وصف و معنى و تعريف كلمة حَتَا:


حَتَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح حَتَا في معاجم اللغة العربية:



حَتَا

جذر [حتا]

  1. حَتَا: (فعل)
    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ : خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء : كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِه
  2. حَتَأُ: (فعل)
    • حَتَأُ حَتْئًا
    • حَتَأُ : حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
    • حَتَأُ الشيءَ : أحكمهُ
    • حتَأَ الجدارَ : أحكم إقامَتَه
    • وحتأَ العُقدةَ : أوْثقَ شَدّها
    • حتأ الثوبَ : خاطَهُ الخياطة الثانية
    • حتأَ الكِساءَ ونحوه : فَتَلَ هُدْبَهُ
    • حَتَأُ الحِمْلَ عن الداَّبة : حَطَّهُ عنها
  3. تَحتَ: (اسم)
    • ( النحو والصرف ) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى ، مقابل فوق ، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى ، ويكثر جره بمن ، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ، سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه ،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته : لا فائدة منه ،
    • تحت إشراف فلان : تحت رعايته ،
    • تحت أعين النَّاس : على مرأى منهم ، أمامهم ،
    • تحت أمرك : في خدمتك ،
    • تحت أمره / تحت تصرُّفه / تحت يده : رهن إشارته ،
    • تحت الأرض : واقع ، حاصل ، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض ،
    • تحت التَجْرِبة / تحت الطَّبْع / تحت التَّمرين : في دور التجْربة / الطبع / التمرين ،
    • تحت الحساب : مبلغ من أصل المطلوب ،
    • تحت السِّلاح : في القوات المسلَّحة ،
    • تحت الشَّمس : في هذا العالم ، على الأرض ،
    • تحت الصِّفر : تقل عن الصفر ،
    • تحت الطَّلب : طُلِب ولم يصل بعد ، يُلبِّى بمجرد طلبه ،
    • تحت المعدَّل : أقل من المستوى ،
    • تحت ذراعي : واقع أو مستعمل تحت الذِّراع ، قريب المأخذ والمنال ،
    • تحت رحمته : مُسيطَر عليه ، مُتحكَّم فيه ،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم : جهارًا ، في حضور الناس ،
    • تحت ضغط الظروف : بسببها وتأثيرها ،
    • مِنْ تحت رأسه : بتدبيره ، بسببه ،
    • مِنْ تحت لتحت : سِرًّا ،
    • هي تحته : في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء : ( الطبيعة والفيزياء ) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  4. حَتْو: (اسم)

    • حَتْو : مصدر حَتَا
  5. حَتْي: (اسم)
    • حَتْي : مصدر حَتَى
  6. حَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَحْتَاتٌ
    • الحَتُّ : السريعُ
    • الحَتُّ من التَّمر : ما لا يلتزق بعضُه ببعض
    • ما في يدي منه حَتٌّ : شيءٌ
    • وتركوهم حَتًّا بتًّا ، أو حَتًّا فتًّا : أهْلكُوهم
    • ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا ، أو حَتًّا فَتًّا : أهلكوهم ،
    • ما في يدي منه حَتٌّ : شيءٌ يُذكر
    • ( البيئة والجيولوجيا ) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر
  7. حَتَّ: (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ : حَكَّهُ ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ : أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ : حَطَّه
  8. حَتيّ: (اسم)
    • الحَتِيُّ : ما حُتَّ من الدَّوْم
    • الحَتِيُّ : سَويقُ الدّوْمِ
    • الحَتِيُّ : ثُفْلُ التَّمرِ وقُشُورُه


  9. مُحْتَوٍ: (اسم)
    • مُحْتَوٍ : فاعل من إِحتوى
  10. مُحْتَوي: (اسم)
    • مُحْتَوي : فاعل من إِحتوى
,
  1. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ : فَرَكَهُ ، وقَشَرَهُ ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ،
      ـ حَتَّ الورقُ : سَقَطَتْ ، كانحتَّتْ ، وتَحَاتَّتْ ، وتَحَتْحَتَتْ ،
      ـ حَتَّ الشيءَ : حَطَّهُ .
      ـ حَتُّ : الجَوادُ من الفَرَسِ ، والسَّريعُ من الإِبِلِ ، والظَّليمُ ، والكَريمُ ، والعَتِيقُ ، والمَيِّتُ من الجَرادِ ، الجمع : أحْتاتٌ ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ ،
      ـ حُتُّ : المَلْتوتُ من السَّويقِ ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ .
      ـ حَتِّ : زَجْرٌ للطَّيْرِ .
      ـ حَتَّى : حَرْفٌ للغايةِ ، وللِتَّعْليلِ ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ ، ولهذا قال الفَرَّاءُ : أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ ، وجَبَلٌ بِعُمانَ .
      ـ حَتَّاوةُ : قرية بِعَسْقَلانَ .
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ : شيءٌ .
      ـ حَتوتُ من النخْلِ : المُتَناثِرُ البُسْرِ ، كالمِحْتاتِ .
      ـ حَتاتُ : الجَلَبَةُ .
      ـ حُتَاتٌ : قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ ، وابنُ عَمْروٍ ، أو هو بِباءَيْنِ ( مُوَحَّدَتَيْنِ )، وابنُ يَزيدَ ، لا زَيدٍ ، المُجاشِعِيُّ ، ووَهِم الجوهريُّ : صَحابيَّانِ ، وابنُ يَحْيى : مُحَدَّثٌ .
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في : ر م د .
      ـ حَتْحَتَةُ : السُّرْعَةُ .
      ـ حَتْحاتُ : الحَثْحاثُ .
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى : يَبِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَتَا
    • حَتَا حَتَا ُ حَتْواً : عَدَا عدواً شديدًا .
      و حَتَا الثوبَ : خاطَه فأَحكمهُ .
      و حَتَا هُدْبَ الكِساء : كفَّفَه مُلْصَقاً به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحُتات
    • الحُتات ، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ : ما تناثَرَ منه .
      ويقال : ما في يدي منه حُتَاتَةٌ : شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحُتَاتُ
    • الحُتَاتُ : هُزال يُصيب الدَّابة ، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمها ويتَساقط شَعرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَتَا
    • حتا - يحتو ، حتوا
      1 - حتا : عدا عدوا سريعا . 2 - حتا الثوب : خاطه بإحكام .

    المعجم: الرائد



  6. حتا
    • " حَتَا حَتْواً : عَدا عَدْواً شديداً .
      وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً : كفَّه .
      وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه ، وقيل : فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية .
      شمر : حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول ، وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ .
      يقال : احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء ، وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ .
      والحَتْيُ : الفتْلُ .
      قال الليث : الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به ، تقول : حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً ، قال : وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً .
      قال الجوهري : حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به ، يُهْمز ولا يُهْمز ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ : المُوَثَّقُ الخَلْقِ ، وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين ، وإِلا فلا مادة له يشتق منها ، وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء ، إِلا أَنه لم ينبه على القلب ، والكلمة واوية ويائية .
      والحَتِيُّ ، على فَعِيل : سَوِيقُ المُقْلِ ، وقيل : رديئه ، وقيل : يابسه ؛ قال الهذلي : لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ ، وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري : أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً ، وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ ؛ الحَتِيُّ : سَوِيقُ المُقْلٍ .
      وحديثه الآخر : فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ .
      وقال أَبو حنيفة : الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل ، وقيل : الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : ‏ وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ ، بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ : متاع البيت ، وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه .
      الأَزهري : الحَتِيُّ الدِّمْنُ ، والحَتِيُّ في الغزل ، والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره .
      والحاتي : الكثير الشُّرْب .
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى ، قال : حَتَّى مُشدَّدة ، تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ ، وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء ، وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن ، ولذلك نصبوا بها الغابِرَ ، قال : وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ ، يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. حتأ
    • " حَتَأْتُ الكِساءَ حَتْأً : إِذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكَفَفْتَه مُلْزَقاً به ، يهمز ولا يهمز .
      وحَتَأَ الثوبَ يَحْتَؤُه حَتْأً وأَحْتَأَه ، بالأَلف : خاطَه ، وقيل : خاطَه الخِياطة الثانية ، وقيل : كَفَّه ؛ وقيل : فَتَلَ هُدْبَه وكَفَّه ؛ وقيل : فَتَلَه فَتْلَ الأَكْسِيةِ .
      والحِتْءُ : ما فَتَلَه منه .
      وحَتَأَ العُقْدةَ وأَحْتَأَها : شدَّها .
      وحَتَأْتُه حَتْأً إِذا ضربته ، وهو الحَتْء ، بالهمز .
      وحَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً : نَكَحَها ، وكذلك خَجَأَها .
      والحِنْتَأْوُ : القصير الصغير ، ملحق بِجِرْ دَحْلٍ ، وهذه اللفظة أَتى بها الأَزهري في ترجمة حنت ، رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَة حِنْتَأْوةٌ ، قال : وهو الذي يُعْجَب بنفسه ، وهو في أَعين الناس صغير ؛ وسنذكره في موضعه ؛ وقال الأَزهري في الرباعي أَيضاً : رجل حِنْتَأْوٌ ، وهو الذي يُعْجِبهُ حُسنه ، وهو في عيون الناس صغير ، والواو أَصلية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حَتَا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


تحتانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَحْت: على غير قياس "طابَق تحتانِيّ: جزء من البناية واقع تحْت الأرض أو في مستواها- قميص تحتانيّ: رداء داخليّ ملاصق للجسم، بكمين أو بدونهما". • الجلد التَّحتانيّ: (شر) الجلد تحت الأدَمَة، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن.
المعجم الوسيط
ـُ حَتْواً: عَدَا عدواً شديداً. وـ الثوبَ: خاطَه فأحكَمه. وـ هُدْب الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به.( حَتَى ) الثوبَ وهُدْبَ الكِساء ـِ حَتْياً: حتاه. وـ الشرابَ: أكثَرَ من شُرْبِه. فهو حاتٍ.( أحْتَى ) الثوبَ وهُدْب الكِساء: حَتَاه. فهو مُحْتًى. ويقال: فَرَسٌ مُحْتَاةُ الخلقِ: مُوَثَّقَتُه.( الحَاتي ): الكثير الشرب.( الحَتِيُّ ): ما حُتَّ من الدَّوْم. وـ سَويق الدَّوْم. وـ ثُفْلُ التَّمر وقُشُورُه. قال الهذلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إن أطعمْتُ نازِلَهم قِرْفَ الحَتِيِّ وعِندي البُرُّ مَكْنوزُ.
الصحاح في اللغة


الحَتيُّ: سَويقُ المُقْلِ. قال الهذَليّ: لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أطعمتُ نازِلَهُـمْ   قِرْفَ الحَتيِّ وعندي البُرُّ مَكْنوزُ وحَتَوْتُ هُدبَ الكساء حَتْواً، إذا كفَفَتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
لسان العرب
حَتَا حَتْواً عَدا عَدْواً شديداً وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً كفَّه وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه وقيل فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية شمر حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ يقال احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ والحَتْيُ الفتْلُ قال الليث الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به تقول حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً قال وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً قال الجوهري حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به يُهْمز ولا يُهْمز وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ المُوَثَّقُ الخَلْقِ وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين وإِلا فلا مادة له يشتق منها وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء إِلا أَنه لم ينبه على القلب والكلمة واوية ويائية والحَتِيُّ على فَعِيل سَوِيقُ المُقْلِ وقيل رديئه وقيل يابسه قال الهذلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ الحَتِيُّ سَوِيقُ المُقْلٍ وحديثه الآخر فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ وقال أَبو حنيفة الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل وقيل الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ عن ثعلب وأَنشد وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ متاع البيت وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه الأَزهري الحَتِيُّ الدِّمْنُ والحَتِيُّ في الغزل والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره والحاتي الكثير الشُّرْب وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى قال حَتَّى مُشدَّدة تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن ولذلك نصبوا بها الغابِرَ قال وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً
الرائد
* حتا يحتو: حتوا. (حتو) 1-عدا عدوا سريعا. 2-الثوب: خاطه بإحكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: