الأَخْيَبُ : الخائبُ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها
خَيْبَة: (اسم)
خَيْبَة : مصدر خابَ
مُتخِّيب: (اسم)
مُتخِّيب : فاعل من تخيَّبَ
تخيُّب: (اسم)
تخيُّب : مصدر تخيَّبَ
خَبْن: (اسم)
خَبْن : مصدر خَبَنَ
خُبَن: (اسم)
خُبَن : جمع خُبنة
خَبن: (اسم)
الخَبْنُ في العَروض: إِسقاط الثاني الساكن من التفعيلة
خُبُنّ: (اسم)
الخُبُنُّ من الرجال: المتقبِّضُ المتدخِّلُ بعضُه في بعض
خَبْت: (اسم)
خَبْت : مصدر خَبَتَ
خَبت: (اسم)
الجمع : خُبُوتٌ ، و أَخْبَاتٌ
الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ
الخَبْتُ: المُنخفِض فيه رمْلٌ
الخَبْتُ :الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ
مِنخاب: (اسم)
الجمع : مَناخيب
رجلٌ مِنْخاب: ضعيفُ لا خير فيه
اِختَبَّ: (فعل)
اخْتَبَّ : أسرع
اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ
,
خيب(المعجم لسان العرب)
"خابَ يَخِيبُخَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ. والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ. وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه. وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً. وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ. والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي. ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ. وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ. "
خيَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خيَّبَيخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب :- • خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال:- • خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.
تخيَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخيَّبَيتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب :- • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه :-تخيَّب سعيُه.
خبن(المعجم لسان العرب)
"خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً: قلَّصَه بالخياطة. قال الليث: خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي، قال: والخُبْنةُ ثيابُ الرجل، وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع. يقال: رفع في خُبْنَتِه شيئاً، وقد خَبَنَخَبْناً. والخُبْنةُ: الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها. والخُبْنة: الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً، فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ، وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ. والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنِك. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً؛ قال: الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل، والثُّبْنةُ في الإِزارِ. ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه: قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته. ابن الأَعرابي: أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ، وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ، وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه. وفي حديث آخر: من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه. وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً: حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ، كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن، والفاء من مَفْعولات، والأَلف من فاعِلاتن، وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ. قال أَبو إسحق: إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ، وإن شئت أَتممتَ، كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه، وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله؛ هذا قول أَبي إسحق، وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي: وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ،أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ. أَي خَبَنَها القيظُ، وفسره ابن الأَعرابي فقال: خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر، يقول: اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ. ورجلٌ خُبُنٌّ: مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ. وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً: أَخفاه. وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة. والخُبْنُ في المزادة: ما بين الخَرَبِ (* قوله «ما بين الخرب» بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة). والفَمِ، وهو دون المِسْمَع، ولكل مِسْمَع خُبْنان. ويقال: خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات. والخُبْنة: موضعٌ. وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ: وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى. "
خَبَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَبَنَ الثَّوْبَ وغيرَهُ يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً: عَطَفَه، وخاطَهُ ليَقْصُرَ، ـ خَبَنَ الطَّعامَ: غَيَّبَهُ، وخَبَأهُ للشِدَّةِ. ـ خُبْنَةُ: ما تَحْملُه في حِضْنِكَ، وموضع. ـ خَبَناتُ: الخَنَباتُ. ـ خَبَنَتْه خَبُونُ: ماتَ. ـ خَبْنُ: إسْقاطُ الحَرْفِ الثاني في العُروضِ، ـ خُبْنُ: ما بَيْنَ خُرْتِ المَزادَةِ وفَمِها. ـ خُبُنٌ ومُخْبَئِنٌ: الرَّجُلُ المُتَقَبِّضُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ. ـ خابِنُ: الشديدُ، ومَن يَخْبِنُ الكَذِبَ ويُعِدُّه. ـ أخْبَنَ: خَبَأ في خُبْنَةِ سَراوِيلِه شيئاً. ـ خُبانٌ: وادٍ باليمن.
الأَخْيَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخْيَبُ : الخائبُ. و الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها. يقال: باءَ بالقِدْح الأخْيَب.
الخَيَّابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَيَّابُ : يقال: قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي. وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار.
الخَيْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَيْبَةُالخَيْبَةُ يقال: خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران.
خَبَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَبَتَ المكَان ـُ خَبْتًا: اطمَأَنَ. و خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ.