلالَ الديار، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس.
      ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ: طَلاَّب بالليل.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم؛

      قال: يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال لأَبي العَدَبَّس: بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها.
      وكل موضع خالطته ووطئته، فقد حُسْتَه وجُسْتَه.
      وفي الحديث: أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ؛ أَي تخالطهم؛ والحديث الآخر:، قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ؟ وفي حديث آخر: فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم.
      وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب.
      ورجل أَحْوَسٌ: جريءلا يردّه شيء.
      الجوهري: الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء؛

      وأَنشد: أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم.
      والذئب يَحُوسُ الغنم: يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم؛ قال الحطيئة يذم رجلاً: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ،دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم.
      والتَحَوُّس: التشجع.
      والتَحَوُّسُ: الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة:سرْ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ،فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة؛ عن كراع.
      ويقال: حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم.
      الفراء: حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم.
      والأَحْوَسُ: الشديد الأَكل، وقيل: هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه.
      والأَحْوِسُ والحَؤُوس، كلاهما: الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال، وقيل: هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ، ولا يقال ذلك للمرأَة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً.
      والأَحْوَسُ أَيضاً: الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ابن الأَعرابي: الحَوْسُ الأَكل الشديد، والحُوسُ: الشجعان.
      ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ: ما زال يَتَحَوَّسُ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه،فقال: كَبِّروا (* قوله «فقال كبروا» تمامه كما بهامش النهاية: فقال: ‏الفتى: يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة).
      كَبِّروا التَحَّوُّس: تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس، وهو الشجاع، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي، وقيل: هو يتأَهب له؛ ومنه حديث عَلْقَمة: عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم، ويروى بالشين.
      ابن الأَعرابي: الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى؛

      وأَنشد: تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب،وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ: بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَفَسِ.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَّفْسِ.
      والحَوْساء: الناقة الكثيرة الأَكل؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ،إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمال؟

      ‏قال ابن سيده: لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس، وسيأْتي ذكره؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله: أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا،صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا،جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ.
      وإِبل حُوسٌ: كثيرات الأَكل.
      وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته.
      وامرأَة حَوساء الذيل: طويلة الذيل؛

      وأَنشد شمر قوله: تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه،لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك.
      الفراء: قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم.
      ومثل العرب: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء؛ ومنه البيت: تعيبين أَمراً‏.
      ‏ وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل؛

      وقال: قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل.
      وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه،كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم؛ وقول رؤبة: وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره: الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان؛ قال ابن سيده: وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه.
      وحَوْسٌ: اسم.
      وحَوْساء وأَحْوسُ: موضعان؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ، وإِن كانت بلادِي، اطِّلاعَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. حاس
    • حاس - يحيس ، حيسا
      1- حاس الشيء بالشيء : خلطه به. 2- حاس : «الحيس»، وهو تمر يخلط بسمن ودقيق ويعجن : عمله. 3- حاس الحبل : فتله فلم يحكمه.

    المعجم: الرائد

  12. حسا
    • "حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً: وهو كالشُّرْب للإِنسان، والحَسْوُ الفِعْل، ولا يقال للطائر شَرِبَ، وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ.
      قال سيبويه: التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ.
      واحْتَساه: كتَحَسَّاه.
      وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ، يقال: احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ؛

      قال: إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم، وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش، واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ، ممدود، والحَسْوُ؛ قال ابن سيده: وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر، والحَسا، مقصور، على مثال القَفا، قال: ولست منهما على ثقة، والحُسْوةُ، كله: الشيء القليل منه.
      والحُسْوةُ: مِلْءُ الفَمِ.
      ويقال: اتخذوا لنا حَسِيَّةً؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِه؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس، وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة، قال: غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر.
      والحَسْوة: المرة الواحدة، وقيل:: الحَسْوة والحُسوة لغتان، وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة، وفرق يونس بين هذين المثالين فقال: الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم، وجمع الحُسْوة حُسىً، وحَسَوْت المَرَق حَسْواً.
      ورجل حَسُوٌّ: كثير التَّحَسِّي.
      ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير.
      والعرب تقول: نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً.
      والحَسُوُّ على فَعُول: طعام معروف، وكذلك الحَساءُ، بالفتح والمد،تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً،وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً، وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى،وتحَسَّاه في مُهْلة.
      وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ، بالفتح والمد، هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ، وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى.
      وقال شمر: يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه، ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً.
      قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل: إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ؛ الحَسُوُّ: الشَّروبُ.
      وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة.
      وفي الإِناء حُسْوَةٌ، بالضم، أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة، والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم.
      وقال اللحياني: حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد.
      وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه.
      وفي الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام؛ الحُسْوةُ، بالضم: الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة، وبالفتح المرة.
      ابن سيده: الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء، وقيل: هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء، فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى.
      وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً، ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً،وإِنْيٌ من الليل وإِنىً.
      وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً، بفتح الحاء على مثال قَفاً، والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ.
      واحْتَسى حِسْياً: احْتَفره، وقيل: الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ.
      والحِسْيُ: الماء القليل.
      واحْتَسى ما في نفسه: اخْتَبرَه؛

      قال: يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي، ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري: ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً؟ على معنى هل وجَدْتَ.
      والحَسَى وذو الحُسَى، مقصوران: موضعان؛

      وأَنشد ابن بري: عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ: موضع.
      قال ثعلب: إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ، وقال ابن الأَعرابي: فمعها حَسْنَى.
      والحِسْي: الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ، فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر، فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء، فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة،منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها، قال: وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم، ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ، وأَحْساءُ القَطِيف،وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل، إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ.
      الجوهري: الحِسْيُ، بالكسر، ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل،فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه، وهو الاحْتِساءُ، وجمع الحِسْيِ الأَحساء، وهي الكِرَارُ.
      وفي حديث أَبي التَّيِّهان: ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ؛ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء: حَفِيرة قريبة القَعْر، قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل، فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل، فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه؛ ومنه الحديث: أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ.
      وحَسِيتُ الخَبَر، بالكسر: مثل حَسِسْتُ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي: سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به، فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ، لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ، والمُنْحدِر: الذي يأْتي القُرَى، والمُصْعِدُ: الذي يأْتي إِلى مكة.
      وفي حديث عوف‎ ‎بن‎ مالك: فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء؟، قال ابن الأَثير:، قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما؟ يقال: حَسِيتُ الخَبر، بالكسر،أَي علمته، وأَحَسْتُ الخبر، وحَسِسْتُ بالخبر، وأَحْسَسْتُ به، كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء، وقيل: هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين، وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به.
      والحِسَاء: موضع؛ قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم: إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ، بعدَ الحِسَاء"

    المعجم: لسان العرب



معنى حيوس في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ح ي س : الحَيّسُ الخلط ومنه سمي الحيس وهو تمر يخلط بسمن وأقط و حَاسَ الحيس اتخذه وبابه باع
الصحاح في اللغة
الحَيْسُ: الخَلْطُ، ومنه سِمّي الحِيسُ، وهو تمرٌ يخلط بسمنٍ وأَقِطٍ. تقول منه: حاسَ الحَيْسَ يَحيسُهُ حَيْساً، أي اتخذه. قال الشاعر: وإذا تَكونُ كَريهَةٌ أُدْعى لـهـا   وإذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدْعى جُنْدَبُ ثم شَبَّهِتْ به العربُ حتّى قالوا لمن أحدقتْ به الإماءُ في طَرَفَيْهِ: مَحْيُوسٌ. قال الراجز: قد حيسَ هذا الدينُ عندي حَيْساً والحُواسَةُ: الجماعةُ من الناس المختلطة. والحُواساتُ: الإبل المجتمعة.
تاج العروس

الحَيْس الخَلْطُ ومنه سُمِّيَ الحَيْسُ هو تَمْرٌ يُخلَطُ بسَمنٍ وأقِطٍ فيُعجَن وفي اللِّسان هو التَّمرُ البَرْنيُّ والأَقِطُ يُدَقَّانِ ويُعجَنانِ بالسَّمنِ عَجْنَاً شديداً ثم يُندَرُ النَّوى عنه نواةً نَواةً ثمّ يُسَوَّى كالثَّريدِ وهي الوَطيئَةُ وربّما جُعِلَ فيه سَويقٌ أو فَتيتٌ عِوَضَ الأَقِط وقال ابن وَضّاحٍ الأندَلُسيُّ : الحَيْسُ : هو التمرُ يُنزَع نَواه ويُخلَط بالسَّويق وقال شَيْخُنا : وهذا لا يُعرَف . قلتُ : أي لنَقْصِ أَجْزَائِه وقال الآبِيّ في شَرْحِ مُسلمٍ : قال عِياضٌ : قال الهرَوِيُّ : الحَيْسُ : ثَريدةٌ مِن أخلاطٍ . وقد حاسَهُ يَحيسُه : اتَّخذَهُ قال الراجز :

التَّمرُ والسَّمنُ معاً ثمَّ الأَقِطْ ... الحَيْسُ إلاّ أنّه لم يَخْتَلِطْ قال شَيْخُنا : هذا البيت مَشْهُورٌ تُنشِدُه الفُقهاءُ أو المُحدِّثون ومفهومُه أنّ هذه الأجزاءَ إذا خُلِطَتْ لا تكون حَيْسَاً وهو ضِدُّ المراد وقد اسْتَشكلَه الطيبيُّ أيضاً في شرحِ الشِّفاءِ وأَبْقَاه على حالِه والظاهرُ أنه يريد : إذا حَضَرَتْ هذه الأشياءُ الثلاثةُ فهي حَيْسٌ بالقُوَّة لوجودِ مادَّتِه وإنْ لم يَحْصُلْ خَلْطٌ فيما عناه وقد أشارَ إليه شَيْخُنا الزُّرْقانيّ في شرحِ المَواهبِ وإن لم يُحَرِّرْهُ تَحْرِيراً شافِياً وعَرَضْتُه كثيراً على شيوخِنا فلم يَظْهَرْ فيه شيءٌ حتى فَتَحَ اللهُ تعالى بما تقدّم . انتهى . وقال هُنَيُّ بن أَحْمَرَ الكِنانيُّ وقيل هو لزَرافَةَ الباهِليِّ :

هل في القَضيَّةِ أنْ إذا اسْتَغنَيْتُمُ ... وأَمِنْتُمُ فأنا البَعيدُ الأَجْنَبُ

وإذا الكَتائبُ بالشَّدائدِ مَرَّةً ... حَجَرَتْكُمُ فأنا الحبيبُ الأَقربُ

ولجُندَبٍ سَهْلُ البلادِ وعَذْبُها ... ولِيَ المِلاحُ وحَزْنُهُنَّ المُجدِبُ

وإذا تكون كَريهةٌ أُدعى لها ... وإذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدعى جُنْدَبُ

عَجَبَاً لتلكَ قَضِيَّةً وإقامَتي ... فيكم على تلكَ القضيَّةِ أَعْجَبُ

هذا لَعَمْرُكم الصَّغارُ بعَيْنِه ... لا أمَّ لي إنْ كان ذاكَ ولا أَبُ

الحَيْسُ : الأمرُ الرديءُ الغيرُ المُحكَم ومنه المثَل : عادَ الحَيْسُ يُحاس أي عادَ الفاسدُ يُفسَد ومعناه : أن تقولَ لصاحِبِكَ : إنّ هذا الأمرَ حَيْسٌ أي ليس بمُحكَمٍ ولا جيِّدٍ وهو رَديءٌ أنشدَ شَمِرٌ :

تَعيبينَ أَمْرَاً ثمّ تَأْتِينَ مِثلَه ... لقد حاسَ هذا الأمرَ عندَكِ حائِسُ وأصلُه أنّ امرأةً وَجَدَتْ رَجُلاً على فُجورٍ فعَيَّرَتْه فجوره فلم يَلْبَثْ أن وَجَدَها الرجل على مِثلِ ذلك أو أنّ رجلاً أُمِرَ بأَمرٍ فلم يُحكِمْه فذَمَّه آخِر وقامَ ليُحكِمَه فجاءَ بشَرٍّ منه فقال الآمِرُ عادَ الحَيْسُ يُحاس . والقَوْلانِ ذَكَرَهما الصَّاغانِيّ هنا وفرَّقَهُما صاحبُ اللِّسان في المادَّتَيْن حوس وحيس وزاد قولَ الشاعرِ أَنْشَده ابْن الأَعْرابِيّ :

عَصَت سَجاحِ شَبَثَاً وقَيْسَا ... ولَقِيَتْ من النِّكاحِ وَيْسَا

" قد حِيسَ هذا الدِّينُ عِندي حَيْسَا أي خُلِطَ كما يُخلَطُ الحَيْسُ وقال مَرَّةً : أي فُرِغَ منه كما يُفرَغُ من الحَيسِ . ورجلٌ مَحْيُوسٌ : وَلَدَتْه الإماءُ من قِبَلِ أبيهِ وأمِّه وقال ابنُ سِيدَه : هو الذي أَحْدَقَتْ به الإماءُ من كلِّ جهةٍ يُشَبَّهُ بالحيْسِ وهو يُخلَطُ خَلْطَاً شديداً وقيل : إذا كانت أمُّه وجدَّتُه أَمَتَيْن قاله أبو الهَيثَم وفي حديثِ آلِ البيتِ : لا يُحِبُّنا الأَكَعُّ ولا المَحْيوس . وفي روايةٍ : اللُّكَع قال ابنُ الأثير : المَحْيوس : الذي أبوه عَبْدٌ وأمُّه أَمَةٌ كأنّه مَأْخُوذٌ من الحَيْس . قال الفَرّاء : يقال : قد حِيسَ حيْسُهُم إذا دَنا هلاكُهم كذا نصُّ التكملة وفي اللِّسان عن الفَرّاء : قد حاسَ حَيْسُهم . وحاسَ الحَبل يَحيسُه حَيْسَاً : فَتَلَه ولم يُحكِمْه . وأبو الفِتْيانِ مُصطفى الدَّولةِ مُحَمَّد بنُ سُلطان بنِ مُحَمَّد بن حَيُّوسٍ الغنَويُّ كتَنُّورٍ : شاعر دمشق مَشْهُورٌ له ديوانٌ قد اطَّلعْتُ عليه وُلِدَ بدمشق سنة 394 وروى عنه أبو بكرٍ الخَطيبُ وتُوفِّي بحلب سنة 473 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حَيَّسَ الحَيْس تَحْيِيساً : خلطه واتَّخذه . وحيُوسٌ كصبُورٍ : القتّال لغةٌ في الحؤُوسِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والحَيْس : قريةٌ من قُرى اليمنِ قال الصَّاغانِيّ : قد وَرَدْتُها . قلتُ : والحَيْسُ : شِعبٌ بالشَّرَبَّة من هَضْبِ القَليبِ في ديارِ فَزارَةَ سُمِّيَ به لأنّ حَمَلَ بنَ بَدْرٍ مَلأَ دِلاءً من الحَيْسِ وَوَضَعها في هذا الشُّعْبِ حتى شَرِبَ منها قومٌ رَدُّوا داحِساً عن الغاية . وقال ابنُ فارسٍ : حِسْتُ الحَبلَ أَحيسُه حَيْسَاً : إذا فَتَلْته . وأبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ الحَيْسِيِّ بنِ عَبْد الله بنِ حَيُّوسٍ كتَنُّورٍ : الشاعرُ المُفلِق روى شِعرَه عبدُ العزيزِ بنِ زَيْدَانَ تُوفِّيَ سَنَةَ 580

فصل الخاء المعجمة مع السين خ ب س

لسان العرب
الحَيْس الخلط ومنه سمي الحَيْسُ والحَيسُ الأَقِطُ يخلط بالتمر والسمن وحاسَه يَحِيسُه حَيساً قال الراجز التَّمْرُ والسَّمْنُ مَعاً ثم الأَقِطْ الحَيْسُ إِلا أَنه لم يَخْتَلِطْ وفي الحديث أَنه أَوْلَم على بعض نسائه بحَيْسٍ قال هو الطعام المتخذ من التمر والأَقط والسمن وقد يجعل عوض الأَقط الدقيق والفَتِيتُ وحَيَّسَه خَلَطَه واتخذه قال هُنَيُّ بن أَحمر الكناني وقيل هو لزُرافَةَ الباهلي هل في القضِيَّةِ أَنْ إِذا اسْتَغْنَيتُمُ وأَمِنْتُمُ فأَنا البَعِيدُ الأَجْنَبُ ؟ وإِذا الكتائِبُ بالشدائِدِ مَرَّةً جَحَرَتْكُمُ فأَنا الحبيبُ الأَقربُ ؟ ولِجُنْدَبٍ سَهْلُ البلادِ وعَذْبُها وَليَ المِلاحُ وحَزْنُهُنَّ المُجْدِبُ وإِذا تكونُ كَرِيهَةٌ أُدْعَى لها وإِذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدْعَى جُنْدَبُ عَجَباً لِتِلْكَ قَضِيَّةً وإِقامَتِي فيكمْ على تلك القَضِيَّةِ أَعْجَبُ هذا لعَمْرُكُمُ الصَّغارُ بعينهِ لا أُمَّ لي إِن كان ذاكَ ولا أَبُ والحَيْسُ التمر البَرْنِيُّ والأَقِطُ يُدَقَّان ويعجنان بالسمن عجناً شديداً حتى يَنْدُرَ النوى منه نَواةً نواة ثم يُسَوَّى كالثريد وهي الوَطْبَة أَيضاً إِلا أَن الحَيْسَ ربما جعل فيه السويق وأَما الوطبة فلا ومن أَمثالهم عاد الحَيْسُ يُحاسُ ومعناه أَن رجلاً أُمِرَ بأَمر فلم يُحْكِمْه فذمه آخر وقام ليحكمه فجاء بِشَرٍّ منه فقال الآمر عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسدُ يُفْسَدُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسَا قد حِيسَ هذا الدينُ عندي حَيْسا معنى حِيسَ هذا الدين خُلِطَ كما يُخْلَطُ الحَيْسُ وقال مرة فُرِغَ منه كما يُفْرَغُ من الحَيْسِ وقد شَبَّهَتِ العربُ بالحَيْس ابن سيده المَحْيُوسُ الذي أَحدقت به الإِماء من كل وجه يُشَبَّه بالحَبسِ وهو يُخْلَطُ خَلْطاً شديداً وقيل إِذا كانت أُمه وجدّته أَمتين فهو محيوس قال أَبو الهيثم إِذا كانت ( * كذا بياض بالأصل ) أَوجدتاه من قِبل أَبيه وأُمه أَمة فهو المَحْيُوسُ وفي حديث أَهل البيت لا يُحِبُّنا اللُّكَعُ ولا المَحْيُوسُ ابن الأَثير المَحْيُوس الذي أَبوه عبد وأُمه أَمة كأَنه مأْخوذ من الحَيْسِ الجوهري الحُواسَةُ الجماعة من الناس المختلطةُ والحُواساتُ الإِبل المجتمعة قال الفرزدق حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ إِذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا ( * روي هذا البيت في كلمة « حوس » وفيه راوحت الشمال مكان عارضت ) ويروى العَشاء بفتح العين ويجعل الحُواسَة من الحَوْسِ وهو الأَكل والدَّوْسُ وحُواسات أَكُولات وهذا البيت أَورده ابن سيده في ترجمة حوس وقال لا أَدري معناه وأَورده الأَزهري بمعنى الذي لا يَبْرَحُ مكانة حتى يَنالَ حاجَتَه ويقال حِسْتُ أَحِيسُ حَيْساً وأَنشد عن أَكْلِيَ العِلْهِزَ أَكلَ الحَيْسِ ورجل حَيُوسٌ قَتَّالٌ لغة في حَؤُوس عن ابن الأَعرابي واللَّه أَعلم
الرائد
* حيس تحييسا. «الحيس»، وهو تمر يخلط بسمن وطحين ويعجن: اتخذه.
الرائد
* حيس. حيسهم: قرب هلاكهم.
الرائد
* حيس. 1-مص. حاس يحيس. 2-تمر يخلط بسمن وطحين ويعجن. 3-أمر رديء غير محكم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: