الخَواءُ :مَفْرَج ما بين الضَّرْع والقُبُل من الأنعام
خَيْت : (اسم)
خَيْت : مصدر خاتَ
خُوَاءُ : (اسم)
الخُوَاءُ : العسل
خُيُوت : (اسم)
خُيُوت : مصدر خاتَ
خائِن : (اسم)
الجمع : خائنون و خَانَة و خَوَنة و خُوّان ، المؤنث : خائنة ، و الجمع للمؤنث : خائنات و خَوَنة
فاعل مِنْ خَانَ
خَائِنُ الْعَهْدِ : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ
خائِنة : (اسم)
صيغة المؤنَّث لفاعل خانَ
الخائِنةُ : اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة
خائن : (اسم)
خائن : فاعل من خانَ
الخَواتةُ : (اسم)
صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
الخواتة : (اسم)
صوت رفرفة أجنحة العقاب
الخوت : (اسم)
صوت الاجنحة عند الانقضاض على الفريسة
خَتا : (فعل)
خَتَا خَتْوًا
خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
خَوتة : (اسم)
الجمع : خَوْتات و خَوَتات
ضجَّة، صَخَب
خاتَنَ : (فعل)
خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
,
خاتَ
خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ ُ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ. و خاتَ فلان: نقَضَ عَهْدَه وأخلَفَ وعدَه. و خاتَ نقص طعامُه الذي يَدَّخِره. و خاتَ أَسَنٌ. و خاتَ الشيءَ: اختطفه. وفلانًا: طَرَده. و خاتَ ماله: تَنَقَّصَهُ.
ـ خاتَ البازي واخْتاتَ: انْقَضَّ على الصَّيدِ، كانْخاتَ، ـ خاتَ الرجلُ مالَهُ: تَنَقَّصَه، كتَخَوَّتَهُ. ـ خائِتَةُ: العُقابُ إذا انْخاتَتْ. ـ خَواتُ: دَوِيُّ جَناح العُقابِ، والصَّوتُ، أو صوتُ الرَّعْدِ والسيْلِ، ـ خَوَّاتُ: الرَّجُلُ الجَريءُ، والذي يأكُلُ كُلَّ ساعةٍ ولا يُكْثِرُ، وابنُ جُبَيْرٍ الصحابِيُّ، وابنُ ابْنِهِ صالحٍ، وجَدُّ عَمْرِو بن رِفاعَةَ المُحَدِّثِ. ـ خاتَ الرجلُ: نَقَضَ عَهْدَهُ، وأخْلَفَ وعْدَه، ونَقَصَ مِيرَتَه، وأَسَنَّ، وطَرَدَ، واخْتَطَفَ، كتَخَوْتَ. ـ اخْتاتَ الشاةَ: خَتَلَهَا فَسَرَقَها، ـ اخْتاتَ الحديثَ: أخَذَ منه فَتَخَطَّفه. ـ تَخَوَّت عنه: انكَسَرَ وتَرَكه. ـ خاوتَ طَرْفَهُ دُونِي: سارَقَه.
المعجم: القاموس المحيط
اخْتَاتَهُ
اخْتَاتَهُ : اختطفه. يقال: اختاته الصَّقْرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
خوت
"خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً: طَرَده. والخَواتُ والخَواتةُ: الصَّوْتُ، وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرعد والسيل، وأَنشد لابن هَرْمَة: ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيول وخَواتُ الطير: صَوْتُها؛ وقد خَوَّتَتْ؛ وقيل: كلُّ ما صَوَّتَ، فقد خَوَّت؛ قيل: الخَواتُ لفظ مؤنث، ومعناه مذكر، دَويُّ جَناح العُقاب. وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً، وانْخاتَتْ، واخْتاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه، فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً. والخائتة: العُقابُ التي تَخْتاتُ، وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذا انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها، وله حَفيفٌ، وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَها وصوتها. وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة، قال: فسمعنا خَواتاً من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم. وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه. وتَخَوَّتَتْه: اخْتَطَفَتْه؛ قال أَبو ذُؤَيْب، أَو صَخْر الغَيِّ: فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ به لدى سَلَماتٍ، عنْد أَدْماءَ سارِبِ وتَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال ابن رِبْعٍ الهُذَليّ، أَو الجَموحُ الهُذَليُّ: تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ،كما خاتَ، طَيْرَ الماءَ، وَرْدٌ مُلَمَّعُ الأَصمعي: تَخُوتُ تَخْطَفُ. وَرْدٌ: صَقْر في لونه وُرْدَةٌ؛ وقال آخر: وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ، أَو ثلاثةٌ،يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِلِ (* قوله «اخرى القوم» الذي في الجوهري أخرى الخيل.) الأَجادِلُ: جمع أَجْدَل، وهو الصَّقْر. والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجلُ الجَريءُ؛ قال الشاعر: لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ،من الرجال، زَمِيعِ الرَّأْي، خَوَّاتِ وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري. وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه. وقال الفراء: ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِلها فيَسْرِقُها. وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم، ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ منه وتَخَطَّفَه. وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُون الطريقَ. قال ابن الأَعرابي: خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه. وخاتَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ. وفي الحديث، حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل: أَنه اخْتاتَ للضَّرب، حتى خِيفَ على عَقْله؛ قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا، وقد تقدّم. والمُخْتَتي نحو المُخِتّ: وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ. "