وصف و معنى و تعريف كلمة حَضَأَ:


حَضَأَ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ و تحتوي على حاء (ح) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) .


معنى و شرح حَضَأَ في معاجم اللغة العربية:



حَضَأَ

جذر [حضأ]

  1. حَضَأَ: (فعل)
    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ : ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ : أثارتها
  2. حَضْئ: (اسم)
    • حَضْئ : مصدر حَضَأَ
  3. حَضاء: (اسم)
    • الحَضَاءُ : لَهيبُ النار
  4. حَضيء: (اسم)

    • أبيضُ حَضِيءٌ : شديد البياض
,
  1. حَضَأَ
    • ـ حَضَأَ النَّارَ : أوقَدَها ، أو فَتَحَهَا لِتَلْتَهِبَ ، كاحْتَضَأَها ، فَحَضَأَتْ .
      ـ مِحْضَأُ والمِحْضَاءُ : عُودٌ يُحْضَأُ به .
      ـ أبْيَضُ حَضِيءٌ : يَقَقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَضَأَتِ
    • حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا : التهبت واستعرت .
      ويقال : حَضَأَت الحربُ .
      و حَضَأَتِ النارَ : ألهبا وسَعّرها .
      ويقال : حَضأنا الحرب .
      و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ : أثارتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَضَأ
    • حضأ - يحضأ ، حضأ
      1 - حضأ النار : أوقدها ، أشعلها

    المعجم: الرائد

  4. حضأ
    • " حَضَأَتِ النارُ حَضْأً : التهبت .
      وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً : فتحها لتَلْتَهِب ، وقيل : أَوقَدَها ، وأَنشد في التهذيب : باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ ، تَحْضَؤُها ، * طَمْحاتُ دَهْرٍ ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء : حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها .
      والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ : العُودُ .
      والمِحْضاءُ على مِفْعال : العود الذي تُحْضَأُ به النارُ ؛ وفي التهذيب : وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ ، وقولُ أَبي ذؤَيب : فأَطْفِئْ ، ولا تُوقِدْ ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي ، أَنْ تَطِير شَداتُها .
      (* قوله « شداتها » كذا في النسخ بأيدينا ، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة .) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً ، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل .
      وحَضَأْتُ النارَ : سَعَّرْتُها ، يُهمز ولا يهمز ، وإِذا لم يهمز ، فالعود مِحْضاء ، ممدود على مِفْعال ؛ قال تأَبَّط شراً : ونارٍ ، قد حَضَأْتُ ، بُعَيْدَ هَدْءٍ ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَضَأَ
    • ـ حَضَأَ النَّارَ : أوقَدَها ، أو فَتَحَهَا لِتَلْتَهِبَ ، كاحْتَضَأَها ، فَحَضَأَتْ .
      ـ مِحْضَأُ والمِحْضَاءُ : عُودٌ يُحْضَأُ به .
      ـ أبْيَضُ حَضِيءٌ : يَقَقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَضَأَ
    • احْتَضَأَ النارَ : حَضأَها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحَضِيءُ
    • الحَضِيءُ يقال : أبيضُ حَضِيءٌ : شديد البياض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَضَأَتِ
    • حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا : التهبت واستعرت .
      ويقال : حَضَأَت الحربُ .
      و حَضَأَتِ النارَ : ألهبا وسَعّرها .
      ويقال : حَضأنا الحرب .
      و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ : أثارتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَضَأ
    • حضأ - يحضأ ، حضأ
      1 - حضأ النار : أوقدها ، أشعلها

    المعجم: الرائد



  6. حضأ
    • " حَضَأَتِ النارُ حَضْأً : التهبت .
      وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً : فتحها لتَلْتَهِب ، وقيل : أَوقَدَها ، وأَنشد في التهذيب : باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ ، تَحْضَؤُها ، * طَمْحاتُ دَهْرٍ ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء : حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها .
      والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ : العُودُ .
      والمِحْضاءُ على مِفْعال : العود الذي تُحْضَأُ به النارُ ؛ وفي التهذيب : وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ ، وقولُ أَبي ذؤَيب : فأَطْفِئْ ، ولا تُوقِدْ ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي ، أَنْ تَطِير شَداتُها .
      (* قوله « شداتها » كذا في النسخ بأيدينا ، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة .) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً ، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل .
      وحَضَأْتُ النارَ : سَعَّرْتُها ، يُهمز ولا يهمز ، وإِذا لم يهمز ، فالعود مِحْضاء ، ممدود على مِفْعال ؛ قال تأَبَّط شراً : ونارٍ ، قد حَضَأْتُ ، بُعَيْدَ هَدْءٍ ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما "

    المعجم: لسان العرب

  7. محض
    • " المَحْضُ : اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة .
      ولَبنٌ محْضٌ : خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء ، حُلْواً كان أَو حامضاً ، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك .
      ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ .
      ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه .
      سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه .
      وامْتَحَضَ هو : شَرِبَ المَحْضَ ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه ؛ ومنه قول الشاعر : امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا ، فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ : يشتهي المحْضَ ، كلاهما على النسب .
      وفي حديث عمر : لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء .
      وفي الحديث : بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض .
      وفي حديث الزكاة : فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن ، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً .
      والمَحْضُ من كل شيء : الخالِصُ .
      الأَزهري : كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه ، فهو مَحضٌ .
      وفي حديث الوَسْوَسَةِ : ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه ، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح .
      ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ .
      قال الأَزهري : كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة ، بالصاد ، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً .
      وعربي مَحْضٌ : خالِصُ النسب .
      ورجل مَمْحوضُ الحسَب : مَحْضٌ خالِصٌ .
      ورجل محضُ الحسب : خالِصُه ، والجمع مِحاضٌ ؛

      قال : تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً ، حيْثُما حُسِبُوا ، مِحاضا والأُنثى بالهاء ؛ وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك ؛ قال سيبويه : فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر .
      ابن سيده : وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً ، الرفع على الصفة ، والنصب على المصدر ، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله .
      الأَزهري : وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ ، الذكر والأُنثى والجمع سواء ، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ .
      وقد مَحُضَ ، بالضم ، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه .
      وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له : أَخْلَصَه .
      وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً : صدَقَه ، وهو من الإِخْلاص ؛ قال الشاعر : قل للغَواني : أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ ، تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله « وكل شيء أمحضته إلخ » عبارة الجوهري : وكل شيء أخلصته فقد أمحضته .)، فقد أَخْلَصْتَه .
      وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه .
      وقيل : مَحَضْتُك نُصْحِي ، بغير أَلف ، ومَحَضْتُكَ مودَّتي .
      الجوهري : ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه ؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته : لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود ، قال : وعَرفه أَبو زيد .
      والأُمْحُوضةُ : النَّصيحة الخالصة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حَضَأَ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


النارُ ـَ حَضْئاً: الْتَهَبَت واسْتَعَرَت. ويقال: حَضَأتِ الحرب. وـ النارَ: ألهبَها وسَعَّرَها. ويقال: حَضَأنا الحربَ. وـ الحوادث الهموم: أثارتها.( احْتَضَأ ) النار: حَضَأها.( الحَضَاء ): لهيب النار.( الحَضِيء ): يقال: أبيض حَضِيء: شديد البياض.( المِحْضَأ ): ما تُحرَّك به النار.
الصحاح في اللغة
حَضَأْتُ النار: سَعَّرْتها، يُهْمَز ولا يهمز. والعود الذي تحرك به النار: مِحْضأٌ، على مِفْعَلٍ، وإذا لم يهمز، فالعود مِحْضاءٌ على مِفْعالٍ.


تاج العروس

حَضَأَ النَّارَ كمنَعَ : أَوقَدَها وسعَّرَها أَو فَتَحها أَي حرَّكها لتَلْتَهِبَ أَي تشتعِل قال تأَبَّط شرًّا :

ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ هَدْءٍ ... بدارٍ ما أُريدُ به مَقامَا وأَنشد في التهذيب :

باتَتْ هُمومي في الصَّدْرِ تَحْضَؤُها ... طَمَحَاتُ دَهْرٍ ما كُنْتُ أَدْرَؤُها كاحْتَضَأَها فَحَضَأَتْ هي قال الفرَّاء : يُهمز ولا يُهمز والمِحْضَأُ كمِنْبَر ومِحْراب الثاني على لغة من لم يهمز : عودٌ يُحْضَأُ به أَي يُحَرَّك به النار كالمِحْضَب قال أَبو ذُؤيب :

فَأَطْفِئْ ولا توقِدْ ولا تَكُ مِحْضَأً ... لنارِ الأَعادِي أَنْ تَطيرَ شَدَاتُها قال الأَزهريُّ : إِنَّما أَرادَ مثلَ مِحْضَإٍ لأنَّ الإنسان لا يكون مِحْضَأً . ويقال : أَبيضُ حَضِئٌ كأَمير كذا في الأُصول والصِّحاح وفي بعض النُّسخ ككتِف يَقَقٌ بفتح القاف وكسرها . والتركيب يدلُّ على الهَيْجِ

لسان العرب
حَضَأَتِ النارُ حَضْأً التهبت وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً فتحها لتَلْتَهِب وقيل أَوقَدَها وأَنشد في التهذيب باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ تَحْضَؤُها ... طَمْحاتُ دَهْرٍ ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ العُودُ والمِحْضاءُ على مِفْعال العود الذي تُحْضَأُ به النارُ وفي التهذيب وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ وقولُ أَبي ذؤَيب فأَطْفِئْ ولا تُوقِدْ ولا تَكُ مِحْضَأً ... لِنارِ الأَعَادِي أَنْ تَطِير شَداتُها ( 1 ) ( 1 قوله « شداتها » كذا في النسخ بأيدينا ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة ) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل وحَضَأْتُ النارَ سَعَّرْتُها يُهمز ولا يهمز وإِذا لم يهمز فالعود مِحْضاء ممدود على مِفْعال قال تأَبَّط شراً ونارٍ قد حَضَأْتُ بُعَيْدَ هَدْءٍ ... بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما
الرائد
* حضأ يحضأ: حضأ. النار: أوقدها، أشعلها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: