وصف و معنى و تعريف كلمة حَزَأَ:


حَزَأَ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ و تحتوي على حاء (ح) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) .


معنى و شرح حَزَأَ في معاجم اللغة العربية:



حَزَأَ

جذر [حزأ]

  1. حَزَأَ: (فعل)
    • حَزَأَ حَزْءا
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً : جمعها ساقَها
    • حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه
  2. حَزّاء: (اسم)
    • الحَزَّاءُ : الحازي
  3. حَزا: (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ : قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ : زجرها
,


  1. حَزَأَهُ
    • ـ حَزَأَهُ السَّرابُ : رَفَعَهُ ،
      ـ حَزَأَ الإِبِلَ : جَمَعَهَا وساقَها ،
      ـ حَزَأَ المَرْأَةَ : جامَعَهَا .
      ـ احْزَوْزَأَ : اجْتَمَعَ ،
      ـ حَزَأَ الطَّائِرُ : ضَمَّ جَناحَيْهِ ، وتَجَافَى عن بَيْضِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَزَأَ
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا حَزَأَ حَزْءاً : جمعها و ساقَها .
      و حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حزأ
    • " حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً : جمعها وساقها .
      واحْزَوْزَأَتْ هي : اجتمعت .
      واحْزَوْزأَ الطائر : ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه .
      قال : مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة ، فلم يهمز : والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه ، * ناجٍ ، وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً : رَفَعَه ، لغة قي حَزاه يَحْزُوه ، بلا همز .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. حُزْوَى
    • ـ حُزْوَى ، وحَزْواءُ وحَزاءُ وحَزَوْزَى : مَواضِعُ .
      ـ مُحْزَوْزِي : المُنْتَصِبُ ، أو القَلِقُ ، أو المُنْكَسِرُ .
      ـ حَزَا حَزْواً ، وتَحَزَّى تَحَزُّواً : زَجَرَ ، وتَكَهَّنَ ، كـ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَزَأَهُ
    • ـ حَزَأَهُ السَّرابُ : رَفَعَهُ ،
      ـ حَزَأَ الإِبِلَ : جَمَعَهَا وساقَها ،
      ـ حَزَأَ المَرْأَةَ : جامَعَهَا .
      ـ احْزَوْزَأَ : اجْتَمَعَ ،
      ـ حَزَأَ الطَّائِرُ : ضَمَّ جَناحَيْهِ ، وتَجَافَى عن بَيْضِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. احْزَألَّ
    • ـ احْزَألَّ البَعيرُ في السَّيْرِ احْزِئْلالاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ احْزَألَّ الجَبَلُ : ارْتَفَعَ فَوْقَ السَّرابِ ،
      ـ احْزَألَّ الشيءُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ احْزَألَّ فُؤادُهُ : انْضَمَّ خَوْفاً .
      ـ الحَوْزَلُ والحَوْزَلَةُ : القَصيرُ .
      ـ احْتَزَلَ : احْتَزَمَ بالثَّوْبِ ، أو الصَّوابُ : بالكافِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَزَى


    • ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً .
      ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً : خَرَصَها ،
      ـ حَزَّى الطَّيْرَ : زَجَرَها ، وساقَها ،
      ـ حَزَّى السَّرابَ : رَفَعَهُ .
      ـ حَزا ، وحَزى : نَبْتٌ ، الواحِدَةُ : حَزاةٌ وحَزاءَةٌ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ .
      ـ أحْزَى : هابَ ،
      ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ : عَسَّرَ ،
      ـ أحْزَى بالشيءِ : عَلِمَ به ، وارْتَفَعَ ، وأشْرَفَ .
      ـ حَزَّاءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حزا
    • ح ز ا : حُزْوَى بالضم اسم عجمة من عجم الدهناء وهي رملة لها جمهور عظيم تعلو تلك الجماهير

    المعجم: مختار الصحاح

  6. حَزا
    • حَزا حَزا ُ حَزْواً : تكهَّن .
      و حَزا الشيءَ : قدَّره تخْميناً .
      و حَزا الطيرَ : زجرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَزا
    • حزا - يحزو ، حزوا
      1 - حزا الشيء : قدره . 2 - حزا : تكهن . 3 - حزا السراب الشيء : رفعه ، أظهره . 4 - حزا الطائر : أطاره ليرى الجهة التي يتجه إليها .



    المعجم: الرائد

  8. حزاء
    • قال الغافقي : قال أبو حنيفة : هو النبتة التي تسمى بالفارسية الديناروية

    المعجم: الأعشاب

  9. حَزّاء
    • حزاء
      1 - كاهن

    المعجم: الرائد

  10. الحَزَّاءُ
    • الحَزَّاءُ : الحازي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. حزى
    • حزى - و حزاء
      1 - نبات من أحرار البقول

    المعجم: الرائد

  12. حزّ الأمر في صدره أو في قلبه أو في نفسه
    • أثّر فيه ، آلمه وأحزنه :- يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة

    المعجم: عربي عامة

  13. حزّ الشّيء / حزّ في الشّيء
    • قطعه ولم يَفْصِله :- حَزَزْتُ اللَّحمَ - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل

    المعجم: عربي عامة

  14. حَزَّ


    • [ ح ز ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَزَزْتُ ، أحُزُّ ، حُزَّ ، مصدر حَزٌّ .
      1 . :- حَزَّ الصُّوفَ :- : قَطَعَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ .
      2 . :- حَزَّ العُودَ :- : حَدَّدَ أطْرَافَهُ .
      3 . :- حَزَّ الخَبَرُ الْمُؤلِمُ فِي نَفْسِهِ :-: أَلَّمَهُ ، أثَّرَ فِيهِ . :- يَحُزُّ الأَلَمُ فِي قَلْبِهِ .
      4 . :- حَزَّ عَلَيْهِ :-: زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً .

    المعجم: الغني

  15. حَزّ
    • حَزّ :-
      مصدر حزَّ / حزَّ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حَزّ
    • حز
      1 - مصدر حز . 2 - فرض في العود أو نحوه . 3 - حين ، الوقت . 4 - رجل غليظ الكلام . 5 - منخفض من الأرض بين مرتفعين .

    المعجم: الرائد

  17. الحَزُّ
    • الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه .
      و الحَزُّ المنخفض من الأرض بين غليظيْن .
      و الحَزُّ من الرِّجال : غليظُ الكلام .
      و الحَزُّ الحِين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَزّه
    • حَزّه حَزّه ُ حَزًّا : قطعة ولم يفصله .
      ويقال : حَزَّ الشيءُ في صَدره أَو قلبه : أَثَّرَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حَزّ
    • حز - يحز ، حزا
      1 - حز الشيء : قطعه ولم يفصله . 2 - حز العود أو نحوه : حدد أطرافه . 3 - حز الشيء في صدره : أثر فيه وحفر . 4 - حز عليه : زاد عليه شرفا أو كرما .

    المعجم: الرائد

  20. حزَّ
    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز :-
      حزَّ الشَّيءَ / حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :- حَزَزْتُ اللَّحمَ ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل : وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد ، - حزَّ الخشبَ .
      حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه : أثّر فيه ، آلمه وأحزنه :- يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة : يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حازَ
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز :-
      حاز الشَّيءَ / حاز على الشَّيء ضمّه وملكَه ، حصل عليه وناله :- حاز عقارًا / مالاً ، - حاز على إعجاب الآخرين :-
      حاز الأرضَ : أعلمها وأحيا حدودَها ، - حاز قصبَ السَّبْق : ملك ، سبق غيرَه ، تفوَّق على غيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حازَ
    • حازَ / حازَ على يَحِيز ، حِزْ ، حَيْزًا وحِيازَةً ، فهو حائز ، والمفعول مَحيز :-
      ( انظر ح و ز - حازَ / حازَ على ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. حزل
    • " الليث : الحزل من قولك احْزأَلَّ يَحْزِئِلُّ احْزِئْلالاً يراد به ارتفاع في السير والأَرض .
      قال : والسحابُ إِذا ارتفع نَحْوَ بطن السماء قيل احْزَأَلَّ .
      والمُحْزَئِلُّ : المرتفع ؛

      قال : فَمَرَّتْ ، وأَطراف الصُّوَى مُحْزَئِلَّة ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّلِيم المُفْزَّع واحْزَأَلَّ أَي ارتفع واجتمع ؛ قال أَبو دُواد يصف ناقة : أَعددت للحاجة القُصْوَى يَمانِيَة ، بين المَهَارَى وبين الأَرْحَبِيَّات ذات انتباذ من الحادي ، إِذا برَكتْ خَوَّت على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّت وأَنشده الجوهري : ذات ، بالرفع ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده ذات انتباذ بالنصب معطوفاً على ما قبله .
      واحْزَأَلَّ القومُ : اجتمعوا ؛ قال الطِّرمَّاح : ولو خَرَجَ الدَّجَّالُ ينشر دِينَه ، لوافَت تمِيمٌ حَوْلَه ، واحزَأَلَّتِ أَي اجتمعت إِليه ؛ وقال المَرَّار الفَقْعَسي يصف إِبلاً وحادِيَها : تَغَنَّى ثم هَزَّج ، فاحْزَأَلَّتْ تَميل بها النَّحائزُ والسُّدُو ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال احْزَلَّت أَيضاً ، بغير همز ؛ قال الراجز : تَرْمي الفَيافيَ إِذا ما احْزَلَّتِ ، بمثل عَيْنَيْ فارِكٍ قد مَلَّتِ

      ويقال أَيضاً من المهموز : صَدْر مُحْزَئِلُّ أَي مرتفع ؛ قال الراجز : رابي القصير مُحْزَئِلّ الصَّدْر (* قوله « رابي القصير » كذا في الأصل ، ولعله محرف عن القصيري ، بضم ففتح ، وهي كما في القاموس : الضلع وأصل العنق ).
      واحْزَأَلَّت الإِبلُ اجتمعت ثم ارتفعت عن مَتن من الأَرض في ذهابها .
      واحْزَأَلَّ الجبل : ارتفع فوق السَّراب .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، قال : دعاني أَبو بكر إِلى جمع القرآن فدخلت عليه وعُمَر مُحْزَئِلٌّ في المجلس أَي مُنْضَمٌّ بعضُه إِلى بعض ، وقيل : مُسْتَوفِز ؛ ومنه : احْزَأَلَّت الإِبل في السير إِذا ارتفعت فيه .
      الليث : الاحْتِزال هو الاحْتِزام بالثوب ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف والصواب الاحْتِزاك ، بالكاف ، قال : هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب ضروب اللُّبْس ، وأَصله من الحَزْك والحَزْق ، وهو شدَّة المَدِّ ، وأَنشد ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال للبعير إِذا بَرَك ثم تَجافى عن الأَرض : قد احْزَأَلَّ .
      واحْزَأَلَّت إِذا اجتمعت .
      واحْزَأَلَّ فؤادُه إِذا انضمَّ من الخوف .
      ويقال : احْزَأَلَّ إِذا شخص .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حزأ
    • " حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً : جمعها وساقها .
      واحْزَوْزَأَتْ هي : اجتمعت .
      واحْزَوْزأَ الطائر : ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه .
      قال : مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة ، فلم يهمز : والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه ، * ناجٍ ، وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً : رَفَعَه ، لغة قي حَزاه يَحْزُوه ، بلا همز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. حزا
    • " التَّحَزِّي : التَّكَهُّنُ .
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ ؛ قال رؤْبة : لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا ، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي : الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ .
      ابن شميل : الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق ، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً ، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف ، والعائِفُ العالم بالأُمور ، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا ، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور .
      وقال الليث : الحازِي الكاهِنُ ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى ؛

      وأَنشد : ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال : وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ ، وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر : حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً : زَجَرَها ، قال : والكلمة يائية وواوية .
      وحَزَى النخلَ حَزْياً : خَرَصه .
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً : زَجَرَها .
      الأَزهري عن الأَصمعي : حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ ، لغتان من الحازِي ، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ .
      ويقال لخارص النخل حازٍ ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب .
      أَبو زيد : حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً .
      قال : وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج ، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج ، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به ، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به ، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ .
      وفي حديث هِرقَل : كان حَزَّاء ؛ الحَزَّاءُ والحازي : الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه .
      يقال : حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه .
      وفي الحديث : كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ .
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً : رَفَعه ؛

      وأَنشد : فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري : حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه ؛ قال ابن بري : صوابه وحزَا الآل ؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ ، وأَنشد : فلما حَزَاهُنَّ السرابُ ( البيت ).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً : نبتٌ يشبِه الكَرَفْس ، وهو من أَخْرار البُقول ، ولريحه خَمْطَةٌ ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء .
      وقال أَبو حنيفة : الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم ، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع ، وهي شديدة الخُضْرة ، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً ، وهي لا يَرْعاها شيء ، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان ، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ .
      وفي حديث بعضهم : الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ ؛ الحَزَاة : نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه ، والحَزَا جِنسٌ لها ، والطُّشَّةُ الزُّكامُ ، وفي رواية : يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ ؛ الخافِيَةُ : الجِنُّ ، والإِقلاتُ : مَوْتُ الوَلد ، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك .
      قال شمر : تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء ؛ قال : هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح ، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه ، فيقال : اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ .
      قال : ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس ، فلما رآه ، قال : أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء ، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه .
      وقال أَبو الهيثم : الحَزَاء ممدود لا يقصر .
      وقال شمر : الحَزَاء يمدّ ويقصر .
      الأَزهري : يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ ؛

      وأَنشد : ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه ، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب : كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ .
      والعُوذُ : الحديثةُ العهد بالنَّتاج .
      والمُحْزَوْزي : المُنْتَصِبُ ، وقيل : هو القَلِقُ ، وقيل : المُنْكسر .
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى : مواضع .
      وحُزْوَى : جبل من جبال الدَّهْناء ؛ قال الأَزهري : وقد نزلت به .
      وحُزْوَى ، بالضم : اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء ، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ ؛ قال ذو الرمة : نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى ، عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ ؛ وقال ذو الرمة : حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه حُزاويةٍ بالخفض ؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله : كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ ؟

      ‏ قال : وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال ، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ ، الواحدة حَزْوَرَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حَزَأَ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلَ ونحوها ـَ حَزْءًا: جمعَها وساقَها. وـ السَّرابُ الشخصَ: رفعه.( احْزَوْزَأ ): اجْتَمع. وـ الطائرُ: ضمَّ جناحيْه وتجافى عن بيْضه.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: حزأ السرابُ الشخص يحزؤُه حزْءًا: رفعه، لغةٌ في: حزاه يحزوه، بلا همز. أبو زيد: حزأت الإبل حزءًا: جمعتها وسقيتُها.
تاج العروس

حَزَأَه أَي الشخصَ السَّرَابُ يَحْزَؤُه حَزْأً كمَنَعَه : رَفَعه لغة في حَزاه يَحْزوه بلا همز قاله ابن السكيت . وعن أَبِي زيد حَزَأَ الإبلَ يَحْزَؤُها حَزْأً إذا جمَعَها وساقَها ومن ذلك حَزَأَ المرأةَ : جامَعَها . واحْزَوْزَأَ : اجتمَعَ يقال : احْزَوْزَأَت الإبلُ إذا اجتمعت قاله أَبو زيد واحْزَوْزَأَ الطائرُ : ضمَّ جَناحَيْه وتَجَافَى عن بَيْضِه . قال :

" مُحْزَوْزِأَيْنِ الزِّفَّ عن مَكْوَيْهِما وترك همزَةُ رؤبة فقال :

" يركبني تيما وما تَيْمَاؤُهُ

" يهماءُ يَدْعو جِنَّها يَهْماؤُهُ

" والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزيزَاؤُهُ

" ناجٍ وقد زَوْزَى بِنا زِيزاؤُهُ والتركيب يدل على الارتفاع

لسان العرب
حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً جمعها وساقها واحْزَوْزَأَتْ هي اجتمعت واحْزَوْزأَ الطائر ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه قال مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة فلم يهمز والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه ... ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً رَفَعَه لغة قي حَزاه يَحْزُوه بلا همز


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: