وصف و معنى و تعريف كلمة حَدَا:


حَدَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح حَدَا في معاجم اللغة العربية:



حَدَا

جذر [حدا]

  1. حَدا: (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ : تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء / حداه على الشَّيء : بعثه إليه ، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر ؟
    • حدا الشَّيءَ : تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به : دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ : يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا : تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ : أَبدًا
  2. القتل حدا: (مصطلحات)
    • القتل لحق الله تعالى ، كقتل المرتد ، وقتل الزاني المحصن . بالرجم ، وقتل قاطع الطريق . ( فقهية )
  3. حَدَأ: (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  4. اِتِّحاديّ: (اسم)

    • حكومة اتّحاديَّة : حكومة فِدْراليّة ؛ حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار تعترف بسيادة سلطة مركزيّة ، وتحتفظ ببعض القوى الحكوميّة الباقية
    • نقابيّ ، من كان عضوًا في مُنظمة أو جماعة
    • من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أكثر
  5. حَدَأ: (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  6. حَدْو: (اسم)
    • حَدْو : مصدر حَدا
  7. حَدّ: (اسم)
    • الجمع : حُدُودٌ
    • الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين
    • الحَدُّ من كلِّ شيءٍ : طَرَفه الرقيق الحاد
    • وضع حدَّا للأَمر : أَنْهاه
    • الحَدُّ من كلِّ شيءِ : حِدَّتُه
    • الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته
    • وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته
    • الحَدُّ ( في اصطلاح الشرع ) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني
    • الحَدُّ ( في اصطلاح المناطقَة ) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء
    • وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه
    • الحَدُّ : حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة
    • حدّ البلوغ : سن الرُّشْد ،
    • حدود دوليَّة : خطوط فاصلة بين دولتين ،
    • وضَع حدًّا للأمر : أنهاه ، أوقفه
    • بِحدِّ السَّيف : بالقوَّة ،
    • سلاح ذو حدَّين : له فوائد ومضارّ ، له أثران متناقضان
    • إلى أَبْعَد حدٍّ : إلى أبعد مدى ، للغاية ،
    • إلى حدٍّ بعيد : إلى حدٍّ كبير ، بعيدًا ،
    • إلى حدٍّ ما : إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود ،
    • أوقفه عند حدِّه : قيّده بما هو مرسوم له ، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة ،
    • الحدّ الأدنى : أقلّ حدّ ،
    • الحدّ الأعلى / الحدّ الأقصى : أعلى أو أبعد حدّ ،
    • بحدّ ذاته / في حدّ ذاته : بنفسه أو وحده ،
    • جاوز حدّه : خرج عن حدوده ، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق ،
    • حدّ الكفاف : أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش ،
    • على حدّ قوله / على حدّ تعبيره : وفقًا لما يقول ، حسب أقواله ،
    • على حدّ سواءَ : على نفس الطّريقة ،
    • في حدود المُتاح : على قدر الموجود ،
    • لا حدّ له / بلا حدّ : بلا انتهاء ،
    • لحدّ ذاته : لذاته
    • ( الجبر والإحصاء ) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود ، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق حدّ أصغر / أوسط / أكبر
    • حدود الآداب : قواعدها ،
    • الحدّ الأصغر : ( الفلسفة والتصوُّف ) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج
    • حدَّ الشَّيء : تعريفه الجامع لكلّ أفراده ، المانع لكلّ ما ليس منه
    • كانَ ذلِكَ هُوَ الحَدُّ الفاصِلُ بَيْنَهُما : الحاجِزُ
    • لَمْ أَتَوَصَّلْ بِجَوابٍ إِلى حَدِّ الآنَ : لِغايَةِ الآنَ لِحَدِّ الآنَ
    • ذَهَبَ إلى حَدٍّ بَعيدٍ في لَهْوِهِ : إلى مَدىً بَعيدٍ ، كَبيرٍ
    • إلى أَيِّ حَدٍّ يُمْكِنُ أَنْ : إلى أَيِّ دَرَجَةٍ تَفَوَّقَ في جَوابِهِ إلى حَدٍّ مَّا
    • هَذا العِلْمُ بِلا حَدٍّ : بِلا نِهايَةٍ ، بِلا حَصْرٍ بَحْرٌ لاَ حَدَّ لَهُ مَوْضوعٌ لاَ حَدَّ لَهُ
    • هَذا الْمَوْضوعُ في حَدِّ ذاتِهِ لا يَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاِهْتِمامِ : في طَبيعَتِهِ
    • هَذا الأَمْرُ عِنْدِي على حَدٍّ سَواءٍ أَوْ على حَدٍّ سَوِيٍّ : لا فَرْقَ ، دونَ تَمْيِيزٍ
  8. حَدَّ: (فعل)
    • حدَّ / حدَّ على حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه
    • حَدَّ السِّكِّينُ : صارَ حادّاً ، قاطعاً
    • حَدَّتِ الرائِحَةُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَدَّ الشَّابُّ : نَشِطَ ، قَوِيَ
    • حَدَّ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ : جَعَلَ لَها حُدوداً ، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها
    • حَدَّ الفَوْضى : قَيَّدَ ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها
    • حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا
    • حَدَّ الْمُذْنِبَ : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ
    • حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ ، مَنَعَهُ
    • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد
    • شركة محدودة : ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة ،
    • لا محدود : ما لا يمكن أن ترسم له حدود ،
    • حَدَّ على غيره : غضِب وأَغلظَ القوْل
    • حَدَّ في مُعاملاته : طاش
    • محدود التَّفكير : ضيِّقُ الأفق ، سطحيّ ،
    • محدود المدى : ضيِّق ،
    • حَدَّ بصرَه إِليه : نظر إِليه نظرةَ انتباه
    • مَوْرِد محدود : قليل نسبيًّا
    • حَدَّ الشيءَ من غيره : مازَهُ منه


  9. حَدوة: (اسم)
    • الجمع : حَدَوات و حَدْوات
    • نعل الفرس
  10. حُدَيّا: (اسم)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة
    • الحُدَيَّا من النّاس : واحدهم
    • هذا حُدَيّا هذا : نِدُّه ونظيرُه
    • وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر : مباريك الوحيَد ، فابرزْ لي وحدَك
  11. حُدَّ: (فعل)
    • حُدَّ حَدَّا
    • حُدَّ فلانٌ : قُتِّرَ عليه في الخير والرزق
  12. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  13. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حادي


  14. حدواء: (اسم)
    • الحدْواء : ريحُ الشَّمال ، لأَنَّها تحدو السَّحاب
  15. مَحْدوّ: (اسم)
    • مَحْدوّ : اسم المفعول من حَدا
  16. وَحَدَ: (فعل)
    • وحَدَ ( يَحِدُ ) حِدَةً ، ووَحْدًا ، ووُحُودًا ، ووَحْدة ، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ : انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  17. وَحُدَ: (فعل)
    • وحُدَ يوحُد ، وَحادَةً ووُحودةً ، فهو واحِد ووحيد
    • وحُد الشَّخصُ : بقِي مُفردًا
  18. وَحِدَ: (فعل)
    • وحِدَ يوحَد ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ، فهو وحيد
    • وحِد الشَّخصُ : وحُد ؛ بقي مُفْردًا


,
  1. حدا الإبل / حدا بالإبل
    • ساقَها وهو يغنِّي لها ؛ ليحثَّها على السّير :- ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ .

    المعجم: عربي عامة

  2. حدا الحادي
    • رفع صوته بالحُداء ( الغناء للإبل ).

    المعجم: عربي عامة

  3. حدا الشّخص
    • تبِعه :- اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير .

    المعجم: عربي عامة



  4. حدا الشّيء
    • تَعمَّده وتوخَّاه .

    المعجم: عربي عامة

  5. حدا
    • ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا

    المعجم: مختار الصحاح

  6. حدا
    • حدا الإِبلَ ، وبها حدا ُ حُداءً : ساقَها وحثَها على السَّير بالحُداء .
      و حدا فلاناً على كذا : بعثه عليه .
      و حدا الشيءَ حدْوًا : تبِعه .
      يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ : أَبدًا .
      و حدا الشّيءَ حدا ُ حَدْواً وحَدْيًا : تَعمّده وتحرّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَدا
    • [ ح د و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَدَوْتُ ، أَحْدُو ، اُحْدُ ، مصدر حَدْوٌ ، حُداءٌ ، حِداءٌ .
      1 . :- حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ :- : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ . :- حَدا الجِمالَ .
      2 . :- حَداهُ على ذَلِكَ :- : بَعَثَهُ عَلَيْهِ .
      3 . :- حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ :- : ساقَتْهُ .


    المعجم: الغني

  8. حَدا
    • [ ح د و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). حَدا ، يَحْدُو ، مصدرحَدْوٌ . :- حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ :- : تَبِعَهُ .

    المعجم: الغني

  9. حدا
    • حدا - يحدو ، حدوا
      1 - حدا الشيء الشيء : تبعه « حدا الليل النهار »

    المعجم: الرائد

  10. حَدا
    • حدا - يحدو ، حدوا وحداء وحداء
      1 - حدا : تغنى بالحداء . 2 - حدا الجمال أو بها : ساقها بالحداء . 3 - حداه على الأمر : بعثه عليه ، دفعه إليه . 4 - حدات الريح السحاب : ساقته .

    المعجم: الرائد

  11. حدا 2
    • حدا 2 / حدا بـ 2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ :-
      حدا الشَّخصَ تبِعه :- اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير .
      • حداه إلى الشَّيء / حداه على الشَّيء : بعثه إليه ، حثَّه وحرَّضه :- ما الذي حدَاك إلى السَّفر ؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل .
      حدا الشَّيءَ : تَعمَّده وتوخَّاه . • حدا به : دفعه وساقه :- عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل :-
      • يحدوه الأملُ : يدفعه ويحثُّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حدا 1
    • حدا 1 / حدا بـ 1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ ( للمتعدِّي ) :-
      حدا الحادي رفع صوته بالحُداء ( الغناء للإبل ).
      حدا الإبلَ / حدا بالإبل : ساقَها وهو يغنِّي لها ؛ ليحثَّها على السّير :- ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حدأ
    • " الحِدَأَةُ : طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان ، وقال بعضهم : انه كان يصيد على عَهد سُلَيْمان ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وكان من أَصْيدِ الجَوارِح ، فانْقَطَع عنه الصَّيْد لدَعْوة سليمان .
      الحِدَأَةُ : الطائر المعروف ، ولا يقال حِداءةٌ ؛ والجمع حِدَأ ، مكسور الأَوّل مهموز ، مثل حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ .
      قال العجاج يَصِفُ الأَثافِيَّ : كما تَدَانَى الحِدأُ الأُوِيُّ وحِداءُ ، نادرة ؛ قال كثير عَزة : لَكَ الوَيْلُ مِنْ عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ * وحَمْزَةَ ، أَشْباهِ الحِداءِ التَّوائم وحِدْآنٌ أَيضاً .
      وفي الحديث : خَمْسٌ يُقْتَلْن في الحِلِّ والحَرَم ، وعَدّ الحِدَأَ منها ، وهو هذا الطائر المعروف من الجَوارِحِ ؛ التهذيب : وربما فتحوا الحاء فقالوا حَدَأَةٌ وحَدَأ ، والكسر أَجود ؛ وقال أَبو حاتم : أَهل الحَجاز يُخْطِئون ، فيقولون لهذا الطائر : الحُدَيَّا ، وهو خطأ ، ويجمعونه الحَدادِيْ ، وهو خطأ ؛ وروي عن ابن عباس أَنه ، قال : لا بأْس بقتل الحِدَوْ والإِفعَوْ للمُحرِم ، وكأَنها لغة في الحِدَإِ .
      والحُدَيَّا : تصغير الحِدَوْ .
      والحَدَا ، مقصور : شبْهُ فأْس تُنْقَر به الحِجارةُ ، وهو مُحَدَّد الطَّرَف .
      والحَدَأَةُ : الفأْس ذاتُ الرأْسين ، والجمع حَدَأ مثل قَصَبَةٍ وقَصَبٍ ؛ وأَنشد الشماخ يصف إِبلاً حِدادَ الأَسْنانِ : يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعاتٍ ، * نَواجِذُهنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ شَبَّه أَسنانَها بفُؤُوس قد حُدِّدَتْ ؛ وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي وأَبي عبيدة أَنهما ، قالا : يقال لها الحِدَأَةُ بكسر الحاء على مثال عِنَبَة ، وجمعها حِدَأ ، وأَنشد بيت الشماخ بكسر الحاء ؛ وروى ابن السكيت عن الفرَّاء وابن الأَعرابي أَنهما ، قالا : الحَدَأَةُ بفتح الحاء ، والجمع الحَدَأُ ، وأَنشد بيت الشماخ بفتح الحاء ؛ قال : والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس ، والكوفيون : على حَدَأَةٍ ؛ وقيل : الحِدَأَةُ : الفأْسُ العَظيمة ؛ وقيل : الحِدَأُ : رُؤُوسُ الفُؤُوسِ ، والحَدَأَةُ : نَصْل السهم .
      وحَدِئَ بالمكان حَدَأً بالتحريك : إِذا لزِقَ به .
      وحَدِئَ اليه حَدَأً : لجَأَ .
      وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ : حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم .
      وحَدِئَ عليه : غَضِبَ .
      وحَدَأَ الشيءَ حَدْءاً : صَرَفه .
      وحَدِئَتِ الشاةُ : إِذا انْقَطعَ سلاها في بطنها فاشتَكَتْ عنه حَدَأً ، مقصور مهموز .
      وحَدِئَتِ المرأَةُ على ولدها حَدَأً .
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد في كتاب الغنم : حَذِيَتِ الشاةُ بالذال : إِذا انقطع سلاها في بطنها ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف والصواب بالدال والهمز ، وهو قول الفرَّاء .
      وقولهم في المثل : حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة ، قيل : هما قَبيلتانِ مِن اليمَن ، وقيل هما قبيلتانِ : حدأ بن نَمِرَةَ بن سَعْد العشيرة ، وهم بالكوفة ، وبُنْدُقةُ بن مَظَّةَ ، وقيل : بُنْدُقة بن مِطِيَّةَ .
      (* قوله « مطية » هي عبارة التهذيب وفي المحكم مطنة .) وهو سُفْيان بن سَلْهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة ، وهم باليمن ، أَغارت حِدَأ على بُنْدُقة ، فنالَتْ منهم ، ثم أَغارَتْ بُندُقة على حِدَأَ ، فأَبادَتْهُم ؛ وقيل : هو ترخيم حِدأَة ؛ قال الأَزهري : وهو القول ، وأَنشد هنا للنابغة : فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتمِ ، شُعْثاً ، * يَصُنَّ الـمَشْيَ ، كالحِدإِ التُّؤَام وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : كانت قبيلة تَتَعَمَّد القَبائلَ بالقِتال ، يقال لها حِدَأَةُ ، وكانت قد أَبَرَّتْ على الناس ، فَتَحَدَّتْها قبيلة يقال لها بُندُقة ، فَهَزَمَتْها ، فانكسرت حِدأَة ، فكانت العرب إِذا مر بها حِدَئِيٌّ تقول له : حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة ؛ والعامة تقول : حَدَا حَدَا ، بالفتح غير مهموز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. حدا
    • " حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ، ممدود : زَجَرَها خَلْفَها وساقَها .
      وتَحادَتْ هي : حَدَا بعضُها بعضاً ؛ قال ساعدة بن جؤية : أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ ؛

      قال : وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري : الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها .
      ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه ؛ قال العجاج : حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به ؛ عن اللحياني .
      وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه : تبعه ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً : لزمه فلم يَبْرَحْه .
      أَبو عمرو : الحَادِي المتعمد للشيء .
      يقال : حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد ، قال : ومنه قول مجاهد : كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم .
      وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم .
      الجوهري : تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ .
      ابن سيده : وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه ، وتَحَدَّاه : باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ ، وهي الحُدَيَّا .
      وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه ؛ قال عمرو بن كلثوم : حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً ، مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول : أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي ؛

      وأَنشد : حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس : واحدُهم ؛ عن كراع .
      الأَزهري : يقال لا يقوم (* قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة ، وتمامها : يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ).
      بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما ، وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ .
      وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح ، وقال في التكملة : الرواية حادي ثمان لا غير ).
      التهذيب : يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ .
      وحَدَا الريشُ السَّهم : تبعه .
      والحَوادِي : الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي ؛

      قال : طِوالُ الأَيادي والحَوادِي ، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه .
      التهذيب : الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ .
      وروى الأَصمعي ، قال : يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد .
      الجوهري : قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء ، وهي الواو ، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، وقدم العين فصار تقديره عالف .
      وفي حديث ابن عباس : لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف ، تقلب الأَلف واواً ، ومنهم من يقلبها ياء ، يخفف ويشدد .
      والحِدَوُ : هو الحِدَأُ ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف ، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ؛ ومنه حديث لقمان : إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها ، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد ، وقيل : أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد .
      وفي حديث الدعاء : تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة ، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها .
      وبَنُو حادٍ : قبيلة من العرب .
      وحَدْواء : موضع بنجد .
      وحَدَوْدَى : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حَدَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَوْتُ**،** أَحْدُو**،** اُحْدُ**، مص. حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ. 1. "حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ" : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. "حَدا الجِمالَ". 2. "حَداهُ على ذَلِكَ" : بَعَثَهُ عَلَيْهِ. 3. "حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ" : ساقَتْهُ.
معجم الغني
******حَدا** - [ح د و]. (ف: ثلا. متعد).** حَدا** ،** يَحْدُو**، مص.حَدْوٌ. "حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدا1/ حدا بـ1 يَحدُو، احْدُ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) • حدا الحادي: رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير "ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ". II حدا2/ حدا بـ2 يَحدُو، احدُ، حَدْوًا، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدوّ • حدا الشَّخصَ: تبِعه "اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير". • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه "ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟- حداه الحرصُ إلى البُخْل". • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه "عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل"| يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.
المعجم الوسيط
الإبلَ وبها ـُ حُداء: ساقَها وحثَّها على السَّير بالحُداء. وـ فلاناً على كذا: بعثه عليه. وـ الشيءَ حَدْواً: تبِعه. يقال: لا أفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أبداً. وـ الشيءَ ـُِ حَدْواً: تَعمَّده وتحرَّاه.( احْتَدَى ) الشيءَ: حداه.( تحدَّى ) الشيءَ: حداه. وـ فلاناً: طلب مباراتَه في أمر.( الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة ): الأُغنيَّة يُحْدَى بها. ( ج ) أحادِيّ.( الحادي ): الذي يسوق الإبلَ بالحُداء. ( ج ) حُداة. وحادي النَّجم: الدَّبَران. وـ مقلوب الواحد.( الحُداء ): الغِناء للإبل.( الحَدَى ): يقال: لا أفعله حَدَى الدَّهر: أبداً.( الحَدْواء ): ريح الشَّمال؛ لأنَّها تحدو السحاب.( الحُدَيَّا ): المنازَعة والمباراة. وـ من الناس: واحدهم. ويقال: هذا حُدَيَّا هذا: نِدُّه ونظيرُه. وأنا حُدَيَّاك بهذا الأمر: مباريك الوحيد فابرزْ لي وحدَك.
مختار الصحاح
ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا
الصحاح في اللغة
الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه. وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً   مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.
لسان العرب
حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها وتَحادَتْ هي حَدَا بعضُها بعضاً قال ساعدة بن جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به عن اللحياني وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه تبعه الأَخيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً لزمه فلم يَبْرَحْه أَبو عمرو الحَادِي المتعمد للشيء يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد قال ومنه قول مجاهد كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه وتَحَدَّاه باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ وهي الحُدَيَّا وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه قال عمرو بن كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس واحدُهم عن كراع الأَزهري يقال لا يقوم ( * قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة وتمامها يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ) بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ ( * قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح وقال في التكملة الرواية حادي ثمان لا غير ) التهذيب يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ وحَدَا الريشُ السَّهم تبعه والحَوادِي الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء وهي الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدم العين فصار تقديره عالف وفي حديث ابن عباس لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف تقلب الأَلف واواً ومنهم من يقلبها ياء يخفف ويشدد والحِدَوُ هو الحِدَأُ جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ومنه حديث لقمان إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد وقيل أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد وفي حديث الدعاء تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ قبيلة من العرب وحَدْواء موضع بنجد وحَدَوْدَى موضع
الرائد
* حدا يحدو: حدوا وحداء وحداء. (حدو) 1-تغنى بالحداء. 2-الجمال أو بها: ساقها بالحداء. 3-ه على الأمر: بعثه عليه، دفعه إليه. 4-ت الريح السحاب: ساقته.
الرائد
* حدا يحدو: حدوا. (حدو) الشيء الشيء: تبعه «حدا الليل النهار».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: